المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترر

- تَرَّ الشَّيْءُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتُروراً: بان وانقطع بضربه، وخص بعضهم به العظم؛ وتَرَّتْ يَدُه تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً وأَتَرَّها هو وتَرَّها تَرّاً؛ الأَخيرة عن ابن دريد؛ قال: وكذلك كل عضو قطع بضربه فقد تُرَّ تَرّاً؛ وأَنشد لطرفة يصف بعيراً عقره: تَقُولُ، وقد تُرَّ الوَظِيفُ وساقُها: أَلَسْتَ تَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْتَ بِمُؤْيِدِ؟ تُرَّ الوظيفُ أَي انقطع فبان وسقط؛ قال ابن سيده: والصواب أَتَرَّ الشَّيْءَ وتَرَّ هو نَفْسُه؛ قال: وكذلك رواية الأَصمعي: تقول، وقد تَرَّ الوَظِيفُ وساقُها بالرفع. ويقال: ضرب فلان يد فلان بالسيف فأَتَرَّها وأَطَرَّها وأَطَنَّها أَي قطعها وأَنْدَرَها. وتَرَّ الرجلُ عن بلاده تُروراً: بَعُدَ. وأَتَرَّه القضاءُ إِتْراراً: أَبعده. والتُّرُورُ: وَثْبَةُ النَّواة من الحَيْس. وتَرَّت النَّواةُ منْ مِرْضاخِها تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً: وثَبَتْ ونَدَرَتْ. وأَتَرَّ الغلامُ القُلَةَ بِمِقْلاتِه والغلامُ يُتِرُّ القُلَةَ بالمِقْلَى: نَزَّاها. والتَّرارَةُ: السِّمَنُ والبَضَاضَةُ؛ يقال منه: تَرِرْتَ، بالكسر، أَي صرت تارّاً وهو الممتلئ والتَّرارَةُ: امتلاء الجسم من اللحم ورَيُّ العظم؛ يقال للغلام الشاب الممتلئ: ثارٌّ. وفي حديث ابن زِمْلٍ: رَبْعَةٌ من الرجال تارٌّ؛ التارُّ: الممتلئ البدن، وتَرَّ الرجلُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتَرارةً وتُروراً: امتلأَ جسمه وتَرَوَّى عظمه؛ قال العجاج: بِسَلْهَبٍ لُيِّنَ في تُرُورِ وقال: ونُصْبِحُ بالغَدَاةِ أَتَرَّ شَيْءٍ، ونُمْسِي بالعَشِيِّ طَلَنْفَحِينَا ورجلٌ تارٌّ وتَرٌّ: طويل. قال ابن سيده: وأُرَى تَرّاً فَعِلاً، وقد تَرَّ تَرارَةً، وقَصَرَةٌ تارَّةٌ. والتَّرَّةُ: الجارية الحسناء الرَّعْناءُ. ابن الأَعرابي: التَّرَاتِيرُ الجواري الرُّعْنُ. ابن شميل: الأُتْرُورُ الغلام الصغير. الليث: الأُتْرُورُ الشُّرَطِيُّ؛ وأَنشد: أَعوذُ باللهِ وبالأَمِيرِ مِنْ صاحِبِ الشُّرْطةِ والأُتْرُورِ وقيل: الأُتْرُورُ غلامُ الشُّرَطِيِّ لا يَلْبَسُ السَّوادَ؛ قالت الدهناء امرأَة العجاج: والله لولا خَشْيَةُ الأَمِيرِ، وخَشْيَةُ الشُّرْطِيِّ والأُترورِ، لَجُلْتُ بالشيخ من البَقِيرِ، كَجَوَلانِ صَعْبَةٍ عَسِيرِ وتَرَّ بسَلْحِه وهَذَّ بِهِ وهَرَّ بِهِ رمى به. وتَرَّ بِسَلْحِه يَتِرُّ: قذف به. وتَرَّ النَّعامُ: أَلقى ما في بطنه. وتُرَّ في يده: دفع.والتُّرُّ: الأَصل. يقال: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ وقُحاحِكَ. ابن سيده: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ أَي إِلى مجهودك. والتُّرُّ، بالضم: الخيط الذي يُقَدَّرُ به البِناءُ، فارسي مُعَرَّبٌ؛ قال الأَصمعي: هو الخيط الذي يمدّ على البناء فيبنى عليه وهو بالعربية الإِمام، وهو مذكور في موضعه. التهذيب: الليث: التُّرُّ كلمة يتكلم بها العرب، إِذا غضب أَحدهم على الآخر قال: والله لأُقيمنك على التُّرِّ. قال الأَصمعي: المِطْمَرُ هو الخيط الذي يقدَّر به البناء يقال له بالفارسية التُّرُّ؛ وقال ابن الأَعرابي: التُّرُّ ليس بعربي. وفي النوادر: بِرْذَوْنٌ تَرٌّ ومُنْتَرٌّ وَعَرِبٌ وقَزَعٌ ودُِفاقٌ إِذا كان سريعَ الرَّكْضِ، وقالوا: التَّرُّ من الخيل المعتدل الأَعضاء الخفيف الدَّرِيرُ؛ وأَنشد: وقَدْ أَغْدُو مَعَ الفِتْيَا نِ بالمُنْجَرِدِ التَّرِّ (* قوله «وقد أغدو إلخ» هذه ثلاثة أبيات من الهزج كما لا يخفى، لكن البيت الثالث ناقص وبمحل النقص بياض بالأصل). وذِي البِرْكَةِ كالتَّابُو تِ، والمِحْزَمِ كالقَرِّ، مع قاضيه في متنيه... كالدر وقال الأَصمعي: التَّارُّ المنفرد عن قومه، تَرَّ عنهم إِذا انفرد وقد أَتَرُّوه إِتْراراً. ابن الأَعرابي: تَرْتَرَ إِذا استرخى في بدنه وكلامه. وقال أَبو العباس: التارّ المسترخي من جوع أَو غيره؛ وأَنشد: ونُصْبِحُ بالغَداةِ أَتَرَّ شَيْءٍ قوله: أَترّ شيء أَي أَرخى شيء من امتلاء الجوف، ونمسي بالعشي جياعاً قد خلت أَجوافنا؛ قال: ويجوز أَن يكون أَتَرَّ شيء أَمْلأَ شيء من الغلام التَّارّ، وقد تقدم. قال أَبو العباس: أَتَرَّ شيء أَرخى شيء من التعب. يقال: تُرَّ يا رَجُلُ. والتَّرْتَرَةُ: تحريك الشيء. الليث: التَّرْتَرَةُ أَن تقبض على يدي رجل تُتَرْتِرُه أَي تحركه. وتَرْتَرَ الرجُلَ: تَعْتَعَهُ. وفي حديث ابن مسعود في الرجل الذي ظُنَّ أَنَّهُ شرب الخمر فقال: تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه أَي حركوه ليُسْتَنْكَهَ هل يُوجَدُ منه ريح الخمر أَم لا؛ قال أَبو عمرو: هو أَن يُحَرِّكَ ويُزَعْزَعَ ويُسْتَنْكَهَ حتى يوجد منه الريح ليعلم ما شرب، وهي التَّرْتَرَةُ والمَزْمَزَةُ والتَّلْتَلَةُ؛ وفي رواية: تَلْتِلُوه، ومعنى الكل التحريك؛ وقول زيد الفوارس: أَلم تَعْلَمِي أَنِّي إِذا الدَّهْرُ مَسَّنِي بنائِبَةٍ، زَلَّتْ وَلَمْ أَتَتَرْتَرِ أَي لم أَتزلزل ولم أَتقلقل. وتَرْتَرَ: تكلم فأَكثر؛ قال: قُلْتُ لِزَيْدٍ: لا تُتَرْتِرْ، فإِنَّهُمْ يَرَوْنَ المنايا دونَ قَتْلِكَ أَوْ قَتْلِي ويروى: تُثَرْثِرْ وتُبَرْبِرْ. والتَّراتِرُ: الشدائد والأُمور العظام. والتُّرَّى: اليد المقطوعة.


معجم لسان العرب
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترك

- التَّرْكُ: وَدْعُك الشيء، تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه. وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً: خليته. وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً. وتَراكِ: بمعنى اتْرُك، وهو اسم لفعل الأَمر؛ قال طفيل بن يزيد الحارثي: تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها؟ وقال فيه: فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً، وهو افْتَعل. وفي الحديث: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ، فمن تركها فقد كفر، قيل: هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها، ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر، وقال الشافعي: يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين؛ وتَتَارَك الأَمرُ بينهم. والتَّرْكُ: الإِبقاء في قوله، عز وجل: وتَرَكْنا عليه في الآخرين؛ أَي أَبقينا عليه. وتَرِكةُ الرجل الميتِ: ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك. والتَّريكة: التي تُتْرَكُ فلا تتزوج، قال اللحياني: ولا يقال ذلك للذكر. ابن الأَعرابي: تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها؛ وأَنشد الجوهري للكميت: إِذ لا تَبِضُّ، إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ، كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ: الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها، وقيل: التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه، إِما في فلاة وإِما في جبل، فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ. والتَّرْكُ: ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد؛ وأَنشد: ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ، أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري: والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها؛ ومنه قول الأَعشى: ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها، وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِكا قال ابن بري: ومثله للمخبل: كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ، كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ: كساء خَلَقٌ. ابن سيده: والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ، وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها، وقيل: هي بيض النعام المفردة، والجمع تَرائك وتُرُك، وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ. والتَّرِيكةُ: بيضة الحديد للرأْس؛ قال ابن سيده: وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة، والجمع تَرائك وتَرِيك، وهي التَّرْكة أَيضاً، وجمعها تَرْكٌ؛ قال لبيد: فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى، قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل: التَّرْكُ جماعة البيض، وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة؛ قال ابن بري: وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال: كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ، وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً: سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة، على شفتيها، والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل، عليه السلام: أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ؛ التَّرْكةُ، بسكون الراء في الأَصل: بيض النعام، وجمعها تَرْكٌ، يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة. قال ابن الأَثير: قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة، وهي الشيء المَتْروك؛ ومنه حديث علي، عليه السلام: وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس؛ ومنه حديث الحسن: إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه، أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا. والتَّرِيكُ، بغير هاء: العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه؛ عن أَبي حنيفة، وقال أَيضاً: التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك، والجمع تَرِيك وتَرائك، وقال مرة: التَّرِيكُ، بغير هاء، العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء. ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ: كل ذلك إِتباع، وقال ابن الأَعرابي: تارَكَ أَبقى. والتَّرْكُ: الجعل في بعض اللغات، يقال: تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً، قال: ولا يعجبني. والتُّرْك: الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم، والجمع أَتْراك.


معجم لسان العرب
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ركك

- الرَّكِيكُ والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال: الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه، وقيل: الرَّكِيكُ الضعيف فلم يقيد، وقيل: الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه، وكله من الضعف. وامرأَة رُكاكةً وركِيكة، وجمعها ركاك، وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً. واسْتَرَكَّه: استضعفه. ورَكَّ عقلُه ورأيُه وارْتَكَّ: نقص وضعف. والمُرْتَكّ: الذي تَراه بليغاً وحده، فإذا وقع في خصومة عَيِيَ، وقد ارْتَكّ. وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه. والرَّكْرَكةُ: الضعف في كل شيء. ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف؛ ومنه قولهم: اقطعْه من حيث رَكّ، والعامة تقول: من حيث رَقّ؛ وثوب رَكِيكُ النسج. ويقال: رَكّ الرجل المرأَة يرُكّها وبَكّها بَكّاً ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع؛ قالت خِرْنقِ بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن بشر: ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ، أَبا الخزياتِ، آخَيْتَ المُلوكا هُمُ رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً، ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوكا أَبو زيد: رجل ركيك ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن، واسْتَرْكَكْتُه إذا استضعفته؛ قال القطامي يصف أَحوال الناس: تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا، ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاعا وفي الحديث: أَنه لعن الرُّكاكةَ، وهو الدَّيّوث الذي لا يغَار على أَهله، سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف. وفي الحديث: إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف. وورد: إنه يبغض الولاةَ الرَّكَكَة؛ هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة. والرِّكُّ والرَّكُّ: المطر القليل، وفي التهذيب: مطر ضعيف، وقيل: هو فوق الرَّشِّ. وقال ابن الأعرابي: أَول المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ ثم البَغْش ثم الرَّك، بالكسر، والجمع أَرْكاك ورِكاك؛ وجمعه الشاعر رَكائك فقال:توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ، بعدما تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب الرَّكائِكِ والرَّكِيكةُ من المطر: كالرَّكّ. وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ؛ ورَكَّكَت السحابة، وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة. ابن الأعرابي. قيل لأعرابي ما مَطَرَة أرضِك؟ فقال: مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرُّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ، قال: والثَّرْدُ المطر الضعيف. الليث: الرَّكاكةُ مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل. اللحياني: أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّة وأُرِكَّتْ، على ما لم يسم فاعله، فهي مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ من الأمطار. ابن شميل: الرِّكّ المكان المضْعُوف الذي لم يمطر إلا قليلاً. يقال: أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف. ومطر رِكّ: قليل ضعيف. وأَرض مُرَكَّكة ورَكِيكة: أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل. قال شمر: وكل شيء قليل دقيق من ماء ونبت وعلم، فهو رَكيك. وفي الحديث: أَن المسلمين أَصابهم يوم حُنين رِكّ من مطر؛ هو، بالكسر والفتح، المطر الضعيف. ورجل رَكيك العلم: قليله. ورَكيك العقل: قليله؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلني إِليك، ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَقُ ومعناه: أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت، وأَنا كذلك، فمتى نتفق؟ ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً: رد بعضه على بعض. ورَكَكْتُ الشيء بعضَه على بعضٍ إذا طرحته؛ ومنه قول رؤبة: فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ، فالذُّخْرُ منها عندنا، والأَجْرُ لَكْ والرَّكْراكةُ: المرأَة الكبيرة العجز والفخذين. وقولهم في المثل: شحمةُ الرُّكَّى، على فُعْلى، وهو الذي يذوب سريعاً، يضرب لمن لا يُعِينُك في الحاجات. وسقاء مَرْكوك: قد عُولِج وأُصْلِح. والرَّكَّاءُ: الصيحة التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوتك وتحاكي ما به نطقتَ. والرَّكّ: إلزامُك الإنسانَ الشيء، تقول: رَكَكْتُ الحق في عنقه، ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه رَكّاً. ورَكَّ الأغلالَ في أَعناقهم: أَلزمها إياها. ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم. ورَكَكْت الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه. ورَكَكْتُ الذَّنْب في عنقه إذا أَلزمته إياها. ورَكّ الشيءَ بيده، فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ: غمزه ليعرف حجمه. ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ، وزعم يعقوب أَنه بدل. ابن الأعرابي: ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ، وهو أَن يسبل طرفي إزاره؛ وأَنشد: إن زُرْتَه تجده عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّا قال: هاكَ رَكّ حكاية لتبختره؛ وفي رواية: إزْرَته تجده عَكّ وَكّا قال: وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك؛ وهذا الرجز ذكره ابن بري في أَماليه: إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّا وروى فيه: إن زرته أَيضاً، وقال: العَكُّ الصلب والبَك دق العنق. ورَكَكٌ: ماء؛ وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن زهيراً لم تستقم له القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين قال: ثم اسْتَمرُّوا وقالوا: إنَّ مَوْعِدَكُم ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى، فَيْدُ أَو رَكَكُ فأَظهر التضعيف ضرورة. وقال مرة: سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قوله فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال: بلى قد كان هنالك ماء يقال له رَكّ. ابن الأعرابي. كَرْكَرَ إذا انهزم، ورَكْرَكَ إذا جبن، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترر

- : ( {تَرَّ العَظْمُ) ، وَمِنْهُم مَن عَمَّ بِهِ الشيْءَ، (} يَتُرُّ) ، بالضَّمِّ على الشُّذُوذ، ( {ويَتِرُّ) ، بِالْكَسْرِ على القِياس، وَكِلَاهُمَا مَذْكُورٌ فِي الصّحاح والمُحكَمِ والأَفعالِ وغيرِهَا، وَعَلَيْهِمَا جَرَى الشيخُ ابنُ مالكٍ فِي اللّامِيَّة والكافِيَة، (} تَرًّا) بِالْفَتْح، ( {وتُرُوراً) ، بالضمِّ: (بَان وانْقَطَعَ) بِضَرْبِه. (و) } تَرَّتْ يدُه {تَتِرُّ} وتَتُرُّ {تُرُوراً،} وأَتَرَّها هُوَ {تَرَّهَا} تَرًّا، الأَخيرةُ عَن ابْن دُرَيْدٍ، قَالَ وكذالك كلُّ عُضْوٍ (قُطِعَ) بضَرْبِه فقد {تُرَّ} تَرًّا، ( {كأَتَرَّ) ، وأَنشدَ لطرفةَ يصفُ بَعِيرًا عَقَرَه: تقولُ وَقد} تُرَّ الوَظِيفُ وساقُها أَلستَ تَرَى أَنْ قد أَتَيْتَ بمُؤْيِدِ {تُرَّ الوَظِيفُ: انقطعَ فبانَ وسَقَطَ، قَالَ ابْن سِيدَه: والصَّوابُ أَثَرَّ الشَّيءَ} وتَرَّ هُوَ بنفسِه، وكذالك روايةُ الأَصمعيِّ: تَقُولُ وَقد {تَرَّ الوَظِيفُ وساقُها بالرَّفع. (و) تَرَّ (الرَّجلُ عَن بَلَدِه: تَبَاعَدَ) . (} وأَتَرَّه) القَضَاءُ {إِتراراً. أَبْعَدَه. (و) تَرَّ الرجلُ: (امتلأَ جِسْمُه، وتَرَوَّى عَظْمُه) ،} يَتِرُّ {ويَتُرُّ (} تَرًّا {وتُرُوراً} وتَرَارَةً) .! والتَّرَارَةُ: امتلاءُ الجِسْمِ من اللَّحْمِ ورِيُّ العَظْمِ. (و) فِي النَّوادر: ( {التَرُّ: السَّرِيع الرَّكْضِ من البَرَادِينِ} كالمُنْتَرِّ) . (و) قَالُوا: التَّرُّ: (المُعْتَدِلُ الأَعضاءِ) الخَفِيفُ الدَّرِيرُ (مِن الخَيْل) وأَنشدَ: وَقد أَغْدُو مَع الفِتْيَا نِ بالمُنْجَرِدِ {التَّرِّ (و) التَّرُّ: (المَجْهُودُ) ، وَمِنْه قولُهم: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى} تَرِّكَ، أَي إِلى مَجْهُودِك، قالَهُ ابْن سِيدَه. (و) التَّرُّ: (إِلقاءُ النَّعَامِ، مَا فِي بَطْنِه) ، وَقد تَرَّ يَتِرُّ. (و) التُّرُّ (بالضمِّ: الأَصْلُ) ، وَبِه فَسَّر بعضٌ قولَهم: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ. (و) التُّرُّ: (الخَيْطُ) الَّذِي (يُقَدِّر بِهِ البَنَّاءُ) ، فارسيٌّ معرَّب، قَالَ الأَصمعيّ: هُوَ الخَيْطُ الَّذِي يُمَدُّ على البِنَاءِ فَيُبْنَى عَلَيْهِ، وَهُوَ بالعربيَّةِ: الإِمامُ. وَفِي التَّهذِيب عَن اللَّيْث: {التُّرُّ كلمةٌ تَكَلَّم بهَا العربُ إِذا غَضِبَ أَحدُهم على الآخَر، قَالَ: واللهِ لأُقِيمَنَّكَ على التُّرِّ. وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: وَهُوَ مَجازٌ. وَقَالَ ابْن الأَعرابيِّ: التُّرُّ لَيْسَ بعربيَ. (} والتُّرَّةُ، بالضمِّ) : الجارِيَةُ (الحَسناءُ الرَّعْنَاءُ. و) عَن ابْن الأَعرابيِّ: ( {التَّراتِيرُ: الجَوارِي الرُّعْنُ) . وَيُقَال: جاريةٌ} تارَّةٌ: فِي بَدَنِها {تَرَارَةٌ، وَهُوَ السِّمَنُ والبَضَاضَةُ، يُقَال مِنْهُ:} تَرِرْتَ بِالْكَسْرِ أَي صِرْتَ تارًّا، وَهُوَ المُمْتَلِيء. ( {والتَّرْتَرَةُ: التَّحْرِيكُ) والتَّعَتَعَةُ، وَقَالَ اللَّيْثُ: هُوَ أَن تَقْبِضَ على يَديْ رجلٍ} تُتَرْتِرُهُ، أَي تُحَرِّكُه. (و) {التَّرْتَرَةُ: (إِكثارُ الكلامِ) ، قَالَ: قلتُ لِزَيْدٍ لَا} تُتَرْتِرْ فإِنَّهمْ يَرَوْنَ المَنايا دُونَ قَتْلِكَ أَو قَتْلِي. (و) عَن ابْن الأَعْرابيِّ: {التَّرْتَرَةُ: استرخاءٌ فِي البَدَنِ واللامِ. (} والتُّرْتُورُ) ، بالضمِّ: (الجِلْوازُ، وطائِرٌ) . (ُ {والأتْرُورُ) ، بالصمِّ: الشُّرَطِي نفسُه، قالَه اللَّيْثُ، وأَنشدَ: أَعُوذُ باللهِ وبالأَمِيرِ مِن صاحِبِ الشُّرْطَةِ والأُتْرُورِ وَقيل:} الأُتْرُورُ (غُلامُ الشُّرَطِيِّ) لَا يَلْبَسُ السَّوادَ، قَالَت الدَّهْنَاءُ امرأَةُ العَجّاجِ: واللهِ لَوْلَا خَشْيَةُ لأَمِيرِ وخَشْيَةُ الشُّرْطِيِّ والأُتْرُورِ لَجُلْتُ بالشَّيْخِ مِن البَقِيرِ كَجَوَلانِ الصَّعْبَةِ العَسِيرِ (و) يُقَال: فلانٌ عقلُه عقلُ {أُتْرُورٍ. قَالَ ابْن شُمَيْلٍ:} الأُتْرُورُ: (الغُلام الصَّغِيرُ) . ( {والتَّتَرْتُرُ: التَّزَلْزُلُ والتَّقَلْقُلُ) ، قَالَ زيدُ الفَوارِسِ: أَلَمْ تَعْلَمِي أَنِّي إِذا الدَّهْرُ مَسَّنِي بِنائِبَةٍ زَلَّتْ وَلم} أَتَتَرْتَرِ أَي لم أَتَزَلْزَلْ وَلم أَتَقَلْقَلْ. (و) الحربُ فِيهَا ( {التَّرَاتِرُ) ، أَي (الشَّدَائِدُ) والأُمورُ العِظَامُ. (} والتُّرَّى كالعُوَّى: اليَدُ المَقْطُوعَةُ) ، عَن ابْن الأَعرابيِّ، مِن {تَرَّتْ} تَتِرُّ. (و) فِي حَدِيث ابنِ مسعودٍ فِي الرجل الَّذِي ظُنَّ أَنه شَرِبَ الخَمْرَ فَقَالَ: ( {تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه) . يُقَال: (} تَرْتَرُوا السَّكْرَانَ) ، إِذا (حَرَّكُوه زَعْزَعُوه واسْتَنْكَهُوه، حَتَّى تُوجَدَ مِنْهُ الرِّيحُ) ، لِيُعْلَمَ مَا شَرِبَ. قالَه أَبُو عمرٍ و، وَهِي {التَّرْتَرَةُ والمَزْمَزَةُ والتَّلْتَلَةُ، وَفِي رِوَايَة: (تَلْتِلُوه، وَمعنى الكلِّ التَّحْرِيك. (و) عَن أَبي العَبّاس: (} التارُّ: المُسْتَرْخِي من جُوعٍ أَو غيرِه) . وأُتْرانُ، بالضَّمِّ: د، م) أَي بلدٌ معروفٌ، هَكَذَا بالنُّون فِي نُسْخَتِنَا، وَفِي بعضِ النّسَخ المصحَّحة {أُتْرَارُ، بِرَاءَيْنِ، وَهُوَ الأَشْبَهُ بالمادّة، فإِن كَانَت هِيَ فقد ذَكَرها المصنِّفُ فِي أَتر؛ بِنَاء على أَصالةِ الهمزةِ، وَقَالَ: إِنّها بلدةٌ معروفةٌ بتُرْكِسْتَانَ. فلْيُنْظَرْ. وممّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: يُقَال: ضَرَبَ فُلانٌ يَدَ فلانٍ بالسَّيْف} فأَتَّرَّهَا وأَطَرَّها وأَطَنَّها. أَي قَطَعَها وأَنْدَرَها. {والتُّرُورُ: وَثْبَةُ النَّوَاةِ من الحَيْس.} وتَرَّت النَّوَاةُ مِن مِرْضاخِها {تَتِرُّ} وتَتُرُّ {تُرُوراً: وثَبَتْ ونَدَرَتْ. } وأَتَرَّ الغُلامُ لقُلَةَ بمِقْلاتِه، والغُلامُ يُتِرُّ القُلَةَ بالمِقْلَى. {والتّارُّ: المُمْتَلِيءُ: وَيُقَال للغُلام الشّابِّ. وَفِي حَدِيث ابنِ زِمْلٍ: (رَبْعَة مِن الرِّجَال} تارٌّ) ؛ {التَّارُّ: الممتليءُ البَدَنِ، ورجلٌ} تارٌّ {وتَرٌّ: طويلٌ. قَالَ ابْن سِيدَه: وأُرى} تَرًّا فَعِلاً. {وتَرَّ بسَلْحِه وهَذَّ بِه وهَرَّ بِهِ، إِذا رَمَى بِهِ، وتَرَّ بِسَلْحِه} يَتِرُّ: قَدَفَ بِهِ. وتُرَّ فِي يَدِه: دُفِعَ. وَقَالَ الأَصمعيّ: {التّارُّ: المُنْفَرِدُ عَن قومِه، تَرَّ عَنْهُم، إِذا انفردَ. وَقَول الشَّاعِر: ونُصبِحُ بالغَدَاة} أَتَرَّ شَيْءٍ ونُمْسِي بالعَشِيِّ طَلَنْفَحِينا أَي أَرْخَى شيءٍ، من امتلاءِ الجَوْفِد، ونُمْسِي بالعَشِيّ جِيَاعاً قد خَلَتْ أَجْوافُنا. وَقَالَ أَبو العَبّاس: أَتَرَّ شيْءٍ: أَرْخَى شيْءٍ من التَّعَبَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترر

- تَترْتَرَ : تزلزل وتقلقل., وتَرَ فلانا وتَرَ (يَتِرُهُ) وَتْرًا، وتِرَةً : قتل.| حَمِيمَهُ.|وتَرَ أَدركه بمكروه .|وتَرَ أَفزعه .|وتَرَ القومَ: جعل شَفْعَهم وِتْرًا .|وتَرَ العددَ : أَفرده .|وتَرَ الصلاةَ : جعلها وِتْرًا .|وتَرَ القوسَ: شدَّ وتَرَها.|وتَرَ علَّق عليها وَتَرَها.|وتَرَ فلانًا حقَّه ومالَه: نَقَصَه إِيّاه.، وفي التنزيل العزيز: محمد آية 35وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ) ) ., تَرْتَرَ : استرخى بدنُه، أَو كلامه.|تَرْتَرَ تكلَّم فأَكثر.|تَرْتَرَ الشيءَ: تعتعَه., أَتَرَّ العضوَ ونحوَه: قطعه.|أَتَرَّ الشيءَ: أَبعده., التَّرُّ : خيط البنَّاء الذي يُبْنَى بحذائه. يقال: لأَقِيمَنَّك على التَّرِّ: على الطريق المستقيم., تَرَّ العضوُ ونحوُهُ تَرَّ تراً، وتُروراً: بان وانقطع.|تَرَّ فلانٌ عن بلاده: بعد. يقال: تَرَّ عن قومه: انفرد.|تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها: وَثَبَتْ.|تَرَّ الرجلُ: امتلأَ جسمُه وتروّى عظمه فهو تارٌّ.|تَرَّ استرخى من جوع أَو غيره.|تَرَّ الحيوانُ: أَلقى ما في بطنه.|تَرَّ العضوَ ونحوَهُ تَرَُّ: قطعه., تَرَّ تَرَّ (كَمَلَّ) تَرارة: امتلأَ جسمُه وتَرَوّى عظمه فهو تارٌّ., اسْتَتَر : تغطَّى.


المعجم الوسيط
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترك

- تَرِكَ فلانٌ تَرِكَ تَرْكاً: تزوج تَرِيكةً., التَّرْكَة : البيضة بعد أَن يخرج منها الفرخُ.|التَّرْكَة بيضة الحديد. والجمع : تَرْك., التَّرِيكَةُ : التَّرْكة.|التَّرِيكَةُ التَّرِيك.|التَّرِيكَةُ العانس.|التَّرِيكَةُ الروضة يُغْفَل عن رعيها.|التَّرِيكَةُ ما تركه السيل من الماء.|التَّرِيكَةُ ما يترك من الضَّريبة السنوية لمن أُصيب زرعه بآفة أَو نحوها . والجمع : تَرائكُ، وتَرِيكٌ، وتُرُكٌ., تتارَكُوا الأَمرَ بينهم: تركوه., تَرَاكِ : اسم فعل أَمر. يقال: تَرَاكِ الشيءَ: اتْرُكْهُ., اتَّرَكَ الشيءَ: تركه., التِّرْكة : ما يتركه الميت من مال., تَرَكَ الشيءَ تَرَكَ تَرْكاً، وتِرْكاناً: طرحه وخلاَّه. يقال: ترك الميِّتُ مالاً: خلَّفه.| وتركه يفعل كذا: جعله يفعله فهو تارك، ومِتْراك., التَّرِيك : العنقود والعِذْق، أُخذ ما عليهما من ثمر., تاركَه البيعَ وغيرَه فيه: صَالحه على تركه., التَّرِكة : التِّرْكة., التُّرْك : جيل من المغول، واحده تركي. والجمع : أتراك.


المعجم الوسيط
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ركك

- الرُّكَاك الرُّكَاك : الأرَكُّ., رَكَّ الشيءُ رَكَّ رَكًّا ورَكاكةً: ضعُفَ ورق. يقال: اقطعه من حيث ركَّ.|رَكَّ الغُلَّ في عنقه رَكَّ رَكَّا: غل يده إلى عنقه وألزمها إياه. يقال: رَكَّ الأمرَ في عنقه: أَلزمهُ إياه.|رَكَّ الشيء بيده: غمزه ليعرف حجمه.|رَكَّ الأمرَ: ركمَ بعضَه على بعض.|رَكَّ السِّقاءَ: عالجه وأصَلحه., الرَّكِيكُ : الضعيف. يقال: هو ركيكُ العِلْم: قليلُهُ.| وركيكُ الأسلوب: سَخِيفُهُ.| وركيكُ العقْلِ: ضعيفه.| وثوبٌ رَكيك النسج: ضعيفه. والجمع : رِكاكٌ، ورَكَكَةٌ., الرَّكُّ : المَطر الضعفُ. والجمع : أركَاكٌ، وركاكٌ., رَكْرَكَ : ضعُفَ.|رَكْرَكَ جبُنَ., أرْتَكَ الضاحكُ: ضحِك في فتور.|أرْتَكَ البعيرَ: حَمَله على الرَّتْك ., اسْتَرَكَّهُ : استضعفه., رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ, الرَّكِيكَةُ : مؤنَّثُ الرَّكِكِ.|الرَّكِيكَةُ الرَّكُّ.|الرَّكِيكَةُ الأرضُ التي أْصَابها الرَّكُّ. والجمع : رٍكاكٌ., أَرَكَّتِ السماءُ: جاءَت بالرَّكِّ. يقال: أْركَّتِ الأرضُ، فهي مُرِكِّةٌ، وأُرِكَّتْ، فهي بُرَكةُ: أْصابها الرّكُّ., الرُّكاكةُ : الرجل يستضعفه النساء فلا يَهَبْنَه.|الرُّكاكةُ الذي لا يغار على أهله.


المعجم الغني
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترك

- 1- تَرَكَ الشَّيْخُ تَرِكَةً لاَ تُقَدَّرُ لِأَوْلاَدِهِ : إِرْثاً.|2- هَذَا مِنْ تَرِكَةِ الْمُوَظَّفِ السَّابِقِ : مِنْ مُخَلَّفَاتِهِ ., (مصدر تَرَكَ).|1- لاَ يَنْبغِي تَرْكُ هَذَا الوَضْعِ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ : صَرْفُ النَّظَرِ.|2- وَكَمْ حَاجَةٍ قَضَيْنَاهَا بِتَرْكِهَا : (مثل) : يُقَالُ عِنْدَ العَجْزِ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ مَّا، أَيْ بِالتَّخَلِّي عَنْهُ ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ تَرَكَ).|1- مَتَاعٌ مَتْرُوكٌ : مُهْمَلٌ.|2- مَتْرُوكَاتُ الْمُتَوَفَّى : مِيرَاثُهُ، مَا خَلَّفَهُ., (ف : ثلاثي متعد).| تَرَكْتُ، أَتْرُكُ، اُتْرُكْ، مصدر تَرْكٌ.|1- تَرَكَ البَابَ مَفْتُوحاً : خَلاَّهُ.|2- تَرَكَ إِرْثاً وَلَمْ يَتْرُكْ أَوْلاَداً : خَلَّفَ ... وَ لَمْ يُخَلِّفْ.|3- عَلَيْهِ أَنْ يَتْرُكَ عَادَاتِهِ السَّيِّئَةَ : أَنْ يَتَخَلَّى عَنْهَا.|4- لَمْ يُقْنِعْهُ، فَتَرَكَهُ وَشَأْنَهُ : أَهْمَلَهُ، صَرَفَ التَّفْكيِرَ فِيهِ، أَغْفَلَهُ.|5- لَمْ يَتْرُكْ بَاباً إِلاَّ طَرَقَهُ : لَمْ يَفُتْهُ أَيُّ بَابٍ .


المعجم الغني
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ركك

- (فعل: ثلاثي لازم).| رَكَّ، يَرِكُّ، مصدر رَكٌّ، رَكاكَةٌ، رِكَّةٌ.|1- رَكَّ حالُهُ : ضَعُفَ، رَقَّ.|2- رَكَّ أُسْلوبُهُ : صارَ رَكيكاً، مُهَلْهَلَ العِبارَةِ.|3- رَكَّ الطَّعامُ : قَلَّ., (فعل: رباعي لازم).| رَكَّكَ، يُرَكِّكُ، مصدر تَرْكيكٌ- رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| رَكَكْتُ، أَرُكُّ، رُكَّ، مصدر رَكٌّ.|1- رَكَّ البَضائِعَ : رَكَمَ بَعْضَها على بَعْضٍ.|2- رَكَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ : جَسَّهُ لِيَعْرِفَ حَجْمَهُ.|3- رَكَّ القَيْدَ : رَبَطَ يَدَهُ إلَى عُنُقِهِ وَأَلْزَمَها إِيَّاهُ.|4- رَكَّ الإِناءَ : أَصْلَحَهُ، عالَجَهُ., (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).|1- إِنْشاءٌ رَكيكٌ :ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي- كَلامٌ رَكيكٌ.|2- هُوَ رَكيكٌ : ضَعيفٌ في عَقْلِهِ أَوْ رَأْيِهِ.|3- يلْبَسُ ثَوْباً رَكيكاً : نَسيجُهُ ضَعيفٌ رَقيقٌ.|4- أَرْضٌ رَكيكَةٌ : أَصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ., (مصدر رَكَّ).|-في أُسْلوبِهِ رَكاكَةٌ : ضَعْفٌ وَعَدَمُ اِتِّساقٍ., وَلَدٌ أَرَكُّ : ضَعِيفٌ فِي عَقْلِهِ وَرَأْيِهِ., (فعل: رباعي لازم).| أَرَكَّ، يُرِكُّ، مصدر إِرْكَاكٌ- أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترر

- 1- مصدر تر|2- السمن وامتلاء الجسم, 1- تر : أصل|2- تر : خيط يقدر به البناء, 1- تر العظم : انفصل وانقطع بضربه|2- تر عن بلاده : بعد عنها, 1- أتره : أبعده|2- أتر : يده : قطعها, 1- إمرأة حسناء هوجاء, 1- سمن وامتلأ جسمه وتروى عظمه


المعجم الرائد
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترك

- 1- تاركه البيع : صالحه على تركه|2- تاركه : تركه وشأنه|3- تاركه : سالمه, 1- إتركه : تركه, 1- ما يخلفه الميت من مال أو ملك, 1- تركة : بيضة النعام|2- تركة : خوذة الحديد|3- تركة : البيضة بعد خروج الفرخ منها|4- تركة : فتاة عانس|5- تركة : إمرأة مصون محفوظة في خدرها, 1- تركة : شيء متروك|2- تركة : ما يخلفه الميت من مال أو ملك, 1- تركه : جعله يتخلق بأخلاق الأتراك ويأخذ عاداتهم ويتكلم بلغتهم, 1- تركه : طرحه ، خلاه|2- ترك الشيء : رفضه|3- ترك : مالا : خلفه, 1- تتارك القوم الأمر بينهم : تركوه, 1- تترك : صار تركيا|2- تترك : تخلق بأخلاق الأتراك وأخذ عاداتهم وتكلم لغتهم, 1- تريك : متروك|2- تريك : عنقود أكل ما عليه|3- تريك : عذق النخل : الذي أخذ ما عليه من الثمر, 1- تريكة : أنظر تركة|2- تريكة أنظر تريك|3- تريكة : فتاة عانس|4- تريكة : ما تركه السيل من الماء|5- تريكة : روضة تترك فلا ترعى


المعجم الرائد
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ركك

- 1- ضعف, 1- ضعيف في رأيه وعقله, 1- رك : مطر ضعيف|2- رك : مهزول ، ضعيف|3- رك : « أرض رك » : أصابها الرك, 1- رك الشيء : طرح بعضه على بعضه الآخر|2- رك الشيء بيده : جسه ليعرف حجمه|3- رك القيد في عنقه : ربط يده إلى عنقه وألزمها إياه|4- رك الإناء : أصلحه, 1- رك الشيء : قل|2- رك الكلام : ضعف ورق|3- رك : قل علمه أو عقله, 1- إستركه : استضعفه, 1- ركاكة : ضعيف في رأيه وعقله ، للمذكر والمؤنث|2- ركاكة : الذي لا يغار على أهله|3- ركاكة : خسيس ، دنيء, 1- ركة : مطر ضعيف|2- ركة : ما يرصف من الحجارة بعضها فوق بعضها الآخر, 1- رككت السماء : جاءت بالمطر الضعيف, 1- ركيك : ضعيف|2- ركيك من الكلام : سخيف الألفاظ والمعاني|3- ركيك : مسترخ ، قاعد الهمة|4- ركيك : « هو ركيك العلم » : أي قليله|5- ركيك : « ثوب ركيك النسج » : أي رقيقه, 1- ركيكة : مؤنث ركيك|2- ركيكة : مطر ضعيف|3- ركيكة : أرض أصابها المطر الضعيف, 1- مصدر رك|2- مطر ضعيف ، جمع : ركاك وأركاك, 1- إرتك الشيء : نقص وضعف|2- إرتك الشيء : ارتج ، اضطرب|3- إرتك في الأمر : شك فيه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترك

- ت ر ك: (تَرَكَ) الشَّيْءَ خَلَّاهُ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (تَارَكَهُ) الْبَيْعَ (مُتَارَكَةً) . وَ (تَرِكَةُ) الْمَيِّتِ تُرَاثُهُ الْمَتْرُوكُ وَ (التُّرْكُ) جِيلٌ مِنَ النَّاسِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ركك

- ر ك ك: (رَكَّ) الشَّيْءُ يَرِكُّ بِالْكَسْرِ (رِكَّةً) وَ (رَكَاكَةً) رَقَّ وَضَعُفَ فَهُوَ (رَكِيكٌ) وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: اقْطَعْهُ مِنْ حَيْثُ رَكَّ. وَالْعَامَّةُ تَقُولُ: مِنْ حَيْثُ رَقَّ. وَ (اسْتَرَكَّهُ) اسْتَضْعَفَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ لَعَنَ (الرُّكَاكَةَ) » وَهُوَ الَّذِي لَا يَغَارُ عَلَى أَهْلِهِ. قُلْتُ: فِي غَرِيبِ أَبِي عُبَيْدٍ الْهَرَوِيِّ: الرُّكَاكَةُ مَضْمُومٌ مُخَفَّفٌ. وَفِي الْمُجْمَلِ مَضْمُومٌ مُشَدَّدٌ، وَفِي التَّهْذِيبِ: مَفْتُوحٌ مُخَفَّفٌ ضَبْطًا لَا نَصًّا. وَسَكْرَانُ (مُرْتَكٌّ) إِذَا لَمْ يُبَيِّنْ كَلَامَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترر

- تِرْتِر :رقائق معدنيّة أو بلاستيكيّة مستديرة لامعة صغيرة ذات ألوان متعدِّدَة توشّى بها ملابس النِّساء., تِرَة :مصدر وتَرَ., وَتْر1 :مصدر وتَرَ., وَتْر2 / وِتْر ، جمع أوتار: فرد، عكسه شَفْع :-جاء وَترًا، - {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} .|• الوَتْر/ الوِتْر.|1- يوم عرَفَة. |2 - اسم من أسماء الله الحُسْنى، ومعناه: المتّصف وحده بالقدم والوحدانيَّة، فهو واحد فرد، لا شفع له، أي لا زوج له من شكل أو ضدّ. |• صلاة الوِتْر: ركعة بعد الشَّفع إثر صلاة العشاء :-اجْعَلُوا آخِرَ صَلاَتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا [حديث]، - {وَالشَّفْعِ وَالْوِتْرِ} [قرآن] ., تَرْك :- مصدر ترَكَ. |2 - (الفقه) عدم فعل المقدور عليه بقصد أو بدون قصد :-تَرْكُ الصلاة عمدًا من الكبائر.|3 - تنازُل عن حقٍّ ما., مُسْتَتِر :اسم فاعل من استترَ |• استياء مستتر: غير ظاهر. |• ضمير مُستتِر: (النحو والصرف) مقدَّر غير ظاهر في الكلام., وتَّرَ يوتِّر ، توتيرًا ، فهو مُوَتِّر ، والمفعول مُوَتَّر | • وتَّرَ القَوْسَ |1 - وتَرَها، شدّ وترها :-وتّر الصَّيّادُ قوسَه ثمّ رَمَى.|2- علّق عليها وترَها. |3 - زوَّدها بأوتار. |• وتَّرَ الصَّلاةَ: وتَرَها، أفردها، جعلها وِتْرًا. |• وَتَّر العلاقاتِ: أحدث اضطرابًا وتشنُّجًا :-وتَّر صداقة حميمة، - وتَّر الأعصابَ بأسئلته السَّخيفة: هَيّجها وأثارها، - مُوَتَّر الأعصاب، - دواء مُوَتِّر., ترَكَ يَترُك ، تَرْكًا ، فهو تارِك ، والمفعول مَتْروك | • ترَك فلانًا خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه :- {وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ} |• ترَكَ نفسَه: أهملها ولم يُعْنَ بها، - ترَكَه على حاله: أبقاه بلا تغيير، - ترَكَه وشأنه: خلاّه، ولم يتدخل في أمره. |• ترَك عملَه: هجره وزهد فيه :-ترَك سلكَ القضاء، - اترك الشَّرَّ يتركك.|• ترَكَ الميِّتُ مالاً: خلَّفه، أبقاه إرثًا لمن بعده :-لا تترك الحربُ سوى الخراب، - {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ} :-? ترَكَ بَصَماته على الشَّيء: ترك فيه أثرًا، طبعه بطابعه. |• ترَك الأمرَ.|1- طرَحه، وأهملَه، وخلاّه لغيره، أغفله :-ترك حقَّه |• اترك الأمرَ لله: عبارة تستعمل للحثّ على التوكُّل على الله، - ترَكَ البابَ مفتوحًا: أتاح فرصة، ترك الأمر معلّقًا دون اتِّخاذ قرار نهائيّ بشأنه، - ترَكَ الحَبْلَ على الغارب/ ترَكَ الحَبْلَ على غاربه [مثل]: ترك الأمرَ يأخذ مجراه دون تدخُّل منه، - تُرِك سُدًى: أُهمِلَ، - ترَكَ له الجمل بما حمل: ترك كل شيء له، - ترَكَه في ذمّته: وكل إليه أمر العناية به، - يأخذه أو يتركه: كما يرغب، يقبله أو يرفضه. |2 - خلاّه مجبرًا مضطرًّا :- {كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ} .|• ترَك المنزلَ: رحل عنه :-مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا [حديث] ., وتَرَ يَتِر ، تِرْ ، وَتْرًا وتِرَةً ، فهو واتِر ، والمفعول مَوْتور | • وتَرَ القَوْسَ |1 - عَلَّق عليها وَتَرَها. |2 - شَدَّ وَتَرَها :-وتَر آلةَ العود.|• وتَر الشّخصَ.|1- أدركه بمكروه أو ظلم :-أحْرَى بمَنْ وتَرَ الجفُون بلَحْظهِ ... ألاّ تلُوذ جفونُه بسُباتِ.|2- أفزعه :-وتَر الشخصَ بالنتيجة.|3 - قَتَل حَميمَه :-أنا الموتور الثائر: صاحب الوَتْر الطالب للثأْر.|• وتَر العددَ: أفرَدَهُ :-وتَر الصَّلاةَ: صلاّها وتْرًا.|• وتَر الشّخصَ حقَّهُ ومالَهُ: نقصه إيَّاه :-وتَر الشخصَ وِرْثَهُ، - {وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ}: في أعمالكم., تارَة ، جمع تارات: مَرّة، مدّة وحين، ويغلب استعمالها ظرفًا :-فعل ذلك تارةً بعد تارةٍ، - {وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى}: مرة أخرى., تِتْر ، جمع تترات: مقدمة أو خاتمة برنامج إذاعيّ أو تليفزيونيّ مصحوبة بموسيقى تصويريّة أو غنائيّة :-موسيقى التِتْر مأخوذة من السيمفونية التاسعة لبيتهوفن., استترَ يستتر ، استتارًا ، فهو مُستتِر | • استتر الشَّخصُ مُطاوع ستَرَ: اختفى، توارى، اختبأ، تغطّى :-استتر الجنودُ خلف حاجزٍ فلم يُصِبْهم الرصاص، - استتَر في الظلام، - استتر عن الأنظار، - {وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَ أَبْصَارُكُمْ} ., وَتَر ، جمع أوتار ووِتار.|1- مُعلّق القَوس :-وَارْتَبِطُوا الْخَيْلَ وَامْسَحُوا بِنَوَاصِيهَا وَأَكْفَالِهَا وَقَلِّدُوهَا وَلاَ تُقَلِّدُوهَا الأَوْتَارَ [حديث] |• ما حيلة الرَّامي إذا انقطع الوتر. |2 - أحد خيوط العود التي يُعزَف عليها :-كيف النجاح وأنتم لا اتفاق لكم ... والعُودُ ليس له صوتٌ بلا وَتَرِ |• أصاب الوتر الحسّاس: أي نقطة الضَّعف، - حرّك أوتار القلوب: أثّر في النفوس، - ضرَب على الوتر الحسَّاس: مسَّ الموطن الحسّاس أو قلبَ الموضوع، عالج نقطة حسّاسة، - يضرب على وتر واحد: يكرّر الشيء نفسه. |3 - (التشريح) حبلٌ من نسيج ضامّ قويّ قابل للانثناء، يربط أطراف العضلة بالعظم ونحوه. |4 - (الهندسة) ضلع المثلث المقابل للزاوية القائمة. |5 - (الهندسة) خطّ مستقيم يصل بين نقطتين على خطًّ مُنْحنٍ :-وتر الدائرة.|• وتر مَأْبِضيّ: (التشريح) أحد وترين يحدّدان الحفرة المأبضيَّة خلف الرُّكبة. |• أوتار البدن: (التشريح) رباطات بين أعضائه. |• أوتار صوتيَّة: (العلوم اللغوية) ثنايا عضليّة غشائيّة في الحنجرة تخرج منها نبرات الصوت.


المعجم المعاصر
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترك

- متروك :اسم مفعول من ترَكَ. |• الحديث المتروك: (لحديث) الكلام الذي يرويه الرَّاوي ويُسنده إلى راوٍ متَّهم بالكذب., تورَّكَ / تورَّكَ في يَتورَّك ، تورُّكًا ، فهو مُتورِّك ، والمفعول مُتورَّك فيه | • تورَّكَ الشَّخصُ ورَك، اعتمد على وركه. |• تورَّك في الصَّلاة: وضع ورِكه اليمنى على رجله اليُمنى منصوبة مصوِّبًا أطراف أصابعها إلى القبلة، ويلصق وَرِكَه اليسرى بالأرض مخرجًا لرجله اليسرى من جهة يمينه :-جلس مُتَوَرِّكًا., تَرِكة / تِرْكة ، جمع تَرِكات/ تِرْكات.|1- ما يتركه الميِّتُ لورثته من المال والممتلكات :-قسَّم الورثةُ التَّرِكةَ.|2- كل ما يُستبقى ويُخلَّف :-خلَّف الاستعمار تركة ثقيلة من الفساد والفُرقة., تارَكَ يتارك ، متاركةً ، فهو مُتارِك ، والمفعول مُتارَك | • تارَك فلانٌ فلانًا تركه، خلاَّه وشأنه :-آثر المناظرة على المتاركة.


المعجم المعاصر
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ركك

- رَكّ :مصدر رَكَّ., بارْكيه :أرضيّة مفروشة بقطع خشبيّة مزخرفة تقوم مقام البلاط., رَكاكة :مصدر رَكَّ., رَكيك ، جمع رِكاك ورَكَكَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَكَّ. |• شِعر ركيك: (آداب) مصطلح يُعرِّف أي محاولة شعريّة هزيلة تتناول مادَّة تافهة وتبالغ في نزعتها العاطفيَّة، بالإضافة إلى رتابة شكلها وتداعي صياغتها., رِكَّة :مصدر رَكَّ., رَكَّ ركَكْتُ ، يَرِكّ ، ارْكِكْ / رِكَّ ، رَكًّا ورَكاكةً ورِكَّةً ، فهو ركيك | • ركَّ الشَّيءُ ضعُف ورقَّ :-اقطع الحبلَ من حيث رَكَّ، - ركَّ عَقلُه.|• ركَّ الأسلوبُ: (بلاغة) سَخُف لفظُه وضعُف :-لغة ركيكة: ليست سليمة البناء، ضعيفة.|• ركَّ العِلمُ: قلَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترك

- تَرْك :- مصدر ترَكَ. |2 - (الفقه) عدم فعل المقدور عليه بقصد أو بدون قصد :-تَرْكُ الصلاة عمدًا من الكبائر.|3 - تنازُل عن حقٍّ ما., ترَكَ يَترُك ، تَرْكًا ، فهو تارِك ، والمفعول مَتْروك | • ترَك فلانًا خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه :- {وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ} |• ترَكَ نفسَه: أهملها ولم يُعْنَ بها، - ترَكَه على حاله: أبقاه بلا تغيير، - ترَكَه وشأنه: خلاّه، ولم يتدخل في أمره. |• ترَك عملَه: هجره وزهد فيه :-ترَك سلكَ القضاء، - اترك الشَّرَّ يتركك.|• ترَكَ الميِّتُ مالاً: خلَّفه، أبقاه إرثًا لمن بعده :-لا تترك الحربُ سوى الخراب، - {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ} :-? ترَكَ بَصَماته على الشَّيء: ترك فيه أثرًا، طبعه بطابعه. |• ترَك الأمرَ.|1- طرَحه، وأهملَه، وخلاّه لغيره، أغفله :-ترك حقَّه |• اترك الأمرَ لله: عبارة تستعمل للحثّ على التوكُّل على الله، - ترَكَ البابَ مفتوحًا: أتاح فرصة، ترك الأمر معلّقًا دون اتِّخاذ قرار نهائيّ بشأنه، - ترَكَ الحَبْلَ على الغارب/ ترَكَ الحَبْلَ على غاربه [مثل]: ترك الأمرَ يأخذ مجراه دون تدخُّل منه، - تُرِك سُدًى: أُهمِلَ، - ترَكَ له الجمل بما حمل: ترك كل شيء له، - ترَكَه في ذمّته: وكل إليه أمر العناية به، - يأخذه أو يتركه: كما يرغب، يقبله أو يرفضه. |2 - خلاّه مجبرًا مضطرًّا :- {كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ} .|• ترَك المنزلَ: رحل عنه :-مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا [حديث] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترر

- ها ترّت النواة من مرْضاخ تترّ وتترّ، أي ندرتْ. وضرب يده بالسيف فأترّها، أي قطعها وأنْدرها. وترّ فلان عن بلده: تباعد. وأترّه القضاء: أبعده. والترّ بالضم: خيط يمدّ على البناء. يقول الرجل لصاحبه عند الغضب: لأقيمنّك على الترّ. والترارة: السمن والبضاضة. تقول منه: تررْت بالكسر، أي صرت تارّا؛ وهو الممتلئ. والأتْرور: غلام الشرطْيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترك

- كا تركْت الشيء ترْ : خلّيته. وتراك، بمعنى اتْركْ، وهو اسم لفعل الأمر. وقال: تراكها منإب ل تراكهأأما ترى الموت لدىأوْراكها وقال فيه فما اتّرك، أي ما ترك شيئا. وتركة الميّت: تراثه المتروك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ركك

- إلى عنقه ورككت رككْت العلّ في عنقهأركّه ركّا، إذا غللت يده الذنب في عنقه إذا ألزمته إياه. ورككْت الشيء بعضه على بعض، إذا طرحته. والركّ: المطر الضعيف، والجمع ركاك. وأركّت السماء، أي جاءت بالركّ. وأركّت الأرض، على ما لم يسمّ فاعله. وركّ الشيء، أي رقّ وضعف ومنه قولهم: اْقطعْه من حيث ركّ. والركيك: الضعيف. وثوب ركيك النسج. واسْتركّه، أي استضعفه. وفي الحديث أنه لعن الركاكة، وهو الذي لا يغار على أهله. وسكْران مرْتكّ، إذا لم يبيّن كلامه. وقولهم في المثل: شحْمة الركّى وهو الذي يذوب سريعا يضرب لمن لا يعنّيك في الحاجات. وسقاء مركْوك: قد عولج وأصلح.


- , تنحى عن, إبتعد عن, إعتزل, إفترق عن, باين, بعد عن, ترك, فارق, هجر, تخلي, براءة, تضارب, تنازل, خلاص, خلو, خذلان, تنح, إبتعاد عن, بعد, هجران, أعرض عن, تجنب, تفادى, تلافى, تنكب عن, إبتعاد, إتقاء, إرتحال, إغفال, إفتراق, تفاد, رحيل, نزوح, هجرة, توق, إحتراز, إحتراس, إحتياط, تجتب, تحرز, تلاف, مانع, خالف, رفض, رمى, عارض, عاكس, كذب, لفق, موه, إزورار, إنصراف عن, غادر, أفل, إرتحل, إغترب, إفترق, إنفصل, تخلى, تغرب سافر, رحل, رحل عن, طلق, أغفل, أهمل, إلتهى, إنشغل, تأنى, تراخى, تشاغل, تغافل, تقاعس, تكاسل, تلكأ, تناسى, تهاون, إستهتار, إهمال, تراخ, تفريط, تقصير, توان, رغبة عنه, زهد, ودع, رغب, شيع, طلب, وله, إتقى, إنصرف عن, توقى, صرف عن, مباينة, قطيعة, مباعدة, مجانبة, مصارمة, مفارقة, مقاطعة, إعتزال, إغتراب, إنفصال, تغرب, ذهاب, غربة, انتزاح, بون, بين, تبعد, تنائي, تنحي, زحل, زوال, شط, نأي, سها, ذهل, سلأ, غفل, لها, نسي, حيطة, محاذرة, اختلف, تباين, تقاطع, تنابذ, تهاجر, إنفصال عن, بقاء بعيدا عن, جم, لم يركب, إختلاف, تغاير, تفاوت, ممانعة, إحتجاج, إعتراض, رمي, معارضة, مقاومة, قاطع, أعرض, جفا, صرم, طرح, قلى, هدم, مغادرة, إدبار, إنتقال, تول, سفر, سياحة, فرار, أبقى, أبد, أحيا, أدام, أعاش, إحتفظ بـ, إستبقى, إقتنى, إمتلك, بقى, حافظ, حفظ, خلد, خلى, عيش, تخلية, تحاشى, بان, تلأفى, زايل, رغب عن, أقلع, أقلع عن, إبتعد, إرتد, إمتنع, إنثنى, تنحى, عدل, شرد, أخلى سبيل, أطلق, أعتق, أفرج, حرر, سرح, عتق, فرج عن, فك, تخل عن, تخل غن, تفريق, طلاق, نفور, رغب عنه, إجتناب, ثنى, ردع, زجر, نحى, نهى, خلف, أعقب, أنجب, خلا, وضع, ولد, نأى عن, قاوم, ناصب, نزح عم, نزح عن, ولى, إبعاد, إخراج, إطلاق, اطراح, دفع, قذف, إرسال, إبعث, إيفاد, إثارة, إحالة, ابتعاث, بعث, تحويل, تخليص, تسريح, تهييج, نقل, تباطأ, توانى, فتر, فرط, قصر, رخص, رغب-عنه-, قل, لان, نط, وثب, تبتل, تزهد, تطهر, تعبد, تقوى, تنزه, تنسك, خشية, زهاد, مخافة, ورع, بارح, برح, إنكف عن, سهو, ذهول, سهوة, سلوان, غفلة, لهو, نسيان, وهم, سيب, أحل من, سلو, تباعد, أخلى, أشغر, أفرغ, أفضى, خوي, صفر, عطل, فرغ, إقتصد, ادخر, ملك, وفر, تنكب, مال, تجاوز, تساهل, غمض, كسل, أثبت, ثبت, حط الشيء, أحن, إحتد, إدخر, إعتنى, إغتاظ, حامى, حرس, حمى, حنق, خفر, أسقط, ألقى, أوقع, حذف, دهور, رشق, كب, لفظ, إجتنب, انفصل عن, جافى, جانب, سرمد, انتقال, تجول, ترحيل, جولان, رحلة, غضب, إزور, إنحرف, باعد, آذى, أبار, أباد, أضر, أفنى, أمات, أهلك, اعتدى, تخلى عن, إنصرف, رجع, اتقى, خذل, خذله, قعد عن نصرته, ابتعد عن, فك الطوق, آب, ترحل, ثاب, عاد, عاد من, فاء, أدبر, أسرف, أقدم, إشتط, بالغ, بذ, تقدم, فاق, أردى, إستأصل, استطاع, تمكن, قوي, مال عن, أبدع, إبتدأ, إبتكر, إخترع, برز, تفوق, تبع, جلى, عفا عن, كف عن, كف, أهان, إحتقر, تبرأ, ثلب, ذم, سب, عاب, عجل, عير, إستخف, إستهتر, طرد, إعراض عن, استسلام, انهزام, تخاذل, تخل, إبتل, استقال, برؤ, بل, تعافى, خرج, شفي, أذية, إساءة, إعتداء, تعد, ضر, هجوم, أفول, إرجاع, بعث ب, رجوع, تلتل, حرك, حل, خلع, رج, رجرج, رخى, رطب, زعزع, زلزل, إستهان, تجاهل, تلهى, سلا, تغافل عن, دوما, عمي عنه, أذعن, إستكان, خضع, ذل, إمحى, إنقضى, انصرف, تركز, توطد, ذهب, انصراف, انصرام, انقضاء, ظعن, مضي, إستبعاد, إندهاش, استغراب, مباغتة, مباهتة, مفاجأة, أبعد, أقصى, إغتفر, انصرف عن, حاد, حذر, وقر, أحجام, إثراء, إعراض, إستغتاء, إغتناء, إكتفاء, امتناع, يسر, تخلى عن المساعدة, إرتياب, ريب, ريبة, شك, ظن, مخالفة, مرية, تحمس, تشجع, نشط, هب, هم, أحمق, أرعن, إخالة, تارك, جاهل, خاذل, خاضع, غبي, فدم, إستخفاف, استهتار, عدم اكتراث, لامبالاة, أقر, أمسك, تناول, ركز, لم, متن, هدأ, وطد, أزوف, إثبات, إدناء, إضافة, إمرة, إيجاب, تأكيد, تأييد, تثبيت, تقريب, تنصيب, توكيل, جمع, ولاية, أيس, أخفق, إبتأس, إقتنع, اكتفى, خاب, رضي, عجز, فشل, قنط, قنع, تخلى عنه, رذل, عاف, أتاه, أضاع, خسر, صرف, ضيع, عاش, عدم, أخفي, أسر, إنحصر, إنقبض, باد, تقلص, خبا, خفي, خفت, ستر, ضاق, رواح, شخوص, ارتحل عنه, بارحه, ترحل عنه, رحل عنه, ظعن عنه, نزح عنه, أحجم, أسي, إنزجر, سئم, ضجر, مل, يئس, إرتفع, إرتقى, إستمر, بقي, دام, رقي, صعد, مضي (قدما), أجار, أدنى, أدخل, أعاد, أكرم, ألصق, أنفذ, أولج, أيد, إقترب, تسلم, توكل, ناهض, إستهانة, استخفاف, استهانة, استسلم, خالل, رضخ, سامح, ساير, شابه, صادق, صفح, ضارع, طاوع, تبرئة, شاكس, صدق, ضور, ناوأ, نزه, أساء, حارب, عادى, واقف, سأم, قنوط, يأس, إتساع, امتداد, توسيع, رحابة, اغترار, جهل, حمق, إبقاء, إحتفاظ ب, إحتفاظ بـ, إدامة, إصرار على, استدامة, استمرار, مواصلة, إبادة, إرداء, إفناء, إهلاك, موت, قلقل, هز, أجدب, أكد, حافظ على, إجارة, دنو, بدد, جازف به, فرط فيه, هدر, إشتباك, تنافر, تباغض, تخاصم, تصادم, تعارض, تفرد, خالط, إعفاء, أفسح, أوسع, قرب, أبطل, خان, نكث, تعادى, فقد, اتضع, تذلل, أبغض, بغض, سهل, طفق, تفرق, تنازع, أريحية, إسراف, إفلات, إنالة, بعزقة, بخل, تبذير, جود, سخاء, عطاء, كرم, نوال, إغتر, بلغ, رعن, غر, إعمار, إحياء, إصلاح, إنجاء, إنقاذ, ابتناء, بقاءو الخلود, ترميم, دوام, بله, تسرع, ضر بصره, عمي, توقف, عطل عن العمل, أراد, إبتغى, إستد, إستقام, إستوى, إشتد, إعتدل, إنتظم, استقام, تجرأ, أصر على, إحتفظ ب, تمسك بـ, احتشم, استهان, إستقل, إنشق, إنفرد, جبن, خور, ضعف, أطلقه, أفلت, آوى, أثوى, أسعف, أعان, أغاث, ألجأ, أنجد, أوى, إستضاف, أعطى, أنجى, انتصب, خلص, سلم, أمسك عن, تقاعد, عوف, أراح, أمن, سر, طمأن, إعلال, إمراض, إسقام, رعونة, غرارة, غباء, أشرع, سار, سعى, شرع, فتح, وافق, وساعة, متخل, إرتقب, إستبعد, إعتدى, إنتظر, تعدى, تغابى, أجاع, استقبل, تلقى, أجاز, أباح, أحل, أذن, ألف, أخذ, أوهب, إسترد, استمنح, تهلكة, قتل, إزماع, إقدام, اعتزام, تصميم, دأب, نية, خاصم, أوجز, إختزل, إختصر, حبس, حدد, حصر, صغر, ضيق, طوى, قبض, هزم, إعطاء, منح, وهب, أتى, جاء, حر, طليق, محرر, مسرح, معتق, إعتل, أذى, إضرار, اعتداء على, فرج, قدم, ناول, أغار, إنصرم, اقتحم, تاه, ارتاح, بهت, تفاجأ, مزق, إستهزأ, تفوه, تكلم, أولى, انقاد, حكم, أول, إستهلال, بداية, إحرام, إبطال, تحريم, تعطيل, حظر, منع, أبان, أدب, أفاد, ثقف, درس, رفد, علم, أخرج, تنقل, أصم, طرش, طاش, أبرز, أشخص, أظهر, ألزق, أنقذ, أوصل, وجم, خيانة, سرقة, سلب, أبى, تأبه, ترفع, تعجرف, تغطرس, تكبر, عز, عظم, بت, بذر, خرق, سفه, شاخ, ارتد, خلق, صدر, أزال, ألغى, أوقف, قاد, أعلى, رفع, أقيل, أقصي, بطل, نفي, هاجم, توجيه, اختفى, توارى, عاون, مد, لمع, إصفار, إغلاق, قسى, ارتحال, عودة, غياب, مغيب, إنقطع, ساعد, إحراز, إقتناء, بدون أجر, تملك, حيازة, سخرة, قهرا, واصل, برهان, تحقيق, تصديق, تيقن, حجة, إنقسم, تفترق, تشتت, تركه, تيسر, إستلقى, ابتعد, تمدد, جلس, سافر, أغلق بصره, تأبى, رفضه, رسخ, خسارة, آزر, أزمع, أقفل, إعتزم, إنتوى, ابتدأ, ابتكر, اخترع, تأخر, إستغرب, تأكد, دراية, تعرض ل, جازف, خاطر, ظهر, علن, باغض, ضاد, غارم, نازع, استفاق, عفا غفر, قلد, كلف, نصب, عافه, اتفق مع, متخل عن, بحبوحة, رخاء, رغد, فرح, نعمة, هناء, أتم, أخلص, أنجز, أض, تلقف, حاز, حرص, حصل, أعرض عنه, أسفر, إندثر, إنقرض, تثبيط, تهدئة


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: مشترك

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: ترك
جذر الكلمة: ترك

- he leaves, he left, He would have left, He would leave, is left, was left