أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الأَزهري: الحَدْسُ التوهم في معاني الكلام والأُمور؛ بلغني عن فلان أَمر وأَنا أَحْدُسُ فيه أَي أَقول بالظن والتوهم. وحَدَسَ عليه ظنه يَحْدِسه ويَحْدُسُه حَدْساً: لم يحققه. وتَحَدَّسَ أَخبارَ الناس وعن أَخبار الناس: تَخَيَّر عنها وأَراغها ليعلمها من حيث لا يعرفون به. وبَلَغَ به الحِدَاسَ أَي الأَمرَ الذي ظن أَنه الغاية التي يجري إِليها وأَبعد، ولا تقل الإِدَاسَ: وأَصلُ الحَدْسِ الرمي، ومنه حَدْسُ الظن إِنما هو رَجْمٌ بالغيب. والحَدْسُ: الظنّ والتخمين. يقال: هو يَحْدِس، بالكسر، أَي يقول شيئاً برأَيه. أَبو زيد: تَحَدَّسْتُ ع الأَخبار تَحَدُّساً وتَنَدَّسْتُ عنها تَنَدُّساً وتَوَجَّسْت إِذا كنت تُرِيغُ أَخبار الناس لتعلمها من حيث لا يعلمون. ويقال: حَدَسْتُ عليه ظني ونَدَسْتُه إِذا ظننت الظن ولا تَحُقُّه. وحَدَسَ الكلامَ على عواهِنِه: تَعَسَّفه ولم يَتَوَقَّه. وحَدَسَ الناقة يَحْدِسُها حَدْساً: أَناخها، وقيل: أَناخها ثم وَجَأَ بشَفْرَتِه في منحرها. وحَدَس بالناقة: أَناخها، وفي التهذيب؛ إِذا وَجَأَ في سَبَلتها، والسَّبَلَةُ ههنا: نَحْرُها. يقال: ملأ الوادي إِلى أَسبالِه أَي إِلى شفاهِه. وحَدَسْتُ في لَبَّةٍ البعير أَي وَجَأْتها. وحَدَس الشاةَ يَحْدِسها حَدْساً: أَضجعها ليذبحها. وحَدَسَ بالشاة: ذبحها. ومنه المثل السائر: حَدَسَ لهم بمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ؛ يعني الشاة المهزولة، وقال الأَزهري: معناه أَنه ذبح لأَضيافه شاة سمينة أَطفأَت من شحمها تلك الرَّضْف. وقال ابن كناسَةَ: تقول العرب: إِذا أَمسى النَّجْمُ قِمَّ الرأْس فَعُظْماها فاحْدِسْ؛ معناه انْحَرْ أَعظم الإِبل. وحَدَس بالرجل يَحْدِسُ حَدْساً، فهو حَدِيسٌ: صَرَعَه؛ قال معد يكرب: لمن طَلَلٌ بالعَمْقِ أَصْبَحَ دارِسا؟ تَبَدَّلَ آراماً وعِيناً كَوانِسا تَبَدَّلَ أُدْمانَ الظِّباءِ وحَيْرَماً، وأَصْبَحْتُ في أَطلالِها اليومَ جالِسا بمُعْتَرَكٍ شَطَّ الحُبَيَّا تَرَى به، من القوم، مَحْدُوساً وآخر حادِسا العَمْقُ: ما بَعُدَ من طرف المفازة. والآرام: الظباء البيض البطون. والعِينُ: بقر الوحش. والكَوانِسُ: المقيمة في أَكنستها. وكناس الظبي والبقرة: بينهما. والحُبَيَّا: موضع. وشَطُّه: ناحيته. والحَيْرَمُ: بقر الوحش، الواحدة حَيرمة. وحَدَسَ به الأَرض حَدْساً: ضربها به. وحَدَسَ الرجلَ: وَطِئَه. والحَدْسُ: السرعة والمُضِيُّ على استقامة، ويوصف به فيقال: سَيْرٌ حَدْسٌ؛ قال: كأَنها من بَعْدِس سَيْرٍ حَدْسِ فهو على ما ذكرنا صفة وقد يكون بدلاً. وحَدَسَ في الأَرض يَحْدِسُ حَدْساً: ذهب. والحَدْسُ: الذهاب في الأَرض على غير هداية. قال الأَزهري: الحَدْسُ في السير سرعة ومضيٌّ على غير طريقة مستمرة. الأُمَوِيُّ: حَدَس في الأَرض وعَدَسَ يَحْدِسُ ويَعْدِسُ إِذا ذهب فيها. وبنو حَدَسٍ: حَيٌّ من اليمن؛ قال: لا تَخْبِزا خَبْزاً وبُسّا بَسَّا، مَلْساً بذَوْدِ الحَدَسِيِّ مَلْسا وحَدَسٌ: اسم أَبي حيٍّ من العرب وحَدَسْتُ بسهم: رميت. وحَدَسْتُ برجلي الشيء أَي وَطِئْتُه. وحَدَسْ: زجر للبغال كعَدَسْ، وقيل: حَدَسْ وعَدَسْ اسما بَغَّالَيْن على عهد سليمان بن داود، عليهما السلام، كانا يَعْنُفانِ على البِغالِ، فإِذا ذُكِرَا نَفَرَتْ خوفاً مما كانت تلقى منهما؛ قال: إِذا حَمَلْتُ بِزَّتي على حَدَسْ والعرب تختلف في زجر البغال فبعض يقول: عَدَسْ، وبعض يقول: حَدَسْ؛ قال الأَزهري: وعَدَسْ أَكثر من حَدَسْ؛ ومنه قول ابن مُفَرَّع: عَدَسْ ما لعَبَّادٍ عليكِ إِمارَةٌ نَجَوْتُ، وهذا تَحْمِلينَ طَلِيقُ جعل عَدَسْ اسماً للبغلة، سماها بالزَّجْرِ: عَدَسْ.


- ـ الحَدْسُ: الظَّنُّ، والتَّخْمينُ، والتَّوَهُّمُ في مَعاني الكلامِ والأمُورِ، يَحْدُسُ ويَحْدِسُ، والقَصْدُ، والوَطْءُ، والغَلَبَةُ في الصِّراعِ، والسُّرْعَةُ في السَّيْرِ، والمُضِيُّ على طَريقَةٍ مُسْتَمِرَّةٍ، وإضْجاعُ الشَّاةِ لِلذَّبْحِ، وإناخَةُ الناقَةِ. ـ وحَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ: ذَبَحَ لهم شاةً مَهْزولَةً تُطْفِئُ النارَ، ولا تَنْضَجُ. ـ وحَدَسٌ، محركةً: قَوْمٌ على عَهْدِ سُلَيْمانَ عليه السلامُ، كانوا يُعَنفُونَ على البِغالِ، فإذا ذُكِروا، نَفَرَتِ البِغالُ، فَصارَ زَجْراً لهم. وبعضٌ يقولُ: عَدَسْ. ـ وبَنُو حَدَسٍ: بَطْنٌ عظيمٌ من العَرَبِ. ووَكِيعُ بنُ حُدُسٍ أو عُدُسٍ، بضمَّتَين فيهما: تابعيٌّ. ـ وبَلَغْتُ به الحِداسَ، بالكسر، أي: الغايَةَ التي يُجْرَى إليها. ـ والمَحْدِسُ، كمَجْلِسٍ: المَطْلَبُ. ـ وتحدَس الأخْبارَ، ـ وـ عنها: تَخَبَّرَها، وأرادَ أن يَعْلَمها من حيثُ لا يُعْلَمُ به.


- حَدَسَ في الأرض حَدَسَ حَدْسًا: ذهب على غير هداية.|حَدَسَ في السَّير: أَسرعَ ومضَى على غير استقامة.|حَدَسَ في الأَمرِ ونحوه: ظَنَّ وخَمَّنَ.|حَدَسَ الشيءَ: حزَره، [أي: قدَّره‏].‏ Z| و حَدَسَ على فلان ظنَّه: لم يحقِّق أَملَه فيه.|حَدَسَ الكلامَ على عَواهِنِه: أَلقاه دون تحقُّق من صحته.|حَدَسَ الشيءَ برجله: داسه ووطئه.|حَدَسَ فلاناً بسهم ونحوه: رماه به.|حَدَسَ الناقةَ وبها: أَناخها.|حَدَسَ أَناخها وضربَها بسكِّين في منحَرها.|حَدَسَ الشاةَ: أضجعَها للذَّبح.|حَدَسَ ذبحها.|حَدَسَ الرجلَ: صرعه.| ويُقال: حدس به الأَرضَ: ضربها به فهو حادسٌ، والمفعول محدوسٌ، وحَدِيسٌ.


- الحدْس : إِدراك الشيِء إِدْراكًا مُباشرًا.|الحدْس الفِراسة.| يُقال، قاله.| بالحَدْس.


- الحَدْسِيّة : مَذْهبٌ يقول باعتمادِ المَعْرِفة على الحدْس.


- تَحَدَّسَ الأَخبارَ، وعنها: تحسَّسها.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَدَسْتُ، أَحْدِسُ، اِحْدِسْ، مصدر حَدْسٌ.|1- حَدَسَ حُدوثَ أَمْرٍ : ظَنَّ، خَمَّنَ- حَدَسَ في الأَمْرِ.|2- حَدَسَ السَّائِرُ في سَيْرِهِ : أَسْرَعَ في سَيْرِهِ دونَ هَدَفٍ.|3- حَدَسَ في الأرْضِ :مَشَى على غَيْرِ هِدايَةٍ.|4- حَدَسَ بِالسَّهْمِ : رَماهُ.|5- حَدَسَ الشَّيْءَ : قَدَّرَهَ، حَرَزَهُ.|6- حَدَسَ النَّباتَ بِرِجْلِهِ : داسَهُ.|7- حَدَسَ بِهِ : صَرَعَهُ وَضَرَبَ بِهِ الأَرْضَ.|8- حَدَسَ الكَلامَ على عواهِنِهِ : أَلْقاهُ دونَ تَحَقُّقٍ مِنْ صِحَّتِهِ.


- (مَنْسوبٌ إِلى الحَدْسِ).|-فَهْمٌ حَدْسِيٌّ : فَهْمٌ جاءَ نَتيجَةَ شُعورٍ داخِلِيٍّ أَوْ تَنَبُّؤٍ غَريزِيٍّ.


- (مصدر حَدَسَ).|-مُجَرَّدُ حَدْسٍ : إِدْرَاكُ الأَشْيَاءِ مِنْ خِلاَلِ شُعُورٍ دَاخِلِيٍّ يَحِسُّ بِهِ الْمَرْءُ مِنْ دُونِ مَعْرِفَةٍ سابِقَةٍ- تَخَيَّلْ حالَ مَنْ خُلِقَ مَكْفوفَ البَصَرِ إِلاَّ أَنَّهُ جَيِّدُ الفِطْرَةِ قَوِيُّ الحَدْسِ.(ابن طفيل).


- جمع: ـات. | (مصدر صِناعِيٌّ).|-آراؤُهُ قائِمَةٌ على الحَدْسِيَّةِ : مَذْهَبٌ يَقولُ بِأَنَّ الْمَعْرِفَةَ قائِمَةٌ بِالدَّرَجَةِ الأُولَى على جانِبِ الحَدْسِ.


- 1- تحدس الأخبار أو عنها : بحث عنها وأراد أن يعلمها خفية


- 1- حدس في الأمر : ظن ، خمن|2- حدس الشيء : قدره ، حزره|3- حدس به : صرعه ورماه ارضا|4- حدس الشيء برجله : داسه|5- حدس الشاة أو نحوها القاها أرضا للذبح|6- حدس في الأرض : ذهب فيها|7- حدس في السير : أسرع فيه|8- حدسه بسهم : رماه به


- 1- غاية يسعى إليها


- 1- قضايا تدرك بالحدس


- 1- مصدر حدس|2- تظن ، إدراك الحقيقة إدراكا واضحا مباشرا من غير إعمال الفكر ، رؤية بالقلب لا بالعين أو الفكر


- 1- مصروع ومطروح أرضا


- 1- مطلب ، جمع : محادس


- ح د س: (الْحَدْسُ) الظَّنُّ وَالتَّخْمِينُ وَبَابُهُ ضَرَبَ يُقَالُ: هُوَ يَحْدِسُ أَيْ يَقُولُ شَيْئًا بِرَأْيِهِ. وَ (الْحِنْدِسُ) بِكَسْرِ الْحَاءِ وَالدَّالِ اللَّيْلُ الشَّدِيدُ الظُّلْمَةِ.


- حَدْسيَّة :- مصدر صناعيّ من حَدْس |• الحدسيّات: القضايا التي تُدرَك على وجه الحدْس. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يرى أنّ للحَدْس المكان الأوّل في تكوين المعرفة، ويُطلق خاصّة على مذهب برجسون.


- حدَسَ / حدَسَ بـ / حدَسَ في يَحدُس ، حَدْسًا ، فهو حادِس ، والمفعول مَحْدوس | • حدَس الشَّيءَ حزَره، قدَّره. |• حدَس الكلامَ على عواهنه: ألقاه دون تحقّق منه. |• حدَس بالأمر ونحوِه/ حدَس في الأمر ونحوِه: ظنَّ وخمَّن وتوهَّم :-حدَس بنجاح صديقه.|• حدَس في الأرض: ذهب على غير هداية. |• حدَس في السَّير: أسرع ومضى على غير استقامة.


- حَدْس :- مصدر حدَسَ/ حدَسَ بـ/ حدَسَ في. |2 - إدراك الشّيء إدراكًا مباشرًا من غير اعتماد على خبرة سابقة. |3 - فِراسة وذكاء :-صادق الحَدْس: يظُنّ الظّنَّ فلا يخطئ.|4 - (الفلسفة والتصوُّف) اطّلاع عقليّ مباشر على الحقائق البدهيّة. |5 - (الفلسفة والتصوُّف) معرفة حاصلة في الذِّهن دفعة واحدة من غير نظر واستدلال عقليّ أو خبرة سابقة. |6 - (الفلسفة والتصوُّف) تعاطف عقليّ ينقلنا إلى باطن الشَّيء، ويجعلنا نتّحد بصفاته المفردة التي لايمكن التَّعبير عنها بالألفاظ. |7 - (الفلسفة والتصوُّف) حكم سريع مؤكّد أو تنبّؤ غريزي بالوقائع والعلاقات المجردة :-يرى بعض الفلاسفة أنّ الحدس قدرة فطريّة.


- حَدْس :- مصدر حدَسَ/ حدَسَ بـ/ حدَسَ في. |2 - إدراك الشّيء إدراكًا مباشرًا من غير اعتماد على خبرة سابقة. |3 - فِراسة وذكاء :-صادق الحَدْس: يظُنّ الظّنَّ فلا يخطئ.|4 - (الفلسفة والتصوُّف) اطّلاع عقليّ مباشر على الحقائق البدهيّة. |5 - (الفلسفة والتصوُّف) معرفة حاصلة في الذِّهن دفعة واحدة من غير نظر واستدلال عقليّ أو خبرة سابقة. |6 - (الفلسفة والتصوُّف) تعاطف عقليّ ينقلنا إلى باطن الشَّيء، ويجعلنا نتّحد بصفاته المفردة التي لايمكن التَّعبير عنها بالألفاظ. |7 - (الفلسفة والتصوُّف) حكم سريع مؤكّد أو تنبّؤ غريزي بالوقائع والعلاقات المجردة :-يرى بعض الفلاسفة أنّ الحدس قدرة فطريّة.


- حدَسَ / حدَسَ بـ / حدَسَ في يَحدُس ، حَدْسًا ، فهو حادِس ، والمفعول مَحْدوس | • حدَس الشَّيءَ حزَره، قدَّره. |• حدَس الكلامَ على عواهنه: ألقاه دون تحقّق منه. |• حدَس بالأمر ونحوِه/ حدَس في الأمر ونحوِه: ظنَّ وخمَّن وتوهَّم :-حدَس بنجاح صديقه.|• حدَس في الأرض: ذهب على غير هداية. |• حدَس في السَّير: أسرع ومضى على غير استقامة.


- الحدْس: الظنّ والتخمين. يقال: هو يحْدس بالكسر، أي يقول شيئا برأيه. أبو زيد: تحدّسْت الأخبار وعن الأخبار، إذا تخبّرْت عنها وأردت أن تعلمها ن حيث لا يعْلم بك. والحدْس أيضا: الذهاب في الأرض على غير هداية. وحدسْت فيلبّة البعير، أي وجأْتها. وحدسْت بسه م: رميت به. وحدسْت برجلي الشيء، أي وطئْته. وحدسه، أي صرعه. وقال الشاعر: بمعترك شطّ الحبيّا ترى به ... من القوم محدوسا وآخر حادسا


- ,إدراك,بصيرة,تأكد,تثبت,تيقن,جهل,دراية,رعونة,علم,غباوة,معرفة,يقين,


- ,أدرك,تأكد,تيقن,


- إدراك , بصيرة , تأكد , تثبت , تيقن , جهل , دراية , رعونة , علم , غباوة , معرفة , يقين


- أدرك , تأكد , تيقن




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.