المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: تا

- التاء: حرف هجاء من حروف المعجم تاءٌ حَسَنَةٌ، وتنسب القصيدة التي قَوافِيها على التاء تائيّةٌ، ويقال تاوِيَّةٌ، وكان أَبو جعفر الرُّؤَاسي يقول بَيَوِيَّة وتَيَوِيَّة؛ الجوهري: النسب إِلى التاء تَيَوِيٌّ. وقصِيدة تَيَوِيَّةٌ: رويها التاء، وقال أَبو عبيد عن الأَحمر: تاوِيَّةٌ، قال: وكذلك أَخواتها؛ والتاءُ من حروف الزيادات وهي تزاد في المستقبل إِذا خاطبت تقول: أَنت تَفْعل، وتدخُل في أَمر المُواجَهة للغابرِ كقوله تعالى: فبذلك فَلْتَفْرَحُوا؛ قال الشاعر: قُلْتُ لِبَوَّابٍ لَدَيْهِ دارُها: تِيذَنْ فإِني حَمْؤُها وجارُها أَراد: لِتِيذَنْ، فحذف اللام وكسر التاء على لغة من يقول أَنت تِعْلَم، وتُدْخِلها أَيضاً في أَمر ما لم يسمَّ فاعِله فتقول من زُهِيَ الرجل: لِتُزْهَ يا رجل ولِتُعْنَ بحاجتي؛ قال الأَخفش: إِدْخالُ اللام في أَمر المُخاطَب لغة رديئة لأن هذه اللام إِنما تدخُل في الموضع الذي لا يُقْدَرُ فيه على افْعَلْ، تقول: لِيَقُمْ زيد، لأَنك لا تقدر على افْعَلْ، وإِذا خاطبت قلت قُمْ لأَنك قد اسْتَغْنَيْتَ عنها؛ والتاءُ في القَسَم بدل من الواو كما أَبدلوا منها في تَتْرى وتُراثٍ وتُخَمةٍ وتُجاه، والواو بدل من الباء، تقول: تالله لقد كان كذا، ولا تدخل في غير هذا الاسم، وقد تُزاد التاء للمؤنث في أَول المستقبل وفي آخر الماضي، تقول: هي تَفْعَلُ وفَعَلَتْ، فإِن تأَخَّرت عن الاسم كانت ضميراً، وإِن تقَدَّمت كانت علامة؛ قال ابن بري: تاء التأْنيث لا تخرج عن أَن تكون حرفاً تأَخَّرت أَو تقدّمت؛ قال الجوهري: وقد تكون ضمير الفاعل في قولك فَعَلْت، يستوي فيه المذكر والمؤنث، فإِن خاطبْتَ مذكراً فتحتَ، وإِن خاطبتَ مؤنثاً كسرت؛ وقد تزاد التاء في أَنت فتصير مع الاسم كالشيء الواحد من غير أَن تكون مضافة إِليه؛ وقول الشاعر: بالخيرِ خَيْراتٍ وإِنْ شَرًّا قال ولا أُريدُ الشَّرَّ إِلا أَنْ تا قال الأَخفش: زعم بعضهم أَنه أَراد الفاء والتاء فرَخَّم، قال: وهذا خطأٌ، أَلا ترى أَنك لو قلت زيداً وا تريد وعمراً لم يُستدلَّ أَنك تريد وعمراً، وكيف يُريدون ذلك وهم لا يَعْرِفون الحروف؟ قال ابن جني: يريد أَنك لو قلت زيداً وا من غير أَن تقول وعَمْراً لم يُعلم أَنك تريد عَمراً دون غيره، فاختصر الأَخفش الكلام ثم زاد على هذا بأَن قال: إِن العرب لا تعرف الحروف، يقول الأَخفش: فإِذا لم تعرف الحروف فكيف ترخم ما لا تعرفه ولا تلفظ به ؟ وإِنما لم يجز ترخيم الفاء والتاء لأَنهما ثُلاثيان ساكنا الأَوسط فلا يُرَخَّمانِ، وأَما الفراء فيرى ترخيم الثلاثي إِذا تحرك أَوْسَطُه نحو حَسَنٍ وحَمَلٍ، ومن العرب من يجعل السين تاء؛ وأَنشد لِعلْباء بن أَرقم: يا قَبَّحَ اللهُ بَني السِّعْلاتِ: عَمْرَو بنَ يَرْبوعٍ شِرارَ الناتِ لَيْسُوا أَعِفَّاءَ ولا أَكْياتِ يريد الناسَ والأَكْياسَ. قال: ومن العرب من يجعل التاء كافاً؛ وأَنشد لرجل من حِمْيَر: يا ابنَ الزُّبَيْرِ طالَما عَصَيْكا، وطالَما عَنَّيْتَنا إِلَيْكا، لَنَضْرِبَنْ بسَيْفِنا قَفَيْكا الليث: تا وذي لغتانِ في موضع ذِه، تقول: هاتا فُلانةُ، في موضع هذه، وفي لغة تا فلانة، في موضع هذه. الجوهري: تا اسم يشار به إِلى المؤنث مثل ذا للمذكر؛ قال النابغة: ها إِنَّ تا عِذْرَةٌ إِنْ لا تَكُنْ نَفَعَتْ، فَإِنَّ صاحِبَها قَدْ تاهَ في البَلَدِ (* رواية الديوان: ها إن ذي عِذرة إلخ.) وعلى هاتين اللغتين قالوا تِيكَ وتِلْكَ وتالِكَ، وهي أَقبح اللغات كلها، فإِذا ثَنَّيْت لم تقل إِلاَّ تانِ وتانِك وتَيْنِ وتَيْنِكَ في الجر والنصب في اللغات كلها، وإِذا صَغَّرت لم تقل إِلاَّ تَيَّا، ومن ذلك اشْتُقَّ اسم تَيَّا؛ قال: والتي هي مَعْرِفةُ تا، لا يَقُولونها في المَعرفة إِلا على هذه اللغة، وجعلوا إحدى اللامين تقوية للأُخرى استقباحاً أَن يقولوا التي، وإِنما أَرادوا بها الأَلف واللام المُعَرِّفة، والجمع اللاَّتِي،وجمع الجمع اللَّواتِي، وقد تخرج التاء من الجمع فيقال اللاَّئِي ممدودة، وقد تخرج الياء فيقال اللاَّءِ، بكسرة تدل على الياء، وبهذه اللغة كان أَبو عمرو بن العلاء يقرأُ؛ وأَنشد غيره: من اللاَّءِ لم يَحْجُجْنَ يَبْغِينَ حِسْبةً، ولَكِنْ لِيَقْتُلْنَ البَرِئَ المُغَفَّلا وإِذا صَغَّرْت التي قلت اللَّتَيَّا، وإِذا أَردت أَن تجمع اللَّتَيَّا قلت اللَّتَيَّاتِ. قال الليث: وإِنما صار تصغيرتِهِ وذِه وما فيهما من اللغات تَيَّا لأَن كلمة التاء والذال من ذِه وتِه كلُّ واحدة هي نَفْسٌ وما لَحِقَها من بعدها فإِنها عمادٌ للتاء لكي ينطلق به اللسان، فلما صُغِّرت لم تَجِد ياءُ التصغير حرفين من أَصل البناء تجيء بعدَهما كما جاءت في سُعَيْدٍ وعُمَيْرٍ، ولكنها وقعت بعدَ التاء فجاءت بعد فتحة، والحرف الذي قبل ياء التصغير بجَنْبها لا يكون إِلا مفتوحاً، ووقَعت التاء إِلى جنبها فانْتَصَبَتْ وصار ما بعدها قوَّة لها، ولم ينضم قبلها شيء لأَنه ليس قبلها حرفان، وجمِيعُ التصغير صَدْرُه مَضْمومٌ والحرف الثاني منصوب ثم بعدهما ياء التصغير، ومنَعَهم أَن يرفعوا التاء التي في التصغير لأَن هذه الحروف دخلت عماداً للسان في آخر الكلمة فصارَتِ الياء التي قبلها في غير موضعها، لأَنها قُلِبت للسان عماداً، فإِذا وقعت في الحَشْو لم تكن عِماداً، وهي في تَيَّا الأَلف التي كانت في ذا؛ وقال المبرد: هذه الاسماء المبهمة مخالفة لغيرها في معناها وكثير من لفظها، فمن مُخالفتِها في المعنى وُقُوعها في كل ما أَوْمَأْت، إليه وأَما مخالفتها في اللفظ فإِنها يكون منها الاسم على حَرْفَيْنِ، أَحدهما حرفُ لِين نحوذا وتاء فلما صُغِّرت هذه الأَسماء خُولِف بها جِهةَ التصغير فلا يعربُ المُصغَّرُ منها ولا يكون على تصغيره دليل، وأُلحقت أَلف في أَواخرها تدل على ما كانت تدل عليه الضمة في غير المبهمة، أَلا ترى أَنَّ كل اسم تُصَغِّره من غير المبهمة تَضمُّ أَوّله نحو فُلَيْسٍ ودْرَيْهِمٍ؟ وتقول في تصغير ذا ذَيًّا، وفي تاتَيًّا، فإِن قال قائل: ما بالُ ياء التصغيرِ لَحِقَت ثانيةً وإِنما حَقُّها أن تَلْحَقَ ثالثةً؟ قيل: إِنها لحقت ثالثةً ولكنك حَذَفْتَ ياء لاجتماع الياءَاتِ فصارت ياءُ التصغير ثانية، وكان الأَصل ذُيَيَّا، لأَنك إذا قُلْتَ ذا فالأَلف بَدَلٌ من ياء، ولا يكون اسم على حرفين في الأَصل فقد ذهَبَتْ ياءٌ أُخَرَى، فإِن صَغَّرتَ ذه أو ذي قلت تَيًّا، وإِنما منعك أَن تقول ذَيًّا كَراهيةَ الالتباس بالمُذَكَّرِ فقلت تَيًّا؛ قال: وتقول في تصغير الذي اللَّذَيَّا وفي تصغير التي اللَّتَيَّا كما قال: بَعْدَ اللَّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتِي، إِذا عَلَتْها أَنْفُسٌ تَرَدَّتِ قال: ولو حَقَّرْتَ اللاتِي قلت في قول سيبويه اللَّتَيَّاتِ كتصغير التي، وكان الأَخفش يقول وحده اللوتيا (*قوله «اللوتيا» كذا بالأصل والتهذيب بتقديم المثناة الفوقية على التحتية، وسيأتي للمؤلف في ترجمة تصغير ذا وتا اللويا.) لأَنه ليس جمع التي على لفظها فإِنما هو اسم للجمع، قال المُبرد: وهذا هو القياس. قال الجوهري: تِه مثل ذِه، وتانِ للتثنية، وأُولاء للجمع، وتصغير تاتَيَّا، بالفتح والتشديد، لأَنك قلبت الألف ياء وأَدٌغَمْتَها في ياء التصغير؛ قال ابن بري: صوابه وأَدغمت ياء التصغير فيها لأَنّ ياء التصغير لا تتحّرك أَبداً، فالياء الأُولى في تَيّا هي ياء التصغير وقد حذفت من قبلها ياء هي عين الفعل، وأَما الياء المجاورة للأَلف فهي لام الكلمة. وفي حديث عمر: أَنه رأَى جاريةً مَهْزُولة فقال من يَعْرِف تَيَّا؟ فقال له ابنه: هي واللهِ إِحدى بَناتِك؛ تَيًّا: تصغيرُ تا، وهي اسم إشارة إلى المؤنث بمنزلة ذا للمذَكَّر، وإِنما جاء بها مُصَغَّرة تَصْغيراً لأَمرها، والأَلف في آخرها علامة التصغير وليست التي في مكبرها؛ ومنه قول بعض السلف: وأَخَذَ تِبْنةً من الأَرض فقال تَيًّا من التوفيقِ خيرٌ من كذا وكذا من العَمَل. قال الجوهري: ولك أ َن تدخل عليها ها التنبيهِ فتقول هاتا هند وهاتان وهؤلاء، وللتصغير هاتَيًّا، فإِن خاطَبْتَ جئتَ بالكاف فقلت تِيكَ وتِلْكَ وتاكَ وتَلْكَ، بفتح التاء، وهي لغة رديئةٌ، وللتثنية تانِكَ وتانِّكَ، بالتشديد، والجمع أُولَئِكَ وأُولاكَ وأُولالِكَ، فالكاف لمن تخاطبه في التذكير والتأْنيث والتثنية والجمع، وما قَبْلَ الكافِ لمن تُشِيرُ إِليه في التذكير والتأْنيث والتثنية والجمع، فإِن حفظت هذا الأَصل لم تُخطِئ في شيء من مسائله؛ وتدخل الهاء على تِيكَ وتاكَ تقول هاتِيكَ هِندٌ وهاتاكَ هِندٌ؛ قال عبيد يصف ناقته: هاتِيكَ تَحْمِلُني وأَبْيَضَ صارِماً، ومُذَزِّباً في مارِنٍ مَخْمُوسِ وقال أَبو النجم: جِئْنا نُحَيِّيكَ ونَسْتَجْدِِيكا، فافْعَلْ بِنا هاتاكَ أَوْ هاتِيكا أَي هذه أَو تِلْك تَحِيَّةً أَو عطية، ولا تدخل ها على تلك لأَنهم جعلوا اللام عوضاً عن ها التَّنْبِيه؛ قال ابن بري: إِنما امْتَنَعُوا مِن دخول ها التنبيه على ذلك وتلك من جهة أَنَّ اللام تدل على بُعْدِ المشار إِليه، وها التنبيه تدلُّ على قُرْبه، فَتَنافيا وتَضادَّا. قال الجوهري: وتالِك لغة في تِلْك؛ وأَنشد ابن السكيت للقُطامِيّ يَصِف سفينة نوح ، عليه السلام: وعامَتْ، وهْيَ قاصِدةٌ، بإِذْنٍ، ولَوْلا اللهُ جارَ بها الجَوارُ، إِلى الجُوديِّ حتى صار حِجْراً وحانَ لِتالِك الغُمَرِ انْحِسارُ ابن الأَعرابي: التُّوَى الجَوارِي، والتّايَةُ الطَّايَةُ؛ عن كراع.


معجم لسان العرب
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: توه

- التَّوْهُ: لغة في التِّيهِ، وهو الهَلاكُ، وقيل: الذهاب، وقد تاهَ يتُوهُ ويَتِيهُ تَوْهاً هَلَك. قال ابن سيده: وإِنما ذكرت هنا يتِيهُ وإِن كانت يائية اللفظ لأَن ياءها واو، بدليل قولهم ما أَتْوَهَهُ في ما أَتْيَهه، والقول فيه كالقول في طاحَ يَطِيحُ، وسنذكره في موضعه. قال أَبو زيد: قال لي رجل من بني كلاب أَلْقَيْْتَنِي في التُّوهِ، يريد التِّيهَ. وتَوّهَ نفسَه: أَهلكها، وما أَتْوَهَه. قال ابن سيده: فتاه يتيهُ، على هذا، فَعِلَ يَفْعِلُ عند سيبويه، وفلاةٌ تُوهٌ والجمع أَتْواهٌ وأَتاويهُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: تيه

- التِّيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ. وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً: تكبر. ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور، وناقة تَيْهانةٌ؛ وأَنشد: تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ، لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً، والتِّيه أَعَمُّها، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ، وهو تَيّاهٌ. وفي الحديث: إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر؛ ومنه الحديث: تاهَتْ به سَفِينَتُه. أَبو عبيد: طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً، وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه، وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها. قال ابن دريد: رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض، قال: ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه، وبلد أَتْيَهُ. والتَّيْهاء: الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها. والتَّيْهاءُ: المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ. والتِّيه: المَفازَة يُتاهُ فيها، والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ. وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ: مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ؛ قال العجاج:تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه. وأَرض مُتَيِّهَةٌ؛ وأَنشد: مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ: مثال مَعِيشةٍ، وأَصله مَفْعِلَة. ويقال: مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ؛ قال رؤبة: يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ، وتافَ عني بَصرُك، وتاهَ إِذا تَخطَّى. الجوهري: هو أَتْيَهُ الناس. وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها، والواو أَعم. وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ. والتِّيهُ: حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه؛ فأَما قوله:تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ، في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض، وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد قال في كل تِيهٍ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ، واحد، شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه، وهو الواسعُ من الأَرض. وتَيَّه الشيءَ: ضَيَّعَه. وتَيْهانُ: اسمٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: توه

- : (} التَّوْهُ) ، بالفَتْحِ. هَذِه التّرْجَمَةُ كَتَبها بالأحْمرِ مَعَ أَنَّ الجوْهرِيَّ ذَكَرَ {تَوَهَ، وَمَا} أَتْوَهَهُ فِي (ت ي هـ) ، فالأَوْلى كتبهَا بالأَسْودِ. (ويُضَمُّ) ، وَهَذِه عَن أَبي زَيْدٍ، قالَ: قالَ لي رجُلٌ من بَني كِلابٍ: أَلْقَيْتَنِي فِي {التُّوهِ، بالضَّمِّ، أَي الهَلاكِ؛ وَهُوَ (الهَلاكُ) لُغَةٌ فِي التِّيهِ. (و) قيلَ: (الذَّهابُ) فِي الأرضِ. وَقد (} تَاهَ! يَتُوهُ) ويَتِيهُ {تَوْهاً: (هَلَكَ) . (قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما ذُكِرَتْ هُنَا يتِيهُ وَإِن كانتْ يائِيَّةَ اللّفْظِ لأنَّ ياءَها واوٌ، بدَلِيلِ قوْلِهم: مَا أَتْوَهَهُ فِي مَا أَتْيَهَهُ، والقَوْلُ فِيهِ كالقَوْلِ فِي طاحَ يَطِيحُ. (و) } تاهَ {تَوْهاً: (تَكَبَّرَ) ، أَو ضَلَّ، أَو تَحَيَّرَ. (و) قيلَ: (اضْطَرَبَ عَقْلُه) ، فَهُوَ تائِهٌ، وسَيَأْتي فِي ت ي هـ. (} وتَوَّهَهُ) تَتْوِيهاً: (أَهْلَكَهُ. (و) يقالُ: (فلانٌ {تُوهٌ، بالضَّمِّ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ فَلاةٌ تُوهٌ، (ج} أَتْواهٌ {وأَتاوِيهُ) ، جَمْعُ الجَمْعِ. (وَمَا} أَتْوَهَهُ) مِثْلُ (مَا أَتْيَهَهُ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تاهَ يَتُوهُ: ضَلَّ الطَّريقَ؛ وقيلَ: تَحَيَّر. ويقالُ فِي الشّتْمِ: يَا {مُتوَّه وَيَا مُروَّع، وَمَا بالُ ذاكَ} المُتوَّه يَفْعَلُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: تيه

- : ( {التِّيهُ، بالكسْرِ: الصَّلَفُ والكِبْرُ) ؛) وَقد (} تاهَ) {يَتِيهُ، (فَهُوَ} تائِهٌ) . (يقالُ: هُوَ {يَتِيهُ على قَوْمِه. وَكَانَ فِي الفَضْلِ} تِيهٌ عَظيمٌ. وقيلَ لَهُ: تِهْ مَا شِئْتَ فَلَا يَصْلُح {التِّيهُ لغَيْرِك؛ وَمِنْه قَوْلُ سَيِّدي عُمَر بنِ الفارِضِ: } تِهْ دَلالاً فأَنْتَ أَهْلُ لذَاكَا وقَوْلُ وَلاَّدَةَ: وأمْشِي مشْيَتِي {وأَتِيهُ} تَيهاً (و) رجُلٌ ( {تَيَّاهٌ) :) كَثِيرُ} التِّيهِ، ( {وتَيْهانُ) ، كسَحبانَ، (} وتَيَّهانُ، مُشَدَّدَةَ الهاءِ) كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ: مُشَدَّدَةَ الياءِ المَفْتوحَةِ، (وتُكْسَرُ) الياءُ أَيْضاً: جَسُورٌ يرْكَبُ رأْسَه فِي الأُمورِ. (وَمَا أَتْوَهَهَ {وأَتْيَهَهُ) ، بمعْنًى واحِدٍ، وكَذلِكَ مَا أَطْيَحَهُ وَمَا أَطْوَحَهُ. وقيلَ: هُوَ ممَّا تَدَاخَلَتْ فِيهِ اللّغتانِ، أَشارَ إِلَيْهِ الخفاجيُّ فِي العِنايَةِ. (و) } التِّيهُ: (المَفازَةُ) {يُتاهُ فِيهَا، (ج} أَتْياهٌ {وأَتاوِيهُ) جَمْعُ الجَمْعِ؛ قالَ العجَّاجُ: } تِيه {أَتاوِيه على السُّقَّاطِ (و) } التِّيهُ: (الضَّلالُ) والذَّهابُ فِي الأرضِ تَحيُّراً كالتَّوْهِ، وَقد (تَاهَ) {يَتِيهُ ويَتُوهُ (} تَيْهاً) ، بالفتْحِ (ويُكْسَرُ) ، وتَوْهاً ( {وتَيَهاناً، محرَّكةً، فَهُوَ} تَيَّاهٌ {وتَيْهانٌ) . (قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: رجُلٌ} تَيْهانٌ إِذا تاهَ فِي الأرضِ، قالَ: وَلَا يقالُ فِي الكِبْرِ إلاَّ {تائِهٌ} وتَيَّاهٌ. (وأَرضٌ {تِيهٌ، بالكسْرِ،} وتَيْهاءُ {ومَتِيهَةٌ، كسَفِينَةٍ) ؛) ومَثَّلَه الجوْهرِيُّ بمَعِيشَةٍ، وَهُوَ أَوْلى، قالَ: وأَصْلُها مَفْعِلَة؛ (وتُضَمُّ المِيمُ وكَمَرْحَلَةٍ ومَقْعَدٍ) :) أَي (مُضِلَّةٌ) واسِعَةٌ لَا أَعْلامَ فِيهَا وَلَا جِبالَ وَلَا آكامَ؛ وقالَ الشاعِرُ: تَقْذِفُه فِي مِثلِ غِيطانِ} التِّيهْ فِي كلِّ {تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ عَنَى بِهِ} التِّيهَ من الأرضِ. ( {وتَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ. (و) قالَ أَبو تُرابٍ: سَمِعْتُ عَرَّاماً يقولُ: (تاهَ بَصَرُهَ} يَتِيهُ) ، مثْلُ (تافَ) ، وذلكَ إِذا نَظَرَ إِلَى الشيءِ فِي دَوامٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رجُلٌ {تَيْهانُ} وتيَهِّانُ: إِذا كانَ جَسُوراً يرْكَبُ رأْسَه فِي الأُمورِ؛ وكَذلِكَ جَمَلٌ تَيْهانٌ، وناقَةٌ! تَيْهانَةٌ؛ قالَ: تَقْدُمُها {تَيْهانةٌ جَسُورُلا دِعْرِمٌ نامَ وَلَا عَثُورُورجُلٌ} تائِهٌ: ضالٌّ مُتَكَبِّرٌ، أَو ضالٌّ مُتَحَيِّرٌ. {وتاهَتْ بِهِ سَفِينَتُه: ضَلَّتْ. } وتَيَّه نَفْسَه: أَهْلَكَها، أَو حَيَّرَها. وبَلدٌ {أَتيهُ لَا يُهْتدَى إِلَيْهِ وَفِيه. وأَرْضٌ} مُتَيِّهَةٌ، كمحَدِّثَةٍ؛ وَمِنْه قوْلُه: مُشْتَبِه {مُتَيِّه} تَيْهاؤُه ورجُلٌ {مِتْيَهٌ، كمِنْبَرٍ: كَثيرُ التِّيهِ، أَو كَثيرُ الضَّلالِ؛ قالَ رُؤْبَة: يَنْوي اشْتِقاقاً فِي الضَّلالِ} المِتْيَهِ ضُبِطَ كمقْعَدٍ. {وتاهَ عنِّي بَصَرُكَ: إِذا تَخَطَّى؛ عَن أَبي تُرابٍ. وَهُوَ} أَتْيَهُ الناسِ: أَي أَحْيرُهم، والواوُ أَعَمُّ. {والتِّيهُ، بالكسْرِ: مَوْضِعٌ} تاهَ فِيهِ بنُو إسْرائيلَ بينَ مِصْرَ والعقَبَة فَلم يَهْتدُوا للخُرُوجِ مِنْهُ. {والتياهةُ: بَطْنٌ مِنَ العَرَبِ سَكَنُوا التِّيه. وأَبو الهَيْثم بنُ} التَّيَّهانِ الأَنْصارِيُّ: صَحابِيٌّ، واسْمُه مالِكُ. {والتِّيَهُ، كعِنَبٍ، لُغَةٌ فِي} التِّيهِ بمعْنَى الصَّلَفِ، هَكَذَا ضَبَطَه الملا عبدُ الحكيمِ فِي حواشِي البَيْضاوي. قالَ شيْخُنا: وَلَا أَدْرِي مَا صحَّته. (فصل الثَّاء) مَعَ الْهَاء) هَذَا الفَصْلَ ساقِطٌ برمَّتِه من الصِّحاحِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: توه

- ـ التَّوْهُ، ويُضَمُّ: الهَلاكُ، والذَّهابُ. ـ تاهَ يتُوهُ: هَلَكَ، وتَكَبَّرَ، واضْطَرَبَ عَقْلُه. ـ وتَوَّهَهُ: أهْلَكَهُ. ـ وفلانٌ تُوهٌ، بالضم ـ ج: أتْواهٌ وأتاوِيهُ. ـ وما أتْوَهَهُ: ما أتْيَهَهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: تيه

- ـ التِّيهُ، بالكسر: الصَّلَفُ، والكِبْرُ: تاهَ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ، مُشَدَّدَةَ الياء وتُكْسَرُ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ، والمَفَازَةُ ـ ج: أتْياهٌ وأتاوِيهُ، والضَّلالُ. تاهَ تَيْهاً، ويُكْسَرُ، وتَيَهاناً، محركةً، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ. ـ وأرضٌ تِيهٌ، بالكسر، ـ وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ، كسَفينَةٍ وتُضَمُّ الميمُ وكمَرْحَلَةٍ ومَقْعَدٍ: مَضِلَّةٌ. ـ وتَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ. ـ وتاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ: تافَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: توه

- التُّوهُ : يقال: فلاة تُوهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أتْواهٌ.| (جج) أتاويهُ., التَّيْهان من الرجال: الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور.|التَّيْهان من الجمال: الجريء الذي يركب رأسه., تَوَّهَهُ : أَضلَّه الطريقَ.|تَوَّهَهُ أهلكه.|تَوَّهَهُ نَفسَه: حيّرها., تَاهَ في المفازةُِ تَوْهاً، وتُوهاً: ضلَّ الطريق.|تَاهَ في الأَرْضِ: ذَهَبَ متحيِّرًا.|تَاهَ هَلَكَ.|تَاهَ تكبّر.|تَاهَ اضطرب عقلُه., تاه تاه تَيْهاً، وتِيهاً، وتَيَهاناً: تكبَّر فهو تائِهٌ، وتَيّاهٌ.|تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا فهو تائهٌ، وتَيَاهٌ، وتَيْهانٌ، وتَيَّهانٌ، وتَيِّهانٌ.|تاه بصرُه: نظر إِلى الشيءِ في دوام.|تاه بصرُه عنه: تخطَّاه., تَيَّههُ : أَضلَّه.|تَيَّههُ الشيءَ: ضَيّعه.|تَيَّههُ نَفْسَهُ: حيّرها., التَّيَّهان من الرجال: التَّيْهان.


المعجم الوسيط
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: تيه

- المِتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ.|المِتْيَهُ من الرجال: الكثير الضلال، أَو الكثير الكِبْر., التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها. يقال: أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أَتْيَاهٌ.| (جج) أَتَايِيِهُ., المَتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ., أَتاهَهُ : أَضلَّه., التَّيْهَاءُ : التِّيهُ., المتاهة من الأَرض: التِّيه.


المعجم الغني
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: توه

- (مصدر تَوَّهَ).|1- كَانَ تَتْوِيهُ صَاحِبِهِ عَنْ عَمْدٍ : جَعْلُهُ يَضِلُّ الطَّرِيقَ.|2- تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ :مِنْ إِهْلاَكِهِ.|3- تَتْوِيهُ النَّفْسِ : تَحْيِيرُهَا., جمع: أَتْواهٌ. ججمع: أَتاوِيهُ. | (مصدر تاهَ).|-ساعَدَ على تَوْهِهِ ظُلْماً : على هَلاكِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن تَاهَ).|-وَلَدٌ تَائِهٌ : وَلَدٌ ضَالٌّ., (فعل: رباعي متعد).| تَوَّهْتُ، أُتَوِّهُ، تَوِّهْ مصدر تَتْويهٌ.|1- تَوَّهَ صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ.|2- تَوَّهَ خَصْمَهُ :أَهْلَكَهُ.|3- تَوَهَّتْ نَفْسَها : حَيَّرَتْها.


المعجم الغني
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: تيه

- (فعل: ثلاثي لازم، م. حرف).| تِهْتُ، أَتِيهُ، تِهْ، مصدر تَيْهٌ، تَيَهَانٌ.|1- تَاهَ فِي الطَّرِيقِ : ضَلَّ.المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن).|2- يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ.|3- تَاهَ مِنَ العَطَشِ فِي الصَّحْرَاءِ : هَلَكَ.|4- تَاهَ فِي مَشْيِهِ : تَكَبَّرَ.|5- تَاهَ بَصَرُهُ عَنِ الحَاجِزِ : تَخَطَّاهُ، تَجَاوَزَهُ., جمع: أَتْياهٌ، أَتاوِيهُ. | (مصدر تَاهَ).|1- صارَ في تِيهٍ لاَ نِهايَةَ لَهُ : فَلاةٌ مُقْفَرَّةٌ، قَفْرٌ.|2- هُوَ في تيهٍ :في ضَلالٍ., (مصدر تاهَ).|-وَجَدَهُ في تَيَهانٍ :فِي تَحَيُّرٍ., أَرْضٌ تَيْهاءُ : الأرْضُ الواسِعَةُ التِي يَضيعُ فيها الإِنْسانُ., (فعل: رباعي متعد).| تَيَّهَ، يُتَيِّهُ، تَتْيِيهٌ.|1- تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ.|2- تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها., 1- رَجُلٌ تَيْهانُ : مُتَكَبِّرٌ.|2- وَلَدٌ تَيْهانُ : ضالٌّ., جمع: مَتَاهَاتٌ. |-ضَاعَ فيِ مَتَاهَاتٍ لاَ حَدَّ لَهَا : مَوَاضِعُ التِّيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: توه

- 1- تاه : ضل الطريق|2- تاه في الأرض : ذهب فيها متحيرا|3- تاهه لك ، مات|4- تاه : تكبر|5- تاه : إضطرب عقله, 1- تاه : ضل|2- تاه : ذهب في الأرض متحيرا|3- تاه البصر : أدام النظر إلى الشيء|4- تاه بصره عنه : تجاوزه, 1- مصدر تاه يتوه|2- هلاك ، ضياع ، جمع : أتواه ، جج أتاويه, 1- تكبر, 1- توه : هلاك ، ضياع|2- توه من الأراضي التي يضل فيها, 1- توهه : جعله يضل طريقه|2- توهه : أهلكه|3- توه نفسه : حيرها, 1- تيهان : متكبر|2- تيهان : ضال, 1- تيهه : ضيعه|2- تيه نفسه : حيرها|3- تيه نفسه : أهلكها|4- تيهه : جعله متكبرا, 1- أتاهه : أهلكه|2- أتاهه : ضيعه


المعجم الرائد
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: تيه

- 1- مصدر تاه|2- ضلال|3- تكبر|4- ذهاب في الأرض تحيرا|5- أرض واسعة يضيع فيها المرء, 1- التيهاء من الأراضي : الواسعة التي يضيع فيها المرء, 1- تياه : متكبر|2- تياه : ضال, 1- مكان يضيع فيه الإنسان ويتحير


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: تا

- ت ا: (التَّاءُ) حَرْفٌ مِنْ حُرُوفِ الزِّيَادَاتِ وَهِيَ تُزَادُ فِي الْمُسْتَقْبَلِ لِلْمُخَاطَبِ تَقُولُ أَنْتَ تَفْعَلُ. وَتَدْخُلُ فِي أَمْرِ الْغَائِبَةِ، تَقُولُ: لِتَقُمْ هِنْدٌ، وَرُبَّمَا أَدْخَلُوهَا فِي أَمْرِ الْمُخَاطَبِ كَمَا قُرِئَ قَوْلُهُ تَعَالَى: «فَبِذَلِكَ فَلْتَفْرَحُوا» قَالَ الْأَخْفَشُ: إِدْخَالُ اللَّامِ فِي أَمْرِ الْمُخَاطَبِ لُغَةٌ رَدِيئَةٌ لِلِاسْتِغْنَاءِ عَنْهَا بِقَوْلِكَ افْعَلْ، بِخِلَافِ الْغَائِبِ فَإِنَّهُ مُتَعَذِّرٌ فِيهِ. وَتَدْخُلُ أَيْضًا فِيمَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ فَتَقُولُ فِي زُهِيَ الرَّجُلُ لِتُزْهَ يَا رَجُلُ وَلْتُعْنَ بِحَاجَتِي. وَ (التَّاءُ) فِي الْقَسَمِ بَدَلٌ مِنَ الْوَاوِ وَالْوَاوُ بَدَلٌ مِنَ الْبَاءِ، يُقَالُ: تَاللَّهِ لَقَدْ كَانَ كَذَا، وَلَا تَدْخُلُ فِي غَيْرِ هَذَا الِاسْمِ. وَقَدْ تُزَادُ لِلْمُؤَنَّثِ فِي أَوَّلِ الْمُسْتَقْبَلِ وَفِي آخِرِ الْمَاضِي، تَقُولُ: هِيَ تَفْعَلُ وَفَعَلَتْ، فَإِنْ تَأَخَّرَتْ عَنِ الِاسْمِ كَانَتْ ضَمِيرًا، وَإِنْ تَقَدَّمَتْ كَانَتْ عَلَامَةً. وَقَدْ تَكُونُ ضَمِيرَ الْفَاعِلِ فِي قَوْلِكَ فَعَلْتُ، وَيَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ فَإِنْ خَاطَبْتَ مُذَكَّرًا فَتَحْتَ وَإِنْ خَاطَبْتَ مُؤَنَّثًا كَسَرْتَ. وَنِسْبَةُ الْقَصِيدَةِ الَّتِي قَوَافِيهَا عَلَى التَّاءِ تَاوِيَّةٌ. وَ (تَا) اسْمُ يُشَارُ بِهِ إِلَى الْمُؤَنَّثِ مِثْلُ ذَا لِلْمُذَكَّرِ، وَتِهْ مِثْلُ ذِهْ، وَتَانِ لِلتَّثْنِيَةِ وَأُلَاءِ لِلْجَمْعِ. وَيَدْخُلُ عَلَيْهَا هَا لِلتَّنْبِيهِ فَتَقُولُ: هَاتَا هِنْدٌ وَهَاتَانِ وَهَؤُلَاءِ. وَإِذَا خَاطَبْتَ جِئْتَ بِالْكَافِ فَقُلْتَ تِيكَ وَتِلْكَ وَتَاكَ وَتَلْكَ بِفَتْحِ التَّاءِ، وَهِيَ لُغَةٌ رَدِيئَةٌ، وَلِلتَّثْنِيَةِ تَانِكَ وَتَانِّكَ بِالتَّشْدِيدِ وَالْجَمْعُ أُولَئِكَ وَأُولَاكَ وَأُولَالِكَ، فَالْكَافُ لِمَنْ تُخَاطِبُهُ فِي التَّذْكِيرِ وَالتَّأْنِيثِ وَالتَّثْنِيَةِ وَالْجَمْعِ، وَمَا قَبْلَ الْكَافِ لِمَنْ تُشِيرُ إِلَيْهِ فِي التَّذْكِيرِ وَالتَّأْنِيثِ وَالتَّثْنِيَةِ وَالْجَمْعِ، فَإِنْ حَفِظْتَ هَذَا الْأَصْلَ لَمْ تُخْطِئْ فِي شَيْءٍ مِنْ مَسَائِلِهِ. وَتَدْخُلُ هَا عَلَى تِيكَ وَتَاكَ، تَقُولُ: هَاتِيكَ هِنْدٌ وَهَاتَاكَ هِنْدٌ، وَلَا تَدْخُلُ هَا عَلَى تِلْكَ لِأَنَّ اللَّامَ عِوَضٌ مِنْ هَا التَّنْبِيهِ، وَتَالِكَ لُغَةٌ فِي تِلْكَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: توه

- توهان :مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في., تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه | • تيَّه فلانٌ فلانًا توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ. |• تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه., توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه | • توَّهَ فلانًا تيَّهه، أضلّه الطريقَ :-توّهتِ الأزقّةُ عابرَ السّبيل.|• توَّه نفسَه: حَيَّرها., تَيْه :مصدر تاهَ عن/ تاهَ في., تاهَ عن / تاهَ في يَتِيه ، تِهْ ، تَيْهًا وتِيهًا وتَيَهانًا ، فهو تائِه ، والمفعول مَتيه عنه | • تاه بصرُه عن الشَّيء تخّطاه وتجاوزه. |• تاه في الأرض: ضلّ، ذهب متحيِّرًا (انظر: ت و هـ - تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في) :-تاه في أزقّة حَيّ قديم، - {قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ}: وكان هذا التيه عقابًا من الله عزَّ وجلَّ لبني إسرائيل لمدة أربعين سنة |• نَظْرة تائهة: شاردة. |• تاه الشَّخصُ في مشيه: تكبَّر :-يختال تِيهًا:-? تاه كِبْرًا: بالَغَ في الكِبْر., تاهَ / تاهَ عن / تاهَ في يَتُوه ، تُهْ ، تَوْهًا وتَوَهَانًا ، فهو تائِه ، والمفعول مَتُوهٌ عنه | • تاه الشَّخصُ |1 - ضلّ الطريق. |2 - تحيّر واضطرب عقلُه. |• تاه الشَّيءُ: ضاع. |• تاه عن الطَّريق: ضلّ عنه |• تاه عن الموضوع: شرَد فِكرُه. |• تاه في الأرض: ضلّ، ذهب متحيِّرًا (انظر: ت ي هـ - تاهَ عن/ تاهَ في) :-لقد تاه وأخذ يمشي يمنة ويسرة من غير أن يعرف أين هو:-? نَظْرة تائهة: شاردة., تَوْه :مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في., تَيَهان :- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. |2 - (علوم النفس) فقدان الشخص صلته مع مَنْ حوله., إتاهة :مصدر أتاهَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: تيه

- تائه :اسم فاعل من تاهَ عن/ تاهَ في., أتاهَ يُتيه ، أَتِهْ ، إتاهةً ، فهو مُتيه ، والمفعول مُتاه | • أتاه فلانًا أضَلَّه وضيَّعه., تِيه ، جمع أتياه (لغير المصدر).|1- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. |2 - سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة., تائه :اسم فاعل من تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: توه

- تَوْه :مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في., توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه | • توَّهَ فلانًا تيَّهه، أضلّه الطريقَ :-توّهتِ الأزقّةُ عابرَ السّبيل.|• توَّه نفسَه: حَيَّرها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: تيه

- تَيْه :مصدر تاهَ عن/ تاهَ في., تِيه ، جمع أتياه (لغير المصدر).|1- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. |2 - سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة., تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه | • تيَّه فلانٌ فلانًا توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ. |• تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: تا

- تا: مثل ذا للمذكر اسم يشار به إلى المؤنّث، . قال النابغة: ها إنّ تا عذْرة إلاّ تكنْ نفعتْ ... فإنّ صاحبها قد تاه في البلد وته مثل ذه: وتان للتثنية، وأولاء للجمع. وتصغير تا: تيّا، بالفتح والتشديد؛ لأنّك قلبت الألف ياء وأدغمتها في ياء التصغير. ولك أن تدخل عليها ها للتنبيه، فتقول: هاتا هنْد، وهاتان، وهؤلاء، وفي التصغير هاتيّا. فإن خاطبت جئت بالكاف فقلت: تيك وتْلك، وتاك وتلْك بفتح التاء، وهي لغة رديئة. والتثنية تانك وتانّك بالتشديد. والجمعأولئك وأولاك وأولالك. فالكاف لمن تخاطبه في التذكير والتأنيث والتثنية والجمع، وما قبل الكاف لمن تشير غليه في التذكير والتأنيث والتثنية والجمع. وتدل ها على تيك وتاك، تقول: هاتيك هند وهاتاك هند.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: تيه

- ها تاه يتيه تيْ . وهوأتْيه الناس. وتاه في الأرض، أي ذهب متحيّرا، يتيه تيْها وتيهانا. وتيّه نفسه وتوّه بمعنى، أي حيّرها وطوّحها. وماأتْيهه وأتْوهه. وتاه، أي تكبّر. وماأتْيه فلانا وماأطْيحه. والتيه: المفازة يتاه فيها، والجمعأتْياه وأتاويه. وفلاة تيْهاء، وأرض متيهة.


- , تعالى, إختال, تاه, تجبر, تشامخ, تعاظم, تعجرف, تغطرس, تكابر, تكبر, زها, شمخ, تعظم, إستعلى, تبختر, تصلف, طاح, باد, تلف, ضل, عمه, فني, مات, نقي, هلك, وافق, طاش, أضاع طريقه, أعرض, إبتعد, إعوج, إنحرف, بطر, بله, تنحى, جنح, حمق, رعن, زاغ, تباهى, إعتز, إفتخر, باهى, تبجح, تطاول, علأ, شده, إنشده, بهت, تحير, دهش, ذهل, عجب, خال, إعتقد, إنتظر, تخيل, ترقب, تصور, توهم, حجا, حسب, خمن, خيل, ضاع, أرج, أضل, إنتشر, تأرج, تضوع, خرج عن السراط, سطع, عبق, عدم, فقد, أتاه, أغرى, أغوى, أوهم, توه, تيه, خدع, زيف, ضلل, فتن, حاد, شرد, عدل, مال, نكب, إستكبر, إستعظم, إستفظع, إستكثر, استعظم, طغى, عتا, أعجب, إنتفخ, تخايل, أدبر, إتقى, إزور, إعتزل, ازور, بعد, تجنب, تواكف, إتجه, صاف, عرج, استصعد, علا, إغتر, بختر, تهادى, تثنى, ترنح, استكبر, تحمق, تمته, تشرد, تبدد, تشتت, تفرق, شت, هام, ند, خضل, رطب, نطف, زهي, تفاخر, ساب, إستبد, بغى, تسلط, غوى, أشرف, إرتفع, إرتقى, بسق, زهى, إحتار, إرتبك, إندهش, تردد, حار, سدر, عمل بـ, إحتد, إزداد, إستشرى, إستفحل, إشتد, تراكم, إشتط, جمح, خرج, شط, نأى, نبا, نفر, أسرف, أضاع, بدد, بذر, خسر, ضيع, أخطأ, أدمن, أكمل, إستمر, استمر, تابع, عاقر, أبى, تأبه, ترفع, تعزز, أعز, بأى, جبخ, عز, أحجم, أغار, أفل, أقدم, إرتحل, إنصرف, إنصرم, إنقضى, اقتحم, ترك, أبهج, أطرب, أفرح, قرب, واظب, أفرط, اغترب, بالغ, تجاوز, تجرأ, تمرد, نما, أشرك, ألحد, تزندق, ضلله, فسق, كفر, ورز, أبه


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تاه
جذر الكلمة: أتاه


الأكثر بحثاً