المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تذعير
جذر الكلمة: ذعر

- الذُّعْرُ، بالضم: الخَوْفُ والفَزَعُ، وهو الاسم. ذَعَرَهُ يَذْعَرُهُ ذَعْراً فانْذعَرَ، وهو مُنْذَعِرٌ، وأَذْعَرَه، كلاهما: أَفزعنه وصيره إِلى الذُّعْرِ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومِثْل الذي لاقيتَ، إِن كنت صادقاً، من الشَّرِّ يوماً من خَلِيلِكَ أَذْعَرَا وقال الشاعر: غَيْرَان شَمَّصَهُ الوُشاةُ فأَذْعَرُوا وَحْشاً عليكَ، وَجَدْتَهُنَّ سُكُونَا وفي حديث حذيفة قال له ليلة الأَحزاب: قُمْ فأْتِ القوم ولا تَذْعَرْهُم عليّ يعني قريشاً، أَي لا تُقْزِعْهُمْ؛ يريد لا تُعْلِمْهُمْ بنفسك وامْشِ في خُفْيَةٍ لئلاَّ يَنْفِروا منك ويُقْبِلُوا عَلَيَّ. وفي حديث نابل مولى عثمان: ونحن نَتَرامَى بالحَنْظَل فما يَزِيدُنا عُمَرُ على أَن يقولَ: كذاك لا تَذْعَرُوا إِبَلَنا علينا أَي لا تُنَفِّرُوا إِبلنا علينا؛ وقوله: كذاك أَي حَسْبُكُمْ. (* قوله: «كذاك أَي حسبكم» كذا في الأَصل والنهاية). وفي الحديث: لا يزال الشيطانُ ذَاعِراً من المؤمن؛ أَي ذَا ذُعْرٍ وخَوْفٍ أَو هو فاعل بمعنى مفعول أَي مَذْعُور. ورجل ذَعُور: مُنْذَعِرٌ. وامرأَة ذَعُورٌ: تُذْعَرُ من الرّيَبةِ والكلام القبيح؛ قال:تَنُولُ بمَعْرُوفِ الحَديثِ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذَاكَ، تُذْعَرْ منكَ وهْيَ ذَعُورُ وذُعِرَ فلانٌ ذَعْراً، فهو مَذْعُورٌ، أَي أُخِيفَ. والذَّعَرُ: الدَّهَشُ من الحياء. والذَّعْرَةُ: الفَزْعَةُ. والذَّعْرَاءُ والذُّعْرَةُ: الفِنْدَوْرَةُ، وقيل: الذُّعْرَةُ أُمُّ سُوَيْدٍ. وأَمْرٌ ذُعَرٌ: مَخُوفٌ، على النسب. والذُّعَرَةُ: طُوَيِّرَةٌ تكون في الشجر تَهُزُّ ذَنَبَها لا تراها أَبداً إِلاَّ مَذْعُورَةً. وناقة ذَعُورٌ إِذا مُسَّ ضَرْعُها غارت. والعرب تقول للناقة المجنونة: مَذْعُورَةٌ. ونُوقٌ مُذَعَّرَةٌ: بها جنون. والذُّعْرَةُ: الاسْتُ. وذُو الإِذْعارِ: لَقَبُ مَلِكٍ من ملوك اليمن لأَنه زَعَمُوا حَمَلَ النَّسْناسَ إِلى بلاد اليمن فَذُعِرَ الناسُ منه، وقيل: ذُو الإِذْعارِ جَدُّ تُبَّعٍ كان سَبَى سَبْياً من التُّرْكِ فَذُعِرَ الناسُ منهم. ورجل ذَاعِرٌ وذُعَرَةٌ وذُعْرَةٌ: ذو عُيُوب؛ قال: نَواجِحاً لم تَخْشَ ذُعْرَاتِ الذُّعَرْ هكذا رواه كراع بالعين والذال المعجمة وذكره في باب الذعر. قال: وأَما الداعر فالخبيث، وقد تقدم ذلك في الدال المهملة، وحكيناه هنالك ما رواه كراع من الذال المعجمة.


معجم تاج العروس
الكلمة: تذعير
جذر الكلمة: ذعر

- : (الذُّعْرُ، بالضَّمّ: الخَوْفُ) والفَزَعُ، وَهُوَ الِاسْم. و (ذُعِرَ) فلانٌ، (كعُنِيَ) ، ذَعْراً (فَهُوَ مَذْعُورٌ) ، أَي أُخِيف، (و) الذَّعْر، (بالفَتْح: التَّخْوِيفُ، كالإِذعارِ) ، وهاذهِ عَن ابْن بُزُرْج، وأَنْشَد: غَيْرَان شَمَّصَهُ الوُشَاةُ فأَذْعَروا وَحْشاً علَيكَ وَجَدْتَهُنَّ سُكُونَا (والفِعْلُ) ذَعَرَ، (كجَعَل) ، يُقَال: ذَعَرَه يَذْعَره ذَعْراً فانْذعرَ، وَهُوَ مُنْذعرٌ، وأَذره، كِلَاهُمَا: أَفْزَعَه وصَيَّره إِلَى الذُّعْرِ. وأَنْشَد ابنُ الأَعْرَابيّ. ومِثْل الّذِي لاقَيْتَ إِن كنْتَ صادِقاً من الشَّرِّ يَوماً من خَلِيلِكَ أَذْعَرَا وَفِي حَدِيث حُذَيْفة قَالَ لَهُ لَيْلَةَ الأَحْزَاب: (قُم فَأْتِ القَوْمَ وَلَا تَذْعَرْهُم عَلَيَّ) ، يَعْنِي قُرَيْشاً، أَي لَا تُفزِعْهُم، يُرِيد لَا تُعْلِمْهُم بنَفْسِك وامْشِ فِي خُفْيَة لِئَلاَّ يَنْفِرُوا مِنْك. وَفِي حَدِيث نائلٍ مَوْلَى عُثْمَانَ (وَنحن نَتَرَامَى بالحَنْظَل فَمَا يَزِيدُنا عُمَرُ عَلى أَن يَقُول كَذَاكَ لَا تَذْعَرُوا عَلَيْنَا) ، أَي لَا تُنَفِّرُوا علينا إِبِلَنا. وَقَوله: كَذَاك، أَي حَسْبُكم. (و) الذَّعَرُ، (بالتَّحْرِيكِ: الدَّهَشُ) من الحَيَاءِ، عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ. (و) الذُّعَرُ، كصُرَد: الأَمرُ (المَخُوفُ) ، كَذَا فِي التَّكْمِلَة، وَالَّذِي فِي التَّهْذِيب: أَمْرٌ ذُعَرٌ: مَخُوف، على النَّسَب، ومُقْتَضَاه أَن يَكُون ككَتِفٍ، كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ. (و) الذُّعَرَة، (كتُؤَدَة: طائرٌ) ، وَفِي التَّهْذِيب: طُوَيْئِرَةٌ (تكونُ فِي الشَّجَر تَهُزُّ ذَنَبَها دَائِماً) لَا تَراهَا أَبداً إِلَّا مَذْعُورَةً. (والذَّعُورُ) ، كصَبُور: (المُتَذَعِّر) ، هاكَذَا فِي النُّسَخ، وَفِي الْمُحكم المُنْذَعِر. (و) الذَّعُور. (المرأَةُ الَّتِي تُذْعَر من الرِّيبَةِ والكَلامِ القَبِيحِ) . قَالَ: تَنُولُ بمَعْرُوفِ الحَدِيثِ وإِنْ تُرِدْ سِوَى ذَاكَ تُذْعَرْ مِنْك وهْي ذَعُورُ (و) الذَّعُور: (نَاقةٌ إِذَا مُسَّ ضَرْعُها غَارَّتْ) ، بتَشْدِيد الرَّاءِ، هاكذا وَجَدْناه مَضْبُوطاً فِي الأُصولِ الصَّحِيحَة. (وَذُو الأَذْعَارِ) لَقَبُ مَلِك من مُلُوك اليَمَنِ، قيل: هُوَ (تُبَّع) ، وَقيل: هُوَ عَمْرُو بنُ أَبْرَهَةَ ذِي المَنَارِ جَدّ تُبَّع، كَانَ على عَهْدِ سَيِّدنا سُلَيْمَانَ عَلَيْه السَّلام أَو قَبْلَه بقَلِيل؛ وإِنما لُقِّب بِهِ (لأَنَّه) أَو 2 لَ فِي ديَار المغْرِب و (سَبَى قوما وَحِشَةَ الأَشْكالِ) وُجُوهُها فِي صُدُورِهَا (فذُعِرَ مِنْهُم الناسُ) ، فسُمِّي ذَا الأَذْعَارِ. وبَعْدَه مَلَكت بِلْقِيس صاحِبَةُ سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ السَّلامُ، وزَعَمَ ابنُ هِشَام أَنِا قَتَلَتْه بحِيلَة. (أَو لأَنَّه حَمَلَ النَّسْنَاسَ إِلى اليَمَنِ فذُعِرُوا مِنْهُ) ، وَقَالَ ابْن هِشَام: سُمِّيَ بِهِ لكَثْرَةِ مَا ذُعِرَ مِنْهُ النَّاسُ لجَوْرِه، وَقد ذَكَرَه ابنُ قُتَيْبَةَ فِي المعارف وسَمَّاه العَبْد بن أَبْرَهَة. (و) يُقَال: (تَفَرَّقُوا ذعَارِيرَ، كشَعَارِيرَ) وَزْناً ومَعْنًى. (والذُّعْرَة، بالضَّم) : الفُنْدُورة، وَقيل: أُمّ سُوَيْدٍ، وَهِي (الاسِتُ، كالذَّعْرَاءِ) . (و) يُقَال: (سَنَةٌ ذُعْرِيَّةٌ) بالضَّمّ، أَي (شَدِيدَةٌ) . (وذَعَارِيرُ الأَنْفِ: مَا يَخْرُجُ مِنْهُ كاللَّبَن) ، نَقَلَه الصَّغَانِيّ. (والمَذْعُورةُ: الناقةُ المَجْنُونَةُ) ، قَالَ الصَّغانِي: هاكذا تَقُولُه الْعَرَب، (كالمُذَعَّرَةِ) ، يُقَال: نُوقٌ مُذَعَّرَةٌ، أَي بِهَا جُنُونٌ. (ورجلٌ مُتَذَعِّرٌ: مُتَخَوِّفٌ) ، وكذالك مُنْذَعِر. (ومالِكُ بنُ دُعْرٍ، بالدَّال الْمُهْملَة) ، وضَبَطَه ابنُ الجَوَّانيّ، النَّسَّابة بالمُعْجَمَة، وَقد سبق الكَلاَمُ عَلَيْه. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ: الذَّعْرَة: الفَزْعة. ورجلٌ ذَاعِرٌ وذُعَرَة وذُعْرَة: ذُو عُيُوبٍ، هاكذا حَكاه كُرَاعٌ، وذَكَرَه فِي هاذا الْبَاب، قَالَ: وأَما الدَّاعِر فالخَبِيثُ، وَقد تَقَدَم ذالك. وأَبُو عَبْدِ الله مُحَمَّدُ بن عَمْرِو بنِ سُلَيْمَانَ، يُعْرَفُ بابْنِ أَبِي مَذحَور، قَالَ الدّارقُطْنيّ: ثِقَةٌ، وروَى عَنهُ المَحَامِليّ وغيرُه. وسَنَةٌ ذُعْرِيّةٌ، بالضَّمّ، أَي شَدِيدَةٌ، عَن الصَّغَانِيّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تذعير
جذر الكلمة: ذعر

- ـ الذُّعْرُ، بالضم: الخوفُ، ذُعِرَ كعُنِيَ، فهو مَذْعورٌ، وبالفتح: التخويفُ، ـ كالإِذْعارِ، والفعلُ كجعلَ، وبالتحريك: الدَّهَشُ. وكصُرَدٍ: الأمرُ المخوفُ. وكتُؤَدَةٍ: طائرٌ تكونُ في الشجرِ، تَهُزُّ ذَنَبَها دائماً. ـ والذَّعُورُ: المُتَذَعِّرُ، والمرأةُ التي تُذْعَرُ من الرِّيبَةِ والكلامِ القبيحِ، وناقةٌ إذا مُسَّ ضَرْعُها غارَّتْ. ـ وذُو الأَذْعارِ: تُبَّعٌ لأَنَّهُ سَبَى قوماً وحِشَةَ الأَشْكالِ، فَذُعِرَ منهمُ الناسُ، أو لأَنَّهُ حَمَلَ النَّسْناسَ إلى اليمنِ، فَذُعِروا منه. ـ وتَفرقوا ذَعارير، كَشَعاريرَ. ـ والذُّعْرَةُ، بالضم: الاسْتُ، كالذَّعْراءِ. ـ وسَنَةٌ ذُعْرِيَّةٌ: شديدةٌ. ـ وذَعارِيرُ الأَنْفِ: ما يخرجُ منه كاللبن. ـ والمَذْعُورَةُ: الناقةُ المجنونةُ، ـ كالمُذَعَّرَةِ. ـ ورجلٌ مُتَذَعِّرٌ: مُتَخَوِّف. ومالكُ بنُ دُعْرٍ، بالدال المهملة.


المعجم الوسيط
الكلمة: تذعير
جذر الكلمة: ذعر

- الذَّعُورُ : الخائف الفزع.|الذَّعُورُ من النساء: التي تُذْعَرُ من الرّيبة والكلام القبيح., الذَّاعرُ : الخائف والفزع.| وفي الحديث: حديث شريف لا يزال الشيطانُ ذاعِرًا من المؤمن// . يقال: رجلٌ ذاعرٌ: ذو عُيوب. والجمع : ذُعّارٌ., ذَعِرَ ذَعِرَ ذَعَرًا: دَهِشَ فهو ذَعِرٌ., أَذْعره : ذعره., الذُّعَرةُ : طائر صَغيرٌ يكثر تحريك ذنبه، ولا يُرَى أبدًا إلاّ مذعورًا، وهو المعروف عند العامة في مصر: بأَبي فَصادة، وفي8.| الشامِ: بأمّسَكَعْكَع، وفي العراق: زيطة وزطزاطة., تذَعَّرَ : تخوَّف., الذُّعْرُ : الخوف والفزع., انْذَعَرَ : خاف وفزع., ذَعَرَه ذَعَرَه ذَعْرًا: خَوّفَه وأفزعه.


المعجم الغني
الكلمة: تذعير
جذر الكلمة: ذعر

- جمع:ـون، ـات | .‏ (فاعل مِنْ ذَعَرَ، ذَعِرَ).|-ذاعِرٌ في مَخْبَئِهِ : خائِفٌ، فَزِعٌ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ).| ذُعِرْتُ، أُذْعَرُ- ذُعِرَ الرَّجُلُ : خَافَ., أَمْرٌ ذُعَرٌ : يُخَافُ، يُفْزَعُ مِنْهُ., (صيغَةُ فَعول).|1- رَجُلٌ ذَعورٌ : خائِفٌ، فَزِعٌ.|2- اِمْرَأَةٌ ذَعورٌ : خَائِفَةٌ مِنَ الرِّيبَةِ والكَلامِ القَبيحِ., (فعل: ثلاثي لازم).| ذَعِرَ، يَذْعَرُ، مصدر ذَعَرٌ- ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ :دَهِشَ ، فَزِعَ., دَبَّ الذُّعْرُ إلى نَفْسِهِ : الخَوْفُ- ماتَ مِنَ الذُّعْرِ., جمع: ون، ات. | (مفعول مِنْ ذَعَرَ).|-بَقِيَ فِي مَخْبَئِهِ مَذْعُوراً : خَائِفاً، مَرْعُوباً- وَلاَحَتْ فِي عَيْنَيْهِ نَظْرَةُ طِفْلٍ مَذْعُورٍ. (ن. محفوظ) :سَمِعْنَا صَرْخَةً قُمْنَا لَهَا مَذْعُورِينَ., (فعل: ثلاثي متعد).| ذَعَرْتُ، أَذْعَرُ، اِذْعَرْ، مصدر ذَعْرٌ- ذَعَرَهُ في الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ. اِذْهَبْ فَأْتِنِي بِخَبَرِ القَوْمِ وَلاَ تَذْعَرْهُمْ (حديث)., (مصدر ذَعِرَ).|-وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ :في حالَةِ دَهْشَةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: تذعير
جذر الكلمة: ذعر

- 1- تخوف, 1- الذعرية من السنين : شديدة ، مجدبة, 1- خاف, 1- ذاعر : خائف|2- ذاعر : خبث|3- ذاعر : ذو عيوب|4- ذاعر : لص ، شرير, 1- « أمر ذعر » : يخاف منه, 1- أذعره : أخافه, 1- ذعرة : ذو عيوب|2- ذعرة : إست ، مؤخرة, 1- ذعرة : ذو عيوب|2- ذعرة : طائر صغير يهز ذنبه, 1- ذعره : خوفه, 1- ذعور : خائف|2- ذعور : إمرأة تخاف من التهمة والكلام القبيح, 1- دهش


المعجم المعاصر
الكلمة: تذعير
جذر الكلمة: ذعر

- ذاعر ، جمع ذاعرون وذُعّار وذُعّر: خائف فزِع. |• رجلٌ ذاعِرٌ: ذو عيوب., ذُعَرَة :- صيغة مبالغة من ذعَرَ: شديد الخوف والفزع. |2 - (الحيوان) طائر صغير، يُكثر تحريك ذنبه، ولا يُرى أبدًا إلاّ مذعورًا، يُعرف في مصر عند العامّة بأبي فصادة، وفي الشام بأمّ سكعكع، وفي العراق زيطة، وزطزاطة., ذَعْر :مصدر ذُعِرَ وذعَرَ., أذعرَ يُذعِر ، إذعارًا ، فهو مُذعِر ، والمفعول مُذعَر | • أذعره الانفجارُ خوّفه وأفزعه :-أذعره الظّلامُ، - أذعره نبأُ تسرُّب الإشعاع النَّوويّ، - أَذْعَرَتْهُ الحربُ., ذُعِرَ يُذعَر ، ذَعْرًا ، والمفعول مَذْعور | • ذُعِرَ الشَّخصُ خاف، استولى عليه الذُّعرُ :-ذُعر من منظر القتلى., ذُعْر :- خوْفٌ فجائيّ، وفزَعٌ شديد قد يدفع إلى الحركة العشوائيّة والسُّلوك المرتبك غير العاقل :-دبَّ الذُّعْر إلى قلب فلان، - مات الجبَان ذُعْرًا.|2- حالة عامَّة من التّأهُّب., ذعَرَ يَذعَر ، ذَعْرًا ، فهو ذَعُور وذَعِر ، والمفعول مَذْعور | • ذعَره الظَّلامُ خوّفه وأفزعه :-ذعَرته رؤيةُ الشبح، - طفلٌ ذَعِرٌ، - شابٌّ ذَعورٌ، - قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ [حديث] ., ذَعُور :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذعَرَ: خائف فَزِع., ذَعِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذعَرَ: خائف فزع., انذعرَ ينذعر ، انذعارًا ، فهو مُنذعِر | • انذعر الشَّخصُ مُطاوع ذعَرَ: خاف وفزِع :-انذعر الصِّغارُ عند سماعهم دويّ الرصاص.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تذعير
جذر الكلمة: ذعر

- ذَعِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذعَرَ: خائف فزع., ذَعْر :مصدر ذُعِرَ وذعَرَ., ذُعِرَ يُذعَر ، ذَعْرًا ، والمفعول مَذْعور | • ذُعِرَ الشَّخصُ خاف، استولى عليه الذُّعرُ :-ذُعر من منظر القتلى., ذُعْر :- خوْفٌ فجائيّ، وفزَعٌ شديد قد يدفع إلى الحركة العشوائيّة والسُّلوك المرتبك غير العاقل :-دبَّ الذُّعْر إلى قلب فلان، - مات الجبَان ذُعْرًا.|2- حالة عامَّة من التّأهُّب., ذعَرَ يَذعَر ، ذَعْرًا ، فهو ذَعُور وذَعِر ، والمفعول مَذْعور | • ذعَره الظَّلامُ خوّفه وأفزعه :-ذعَرته رؤيةُ الشبح، - طفلٌ ذَعِرٌ، - شابٌّ ذَعورٌ، - قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ [حديث] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تذعير
جذر الكلمة: ذعر

- راذعرْته وذْعرهذعْ :أْفزعْته، والاسم: الذعْر باضم. وقد ذعر فهو مذعور. وامرأة ذعور: تذْعر من الريبة. وناقةذعور، إذا مسّ ضرْعها غارت.



الأكثر بحثاً