المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تصالحوا
جذر الكلمة: صلح

- الصَّلاح: ضدّ الفساد؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً؛ وأَنشد أَبو زيد: فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ؛ وصَلُح: كصَلَح، قال ابن دريد: وليس صَلُحَ بثَبَت. ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره، وقد أَصْلَحه الله، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب: مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر؛ هي مَطَرَةٌ صالحة، وكقول بعض النحويين، كأَنه ابن جني: أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً. وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك. والإِصلاح: نقيض الإِفساد. والمَصْلَحة: الصَّلاحُ. والمَصعلَحة واحدة المصالح. والاسْتِصْلاح: نقيض الاستفساد. وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده: أَقامه. وأَصْلَحَ الدابة: أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ. وفي التهذيب: تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها.والصُّلْحُ: تَصالُح القوم بينهم. والصُّلْحُ: السِّلْم. وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا، مشدّدة الصاد، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد. وقوم صُلُوح: مُتصالِحُون، كأَنهم وصفوا بالمصدر. والصِّلاحُ، بكسر الصاد: مصدر المُصالَحةِ، والعرب تؤنثها، والاسم الصُّلح، يذكر ويؤنث. وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم: يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ، وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله: وما فيها أَي وما في المُصالَحة، ولذلك أَنَّث الصِّلاح. وصَلاحِ وصَلاحٌ: من أَسماء مكة، شرفها الله تعالى، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل: حَرَماً آمناً؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ، وقد ُصرف؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية: أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ، فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم، أَبا مَطَرٍ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً، وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْشِ قال ابن بري: الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح؛ قال: والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام. ويقال: حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك؛ قال: وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف، فقول الآخر: مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً، لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ. قال ابن بري: وصَلاحِ اسم علم لمكة. وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً. والصِّلْحُ: نهر بمَيْسانَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: تصالحوا
جذر الكلمة: صلح

- : (الصَّلاَح: ضِدُّ الفَسَادِ) وَقد يُوصف بِهِ آحادُ الأُمّةِ وَلَا يُوصَف بِهِ الأَنبياءُ والرُّسلُ عَلَيْهِم السّلامُ. قَالَ شيخُنَا: وخالَفَ فِي ذالك السُّبْكيّ وصَحَّحَ أَنهم يُوصَفون بِهِ، وَهُوَ الّذِي صَحَّحَه جَماعةٌ، ونَقَلَه الشِّهَابُ فِي مَواضِعَ من (شَرْحِ الشِّفَاءِ) (كالصُّلُوح) ، بالضّمّ. وأَنشد أَبو زيد: فَكَيْفَ بأَطْرَافِي إِذا مَا شَتَمْتَني وَمَا بَعْدَ شَتْمِ الوَالِدَيْنِ صُلُوحُ وَقد (صَلَحَ كَمنَعَ) ، وَهِي أَفْصَحُ، لأَنّها على القِيَاس، وَقد أَهملَها الجوهريّ، (وكَرُمَ) ، حَكَاهَا الفرّاءُ عَن أَصحابه؛ كَمَا فِي (الصّحاح) . وَفِي (اللِّسَان) : قَالَ ابْن دُرَيْد: وَلَيْسَ صَلُحَ بثَبتٍ وأَغفل المُصنِّف اللُّغَةَ المَشْهُورَة، وَهِي صَلَحَ كنَصَر يَصْلَح ويَصْلُح، صَلاَحاً وصُلُوحاً، وَقد ذَكَرها الجَوهريّ والفَيّوميّ وَابْن القَطّاع والسَّرَقُسطِيّ فِي الأَفعال وغيرُ وَاحِد. (وَهُوَ صِلْحٌ، بِالْكَسْرِ، وصالِحٌ وصَلِيحٌ) ، الأَخيرة عَن ابْن الأَعرابيّ. وَهُوَ مُصْلِحٌ فِي أُمورِه وأَعمالِه. وَقد أَصْلَحه اللَّهُ تَعَالَى. وَالْجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ. (وأَصْلَحه: ضِدّ أَفْسَدَه) ، وَقد أَصْلَحَ الشَّيْءَ بعدَ فَساده: أَقامَه. (و) من المجَاز: أَصْلَحَ (إِليه، أَحْسَن) . يُقَال: أَصْلَحَ الدّابَةَ: إِذَا أَحْسَنَ إِليها فصَلَحتْ. وَفِي (التّهذيب) : تَقول: أَصْلَحْتُ إِلى الدَّابّةِ، إِذا أَحْسنْت إِليها. وَعبارَة الأَساس: وأَصْلَحَ إِلى دابَّته: أَحْسَنَ إِليها وتَعَهَّدَها. (و) يُقَال: وَقَعَ بَينهمَا صُلْحٌ. (الصُّلْح، بالضَّمّ) : تصالُحُ القوْمِ بَينهمَا، وَهُوَ (السَّلْمِ) بِكَسْر السِّين الْمُهْملَة وَفتحهَا، يُذَكَّر (ويُؤنَّث. و) الصُّلْح أَيضاً: (اسمُ جَمَاعَةٍ) مُتصالِحِين. يُقَال: هم لنا صُلْحٌ، أَي مُصالِحون. (و) هُوَ من أَهل نَهْرِ فَمِ الصِّلْح، (بِالْكَسْرِ) ، هاكذا قَيَّدوه، وعِبارة الزَّمَخْشَرِيّ تُشِيرَ إِلى الضَّمّ، وَهُوَ (نَهْرٌ بمَيْسانَ) ، بِفَتْح الْمِيم. وَمِنْه عليُّ بن الحَسنِ بنِ عليِّ بنِ مُعَاذٍ الصِّلْحيّ، رَاوِي تاريخِ وَاسِطَ. (و) قد (صَالَحه مُصَالحةً، وصِلاَحاً) ، بِالْكَسْرِ على الْقيَاس. قَالَ بِشْر بن أَبي خازِم: يَسُومونَ الصِّلاحَ بذَاتِ كَهْفٍ وَمَا فِيهَا لَهُم سَلَعٌ وقَارُ قَوْله: وَمَا فِيهَا. أَي وَمَا فِي المُصَالحة، ولذالك أَنَّثَ الصِّلاح. وهاكذا أَورده ابنُ السِّيد فِي الفَرْق. واصْطلحَا واصّالَحَا) مُشَدّدَة الصادِ، قَلَبوا التّاءَ صاداً، وادغَموها فِي الصّاد، (وتَصَالَحا واصْتَلَحَا) بِالتاءِ بَدل الطّاء: كلّ ذالك بِمَعْنى واحدٍ. (و) من سَجَات الأَساس: كَيفَ لَا يكون من أَهل الصَّلاح، مَنْ هُوَ من أَهل الصَّلاح، مَنْ هُوَ من أَهْل (صلاَح، كقَطَامِ) ، يجوز أَن يكون من الصُّلْح، لقَوْله عز وجلّ {حَرَماً ءامِناً} (الْقَصَص: 57) وَيجوز أَن يكون من الصَّلاح، (وَقد يُصْرَف) : من أَسماءِ (مَكّة) شَرّفَها الله تَعَالَى. قَالَ حَرْبُ بنُ أُمَيَّةَ يخَاطبُ أَبا مَطَرٍ الحَضْرَميّ، وَقيل: هُوَ للحارثِ بن أُمَيَّة: أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ فتَكْفِيك النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وسَطَهُم وتَعِيشُ فيهم أَبا مَطَر هُدِيَت بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقَاحاً وتَأْمَنُ أَنْ يَزُورَكَ رَبُّ جَيْشِ وَقَالَ ابْن بَرِّيّ: الشّاهِد فِي هَذَا الشِّعْرِ صَرْفُ صَلاَح،. قَالَ: والأَصلُ فِيهَا أَن تكون مَبنيَّةً كقَطامِ. وأَمّا الشاهدُ على صَلاَحِ، بِالْكَسْرِ من غير صَرْفِ، فَقَوْل الآخَرِ: (سقط: لم يستكن لتهدد وتنمر يَعْنِي خبيب بن عدي. (و) رأى الإِمَام (الْمصلحَة) فِي كَذَا، (وَاحِدَة الْمصَالح) ، أَي الصّلاح. وَنظر فِي مصَالح النَّاس. وهم من أهل الْمصَالح لَا الْمَفَاسِد. (واستصلح: نقيض استفسد) . (و) من الْمجَاز: (هَذَا يصلح لَك، كينصر، أَب من باتيك) ؛ هَذَا نَص عبارَة الْجَوْهَرِي. والبابة: النَّوْع، وَقد تقدم. (وروح بن صَلَاح: مُحدث) . (وصالحان: محلّة بأصبهان) . مِنْهَا أَبُو ذَر مُحَمَّد بن إِبْرَهِيمُ بن عَليّ الْوَاعِظ، عَن أبي الشَّيْخ الْحَافِظ وَغَيره، وَعنهُ حفيده أَبُو بكر مُحَمَّد ابْن عَليّ، توفّي سنة 440. ومفتي أَصْبَهَان أَبُو عبد الله أَحْمد بن مُحَمَّد ابْن أَيُّوب الصالحاني، وَلَده أَبُو مُحَمَّد عبد الله، حدث عَن ابْن مَنْدَه، وَعنهُ ابْن مرْدَوَيْه. (والصالحية: ة قرب الرهى) ، من إنْشَاء الْملك الصَّالح. (و) الصالحية: (محلّة بِبَغْدَاد، و: ة، بهَا وبظاهر دمشق، و: ة، بِمصْر) نسبتا إِلَى الْملك الصَّالح صَلَاح الدّين يُوسُف بن أَيُّوب وَالِد الْمُلُوك سُلْطَان مصر وَالشَّام. (وَسموا صلاخا) كسحاب (وصلحا) ، بِالضَّمِّ (ومصلحا) ، كمحسن، (وصليحا، كزبير) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قوم صلوح: متصالحون، كَأَنَّهُمْ وصفوا بِالْمَصْدَرِ. ومطرة صَالِحَة، أَي كَثِيرَة، من بَاب الْكِنَايَة. وَمِنْه قَول ابْن جني: أبدلت الْيَاء من الْوَاو إبدالا صَالحا، أَي كثيرا. وصلاحية الشَّيْء، مُخَفّفَة كطواعية: مصدر صلح، وَلَيْسَ فِي كَلَامهم فعالية مُشَدّدَة؛ كَذَا نقلوه. وصلحت حَال فلَان. وَهُوَ على حَالَة صَالِحَة. وأتتنى صَالِحَة من فلَان.) وَلَا تُعدُّ صالحَاتُه وحَسناتُه. وصالحٌ النبيّ عَلَيْهِ السّلام من مشاهير الأَنبياءِ، كَانَت منازِلُ قومِه فِي الحجْر، وَهُوَ بَين تَبوكَ والحِجازِ. والاصْطِلاحُ: اتّفاقُ طائفةِ مَخصوصةٍ على أَمْرٍ مَخْصُوص؛ قَالَه الخَفاجيّ. وَمن الْمجَاز: هاذا أَدِيمٌ يَصْلُحُ للنَّعل. والصّالِحِيّون: مُحَدِّثون، نِسْبَة إِلى جَدِّهم. وَبَنُو الصُّلَيْحِيّ: ملوكُ اليَمن. وجَعفرُ بنُ أَحمدَ بن صُلَيحٍ الصُّلَحيُّ بضَمّ الصّاد وَفتح اللاّم: مُحدِّث.


المعجم الوسيط
الكلمة: تصالحوا
جذر الكلمة: صلح

- الصُّلْحُ : إنهاءُ الخصومة.|الصُّلْحُ إنهاء حالة الحرب.|الصُّلْحُ السَّلم.| وقد يوصف بالمصدر؛ فيقال: هو صَلح لي، وهم لنا صَلح: مصالحون., صَلُحَ صَلُحَ صَلاَحاً، وصُلُوحاً: صَلَحَ فهو صَليحٌ., المَصْلَحَةُ : الصَّلاَحُ.|المَصْلَحَةُ المنفعةُ.|المَصْلَحَةُ هيئة إدارية فرعيه من وزارة تتولي مِرفَقاً عامَّاً. يقال: :-مصلحة المساحة :-، و :-مصلحة الضرائب. والجمع : مَصالح., اسْتَصْلَحَ الشيءُ: تَهَيَّأ للصلاح.|اسْتَصْلَحَ الشيءَ: أصْلَحَهُ.|اسْتَصْلَحَ طلب إصْلاَحَه.|اسْتَصْلَحَ عَدَّهُ صَالحاً., تَصَالَحوا : اصْطَلَحُوا., صَلَحَ صَلَحَ صَلاَحاً، وصُلُوحاً: زال عنه الفسادُ.|صَلَحَ الشيءُ: كان نافِعاً أو مُناسِباً. يقال: هذا الشيء يصلح لك., الصَّلاَحِيَةُ : الاتِّساق في عملٍ مّا.| والصلاحية للعمل: حسن التهيؤ له.| والصلاحية لِذِي السلطان: مَدَى ما يخَوِّله القانون التصرفَ فيه.|الصَّلاَحِيَةُ (في التربية وعلم النفس) : قدرة طبيعية على اكتساب أَنماط معينة من السلوك ., أَصْلَحَ في عملِهِ أو أمْرِهِ: أَتَى بما هو صَالح نافعٌ.|أَصْلَحَ الشيءَ: أزالَ فَسادَهُ.|أَصْلَحَ بينهما، أو ذاتَ بينهما، أَو ما بينهما: أزال مابينهما من عداوة وشِقاق.، وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 9وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ المُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ) ) .| و: الأنفال آية 1فَاتَّقُوا اللهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ) ) .|أَصْلَحَ الله لِفُلاَنٍ في ذُرِّيَّتِهِ أَو مالِه: جعَلها صَالحة.، وفي التنزيل العزيز:الأحقاف آية 15 وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ) ) ., صالَحَهُ مُصَالَحَةً، وصِلاَحاً: سَالَمَهُ وصافاه. يقال: صالَحَهُ على الشيء: سلك معه مسلك المسالمة في الاتِّفاق., الصَّلِيحُ : الصالِحُ. والجمع : صُلَحَاءُ., الصَّالِحُ : المستقيم المؤدي لواجباته. والجمع : صُلَحاءُ.| وربما استعمل في الكثير الوافر، فيقال: عنده قدرٌ صَالحٌ من المال. يقال: وَاتتْني صَالحةٌ من فلانٍ: نِعْمَةٌ وافرة. والجمع : صَوالِحُ., الصَّلاَحُ : الاستقامة.|الصَّلاَحُ السَّلامة من العَيْب.


المعجم الغني
الكلمة: تصالحوا
جذر الكلمة: صلح

- (فعل: ثلاثي لازم).| صَلُحْتُ، أَصْلُحُ، مصدر صَلاَحٌ، صُلوحٌ، صَلاحِيَةٌ.|1- صَلُحَ الْحَاكِمُ : كَانَ ذَا خَيْرٍ وَمُنَاسِباً فِي حُكْمِهِ.|2- صَلُحَتْ حَالُهُ : فَضُلَتْ، عَفَّتْ، عَادَتْ إِلَى صَوَابِهَا، صَارَتْ حَسَنَةً وَزَالَ عَنْهَا الْفَسَادُ- مَنْ سَلِمَتْ سَرِيرَتُهُ صَلُحَتْ عَلاَنِيَتُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِصْطَلَحْتُ، أَصْطَلِحُ، اِصْطَلِحْ، مصدر اِصْطِلاحٌ.|1- اِصْطَلَحَ النَّاسُ : زالَ ما بَيْنَهُمْ مِنْ خِلافٍ وَوَقَعَ الصُّلْحُ بَيْنَهُمْ.|2- اِصْطَلَحَ العُلَماءُ على الأَمْرِ : اِتَّفَقُوا., (مصدر صَالَحَ).|-سَادَ الوِئَامُ بَعْدَ الْمُصَالَحَةِ : الْمُسَالَمَةُ، الْمُصَافَاةُ وَإِزَالَةُ كُلِّ أَسْبَابِ الخِصَامِ - مُصَالَحَةٌ وَطَنِيَّةٌ., (فعل: خماسيم).|تَصَالَحْتُ،أَتَصَالَحُ،تَصَالَحْ،مصدر تَصَالُحٌ- تَصَالَحَ الخَصْمَانِ بَعْدَ عَدَاءٍ :تَرَاضَيَا وَأَقَامَا صُلْحاً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَصْلَحَ).|1- مُصْلِحُ الأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ : مَنْ يُقَوِّمُ مَا اعْوَجَّ وَفَسَدَ.|2- مُصْلِحٌ ذَاتِ بَيْنِ النَّاسِ : مَنْ يَسْعَى إِلَى الصُّلْحِ بَيْنَهُمْ- مُصْلِحٌ لاَ مُفْسِدٌ : البقرة آية 220وَاللهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ (قرآن).|3- مُصْلِحٌ اِجْتِمَاعِيٌّ وَسِيَاسِيٌّ : مَنْ يَدْعُو لِلْإِصْلاَحِ فِي الاِجْتِمَاعِ أَوِ السِّيَاسَةِ., جمع: ـات. | (مصدر صِنَاعِيّ).|1- صَلاَحِيَّةُ العَمَلِ : حُسْنُ أَهْلِيَّتِهِ- لَهُ الصَّلاَحِيَّةُ الكَامِلَةُ لِلْقِيَامِ بِهَذَا الأَمْرِ : لَهُ الأَهْلِيَّةُ لِلْقِيَامِ بِهِ.|2- الفَصْلُ فِي الأَحْكَامِ مِنْ صَلاَحِيَّةِ القُضَاةِ : مِن اخْتِصَاصِ أَهْلِ القَضَاءِ.|3- لَهُ مُطْلَقُ الصَّلاَحِيَّةِ : أَيْ لَهُ سُلْطَةٌ مُطْلَقَةٌ فِي التَّصَرُّفِ., 1- عَقَدَ صُلْحاً بَيْنَهُمَا : وِفَاقاً بَعْدَ خِصَامٍ، إِنْهَاءُ حَالَةِ الْحَرْبِ- عَقَدُوا الصُّلْحَ بَعْدَ حَرْبٍ دَامَتْ عَشْرَ سِنِينَ : النساء آية 128وَالصُّلْحُ خَيْرٌ . (قرآن)., (فعل: رباعي متعد).| صَلَّحْتُ، أُصَلِّحُ، صَلِّحْ، مصدر تَصْلِيحٌ.|1- صَلَّحَ الْعَامِلُ الآلَةَ : أَعَادَهَا إِلَى حَالَتِهَا الأُولَى وَأَزَالَ عَنْهَا الْعَطَبَ- صَلَّحَ مَا أَفْسَدَهُ.|2- صَلَّحَ أَخْطَاءهُ : قَوَّمَهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| صَالَحْتُ، أُصَالِحُ، صَالِحْ، مُصَالَحَةٌ.|1- صَالَحَ جَارَهُ بَعْدَ خِصَامٍ : سَالَمَهُ، صافَاهُ- كَيْفَ أُصَالِحُ عَدُوّاً يَسْتَهْتِرُ بِحُقُوقِي.|2- صالَحَهُ على الشَّيْءِ : وافَقَهُ، صارَ مَعَه على اتِّفاقٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن صَالَحَ).|- مُصَالِحٌ بَيْنَ الْمُتَخَاصِمِينَ : مُصْلِحٌ، مُوَفِّقٌ بَيْنَهُمْ., (مصدر صَلَحَ، صَلُحَ).| انظر صَلاَحِيَّةٌ., (مصدر صَلَحَ، صَلُحَ).|1- عُرِفَ بِالصَّلاَحِ : بِالاسْتِقَامَةِ وَالسَّلاَمَةِ مِنَ العَيْبِ- سَلاَمَةُ الأُمَّةِ بِصَلاَحِ إِمَامِهَا :-دَعَا لَهُ بِالصَّلاَحِ وَالْخَيْرِ.|2- صَلاَحٌ :اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن صَلَّحَ).|-مُصَلِّحُ السَّاعَاتِ : مَنْ يُصْلِحُ مَا فَسَدَ مِنْهَا مُصْلِحٌ- مُصَلِّحُ السَّيَّارَاتِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| صَلَحْتُ، أَصْلُحُ، مصدر صَلاَحٌ، صَلاَحِيَةٌ.|1- صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ.|2- عَمَلٌ لاَ يَصْلُحُ لِشَيْءٍ : لاَ يُفِيدُ.|3- هَذَا يَصْلُحُ لَكَ : يَنْفَعُكَ، يَلِيقُ لَكَ.|4- يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ.|5- صَلَحَ فِي عَمَلِهِ : لَزِمَ الصَّلاَحَ., (مصدر صَلَّحَ).|1- تَصْلِيحُ آلَةٍ :إِعَادَتُهَا إِلىَ حَالَتِهَا الأُولَى بِإِزَالَةِ عَطَبِهَا.|2- تَصْلِيحُ الأَخْطَاءِ :تَقْوِيمُهَا., (أفْعَلُ التَّفْضيل).|1- هُوَ أَصْلَحُ لِيَقومَ بِهَذَا العَمَلِ : أَوْفَقُ، أَنْسَبُ.|2- هُوَ أَصْلَحُ مِنْ غَيْرِهِ لِهَذِهِ الْمُهِمَّةِ : أَفْضَلُ، أَليَقُ., جمع: ـات. | (مصدر اِصْطَلَحَ).|1- اِصْطِلاحُ العُلَماءِ : اِتِّفاقُهُمْ على شَيْءٍ مَّا مُحَدَّدٍ.|2- وَضَعوا قائِمَةً بالاصْطِلاحاتِ الجَديدَةِ : كَلِماتٌ لَها مَعانٍ مُعَيَّنَةٌ وَمُحَدَّدَةٌ في عِلْمٍ مِنَ العُلومِ., جمع: ـات. | (مفعول مِنِ اِصْطَلَحَ).|1. إِجْرَاءٌ مُصْطَلَحٌ عَلَيْهِ :مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.|2- الْمُصْطَلَحُ فِي العُلُومِ : كُلُّ كَلِمَةٍ لَهَا دَلاَلَةٌ مُعَيَّنَةٌ، مُتَّفَقٌ عَلَيْهَا بَيْنَ العُلَمَاءِ فِي عِلْمٍ مَّا- مُعْجَمُ الْمُصْطَلَحَاتِ الكِيمِيَائِيَّةِ :-يَسْعَى مَكْتَبُ التَّعْرِيبِ إِلَى تَوْحِيدِ الْمُصْطَلَحَاتِ فِي الأَقْطَارِ العَرَبِيَّةِ., جمع: ـون، ـات، صُلَحَاءُ، صُلاَّحٌ، صَوَالِحُ. | (فاعل من صَلُحَ).|1- كَانَ رَجُلاً صَالِحاً :تَقِيّاً، مُؤْمِناً، وَرِعاً.|2- تُرَاثُ السَّلَفِ الصَّالِحِ : تُرَاثُ الأَجِلاَّءِ التُّقَاةِ.|3- قَامَ بِعَمَلٍ صَالِحٍ : بِعَمَلٍ مُثْمِرٍ، خَالٍ مِنَ العَيْبِ- يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّالِحِ وَالطَّالِحِ :-فَصَلَ الْحُبُوبَ الصَّالِحَةَ عَنِ الطَّالِحَةِ.|4- هُوَ صَالِحٌ لِلْعَمَلِ : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهِ.|5- أَنْجَزْتُ هَذَا العَمَلَ لِصَالِحِهِ : لِمَصْلَحَتِهِ، لِمَنْفَعَتِهِ.|6- صالِحٌ :اِسْمُ عَلَمٍ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَصْلَحْتُ، أُصْلِحُ، أَصْلِحْ، مصدر إِصْلاحٌ.|1- أَصْلَحَ في عَمَلِهِ :أَتَى بِما هُوَ صالِحٌ وَجَيِّدٌ.|2- أَصْلَحَ الآلَةَ : عالَجَها، أَزالَ فَسادَها- أَصْلَحَ ما كانَ فاسِداً مِنْ أَدَواتٍ وآلاتٍ.|3- أَصْلَحَ بَيْنَ الْمُتَخاصِمِينَ : وَفَّقَ بَيْنَهُمْ- مِنْ عادَتِهِ أن يُصْلِحَ بَيْنَ النَّاسِ :الحجرات آية 9وَإِنْ طائِفَتانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا (قرآن) | الأنفال آية 1وَأَصْلِحوا ذاتَ بَيْنِكُمْ (قرآن).|4- أَصْلَحَ إِلَيْهِ : أَحْسَنَ.|5- أَصْلَحَ اللَّهُ ذُرِّيَّتَهُ : جَعَلَها صالِحَةً., (مصدر اِسْتَصْلَحَ).|-اِسْتِصلاحُ الأرْضِ :إِصْلاحُها، إِعدادُها لِلزِّرَاعَةِ., جمع: ـات. | (مصدر أَصْلَحَ).|1- يَقومُ بِإِصْلاحِ السَّاعاتِ : يُصْلِحُ عَطَبَها.|2- قامَ الفَلاَّحونَ بِإِصْلاحِ أَراضيهِمْ : تَهْيِئَتُها وَجَعْلُها صالِحَةً لِلزِّراعَةِ.|3- شَرَعوا في إِصْلاحِ البِناياتِ القديمَةِ : بِتَرْصِيصِها وَتَرْمِيمِهَا.|4- قامَ بِإِصْلاحٍ جِذْرِيٍّ : إِزالَةُ الفَسادِ وَإِعادَةُ الأُمُورِ إلى وَجْهِ الصَّوابِ. ¨ :الإِصْلاَحُ الاجْتِمَاعِيُّ :-الإِصْلاَحُ السِّيَاسِيُّ., جمع: صَوَالِحُ. |-أَتَتْ مِنْهُ صَالِحَةٌ : نِعْمَةٌ وَافِرَةٌ., (صِيغَةُ فَعُول للمُبالَغَةِ).|-رَجُلٌ صَلُوحٌ : كَثِيرُ الصَّلاَحِ., جمع: مَصَالِحُ. | 1- مِنْ مَصْلَحَتِهِ الخَاصَّةِ أَنْ يَبْحَثَ عَنْ حَلٍّ : مِنْ نَفْعِهِ، أَي مَا يُمْكِنُ أَنْ يَعُودَ عَلَيْهِ بِالخَيْرِ.|2- قَامَ بِذَلِكَ العَمَلِ لِمَصْلَحَةِ جَارِهِ : لِفَائِدَةِ...، لِصالِحٍ.|3- يُضَحِّي بِكُلِّ شَيْءٍ لِأَجْلِ الْمَصْلَحَةِ الوَطَنِيَّةِ : كُلُّ عَمَلٍ فِيهِ فَائِدَةٌ وَخَيْرٌ لِلجَمِيعِ.|4- مَصْلَحَةُ الشُّؤُونِ الاجْتِمَاعِيَّةِ : قِسْمٌ فِي مُؤَسَّسَةٍ يُشْرِفُ عَلَى الشُّؤُونِ الاجْتِمَاعِيَّةَ وَيُسَيِّرها- مَصْلَحَةُ الْمِيَاهِ وَالغَابَاتِ :-مَصْلَحَةُ الْمُوَظَّفِينَ., (مصدر تَصَالَحَ).|-اِتَّفَقُوا عَلَى التَّصَالُحِ بَعْدَ تَخَاصُمٍ : عَلَى التَّرَاضِي وَإِقَامَةِ الصُّلْحِ., (فعل: سداسي لازم متعد).| اِسْتَصْلَحْتُ، أَسْتَصْلِحُ، اِسْتَصْلِحْ، مصدر اِسْتِصْلاَحٌ.|1- اِسْتَصْلَحَ الأرْضَ : أَصْلَحَهَا، أَعَدَّهَا لِلزِّراعَةِ.|2- اِسْتَصْلَحَ الآلَةَ :طَلَبَ إِصْلاَحَهَا.|3- عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَصْلِحَ ما أَفْسَدَهُ : أَنْ يُصْلِحَ، أَنْ يُرَمِّمَ.|4- اِسْتَصْلَحَ أَمْراً : عَدَّهُ صالِحاً.|5- اِسْتَصْلَحَ الشَّيْءُ : تَهَيَّأَ للصَّلاحِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تصالحوا
جذر الكلمة: صلح

- 1- صلح : سلم بعد الحرب أو الخصومة|2- صلح : مصالحون : « هم لنا صلح »|3- صلح : سلم, 1- صلح : كان صالحا ذا خير|2- صلح : صار صالحا ذا خير|3- صلحت حاله : زال فسادها|4- صلح في العمل : لزم الصلاح والخير|5- صلح : كان مناسبا « هو يصلح لهذا المنصب », 1- إصطلح القوم : زال ما بينهم من خلاف|2- إصطلح القوم على الأمر : اتفقوا عليه, 1- إصلح القوم : أقاموا بينهم صلحا وزال خلافهم, 1- صالح : مستقيم خير|2- صالح : خليق ، جدير ، ذو أهلية : « هو صالح للرياضة »|3- صالح : كثير : « عنده قدر صالح من العلم », 1- صالح ، جمع : صلحاء, 1- صالحة : مؤنث صالح|2- صالحة : نعمة وافرة, 1- صالحه : سالمه ، عقد معه صلحا|2- صالحه على الشيء : وافقه عليه, 1- أصلح في عمله : أتى بما هو صالح|2- أصلحه : جعله صالحا|3- أصلح الشيء : أزال فساده|4- أصلح بين المتخاصمين : وفق بينهم|5- أصلح اليه : أحسن إليه, 1- مصدر اصطلح|2- إتفاق جماعة من الناس ذات اختصاص واحد على مدلول كلمة أو رقم أو إشارة أو نحوها ، جمع : إصطلاحات : « إصطلاح طبي ، إصطلاح عسكري », 1- مصدر صلح وصلح|2- إستقامة|3- خلو من الفساد والعيب, 1- مصدر صلح وصلح|2- حالة يكون بها الشيء صالحا|3- للأمر : أهلية له ، حسن التهيؤ له|4- واجب أو حق أو تكليف يكون به الموظف أو العامل أو غيرهما صالحا لعمل من الأعمال : « الفصل في الأحكام من صلاحية القضاة », 1- مصدر صلح وصلح|2- صلاح|3- « قوم صلوح » : أي متصالحون, 1- إستصلح الشيء : أصلحه|2- إستصلح الشيء : طلب إصلاحه|3- إستصلح الشيء : عده صالحا|4- إستصلح الشيء : وجده صالحا|5- إستصلح الشيء : تهيأ للصلاح|6- إستصلح : إدعى الصلاح, 1- مصلحة : ما يبعث على الصلاح|2- مصلحة : ما يتعاطاه الإنسان من الأعمال الباعثة على النفع|3- مصلحة من فعة : « إنه يعمل لمصلحته الشخصية »|4- مصلحة في الوزارات أو المؤسسات من ظمة إدارية تضم عددا من الموظفين والعمال وتعنى بشأن معين من شؤون الوزارة أو المؤسسة, 1- تصالح القوم : أقاموا بينهم صلحا وزال خلافهم, 1- كثير الصلاح, 1- مؤسسة يسجن فيها بعض المنحرفين أو المجرمين من الأحداث ، وتعنى بتقويمهم وبتعليمهم العلوم والحرف ، وتساعدهم على استتمام شروط الحياة الصالحة المثمرة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تصالحوا
جذر الكلمة: صلح

- ص ل ح: (الصَّلَاحُ) ضِدُّ الْفَسَادِ وَبَابُهُ دَخَلَ. وَنَقَلَ الْفَرَّاءُ صَلُحَ أَيْضًا بِالضَّمِّ. وَهَذَا يَصْلُحُ لَكَ أَيْ هُوَ مِنْ بَابَتِكَ. وَ (الصِّلَاحُ) بِالْكَسْرِ مَصْدَرُ (الْمُصَالَحَةِ) وَالِاسْمُ (الصُّلْحُ) يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ. وَقَدِ (اصْطَلَحَا) وَ (تَصَالَحَا) وَ (اصَّالَحَا) بِتَشْدِيدِ الصَّادِ. وَ (الْإِصْلَاحُ) ضِدُّ الْإِفْسَادِ. وَ (الْمَصْلَحَةُ) وَاحِدَةُ (الْمَصَالِحِ) وَ (الِاسْتِصْلَاحُ) ضِدُّ الِاسْتِفْسَادِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تصالحوا
جذر الكلمة: صلح

- إصلاح ، جمع إصلاحات (لغير المصدر).|1- مصدر أصلحَ/ أصلحَ في/ أصلحَ من. |2 - تقويم وتغيير وتحسين :-حركة الإصلاح الدينيّ |• إصلاح ذات البيْن: مصالحة المتخاصمين. • الإصلاح المقابل: (الديانات) حركة إصلاحيَّة في كنيسة الرُّوم الكاثوليك، ظهرت في القرن السَّادس عشر في أوربا ردًّا على حركة إصلاح البروتستانت. |• الإصلاح الزِّراعيّ: (الزراعة) حركة يُراد بها تقييد الملكيَّات الزِّراعيّة، وتوزيع ما اقتطع منها على الفلاَّحين الذين لا يملكون أرضًا زراعيّة توزيعًا عادلاً. |• الإصلاح الاجتماعيّ: (علوم الاجتماع) مجموعة الأنشطة التي تهدف إلى إعادة التَّنظيم للمؤسَّسات الاجتماعيّة للوصول إلى مستوى أفضل من العدالة الاجتماعيّة، كما يقصد به القضاء على الفساد في الأجهزة الحكوميّة والمتناقضات في أهداف المؤسَّسات المختلفة ونظمها., صالح3 ، جمع صالحون وصَلحَة وصُلاّح.|1- قائِمٌ بحقّ الله وحقّ عباده، تقيّ مؤمن :-السلف الصّالح، - {وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا} .|2- مستقيمٌ مؤدٍّ لواجباته، عكسه فاسد :-فَتًى صالح، - ميّز بين الصالح والطالح، - الثناء يزيد الصالحين صلاحًا والطالحين سوءًا [مثل أجنبيّ] ., أصلحَ / أصلحَ في / أصلحَ من يُصلح ، إصلاحًا ، فهو مُصلِح ، والمفعول مُصْلَح (للمتعدِّي) | • أصلح بين النَّاس أزال ما بينهم من عداوة وشقاق، وفَّق بينهم :-أصلح ما بينَهُما/ ذات بينهِما، - {أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ} .|• أصلح الشَّيءَ.|1- أزال فساده، رتَّبه ونظَّمه، ضدّ أفسده :-أصلح السَّيارَة/ الفِراشَ/ الموقفَ/ النظامَ والأخلاقَ، - أصلح ما بينك وبين الله يُصلح ما بينك وبين الناس، - أصلح الغيثُ ما أفسد البردُ [مثل]: يُضرب لمن أصلح ما أفسده غيره، - {وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ} |• أصلح الطَّريقَ: سوَّاه. |2 - أدخل عليه تغييرات ليتماشى مع روح العصر :-أصلحتِ الحكومَة قانونَ الضَّرائب.|• أصلح له في ذريّته: جعلها صالحة نافعة وبارك له فيها :- {وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي} .|• أصلح الشَّخصُ من أمره: حسَّنه، رجع عن الخطأ :-أصلح التائبُ من نفسه., صالح2 ، جمع صُلَحاءُ وصوالحُ.|1- سوِيّ الخِلْقة والخُلُق :- {دَعَوَا اللهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ ءَاتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ} .|2- مصلحة :-يعمل للصَّالح العام., مَصْلَحة ، جمع مَصْلحات ومَصالِحُ.|1- ما فيه صلاح شيء أو حال :-من مصلحة المتّهم أن يصرِّح بأسماء شركائه، - يعمل لمصلحة صديقه |• معه في المصلحة والمفسدة: معه في اليُسر والعُسر. |2 - ما يتعاطاه الإنسانُ من الأعمال العائدة عليه بالنفع :-مصلحة شخصيّة، - أضرّ بمصالح الآخرين |• تضاربت المصالحُ: تعارضت، - زواج مصلحة: زواج يُعقد طمعًا في كسب اجتماعيّ أو سياسيّ أو اقتصاديّ. |3 - وحدة إداريّة فرعيَّة في مؤسَّسة أو وزارة تضمُّ عددًا من الموظَّفين، لها اختصاصات معيّنة :-مصالح حكوميَّة، - مصلحة البريد/ الصحّة/ التحرِّي/ العقارات/ الضرائب العامّة.|• المَصْلَحة المرسلة: (الفقه) المَصْلَحة التي يمكن فيها الاعتبار والإلغاء، أي أنّها وصف مناسب للحكم بتحصيل منفعة أو إبعاد مضرّة لعدم وجود دليل يثبت الاعتبار أو الإلغاء. |• مَصْلَحة معتبرة: (الفقه) مَصْلَحة أصدر المُشرِّع حكمًا لتحقيقها بحيث يمكن الاقتداء بها للاستدلال على الأحكام. |• مَصْلَحة ملغاة: (الفقه) مَصْلَحة أو مصالح أشار المشرِّعُ إلى إمكانيّة إلغائها؛ لأنّها تخالف مقتضى الأدلّة الشرعيّة., صلُحَ يَصلُح ، صَلاحًا وصلاحةً وصَلاحِيَةً وصُلُوحًا ، فهو صَليح | • صلُح الشَّخصُ فضُل وعفَّ، استقام وأدَّى واجباته :-صلُح أخي بعد طول فساد، - {رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلُحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ} [قرآن] .|• صلُح الشَّيءُ ونحوه: صلَح، زال عنه الفساد., صالح1 :- اسم فاعل من صلَحَ/ صلَحَ لـ |• صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته. |2 - مُناسب، قابل للاستعمال :-ماءٌ صالحٌ للشّرب، - هو صالِحٌ للوظيفة، - صالح للملاحة |• هو صالح لكذا: فيه أهليّة للقيام به. |3 - كثير وافِر :-عنده قدرٌ صالحٌ من المال، - له حظّ صالح من الأدب.|4 - نبيّ أرسله اللهُ إلى قومه ثمود الذين كانت مساكنهم في الحِجْر ما بين الحجاز والشَّام :- {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا} |• ناقة صالح., مُصْلِح :- اسم فاعل من أصلحَ/ أصلحَ في/ أصلحَ من: :-شيخ مُصْلح بين الخصوم، - {وَاللهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ}: المُحْسن.|2- مَنْ دعا وناضَل لفائدة الإصلاح :-الشيخ محمد عبده من كبار المصلحين، - يرتدي الرجلُ ثيابَ المصلحين., تصالحَ يتصالح ، تصالُحًا ، فهو مُتصالِح | • تصالحَ القومُ اصطلحوا، توافقوا وزال تخاصمُهم :-تصالحتِ الدولتان، - تصالح الأصدقاءُ., صَلاحة :مصدر صلُحَ., صلَحَ / صلَحَ لـ يَصلَح ويَصلُح ، صَلاحًا وصَلاحِيةً وصُلُوحًا ، فهو صالِح ، والمفعول مصلوحٌ له | • صلَح الشَّيءُ زال عنه الفساد، ضدّ فسَد :-صلَحت حالُ المريض، - {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ}: من آمن وعمل صالحًا.• صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه :-هذا الأمر يَصْلُح لك: يوافقك ويحسُن بك، - هذه الأرض تَصْلُح لزراعة الموالح., صَلاح :مصدر صلُحَ وصلَحَ/ صلَحَ لـ., صَلاحِيَة :- مصدر صلُحَ وصلَحَ/ صلَحَ لـ. |2 - حالة يكون بها الشَّيء صالحًا :-مدّة الصَّلاحية عام.|3 - حُسْن الاستعداد للشّيء :-له صلاحية لتحسين الإنتاج، - عنده صلاحية للعمل الشاقّ.|4 - (القانون) مدى ما يخوّله القانون للموظَّف المسئول للتصرّف في عمل أو أمر حسب الاختصاص، تفويض، سلطة :-مهندس ذو صلاحية تامّة، - صلاحية وزير |• مُطْلَق الصَّلاحيَة: ممنوح صلاحيّات مطلقة. |5 - (علوم النفس) قدرة طبيعيّة على اكتساب أنماط معيَّنة من السّلوك سواء أكانت من نوع المعرفة أم من نوع المهارة., اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح | • اصَّالح مع أخيه توافقا، زال ما بينهما من خلاف :- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا} [قرآن]: حلَّ الصُّلْحُ بينهما., صَليح ، جمع صُلَحاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلُحَ: صالح، عكسها فاسد., استصلحَ يستصلح ، استصلاحًا ، فهو مُستصلِح ، والمفعول مُستصلَح | • استصلح الرَّجلَ وجده أو عدَّه صالحًا :-استصلح سُلوكَ ابنه.|• استصلح الأرضَ: صيَّرها صالحة للزِّراعة، جعلها ملائمة للاستخدام :-استصلح الشَّبابُ الأراضي الصَّحراويَّة., صَلاحيَّة :- مصدر صناعيّ من صَلاح: حالة يكون بها الشَّيء صالحًا :-مُدَّة الصَّلاحيَّة عام.|2- مدى ما يخوّله القانونُ للموظَّف المسئول للتصرّف في عمل أو أمر حسب الاختصاص، تفويض، سلطة :-مهندس ذو صلاحيَّة تامّة، - صلاحيَّة وزير |• مُطْلَق الصَّلاحيَّة: ممنوح صلاحيّات مطلقة. |3 - (علوم النفس) قدرة طبيعيّة على اكتساب أنماط معيَّنة من السّلوك سواء أكانت من نوع المعرفة أم من نوع المهارة. |4 - حُسْن الاستعداد للشّيء :-له صلاحيّة لتحسين الإنتاج، - عنده صلاحيّة للعمل الشاقّ., صُلُوح :مصدر صلُحَ وصلَحَ/ صلَحَ لـ., صالحَ يصالح ، مُصالَحةً ، فهو مُصالِح ، والمفعول مُصالَح | • صالح الشَّخصَ سالمه وصافاه، خلاف خاصمه :-صالَح عدوّه، - {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصَالِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا} [قرآن] .|• صالحه على دَفْع الغرامة: سلك معه مسلك المسالمة في الاتّفاق :-صالحه على ما تبقّى في ذمّتِه من دَيْن., إصلاحيَّة :- مصدر صناعيّ من إصلاح: ما يدلّ على سلوك وخُلُق قويم. |2 - (علوم الاجتماع) مؤسَّسة اجتماعيّة يُودع بها الصِّغار والأحداثُ المتّهمون بالتشرُّد أو الانحراف، حيث يتلقُّون العلاجَ والتدريبَ والتعليمَ لتمكينهم من التغلُّب على النزعات السلوكيَّة الشَّاذة :-تمّ وضع الأحداث في الإصلاحيّة، - إصلاحيّة الأحداث., استصلاح :- مصدر استصلحَ. |2 - (الزراعة) عمليّة الاستفادة من أراضي المستنقعات والأراضي المتدهورة والصَّحراويّة وجعلها صالحة للاستيطان والزِّراعة., صلَّحَ يصلِّح ، تصليحًا ، فهو مُصلِّح ، والمفعول مُصلَّح | • صلَّحَ الشَّيءَ أصلحه، أزال فسادَه :-صلَّح السَّيَّارةَ/ الأثاثَ/ الأحذيةَ.|• صلَّح المعلِّمُ أخطاءَ التَّلاميذ: قوَّمها وصحَّحها., انصلحَ ينصلح ، انصلاحًا ، فهو مُنصلِح | • انصلح أمرُ الرَّجلِ صلَح، زال عنه الفساد., صالحيَّة :(الفلسفة والتصوُّف) فرقة تتبع الصالحيّ الذي كان يقول بقيام العلم والقدرة والسمع والبصر مع الميِّت، كما كان يعتبر أنّ الجوهر خالٍ عن الأعراض كلِّها., صُلْح :- مسالمة وتوافق ووئام :- {وَالصُّلْحُ خَيْرٌ} .|2- إنهاء حالة الحرب أو الخصومة :-أُبرم الصُّلح بين المتخاصمين، - مؤتمر الصُّلْح.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تصالحوا
جذر الكلمة: صلح

- صُلْح :- مسالمة وتوافق ووئام :- {وَالصُّلْحُ خَيْرٌ} .|2- إنهاء حالة الحرب أو الخصومة :-أُبرم الصُّلح بين المتخاصمين، - مؤتمر الصُّلْح., صلَحَ / صلَحَ لـ يَصلَح ويَصلُح ، صَلاحًا وصَلاحِيةً وصُلُوحًا ، فهو صالِح ، والمفعول مصلوحٌ له | • صلَح الشَّيءُ زال عنه الفساد، ضدّ فسَد :-صلَحت حالُ المريض، - {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ}: من آمن وعمل صالحًا.• صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه :-هذا الأمر يَصْلُح لك: يوافقك ويحسُن بك، - هذه الأرض تَصْلُح لزراعة الموالح., صلُحَ يَصلُح ، صَلاحًا وصلاحةً وصَلاحِيَةً وصُلُوحًا ، فهو صَليح | • صلُح الشَّخصُ فضُل وعفَّ، استقام وأدَّى واجباته :-صلُح أخي بعد طول فساد، - {رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلُحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ} [قرآن] .|• صلُح الشَّيءُ ونحوه: صلَح، زال عنه الفساد., صلَّحَ يصلِّح ، تصليحًا ، فهو مُصلِّح ، والمفعول مُصلَّح | • صلَّحَ الشَّيءَ أصلحه، أزال فسادَه :-صلَّح السَّيَّارةَ/ الأثاثَ/ الأحذيةَ.|• صلَّح المعلِّمُ أخطاءَ التَّلاميذ: قوَّمها وصحَّحها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تصالحوا
جذر الكلمة: صلح

- الصلاح: ضدّ الفساد. تقول: صلح الشيء يصْلح صلوحا. قال الفراء: وحكى أصحابنا صلح أيضا بالضم. وهذا الشيء يصْلح لك، أي هو من بابتك. والصلاح بكسر الصاد: المصالحة، والاسم الصْلح، يذكّر ويؤنّث. وقد اصْطلحا وتصالحا واصّالحا أيضا مشدّدة الصاد. والإصلاح: نقيض الإْفساد. والمصْلحة: واحدة المصالح. والاسْتصْلاح: نقيض الاستفساد.



الأكثر بحثاً