المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: ضدد

- الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك. ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد. ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة. وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة. وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ. قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه. والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو. يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها. وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ. أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه. ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم. أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده. وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به. الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً. ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه. ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له. قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق. أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد. وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛ وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ، تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً.


معجم لسان العرب
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: ضود

- الضاد حرف هجاء وهو حرف مَجْهُور، وهو أَحد الحروف المُسْتَعْلية يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً. والضاد للعَرَب خاصة ولا توجد في كلام العجم إِلا في القليل؛ ولذلك قيل في قول أَبي الطيب: وبِهِمْ فَخرُ كلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّا دَ، وعَوْذُ الجاني، وغَوْثُ الطَّريدِ ذهب به إِلى أَنها للعرب خاصة. قال ابن جني: ولا يعترض بمثل هذا على أَصحابنا؛ قال: وعينها منقلبة عن واو. والضَّوادي: ما يُتَعَلَّلُ به من الكلام ولا يحقق له فعل؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: وما لِيَ لا أُحَيِّيه، وعندي قَلائِصُ يَطَّلِعْنَ مِنَ النِّجادِ؟ إِليَّ وإِنَّه للناسِ نَهْيٌ، ولا يُعْتَلُّ بالكَلِمِ الضَّوادِ قال ابن سيده: وهذه الكلم لم يحكها إِلا ابن درستويه، قال: ولا أَصل لها في اللغة. التهذيب: ابن الأَعرابي: الضَّوادِي الفُحْش. وقال ابن بُزرُج: يقال ضادَى فلانٌ فلاناً، وضادَّه بمعنى واحد. وإِنه لصاحِبُ ضَدًى مِثْلً قَفاً: من المُضَادَّة أَخرجه من التضعيف.


معجم تاج العروس
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: ضدد

- : ( {الضِّدُّ، بِالْكَسْرِ) : كلُّ شيءٍ} ضِّادّ شَيْئا لِيَغْلِبَه. والسَّوادُ {ضِدُّ البَياض، والمَوْتُ ضِدُّ الحَيَاةِ، قَالَه اللَّيْث.} والضِّدُّ، عَن ثَعْلَبٍ وَحْدَه، ( {والضَّدِيدُ: المِثْلُ) وجَمْعُه:} أَضْدادٌ. وَيُقَال: لَا {ضِدَّ لَهُ وَلَا ضَدِيدَ لَهُ، أَي لَا نَظِيرَ لَهُ وَلَا كُفْءَ لَهُ. وَيُقَال: لَقِيَ القومُ} أَضدادَهم وأَنْدَادَهُم، أَي أَقْرَانَهُم. وَقَالَ الأَخفشُ: النِّدُ: {الضِّدُّ والشِّبْهُ: {وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً} (فصلت: 9) أَي} أَضداداً وأَشْبَاهاً. (و) الضِّدُّ {والضَّدِيدُ} والضَّدِيدةُ، الأَخيرةُ عَن ثَعْلَبٍ: (المُخَالِفُ، ضِدٌّ) قَالَ ابْن السِّكِّيت: حَكَى لنا أَبو عَمْرو: الضِّدُّ. مِثْلُ الشَّيْءِ، {والضِّدُّ: خِلافُه. ومِثْلُه فِي الْمُحكم، والمصباح. (و) قد (يكونُ) الضِّدُّ (جَمعاً) ، وَفِي بعض النّسخ: ويكونُ للجَمْعِ جَمْعاً. وَعبارَة اللّسان: وَقد يكونُ جمَاعَة، والقومُ على} ضِدّ واحدٍ، إِذ اجْتَمَعُوا عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ، (وَمِنْه) قَوْله تَعَالَى: {وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ {ضِدّاً} (مَرْيَم: 82) قَالَ الفرّاءُ: يكونُون عَلَيْهِم عَوْناً، قَالَ أَبو مَنْصُور: يَعْنِي الأَصنامَ الّتي عَبَدَها الكُفَّارُ، تكون أَعواناً على عابِدِيها يومَ القِيامَة. ورُوِيَ عَن عِكْرِمَةَ: يكونُونَ عَلَيْهِم أَعدَاء. وَقَالَ الأَخفش:} الضِّدُّ يكون وَاحِدًا وجماعَةً، مثل الرَّصَد 2، والأَرْصادِ، والرَّصَدُ يكون للجماعَةِ. (و) عَن أَبي زيد: ( {ضَدَّهُ فِي الخُصُومَةِ) ضَدًّا: (غَلَبَهُ) وخَصَمَه. (و) قَالَ أَبو تُراب: سَمِعْتُ زائدةَ يَقُول: صَدَّه عَن الأَمر،} وضدَّه (عَنهُ صَرَفَهُ، ومَنَعَهُ بِرِفْقٍ) . (و) فِي الصّحاح: الضَّدُّ، بالفتْح: المَلءُ، {ضَدَّ (القِرْبَةَ} يَضُدُّهَا ضَدًّا: (مَلأَهَا) . ( {وأَضَدَّ) الرجُلُ: (غَضِبَ) ، وَلَيْسَ هاذا من بَاب كَبَّهُ فأكبَّ، كَمَا زَعمَه بعض المُحَشِّينَ، لاخْتِلَاف مَعْنَاهُمَا. (وبَنُو ضِدَ، بِالْكَسْرِ: قبيلةٌ من) قَوْمِ (عادٍ) ، قَالَه ابْن دُرَيْدٍ، وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابنِ ضِدَ تَخَيَّرَه الفَتَى من قَومِ عادِ يَعْنِي سَيْفاً. كَذَا فِي الْمُحكم. (} وضادَّه: خالَفَهُ) ، فأَراد أَحدُها طُولاً، وَالثَّانِي قِصَراً، فَهُوَ {ضِدُّهُ} وضَدِيدُه، (وهُمَا {مُتَضادَّان، وَقد يُقَال إِذا خالفَه فأَراد وَجْهاً يَذْهَب فِيهِ، ونازَعَه فِي ضدِّه: هُوَ} مُضادُّه، {وضَدِيدُه، ونِدُّه ونَدِيدُه، للّذي يُريدُ خِلَافَ الوَجْهِ الّذي تُيدُه، وَهُوَ مُستَقِلٌّ من ذَلكَ بمثْل مَا تَسْتَقِلُّ بِهِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عَن أَبي عَمْرو:} الضُّدَدُ: الّذِين يَمْلَؤُون للنَّاس الآنِيَةَ، إِذا طَلَبُوا الماءَ، واحِدُهم: {ضَادٌّ، وَيُقَال} ضادِدٌ! وضَدَدٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: ضود

- : (! الضّادُ حرْفُ هجَاءٍ) ، وَهُوَ حَرْفٌ مَجْهُورٌ، وَهُوَ أَحدُ الحُروف المُسْتَعْليَة، يكون أَصْلاً، لَا بَدَلاً وَلَا زَائِدا، وَهُوَ (للعَرَب خاصَّةً) ، أَي يَخْتَصُّ بلُغَتهمْ، فَلَا يُوجَدُ فِي لُغَات العَجَم وَهُوَ الصّوابُ الَّذِي أَطْبَقَ عَلَيْهِ الجَمَاهيرُ. وَنقل شَيْخُنا عَن أَبي عيَّانَ، رَحمَه اللهُ تَعَالَى: انْفَرَدت العربُ بكثرةِ اسْتِعْمَال الضَّاد، وَهِي قَليلةٌ فِي لُغَة بعض العَجَم، ومفقودةٌ فِي لُغَة الْكثير مِنْهُم. وذالكَ مثْلُ الْعين المُهْملة. وذَكَر أَنَّ الحاءَ المهملةَ لَا تُوجَدُ فِي غير كَلَام العَرب. وَنقل مَا نَقله فِي الضَّاد، فِي مَحَلَ آخَرَ عَن شَيْخه ابْن أَبي الأَحوص، ثُمَّ قَالَ: والظاءُ المشالَةُ ممَّا انفردَتْ بِهِ العَرَبُ دُونَ العَجَم. والذالُ المعجمةُ لَيست فِي الفارسيَّة. والثَّاءُ المُثَلَّثَةُ ليسَتْ فِي الرُّوميَّة، وَلَا فِي الفارسيَّة. قَالَه ابْن قُرَيْب. والفاءُ لَيست فِي لِسَان التُّرْك. وَفِي اللِّسَان: وَلَا يُوجد يَعْنِي الضادَ فِي لِسَان العَجَم إِلَّا فِي الْقَلِيل، ولذالك قيل فِي قَول أَبي الطَّيِّب: وبهمْ فَخْرُ كُلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّا دَ وَعوْذُ الْجَانِي وغَوْثُ الطَّريدِ ذَهَب بِهِ إِلى أَنَّها للعَرَب خاصَّةً. قَالَ ابْن جِنّي: وَلَا يُعْتَرضُ بمثْل هاذا على أَصحابنا. قَالَ: وعينُها منقلبةٌ عَن واوٍ. ( {- والضَّوادِي: مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ من الكَلامِ) وَلَا يُحَقَّقُ لَهُ فِعْلٌ، قَالَه أُمَيَّةُ بنُ أَبي الصَّلت: وماليَ لَا أُحَيِّيهِ وعنْدِي قَلائِصُ يَطَّلِعْنَ مِن النِّجادِ إِليَّ وإِنَّهُ للنَّاسِ نَهْيٌ وَلَا يُعْتَلُّ بالكَلِمِ} - الضَّوادِي قَالَ ابْن سِيدَه: وهاذه الكَلِمُ لم يَحْكِها إِلَّا ابنُ دُرُسْتَوَيْهِ، قَالَ: وَلَا أَصْل لَهَا فِي اللُّغَة. وَفِي التَّهْذِيب، عَن ابْن الأَعرابِيّ: الضَّوادِي: الفُحْشُ. وَقَالَ ابْن بُزُرْجٍ: يُقَال ضادَى فلَان فُلاناً، وضادَّه بِمَعْنى واحدٍ، وإِنَّه لصَاحِبُ ضَداً، مثْل قَفاً، من المُضَادَّة أَخرَجه من التَّضْعِيفِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: ضدد

- أَضَدَّ : غَضِبَ: و أَضَدَّ فلانًا وغيرَه: جَعل له ضِدًّا.|أَضَدَّ الإِناءَ ونحوَه: مَلأَهُ فأَتْرَعَه., الضَّدُّ : المخالفُ والمُنافي.|الضَّدُّ المِثْلُ والنظيرُ والكُفْءُ. والجمع : أَضْدَادٌ. يقال: هذا اللفظ من الأَضِداد: من المفردات الدالة على معنَيَيْنِ مُتَباينين، كالجَوْنِ للأَسودِ والأَبيض., تضَادّ الأَمران: كان أًحدهما ضِدَّ الآخر., ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ضَدًّا: غَلَبَهُ.|ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ., ضَادّةُ : خالَفَهُ.|ضَادّةُ كان له ضِدًّا.|ضَادّةُ بين الشَّيْئَيْنِ: جعل أَحدَهما ضِدَّ الآخر., الضَّدِيدُ : الضَّدُّ. والجمع : أَضْدَادٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: ضود

- الضَّوادِي من الكلام: القبيحُ الفاحشُ.|الضَّوادِي ما يُتعلَّلُ به من الكلام، ولا يتحقَّق له فِعل., ضاداهُ : ضادّهُ., الضادُ : هو الحرف الخامسَ عشرَ من حروف الهجاء، وهو مجهورٌ مزدوج.| وقد تكتمل شدته في بعض البلاد العربية، فيصبح كالدال المفخَّمة، كما قد تكتمل رخاوته في نطق بعضها الآخر، فيصبح كالزاي المفخَّمة.| ومخرج الضاد القديمة عند سيبويه من بين أَول حافة اللسان وما يليه من الأَضراس.


المعجم الغني
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: ضدد

- (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف).|ضَادَّ، يُضَادٌ، مصدر مُضَادَّةٌ.|1- يُضَادُّهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ : يُخَالِفُهُ، يُعَاكِسُهُ.|2- ضادَّ بَيْنَ الصَّدِيقَيْنِ : جَعَلَ كُلاًّ مِنْهُمَا ضِدّاً لِلآخَرِ., جمع: ون، ات. | 1- مُضَادٌّ لِكُلِّ عَمَلٍ : مُعَاكِسٌ.|2- عَمَلٌ مُضَادٌّ : مُخَالِفٌ، نَقِيضٌ، مُعَاكِسٌ- طَلَبٌ مُضَادٌّ :-مَشْرُوعٌ مُضَادٌّ :-قَدَّمَ مَشْرُوعاً مُضَادّاً.|3- صَوَارِيخُ مُضَادَّةٌ لِلطَّائِرَاتِ : أَيْ مُعْتَرِضَةٌ لِهَدَفِهَا.|4- ثَوْرَةٌ مُضَادَّةٌ : ثَوْرَةٌ تَنْشَأُ بِهَدَفِ تَقْوِيضِ الثَّوْرَةِ الأُولَى وَهَدْمِها.|5- دَوَاءٌ مُضَادٌّ لِلْجَرَاثِيمِ : مُقَاوِمٌ لِمَفْعُولِهَا وَأَثَرِهَا., (فعل: خماسي لازم).| تَضَادَّ، يَتَضَادُّ، مصدر تَضَادٌّ- تَضَادَّ التَّلاَميِذُ : عَاكَسَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَخَالَفُوا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ضَدَدْتُ، أَضُدُّ، ضُدَّ، مصدر ضَدٌّ.|1- ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ : غَلَبَهُ.|2- ضَدَّ عَنْهُ : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ., جمع: أَضْدَادٌ. |-هُوَ ضَدِيدُهُ : شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ., جمع: أَضْدَادٌ، ضِدٌّ. | 1- الْخَيْرُ ضِدُّ الشَّرِّ : مُنَاقِضٌ لَهُ.|2- لَسْتُ ضِدَّ أَحَدٍ : لَسْتُ مُعَاكِساً، مُعَارِضاً، مُخَالِفاً لأَحَدٍ.|3- كَانَ عَلَى الضِّدِّ مِنْ ذَلِكَ : أَيْ عَلَى النَّقِيضِ- كُلُّ مَا زَادَ عَنْ حَدِّهِ يَنْقَلِبُ إِلَى ضِدِّهِ.|4- رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ : رَفَعَ دَعْوَةً لِمُوَاجَهَتِهِ وَأَخْذِ حَقِّهِ.|5- جِهَازٌ ضِدَّ الصَّدَمَاتِ : مُقَاوِمٌ لِلصَّدَمَاتِ.|6- هُمَا ضِدَّانِ : مُتَضَادَّانِ أَومُتَشَابِهانِ- رَشَّحَ نَفْسَهُ ضِدَّ خَصْمِهِ.|7- الأَضْدَادُ فِي اللُّغَةِ : الكَلِمَاتُ الدَّالَّةُ عَلَى مَعْنَيَيْنِ مُتَضَادَّيْنِ- الأَبْيَضُ ضِدُّ الأَسْوَدِ., (مصدر ضَادَّ).|-بَيْنَهُمَا مُضَادَّةٌ : تَضَادٌّ، تَعَارُضٌ., جمع الضِّدُّ. |-أَضْدادُ الكَلِماتِ : مُفْرَداتٌ دالَّةٌ على مَعْنَيَيْنِ مُتَبَايِنَيْنِ، مُتَضادَّيْنِ. الأبْيَضُ ضِدُّهُ الأسْوَدُ., (مصدر تَضَادَّ).|-تَضَادُّ الأَوْلاَدِ : تَعَاكُسُهُمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: ضدد

- 1- كلمات دالة على معنيين متضادين ، ككلمة « الغابر » التي تعني الماضي والباقي ، وكلمة « الضد » التي تدل على المثل والمخالف, 1- أضد : غضب|2- أضده : جعل له ضدا|3- أضد : أتى بالضد|4- أضد الإناء : ملأه, 1- ضد : مخالف|2- ضد : مثل ، شبيه|3- ضد : عدو, 1- ضده في الخصومة : غلبه|2- ضد الإناء : ملأه|3- ضده عن الشيء منعه بلين, 1- ضديد : ضد|2- ضديد : مثل ، شبيه


المعجم الرائد
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: ضود

- 1- « لغة الضاد » : اللغة العربية, 1- تضاد القوم : تخالفوا, 1- ضاده : خالفه|2- ضاد بين الشيئين : جعل كلا منه ما ضدا للآخر, 1- مضاد : مدفع يطلق على الطائرات|2- مضاد : مدفع يطلق على الدبابات وغيرها من المصفحات


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: ضدد

- ض د د: (الضِّدُّ) وَ (الضَّدِيدُ) وَاحِدُ (الْأَضْدَادِ) . وَقَدْ يَكُونُ (الضِّدُّ) جَمَاعَةً قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا} [مريم: 82] . وَقَدْ (ضَادَّهُ مُضَادَّةً) وَهُمَا (مُتَضَادَّانِ) . وَيُقَالُ: لَا (ضِدَّ) لَهُ وَلَا (ضَدِيدَ) لَهُ أَيْ لَا نَظِيرَ لَهُ وَلَا كُفْءَ لَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: ضدد

- تضادَّ يتضادّ ، تَضادَدْ / تَضادَّ ، تضادًّا ، فهو مُتضادّ | • تضادَّ الأمران كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر :-تضادّ الرّأيان، - البياض والسّواد متضادَّان., ضِدّ ، جمع أضداد.|1- مقاوم :-ضدّ الصدَمات، - أعطاه دواءً ضدّ السُّمّ |• يسبح ضدّ التيَّار. |2 - مخالف ومنافٍ :-تتمايز الأشياء بأضدادها، - *وَالضدُّ يُظْهِرُ حُسْنَهُ الضدُّ*، - {كَلاَّ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا} |• ضدّ الشَّخص أو الشَّيء: خلافه. |3 - مِثل ونظير وكُفْء :-ليس له ضدّ في اجتهاده.|• الأضداد.|1- (العلوم اللغوية) كلمة دالّة على معنيين متقابلَيْن، كالمولى للسيِّد والعبد. |2 - (العلوم اللغوية) كلمتان تدلاّن على معنيين متقابلَيْن كالأبيض والأسود., ضادَّ يضادّ ، ضادِدْ / ضادَّ ، مضادّةً ، فهو مُضادّ ، والمفعول مُضادّ (للمتعدِّي) | • ضادَّ بين الشَّيئين جعل أحدهما ضدّ الآخر :-ضادّ بين الجسمين الكيميائيَّين.|• ضادَّ منافسَه.|1- خالفه، باينه، كان له ضدًّا. |2 - قاومَه :-صواريخ مضادّة للطائرات., مُتضادّ ، جمع مُتضادّات: اسم فاعل من تضادَّ |• آراء مُتضادَّة: مُتنافية، مُتخالفة مُتضاربة. |• المُتضادَّان: (الفلسفة والتصوُّف) اللّذان لا يجتمعان معًا، وقد يرتفعان معًا، كالأبيض والأسود.


المعجم المعاصر
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: ضود

- مُضادّ ، جمع مُضادُّون (للعاقل) ومُضادّات (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من ضادَّ. |2 - اسم مفعول من ضادَّ. |3 - مُعاكِس، مُقاوِم :-قدَّم مشروعًا مُضادًّا، - مُضادّ للصدمات/ للحريق، - سلاح مُضادّ للطَّيران، - هجوم مُضادّ، - مظاهرة مُضادّة: مُعاكِسة لمظاهرة أخرى |• ثورة مُضادَّة: ثورة مُعاكِسة لثورة أخرى. |• مُضادّ للحموضة: مُعادِل أو مُحايِد لها، خاصّة من المعدة. |• جسم مُضادّ: (الأحياء) مادّة بروتينيَّة طبيعيَّة تتكوَّن داخل الجسم في الدّم أو الأنسجة لمقاومة البكتريا، وقد تكتسب بالتحصين. |• مصل مُضادّ: (طب) لقاح بشريّ أو حيوانيّ محتو على أجسام مضادَّة للمرض. |• عامل مُضادّ للنَّزف: (الأحياء) مادّة بروتينيّة في بلازما الدّم تشارك في عمليَّة تخثُّر الدَّم وتعتبر أساسيَّة في تلك العمليَّة. |• مضادّات حيويَّة.|1- (طب) أدوية طبِّيَّة كالبنسلين مضادَّة للجراثيم مشتقَّة من الفطر والبكتريا أو غيرهما. |2 - (الأحياء) موادّ تكوِّنها الكائنات الحيَّة الدقيقة كالبكتريا والفطريّات، تُوقف نموّ أنواع مُعيَّنة من البكتريا الضارَّة أو تقتلها., تضادّ ، جمع تضادّات (لغير المصدر).|1- مصدر تضادَّ. |2 - (بلاغة) طباق، وهو الجمع بين معنيين مُتضادين في جملة واحدة مثل: أضحك وأبكى. |3 - (العلوم اللغوية) دلالة اللفظ الواحد على معنيين متقابلين كدلالة المولى على السيِّد والعبد. |4 - (العلوم اللغوية) دلالة اللفظين على معنيين متقابلين كالأبيض والأسود.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: ضدد

- دّالض : واحد الأضْداد، والضديد مثله. وقد يكون الضدّ جماعة. قال تعالى: " ويكونون عليْهمْ ضدا " وقد ضادّه القوم، وهما متضادّان. ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له، أي لا نظير له ولاكفء له. والضدّ بالفتح: الملْء. يقال: ضدّ القربة يضدّها، أي ملأها. وأضدّ الرجل:غضب.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تضاد
جذر الكلمة: متضاد


الأكثر بحثاً