المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تجاهد
جذر الكلمة: جهد

- الجَهْدُ والجُهْدُ: الطاقة، تقول: اجْهَد جَهْدَك؛ وقيل: الجَهْد المشقة والجُهْد الطاقة. الليث: الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَو أَمر شاق، فهو مجهود؛ قال: والجُهْد لغة بهذا المعنى. وفي حديث أُمِّ معبد: شاة خَلَّفها الجَهْد عن الغنم؛ قال ابن الأَثير: قد تكرر لفظ الجَهْد والجُهْد في الحديث، وهو بالفتح، المشقة، وقيل: هما لغتان في الوسع والطاقة، فأَما في المشقة والغاية فالفتح لا غير؛ ويريد به في حديث أُم معبد في الشاة الهُزال؛ ومن المضموم حديث الصدقة أَيُّ الصدقة أَفضل، قال: جُهْدُ المُقِلِّ أَيْ قدر ما يحتمله حال القليل المال. وجُهِدَ الرجل إِذا هُزِلَ؛ قال سيبويه: وقالوا طلبتَه جُهْدَك، أَضافوا المصدر وإِن كان في موضع الحال، كما أَدخلوا فيه الأَلف واللام حين قالوا: أَرسَلَها العِراكَ؛ قال: وليس كل مصدر مضافاً كما أَنه ليس كل مصدر تدخله الأَلف واللام.وجَهَدَ يَجْهَدُ جَهْداً واجْتَهَد، كلاهما: جدَّ. وجَهَدَ دابته جَهْداً وأَجْهَدَها: بلغ جَهْدها وحمل عليها في السير فوق طاقتها. الجوهري: جَهَدْته وأَجْهَدْته بمعنى؛ قال الأَعشى: فجالتْ وجالَ لها أَرْبعٌ، جَهَدْنا لها مَعَ إِجهادها وجَهْدٌ جاهد: يريدون المبالغة، كما قالوا: شِعْرٌ شَاعر ولَيْل لائل؛ قال سيبويه: وتقول جَهْدواي أَنك ذاهب؛ تجعل جَهْد (* قوله «تجعل جهد إلخ» كذا بالأصل ولم يتكلم على بقية الكلمة.) ظرفاً وترفع أَن به على ما ذهبوا إِليه في قولهم حقاً أَنك ذاهب. وجُهِد الرجل: بلغ جُهْده، وقيل: غُمَّ. وفي خبر قيس بن ذريح: أَنه لما طلق لُبْنَى اشتدّ عليه وجُهِدَ وضَمِنَ. وجَهَد بالرجل: امتحنه عن الخير وغيره. الأَزهري: الجَهْد بلوغك غاية الأَمر الذي لا تأْلو على الجهد فيه؛ تقول: جَهَدْت جَهْدي واجْتَهَدتُ رأْبي ونفسي حتى بلغت مَجهودي. قال: وجهدت فلاناً إِذا بلغت مشقته وأَجهدته على أَن يفعل كذا وكذا. ابن الكسيت: الجَهْد الغاية. قال الفراء: بلغت به الجَهْد أَي الغاية. وجَهَدَ الرجل في كذا أَي جدَّ فيه وبالغ. وفي حديث الغسل: إِذا جلس بين شعبها الأَربع ثم جَهَدَها أَي دفعها وحفزها؛ وقيل: الجَهْد من أَسماء النكاح. وجَهَده المرض والتعب والحب يَجْهَدُه جَهْداً: هزله. وأَجْهَدَ الشيبُ: كثر وأَسرع؛ قال عدي بن زيد: لا تؤاتيكَ إِنْ صَحَوْتَ، وإِنْ أَجـ ـهَدَ في العارِضَيْن منك القَتِيرُ وأَجْهَدَ فيه الشيب إِجْهاداً إِذا بدا فيه وكثر. والجُهْدُ: الشيء القليل يعيش به المُقِلُّ على جهد العيش. وفي التنزيل العزيز: والذين لا يجدون إِلاَّ جُهْدَهم؛ على هذا المعنى. وقال الفراء: الجُهْدُ في هذه الآية الطاقة؛ تقول: هذا جهدي أَي طاقتي؛ وقرئ: والذين لا يجدون إِلا جُهدهم وجَهدَهم، بالضم والفتح؛ الجُهْد، بالضم: الطاقة، والجَهْد، بالفتح: من قولك اجْهَد جَهْدك في هذا الأَمر أَي ابلغ غايتك، ولا يقال اجْهَد جُهْدك. والجَهاد: الأَرض المستوية، وقيل: الغليظة وتوصف به فيقال أَرض جَهاد. ابن شميل: الجَهاد أَظهر الأَرض وأَسواها أَي أَشدّها استواء، نَبَتَتْ أَو لم تَنْبُتْ، ليس قربه جبل ولا أَكمة. والصحراء جَهاد؛ وأَنشد: يَعُودُ ثَرَى الأَرضِ الجَهادَ، ويَنْبُتُ الـ ـجَهادُ بها، والعُودُ رَيَّانُ أَخضر أَبو عمرو: الجَماد والجَهاد الأَرض الجدبة التي لا شيء فيها، والجماعة جُهُد وجُمُد؛ قال الكميت: أَمْرَعَتْ في نداه إِذ قَحَطَ القط ـرُ، فأَمْسى جَهادُها ممطورا قال الفراء: أَرض جَهاد وفَضاء وبَراز بمعنى واحد. وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، نزل بأَرضٍ جَهادٍ؛ الجَهاد، بالفتح، الأَرض الصلبة، وقيل: هي التي لا نبات بها؛ وقول الطرمَّاح: ذاك أَمْ حَقْباءُ بَيْدانة، غَرْبَةُ العَيْنِ جَهادُ السَّنام جعل الجهاد صفة للأَتان في اللفظ وإِنما هي في الحقيقة للأَرض، أَلا ترى أَنه لو قال غربة العين جهاد لم يجز، لأَن الأَتان لا تكون أَرضاً صلبة ولا أَرضاً غليظة؟ وأَجْهَدَتْ لك الأَرض: برزت. وفلان مُجهِد لك: محتاط. وقد أَجْهَد إِذا احتاط؛ قال: نازَعْتُها بالهَيْنُمانِ وغَرَّها قِيلِي: ومَنْ لكِ بالنَّصِيح المُجْهِدِ؟ ويقال: أَجْهَدَ لك الطريقُ وأَجهَدَ لك الحق أَي برز وظهر ووضح. وقال أَبو عمرو بن العلاء: حلف بالله فَأَجْهد وسار فَأَجْهَد، ولا يكون فَجَهَد. وقال أَبو سعيد: أَجْهَدَ لك الأَمر أَي أَمكنك وأَعرض لك. أَبو عمرو: أَجْهَدَ القوم لي أَي أَشرفوا؛ قال الشاعر: لما رأَيتُ القومَ قد أَجهَدوا، ثُرْت إِليهم بالحُسامِ الصَّقِيلْ الأَزهري عن الشعبي قال: الجُهْدُ في الغُنْيَة والجَهْدُ في العمل. ابن عرفة: الجُهد، بضم الجيم، الوُسع والطاقة، والجَهْدُ المبالغة والغاية؛ ومنه قوله عزّ وجل: جَهْد أَيمانهم؛ أَي بالغوا في اليمين واجتهدوا فيها. وفي الحديث: أَعوذ بالله من جَهْد البلاء؛ قيل: إِنها الحالة الشاقة التي تأْتي على الرجل يختار عليها الموت. ويقال: جَهْد البلاء كثرة العيال وقلة الشيء. وفي حديث عثمان: والناس في جيش العسرة مُجْهِدون أَي معسرون. يقال: جُهِدَ الرجل فهو مجهود إِذا وجد مشقة، وجُهِدَ الناس فهم مَجُهودون إِذا أَجدبوا؛ فأَما أَجْهَدَ فهو مُجْهِدٌ، بالكسر، فمعناه ذو جَهْد ومشقة، أَو هو من أَجهَد دابته إِذا حمل عليها في السير فوق طاقتها. ورجل مُجْهِد إِذا كان ذا دابة ضعيفة من التعب، فاستعاره للحال في قلة المال. وأُجْهِد فهو مُجْهَد، بالفتح، أَي أَنه أُوقع في الجهد المشقة. وفي حديث الأَقرع والأَبرص: فوالله لا أُجْهَدُ اليومَ بشيء أَخذته لله، لا أَشُقُّ عليك وأَرُدُّك في شيء تأْخذه من مالي لله عز وجل. والمجهود: المشتهَى من الطعام واللبن؛ قال الشماخ يصف إِبلاً بالغزارة: تَضْحَى، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتُها غُرَفاً من ناصِعِ اللون، حُلْوِ الطَّعْمِ، مَجْهودِ فمن رواه حلو الطعم مجهود أَراد بالمجهود: المشتهى الذي يلح عليه في شربه لطيبه وحلاوته، ومن رواه حلو غير مجهود فمعناه: أَنها غزار لا يجهدها الحلب فينهك لبنها؛ وفي المحكم: معناه غير قليل يجهد حلبه أَو تجهد الناقة عند حلبه؛ وقال الأَصمعي في قوله غير مجهود: أَي أَنه لا يمذق لأَنه كثير. قال الأَصمعي: كل لبن شُدَّ مَذْقُهُ بالماء فهو مجهود. وجَهَدت اللبن فهو مجهود أَي أَخرجت زبده كله. وجَهدْتُ الطعامَ: اشتهيته. والجاهد: الشهوان. وجُهِدَ الطعام وأُجْهِد أَي اشتُهِيَ. وجَهَدْتُ الطعامَ: أَكثرت من أَكله. ومرعى جَهِيد: جَهَدَه المال. وجُهِدَ الرجل فهو مجهود من المشقة. يقال: أَصابهم قحوط من المطر فجُهِدُوا جَهْداً شديداً. وجَهِدَ عيشهم، بالكسر، أَي نكد واشتد. والاجتهاد والتجاهد: بذل الوسع والمجهود. وفي حديث معاذ: اجْتَهَدَ رَأْيَ الاجْتِهادِ؛ بذل الوسع في طلب الأَمر، وهو افتعال من الجهد الطاقة، والمراد به رد القضية التي تعرض للحاكم من طريق القياس إِلى الكتاب والسنة، ولم يرد الرأْي الذي رآه من قبل نفسه من غير حمل على كتاب أَو سنة.أَبو عمرو: هذه بقلة لا يَجْهَدُها المال أَي لا يكثر منها، وهذا كَلأٌ يَجْهَدُه المال إِذا كان يلح على رعيته. وأَجْهَدوا علينا العداوة: جدُّوا. وجاهَدَ العدوَّ مُجاهَدة وجِهاداً: قاتله وجاهَد في سبيل الله. وفي الحديث: لا هِجرة بعد الفتح ولكن جِهاد ونِيَّةٌ؛ الجهاد محاربة الأَعداء، وهو المبالغة واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أَو فعل، والمراد بالنية إِخلاص العمل لله أَي أَنه لم يبق بعد فتح مكة هجرة لأَنها قد صارت دار إِسلام، وإِنما هو الإِخلاص في الجهاد وقتال الكفار. والجهاد: المبالغة واستفراغ الوسع في الحرب أَو اللسان أَو ما أَطاق من شيء. وفي حديث الحسن: لا يَجْهَدُ الرجلُ مالَهُ ثم يقعد يسأَل الناس؛ قال النضر: قوله لا يجهد ماله أَي يعطيه ويفرقه جميعه ههنا وههنا؛ قال الحسن ذلك في قوله عز وجل: يسأَلونك ماذا ينفقون قل العفو. ابن الأَعرابي: الجَهاض والجَهاد ثمر الأَراك. وبنو جُهادة: حيّ، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: تجاهد
جذر الكلمة: جهد

- : (الجَهْدُ) ، بِالْفَتْح: (الطَّاقَةُ) والوُسْع، (ويُضَمّ. و) الجَهْد، بِالْفَتْح فَقَط: (المَشَقَّة) . قَالَ ابْن الأَثير: قد تكرَّرَ لفْظ الجَهْد والجُهْد فِي الحَدِيث، وَهُوَ بِالْفَتْح المَشقَّة، وَقيل المُبالغةُ والغاية. وبالضّمّ: الوُسْعُ والطّاقَةُ، وَقيل: هما لغتانِ فِي الوُسْع والطّاقَة، فأَمّا فِي المَشقّة والغايةِ فالفحُ لَا غَيرُ، ويريدُ بِهِ فِي حَدِيث أُمّ مَعْبد فِي الشَّاةِ الهُزالَ. وَمن المضموم حديثُ الصَّدَقة: (أَيُّ الصَّدَقة أَفضل؟ قَالَ: جُهْدُ المُقِلّ) أَي قَدْرُ مَا يَحتمله حالُ القليلِ المالِ. (و) فِي التنزيلِ {7. 030 وَالَّذين لَا يَجدونَ الا جهدهمْ} (التَّوْبَة: 79) قَالَ الفراءُ: الجُهْد فِي هاذه الآيةِ الطاقَةُ، تقولُ: هاذَا جُهْدِي، أَي طَاقَتي. وقُرِىء {7. 030 وَالَّذين لَا يَجدونَ الا جهدهمْ} و {جُهْدَهُمْ} ، بالضّمّ وَالْفَتْح، الجُهْد، بالضّمّ: الطَّاقَة، والجَهْد، بِالْفَتْح، من قَوْلك (اجَهَدْ جَهْدَك) فِي هاذا الأَمْرِ، أَي (ابلغْ غايَتَك) ، وَالْكَلَام فِي هاذا المَحلّ طَويلُ الذَّيْلِ، ولاكن اقتصرنا على هاذا القَدْرِ لئلاَّ يُمَلَّ مِنْهُ. (وجَهَدَ، كمنَعَ) ، يَجْهَد جَهْداً: (جَدَّ، كاجْتَهَدَ. و) جَهَدَ (دَابَّتَه) جَهْداً (: بَلَغَ جَهْدَهَا) ، وحَمَل عَلَيْهَا فِي السَّيْر فوقَ طاقتِها، (كأَجْهَدَهَا) . وَفِي (الصّحاح) : جَهَدْته وأَجْهَدْته بِمَعْنى. قَالَ الأَعشى: فجَالَتْ وَجَالَ لَهَا أَرْبَعٌ جَهَدْنَ لَهَا مَعَ إِجْهَادِهَا (و) جَهَدَ (بزَيْدٍ: امتَحَنَه) عَن الخَيْر وَغَيره. (و) جَهَدَ (المعرضُ فُلاناً) وَكَذَا التّعَبُ والحُبُّ يَجْهَده جَهْداً: (هَزَله. و) من الْمجَاز: جَهَدَ (اللَّبَنَ) فَهُوَ مجهودٌ، أَي (أَخْرَجَ زُبْدَه كُلَّه) . وَفِي (الأَساس) : يُقَال: سقاهُ لَبَنًا مَجهوداً، أَي منزوعَ الزُّبْد أَو أَكثرُه ماءٌ. يُقَال: لَا تَجْهَد لَبنَك ومَرقَتَك. ومَرَقةٌ مجهودةٌ. (و) جَهَدَ (الطّعَامَ: اشْتَهَاه، كأَجْهَدَه) والمجهود: المُشتَهَى من الطَّعَام واللَّبَن. قَالَ الشَّمَّاخ يَصف إِبلاً بالغَزَارة: تُضْحِي وَقد ضَمِنَتْ ضَرّاتُهَا غُرَقاً من ناصِع اللَّون حُلْوِ الطَّعْمِ مَجهودِ فمَن رَواه هاكذا أَراد بالمجهود المُشْتَهَى الّذي يُلَحُّ عَلَيْهِ فِي شُرْبِه لطِيبِه وحَلاَوتِه، وَمن رَوَاهُ (حُلْوٍ غيرِ مجهود) فَمَعْنَاه أَنَّهَا غِزَارٌ لَا يُجهدُهَا الحلَبُ فينهك لَبَنَها. وَقَالَ الأَصمعيّ فِي قَوْله: (غير مجهود) : أَي أَنّه لَا يُمْذَق، لأَنّه كثير. قَالَ الأَصمعيّ كل لَبنٍ شُدَّ مَذْقُه بالماءِ فَهُوَ مَجهود. (و) جَهَدَ الطَّعَامَ: (أَكثَرَ مِنْ أَكلِهِ) ، وغَرْثَانُ جاهدٌ: شَهْوَانُ يَجْهَد الطّعَامَ لَا يَترُكُ من شَيْئا، وَهُوَ مَجاز. (وجَهِدَ عَيْشُه، كفَرِح: نَكِدَ واشتَدَّ) ، وعَيشٌ مَجهود. (و) فِي الحَدِيث (أَعوذُ باللَّهِ من (جَهْدِ البَلاَءِ) ودَرْكِ الشّقاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتةِ الأَعداءِ) ، قيل إِنّها هِيَ (الحَالَة) الشَّاقَةُ (الّتي) تأْتِي على الرَّجل (يَخْتَارُ عَليها الموتَ، أَو) هُوَ (كَثْرةُ العيَالِ والفَقْرُ) وقِلَّةُ الشيْءِ. (وجَهْدٌ جاهِدٌ، مُبالغةٌ) ، كَمَا قَالُوا شِعْرٌ شاعِرٌ ولَيلٌ لائِلٌ. (و) فِي الحَدِيث (أَنّه صلى الله عَلَيْهِ وسلمنزَلَ بأَرْضٍ جَهَادِ) ، الجَهَادُ، (كسَحَاب: الأَرضُ الصُّلْبَةُ) ، وَقيل: هِيَ الَّتِي (لَا نَبَاتَ بهَا) ، وَقيل: هِيَ المُستَوهيَة؛ وَقيل الغَليظَة. وتُوصَفُ بِهِ فَيُقَال: أَرْضٌ جَهَادٌ، وَعَن ابنِ شُميل: الجَهَادُ: أَظْهَرُ الأَرضِ وأَسْوَاها، أَي أَشدُّهَا اسْتِوَاء، نَبَتَتْ أَو لم تَنْبُت، لَيْسَ قُرْبَه جَبَلٌ وَلَا أَكمةٌ. والصَّحْرَاءُ جَهَادٌ. وأَنشد. يَعُودُ ثَرَى الأَرضُ الجَهَادَ ويَنبُت ال جَهَادُ بهَا والعُودُ رَيَّانُ أَخضَرُ وَعَن أَبي عَمْرٍ و: الجَمَادُ والجَهَادُ: الأَرضُ الجَدْبَة الَّتِي لَا شَيءَ فِيهَا، والجماعَة جُمُدٌ وجُهُدٌ، قَالَ الكُميت: أَمْرَعَتْ فِي نَدَاه إِذْ قَحَطَ القَطْ رُ فأَمْسَى جَهَادُهَا مَمطورَا وَقَالَ الفرّاءُ: أَرْضٌ جَهَادٌ وفَضَاءٌ وَبَرَازٌ بِمَعْنى واحدٍ. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: الجَهَاضُ والجَهَادُ: (ثَمَرُ الأَرَاكِ) ، وَهُوَ البَرِيرُ والمَرْدُ، أَيضاً. (و) الجِهَادُ، (بِالْكَسْرِ: القِتَالُ معَ العَدُوِّ، كالمُجَاهَدة) ، قَالَ الله تَعَالَى: {وَجَاهِدُوا فِى اللَّهِ} (الْحَج: 78) يُقَال جَاهَدَ العَدوَّ مُجاهدةً وجِهَاداً: قاتَلَه. وَفِي الحَدِيث (لَا هِجْرَةَ بَعْدَ الفَتْحِ ولاكنْ جِهَادٌ ونِيّةٌ) . الجِهَادُ: مُحَاربةُ الأَعداءِ، وَهُوَ المبالغةُ واستفراغُ مَا فِي الوُسْعِ والطاقَةِ من قَوْلٍ أَو فِعْلٍ، وَالْمرَاد بالنِّيّة إِخلاصُ العَمَلِ لله تَعَالَى. قَالَ شَيخنَا: والإِتيان ب (مَعَ) فِيهِ من لحْنِ العامّة كَمَا نَصُّوا عَلَيْهِ. وحَقيقة الجِهاد كَمَا قَالَ الرّاغب: استفراغُ الوُسْع والجُهْد فِيمَا لَا يُرْتَضَى وَهُوَ ثلاثةُ أَضْرُبٍ: مُجاهدةُ العَدُوِّ الظاهِرِ، والشيطانِ، والنَفْسِ. وَتدْخل الثلاثةُ فِي قَوْله تَعَالَى: {وَجَاهِدُوا فِى اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ} (الْحَج: 78) . (و) من الْمجَاز: (أَجْهَدَ) فِيهِ (الشَّيْبُ) إِجْهَاداً، إِذا بدَا و (كَثُر وأَسْرَعَ) وانتشَر. قَالَ عدِيُّ بن زيد: لَا يُوَاتِيكَ إِذْ صَحَوْتَ وإِذْ أَجْ هَدَ فِي العَارِضَيْنِ مِنك قَتِيرُ (و) أَجْهَدَتْ لَك (الأَرْضُ) : بَرَزَتُ. و) أَجْهَدَ لَك الطّريقُ. وأَجهَدَ لَك (الحَقُّ) ، أَي بَرَزَ و (ظَهَرَ وَوَضَحَ. و) أَجْهَدَ (فِي الأَمْرِ: احتَاطَ) وَهُوَ مُجْهِدٌ لَك: مُحتَاطٌ. قَالَ: نازعْتُها بالهَيْنَمَانِ وغَرَّها قِيلِي، ومَنْ لكِ بالنَّصيح المُجْهدِ (و) أَجهَدَ (الشَّيءُ: اخْتَلَطَ) ، نقلَه الصاغانيّ: (و) أَجَهَد (مَالَه: أَفْنَاه وفَرَّقَه) . وَفِي حَدِيث الْحسن (لَا يجْهد الرّجُلُ مالَه ثُمَّ يَقْعُدُ يَسأَلُ النّاسَ) قَالَ النِّضر: قَوْله لَا يجْهد الرجلُ مالَه، أَي يُعْطِيهِ ويُفرِّقه جَميعَه هَا هُنَا، وَهَا هُنَا. ولاكن الَّذِي ضَبطه الصاغَانيّ بخطّه فِي الحَدِيث (لَا بَجْهَد الرَّجُل) ، من حَدّ ضَرَبَ وذكَر المعنَى الْمَذْكُور عَن النَّضْر، فتأْمَّلْ. (و) أَجْهَدَ علينا (العَدُوُّ) ، إِذ (جَدَّ فِي العَداوة. و) عَن أَبي عَمحرٍ و: يُقَال: أَجَهدَ (لي القَوْمُ) ، أَي (أَشْرَفُوا. و) قَالَ أَبو سعيد: يُقَال: أَجهَدَ (لَك الأَمْرُ) فارْكَبْه، أَي (أَمكَنَك) وأَعْرَضَ لَك. (وجُهَادَاكَ) ، بالضّمّ، (أَنْ تَفعَلَ) : أَي (قُصَارَاكَ) وغايَةُ أَمْرِك. (وَبَنُو جُهَادَةَ) ، بالضّمّ: (بَطْنٌ مِنْهُم) ، أَي من الْعَرَب. (و) قولُهم: لأَبْلُغَنَّ جُهَيْدَاك فِي هَذَا الأَمرِ، (الجُهَيْدَى) ، بالضّمّ (مخفَّفَة: الجَهْد) كالعُهَيْدَى من العَهْد، والعُجَيلَى من العجَلَة. (و) من الْمجَاز (مَرْعًى جَهِيدٌ: جَهَدَهُ المالُ) وأَرْضٌ جَهَيدةُ الكَلإِ. وَعَن أَبي عَمْرٍ و: هاذه بقْلَةٌ لَا يَجْهَدُها المالُ، أَي لَا يُكْثِر مِنْهَا. وهاذا كلأُ يَجْهَدُه المالُ، إِذا كَانَ يُلِحُّ على رِعْيَته. (و) فِي المشارِق لعياضٍ نقلا عَن ابْن عَرَفَة: الجُهْد، بالضّمّ الوُسْع والطّاقَة، والجَهْد المبالغةُ والغاية، وَمِنْه (قَوْله تَعَالَى: {جهد اءَيمانهم} (الْمَائِدَة: 53) أَي بالَغُوا فِي اليَمِينِ واجْتَهَدُوا) فِيهَا. (والتَّجاهُد: بَذْلُ الوُسْعِ) والمَجهودِ، (كالاجْتِهادِ) ، افتعالٌ من الجَهْدِ: الطَّاقةِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: جُهِدَ الرّجلُ، كغُنِيَ: بُلِغَ جُهْدُه، وَقيل غُمَّ. وَفِي (التَّهْذِيب) : الجَهْدُ: بلوغك غايَة الأَمرِ الَّذِي لَا تَأْلو على الجَهْدِ فِيهِ، تَقول: جَهَدْت جَهْدي وأَجْهَدتُ رأْيي ونَفْسِي حتَّى بَلَغْتُ مَجهودي، وجَهَدْت فُلاناً، إِذَا بَلَغتَ مَشقَّتَه، وأَجْهَدْتُه على أَن يَفْعَل كَذَا وَكَذَا. وَفِي حَدِيث الغُسْل: (إِذا جَلَسَ بَين شُعَبِهَا الأَربعِ ثُمَّ جَهَدَهَا) أَي دَفَعَهَا وحَفَزَها. وَقيل: الجَهْد من أَسماءِ النِّكاح. والجُهْد الشيءُ القليلُ يَعيش بِهِ المُقِلّ على جَهْد العَيْش. وَقَالَ أَبو عَمْرو بن العلاءِ: حَلَف بِاللَّه فأَجْهَدَ، وسارَ فأَجْهَدَ، وَلَا يَكون فَجَهَدَ. والمُجْهِد كمُحْسِن: المُعْسِر. وجُهِدَ النّاس فهم مجهودون، إِذا أَجدَبُوا. وأَما أَجْهَدَ فَهُوَ مُجهِدٌ فَمَعْنَاه ذُو جَهْدٍ ومَشَقّةٍ، أَو هُوَ من أَجْهَدَ دَابَّتَه، إِذا حَمَلَ عَلَيْهَا فِي السَّيْر فوقَ طاقَتِها. ورَجلٌ مُجْهِدٌ، إِذا كَانَ ذَا دابّةٍ ضَعيفةً من التَّعب، فاستَعَاره للحالِ فِي قلّة المَال. واجهِدَ فَهُوَ مُجْهَد، كمُكْرَم، أَي أَنّه أُوقِعَ فِي الجَهْد، أَي المَشقّة. وَفِي حديثِ مُعَاذٍ: (أَجْتَهِدُ رَأْيي الاجتهادُ: بَذْلُ الوُسْع فِي طَلبِ الأَمر، وَالْمرَاد بِهِ رَدُّ القَضِيَّة مِن طَرِيق القِيَاسِ إِلى الكِتَاب والسُّنَّة. وَهُوَ مَجاز، كَمَا فِي (الأَساس) . (والجَهْدَانُ، كسَحْبَانَ: مَن أَصابَه الجَهْدُ، أَي المَشَقّة) . وسَمَّوْا مُجَاهِداً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تجاهد
جذر الكلمة: جهد

- ـ الجَهْدُ: الطاقَةُ، ويضمُّ، والمَشَقَّةُ. ـ واجْهَدْ جَهْدَكَ: ابْلُغْ غايَتَكَ. ـ وجَهَدَ، كمَنَعَ: جَدَّ، ـ كاجْتَهَدَ، ـ وـ دابَّتَه: بَلَغَ جَهْدَها، ـ كأَجْهَدَها، ـ وـ بِزَيْدٍ: امْتَحَنَه، ـ وـ المَرَضُ فلاناً: هَزَلَه، ـ وـ اللَّبَنَ: أخْرَجَ زُبْدَهُ كُلَّه، ـ وـ الطَّعامَ: اشْتهاهُ، ـ كأَجْهَدَه، وأكْثَرَ من أكْلِهِ. ـ وجَهِدَ عَيْشُه، كفَرِحَ: نَكِدَ، واشْتَدَّ. ـ وجَهْدُ البلاءِ: الحالةُ التي يُخْتارُ عليها الموْتُ، أو كثْرَةُ العِيالِ، والفَقْرُ. ـ وجَهْدٌ جاهِدٌ: مُبالَغَةٌ. وكسَحابٍ: الأرضُ الصُّلْبَةُ لا نَباتَ بها، وثَمَر الأَرَاكِ، وبالكسر: القِتالُ مع العَدُوِّ، ـ كالمُجاهَدَةِ. ـ وأجْهَدَ الشَّيْبُ: كثُرَ، وأسْرَعَ، ـ وـ الأرضُ: بَرَزَتْ، ـ وـ الحَقُّ: ظَهَرَ، ووضَحَ، ـ وـ في الأَمْرِ: احْتاطَ، ـ وـ الشيءُ: اخْتَلَطَ، ـ وـ مالَهُ: أفْناه وفَرَّقَه، ـ وـ العَدُوُّ: جَدَّ في العَداوَةِ، ـ وـ لي القومُ: أشْرَفوا، ـ وـ لك الأَمْرُ: أمْكَنَكَ. ـ وجُهاداكَ أن تَفْعَلَ: قُصاراكَ. ـ وبنو جُهادَةَ: بطْنٌ منهم. ـ والجُهَيْدَى، مُخَفَّفَةً: الجَهْدُ. ـ ومرْعًى جَهيدٌ: جَهَده المالُ: وقولُه تعالى: ـ {جَهْدَ أَيْمانِهمْ} ، أي: بالَغُوا في اليمينِ، واجْتَهَدوا. ـ والتَّجاهُدُ: بَذْلُ الوُسْعِ، ـ كالاجْتهادِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تجاهد
جذر الكلمة: جهد

- الاجتهاد : (في الاصَطلاح الفقهي) : استِفراغُ الفَقيه الوُسْعَ ليحْصُلَ له ظنٍّ بحكمٍ شرعيّ., الجَهْدَانُ : مَنْ أَصَابه الجَهْدُ., الجَهَاد : الأَرض المستوية أَنْبَتت أَو لم تنبت.|الجَهَاد الصَّحراءُ.|الجَهَاد الأَرضُ الصُّلبة. يقال: أرضٌ جَهادٌ.| وفي الحديث حديث شريف أَنه صلى الله عليه وسلم نزلَ بأَرض جَهَادٍ //.|الجَهَاد ثمر الأَراك. والجمع : جُهُدٌ., أَجهَدَ : وقع في الجهد والمشقَّة.|أَجهَدَ كان ذا دابَّةٍ ضعيفةٍ من التَّعَب.|أَجهَدَ الأَرضُ: برزت.|أَجهَدَ له الطَّريقُ والحقُّ: ظهر ووضَحَ.|أَجهَدَ الشيءُ: اختلطَ.|أَجهَدَ الشَّيبُ فيه: أَسرع.|أَجهَدَ العَدُوُّ عليه: جدَّ في العداوة.|أَجهَدَ فلانٌ في الأَمر: احتاط.|أَجهَدَ له الشيءُ والأَمرُ: أَمكنه.|أَجهَدَ فلانا: جهده.|أَجهَدَ الدَّابّةَ: جهَدَها.| ويُقال: أَجْهَدَه على أَن يفعل كذا: أَجْبَره.|أَجهَدَ مالَه: أَفناه وفرّقه.|أَجهَدَ الطعامَ: اشتهاه., جاهَدَ العَدُوَّ مُجَاهدةٌ، وجِهاداً: قاتله., الجُهَيْدَى : الجَهْدُ.| تقولُ: لأَبْلُغَنَّ جُهَيْدَايَ في هذا الأَمرِ., اجْتَهَدَ : بذلَ ما في وُسْعه., جَهَدَ جَهَدَ جَهْداً: جدَّ. يقال: جَهَدَ في الأَمر.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 106وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ) ) .|جَهَدَ طَلب حتَّى وصل إِلى الغاية.|جَهَدَ بلغ المشقَّة.|جَهَدَ بفلانٍ: امْتَحَنَهُ.|جَهَدَ فلاناً: بلغ مشقَّتَه.|جَهَدَ أَلحَّ عليه في السُّؤَال.|جَهَدَ الدابَّةَ: حَمَل عليها في السَّير فوق طاقتها.|جَهَدَ المرضُ أَو التعبُ.| أَو الحُبُّ فلاناً: هَزَله.|جَهَدَ اللبنَ: مزجه بالماء.|جَهَدَ أَخرج زُبْدَه كلَّه.|جَهَدَ الطَّعامَ: اشتهاه.|جَهَدَ أَكثر من أَكْلِه.|جَهَدَ الماشيةُ المرعى: أَكثرت الأَكلِ منه فهو جاهد.| والمفعول مجهود، وجَهِيد.|جَهَدَ المالَ: فرّقه جميعاً ههنا وههنا., الجَهْدُ : المشقَّة.|الجَهْدُ النهاية والغاية.|الجَهْدُ الوُسْع والطَّاقة. يقال: جَهْدٌ جاهِدٌ: (للمبالغة) .| وجَهْدُ البَلاَءِ: كثرة العِيال والفقر.|الجَهْدُ (في الفلسفة) : كلُّ نشاطٍ يبذله الكائنُ الواعي جسْميًّا أَو عقليًّا، ويهدف غالباً إِلى غاية ., المَجْهُودُ : الوُسْعُ والطَّاقَةُ., تَجاهَدَ : اجتهدَ., جَهِدَ العَيشُ جَهِدَ جهَدًا: ضاق واشْتَدَّ فهو جهِد., جُهِدَ الناسُ: أَجدبوا.| فهم مجهودون., الجُهْدُ : الوُسْعُ والطَّاقةُ.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 79وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ ) ) .|الجُهْدُ الشيءُ القليلُ يعيشُ به المُقِلّ.| وجُهْدُ المُقِلّ: قدرُ ما يَحْتَمِلُهُ حالُ القليل المال.| وفي حديث الصدقة: حديث شريف أَيُّ الصدقة أَفضل؟ قال: جُهْدُ المُقِلِّ //., الجِهَاد : (شرعاً) : قتالُ من ليس له ذمّة: من الكفّار.


المعجم الغني
الكلمة: تجاهد
جذر الكلمة: جهد

- (فاعل من جَهَدَ).|1- بَذَلَ جُهْداً جَاهِداً : جُهْداً بَالِغاً، فَوْقَ الطَّاقَةِ، كَبِيراً.|2- سَارَ سَيْراً جَاهِداً فِي الصَّحْرَاءِ : تَكَلَّفَ السَّيْرَ أَكْثَرَ مِنْ طَاقَتِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| جَهَدْتُ، أَجْهَدُ، اِجْهَدْ، مصدر جَهْدٌ.|1- جَهَدَ الوَلَدُ : جَدَّ.|2- جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ- جَهَدَ فيِ الأَمْرِ.|3- جَهَدَ فِي السَّيْرِ : بَالَغَ.|4- جَهَدَ دَابَّتَهُ : حَمَّلَهَا مَا لا تُطِيقُ، أَنْهَكَهَا.|5- يَجْهَدُهُ الْمَرَضُ : يُنْهِكُهُ، يُضْنِيهِ، يُهْزِلُهُ.|6- جَهَدَ الْمُعَلِّمُ بِالتِّلْمِيذِ : اِمْتَحَنَهُ.|7- جَهَدَ الطَّالِبَ : أَلَحَّ عَلَيْهِ بِالسُّؤَالِ.|8- جَهَدَ اللَّبَنَ : أَخْرَجَ زَبَدَهُ كُلَّهُ., (مصدر جَاهَدَ).|-مُجَاهَدَةُ النَّفْسِ : التَّغَلُّبُ عَلَى شَهَوَاتِهَا., (مصدر جَاهَدَ).|1- خَرَجَ الجُنُودُ لِلْجِهَادِ :لِلْقِتَالِ فيِ سَبِيلِ اللَّهِ.|2- جِهَادُنَا الأَكْبَرُ هُوَ البِنَاءُ وَالقَضَاءُ عَلَى الجَهْلِ وَالتَّخَلُّفِ : كَدُّنَا، نِضَالُنَا، مَعْرَكَتُنُا- خَرَجْنَا مِنَ الجِهَادِ الأَصْغَرِ إِلَى الجِهَادِ الأَكْبَرِ :-وَلاَ يَحْصُلُونَ لِقَاءَ أَتْعَابِهِمْ وَجِهَادِهِمْ إِلاَّ عَلَى جُزْءٍ مِنَ الغَلَّةِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَجْهَدْتُ، أُجْهِدُ، أجْهِدْ، مصدر إِجْهَادٌ.|1- أَجْهَدَ نَفْسَهُ : بَذَلَ جُهْدًا كَبِيراً، حَمَلَهَا ماَ لاَ يُطَاقُ.|2- يُجْهِدُ فِكْرَهُ فِي الْمُذَاكَرَةِ :يُرَكِّزُ اِنْتِبَاهَهُ.|3- أَجْهَدَ صَاحِبَهُ : أَتْعَبَهُ، حَمَّلَهُ مَالا يُطاقُ.|4- أَجْهَدَ العَدُوَّ : جَدَّ في العَدَاوَةِ.|5- أَجْهَدَ في الأَمْرِ :اِحْتَاطَ.|6- أَجْهَدَ لَهُ الأَمْرُ :أَمْكَنَهُ., جمع: ون، ات. | (فاعل من جَاهَدَ).|-مُجَاهِدٌ فِي سَبِيلِ قَضِيَّةٍ مُقَدَّسَةٍ : مَنْ يُجَاهِدُ، يُنَاضِلُ، يُحَارِبُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| جَاهَدْتُ، أُجَاهِدُ، جَاهِدْ، مصدر مُجَاهَدَةٌ، جِهَادٌ.|1- جَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ : جَادَ بِنَفْسِهِ.العنكبوت آية 6 وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ الله لَغَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ (قرآن).|2- جَاهَدَ عَدُوَّهُ :قَاتَلَهُ، كَافَحَهُ.العنكبوت آية 8 وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا . (قرآن)., جمع: ات. | (مفعول مِنْ جَهَدَ).|-قَامَ بِمَجْهُودٍ جَبَّارٍ : الجُهْدُ., (فعل: خماسي لازم).| اِجْتَهَدْتُ، أجْتَهِدُ، اِجْتَهِدْ، مصدر اِجْتِهادٌ- يَجْتَهِدُ صَبَاحَ مَسَاءَ فِي عَمَلِهِ :يَجِدُّ، يَبْذُلُ مَا فِي وُسْعِهِ- يَجْتَهِدُ في صِنَاعَتِهِ لإِبْدَاعِ تُحَفٍ فَنِّيَّةٍ., جمع: ـات. | (مصدر اِجْتَهَدَ).|-إِيَّادٌ مَعْرُوفٌ بِاجْتِهَادِهِ : مُثَابِرٌ يَبْذُلُ مَجْهُودَاتٍ كَثِيرَةً- أوْصَلَهُ اِجْتِهَادُهُ إِلَى مَكَانَةٍ مَرْمُوقَةٍ., جمع: جُهُودٌ. | (مصدر جَهَدَ).|1- سَعَى بِجَهْدِهِ إِلَى بُلُوغِ مَرَامِيهِ : بِكَدِّهِ.|2- حَقَّقَ هَدَفَهُ بِجَهْدٍ جَهِيدٍ : بِمَشَقَّةٍ، بِصُعُوبُةٍ كَبِيرَةٍ- جَهْدُ جَاهِدٌ., جمع: جُهُودٌ. | 1- أَظْهَرَ جُهْداً بَالِغاً : طَاقَةً كَبِيرَةً، وُسْعاً.التوبة آية 79 وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ . (قرآن) :سَعَى جُهْدَهُ لِيَسْتَغْنِيَ عَنْ غَيْرِهِ :-بَذَلَ جُهْدَ طَاقَتِهِ لِيَضْمَنَ عَيْشاً كَرِيماً لأَبْنَائهِ :-بَذَلَ جُهْدَ إِمْكَانِهِ لِيُقَدِّمَ لَهُ مُسَاعَدَةً.|2. أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَل قَالَ: جُهْدُ الْمُقِلِّ . (حديث) : الشَّيْءُ القَلِيلُ الَّذِي يَعِيشُ بِهِ الفَقِيرُ، القَدْرُ الَّذِي يَحْتَمِلُ.|3- بَذَلَ قُصَارَى جُهْدِهِ لإِعَانَتِهِ : أَقْصَى مَا يَمْلِكُ مِنْ قُدُرَاتٍ- هَذَا الجُهْدُ لاَ طَائِلَ تَحْتَهُ :-أَثْمَرَتْ جُهُودُهُ :-بَذَلَ جُهُوداً مَشْكُورَةً لِيُنْقِذَهُ., (مصدر أَجْهَدَ).|1- قَامَ بِإِجْهَادِ نَفسِهِ : حَمَّلَهَا مَا لاَ يُطَاقُ.|2- سَعَى إِلَى إِجْهَادِ فِكْرِهِ : إِلَى تَرْكِيزِ اِنْتِبَاهِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| جَهِدَ، يَجْهَدُ، مصدر جَهَدٌ- جَهِدَ العَيْشُ : ضَاقَ، اِشْتَدَّ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- جُهِدَ الرَّجُلُ : بَلَغَ جُهْدَهُ.|2- جُهِدَ الْمَرِيضُ : هُزِلَ، ضَعُفَ.|3- جُهِدَ الْمَكَانُ : أَجْدَبَ.


المعجم الرائد
الكلمة: تجاهد
جذر الكلمة: جهد

- 1- جاهد : سهران|2- جاهد : « جهد جاهد » : أي كثير شديد, 1- جاهده : قاتله|2- جاهد في سبيل الله : قاتل في سبيله وبذل وسعه, 1- عيشه : ضاق ، اشتد, 1- من أصابه « الجهد » ، أي المشقة والتعب, 1- إجتهاد في القضاء : تفسير القوانن والأحكام وإبداء الرأي فيها ودعمه, 1- إجتهد, 1- أجهده : أتعبه ، حمله فوق طاقته|2- أجهد فيه الشيب : ظهر وكثر وأسرع|3- أجهد العدو : جد في العداوة|4- أجهد : ماله : أفناه ، فرقه|5- أجهد في الأمر : احتاط|6- أجهد الحق : ظهر ، اتضح|7- أجهد الطعام : اشتهاه|8- أجهد له الأمر : أمكنه, 1- مرعى, 1- إستجهد في الأمر : تنبه له وتأمل فيه, 1- جهاد : أرض صلبة|2- جهاد : أرض مستوية|3- جهاد : صحراء, 1- جهد : جد|2- جهد الدابة : حملها فوق طاقتها|3- جهد بلغ المشقة والتعب|4- جهده المرض : هزله ، أضعفه|5- جهد به : امتحنه|6- جهد اللبن : أخرج زبده كله|7- جهد اللبن : مزجه بالماء|8- جهد الطعام : اشتهاه|9- جهد الطعام : أكثر من أكله, 1- جهد : وسع ، طاقة|2- جهد : شيء قليل يعيش به الفقير, 1- مصدر جاهد|2- قتال المسلمين أعداءهم دفاعا عن الدين, 1- جد وبذل الوسع : « اجتهد في عمله », 1- مجهود : طاقة ، وسع|2- مجهود من الطعام المشتهى


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تجاهد
جذر الكلمة: جهد

- ج هـ د: (الْجَهْدُ) بِفَتْحِ الْجِيمِ وَضَمِّهَا الطَّاقَةُ وَقُرِئَ بِهِمَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ} [التوبة: 79] وَالْجَهْدُ بِالْفَتْحِ الْمَشَقَّةُ يُقَالُ: (جَهَدَ) دَابَّتَهُ وَ (أَجْهَدَهَا) إِذَا حَمَلَ عَلَيْهَا فِي السَّيْرِ فَوْقَ طَاقَتِهَا وَ (جَهَدَ) الرَّجُلُ فِي كَذَا أَيْ جَدَّ فِيهِ وَبَالَغَ وَبَابُهُمَا قَطَعَ. وَ (جُهِدَ) الرَّجُلُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ فَهُوَ (مَجْهُودٌ) مِنَ الْمَشَقَّةِ. وَ (جَاهَدَ) فِي سَبِيلِ اللَّهِ (مُجَاهَدَةً) وَ (جِهَادًا) وَ (الِاجْتِهَادُ) وَ (التَّجَاهُدُ) بَذْلُ الْوُسْعِ وَ (الْمَجْهُودِ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: تجاهد
جذر الكلمة: جهد

- جَهْد ، جمع جهود (لغير المصدر).|1- مصدر جهَدَ. |2 - وسع وطاقة :-لم يدّخر جَهْدًا في سبيل سعادة أبنائه، - الجهود المبذولة لدفع عمليّة السَّلام كثيرة، - {وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إلاَّ جَهْدَهُمْ} [قرآن] |• بذَل قصارى جَهْدَه، - جَهْدٌ جاهدٌ/ جَهْدٌ جَهِيد: عظيم بالغ، بصعوبة كبرى. |3 - نهاية وغاية :- {وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ} .|4 - (الفلسفة والتصوُّف) كلُّ نشاط يبذله الكائنُ الواعي جسميًّا أو عقليًّا، ويهدف غالبًا إلى غاية. |5 - مشقّة :-كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ [حديث] |• جَهْد البلاء: فقر مدقع بعد خيرٍ موسع., جُهْد :- جَهْد، وسع وطاقة :-عمل جُهْد طاقته، - {وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إلاَّ جُهْدَهُمْ} |• بالجُهد: بالكاد، بصعوبة، - جُهد ذاتيّ، - جُهد عالٍ، - مقياس الجُهد. |2 - شيء قليل يعيش به المقلُّ :-مبدأ المتعة بأقل جُهد |• جُهْد المُقِلّ: قدر مايحتمله حال القليل المال، - قصارى جُهْده: أقصى مايملك من إمكانات. |3 - أهمّ عناصر الفعل الإداريّ، وقد يكون عضليًّا أو عقليًّا، ويختلف مقدار الجهد الذي يبذله الفرد باختلاف الأعمال التي يزاولها، وتحاول الهندسة البشريّة إدخال وسائل متنوِّعة لتخفيض الجهد المبذول في العمل. |• فرق الجهد: (الطبيعة والفيزياء) فرق في الحالة الكهربائيّة لنقطتين ينتج عنه تدفُّق الإلكترونات من إحدى النقطتين إلى الأخرى عند توصيلهما بموصِّل جيِّد للكهرباء ويُقاس هذا الفرق عادة بجهاز الفولتميتر ووحدة قياسه الفولت. |• مقياس فرق الجهد: (الطبيعة والفيزياء) أداة لقياس قوة كهربائيّة غير معروفة بالمقارنة مع القوَّة الاعتياديّة أو القياسيّة. |• الجُهد الكهربيّ: الحالة الكهربائيّة لموصِّل بالنسبة إلى موصِّلٍ آخر., جِهاد :- مصدر جاهدَ/ جاهدَ في. |2 - قتال من ليس لهم ذمّة من الكفّار أو القتال في سبيل الله. |3 - قتالٌ دفاعًا عن الدِّين والوطن :-جهاد الفلسطينييّن ضد المحتلّ حق مشروع.|4 - كفاح :-رحلته مليئة بالجهاد من أجل الدَّعوة إلى الله., اجتهاد :- مصدر اجتهدَ/ اجتهدَ في. |2 - (الفقه) حكم أو تفسير شرعيّ يقوم به فقيه عالم، استنباط الأحكام العامّة من الأدلة الشرعيّة :-كانت اجتهاداته مَثار جدل بين الفقهاء.|3 - (القانون) مجموعة الأحكام القضائيّة أو قرارات المحاكم التي يُستخرج منها قواعد عامّة لحلّ قضايا مشابهة., اجتهدَ / اجتهدَ في يجتهد ، اجتهادًا ، فهو مُجتهِد ، والمفعول مُجتهَد فيه | • اجتهد فلانٌ/ اجتهد في الأمر |1 - بذل مافي وسعه، لم يقعد عن السعي :-اجتهد في دراستِه.|2- (الفقه) جاء بحكم شرعيّ أو تأويل :-اجتهد أصحاب المذاهب في تفسير الآيات وتأويلها., جهَدَ يَجهَد ، جَهْدًا ، فهو جاهد ، والمفعول مجهود (للمتعدِّي) | • جهَد الشَّخْصُ |1 - جَدّ وبذل غاية وسعه :-جهَد لينجح |• لم يَأْلُ جَهْدًا: لم يُقصِّر. |2 - سعى حتَّى وصل إلى الغاية :-سعَى جهدَه لمساعدة والديه.|3 - بلغ المشقَّة :-عمل حتى جَهَد.|• جهَد خادمَه: حمّله فوق طاقته، أتعبه :-جهده المرضُ/ الحبُّ., إجهاد :- مصدر أجهدَ. |2 - (طب) إرهاق جسديّ، حالة مزعجة ذهنيًّا أو عاطفيًّا تحدث استجابة لتأثيرات خارجيّة معاكسة، تتّسم عادة بتسارع معدّل سرعة ضَرَبات القلب وارتفاع في ضغط الدَّم وشدّ عضليّ وهبوط في الدورة الدمويّة., أجهدَ يُجهد ، إجهادًا ، فهو مُجْهِد ، والمفعول مُجْهَد (للمتعدِّي) | • أجهد الشَّخصُ وقع في الجهَد والمشقّة :-ظلّ يعمل حتى أصابه الإجهاد.|• أجهد الشَّخصَ: أتعبه، جهَده، حمّله فوق طاقته :-أجهد العمَّالَ/ دابّتَهُ |• أجهد بدنه في العمل: أرهقه وأعياه، - أجهد نفسَه في الأمر/ أجهد فِكْرَه في الأمر: بذل غاية جهده، جدَّ ولم يقصّر، - حالة إجهاد: حالة تنتج عن إرهاق يتجاوز حدّ الاحتمال. |• أجهد العدُوَّ: حاول إنهاكه في صراع طويل., جاهدَ / جاهدَ في يجاهد ، مُجاهَدةً وجِهادًا ، فهو مُجاهِد ، والمفعول مُجاهَد (للمتعدِّي) | • جاهد الشَّخصُ/ جاهدَه الشَّخصُ سعى وحاول بجِدّ، بذل وسعه :-جاهد لنشر المعرفة، - {وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا} .|• جاهدَ العدُوَّ: قاتله وكافحه :- {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ} .|• جاهد في سبيل الله: جاد بنفسه :- {يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لاَئِمٍ} |• مجاهدةُ النفس: جهاد روحيّ للنفس بفطامِها عن الشهوات والرِّضا بمشيئة الله., مجهود ، جمع مجهودون ومجهودات (لغير العاقل).|1- اسم مفعول من جهَدَ. |2 - جَهْد، وسع وطاقة :-بذل مجهودًا ضخمًا في سبيل تحقيق أهدافه., مُجتهِد :- اسم فاعل من اجتهدَ/ اجتهدَ في |• لكلِّ مجتهِدٍ نصيب. |2 - (الفقه) عالم فقيه يستفرغ وسعه لإصدار حكم شرعيّ، وله شروط مقرّرة في علم أصول الفقه أو مَنْ يستنبط الأحكام الشَّرعيّة من أدلّتها., جَهيد | • جَهْد جهيد جهد شاقّ، مُضْنٍ، متواصل :-استطاع بالجهد الجهيد أن يواصل إنجاز العمل., مجاهَدَة :- مصدر جاهدَ/ جاهدَ في. |2 - (الفقه) محاربة النفس الأمّارة بالسوء بتحميلها ما يشقّ عليها بما هو مطلوب في الشرع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تجاهد
جذر الكلمة: جهد

- جَهْد ، جمع جهود (لغير المصدر).|1- مصدر جهَدَ. |2 - وسع وطاقة :-لم يدّخر جَهْدًا في سبيل سعادة أبنائه، - الجهود المبذولة لدفع عمليّة السَّلام كثيرة، - {وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إلاَّ جَهْدَهُمْ} [قرآن] |• بذَل قصارى جَهْدَه، - جَهْدٌ جاهدٌ/ جَهْدٌ جَهِيد: عظيم بالغ، بصعوبة كبرى. |3 - نهاية وغاية :- {وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ} .|4 - (الفلسفة والتصوُّف) كلُّ نشاط يبذله الكائنُ الواعي جسميًّا أو عقليًّا، ويهدف غالبًا إلى غاية. |5 - مشقّة :-كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ [حديث] |• جَهْد البلاء: فقر مدقع بعد خيرٍ موسع., جُهْد :- جَهْد، وسع وطاقة :-عمل جُهْد طاقته، - {وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إلاَّ جُهْدَهُمْ} |• بالجُهد: بالكاد، بصعوبة، - جُهد ذاتيّ، - جُهد عالٍ، - مقياس الجُهد. |2 - شيء قليل يعيش به المقلُّ :-مبدأ المتعة بأقل جُهد |• جُهْد المُقِلّ: قدر مايحتمله حال القليل المال، - قصارى جُهْده: أقصى مايملك من إمكانات. |3 - أهمّ عناصر الفعل الإداريّ، وقد يكون عضليًّا أو عقليًّا، ويختلف مقدار الجهد الذي يبذله الفرد باختلاف الأعمال التي يزاولها، وتحاول الهندسة البشريّة إدخال وسائل متنوِّعة لتخفيض الجهد المبذول في العمل. |• فرق الجهد: (الطبيعة والفيزياء) فرق في الحالة الكهربائيّة لنقطتين ينتج عنه تدفُّق الإلكترونات من إحدى النقطتين إلى الأخرى عند توصيلهما بموصِّل جيِّد للكهرباء ويُقاس هذا الفرق عادة بجهاز الفولتميتر ووحدة قياسه الفولت. |• مقياس فرق الجهد: (الطبيعة والفيزياء) أداة لقياس قوة كهربائيّة غير معروفة بالمقارنة مع القوَّة الاعتياديّة أو القياسيّة. |• الجُهد الكهربيّ: الحالة الكهربائيّة لموصِّل بالنسبة إلى موصِّلٍ آخر., جهَدَ يَجهَد ، جَهْدًا ، فهو جاهد ، والمفعول مجهود (للمتعدِّي) | • جهَد الشَّخْصُ |1 - جَدّ وبذل غاية وسعه :-جهَد لينجح |• لم يَأْلُ جَهْدًا: لم يُقصِّر. |2 - سعى حتَّى وصل إلى الغاية :-سعَى جهدَه لمساعدة والديه.|3 - بلغ المشقَّة :-عمل حتى جَهَد.|• جهَد خادمَه: حمّله فوق طاقته، أتعبه :-جهده المرضُ/ الحبُّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تجاهد
جذر الكلمة: جهد

- الجهْد والجهْد: الطاقة. وقرئ: " والذين لا يجدون إلا جهْدهمْ " و " جهْدهمْ " . قال الفراء: الجهْد بالضم الطاقة. والجهْد بالفتح من قولك: اجْهدْ جهْدك في هذا الأمر، أي ابلغ غايتك. ولا يقال اجْهدْ جهدْك. والجهْد: المشقّة. يقال: جهد دابته وأجْهدها، إذا حمل عليها في السير فوق طاقتها. وجهد الرجل في كذا، أي جدّ فيه وبالغ. وجهدْت اللبن فهو مجْهود، أي أخرجت زبده كله. وجهدْت الطعام: اشتهيته. والجاهد: الشهْوان. وجهد الطعام وأجْ هد، أي اشتْهي. وجهدْت الطعام، إذا أكثرت من أكله. ومرعى جهيد: جهده المال. وج هد الرجل فهو مجْهود، من المشقة، يقال أصاﺑﻬمقحوط من المطر فجهدوا جهْدا شديدا. وج هد عيشهم بالكسر، أي نكد واشتدّ. والجهاد بالفتح: الأرض الصلبة. وجاهد في سبيل الله مجاهدة وجهادا. والاجتهاد والتجاهد: بذل الوسع واﻟﻤﺠهود.



الأكثر بحثاً