أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- تَرِعَ الشيءُ، بالكسر، تَرَعاً وهو تَرِعٌ وتَرَعٌ: امتَلأَ. وحَوْضٌ تَرَعٌ، بالتحريك، ومُتْرَعٌ أَي مَمْلوء. وكُوزٌ تَرَعٌ أَي مُمْتَلِئ، وجَفْنة مُتْرَعة، وأَتْرَعه هو؛ قال العجاج: وافْتَرَشَ الأَرضَ بسَيْلٍ أَتْرَعا وهذا البيت أَورده الجوهري: بسَيْر أَتْرَعا؛ قال ابن بري: هو لرؤبة، قال: والذي في شعره بسَيْل باللام؛ وبعده: يَمْلأُ أَجْوافَ البِلادِ المَهْيَعا قال: وأَتْرعَ فعل ماض. قال: ووصف بني تَمِيم وأَنهم افترشوا الأَرض بعدد كالسيل كثرة؛ ومنه سَيْلٌ أَتْرَعُ وسَيْلٌ تَرّاع أَي يملأُ الوادي، وقيل: لا يقال تَرِعَ الإِناءُ ولكن أُتْرِعَ. الليث: التَّرَعُ امْتِلاءُ الشيء، وقد أَتْرَعْت الإِناءَ ولم أَسمع تَرِعَ الإِناءُ، وسَحاب تَرِعٌ: كثير المطر؛ قال أَبو وجزة: كأَنّما طَرَقَتْ ليْلى مُعَهَّدةً من الرِّياضِ، ولاها عارِضٌ تَرِعُ وتَرِعَ الرجلُ تَرَعاً، فهو تَرِعٌ: اقتحم الأُمور مَرَحاً ونشاطاً. ورجل تَرِعٌ: فيه عَجَلة، وقيل: هو المُستعِدُّ للشرّ والغَضبِ السريعُ إِليهما؛ قال ابن أَحمر: الخَزْرَجِيُّ الهِجانُ الفَرْعُ لا تَرِعٌ ضَيْقُ المَجَمِّ، ولا جافٍ، ولا تَفِلُ وقد تَرِعَ تَرَعاً. والتَّرِعُ: السفيهُ السريعُ إِلى الشرِّ. والتَّرِعةُ من النساء: الفاحِشة الخفيفة. وتَتَرَّع إِلى الشيء: تَسَرَّعَ. وتَتَرَّعَ إِلينا بالشرِّ: تَسَرَّعَ. والمُتَتَرِّع: الشِّرِّيرُ المُسارِعُ إِلى ما لا ينبغي له؛ قال الشاعر: الباغي الحَرْب يَسْعَى نحْوَها تَرِعاً، حتى إِذا ذاقَ منها حامِياً بَرَدا الكسائي: هو تَرِعٌ عَتِلٌ. وقد تَرِعَ تَرَعاً وعَتِلَ عَتَلاً إِذا كان سريعاً إِلى الشرِّ. وروى الأَزهري عن الكلابيِّين: فلان ذو مَتْرَعةٍ إِذا كان لا يَغْضَب ولا يعجل، قال: وهذا ضدّ التَّرِع. وفي حديث ابن المُنْتَفِق: فأَخَذتُ بِخِطام راحلةِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، فما تَرَعَني؛ التَّرَعُ: الإِسراعُ إِلى الشيء، أَي ما أَسرَعَ إِليّ في النهْي، وقيل: تَرَعَه عن وجهه ثَناه وصرَفَه. والترْعةُ: الدرجة، وقيل: الرُّوْضة على المكان المرتفع خاصّة، فإِذا كانت في المَكان المُطمئنّ فهي روضة، وقيل: التُّرْعة المَتْن المرتفع من الأَرض؛ قال ثعلب: هو مأْخوذ من الإِناء المُتْرَع، قال: ولا يعجبني. وقال أَبو زياد الكلابي: أَحسنُ ما تكون الروْضةُ على المكان فيه غِلَظٌ وارْتفاع؛ وأَنشد قول الأَعشى: ما رَوْضةٌ من رِياض الحَزْنِ مُعْشِبةٌ خَضْراء، جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ فأَما قول ابن مقبل: هاجُوا الرحيلَ، وقالوا: إِنّ مَشْرَبَكم ماء الزَّنانيرِ من ماويَّةَ التُّرَعُ فهو جمع التُّرْعةِ من الأَرض، وهو على بدل من قوله ماء الزنانير كأَنه قال غُدْران ماء الزنانير، وهي موضع. ورواه ابن الأَعرابي: التُّرَعِ، وزعم أَنه أَراد المَمْلُوءة فهو على هذا صفة لماويّة، وهذا القول ليس بقويّ لأَنا لم نسمعهم قالوا آنية تُرَع. والتُّرْعةُ: البابُ. وحديث سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إنّ مِنْبري هذا على تُرْعةٍ من تُرَعِ الجنة، قيل فيه: التُّرْعة البابُ، كأَنه قال مِنبري على باب من أَبواب الجنة، قال ذلك سهَل بن سعد الساعدي وهو الذي رَوى الحديث؛ قال أَبو عبيد: وهو الوجه، وقيل: الترعة المِرْقاةُ من المِنبر، قال القُتيبي: معناه أَن الصلاةَ والذكر في هذا الموضع يُؤدّيان إِلى الجنة فكأَنه قِطْعة منها، وكذلك قوله في الحديث الآخر: ارْتَعُوا في رِياض الجنة أَي مَجالِسِ الذكر، وحديث ابن مسعود: مَن أَراد أَن يَرْتَعَ في رياض الجنة فليقرأْ أَلَ حم، وهذا المعنى من الاستعارة في الحديث كثير، كقوله عائدُ المَريض في مَخارِف الجنة، والجنةُ تحت بارقةِ السيوف، وتحت أَقدام الأُمهات أَي أَن هذه الأَشياء تؤدّي إِلى الجنة، وقيل: التُّرعة في الحديث الدَّرجةُ، وقيل: الروضة. وفي الحديث أَيضاً: إِن قَدَمَيَّ على تُرْعةٍ من تُرَعِ الحوض، ولم يفسره، أَبو عبيد. أَبو عمرو: التُّرْعةُ مَقام الشاربةِ من الحوض. وقال الأَزهري: تُرْعةُ الحوض مَفْتح الماء إِليه، ومنه يقال: أَتْرَعْت الحوضَ إِتْراعاً إِذا ملأْته، وأَتْرَعْت الإِناء، فهو مُتْرَع. والتَّرّاعُ: البَوّاب؛ عن ثعلب؛ قال هُدْبةُ (* قوله «قال هدبة» أي يصف السجن كما في الاساس) بن الخَشْرَم: يُخَيِّرُني تَرّاعُه بين حَلْقةٍ أَزُومٍ، إِذا عَضَّتْ، وكَبْلٍ مُضَبَّبِ قال ابن بري: والذي في شعره يخيرين حَدّاده. وروى الأَزهري عن حماد بن سَلَمة أَنه قال: قرأْت في مصحف أُبيّ بن كعب: وتَرَّعَتِ الأَبوابَ، قال: هو في معنى غَلَّقت الأَبواب. والتُّرْعة: فَمُ الجَدْولِ يَنْفَجِر من النهر، والجمع كالجمع. وفي الصحاح: والتُّرْعةُ أَفواه الجَداولِ، قال ابن بري: صوابه والتُّرَعُ جمع تُرْعة أَفواه الجداول. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال وهو على المنبر: إِنّ قَدَمَيَّ على تُرْعة من تُرَع الجنة، وقال: إِنَّ عبداً من عِبادِ الله خَيَّره رَبُّه بين أَن يَعِيش في الدنيا ما شاء وبين أَن يأْكل في الدنيا ما شاء وبين لقائه فاختار العبدُ لقاء ربه، قال: فبكى أَبو بكر، رضي الله عنه، حين قالها وقال: بل نُفَدِّيك يا رسول الله بآبائنا. قال أَبو القاسم الزجاجي: والرواية متصلة من غير وجه أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال هذا في مرضه الذي مات فيه، نَعَى نفْسَه، صلى الله عليه وسلم، إِلى أَصحابه. والتُّرْعة: مَسِيل الماء إِلى الروضة، والجمع من كل ذلك تُرَعٌ. والتُّرْعة: شجرة صغيرة تنبت مع البقل وتَيْبَس معه هي أَحب الشجر إِلى الحَمِير. وسَيْر أَتْرَعُ: شَدِيد، والتِّرياعُ، بكسر التاء وإسكان الراء: موضع.


- ابن الأَعرابي: الرَّعُّ السكون. والرَّعاعُ: الأَحداثُ. ورَعاعُ الناس: سُقّاطُهم وسَفِلَتُهم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن المَوسم يَجمع رَعاع الناس أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم، الواحد رَعاعة؛ ومنه حديث عثمان، رضي الله عنه، حين تَنَكَّرَ له الناس: إِن هؤلاء النفر رَعاع غَثَرةٌ. وفي حديث علي، رضي الله عنه: وسائر الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ؛ قال أَبو منصور: قرأْت بخط شمر والرُّعاعُ كالزجاج من الناس، وهم الرُّذال الضُّعفاء، وهم الذين إِذا فَزِعوا طاروا؛ قال أَبو العَمَيْثَل: ويقال للنعامة رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ. وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تحركت. والرَّعْرعة: اضطرابُ الماء الصافي الرقيق على وجه الأَرض، ومنه قيل: غلام رَعْرعٌ، وربما قيل: تَرَعْرع السَّراب على التشبيه بالماء. والرَّعْرعةُ: حسن شَبابِ الغُلام وتحرُّكه. وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة؛ عن كراع، ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني: مُراهِق حسَن الاعْتِدال، وقيل مُحْتَلِم، وقيل قد تحرّك وكَبِرَ، والجمع الرَّعارِعُ؛ قال لبيد وقال ابن بري، وقيل هو للبَعِيث: تُبَكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى، أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله «تبكي» كذا ضبط في بعض نسخ الجوهري، وفي الاساس: وتبكي بالواو.) وقد تَرَعْرَعَ الصبيُّ أَي تحرّك ونشأَ. وغلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّك. ورَعْرَعَه الله أَي أَنبته. قال أَبو منصور: سمعت العرب تقول للقَصَب إِذا طالَ في مَنْبِته وهو رَطْب: قَصَب رَعْراعٌ، ومنه يقال للغُلام إِذا شَبَّ واسْتَوَت قامَتُه: رَعْراعٌ ورَعْرَعٌ، والجمع الرَّعارِعُ. وفي حديث وهب: لو يَمُرّ على القَصَب الرَّعْراعِ لم يسمع صوته؛ قال ابن الأَثير: هو الطّوِيل من ترَعْرَع الصبيُّ إِذا نشأَ وكَبِر؛ وقال لبيد:أَلا إِنّ أَخْدان الشَّبابِ الرعارعُ ويقال: رَعْرَعَ الفارسُ دابته إِذا لم يكن رَيِّضاً فركبه ليَرُوضَه؛ قال أَبو وجْزةَ السَّعْدِي: تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ، كأَنّه صَدَعٌ يُنازِعُ هِزّةً ومِراحا


- الأَتْرَع من السُّيول: الذي يملأُ الواديَ.| وسَيْرٌ أَتْرَعُ: شديد.


- اتَّرَع الإِناءُ: امْتَلأَ.


- تَرِعَ الإِنَاءُ ونحوه تَرِعَ تَرَعاً: امتلأَ.|تَرِعَ فلانٌ: سَفِه وأَسرع إِلى الشرّ.|تَرِعَ إِلى كذا: عجِلَ وأَسرع فهو تَرِعٌ، وتَرِيع.


- التُّرْعة فم الجدول.|التُّرْعة القناة الواسعة للسَّقي أَو الملاحة.|التُّرْعة الباب.|التُّرْعة درجة السُّلَّم.|التُّرْعة الرَّوضة فى مكان مرتفع. والجمع : تُرَعٌ.


- تَتَرَّعَ : تسرَّع. يقال: تترَّع إِليه بالشرّ.


- التَّرَع من الآنية: الممتلئ.| (وصْف بالمصدر) .


- أَتْرَعَ الإِناءَ: ملأَه.


- التَّرَّاع من السيول: الذي يملأُ الوادي.


- تَرَعَه عن قصده تَرَعَه تَرْعاً: ثَنَاه وصرفه.


- الرِّعُاعُ من الناس: الغوغاءُ.| الواحد: رُعاعة. يقال: هو ر


- أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي.|أرْتَعَ المطرُ: أنبت ما ترتع فيه الماشية.|أرْتَعَ المكان: أشبع الراعية.|أرْتَعَ إبِلَه: جَعَلها ترتَعُ.


- الرِّعاعةُ : من لا قلب له ولاعَقْلَ.


- تَرَعَّتِ الماشيةُ: رعت.|تَرَعَّتِ الماشيةُ العُشبَ: رعتْهُ.


- تَرَّعَ البابَ: أَغلقه.


- يَرِعَ يَرِعَ (يَيْرَع) يَرَعًا، ويَرَاعةٌ: صار جبانًا.


- ارتَعتِ الماشيةُ: رَعَتْ.|ارتَعتِ الماشيةُ الرِّعْيَ: رَعَتْهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَتْرَعْتُ، أُتْرِعُ، أَتْرِعْ، مصدر إِتْرَاعٌ.|1- أَتْرَعَ الإنَاءَ أو الكَأْسَ :مَلأَهُ.|2- أَتْرَعَ نَفْسَهُ بِالْحِقْدِ :شَحَنَهَا- أَتْرَعَ قَلْبَهَا بِاليَأْسِ. (ن. محفوظ).


- (مصدر أتْرعَ).|1- إِتْراعُ الإِنَاءِ : مَلْؤُهُ.|2- إِتْرَاعُ القَلْبِ بِالأحْزَانِ : شَحْنُهُ.


- (مفعول مِنْ أَتْرَعَ).|-كَأْسٌ مُتْرَعَةٌ :مَمْلُوءةٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَعَّتْ، تَرُعُّ، مصدر رَعٌّ- رَعَّتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ.


- الواحِدُ رُعاعَةٌ. |-اِخْتَلَطَ بِجَماعَةٍ مِنَ الرُّعاعِ : مِنَ غَوْغاءِ النَّاسِ، مِنْ سَفَلَتِهِمْ.


- 1- « سيل أترع » : يملأ الوادي ، جمع : ترع ، مؤنث ترعاء


- 1- إترع الشيء : امتلأ « اترع الإناء »


- 1- إمرأة فاحشة خفيفة اللسان


- 1- أترع الشيء : ملأه « أترع الكأس »


- 1- تترع إليه بكذا : تسرع به إليه


- 1- تراع من السيول : الذي يملأ الوادي|2- تراع بواب


- 1- ترع : سريع إلى الشر|2- ترع من السحاب : كثير المطر|3- ترع من العشب الغض الطري


- 1- ترع الإناء : امتلأ|2- ترع : أسرع إلى الشر|3- ترع الى الأمر : عجل|4- ترع : عالج الأمور مرحا ونشاطا


- 1- ترعة : مضيق يحفره الإنسان بين بحرين أو نهرين : « ترعة السويس »|2- ترعة : قناة واسعة تتخذ للسقي|3- ترعة : روضة في مكان مرتفع|4- ترعة باب|5- ترعة : درج السلم


- 1- ترعه عن الأمر : صرفه ، رده


- 1- تريع الشيء : نما ، زاد|2- تريع السراب : جاء وذهب|3- تريع الماء : جرى|4- تريع : تحير|5- تريع : توقف ، تلبث|6- تريع القوم : اجتمعوا|7- تريعت يده بالكرم : فاضت|8- تريع : زين نفسه وادهن بالطيوب


- 1- مترع المملوء : « إناء مترع »


- 1- الرعاع من الناس : الغوغاء والسفلة


- 1- رعاعة من لا عقل له|2- رعاعة : نعامة


- 1- رعت الريح : سكنت


- ت ر ع: (تَرِعَ) الْإِنَاءُ أَيِ امْتَلَأَ وَبَابُهُ طَرِبَ، وَ (أَتْرَعَهُ) غَيْرُهُ، وَحَوْضٌ (تَرَعٌ) بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ مُمْتَلِئٌ وَجَفْنَةٌ (مُتْرَعَةٌ) وَ (التُّرْعَةُ) بِوَزْنِ الْجُرْعَةِ الْبَابُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ مِنْبَرِي هَذَا عَلَى تُرْعَةٍ مِنْ (تُرَعِ) الْجَنَّةِ» وَقِيلَ: التُّرْعَةُ الرَّوْضَةُ وَقِيلَ الدَّرَجَةُ. وَالتُّرْعَةُ أَيْضًا أَفْوَاهُ الْجَدَاوِلِ.


- ر ع ع: (تَرَعْرَعَ) الصَّبِيُّ أَيْ تَحَرَّكَ وَنَشَأَ. وَ (الرَّعَاعُ) الْأَحْدَاثُ الطَّغَامُ.


- اتَّرعَ يَتَّرع ، اتِّراعًا ، فهو مُتَّرِع | • اتَّرع الإناءُ امتلأ.


- تَرَع :مصدر ترِعَ/ ترِعَ إلى.


- تُرْعَة ، جمع تُرُعات وتُرْعات وتُرَع.|1- قناة واسعة للسّقي أو الملاحة :-تُرْعَة الإبراهيميَّة.|2- فم الجَدْول، مفتح الماء إلى الحَوْض أو إلى الجدول.


- تَريع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى.


- ترعية :مصدر رعَّى.


- أترعَ يُترع ، إتراعًا ، فهو مُترِع ، والمفعول مُترَع | • أترع الإناءَ مَلأه :-كأس مُتْرَعَة.


- ترِعَ / ترِعَ إلى يَترَع ، تَرَعًا ، فهو تَرِع وتَرِيع ، والمفعول مَتْرُوع إليه | • ترِع الإناءُ ونحوُه امتلأ. |• ترِع إلى كذا: أسرع إليه وعجّل :-ترِع إلى إنقاذ الغريق.


- أرتعَ يُرتع ، إرتاعًا ، فهو مُرتِع ، والمفعول مُرتَعٌ (للمتعدِّي) | • أرتع المكانُ أَشْبَع الراعيةَ. |• أرتع الرَّاعي إبلَه: جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نُرْتِعْ وَنَلْعَبْ} [قرآن] .


- رعرعَ يُرعرع ، رَعْرَعةً ، فهو مُرَعرِع ، والمفعول مُرعرَع | • رعرع الغذاءُ الغلامَ جعله ينمو :-رعرعت المياهُ النباتَ، - رعرعت الأمطارُ الأرضَ.|• رعرع اللهُ الزَّرْعَ: أنبته ونَشَّأه :-رعرعه الله في أسرة كريمة.


- تَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى.


- مَرْتَع ، جمع مَرَاتِعُ: اسم مكان من رتَعَ/ رتَعَ في: مكان تنعم وترتع فيه الماشيةُ أو النَّاسُ :-مَرْتَع خِصْب، - الكذب مرتعه وخيم، - أصبحت المدينة مرتعًا للهو والعبث |• لا أجد فيك مرتعًا للكلام: لا أجد فائدة، - مرتع الرذيلة والفساد: بؤرتها.


- كُرَاع ، جمع أكْرُع، جمع الجمع أكارعُ.|1- من الإنسان ما دون الرُّكبة إلى الكعب. |2 - (التشريح) من الحيوان مستدقّ السَّاق العاري من اللّحم [يذكّر ويؤنّث] :-لا تُطعم العبد الكُراع، فيطمع في الذّراع [مثل]: لأنّ الذّراع في اليد، وهو أفضل من الكُراع في الرِّجل.


- رَعاع / رُعاع / رِعاع، مفرد رعاعة ورِعاعة: سِفْلة الناس وغوغاؤهم :-اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ.


- تَرَع :مصدر ترِعَ/ ترِعَ إلى.


- تَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى.


- ترِعَ / ترِعَ إلى يَترَع ، تَرَعًا ، فهو تَرِع وتَرِيع ، والمفعول مَتْرُوع إليه | • ترِع الإناءُ ونحوُه امتلأ. |• ترِع إلى كذا: أسرع إليه وعجّل :-ترِع إلى إنقاذ الغريق.


- أي ممتلئ حوض ترع بالتحريك، وكوز ترع، . وقد ت رع الإناء بالكسر، يترْع ترعا، أي امتلأ. وأتْرعْته أنا، وجفْنة متْرعة. وتترّع إليه بالشرّ، أي تسرّع. وهو رجل ت رع، أي سريع إلى الشرّ والغضب. وسيل ترّاع، يملأ الوادي. والترّاع: البواب. والترْعة بالضم: الباب. وفي الحديث: " إنّ منبري هذا على ترْعة من ترع الجنة " . ويقال: الترْعة: الروضة، ويقال الدرجة. والترْعة أيضا: أفواه الجداول. وسيرأتْرع، أي شديد. ومنه قول الشاعر: فافْترش الأرض بسيْ رأتْرعا


- الرعاع: الأحداث الطغام.


- ,جف,خلا,خوي,شح,شغر,فرغ,نضب,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.