المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تدليث
جذر الكلمة: دلث

- الدِّلاثُ: السريع من الإِبل، وكذلك المؤَنث. ناقة دِلاثٌ أَي سريعة؛ قال رؤبة: وخَلَطَتْ كلَّ دِلاثٍ عَلْجَنِ الدِّلاثُ: السريعة، والجمع كالواحد، من باب دِلاصٍ، لا ن باب جُنُبٍ، لقولهم دِلاثانِ؛ قال كثير: دِلاثُ العَتِيقِ، ما وَضَعْتُ زِمامَه، مُنِيفٌ به الهادي، إِذا اجْتُثَّ، ذامِل وحكى سيبويه في جمعها أَيضاً: دُلُثٌ. والانْدِلاثُ: التَّقَدُّم. وانْدَلَثَ: مَضَى على وجهه؛ قيل: أَسْرَعَ ورَكِبَ رأْسَه، فلم يُنَهْنِهه شيء في قِتالٍ. والمَدالِثُ: مواضعُ القتال. ويقال: هو يَدْلِفُ ويَدْلِثُ، دَلِيفاً ودَلِيثاً إِذا قاربَ خَطْوَه مُتَقَدِّماً. وانْدَلَثَ علينا فلانٌ يَشْتُم أَي انْخَرَقَ وانْصَبَّ. الأَصمعي: المُنْدَلِثُ الذي يَمْضِي ويَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنِيه شيءٌ. وفي حديث موسى والخضر، على نبينا وعليهما الصلاة والسلام: فإِنَّ الانْدِلاثَ والتَّخَطْرُفَ من الانفخام والتَّكَلُّفِ. الانْدلاثُ: التَّقَدُّمُ بلا فِكرة ولا رَوِيَّةٍ. ومَدالِثُ الوادي: مَدافِعُ سَيلِه، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: تدليث
جذر الكلمة: دلث

- : (الدِّلاَثُ، ككِتَابٍ. السَّرِيعَةُ والسَّرِيعُ من النُّوقِ وغيرِها) (سقط: وَالْجمع كالواحد، من بَاب دلاص، لَا من بَاب جنب، لقَولهم: دلاثان، قَالَ رؤبة: وخلطت كل دلاث علجن وَقَالَ كثير: دلاث الْعَتِيق مَا وضعت زمامه منيف بِهِ الْهَادِي إِذا اجتث ذامل وَحكى سِيبَوَيْهٍ فِي جمعهَا أَيْضا: دلث. (و) الاندلاث: التَّقَدُّم. وَفِي الصِّحَاح عَن اللحياني: (اندلث علينا) فلَان يشْتم، أَي (انخرق) ، هَكَذَا فِي نسختنا، وَفِي الصِّحَاح: وَقَالَ بَعضهم: انحرف، بِالْحَاء الْمُهْملَة وَالْفَاء (وانصب) . (و) يُقَال: (دلث يدلث دليثا) ويدلف دليفا، إِذا (قَارب خطوه) مُتَقَدما. (والادلاث) بتَشْديد الدَّال (: التغطية) ، يُقَال: ادلث القطيفة، إِذا غطى بهَا رَأسه وَجَسَده. (وتدلث) ، الرجل، إِذا (تقحم) . (والدلثاء: نَاقَة تمد هاديها من ضعفها) . وَفِي التكملة: من ضعف بهَا. (والدلثة بِالضَّمِّ: الثلَّة) ، يُقَال: دلثة من مَال، أَي ثلة، وَكَذَلِكَ من رجال، وَمن شراب. (و) مدالث الْوَادي: مدافع شيله. واندلث: مضى على وَجهه، وَقيل: أسْرع وَركب رَأسه، فَلم ينهنهه شَيْء فِي قتال و (المدالث:) الثغور والفروج، وَهِي (مَوَاضِع الْقِتَال) . وَعَن الْأَصْمَعِي: المندلث: الَّذِي يمْضِي ويركب رَأسه، لَا يثنيه شَيْء، وَفِي حَدِيث مُوسَى وَالْخضر عَلَيْهِمَا السَّلَام: " فَإِن الاندلاث والتخطرف من الانقحام والتكلف. الاندلاث: التَّقَدُّم بِلَا فكرة وَلَا روية.


المعجم الوسيط
الكلمة: تدليث
جذر الكلمة: دلث

- دَلَثَ دَلَثَ دَلِيثاً: أَسرع خطوُه في تقارب., المدَالِثُ : مواضعُ القتال من ثُغورٍ ونحوها.| ومدالثُ الوادي: مدافعُ سَيْله، الواحد: مَدْلثٌ., ادَّلَثَ الشيءَ.| غَطَّاهُ.|ادَّلَثَ القَطِيفَةَ: غَطَّى بها رأُسَه وجَسَده., تَدَلَّثَ : تَقَحَّمَ. يقال: تدلَّثَ فيه، وعليه., انْدَلَثَ : أسرع.|انْدَلَثَ اندفع لا يَلوِي على شيء: و انْدَلَثَ تقدَّم بلا فكرة ولا روية. يقال: اندلث علينا يشتم: اندفع., الدِّلاَثُ : السريعُ والسريعةُ من الإبل وغيرها، والجمع كالواحد، ويجمع أيضاً على دُلُث.


المعجم الرائد
الكلمة: تدليث
جذر الكلمة: دلث

- 1- الدلاث من الجمال أو الخيول أو غيرها : السريع أو السريعة ، جمع : دلث ودلث ودلاث, 1- إندلث : أسرع|2- إندلث : مضى من غير تفكير ولا تمهل, 1- إدلث الشيء : غطاه, 1- تقحم ، إندفع, 1- قارب خطوه في سرعة


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تدليث
جذر الكلمة: دلث

- ناقة دلاث أي سريعة، ونوق دلث. اللحياني: اندْلث علينا فلان يشْتم، أي انخرق وانصبّ. وقال الأصمعي: المندْلث الذي يمضي ويركب رأسه لا يثنيه شيء. ومدالث الوادي: مدافع سيْله.



الأكثر بحثاً