المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: ترح

- التَّرَحُ: نقيض الفرح. وقد تَرِحَ تَرَحاً وتَتَرَّح وتَرَّحَه الأَمرُ تَتْريحاً أَي أَحْزَنه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: شَمْطاء أَعْلى بَزِّها مُطَرَّحُ، قد طالَ ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعَى؛ والاسم التَّرْحَة، الأَزهري عن ثعلب؛ ابن الأَعرابي أَنشده: يَتْبَعْنَ شَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ، يَقُودُها هادٍ وعَيْنٌ تَلْمَحُ، قد طالَ ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعى: وروى الأَزهري بإِسناده عن عليّ بن أَبي طالب، قال: نهاني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن لباس القَسِّيِّ المُتَرَّحِ، وأَن أَفترِشَ حِلْسَ دابتي الذي يلي ظهرها، وأَن لا أَضع حِلْسَ دابتي على ظهرها حتى أَذكر اسم الله، فإِنَّ على كلِّ ذِرْوَةٍ شيطاناً، فإِذا ذكرتم اسم الله ذهب. ويقال: عَقِيبَ كلِّ فَرْحةٍ تَرْحَةٌ؛ وفي الحديث: ما من فَرْحَة إِلا ومعها تَرْحَةٌ. قال ابن الأَثير: التَّرَحُ ضد الفرح، وهو الهلاك والانقطاع أَيضاً. والتَّرْحَة: المرة الواحدة. والتَّرِحُ: القليل الخير؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعدِي يمدح رجلاً: يُحَيُّونَ فَيَّاضَ النَّدَى مُتَفَضِّلاً، إِذا التَّرِحُ المَنَّاعُ لم يَتَفَضَّل ابنُ مُناذِر: والتَّرَحُ الهُبوط، وما زِلْنا مُنْذ الليلةِ في تَرَحٍ؛ وأَنشد: كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ، إِذا انْتُحِي بالتَّرَحِ المُصَوَّبِ قال: والانتحاء أَن يسقط هكذا، وقال بيده بعضها فوق بعض (* هكذا في الأصل.)، وهو في السجود أَن يُسْقط جَبينَه إِلى الأَرض ويَشُدَّه ولا يعتمد على راحتيه، ولكن يعتمد على جبينه؛ قال الأَزهري: حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب؛ قال شمر: وكنت سأَلت ابنَ مُناذِرٍ عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه؛ قال: فذكرت له ما سمعت فدعا بدواته وكتبه بيده. والتَّرَحُ: الفقرُ؛ قال الهُذَلي: كُسِرْتَ على شَفا تَرَحٍ ولُؤْمٍ، فأَنتَ على دَرِيسِكَ مُسْتَمِيتُ وناقة مِتْرَاحٌ: يُسْرِعُ انقطاعُ لبنها، والجمع المَتاريحُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: رحح

- عَيش رَحْرَاح أَي واسع. والرَّحَحُ: انبساطُ الحافر في رِقَّةٍ. أَبو عمرو: الأَرَحُّ الحافر العريض والمَصْرُورُ المُتَقَبِّضُ، وكلاهما عيب؛ قال: لا رَحَحٌ فيها، ولا اصْطِرارُ، ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ يعني لا فيها عِرَضٌ مُفْرِط ولا انقباض وضِيق، ولكنه وَأْبٌ، وذلك محمود؛ وقيل: الرَّحَحُ سعة في الحافر، وهو محمود لأَنه خلاف المُصْطَرّ، وإِذا انْبَطح جداً، فهو عيب. والرَّحَحُ: عِرَضُ القَدَمِ في رِقَّةٍ أَيضاً وهو أَيضاً في الحافر عيب. ويقَدَمٌ رَحَّاء: مستوية الأَخْمَصِ بصدر القَدَم حتى لا يَمَسَّ الأَرضَ. ورجل أَرَحُّ أَي لا أَخْمَصَ لقدميه كأَرْجُلِ الزِّنْجِ؛ الليث: الرَّحَحُ انبساطُ الحافر وعِرَضُ القدم وكل شيء كذلك، فهو أَرَحُّ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْف أَرَحُّ؛ قال الأَعشى: فلو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْسِ صَخْرةٍ مُلَمْلَمَةٍ، تُعْيي الأَرَحِّ المُخَدَّما لأَعْطاك ربُّ الناسِ مِفتاحَ بابِها، ولو لم يكنْ بابٌ، لأَعْطاك سُلَّما أَراد بالأَرَحِّ الوَعِلَ، وبالمُخَدَّمِ الأَعْصَمَ من الوُعُول، كأَنه الذي في رجليه خَدَمَة، وعَنَى الوَعِلَ المنبسط الظِّلْفِ؛يصفه بانبساط أَظلافه. الأَزهري: الأَرَحّ من الرجال الأَرَحّ من الرجال الذي يستوي باطن قدميه حتى يَمَسَّ جميعُه الأَرضَ، وامرأَة رَحَّاءُ القَدمين؛ ويستحب أَن يكون الرجلُ خَمِيصَ الأَخْمَصَينِ، وكذلك المرأَة. وبعير أَرَحُّ: لاصِقُ الخُفِّ بالخُفِّ، وخُفٌّ أَرَحُّ كما يقال: حافر أَرَحُّ؛ وكِرْكِرَة رَحَّاء: واسعة. وشيءٌ رَحْراحٌ أَي فيه سَعة ورِقَّة. وعَيْشٌ رَحْراحٌ أَي واسع. وجَفْنة رَحَّاء واسعة كَرَوْحاء عريضة ليست بقَعِيرة، والفعل من ذلك: رَحَّ يَرَحُّ. ابن الأَعرابي: الرُّحُحُ الجفان الواسعة. وطَسْتٌ رَحْراحٌ: منبسط لا قَعْرَ له، وكذلك كلُّ إِناءٍ نحوه. وإِناءٌ رَحْرحٌ ورَحْراحٌ ورَحْرَحانُ ورَهْرَهٌ ورَهْرَهانُ: واسع قصير الجدار؛ قال: ليْستْ بأَصْفارٍ لمنْ يَعْفُو، ولا رُحُّ رَحارِحْ وقال أَبو عمرو: قَصْعة رَحْرَحٌ ورَحْرَحانِيَّة، وهي المبسِطة في سَعَةٍ. وقال الأَصمعي: رَحْرَحَ الرجلُ إِذا لم يبالغ قَعْرَ ما يريد كالإِناء الرَّحْراح؛ وفي الحديث في صفة الجنة وبُحْبُوحَتها: رَحْرَحانِيَّةٌ أَي وَسَطُها فَيَّاحٌ واسِع، والأَلف والنون زيدتا للمبالغة؛ وفي حديث أَنس: فأُتِيَ بِقَدَحٍ رَحْراحٍ فوضع فيه أَصابعه؛ الرَّحْراحُ: القريب القَعْر مع سَعة فيه. قال: وعَرَّضَ (* قوله «قال وعرَّض إلخ» ليس من عبارة ابن الأَثير.) لي فلانٌ تَعْريضاً إِذا رَحْرَحَ بالشيء ولم يُبَيِّن. وتَرَحْرَحَتِ الفرسُ إِذا فَحَّجَتْ قوائمها لِتَبُولَ. وحافر أَرَحُّ: منفتح في اتساع، والاسم من كل ذلك الرَّحَحُ والرَّحَّةُ: الحية إِذا انطوت. ويقال: رَحْرَحْتُ عنه إِذا سَتَرْتَ دونه. ورَحْرَحانُ: اسم وادٍ عريض في بلاد قيس. وقيل: رَحْرَحانُ موضع، وقيل: اسم جبل قريب من عُكاظَ؛ ومنه يوم رَحْرَحان لبني عامر على بني تميم؛ قال عوف بن عطية التميمي: هَلاَّ فَوارِسَ رَحْرَحانَ هَجَوْتُمُ (* قوله «هجوتم» كذا بالأَصل والصحاح، والذي في معجم ياقوت هجوتهم اهـ.) عُشَراً، تَناوَحُ في سَرارةِ وادي يقول: لهم مَنْظَر وليس لهم مَخْبَرٌ؛ يعير به لَقِيطَ ابن زُرارة، وكان قد انهزم يومئذ.


معجم تاج العروس
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: ترح

- : (التَّرَحُ، محرّكةً: الهَمُّ) ، نَقبضُ الفَرَحِ. وَقد (تَرِحَ كفَرِحَ) تَرَحاً (وتَترَّحَ وتَرَّحَه) الأَمْرُ (تَتْريحاً) : أَي أَحْزَنَه. أَنشد ابنُ الأَعرابيّ: قد طالَما تَرَّحها المُترِّحُ أَي نَغَّصها المَرْعَى. رَوَاهُ الأَزهريّ عَن ثَعْلَب، وَالِاسْم التَّرْحَة. (و) قَالَ ابْن مُناذِرٍ: التَّرَحُ: (الهُبوطُ) . وَمَا زِلْنا مُذ اللَّيْلَة فِي تَرَحٍ. وأَنشد: كأَنّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ إِذَا انْتَحَى بالتَّرَحِ المُصَوَّبِ قَالَ: والانتحاءُ أَنْ يَسقُط هاكذا، وَقَالَ بيدِه بعضَها فوقَ بعضٍ. وَهُوَ فِي السُّجودِ أَن يُسْقِطَ جَبينَه إِلى الأَرضِ وَيشُدَّه، وَلَا يَعْتَمِدَ على رَاحَتَيْه، ولاكنْ يَتمِد على جَبينه. قَالَ الأَزهريّ: حكَى شَمِرٌ هَذَا عَن عبد الصَّمدِ بن حَسَّان، عَن بعضِ العَرب. قَالَ: وكنْتُ سأَلتُ ابنَ مُناذِرٍ عَن الانتحاءِ فِي السُّجود فَلم يَعرِفه. قَالَ: فذكَرْتُ لَهُ مَا سَمِعتُ، فدَعا بدَواته وكَتَبَه بِيَدِه، كَذَا فِي (اللِّسان) . (و) التَّرِحُ (كَكَتِفٍ: القَليلُ الخَيْرِ) ، قَالَ أَبو وَجْزَةَ السّعديّ يَمدَح رَجُلاً: يُحَيُّونَ فَيّاضَ النَّدَى مُتَفضِّلاً إِذا التَّرِحُ المَنّاعُ لمْ يَتفَضَّلِ (و) التَّرح، (بِالْفَتْح: الفَقْرُ) ، قَالَ الهُذلِيّ: كَسَوْتَ على شَفَا تَرحٍ ولُؤْمٍ فأَنتَ على دَرِيسِكَ مُسْتَميتُ (و) روى الأَزهريّ بإِسناده عَن عليّ بن أَبي طالبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنهُ قَالَ: (نَهاني رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلمعن لِبَاسِ القَسِّيِّ (المُتَرَّح) ، وأَن أَفترشَ حِلْسَ دَابَّتي الّذي يَلِي ظَهْرَها، وأَن لَا أَضَعَ حِلْسَ دَابَّتي على ظَهْرِها حتّى أَذكُرَ اسمَ اللَّهِ، فإِنّ عَلَى كُلِّ ذِرْوَةٍ شَيْطاناً، فإِذا ذَكرْتم اسْم اللَّهِ ذَهَب) ، وَهُوَ (من الثِّياب مَا صُبِغَ صِبْغاً مُشْبَعاً) . (و) المُتَرَّحُ (من العَيْشِ: الشَّديد. و) المُتَرَّحُ (من السَّيل: القَليلُ وَفِيه انْقِطاعٌ) . وَقَالَ ابْن الأَثير: التَّرَح: ضِدُّ الفَرَح، وَهُوَ الهَلاكُ والانقطاعُ أَيضاً. (والمُتْرِح كمُحْسِن) ، وَفِي نُسْخَة: كمُكرهم (: مَنْ لَا يَزَال يَسمَع ويَرَى مَالا يُعْجِبه) . وَمِمَّا فِي (الصّحاح) و (اللِّسَان) وأَغفله المصنّف: ناقةٌ مِتْراحٌ: يُسْرِعُ انقطاعُ لَبَنِها، والجمعُ المَتارِيح. (وتَارَحُ، كآدَمَ: أَبو إِبراهيمَ الخَليلِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وعلَى نَبيّنا، بِنَاء على أَنّ آزَرَ عَمُّه وأَطلقَ عَلَيْهِ أَباً مجَازًا، وَفِيه خلافٌ مَشْهُور؛ قَالَه شَيخنَا. تسح ، تشح التشحه: بِالضَّمِّ: الْجد وَالْحمية. وَقَالَهُ أَبو عمرٍ و، (والأَصل وُشْحَة) . قَالَ الأَزهريّ: أَظنّ التُّشْحة فِي الأَصل أُشْحَة، فقُلِبت الهمزةُ واواً، ثمَّ قُلِبت تَاء، كَمَا قَالُوا: تُراثٌ وتَقْوَى. قَالَ شَمِرٌ: أَشِح يَأْشَح، إِذا غَضِبَ. ورَجلٌ أَشْحانُ، أَي غَضبانُ. قَالَ الأَزهريّ: وأَصْلُ تُشْحةٍ أُشْحَةٌ، من قولِك: أَشِحَ. (قَالَ الطِّرِمّاحُ) بنُ حَكيمٍ الشاعرُ يَصِفُ ثَوراً: (مَلاً بَائِصاً ثُمَّ اعْتَرَتْه حَمِيَّةٌ عَلى تُشْحَةٍ من ذَائِدٍ غَيْرِ وَاهِنِ أَي على حَمِيَّةِ غَضَبٍ) ، وَقَالَ الأَزهريّ: قَالَ أَبو عَمرٍ و: أَي عَلَى جِدَ وحَمِيَّةٍ. والذائدُ: الدَّافعُ. وَغير واهن: غير ضَعِيف. ومَلاً: جمع مَلاةٍ: الصّحراء. وَقَول شَيخنَا: ولاكنّه فِي فصل الواوِ أَعرضَ هن هاذا الأَصلِ. وَلم يَظْهَر لَهُ فِيهِ كَلامٌ فَصْلٌ، فَلَا يَخْلُو عَن نَظرٍ وتَأَمُّلٍ. لَا يَخُفَى أَنّ الأَوفَقَ إِيرادُه فِي (أَشح) لِمَا نَقَله الأَزهريُّ عَن شَمِرٍ وأَقرَّه على ذالك، لأَنّ أَصلَه (أَشح) لَا (وشح) ، فَلَا نَظَرَ فِي إِعراضِه عَنهُ فِي فصلِ الْوَاو. نعم كَمَا يَنبغِي أَن يُورِدَه فِي (أَشح) وَنحن قد أَشرنا هُنَالك إِليه. (و) التُّشْحَة: (الجُبْنُ والفَرَقُ، أَو الحَرْدُ وخُبْثُ النَّفْسِ والحِرْصُ، كالتَّشَحِ، محرَّكةً، فِي الكُلِّ) . ولاكن الْمَنْقُول عَن كُراع فِي الحَرْد والغَضَب هُوَ (التُّسْحَة) بِالسِّين الْمُهْملَة، كَمَا أَورده ابْن سَيّده فِي الْمُحكم نقلا عَنهُ. قَالَ: وَلَا أَحُقُّها. (وَرجل أَتْشَحُ) ، هَذَا بنَاءً على أَن التّاءَ أَصليّةٌ، وَلَيْسَ كَذَلِك. وإِنّما الصّواب: رَجُلٌ أَسْحانُ وامرأَةٌ أَشْحَى، وَقد تقدّم فِي بَابه.


معجم تاج العروس
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: رحح

- : (! الرَّحَحُ، محرَّكةً: سَعَةٌ فِي الحافرِ) وَهُوَ. أَي الرَّحَح (مَحْمودٌ) ، هاكذا فِي سَائِر النُّسخ الموجودةِ بَين أَيدينا، وَمثله فِي (الصّحاح) و (اللِّسان) . فَقَوْلُ شَيخنَا: وصوابُه: محمودةٌ، لأَنه خبرٌ عَن السَّعَة، غيرُ ظاهرٍ. وَيُقَال: الرَّحَحُ انْبِسَاطُ الحَافِرِ فِي رِقَّة. وإِنّما كَانَ الرَّحَحُ مَحْمُودًا لأَنّه خِلافُ المُصْطَرِّ، وإِذا انْبَطحَ جِدًّا فَهُوَ عَيْبٌ. وَيُقَال: هُوَ عِرَضُ القَدَم فِي رِقَّة أَيضاً. وَهُوَ أَيضاً فِي الحافِر عَيْبٌ. قَالَ الشَّاعِر: لاَ {رحَحٌ فِيهَا وَلَا اصْطِرَارُ وَلم يُقَلِّبْ أَرضَها البَيْطَارُ يَعْنِي لَا فِيهَا عِرَضٌ مُفْرِطٌ وَلَا انقباضٌ وضيقٌ، وَلكنه وَأْبٌ، وَذَلِكَ محمودٌ. (و) قَالَ ابْن الأَعرابي:} الرُّحُح (بضمَّتينِ: الجِفانُ الواسِعةُ) . وجفْنَةٌ {رحّاءُ: واسِعةٌ،} كروْحاءَ، عرِيضة ليستْ بقَعِيرةٍ. والفِعْل من ذالك: {رَحَّ} يرَحُّ، ( {والأَرَحُّ: منْ لَا أَخْمَصَ لقَدَمَيْه) ، كأَرْجُلِ الزَّنْجِ. وقَدَمٌ رَحْاءُ: مُسْتَوِيةُ الأَخْمَصِ بصدْرِ القَدم حتصى يَمَسّ الأَرض. (و) قَالَ اللَّيْث: الرَّححُ: انْبِسَاطُ الحافِرِ وعِرضِ القَدمِ. وكُلُّ شَيْءٍ كذالك فَهُوَ أَرحُّ. و (الوَعِلُ المنْبسِطُ الظِّلْفِ) :} أَرَحُّ. قَالَ الأَعشى: فَلَو أَنّ عِزَّ النّاسِ فِي رَأْسِ صَخْرةٍ مُلَمْلَمَةِ تُعْيِى الأَرحَّ المُخدَّمَا لأَعْطَاكَ رَبُّ النّلسِ مِفْتاحَ بابِها وَلَو لمْ يَكُنْ بابٌ لأَعْطَاك سُلَّمَا أَراد! بالأَرحّ الوعلَ. والمُخدَّم: الأَعْصَم من الوُعول، كأَنّه الّذي فِي رِجْليه خَدَمَةٌ. وعَنَى الوَعِلَ المُنْبسِطَ الظِّلْفِ، يَصِفه بانبساطِ أَطلافِه. وَفِي (التَّهْذِيب) : الأَرَحُّ من الرِّجال: الّذي يَسْتَوِي باطنُ قدميْه حتّى يمَسَّ جَميعُه الأَرْضَ. وامرأَةٌ رحّاءُ القدمينِ. ويُسْتَحَبُّ أَن يكون الرَّجلُ خَميصَ الأَخْمَصَيْنِ، وكذالك المرأَةُ. ( {وتَرحْرَحتِ الفَرَسُ) ، إِذا (فَحَّجتْ قَوائِمَها لتَبولَ) . وحافِرق أَرَحُّ: مُنْفَتِحٌ فِي اتِّساعٍ. (وشَيْءٌ} رَحْرحٌ {ورَحْراحٌ} ورحْرحَانُ) . ورَهْرَهٌ ورَهْرَهَانُ: (واسعٌ مْنْبسِطٌ) لاَ قَعْرَ لَهُ كالطَّسْتِ، وكلِّ إِناءٍ نَحْوِه. وإِناءٌ رَحْرحٌ ورَهْرَهٌ: واسِعٌ قَصِيرُ الجِدارِ. وَقَالَ أَبو عمرٍ و: قَصْعَةٌ رَحْرَحٌ {ورَحْرَحانِيَّةٌ: هِيَ المُنبسِطةُ فِي سعَةٍ. وَفِي الحَدِيث غب صِفةِ الجَنَّةِ: (وبُحْبُوحَتُها} رحْرَحانِيَّةٌ) أَي وَسَطُها فيّاحٌ واسِعٌ، والأَلف والنُّون زِيدتا للمُبَالغةِ. وَفِي حَدِيث أَنَسٍ: (فأُتِيَ بقدَحٍ {رَحْراحٍ فوَضَع فِيهِ أَصابعَه) .} الرَّحْرَاحُ: القَريبُ القَعْرِ مَعَ سَعَة فِيهِ؛ كَذَا فِي (اللِّسَان) . (ورحرحانُ) : اسمُ وادٍ عريضٍ فِي بلادِ قَيُسٍ. وَقيل: رَحْرحَانُ: موضِعٌ. وقيلب: اسْم (جَبل قُرْبَ عُكاظَ، لَهُ يوْمٌ) معروفٌ لبني عَامر على بني تَمِيم. قَالَ عَوْفُ بن عَطِيَّةَ التَّمِيميّ: هَلاّ فوَارِسَ رَحْرَحانَ هَجَوْتُمُ عُشَراً تَنَاوَحُ فِي سَرَارَةِ وادِي يَقُول: لَهُم مَنْظَرٌ وَلَيْسَ لَهُم مَخْبَر، يُعيِّر بِهِ لَقيطَ بنَ زُرارةَ، كَانَ قد انهزَمَ يَوْمئِذٍ. (! والرَّحَّة: الحَيَّةُ المُتَطوِّقَةُ) إِذا انْطَوتْ، (أَصْلُه رَحْيَةٌ) قُلِبَت الياءُ حاءً. (و) قَالَ الأَصمعيّ: (رَحْرَحَ) الرِّجلُ، إِذا (لم يُبَالِغْ قَعْرَ مَا يُريدُ) ، كالإِناءِ الرَّحْرَاحِ. (و) رَحْرَحَ (بالكَلاَمِ) ، إِذا (عَرَّضَ) لَهُ تعريضاً (وَلم يُبَيِّن. و) يُقَال: رَحْرَحَ (عَن فُلانٍ) ، إِذا سَتَرَ (دُونَه) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: بَعيرٌ أَرٍ حُّ: لاصِقُ الخُفِّ بالخُفِّ. وخُفُّ أَرَحُّ، كَمَا يُقال: حافِر أَرَحُّ. كِرْكِرَةٌ رَحّاءُ: واسِعةٌ. وَمن المَجاز عَيْشٌ رَحْرَاحٌ! ورَحْرَحٌ، أَي واسعٌ؛ وَهُوَ فِي (الصّحاح) و (الأَساس) .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: ترح

- ـ التَّرَحُ، محرَّكةً: الهَمُّ، تَرِحَ، كفَرِحَ، وتَتَرَّح وتَرَّحَهُ تَتْريحاً، ـ وـ الهُبُوطُ. وككَتِفٍ: القليلُ الخَيْرِ، وبالفتح: الفَقْرُ. ـ والمُتَرَّحُ من الثِّيابِ: ما صُبغَ صِبْغاً مُشْبَعاً، ـ وـ من العَيْشِ: الشديدُ، ـ وـ من السَّيْلِ: القليلُ وفيه انْقِطاعٌ. ـ والمُتْرِحُ، كمُحْسِنٍ: من لا يَزالُ يَسْمَعُ ويرى ما لا يُعْجِبُهُ. ـ وتارَحُ، كآدمَ: أبو إبراهيمَ الخَليلِ، صلّى اللّه عليه وسلّم.


المعجم الوسيط
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: ترح

- تَرَّحَهُ : أَتْرَحه., تَتَرَّحَ : تَرِحَ., تَرَحَّتِ الحيَّةُ: رَحَتْ., المُتَرَّحُ من العيشِ: الشديد.|المُتَرَّحُ من السيل: القليل وفيه انقطاع., أَترحَهُ : أَحزنه., تَرِحَ تَرِحَ تَرَحاً: حَزِن.|تَرِحَ قلّ خيره فهو تَرِحٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: رحح

- الرَّحْرَاحُ : الواسعُ المنبسطُ. يقال: إِناءٌ رَحراح: واسعٌ قصير الجدار.| وفي حديث أَنس: حديث شريف فأَتى بقدحٍ رحراح فوضع فيه أَصابعه //.| وعيشٌ رحراحٌ: فيه سعة., الأَرَحُّ : الذي يستوي باطنُ قدميه حتى يَمَسَّ جميعُهُ الأَرضَ.|ٍٍ, رَحَتِ الحَيَّةُ رَحَتِ رَحْوًا: استدارت وتَلوَّت.|رَحَتِ الرَّحَى: عملها.|رَحَتِ الرَّحَى، وبها: رَحَتِ أَدارها.|رَحَتِ فلانًا: عظّمه., تَرَحْرَحَتِ .| الفرسُ: وسَّعَتْ بين قوائمها لتبول., رَحَّ الفَرَسُ رَحَّ رَحَحاً: اتَّسَع حافِرُهُ.| :- وهو محمودٌ فيه.|رَحَّ الْوَعِلُ: انبسط ظِلْفُه.|رَحَّ الرَّجلُ: لم يكن أَخمصَ القدمين فهو أَرَحُّ، وهي رَحَّاءُ. والجمع : رُحّ., رَحْرَحَ الرَّجُلُ: لم يَبْلُغ قرار ما يريدُه.|رَحْرَحَ بالكلام: عرَّضَ ولم يُبَيَّن.|رَحْرَحَ الخبزَ: دحاه ووسَّعه، فهو مُرَحرح.


المعجم الغني
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: ترح

- جمع: أَتْرَاحٌ. | (مصدر تَرِحَ).|1- كَانَ تَرَحُهُ عَظِيماً : هَمُّهُ.|2- شَارَكَهُ أَفْرَاحَهُ وَأَتْرَاحَهُ : أَحْزاَنَهُ., (فعل: رباعي متعد).| أَتْرَحَ، يُتْرِحُ، مصدر إِتْرَاحٌ - أَتْرَحَهُ بِأَخْبَارٍ السُّوءِ : أَحْزَنَهُ., (فعل: رباعي متعد).| تَرَّحَ ، يُتَرِّحُ، مصدر تَتْرِيحُ - تَرَّحَهُ وَأَبْكَاهُ : أَحْزَنَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| تَرِحْتُ، أَتْرَحُ، مصدر تَرَحٌ.|1- تَرِحَ الجَارُ لِوَفَاةِ قَرِيبٍ مِنْ أَقَارِبِهِ : حَزِنَ لِوَفَاتِهِ.|2- تَرِحَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ ., (مصدر أَتْرَحَ).|-تَعَمَّدَ إِتْرَاحَهُ بِأَخْبَارِ السُّوءِ :إِحْزَانَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: ترح

- 1- مصدر ترح|2- حزن|2- هم|4- فقر|5- هلاك, 1- ناقة يسرع انقطاع لبنها ، جمع : متاريح, 1- حزن, 1- أترحه : أحزنه, 1- ترح : حزن|2- ترح : قل خيره, 1- ترح : شديد حزن|2- ترح : قليل خير


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: ترح

- ت ر ح: (التَّرَحُ) ضِدُّ الْفَرَحِ وَبَابُهُ طَرِبَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: ترح

- ترِحَ يَترَح ، تَرَحًا ، فهو تَرِح | • ترِح الشَّخصُ أصابه الهمُّ، أو الحُزنُ., ترَّحَ يترِّح ، تتريحًا ، فهو مُترِّح ، والمفعول مُترَّح | • ترَّحَه فقدُ أبيه أترَحه، أحزَنه., تَرِح :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِحَ., أترحَ يُترح ، إتراحًا ، فهو مُترِح ، والمفعول مُترَح | • أترحني ما كان من أمرِه أحزنني :-أترحني نبأ وفاة صديقي., تَرَح ، جمع أتْراح (لغير المصدر).|1- مصدر ترِحَ. |2 - حُزْن أو هَمّ، عكسُه فرَح :-صديقي من يقاسمني أتراحِي قبل أفراحِي، - نعوذ بالله من الترح بعد الفرح |• ما الدنيا إلاَّ فَرَح وتَرَح: أي سرور وغمٌّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: رحح

- رَحْراح :واسعٌ منبسط، قريب القعر :-إناء/ عيش رحراحٌ، - فَأُتِيَ بِقَدَحٍ رَحْرَاحٍ فَوَضَعَ فِيهِ أَصَابِعَهُ [حديث] ., راح1 :خَمْر :-شُرْبُ الرَّاحْ ليس بمُباحْ., رحرحَ / رحرحَ بـ يرحرح ، رَحْرَحَةً ، فهو مُرحرِح ، والمفعول مرحرَح | • رحرح الخبزَ دحاه ووسَّعه :-خبز مرحرَح، - صحْن مرحرَح: منبسط ليس بعميق.|• رحرح الثَّوبَ: جعله واسعًا على جسم صاحبه. |• رحرح بالكلامِ: عَرَّض ولمَّح ولم يبيِّن., راح2، مفرد راحة: بطون الكُفُوف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: ترح

- تَرَح ، جمع أتْراح (لغير المصدر).|1- مصدر ترِحَ. |2 - حُزْن أو هَمّ، عكسُه فرَح :-صديقي من يقاسمني أتراحِي قبل أفراحِي، - نعوذ بالله من الترح بعد الفرح |• ما الدنيا إلاَّ فَرَح وتَرَح: أي سرور وغمٌّ., تَرِح :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِحَ., ترِحَ يَترَح ، تَرَحًا ، فهو تَرِح | • ترِح الشَّخصُ أصابه الهمُّ، أو الحُزنُ., ترَّحَ يترِّح ، تتريحًا ، فهو مُترِّح ، والمفعول مُترَّح | • ترَّحَه فقدُ أبيه أترَحه، أحزَنه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: ترح

- الترح: ضدّ الفرح. يقال: ترّحه تتْريحا، أي حزنه. والمتْراح من النوق: التي يسْ رع انقطاع لبنها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: رحح

- الرحح: سعة في الحافر، وهو محمود لأنه خلاف المصْطرّ. فإذا انبطح جدا فهو عيْب. ورجلأرحّ، أي لاأخْمص لقدميه، كأرجل الزنْج. وقدم رحّاء. والوعل المنْبسط الظلْف:أرحّ. وقال الأعشى:فلوْأنّ عزّ الناس في رأس صخْرة ... ملمْلمة تعْيي الأرحّ المخدّما


- , إكتأب, أسف, أسي, إبتأس, إغتم, إكترب, إلتاع, إنغم, استاء, اغتم, ترح, تكدر, تلهف, حزن, شجي, إمساك, حزين, ساهم, شاجن, عميد, كامد, كئيب, كمد, لهيف, مكروب, مغتم, مكتئب, كئب, جزع, حسد, غار, كرب, وله, كدر, أشقى, أترح, أتعس, أحزن, أشجن, أشجى, أضنى, أغم, أغضب, أقلق, أكمد, أكأب, أنغص, غمة, أسى, إبهام, إختلاط, إشتباه, إشكال, جوى, حرقة, شجن, شجو, غم, غموض, فجع, كآبة, لوعة, إشتياق, صبابة, غلة, فجعة, تألم, تأوه, تحسر, تفجع, ساء, آس, مهموم, واجم, إرتعاب, خشية, خوف, ذعر, رهبة, روع, رعب, شجى, إبتئاس, حسرة, شجا, طبيب, مطبب, معالج, إستاء, تعكر, إكتمل, إمتقع, تم, كربة, كاسف, لهفان, مغموم, مدله, مضطرب, وحشة, إنقطاع, غربة, غياب, وحدة, ألم, إستياء, إكتئاب, تبرم, تعاسة, جنازة, إبتلاء, بلاء, بلية, بلوى, خطب, أزمة, تتيم, تعلق, توله, حب, شغف, إرتاع, إرتعب, إرتعد, خاف, خشي, رهب, حنق, سخط, غضب, اعتذر, تاب, تأسف, غصة, برم, سأم, أوار, حرارة, دفء, سخونة, سعار, وجد, توق, حنين, رغبة, شوق, صبوة, عشق, غرام, أوب, توبة, ندامة, ندم, شاج, عابس, عبوس, قابض, قفر, محزن, جهم, ساكت, كالح, مطرق, أسي عليه, اكتأب, تأسف عليه, نكد, آسف, آسي, بائس, تعيس, محزون, بؤس, ضيق, مضرة, تعس, شقي, منحوس, نحس, اكتئاب, إمتعاض, إنزعاج, جحيم, شقاء, شقاوة, تنغص, هم, اكتفى, مبتئس, أغمه, أكأبه, أكربه., اترح, ترحة, بشع, دميم


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ترح
جذر الكلمة: ترح


الأكثر بحثاً