المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بيث
جذر الكلمة: بوث

- باثَ الشيءَ وغيره يَبُوثُهُ بََوْثاً، وأَباثه: بَحَثه؛ وفي الصحاح: بحث عَنْه. وباثَ المَكانَ بَوْثاً: حَفَر فيه، وخَلَط فيه تُراباً، وسنذكره أَيضاً في بيث، لأَنها كلمة يائية وواوية.وباثَ الترابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقه. وباثَ متاعَه يَبُوثُهُ بَوْثاً إِذا بَدَّدَ مَتاعَه ومالَه. وحاثِ باثِ، مبني على الكسر: قُماشُ الناس، وهو في الياء أَيضاً. وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً، وجئْ به من حَوْثَ بَوْثَ أَي من حيثُ كان ولم يكن. وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاء بالشيء الكثير. ابن الأَعرابي: يقال تَرَكَهُم حاثِ باثِ، إِذا تَفَرَّقوا.وقال أَبو منصور: وبِثَة حرفٌ ناقصٌ، كأَنَّ أَصله بِوْثَة، من باثَ الريحُ الرمادَ يَبُوثه إِذا فَرَّقه كأَنَّ الرَّمادَ سُمِّي بِثَةً لأَن الريح يَسْفِيها.


معجم لسان العرب
الكلمة: بيث
جذر الكلمة: بيث

- باثَ الترابَ بَيْثاً، واسْتَباثَه: استخرجه. أَبو الجَرَّاح: الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر. والاسْتِباثَة: الاستخراج؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي، وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ، وهو سَهْو حكاه ابن سيده: لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبِيثُ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ: تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه. وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ، بمعنًى واحد. وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً. وحاثِ باثٍ، مبني على الكسر: قُماشُ الناسِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: بيث
جذر الكلمة: بوث

- : ( {باثَ) الشَّيْء، و (عَنْهُ) } يَبُوثُ {بَوْثاً (: بَحَثَ،} كأَبَاثَ، {وابْتَاثَ) } إِباثَةً، {وابْتِيَاثاً. (و) باثَ (مَتَاعَه) ومَالَه} يَبُوثُه {بَوْثاً، إِذا (بَدَّدَهُ) . (و) بَاثَ التُّرابَ} يَبُوثُ {وَيَبِيثُ بَوْثاً} وبَيْثاً، و ( {اسْتَباثَه: استَخْرَجَه) ، وسيأْتي فِي بيث؛ لأَنها كلمةٌ يائيّة واويّة. (و) حاثِ باثِ: قُمَاشُ الناسِ، وَاوِيّة ويائيّة، وَقَوْلهمْ: (تَرَكَهُم حاثِ باثِ مكسورتين و) جِىءْ بهِ من (حَوْثَ} بَوْثَ) ، أَي من حيثُ كانَ وَلم يَكُنْ، (ويُنَوّنانِ) فَيُقَال: تَركَهم حَوْثاً {بَوْثاً. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: يُقَال: تَرَكَهُم حاثِ} باثِ (أَي مُتَفَرِّقينَ) وَفِي مجمع الأَمْثال: (تُرِكَتْ دارُهم حَوْثَ بَوْثَ) أَي أُثِيرَتْ بحوافِرِ الدَّوابِّ وخُرِّبتْ. وَيُقَال (تَرَكَهم حَوْثاً بَوْثاً و) حَوحثَ بَوْثَ، وحاثه باثِ وحَيْثَ بَيْثَ، أَي فَرّقَهُم وبَدَّدَهُم. وَهَذَا من مُركّبات الأَحْوال. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: باثَ المكَانَ بَوْثاً وبَيْثاً: حَفَرَ فِيهِ، وخَلَطَ فِيهِ تُرَاباً. وباثَ التُّرابَ {يَبُوثُه} بَوْثاً، إِذا فَرَّقَه. وجاءَ بِحَوْثَ بَوْثَ، إِذا جاءَ بالشّيْءِ الكَثِيرِ. وَقَالَ أَبو مَنْصُور: {وبِثَةُ: حرف ناقصٌ، كأَنَّ أَصله بِوْثَة، من بَاثَ الرّيحُ الرَّمادَ} يَبُوثُه، إِذا فَرَّقَه، كأَنَّ الرَّمَادَ سُمِّي بِثَةً لأَنَّ الرِّيحَ يَسْفِيها، وَذكره المصنِّف فِي المُعْتَلّ، وَهَذَا موضعُ ذكْره، وَقد نَبّهنا عَلَيْهِ هُنَاكَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: بيث
جذر الكلمة: بيث

- : (تَرَكَهُمْ حيْثَ {بَيْثَ. أَي فَرَّقَهم وبَدَّدَهُم) .} وباثَ التُّرَابَ {يَبِيثُه} بَيْثاً، {واسْتَبَاثَه: اسْتَخْرَجَهُ، وَعَن أَبي الجَرّاح} الاسْتِبَاثَةُ: اسْتِخْرَاج النبيثة من الْبِئْر {والاسْتِبَاثَةُ: الاستِخْرَاجُ. قَالَ أَبُو المُثَلَّم الهُذَا وَعَزاهُ أَبو عُبَيْد إِلى صَخْرِ الغَيّ، وَهُوَ سهوٌ، حَكَاهُ ابْن سِيده. لَحَقُّ بَنِي شِعَارَةَ أَن يَقُولُوا لصَخْرِ الغَيِّ مَاذَا} يَسْتَبِيثُ ومعنَى يَسْتَبِيثُ: يَسْتَثِير مَا عِنْدَ أَبِي المُثَلَّمِ من هِجَاءٍ ونَحْوِه. {وباثَ،} وأَبَاثَ، {واسْتَبَاثَ، ونَبَثَ بِمَعْنى واحدٍ. } وباثَ المَكَانَ {بَيْثاً؛ إِذا حَفَرَ فِيهِ وخَلَطَ فيهِ تُرَاباً. وحَاثِ} بَاثِ مبنيٌّ على الْكسر: قُمَاشُ النَّاسِ. (فصل التاءِ) الْمُثَنَّاة الْفَوْقِيَّة مَعَ الْمُثَلَّثَة)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بيث
جذر الكلمة: باث

- ـ باثَ عنه: بَحَثَ، كأَباثَ وابْتاث، ـ وـ متاعَهُ: بَدَّدَهُ. ـ واسْتَباثَهُ: اسْتَخْرَجَهُ. ـ وتركَهُمْ حاثِ باثِ، مكسورَتَيْنِ، ـ وحَوْثَ بوْثَ، ويُنَوَّنانِ، أي: مُتَفَرِّقِينَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بيث
جذر الكلمة: بث

- ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه، ـ وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه: نَشَرَه، وفَرَّقَه، فانْبَثَّ. ـ وبَثَثْتُكَ السِّرَّ، ـ وأبْثَثْتُكَ: أظْهَرْتُه لك. ـ وتَمْرٌ بَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ، مَنْثورٌ. ـ وبَثَّ الغُبارَ، وبَثْبَثَهُ: هَيَّجَه. ـ والمُنْبَثُّ: المَغْشِيُّ عليه. ـ والبَثُّ: الحالُ، وأشدُّ الحُزْنِ. ـ واسْتَبَثَّهُ إياهُ: طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بيث
جذر الكلمة: بيث

- ـ تَركَهُمْ حيثَ بَيْثَ، أي: فَرَّقَهم وبَدَّدَهُمْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بيث
جذر الكلمة: بوث

- ابْتاثَهُ : أَباثه. يقال: ابتاث عنه., أَباثه : بحث عنه.| ويُقال: أَباث عنه., باثَهُ باثَهُ بَوْثاً: بحث عنه.| ويُقال: باث عنه.|باثَهُ بدّده وفرٌقه.|باثَهُ الترابَ: استخْرجه.|باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً., استباثه : اسْتخَرجهُ.| ويُقال: استباث فلاناً: استثار ما في نفسه.


المعجم الرائد
الكلمة: بيث
جذر الكلمة: بوث

- 1- باثه السر : أطلعه عليه


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بيث
جذر الكلمة: بث

- بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث | • بثَّ التُّرابَ ونحوَه فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه :- {وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ} - {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} .|• بثَّ اللهُ الخلقَ: خلقهم، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً} .|• بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه :-تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم، - بثَّ أفكارًا/ أحزانَه.|• بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره. |• بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها. |• بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير. |• بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم., بثّ :- مصدر بثَّ. |2 - أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه :- {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ} .|3 - شتات. |• البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون |• أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون، - بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو، - بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون، - بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ، - بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بيث
جذر الكلمة: بوث

- ثا باث عن الشيء يبوث بوْ : بحث عنه. والاستْباثة: الاستخراج. وقال أبو المثلّم:لحقّ بني شغارة أن يقولوا ... لصخْر الغيّ ماذا تسْتبيث


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بيث
جذر الكلمة: خبيث


الأكثر بحثاً