أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- التُّرُّهات والتُّرَّهات: الأَباطيل، واحدتها تُرٍَّهة، وهي التُّرَّهُ، بضم التاء وفتح الراء المشدّدة، وهي في الأَصل الطُّرُق الصغار المُتَشَعِّبة عن الطريق الأَعظم، والجمع التَّرَارِه، وقيل: التُّرَّهُ والتُّرَّهة واحد، وهو الباطل. الأَزهري: التُّرَّهات البواطل من الأُمور؛ وأَنشد لرؤبة: وحَقَّةٍ ليستْ بقْوْلِ التُّرَّهِ هي واحدة التُّرَّهات. قال ابن بري في قول رؤبة ليست بقول التُّرَِِّه، قال: ويقال في جمع تُرَّهَةٍ للباطل تُرَّهُ، قال: ويقال هو احد. الجوهري: التُّرَّهات الطُّرُق الصِّغار غير الجادَّة تَتَشعَّب عنها، الواحدة تُرَّهة، فارسي معرّب؛ وأَنشد ابن بري: ذاكَ الذي، وأَبيكَ، يَعْرِفُ مالكٌ، والحقُ يَدْفعُ تُرَّهاتِ الباطلِ واستُعير في الباطل فقيل: التُّرَّهاتُ البَسَابِسُ، والتُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وهو من أَسماء الباطل، وربما جاء مضافاً، وقوم يقولون تُرّهٌ، والجمع تَراريه؛ وأَنشدوا: رُدُّوا بَني الأَعْرجِ إِبْلِي مِنْ كَثَبْ قَبْلَ التَّراريه، وبُعْدِ المُطَّلَبْ


- : (التَّتَرُ، محرَّكةً) ، أَهملَه الجوهريُّ، وَقَالَ الصَّغَانيُّ: هم (جِيلٌ) بأَقاصِي بلادِ المَشْرِقِ، فِي جبالِ طغماجَ من حُدودِ الصِّين، (يُتاخِمون التُّرْكَ) ويُجاوِرُونهم، وَبينهمْ وَبَين بلادِ الإِسلامِ، الَّتِي هِيَ مَا وَرَاءِ النَّهْرِ مَا يَزِيدُ على مَسِيرةِ سِتَّةِ أَشهرٍ، وهم الَّذين عَناهم النبيُّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم (بقوله) : (كأَنَّ وُجُوهَهُم المَجَانُّ المُطْرَقَةُ) . كَذَا فِي مُرُوجِ الذَّهَبِ، وتفصيلُه فِي تارِيخ ابنِ خَلْدُون الإِشْبِيلِيِّ.


- : (التُّرَّهَةُ، كقُبَّرَةٍ: الباطِلُ كالتُرَّهِ) ، كسُكَّرٍ، (و) هُوَ فِي الأصْلِ (الطَّرِيقُ الصَّغيرَةُ المُتَشَعِّبَةُ من الجادَّةِ. (و) أَيْضاً: (الَّداهِيَة. (و) أَيْضاً: (الِّريحُ. (و) أَيْضاً: (السَّحابُ. (و) أَيْضاً: (الصَّحْصَحُ. (و) أَيْضاً: (دُوَيْبَّةٌ فِي الرَّمْلِ، ج تُرَّهاتٌ) ، بفتْحِ الرَّاءِ المُشدَّدَةِ وضمِّها. (و) جمْعُ التُرَّهِ (تَرارِيةُ) ؛) قالَ الجوْهرِيُّ؛ وأَنْشَدُوا: رُدُّوا بَني الأعْرجِ إبِلِي مِنْ كَثَبْقَبْلَ التَّراريه وبُعْدِ المُطَّلَبْ وقالَ الأَزْهرِيُّ: التُّرَّهاتُ البَواطِلُ من الأمُورِ؛ وأَنْشَدَ لرُؤْبَة: وحَقَّةٍ ليستْ بقَوْلِ التُّرَّهِ هِيَ واحِدَةُ التُّرَّهات. وقالَ ابنُ بَرِّي فِي قوْلِ رُؤْبَة هَذَا: ويقالُ فِي جَمْعِ التُّرَّهَةِ للبَاطِلِ تُرَّهٌ، ويقالُ هُوَ واحِدٌ. وَفِي الصِّحاحِ: التُّرَّهاتُ غيرُ الجادَّةِ الطُّرقُ تَتَشعَّبُ، الواحِدَةُ تُرَّهَةٌ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ. وقَوْمٌ يقولونَ تُرَّهٌ، والجَمْعُ تَرارِيه. (وتَرِه) الرَّجُلُ، (كسَمِعَ: وَقَعَ فِيهَا؛ أَو الأصْلُ) فِي التُّرَّهات (للقِفارِ، واسْتُعِيرَتْ للأباطِيلِ) . (وَفِي الصِّحاحِ: ثمَّ اسْتُعِيرَ فِي الباطِلِ فقيلَ: التُّرَّهاتُ البَسَابِسُ، والتُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وَهُوَ مِن أَسْماءِ الباطِلِ، ورُبَّما جاءَ مُضافاً، انتَهَى، أَي تُرَّهاتُ البَسَابِس. وقالَ اللّيْثُ: أَي جاءَ بالكذِبِ والتَّخْلِيطِ والبَسَابِس الَّتِي فِيهَا شيءٌ من الزَّخْرَفَةِ. وقالَ الأخْفَشُ: لَا نِظامَ لَهَا؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي: ذاكَ الَّذِي وأَبيكَ يَعْرِفُ مَالِكًا والحقُّ يَدْفَعُ تُرَّهاتِ الباطِلِ (و) قالَ الزَّمَخْشرِيُّ: ثمَّ اسْتُعِيرَتْ فِي (الأقاوِيلِ الخالِيَةِ من طائِلٍ) ، أَي من نَفْعٍ.


- ـ التَّتَرُ، محرَّكةً: جيلٌ يُتاخِمونَ التُّرْكَ.


- تَرَيَّه : رَاهَ.


- تَرِه تَرِه تَرْهاً: وقع في التُّرْهات.


- التُّرَّهَةُ : الفلاة.|التُّرَّهَةُ الطريق الصغير المتشعب عن الطريق الأعظم.|التُّرَّهَةُ الباطل.|التُّرَّهَةُ القول الخالي مِن نَفْعٍ.


- التُّرْهُ : الباطل.


- 1- قوم بلادهم بين بحر « الخزر » و « الصين » و « الهندستان »


- 1- واحد التتر


- 1- تره : وقع في « الترهات » ، أي الأشياء الباطلة التافهة|2- تره : جاء بالكذب


- 1- ترهة : باطل|2- ترهة : طريق صغيرة متشعبة عن الطريق العامة|3- ترهة : أرض واسعة خالية|4- ترهة : داهية ، مصيبة|5- ترهة : ريح|6- ترهة : سحاب|7- ترهة : قول لا نفع فيه


- ت ر هـ: (التُّرَّهَاتُ) الطُّرُقُ الصِّغَارُ غَيْرُ الْجَادَّةِ تَتَشَعَّبُ عَنْهَا الْوَاحِدَةُ (تُرَّهَةٌ) فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ ثُمَّ اسْتُعِيرَ فِي الْبَاطِلِ.


- تَتَريّ :همجيّ :-انتشار عدوى الكاسيت التتريّ خليق بتدمير الحسّ والمشاعر.


- تُرَّهَة ، جمع تُرَّهات.|1- باطِل :-إيّاك والانصياع للترهات.|2- قول أو عمل تافه مُزخرَف خالٍ من النّفع :-جاء كلامُه حافلاً بالأباطيل والتُّرَّهات.|3 - فلاة :-ظلّ السائح في تُرَّهةٍ شاسعة.


- تِتْر ، جمع تترات: مقدمة أو خاتمة برنامج إذاعيّ أو تليفزيونيّ مصحوبة بموسيقى تصويريّة أو غنائيّة :-موسيقى التِتْر مأخوذة من السيمفونية التاسعة لبيتهوفن.


- الأصمعي: الترّهات: الطرق الصغار غير الجادّة تتشعّب عنها، الواحدة ترّهة، فارسيّ معرّب، ثمّ استعير في الباطل فقيل: الترّهات البسابس،والترّهات الصحاصح. وهو من أسماء الباطل.


- ,إغتفار,عفو,غفران,مسامحة,


- إغتفار , عفو , غفران , مسامحة




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.