المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بود

- بادَ الشيءُ بَواداً: ظهر، وسنذكره في الياء أَيضاً. والبَوْدُ: البئر.


معجم تاج العروس
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بود

- : ( {البَوْدُ) ، أَهملَه الجوهريّ، وَقَالَ الصاغانيّ: هُوَ (البِئرُ) ، كَذَا فِي (التكملة) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } باد الشيءُ {بَواداً، لُغة فِي} بدَا بمعنَى ظهَرَ، وسيأْتي فِي الياءِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بيد

- : ( {بادَ) الشّيْءُ (} يَبِيدُ! بَوَاداً) ، هاكذا فِي (اللِّسان) وَقد أَنكرَه شيخُنا بِناءً على أَنه لم يَذكره الجوهريّ وَلَا أَربابُ الأَفعال، وَلَا اقْتَضَاهُ قِياس، وهاذا مِنْهُ عجيبٌ كَمَا لَا يَخفَى ( {وبَيْداً} وبَيَاداً) ، بِالْفَتْح، ( {وبُيُوداً) ، بالضّمّ، (} وبَيْدُودةً) ، وهاذه عَن اللِّحيانيّ: (ذَهَبَ وانْقَطَعَ) . {وبَاد} َيَبيدُ {بَيْداً، إِذا هَلَك. (و) } بادَت (الشَّمْسُ بُيُوداً: غَرَبتْ) ، حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ. {وأَبادَه الله. أَهلَكَه. وَفِي الحَدِيث: (فإِذا هم بدِيارٍ} بادَ أَهلُهَا) ، أَي هَلكُوا وانقَرَضوا. ( {والبَيْدَاءُ: الفَلاَةُ) والمَفازةُ المَستويَةُ يُجرَى فيهَا الخَيْل، وَقيل: مَفازةٌ لَا شيْءَ فيهَا. وَقَالَ ابْن جِنّي: إِنّمَا سَمِّيَت بذالك لأَنَّهَا} تُبيدُ مَن يَحلُّهَا. وَعَن ابْن شُمَيل: {البَيْداء: المَكانُ المُستوِي المُشرف، قليلةُ الشَّجَرِ جَرْدَاءُ تَقُودُ اليَوْمَ ونِصْفَ يَوْمٍ، وأَقلّ، وإِشرافُها شيْءٌ قَليلٌ، لَا تَراهَا إِلاَّ غَلِيظةً سَلِبةً لَا تكون إِلاَّ فِي أَرْضِ طِينٍ، (ج} بِيدٌ) كسَّروه تَكسِيرَ الصِّفاتِ لأَنّه فِي الأَصْل صِفَةٌ، (والقِيَاس {بَيْدَاوَات) ، لأَنَّه تكسير الأَسماءِ. (و) فِي الحَدِيث: (إِنّ قوما يَغْزُونَ البَيْتَ فَإِذا نَزَلُوا} بالبَيْدَاءِ بَعَثَ اللَّهُ جِبريلَ فَيَقُول: يَا {بَيداءُ} أَبِيديِهم. فيُخسَفُ بِهمِ) أَي أَهْلكِيهم. وَهِي هُنَا اسمُ مَوضِعٍ بعَينه، وَهِي (أَرْضٌ مَلْسَاءُ بينَ الحَرَمَيْنِ) الشَّريفَين، بطَرَف المِيقَاتِ المدَنيّ الّذي يُقَال لَهُ ذُو الحُليفَةِ. ( {والبَيْدَانة: الأَتَانُ) ، اسمٌ لَهَا، كَمَا فِي (الصّحاح) . قَالَ امْرُؤ القَيس: فيَوماً على صَلْتِ الجَبِينِ مُسَحَّجٍ ويَوْماً على} بَيْدَانةٍ أُمِّ تَوْلَبِ والبَيْدَانةُ: الحِمَارَةُ (الوَحْشِيَّةُ، أَو) هِيَ (الّتي تَسْكُن البَيْدَاءَ: لَا اسمٌ لَهَا) أَيْ أُضِيفَتْ إِلى البيداءِ. (ووَهِمَ الجوهَرِيُّ) . وَفِي (اللِّسَان) : وَفِي تَسمية الأَتَانِ {البَيْدَانة قَولانِ: أَحدُهما أَنّها سُمِّيَت بذالك لسكُونها البيداءَ، وَتَكون النُّون فِيهَا زَائِدَة، وعَلى هاذا القَولِ جمْهورُ أَهلِ اللُّغَة. والقَول الثَّانِي: أَنّها العَظيمةُ البَدَنِ. وَتَكون النُّون فِيهَا أَصليّة. (ج بَيْدانَاتٌ) . (وبَيْدَ، وبَايِدَ بِمَعْنى غَيْر) ، يُقَال: رَجلٌ كثيرُ المَال بَيْدَ أَنَّه بَخيلٌ، مَعْنَاهُ غير أَنّه بَخيلٌ، حَكَاهُ ابْن السِّكِّيت. (و) قِيل: هِيَ بمعنَى (عَلَى) ، حَكَاهُ أَبو عُبَيْد، أَي الّتي يُرَادُ مِنْهَا المُصَاحَبَة. قَالَ ابْن سَيّده: والأَوّل أَعلَى. وَقد جاءَ فِي بعض الرِّوايات: (} بايْدَ أَنهم أُوتُوا الكتابَ مِن قَبْلِنَا) . قَالَ ابْن الأَثير: وَلم أَرَه فِي اللُّغة بهاذا المعنَى. وَقَالَ بعضُهم: إِنّها بأَيْد، أَي بقُوّة. قَالَ أَبو عُبيد: وَفِيه لُغة أُخرى مَيْدَ بِالْمِيم. (و) يأْتي بَيْدَ بمعْنَى (مِنْ أَجْل) ، ذكرَه ابْن هِشام، ومثَّله بِحَدِيث: (أَنا أَفصَحُ العَرَبِ {بَيْدَ أَنِّي مِن قُرَيش) . (وطَعَامٌ بَيْدٌ: رَدِيءٌ) ، نقَلَه الصَّغانيّ. (} وبَيْدَانُ) : اسْم (رَجُل) ، حَكَاهُ ابْن الأَعرابي وأَنشد: مَتى أَنفَلِتْ من دَيْنِ {بَيْدَانَ لَا يَعُدْ } لَبَيْدَانَ دَيْنٌ فِي كَرائمِ مالِيَا علَى أَنّني قد قُلتُ مِن ثِقَةٍ بهِ أَلاَ إِنّمَا باعَتْ يَمِينِي شِمَاليَا (و) بَيْدَانُ: (ع) ، قَالَ: أَجِدَّك لن تَرَى بثُعَيلِبَاتٍ وَلَا بَيْدَانَ ناجِيَةً ذَمُولا (أَو) ! بَيْدان (ماءَةٌ لبنِي جَعفَرِ بن كِلابٍ) ، وَقيل: جَبلٌ أَحمرُ مستطيلٌ من أَخْبِلة حِمَى ضَرِيَّة. قَالَه أَبو عُبيد. (فصل التَّاء) المثنّاة الفوقيّة مَعَ الدّال الْمُهْملَة)


معجم تاج العروس
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: يدد

- : (} اليَدُّ) ، بِالتَّشْدِيدِ، أَهمله الجماعَةُ هُنَا، وَهِي (لُغَةٌ فِي اليَدِ المُخَفَّفَةِ) ، وسيأْتي فِي المعتلّ مَا يتعَلَّقُ بِهِ. تَابع كتاب


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: باد

- ـ بادَ يبيدُ بواداً وبَيْداً وبياداً وبُيوداً وبَيْدُودَةً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ، ـ وـ الشمسُ بُيوداً: غَرَبَتْ. ـ والبَيْداءُ: الفلاةُ، ـ ج: بِيْدٌ، والقِياسُ: بَيْدَاواتٌ، وأرضٌ مَلْساءُ بين الحَرَمَيْنِ. ـ والبَيْدانَةُ: الأتانُ الوَحْشِيَّةُ، أو التي تسْكُنُ البَيْداء، لا اسْمٌ لها، ووهِمَ الجوهريُّ، ـ ج: بَيْدانات. ـ وبَيْدَ (وبايِدَ) بمَعْنَى غيرٍ، وعلى، ومِنْ أَجْلِ. ـ وطعامٌ بَيْدٌ: رَدِيء. ـ وبَيْدانُ: رَجُلٌ، وع، أو ماءةٌ لِبَنِي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بود

- ـ البَوْدُ: البِئْرُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بود

- البادية : مؤنَّث البادي.|البادية فضاء واسعٌ فيه المرعى والماء.|البادية أهل البادية. والجمع : بَوادٍ.| والنِّسبة إليها: بَدَوِيّ (على غير قياس) .


المعجم الوسيط
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بيد

- البَيْدُ من الطعام: الرديء., البَيْداء : الفلاة. والجمع : بيدٌ., بَيْدَ : اسم بمعنى غير، ملازم للإضافة إلى (أَنَّ) ومعموليها. يقال: فلان كثير المال، بيد أنه بخيل.| وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد //., أبادَهُ : أهلكه.


المعجم الوسيط
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: يدد

- اليَدُّ : لغة في اليَدِ., اليَدُ : من أَعضاء الجسد، وهي من المنكب إِلى أَطراف الأَصابع [ مؤنثة‏].‏ Z| و اليَدُ من كلِّ شيءٍ: مَقْبَضُه.| ومنه يدُ السيف والسِّكِّين والفأْس والرَّحَى.|اليَدُ الثَّوب ونحوه: كُمُّه.|اليَدُ النِّعمةُ والإِحسان تصطنعهما.|اليَدُ السُّلطانُ.|اليَدُ القُدرة.|اليَدُ القُوَّة. يقال: ما لي بهذا الأَمر يدان.|اليَدُ الجماعةُ. يقال: هم يَدُهُ: أَنصاره.| وهم يدٌ على غيرهم: مجتمعون متَّفقون.|اليَدُ المِلْكُ. يقال: هو في يدي: أَي مِلكي وحَوْزَتي.|اليَدُ الكَفالةُ في الرَّهن.|اليَدُ الطاعةُ والانقياد والاستسلام. يقال: هذه يدي لك.| وأَعطى بيده: استسلم وخَضَع. يقال: أَعطى الجزيةَ عن يد: عن ذلٍّ واستسلام. والجمع : أَيْدٍ، ويدِيٌّ (بتثليث الياء) ، وأيادٍ. يقال: ضرب يَدَهُ في يَدِ كذا: شرع فيه.| و: :-اليد العُليا خيرٌ من اليد السُّفلى :-: أَي المعطيةُ خيرٌ من الآخذة.| وخرج من تحت يده فلانٌ: خَرَّجَهُ وعلَّمه وربّاه.| والأَمرُ بِيَدِ فلانٍ: في تصرُّفه.| وهو طويل اليد: سَخِيّ؛ كطويل الباع.| واستعمله المولَّدون بمعنى المختلس. يقال: هو أَطولُ يدًا منه: أَكرمُ وأَجود.|اليَدُ مشى بين يديه: قُدَّامَهُ.| وسُقِطَ في يده، أَو في يديه: نَدِمَ وتحسَّر، أَو أَخذ يقلِّب كفَّيه على ما فات: وبعتُه يدًا بيدٍ: حاضرًا بحاضر. يقال: جاءَ فلانٌ بما أَدَّتْ يَدٌ إِلى يد: مُخفِقًا خائبًا، ولا أَفعلهُ يَدَ الدَّهْر: أَبدًا.| ولقيتُه أَوَّل ذات يدين: أَوّلَ شيءٍ: وابْتَعْتُ الغنمَ ونحوَها اليدين، أَو باليدين: بثمنين مختلفين: غالٍ ورخيص.| وباعها اليَدَانِ: أَسلمها بيدٍ وأَخذ ثمنَها بيدٍ.| وأَعطاه مالاً عن ظهر يدٍ: تفضُّلاً، ليس من بيعٍ ولا قَرْضٍ ولا مكافأَة. يقال في الدُّعاءِ على المرءِ: لليدين وللفم: أَي يَسقُطُ لليدين وللفم.


المعجم الغني
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بيد

- جمع: ات. |-اِسْتَعْمَلَ مُبِيدَ الْحَشَرَاتِ : مَادَّةٌ سَامَّةٌ لإِبَادَةِ الْحَشَرَاتِ- مُبِيدُ الجَرَاثِيمِ., (فاعل من باد).|-هَذَا مِنَ العهْدِ البائِدِ :مِنَ العَهْدِ الْمَاضِي الزَّائِلِ., (فعل: ثلاثي لازم).| بادَ ، يَبيدُ، مصدر بَيْدٌ، بُيودٌ.|1- بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ.|2- بادَتِ الشَّمْسُ :غَرَبَتْ.|3- بادَ القَوْمُ : اِنْقَرَضُوا، اِنْقَطَعُوا., (فعل: رباعي متعد).| أبَدْتُ، أُبِيدُ، أبِدْ، مصدر إِبَادَةٌ - أَبَادَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ- أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ., (مصدر أبَادَ).|1- عَرَفَ التَّارِيخُ حُرُوبَ إبَادَةٍ :أَيْ حُرُوبَ تَدْمِيرٍ وَفَتْكٍ.|2- اُستُعْمِلَتْ مَوَادُّ سَامَّةٌ لإبَادَةِ الجَرَادِ الَّذِي ظَهَرَ فَجْأَةً : لِلقَضَاءِ عَلَيْهِ، لِسَحْقِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بد

- 1- بدة من كل شيء : نصيب ، حصة|2- بدة : غاية ، هدف, 1- بدد : تعب تعبا شديدا|2- بدد : نعس|3- بدد الشيء : فرقه « بدد شمل الأعداء ، بدد ماله »


المعجم الرائد
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بود

- 1- أباد أهلك : « أباد الأعداء », 1- باد : ظاهر|2- باد : ساكن البادية|3- باد من الرأي : ما يبدو ويظهر منه من غير نظر أو تفكير, 1- باد : هلك|2- باد : انقرض ، انقطع ، اختفى|3- بادت الشمس : غربت ، غابت, 1- باد القوم في السفر : أخرج كل منهم شيئا مما معه ثم جمعوا ما أخرجوه فأنفقوه بينهم|2- باده في البيع : باعه سلعة بسلعة


المعجم الرائد
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بيد

- 1- بيادة : الجنود المشاة, 1- واحد البيادة, 1- بيد : اسم بمعنى « غير » ، يضاف إلى « أن » ومعموليها ، نحو : « هو قوي بيد أنه جبان », 1- صحراء ، جمع : بيد وبيداوات, 1- مواد كيماوية تستعمل لإبادة الحشرات وقتلها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بيد

- ب ي د: (الْبَيْدَاءُ) بِوَزْنِ الْبَيْضَاءِ الْمَفَازَةُ، وَالْجَمْعُ (بِيدٌ) بِوَزْنِ بِيضٌ. وَ (بَادَ) هَلَكَ، وَبَابُهُ بَاعَ وَجَلَسَ وَ (أَبَادَهُ) اللَّهُ أَهْلَكَهُ. وَ (بَيْدَ) كَغَيْرَ وَزْنًا وَمَعْنًى، يُقَالُ: هُوَ كَثِيرُ الْمَالِ بَيْدَ أَنَّهُ بَخِيلٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بود

- بَياد :مصدر بادَ., بود | • البود (الحاسبات والمعلومات) وحدة لقياس سرعة بثّ البيانات، وهي تساوي عادة واحد بِت لكلِّ ثانية.


المعجم المعاصر
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بيد

- بَيْدودة :مصدر بادَ., بَيْد :مصدر بادَ., بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد | • باد الشَّخصُ وغيرُه هَلَكَ وانقرض، فنِي وتلِف :-لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان، - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها، - جنس/ عهد بائد: زائل ومنقرض، - بادوا عن بكرة أبيهم، - {قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا} ., أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد | • أبادَ العدُوَّ وغيرَه أهلكه، ولم يُبق له أثرًا، أزاله ومحاه :-أبادت الأوبئة العديدَ من البشر، - يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ |• أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم، - إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة., بِيادة :نوع من الأحذية يستخدمه الجنود الرجَّالة في الجيش، ويمتاز هذا الحذاء بمتانته وقوة تحمّله., بُيود :مصدر بادَ., بَيْدَ :اسم ملازم للإضافة إلى (أنَّ) ومَعْمولَيْها، وهو بمعنى (غير) أو (على) الاستدراكيّة، ولا يقع إلا منصوبًا، ويستثنى به استثناء منقطعًا دون أن يقع بعده مستثنى :-هو كثير المال بَيْدَ أنَّه بخيل., بِيادة ، جمع بِيادات: نوع من الأحذية يستخدمه الجنود الرجَّالة في الجيش، ويمتاز هذا الحذاء بمتانته وقوة تحمّله., إبادة :مصدر أبادَ. |• إبادة الأعشاب: (النبات) تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا، إمّا بعزقه أو بقلعه., بَيْداءُ ، جمع بيداوات وبِيد، جمع الجمع بَيادٍ.|1- فلاة، صحراء. |2 - أرض تُبيد سالكهَا., مُبيد ، جمع مبيدون ومُبيدات (لغير العاقل): اسم فاعل من أبادَ. • مُبيد الحشرات/ مُبيد الجراثيم: (الكيمياء والصيدلة) مادة كيميائيَّة تُستخدم لقتل الجراثيم والحشرات فتحول دون العدوى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: باد

- بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد | • باد الشَّخصُ وغيرُه هَلَكَ وانقرض، فنِي وتلِف :-لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان، - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها، - جنس/ عهد بائد: زائل ومنقرض، - بادوا عن بكرة أبيهم، - {قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا} ., بادٍ ، جمع بادون وبُدَاة وبُدَّاء وبُدَّى وبَدِيّ وبُدِيّ وبِدِيّ، مؤ بادِية، جمع مؤ بَاديات وبَوادٍ: اسم فاعل من بدا1/ بدا لـ وبدا2. |• بادي الرَّأي: ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة :- {إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بد

- بُدّ ، جمع أبداد: مفرّ، مهرب، ويغلب استعماله مسبقًا بنفي :-الموت لابُدَّ منه، - هذا شرّ لابدَّ منه: لا غنى عنه |• لا بُدَّ أنْ/ لا بُدَّ أنَّ/ لا بُدَّ وأن: حتمًا أو مِن الضروريّ، - لا بُدَّ منه: لا مهربَ ولا مفرَّ منه، لا محالة، - مِنْ كلِّ بُدٍّ: لا محالة، لا مناص ولا محيد، على أي وجه كان.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بود

- بود | • البود (الحاسبات والمعلومات) وحدة لقياس سرعة بثّ البيانات، وهي تساوي عادة واحد بِت لكلِّ ثانية.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بيد

- بَيْدَ :اسم ملازم للإضافة إلى (أنَّ) ومَعْمولَيْها، وهو بمعنى (غير) أو (على) الاستدراكيّة، ولا يقع إلا منصوبًا، ويستثنى به استثناء منقطعًا دون أن يقع بعده مستثنى :-هو كثير المال بَيْدَ أنَّه بخيل., بَيْد :مصدر بادَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بيد

- البيداء: المفازة، والجمع بيد. وباد الشيء يبيد بيدْا وبيودا: هلك. وأبادهم الله، أي أهلكهم. والبيْدانة: الأتان اسم لها. قال امرؤ القيس: ويوما على صلْت الجبين مسحّ ج ... ويوما على بيْدانةأمّ توْلب وبيْد بمعنى غير. يقال: إنّه كثير المال، بيْد أنّه بخيل.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: سلم يدل بيد

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: بيد
جذر الكلمة: بيد

- is in Allah's Hand, is in the Hand