أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- : (و} هَجاهُ {هَجْواً} وهِجاءً) ، ككِساءٍ: (شَتَمَهُ بالشِّعْرِ) وعَدَّدَ فِيهِ مَعايِبَه؛ وَهُوَ مجازٌ. قَالَ اللّيْثُ: هُوَ الوَقِيعَةُ فِي الأشْعارِ؛ وأَنْشَدَ القالِي: وكلّ جراحةٍ توسّى فَتَبْرا وَلَا يبرا إِذا جَرَحَ {الهِجَاءُ وَفِي الحديثِ: (إنَّ فلَانا} هَجانِي {فاهْجُه اللهُمّ مَكانَ هَجَائي، أَي جازِ على} هِجائِه إيَّايَ جَزاءَ هِجائِه؛ وَهَذَا كَقَوْلِه، جلَّ وعزَّ: {وجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئةٌ مِثْلُها} . وَفِي حديثٍ آخر: (اللهُمَّ إنَّ عَمْرو بن العاصِ هَجَاني، وَهُوَ يَعْلَم أَنِّي لسْتُ بشاعِرٍ، {فاهْجُه اللهُمَّ والْعَنْه عدَدَ مَا} هَجَاني) . وَقَالَ الجَوْهرِي: {هَجَوْتُه فَهُوَ} مَهْجُوٌّ، وَلَا تَقْلُ هجَيْتُه. ( {وهاجَيْتُه:} هَجَوْتُه {وهَجَاني. (وبينَهم} أُهْجِيَّةٌ {وأُهْجُوَّةٌ) ، بالضَّمِّ فيهمَا،} ومُهاجاةٌ ( {يَتَهاجَوْنَ بهَا) ، أَي يَهْجُو بعضُهم بَعْضًا، والجَمْعُ} الأَهاجي، وَهُوَ مجازٌ. ( {والهِجاءُ، ككِساءٍ: تَقْطِيعُ اللَّفْظَةِ بحُرُوفِها؛ و) قد (هَجَّيْتُ الحُرُوفَ) تَهْجِيةً، (} وتَهَجَّيْتُها) بمعْنًى؛ وَمِنْه حُرُوفُ {التَّهَجِّي: لمَا يَتَرَكَّبُ مِنْهُ الكَلامُ. (و) مِن المجازِ: (هَذَا على} هِجاءِ هَذَا) : أَي (على شَكْلِهِ) ، كَذَا فِي المُحْكم. وَفِي الأساس على قَدْره طُولاً وشَكْلاً. (! وهَجُوَ يَوْمُنا: كَسَرُوَ) وكَرُمَ (اشْتَدَّ حَرُّه) ، نقلَهُ ابنُ سِيدَه وَابْن القطَّاع وابنُ دُرَيْدٍ. ( {والهَجاةُ: الضِّفْدَعُ) ، والمَعْروفُ الهاجَةُ. (} وأَهْجَيْتُ) هَذَا (الشِّعْرَ: وجَدْتُه {هِجاءً. (} والمُهْتَجُونَ: {المُهَاجُونَ) . وممَّا يُسْتدركَ عَلَيْهِ: } هَجَوْتُ الحُروفَ {هَجْواً: قَطعْتُها؛ قَالَ الجَوْهرِي: أنْشَدَ ثَعْلب: يَا دارَ أسْماءَ قد أَقْوَتْ بأَنْشاجِ كالوَحْيِ أَو كإِمام الكاتِبِ} الهاجِي قلْتُ: هُوَ لأبي وَجْزةَ السَّعْدي. {والتّهْجاءُ:} الهَجْوُ؛ وأنْشَدَ الجَوْهرِي للجَعْدِي {يَهْجُو لَيْلى الأَخْيَلِيّة: دَعي عنْك} تَهْجاءَ الرِّجالِ وأَقْبِلي على أَذْلَغِيَ يَمْلأُ أُسْتَكِ فَيْشَلاورجُلٌ {هَجَّاءٌ، ككتَّان: كَثيرُ الهَجْوِ. والمرأَةُ} تَهْجُو زَوْجَها: أَي تَذُمَّ صُحْبَتَه؛ نقلَهُ الْجَوْهَرِي. وَفِي التّهْذيب: {تَهْجُو صُحْبَةَ زَوْجِها أَي تَذُمُّها وتَشْكُو صُحْبَتَه. وَقَالَ أَبُو زيْدٍ:} الهِجاءُ القِراءَةُ، قالَ: وقلْتُ لرُجلٍ من بَني قَيْس: أَتَقْرَأُ مِن القُرْآنِ شَيْئا فقالَ: واللهِ مَا! أَهْجُو مِنْهُ شَيْئا؛ يريدُ مَا أَقْرأُ مِنْهُ حَرْفاً. قالَ: ورَوَيْتُ قَصِيدةً فَمَا أَهْجُو مِنْهَا بَيْتَيْن: أَي مَا أَرْوي.


- تَهَاجَيَا : هَجا كلُّ واحدٍ منهما الآخَرَ.


- هَجُوَ اليومُ هَجُوَ هَجاوةً: اشتدَّ حرُّه.


- التَّهَجِّي التَّهَجِّي حروفُ التهجِّي: ما تتركَّب منها الأَلفاظ، وهي في اللغة العربية الأَلفُ والياءُ وما بينهما.


- تَهَجَّى حروفَ الهجاء: عدَّدَها بأَسمائِها، أَو نَطَقَ بالأَصوات التي تمثِّلها.|تَهَجَّى القُرْآنَ: تلاه، أَو تعلَّم تلاوته.


- هَاجَاهُ مُهاجاةً، وهِجاءً: هجا كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه.


- الأُهْجِيَّةُ : الأُهْجوَّةُ. والجمع : أَهاجيُّ.


- الهَجَّاءُ : من يُكثِرُ سَبَّ غيره وتعديدَ معايبه. يقال: رجلٌ هَجَّاءٌ.


- هَجَّى الصبيَّ الكتابَ: علَّمه إِياه.


- الهِجَاءُ : السَّبُّ وتعديدُ المعايب، ويكون بالشِّعر غالبًا.|الهِجَاءُ تقطيعُ اللَّفظة إِلى حروفها، والنُّطقُ بهذه الحروف مع حركاتها. يقال: هذا على هِجاءِ كذا: على شَكله.| وفلانٌ على هِجاء فلان: على مِقداره في الطُّول والشكل.| و(حروفُ الهجاء) : ما تتركب منها الأَلفاظُ من الأَلف إِلى الياء، وترتيبُها مُسْتَمَدٌّ من ترتيب الأَبجديّة بِوَضْع الحروف المتشابهة في الرسم بعضها بجوار بعض.| (انظر: أَبجد) .


- (ف : رباعي متعد).| هَاجَى، يُهَاجِي، مصدر مُهَاجَاةٌ، هِجَاءٌ- هَاجَى صَاحِبَهُ : هَجَا كَلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ.


- (فاعل من هَجَا).|-عَرَفَهُ النَّاسُ بِالْهَاجِي لِلْأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدِينَ : الْمُعَدِّدُ لِمَعَايِبِهِمْ.


- (فعل: ثلاثي لازم).|هَجُوَ ، يَهْجُو، مصدر هَجَاوَةٌ- هَجُوَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| هَجَى، يَهْجُو، مصدر هَجْوٌ، هِجَاءٌ.|1- هَجَاهُ هِجَاءً مُقْذِعاً : عَدَّ مَعَايِبَهُ، شَتَمَهُ. ? :يَهْجُو الشَّاعِرُ أَعْدَاءَ قَبِيلَتِهِ : l | وَكَمْ عَلَّمْتُهُ نَظْمَ الْقَوَافِي ... فَلَمَّا قَالَ قَافِيَةً هَجَانِي|2- هَجَا الْحُرُوفَ : عَدَّدهَا بِأَسْمَائِهَا.|3- هَجَا الْكِتَابَ : قَرَأَهُ، تَعَلَّمَهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَهَاجَيْتُ، أتَهَاجَى، مصدر تَهَاجٍ- تَهَاجَى الشَّاعِرَانِ : هَجَا أحَدُهُمَا الآخَرَ.


- (فعل: خماسي متعد).| تَهَجَّيْتُ، أتَهجَّى، تَهَجَّ، مصدر تَهَجٍّ.|1- بَدأ يَتَهجَّى الحُرُوفَ الهِجَائِيَّةَ :يَنْطِقُهَا حَرْفاً حَرْفاً وَيُعدِّدُها بِأسْمَائِهَا.|2- تَهَجَّى القُرْآنَ : تَلاَهُ مُتَوَقِّفاً عِنْدَ حُرُوفِهِ لِيَتَعَرَّفَهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| هجَّيْتُ، أُهَجِّي، هَجِّ، مصدر تَهْجِيَةٌ.|1- هَجَّى الْحُرُوفَ : عَدَّدَهَا بِأَسْمَائِهَا.|2- هَجَّى الْكَلِمَةَ : عَدَّدَ حُرُوفَهَا.|3- هَجَّى التِّلْمِيذَ الْجُمْلَةَ : عَلَّمَهُ إِيَّاهَا.


- (مصدر تَهَاجَى).|-تَهَاجِي الشَّاعِرَيْنِ : هَجْوُ أحَدِهِمَا الآخَرَ.


- (مصدر تَهَجَّى).|1- تَهَجِّي الحُرُوفِ : نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً.|2- تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ : تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها.


- (مصدر هَجَا).|1- هِجَاءُ النَّاسِ : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ- إِيَّاكَ وَهِجَاءَ النَّاسِ.|2- هِجَاءُ الْكَلِمَةِ : تَقْطِيعُهَا وَتَعْدِيدُ حُرُوفِهَا مَعَ حَرَكَاتِهَا.|3- حُرُوفُ الْهِجَاءِ : هِيَ الْحُرُوفُ الأَلِفْبَائِيَّةُ : أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي. وَتُسَمَّى أَيْضاً حُرُوفُ التَّهَجِّي وَالتَّهْجِيَةِ.


- (مصدر هَجَّى).|1- مَازَالَ فِي مَرْحَلَةِ تَهْجِيَةِ الحُرُوفِ : قِرَاءَةُ الكَلِمَةِ حَرْفاً حَرْفاً.|2- حُرُوفُ التَّهْجِيَةِ : حُرُوفُ الهِجَاءِ.


- (مصدر هجا).|-هَجْوُ الرَّجُلِ : تَعْدَادُ مَعَايِبِهِ، شَتْمُهُ- لاَ يَخْلُو كَلاَمُهُ مِنْ هَجْوٍ وَ لَغْوٍ وَلَمْزٍ وَ هَمْزٍ.


- جمع: أهَاجٍ، الأَهاَجِي. |-كَانَتْ أهَاجِيهِ لاَذِعَةً : مَا يَنْظِمُهُ الشَّاعِرُ مِنْ قَصَائِدَ أوْ قِطَعٍ أدَبِيَّةٍ فِي هِجَاءِ النَّاسِ، أيْ ذَمِّهِمْ وَإبْرَازِ عُيُوبِهِمْ.


- جمع: ون، ات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-شَاعِرٌ هَجَّاءٌ : كَثِيرُ الْهَجْوِ.


- جمع: ون، ات. | (مفعول من هَجَا).|-مَهْجُوٌّ مِنْ شَاعِرِ القَبِيلَةِ : أَيْ وَقَعَ عَلَيْهِ هِجَاءُ شَاعِرِ القَبِيلَةِ.


- 1- « حروف التهجي » : هي حروف الأبجدية من « الألف » إلى « الياء »


- 1- « شعر هجائي » : فيه نقد لاذع ، أو شتيمة ، أو سخرية شديدة الإيلام


- 1- إهتجاه : هجاه ، عابه وشتمه|2- إهتجى القوم : هجا بعضهم بعضهم الآخر


- 1- تهاجى الشاعران : هجا كل منه ما الآخر


- 1- تهجأ الحروف : عددها بأسمائها


- 1- تهجى الحروف : عددها بأسمائها|2- تهجى القرآن الكريم : تلاه


- 1- ضفدع


- 1- كثير الهجاء : « شاعر هجاء »


- 1- ما يتهاجى به من كلام أو قصيدة


- 1- مصدر هاج وهايج|2- تحرك واضطراب مع ثورة


- 1- مصدر هجىء|2- كل ما كان فيه المرء فانقطع عنه


- 1- هاجاه : هجا كل منه ما الآخر


- 1- هجا الحروف : عددها بأسمائها ، قرأها|2- هجا الكتاب : تعلمه


- 1- هجاه : عابه وشتمه


- 1- هجو اليوم : اشتد حره


- 1- هجى الحروف : عددها بأسمائها ، قرأها|2- هجى اللفظة : عدد حروفها|3- هجاه الكتاب : علمه إياه


- 1- هيجه : أثاره وبعثه « هيج الغبار ، هيج العداوة »


- أُهْجُوَّة ، جمع أَهَاجِيُّ: أُهْجيّة، ما يُتهاجَى به كالقطعة أو القصيدة ونحوهما :-اشتهر جريرٌ بأهاجيِّه: بقصائد الذَّمِّ.


- مَنْهَجيّ :اسم منسوب إلى مَنْهَج/ مِنْهَج. |• فهرس منهجيّ: منشور يُعدِّد عناوين المقالات أو الأعمال الأدبيَّة خاصّة مُحْتويات مَعْرض بالإضافة إلى موادّ وصفيَّة ونقديَّة مرتبطة ببعضها.


- أُهْجيَّة ، جمع أَهَاجِيُّ: أُهْجُوَّة، ما يُتهاجى به كالقطعة أو القصيدة ونحوهما.


- تهاجى يتهاجى ، تهاجَ ، تَهاجيًا ، فهو مُتهاجٍ | • تهاجى الشَّاعران هجا كلٌّ منهما الآخر، عدَّدَ كلٌّ منهما معايبَ الآخر :-تهاجَى جريرٌ والفرزدق كثيرًا.


- هاجى يهاجي ، هاجِ ، مُهاجاةً وهِجاءً ، فهو مُهاجٍ ، والمفعول مُهاجًى | • هاجى خصمَه هجَاه، ذمَّه :-هاجى الفرزدقُ جريرًا.


- هَجْو :مصدر هجا.


- تَهْجيَة :مصدر هجَّى.


- هَجْو :مصدر هجا.


- ,إشادة,إطراء,إكرام,إطراء,امتداح,تعظيم,تفخيم,تقريظ,تقريظ,تنويه,ثناء,مديح,مدح,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.