المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تتمثن
جذر الكلمة: مثن

- المَثانة: مُسْتَقَرُّ البول وموضعه من الرجل والمرأَة معروفة. ومَثِنَ، بالكسر، مَثَناً، فهو مَثِنٌ وأَمْثَنُ، والأُنثى مَثْناء: اشتكى مَثانته، ومُثِنَ مَثْناً، فهو مَمْثُون ومَثِين كذلك. وفي حديث عمّار بن ياسر: أَنه صلى في تُبّانٍ فقال إِني مَمْثُون؛ قال الكسائي وغيره: الممثون الذي يشتكي مَثانته، وهي العُِضْوُ الذي يجتمع فيه البول داخل الجوف، يقال منه: رجل مَثِنٌ وممْثُون، فإِذا كان لا يُمْسِكُ بولَه فهو أَمْثَن. ومَثِنَ الرجل، بالكسر، فهو أَمْثَن بَيِّنُ المَثَنِ إِذا كان لا يستمسك بوله. قال ابن بري: يقال في فعله مَثِنَ ومُثِنَ، فمن قال مَثِنَ فالاسم منه مَثِنٌ، ومن قال مُثِن فالاسم منه مَمْثُون. ابن سيده: المَثنُ وجع المَثانة، وهو أَيضاً أَن لا يستمسك البولُ فيها. أَبو زيد: الأَمْثَنُ الذي لا يستمسك بولُه في مثانته، والمرأَة مَثْناء، ممدود. ابن الأَعرابي: يقال لمَهْبِل المرأَة المَحْمل والمُسْتَوْدَعُ وهو المثانة أَيضاً؛ وأَنشد: وحاملةٍ مَحْمولةٍ مُسْتَكِنَّةٍ، لها كلُّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ يعني المَثانة التي هي المُسْتودَع. قال الأَزهري: هذا لفظه، قال: والمَثانة عند عوام الناس موضع البول، وهي عنده موضع الولد من الأُنثى. والمَثِنُ: الذي يَحْبِسُ بولَه. وقالت امرأَة من العرب لزوجها: إِنك لمَثِنٌ خبيث، قيل لها: وما المَثِنُ؟ قالت: الذي يجامع عند السَّحَر عند اجتماع البول في مَثانته، قال: والأَمْثَنُ مثل المَثِنِ في حَبْسِ البول. أَبو بكر الأَنباري: المَثْناءُ، بالمد، المرأَةُ إِذا اشتكت مَثانتها. ومَثَنه يَمْثُنه، بالضم (* قوله «ومثنه يمثنه بالضم» نقل الصاغاني عن أبي عبيد الكسر أيضاً). مَثْناً ومُثُوناً: أَصابَ مَثانته. الأَزهري: ومَثَنه بالأَمرِ مَثْناً غَتَّه به غَتّاً؛ قال شمر: لم أَسمع مثَنْتُه بهذا المعنى لغير الأُموي؛ قال الأَزهري: أَظنه مَتَنْتُه مَتْناً، بالتاء لا بالثاء، مأْخوذ من المَتِين وقد تقدم في ترجمة متن، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: تتمثن
جذر الكلمة: مثن

- : (مَثَنَهُ يَمْثِنُهُ ويَمْثُنُهُ) ، مِن حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ، مَثْناً ومُثُوناً: (أَصابَ مَثانَتَه، وَهِي مَوْضِعُ الوَلَدِ) مِن الأُنْثى ومُسْتودَعُه مِنْهَا؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ؛ (أَو مَوْضِعُ البَوْلِ) ومُسْتقرُّه، عندَ غيرِهِ، مِن الرّجُل والمَرْأَةِ، ونَسَبَه الجوْهرِيُّ لعوامِّ الناسِ. (و) قد (مَثِنَ، كفَرِحَ) مَثَناً، (فَهُوَ أَمْثَنُ، لَا يَسْتَمْسِكُ بَوْلُه) فِي مَثانَتِه، (وَهِي مَثْناءُ) كذلِكَ عَن أَبي زيْدٍ. (ورجلٌ مَثِنٌ، ككَتِفٍ ومَمْثونٌ: يَشْتَكِي مَثانَتَه) . (قالَ ابنُ بَرِّي: يقالُ فِي فعْله مَثِنَ، كفَرِحَ، ومُثِنَ بالضمِّ، فمَنْ قالَ مَثِنَ فالاسمُ مِنْهُ مَثِنٌ، ومَنْ قالَ مُثِنَ فالاسمُ مِنْهُ مَمْثُونٌ؛ وَمِنْه حدِيثُ عمَّار، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ أنَّه صلَّى فِي تُبَّانٍ فقالَ: إنِّي مَمْثُونٌ. قالَ الكِسائيُّ وغيرُهُ: المَمْثُونُ الَّذِي يَشْتَكِي مَثانَتَه، فَإِذا كانَ لَا يُمْسِكُ بوْلَه فَهُوَ أَمْثَن. (ومَثَنَه بالأَمْرِ: غَتَّهُ بِهِ) غَتًّا، وَفِي بعضِ الأُصُولِ: عَتبَه بِهِ عتْباً وَهُوَ الصَّوابُ، هَكَذَا رَوَاهُ الأُمويُّ. قالَ شَمِرٌ: لم أَسْمَعْه لغيرِهِ. وصوَّبَ الأَزْهرِيُّ أنَّه بالتاءِ الفوْقِيَّة مأْخُوذٌ من المَتِينِ وَقد أَشَرْنا إِلَيْهِ هُنَاكَ. (والمَثَنُ، محرَّكةً: البُظورُ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: المَثِينُ والأَمْثَنُ كالمَمْثُونِ، وَهِي المَثْناءُ، عَن ابنِ الأَنْبارِي. والمَثِنُ، ككَتِفٍ: الَّذِي يُجامِعُ عنْدَ السَّحَرِ عنْدَ اجْتِماعِ البَوْلِ فِي مَثانَتِه؛ وَبِه فُسِّر قَوْلُ امرأَةٍ مِن العَرَبِ لزَوْجِها: إنَّك لَمَثِنٌ خَبِيث.


المعجم الوسيط
الكلمة: تتمثن
جذر الكلمة: مثن

- مَثَنَهُ مَثَنَهُ مَثْنًا: أَصَاب مثانتَه., المَثَانَةُ : كيسٌ في الحوض يتجمَّع فيه البولُ رشحًا من الكُليتين., مَثِنَ مَثِنَ مَثَنًا: كان لا يمسك بولَهُ في مثانته.|مَثِنَ اشتكى مثانتَهُ فهو مَثِنٌ، وأمْثَنُ، وهي مَثْنَاءُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تتمثن
جذر الكلمة: مثن

- 1- مثنه : أصاب « مثانته » ، أي مبولته, 1- الذي لا يمسك بوله في « مثانته » ، أي مبولته, 1- مبولة ، وعاء عضلي في الجسم يتلقى البول ويجمعه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تتمثن
جذر الكلمة: مثن

- م ث ن: (الْمَثَانَةُ) مَوْضِعُ الْبَوْلِ. وَ (الْمَمْثُونُ) الَّذِي يَشْتَكِي مَثَانَتَهُ وَهُوَ فِي حَدِيثِ عَمَّارٍ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ -.


المعجم المعاصر
الكلمة: تتمثن
جذر الكلمة: مثن

- مَثَن :مصدر مثِنَ., مثِنَ يمثَن ، مَثَنًا ، فهو مَثِن وأمثنُ | • مثِن الشَّخصُ |1 - عجَز عن مَسْك بوله في مثانَتِه :-مثِن من الخوف، - مثِنَ الطِّفلُ.|2- اشتكى مثانتَه., مَثَانة ، جمع مَثَانات ومَثائِنُ: (التشريح) كيس في الحَوْض، أسفل التجويف البطنيّ، يتجمَّع فيه البَوْل بعد ترشيحه في الكُلْيَتَيْن :-يعاني من التهاب بالمثانة., مَثِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مثِنَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تتمثن
جذر الكلمة: مثن

- مَثَن :مصدر مثِنَ., مَثِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مثِنَ., مثِنَ يمثَن ، مَثَنًا ، فهو مَثِن وأمثنُ | • مثِن الشَّخصُ |1 - عجَز عن مَسْك بوله في مثانَتِه :-مثِن من الخوف، - مثِنَ الطِّفلُ.|2- اشتكى مثانتَه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تتمثن
جذر الكلمة: مثن

- ةالمثان : موضع البول. ومثنْتهأمْثنه بالضم مْثنا، فهو ممْثون، إذا أصبت مثانته. ويقال: مثن الرجل بالكسر فهوأمْثن بيّن المثن إذا كان لا يستمسك بوله. والمرأة مثْناء. قال الكسائي: يقال: رجل مثن وممْثون للذي يشتكي مثانته.



الأكثر بحثاً