المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عفف

- العِفّة: الكَفُّ عما لا يَحِلّ ويَجْمُلُ. عَفَّ عن المَحارِم والأُطْماع الدَّنِية يَعِفُّ عِفَّةً وعَفّاً وعَفافاً وعَفافة، فهو عَفِيفٌ وعَفٌّ، أَي كَفَّ وتعفَّفَ واسْتَعْفَفَ وأَعفَّه اللّه. وفي التنزيل: ولْيَسْتَعْفِف الذين لا يَجِدون نكاحاً؛ فسَّره ثعلب فقال: ليَضْبِطْ نفسه بمثل الصوم فإنه وِجاء. وفي الحديث: من يَسْتَعْفِف يُعِفّه اللّه؛ الاسْتِعْفاف: طلَبُ العَفافِ وهو الكَفُّ عن الحرام والسؤال من الناس، أَي من طلب العِفّة وتكلَّفها أَعطاه اللّه إياها، وقيل: الاستعفاف الصبْر والنَّزاهة عن الشيء؛ ومنه الحديث: اللهم إني أَسأَلك العِفّة والغِنى، والحديث الآخر: فإنهم ما علمت أَعِفّةٌ صُبُر؛ جمع عَفِيف. ورجل عَفٌّ وعَفِيف، والأُنثى بالهاء، وجمع العَفِيف أَعِفّة وأَعِفّاء، ولم يُكَسِّروا العَفَّ، وقيل: العَفِيفة من النساء السيدة الخَيْرةُ. وامرأَة عَفِيفة: عَفّة الفَرج، ونسوة عَفائف، ورجل عَفِيف وعَفٌّ عن المسأَلة والحَرْصِ، والجمع كالجمع؛ قال ووصف قوماً: أَعِفّة الفَقْرِ أَي إذا افتقروا لم يغْشَوُا المسأَلة القبيحة. وقد عَفَّ يعِفّ عِفَّة واستعَفَّ أَي عَفَّ. وفي التنزيل: ومن كان غنيّاً فليَستعْفِفْ؛ وكذلك تعَفَّفَ، وتعَفَّفَ أَي تكلَّف العِفَّة. وعَفَّ واعْتَفَّ: من العِفَّة؛ قال عمرو بن الأَهتم: إنَّا بَنُو مِنْقَرٍ قومٌ ذَوُو حَسَبٍ، فِينا سَراةُ بَني سَعْدٍ وناديها جُرْثُومةٌ أُنُفٌ، يَعْتَفُّ مُقْتِرُها. عن الخَبِيثِ، ويُعْطِي الخَيْرَ مُثْريها وعَفيفٌ: اسم رجل منه. والعُفّةُ والعُفافةُ: بقيَّة الرَّمَثِ في الضَّرْع، وقيل: العُفافةُ الرَّمَث يَرْضَعُه الفَصِيلُ. وتعَفَّف الرجل: شرب العُفافة، وقيل: العُفافة بقية اللبن في الضرع بعدما يُمتَكُّ أَكثره، قال: وهي العُفّة أَيضاً. وفي الحديث حديث المغيرة: لا تُحَرِّمُ العُفّةُ؛ هي بقية اللبن في الضَّرْع بعد أَن يُحْلَب أَكثر ما فيه، وكذلك العُفافة، فاستعارها للمرأَة، وهم يقولون العَيْفة؛ قال الأَعشى يصف ظبية وغزالها: وتَعادى عنه النهارَ، فما تَعْـ ـجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ نصب النهار على الظرف، وتَعادى أَي تَباعدُ؛ قال ابن بري: وهذا البيت كذا ورد في الصحاح وهو في شعر الأَعشى: ما تعادى عنه النهار، ولا تعـ ـجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ أَي ما تَجاوزُه ولا تُفارِقُه، وتَعْجُوه تَغْذُوه، والفُواق اجتماع الدّرّة؛ قال: ومثله للنّمر بن تَوْلَب: بأَغَنَّ طِفْلٍ لا يُصاحِبُ غيره، فله عُفافةُ دَرِّها وغِزارُها وقيل: العُفافة القليل من اللبن في الضرْع قبل نزول الدِّرّة. ويقال: تَعافَّ ناقتكَ يا هذا أَي احْلُبْها بعد الحلبة الأُولى. وجاء فلان على عِفّانِ ذلك، بكسر العين، أَي وقْتِه وأَوانه، لغة في إفَّانه، وقيل: العُفافة أَن تُترك الناقةُ على الفصيل بعد أَن يَنْقُص ما في ضرعها فيجتمع له اللبن فُواقاً خفيفاً؛ قال الفراء: العفافة أَن تأْخذ الشيء بعد الشيء فأَنت تَعْتَفُّه. والعَفْعَفُ: ثمر الطلح، وقيل: ثمر العِضاه كلها. ويقال للعجوز: عُفّة وعُثّة. والعُفّة: سمكة جَرْداء بيضاء صغيرة إذا طُبِخت فهي كالأَرُزّ في طعمها.


معجم لسان العرب
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عوف

- العَوْفُ: الضَّيْفُ. والعَوْفُ: ذكر الرجل. والعَوف: البالُ. والعَوْف: الحالُ، وقيل: الحال أَيّاً كان، وخص بعضهم به الشر؛ قال الأَخطل:أَزَبُّ الحاجِبَينِ بعَوْفِ سَوْء، من النَّفَر الذين بأَزْقُبانِ والعَوْفُ: الكادُّ على عِياله. وفي الدعاء: نَعِمَ عَوْفُك أَي حالُك، وقيل: هو الضيْف، وقيل: الذكر وأَنكره أَبو عمرو، وقيل: هو طائر. قال أَبو عبيد: وأَنكر الأَصمعي قول أبي عمرو في نَعِم عَوْفُك. ويقال: نَعم عوفُك إذا دعا له أَن يصيب الباءة التي تُرْضِي، ويقال للرجل إذا تزوَّج هذا. وعَوفُه: ذكره؛ وينشد: جارِيةٌ ذاتُ هَنٍ كالنَّوْفِ، مُلَمْلَمٍ تَسْترُه بِحَوْفِ، يا لَيْتَني أَشِيمُ فيها عَوْفي أَي أُّولِجُ فيها ذكرى، والنَّوْفُ: السَّنام. قال الأَزهري: ويقال لذكر الجراد أَبو عُوَيْف (* قوله «أَبو عويف» كذا في الأصل، والذي في القاموس: أبو عوف مكبراً.) . وفي حديث جُنادَةَ: كان الفتى إذا كان يوم سُبُوعه دخل على سِنان بن سَلَمَة، قال: فدخلت عليه وعليَّ ثوبانِ مُوَرَّدانِ فقال: نَعِمَ عَوْفُك يا أَبا سَلمة فقلت: وعوفُك فنَعِمَ أَي نعمَ بَخْتُك وجَدُّك، وقيل: بالُك وشأْنُك. والعَوف أَيضاً: الذكر، قال: وكأَنه أَليق بمعنى الحديث لأَنه قال يوم سُبوعه يعني من العُرس. والعَوْفُ: من أَسماء الأَسد لأَنه يَتَعوَّفُ بالليل فيَطْلب. والعَوْف: الذئب. وتَعَوَّف الأَسدُ: التَمَس الفَرِيسةَ بالليل، وعُوافَتُه: ما يَتعوَّفه بالليل فيأْكله. والعُوافُ والعُوافةُ: ما ظَفِرْت به ليلاً. وعُوافة الطالب: ما أَصابه من أَي شيء كان. ويقال: كل من ظَفِرَ بالليل بشيء فذلك الشيء عُوافته. وإنه لحسَنُ العَوْف في إبله أَي الرِّعْيةِ. والعَوْف: نبتٌ، وقيل: نبت طيِّب الريح. وأُمُّ عَوْف: الجَرادةُ؛ وأَنشد أَبو الغوث لأَبي عطاء السِّنْدي، وقيل لحمّاد الراوية: فما صَفْراءُ تُكْنَى أُمَّ عَوْفٍ، كأَنَّ رُجَيْلَتَيها مِنْجلانِ؟ وقيل: هي دُويبّة أُخرى؛ وقال الكميت: تُنفِّض بُرْدَيْ أُمِّ عَوْفٍ، ولم يَطِرْ لنا بارقٌ، بَخْ للوعيدِ وللرَّهَبْ وقال أَبو حاتم: أَبو عُوَيف ضرب من الجِعْلان، وهي دُويبة غبراء تحفِر بذنبها وبقرنيها لا تظهر أَبداً. قال: ومن ضروب الجِعْلان الجُعَل والسفن والجلَعْلَع والقَسْوَرِي. والعَوْف: ضرب من الشجر؛ يقال: قد عافَ إذا لزم ذلك الشَّجَر. وعَوْف وعُوَيف: من أَسماء الرجال. والعُوفانِ في سعد: عوفُ بنُ سعد وعوفُ بنُ كعبِ بنِ سعدٍ. وعوفٌ: جبل؛ قال كثيِّر: وما هَبَّتِ الأَرْواحُ تَجْري، وما ثَوَى مُقِيماً بنَجْدٍ عَوْفُها وتِعارُها وتِعار: جبل هناك أَيضاً، وقد تقدم. وبنو عَوْفٍ وبنو عُوافَة: بطن. قال الجوهري: وكان بعض الناس يتَأَول العَوْفَ الفَرْجَ فذكر ذلك لأَبي عمرو فأَنكره. وقال أَبو عبيد: من أَمثال العرب في الرجل العزيز المنيع الذي يَعِزُّ به الذليلُ ويَذِلُّ به العزيزُ قولهم: لا حُرَّ بوادِي عَوْفٍ أَي كل من صار في ناحيته خضع له، وكان المفضل يخبر أَن المَثَل للمنذر ابن ماء السماء قاله في عوف بن مُحَلِّم بن ذُهْل بن شيبان، وذلك أَن المنذر كان يَطلُبُ زُهَير بن أُميّة الشَّيْباني بذَحْل، فمنعه عوفُ بنُ مُحَلِّمٍ وأَبى أَن يسلمه، فعندما قال المنذر: لا حُرَّ بوادِي عَوْفٍ أَي أنه يَقْهَر من حلَّ بواديه، فكلّ من فيه كالعبد له لطاعتهم إياه. وعُوافةُ، بالضم: اسم رجل.


معجم لسان العرب
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عيف

- عافَ الشيءَ يَعافه عَيْفاً وعِيافةً وعِيافاً وعَيَفاناً: كَرِهه فلم يَشْربه طعاماً أَو شراباً. قال ابن سيده: قد غلب على كراهية الطعام، فهو عائف؛ قال أَنس ابن مُدْرِكة الخثعمي: إني، وقتلي كُليباً ثم أَعْقِلَه، كالثَّور يُضْرَبُ لمَّا عافت البَقَرُ (* قوله «كليباً» كذا في الأصل، ورواية الصحاح وشارح القاموس: سليكاً، وهي المشهورة فلعلها رواية أخرى.) وذلك أَن البقر إذا امتنعت من شروعها في الماء لا تُضْرَب لأنها ذات لبن، وإنما يضرب الثور لتَفزع هي فتشرب. قال ابن سيده: وقيل العياف المصدر والعيافة الاسم؛ أَنشد ابن الأَعرابي: كالثَّور يُضْرَبُ أَن تَعافَ نِعاجُه، وَجَبَ العِيافُ، ضَرَبْتَ أَو لم تَضْرِب ورجل عَيُوفٌ وعَيْفان: عائف، واستعاره النجاشي للكلاب فقال يهجو ابن مقبل: تَعافُ الكِلابُ الضارِياتُ لحُومَهُمْ، وتأْكل من كعب بنِ عَوْفٍ ونَهْشَل وقوله: فإنْ تَعافُوا العَدْلَ والإيمانا، فإنَّ في أَيْمانِنا نِيرانا فإنه يعني بالنيران سيوفاً أَي فإنا نضربكم بسيوفنا، فاكتفى بذكر السيوف عن ذكر الضرب بها. والعائف: الكاره للشيء المُتَقَذِّر له؛ ومنه حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه أُتي بضَبّ مَشْوِي فلم يأْكله، وقال: إني لأَعافُه لأَنه ليس من طعام قومي أَي أَكرهه. وعاف الماءَ: تركه وهو عطشانُ. والعَيُوف من الإبل: الذي يَشَمُّ الماء، وقيل الذي يشمه وهو صاف فيدَعُه وهو عطشانُ. وأَعاف القومُ إعافةً: عافَتْ إبلُهُم الماء فلم تشربه. وفي حديث ابن عباس وذكره إبراهيم، صلى اللّه على نبينا وعليه وسلم، وإسكانه ابنه إسمعيل وأُمه مكة وأَن اللّه عز وجل فجَّر لهما زمزم قال: فمرَّتْ رُفقةٌ من جُرْهُمٍ فرأَوا طائراً واقعاً على جبل فقالوا: إن هذا الطائر لعائف على ماء؛ قال أَبو عبيدة: العائف هنا هو الذي يتردد على الماء ويحُوم ولا يَمْضِي. قال ابن الأَثير: وفي حديث أُم إسمعيل، عليه السلام: ورأَوا طيراً عائفاً على الماء أَي حائماً ليَجِد فُرْصة فيشرب. وعافت الطير إذا كانت تحوم على الماء وعلى الجيف تَعيف عَيْفاً وتتردد ولا تمضي تريد الوقوع، فهي عائفة، والاسم العَيْفةُ. أَبو عمرو: يقال عافت الطيرُ إذا استدارت على شيء تَعُوف أَشدّ العَوْف. قال الأَزهري وغيره: يقال عافت تَعِيفُ؛ وقال الطرماح: ويُصْبِحُ لي مَنْ بَطْنُ نَسْرٍ مَقِيلُهُ دويْنَ السماء في نُسُورٍ عوائف وهي التي تَعِيف على القتلى وتتردد. قال ابن سيده: وعاف الطائر عَيَفاناً حام في السماء، وعاف عَيْفاً حام حول الماء وغيره؛ قال أَبو زُبَيْد:كأَن أَوبَ مَساحي القومِ فوقهُمُ طير، تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف والاسم العَيْفة، شبه اخْتِلاف المَساحي فوق رؤوس الحفّارين بأَجنحة الطير، وأَراد بالجُون المزاحيف إبلاً قد أَزْحَفَت فالطير تحوم عليها. والعائف: المتكهن. وفي حديث ابن سيرين: أَن شريحاً كان عائفاً؛ أَراد أَنه كان صادق الحَدْس والظن كما يقال للذي يصيب بظنه: ما هو إلا كاهن، وللبليغ في قوله: ما هو إلا ساحر، لا أَنه كان يفعل فعل الجاهلية في العيافة. وعاف الطائرَ وغيرَه من السَّوانِح يَعيفُه عِيافة: زجَره، وهو أَن يَعتبر بأَسمائها ومساقطها وأَصواتها؛ قال ابن سيده: أَصل عِفْتُ الطيرَ فَعَلْتُ عَيَفْتُ، ثم نقل من فَعَلَ إلى فِعَلَ، ثم قلبت الياء في فَعِلتُ أَلفاً فصارَ عافْتُ فالتقى ساكنان: العينُ المعتلة ولام الفعل، فحذفت العينُ لالتقائهما فصار التقدير عَفْتُ، ثم نقلت الكسرة إلى الفاء لأَن أَصلها قبل القلب فَعِلْت، فصار عِفْت، فهذه مراجعة أَصل إلا أَن ذلك الأَصل الأَقربُ لا الأَبعدُ، أَلا ترى أَن أَولَ أَحوالِ هذه العين في صيغة المثال إنما هو فتحةُ العين التي أُبدِلت منها الكسرةُ؟ وكذلك القول في أَشباه هذا من ذوات الياء؛ قال سيبويه: حملوه على فِعالة كراهيةَ الفُعول، وقد تكون العِيافة بالحدْس وإن لم تر شيئاً؛ قال الأَزهري: العيافة زجر الطير وهو أَن يرى طائراً أَو غراباً فيتطير وإن لم ير شيئاً فقال بالحدس كان عيافة أَيضاً، وقد عاف الطيرَ يَعيفه؛ قال الأَعشى: ما تَعِيف اليومَ في الطَّيْر الرَّوَحْ من غُرابِ البَيْنِ، أَو تَيْسٍ بَرَحْ (* قوله «برح» كتب بهامش الأصل في مادة روح في نسخة سنح.) والعائف: الذي يَعيفُ الطير فيَزْجُرُها وهي العِيافة. وفي الحديث: العِيافة والطَّرْق من الجِبْتِ؛ العِيافة: زجْرُ الطير والتفاؤل بأَسمائها وأَصواتها ومَمَرِّها، وهو من عادة العرب كثيراً وهو كثير في أَشعارهم. يقال: عافَ يَعِيف عَيْفاً إذا زجَرَ وحدَس وظن، وبنو أَسْد يُذْكَرون بالعيافة ويُوصَفون بها، قيل عنهم: إن قوماً من الجن تذاكروا عيافتهم فأَتَوْهم فقالوا: ضَلَّتْ لنا ناقةٌ فلو أَرسلتم معنا من يَعِيف، فقالوا لغُلَيِّم منهم: انطَلِقْ معهم فاستردَفَه أَحدُهم ثم ساروا، فلقِيَهُم عُقابٌ كاسِرَةٌ أَحد جناحَيْها، فاقشَعَرّ الغلام وبكى فقالوا: ما لَكَ؟ فقال: كسَرَتْ جَناحاً، ورَفَعَتْ جَناحاً، وحَلَفَتْ باللّه صُراحاً: ما أَنت بإنسي ولا تبغي لِقاحاً. وفي الحديث: أَن عبدَاللّه ابنَ عبدِ المطلب أَبا النبي، صلى اللّه عليه وسلم، مرَّ بامرأَة تَنْظُرُ وتَعْتافُ فدعته إلى أَن يَسْتَبْضِعَ منها فأَبى. وقال شمر: عَيافٌ والطَّريدةُ لُعْبَتان لصِبْيانِ الأَعراب؛ وقد ذكر الطرماح جَواريَ شَبَبْن عن هذه اللُّعَب فقال: قَضَتْ من عَيافٍ والطَريدَة حاجَةً، فَهُنَّ إلى لَهْو الحديث خُضُوعُ وروى إسمعيل بن قيس قال: سمعت المغيرةَ بن شُعْبة يقول: لا تُحَرِّمُ (* قوله «لا تحرم إلخ» هكذا بضم التاء وشد الراء المكسورة في النهاية والأصل، وضبط في القاموس: بفتح التاء وضم الراء. وقوله «المرة والمرتين» هكذا بالراء في الأصل والقاموس، وقال شارحه: الصواب المزة والمزتين بالزاي كما في النهاية والعباب.) العَيْفَةُ، قلنا: وما العَيْفة؟ قال: المرأَة تَلِدُ فيُحْصَرُ لبَنُها في ثديها فتَرْضَعُه جارَتُها المرَّة والمرتين؛ قال أَبو عبيد: لا نعرف العَيْفَةَ في الرضاع ولكن نُراها العُفَّةَ، وهي بقِيَّة اللبن في الضَرْع بعدما يُمْتَكُّ أَكثرُ ما فيه؛ قال الأَزهري: والذي هو أَصح عندي أَنه العَيْفةُ لا العُفَّة، ومعناه أَن جارتها ترضَعُها المرة والمرتين ليتفتح ما انسدَّ من مخارج اللبن، سمي عيفة لأَنها تَعافُه أَي تقذَرُه وتكرَهُه. وأَبو العَيُوف: رجل ؛ قال: وكان أَبو العَيُوف أَخاً وجاراً، وذا رَحِمٍ، فقلتَ له نِقاضا وابن العيِّف العَبْديّ: من شعرائهم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عوف

- ـ العَوْفُ: الحالُ، والشأنُ، والذَّكَرُ، والضَّيْفُ، والجَدُّ، والحَظُّ، وطائرٌ، والديكُ، وصَنَمٌ، وجَبَلٌ، والأسَدُ، لأنه يَتَعَوَّفُ بالليلِ، والذئْبُ، وحُسْنُ الرِّعْيَةِ، والكادُّ على عِيالِهِ، ونباتٌ طَيِّبُ الرائحةِ، وبه سَمَّوْا. ـ وعافَ: لَزِمَه. والعَوْفانِ: ابنُ سعدٍ، وابنُ كعْبِ بنِ سعدٍ. ـ والجَرادُ: أبو عَوْفٍ، وهي: أُمُّ عَوْفٍ. و "لا حُرَّ بوادي عَوْفٍ " ، و "هو أوْفَى من عَوْفٍ " ، أي: ابنِ مُحَلِّمِ بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ، لأَنَّ عَمْرَو بنَ هِنْدٍ طَلَبَ منه مَرْوانَ القَرَظِ، وكان قد أجارهُ، فَمَنَعَه عَوْفٌ، وأبَى أن يُسَلِّمَهُ، فقال عَمْرٌو ذلك، أي: أنه يَقْهَرُ مَن حَلَّ بِوادِيهِ، وكلُّ مَن فيه كالعَبيدِ له لِطاعَتِهِم إيَّاهُ، أو قيلَ ذلك لأِنه كانَ يَقْتُلُ الأسارَى، أو هو عَوْفُ بنُ كعبٍ، طَلَبَ منهُ المُنْذرُ بنُ ماءِ السماءِ زُهَيْرَ بنَ أمَيَّةَ لذَحْلٍ، فَمَنَعَهُ، فقال ذلك. وعَوْفُ بنُ مالِكٍ الأشْجَعِيُّ: صَحابِيٌّ، وابنُ مالِكٍ الجُشَمِيُّ، وابنُ الحارِثِ الأزْدِيُّ: تابِعِيَّانِ. ـ وعَوْفٌ الأعْرابِيُّ، غيرُ مَنْسوبٍ، وعَطِيَّةُ العَوْفِيُّ: محدِّثان. ـ والعافُ: السَّهْلُ. وعُوَيْفُ القَوافِي، كزُبَيْرٍ: شاعرٌ، وهو ابنُ عُقْبَةَ بنِ مُعَاوِيَةَ، أو مُعَاوِيَةَ بنِ عُقْبَةِ. وعُوَيْفُ بنُ الأضْبَطِ: اسْتَخْلَفَه النبي، صلى الله عليه وسلم، على المدينةِ عام عُمْرَةِ القَضاءِ. ـ وعافَتِ الطيرُ: اسْتَدارتْ على الشيءِ أو الماءِ أو الجِيَفِ، أو إذا حامتْ عليه تَتَرَدَّدُ ولا تَمْضي، تُريدُ الوُقوعَ. وكثُمامٍ وثُمامةٍ: ما يَتَعَوَّفُهُ الأسَدُ باللَّيْلِ فَيَأْكُلُهُ. ومَنْ ظَفِرَ بشيءٍ فالشيءُ: عُوافَتُهُ وعُوافُهُ. ـ وبَنو عُوافَةَ: بَطْنٌ من أسَدٍ، أو من سَعْدِ ابنِ زَيْدِ مَناةَ، منهم: الزَّفَيانُ أبو المِرْقال عَطِيَّةُ بنُ أسِيدٍ الراجِزُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عفف

- اعْتَفَّ : عَفَّ., أَعَفَّهُ الله: جعله عفيفًا.|أَعَفَّهُ الشاةُ: جمعت العُفَافةَ في ضَرْعِها., العُفَّةُ : سمكة جرداء بيضاء صغيرة، طعم مطبوخها كالأَرز., عَفَّ عَفَّ عِفَّةً، وعَفَافًا: كَفَّ عما لا يَحِلُّ ولا يجمُل من قول أَو فعل فهو عَفٌّ، وعَفِيفٌ. والجمع : أَعِفَّة، وأَعِفَّاءُ. يقال: هم أَعِفَّةُ الفقرِ: إِذا افتقروا لا يَسأَلون وهي عَفَّةٌ، وعفيفةٌ.|عَفَّ اللَّبَنُ عَفًّا: اجتمع في الضَّرع., تَعَفَّفَ : عَف.|تَعَفَّفَ تكلَّف العِفَّة.|تَعَفَّفَ شَرِبَ العُفافةَ., العَفِيفَةُ : المتَّصفة بالعِفَّة.|العَفِيفَةُ السيَّدةُ الخيّرة. والجمع : عَفائفُ., العِفَّة : ترك الشهوات من كلِّ شيءٍ، وغلب في حِفْظِ الفَرْج مما لا يَحِلُّ., عَفَّفَهُ : سقاه العُفافةَ., العُفَافَةُ : القليلُ من اللَّبن في الضَّرع قبْلَ كثرته فيه، أَو بعدَ أَن يُحلَبَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عوف

- العُوَافُ : ما يظفَرُ به الإنسانُ والحيوانُ ليلاً من صيدٍ ونحوِه., العُوَافَةُ : العُواف., أَعَافَ القومُ: عافَتْ دوابُّهُمُ الماءَ فلم تشرَبْه., العَوْفُ : الحال والشأْن. يقال: نَعِمَ عَوْفُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عيف

- اعْتَافَ : تزوَّدَ للسَّفَر.|اعْتَافَ اتخذ العِيافة مهنة.|اعْتَافَ مارس العِيِافة.|اعْتَافَ الشيءَ: كرِهَه فتركه., العَيُوفُ : مبالغة العائِف.| العَيُوفُ منَ الإبلِ: الذي يشَمُّ الماءَ فيدعُه وهو عَطشانُ., عَافَ الطائرُ عَافَ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه. يقال: عاف الذُّباب على القَنَر فهو عائف., عَافَتِ الطيرُ عَافَتِ عَيْفًا، وعَيْفَةً: حامتْ على الشيءِ تريدُ الوقوعَ علَيْهِ.|عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً: زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم فهو عائفٌ.|عَافَتِ الطعامَ أو الشَّرابَ عَافَتِ عَيْفًا، وعِيافًا: كَرِهَهُ فتركه., العِيفَةُ : خيارُ المالِ., تَعَيَّفَ : تعاطى العِيافةَ.|تَعَيَّفَ تكهَّن., العِيافَةُ : زجرُ الطيرِ والتفاؤلُ بأسمائها وأصَواتها ومَمَرِّها.|العِيافَةُ الظنُّ والحَدْسُ.


المعجم الغني
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عفف

- أَعِفَّاءُ، أَعِفَّةٌ، عَفِيفَاتٌ، عَفَائِفُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- إِنْسَانٌ عَفِيفٌ : ذُو عِفَّةٍ.|2- عَفِيفُ النَّفْسِ : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ- عَفِيفَةُ النَّفْسِ.|3- عَفِيفُ اليَدِ : خَيِّرٌ.|4- اِمْرَأَةٌ عَفِيفَةٌ : الْمُتَّصِفَةُ بِالعِفَّةِ.|5- إِنَّهَا عَفِيفَةُ قَوْمِهَا : السَّيِّدَةُ الْخَيِّرَةُ.|6- عَفِيفَةُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ., (مصدر تَعَفَّفَ).|-يُعَامِلُ النَّاسَ بِتَعَفُّفٍ : بِعِفَّةٍ وَوَقَارٍ، بِتَأَفُّفٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَعَفَّفَ).|-متُعَفِّفٌ فِي سُلُوكِهِ : عَفِيفٌ، طَاهِرٌ، مُحْتَشِمٌ فِي سُلُوكِهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَعَفَّفْتُ، أَتَعَفَّفُ، تَعَفَّفْ، مصدر تَعَفُّفٌ.|1- تَعَفَّفَ العَابِدُ : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَنْ فِعْلِهَا، عَفَّ.|2- تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَفَفْتُ، أَعِفُّ، عِفَّ، مصدر عَفٌّ، عِفَّةٌ، عَفَافٌ.|1- عَفَّ الرَّجُلُ : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَلِيقُ وَلاَ يَجْمُلُ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.|2- عَفَّ عَنِ الشَّيْءِ : اِمْتَنَعَ., (مصدر عَفَّ).|-رَجُلٌ عَفٌّ : ذُو عِفَّةٍ., (مصدر عَفَّ).|-عِفَّةٌ فِي القَوْلِ وَالفِعْلِ : الامْتِنَاعُ وَالكَفُّ عَمَّا لاَ يَحِلُّ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً., (مصدر عَفَّ).|1- عُرِفَتْ بِعَفَافِ سُلُوكِهَا : الامْتِنَاعُ، الانْكِفَاءُ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَجْمُلُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً- فَجَلَسَتْ وَالسَّكِينَةُ حَدِيثُنَا وَالعَفَافُ ثَالِثُنَا. (جبران خ. جبران) :لاَ تَنْفَعُ الْمَوَدَّةُ إِلاَّ مَعَ الرَّأْيِ وَالعَفَافِ. (ابن المقفع).|2- عَفَافُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ., (فعل: رباعي متعد).| أعفَفْتُ، أُعِفُّ، مصدر إعْفَافٌ- أعَفَّهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ عَفِيفاً.


المعجم الغني
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عوف

- (فعل: ثلاثي لازم).| عَافَ، يَعُوفُ، مصدر عَوْفٌ- عَافَ الطَّائِرُ : حَامَ عَلَى الشَّيْءِ وَدَارَ حَوْلَهُ يُرِيدُ الْوُقُوعَ عَلَيْهِ.


المعجم الغني
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عيف

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عِفْتُ، أَعِيفُ، عِفْ، مصدر عَيْفٌ، عِيَافٌ.|1- عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُهُ- يَسْأَمُونَ الْبِطَالَةَ وَيَعِيفُونَ الْكَسَلَ. (طه حسين).|2- عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ.|3- عَافَ الطَّائِرُ : حَامَ عَلَى الشَّيْءِ وَدَارَ حَوْلَهُ يُرِيدُ الْوُقُوعَ عَلَيْهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عفف

- 1- عفة : قليل من اللبن في الضرع|2- عفة : سمكة بيضاء صغيرة, 1- تعفف : عف وامتنع عن السيئات والمحرمات|2- تعفف : تكلف « العفة » ، وهي الطهارة وترك الشهوات الخبيثة, 1- قليل من اللبن في الضرع, 1- أعفه الله : جعله « عفيفا » ، أي بعيدا عن الشهوات الدنيئة, 1- ذو عفة ، وطهارة ، جمع : أعفة وأعفاء ، مؤنث عفيفة جمع : عفيفات وعفائف, 1- مصدر عف|2- إمتناع عما لا يحسن قولا أو فعلا, 1- مصدر عف|2- ترك الشهوات الدنية|3- طهارة الجسد|4- التبتل : « نذر الراهب أو الزاهد العفة », 1- مصدر عف|2- ذو عفة ، جمع : عفون ، مؤنث عفة جمع : عفات, 1- إعتف عن الشيء : كف ، امتنع عنه|2- إعتف الجمل العشب اليابس : رعاه أكله, 1- دواء, 1- عف : إمتنع عما لا يحل ولا يحسن قولا أو فعلا|2- عف عن الشيء : امتنع « عف الفارس عن المغنم », 1- عف عن الشيء ، إمتنع عنه


المعجم الرائد
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عوف

- 1- نسور تحوم على القتلى ونحوها تريد الوقوع عليها, 1- تعوف الأسد : طلب الفريسة في الليل, 1- سهل, 1- عاف الطائر : حام على الشيء ودار حوله يريد الوقوع عليه, 1- عاف الطير : أطارها وتفاءل أو تشاءم بطيرانها, 1- ما يظفر به الإنسان أو الحيوان من صيد في الليل, 1- تعاف المريض : تداوى|2- تعاف الناقة : حلبها بعد الحلبة الأولى


المعجم الرائد
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عيف

- 1- المرة من عاف|2- « عيفة الطائر » : حومته على الشيء, 1- أعاف القوم : عافت دوابهم الماء وكرهته فتركته ولم تشربه `, 1- عيفة النوع من عاف|2- عيفة : خيار الشيء ، أجوده, 1- عيوف : متكهن بالطير أو غيرها, 1- إعتاف الشيء : كرهه فتركه|2- إعتاف : تزود للسفر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عفف

- ع ف ف: (عَفَّ) عَنِ الْحَرَامِ يَعِفُّ بِالْكَسْرِ (عِفَّةٌ) وَ (عَفًّا) وَ (عَفَافَةً) أَيْ كَفَّ فَهُوَ (عَفٌّ) وَ (عَفِيفٌ) وَالْمَرْأَةُ (عَفَّةٌ) وَ (عَفِيفَةٌ) وَ (أَعَفَّهُ) اللَّهُ. وَ (اسْتَعَفَّ) عَنِ الْمَسْأَلَةِ أَيْ عَفَّ. وَ (تَعَفَّفَ) تَكَلَّفَ (الْعِفَّةَ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عيف

- ع ي ف: (عَافَ) الرَّجُلُ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ يَعَافُهُ (عِيَافَةً) كَرِهَهُ فَلَمْ يَشْرَبْهُ فَهُوَ (عَائِفٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عفف

- عَفَّ / عَفَّ عن عَفَفْتُ ، يَعِفّ ، اعْفِفْ / عِفَّ ، عِفَّةً وعَفافًا ، فهو عَفّ وعفيف ، والمفعول معفوف عنه | • عفَّ الشَّخصُ/ عفّ الشَّخصُ عن كذا تجنَّب سيِّئَ القولِ والعملِ، وكفَّ عمَّا لا يحلُّ ولا يجمُل :-عففتُ عن غيبة النَّاس، - عفَّ عن المحرَّمات، - زينة الفقر العِفّة، - يخبرك مَن شهِدَ الوقيعةَ أنَّني ... أغشى الوغى وأعِِفُّ عند المَغنمِ., عَفاف :مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن |• ربَّات العَفاف: النِّساء., أعفَّ يُعِفّ ، أعْفِفْ / أعِفَّ ، إعفافًا ، فهو مُعِفّ ، والمفعول مُعَفّ | • أعفَّه اللهُ جعله عفيفًا؛ أي متجنِّبًا لسَيِّئ القول والفعل :-أعفَّه اللهُ عن ارتكاب الخطايا، - أعفَّه اللهُ بالزَّواج., عَفّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن., عِفَّة :- مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) اتّزانٌ في الميول والرَّغبات وكبحُ جماح الشَّهواتِ والعواطف، امتناع اختياريّ عن إرضاء حاجة أو رغبة طبيعيّة. |3 - حفظ الفرْجِ ممّا لا يحلّ., تعفَّفَ / تعفَّفَ عن يتعفَّف ، تعفُّفًا ، فهو مُتعفِّف ، والمفعول مُتعفَّف عنه | • تعفَّف الشَّخصُ |1 - عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل :-تعفَّف عن التَّدخين/ المحرَّمات، - تعفَّفتِ الفتاةُ واحتشمت، - {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ} .|2- (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة., عفيف ، جمع أعفَّاءُ وأعِفَّة، مؤ عفيفة، جمع مؤ عفيفات وعفائفُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن |• عفيفُ الإزار: يعفُّ عمَّا يُحرَّم عليه من النِّساء، طاهر، - عفيف اللِّسان: لا يتكلّم إلاّ كلامًا طيبًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عوف

- عَيْف :مصدر عافَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عيف

- عِياف :مصدر عافَ., عافَ يَعاف ويَعيف ، عَفْ وعِفْ ، عَيْفًا وعِيافًا وعَيَفانًا ، فهو عائف ، والمفعول مَعِيف | • عاف التَّدخينَ كرهه فتركه ولم يشربْهُ :-عاف طعامًا، - رائحة تعافها النَّفْسُ., عائف :اسم فاعل من عافَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عيف

- عَيْف :مصدر عافَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عفف

- فّة وعفافا عفّ عن الحرام يعفّ عفّا وع وعفافة، أي كفّ؛ فهو عفّ وعفيف، والمرأة عفّة وعفيفة. وأعفّه الله. واستعفّ عن المسألة، أي عفّ. وتعفّف، أي تكلّف العفّة. والعفّة والعفافة بالضم فيهما: بقيّة اللبن في الضرع. وتعفّف الرجل، أي شرب العفافة. ويقال: تعافّ يا هذا ناقتك، أي احْلبها بعد الحلبة الأولى. وقولهم: جاء فلان على عفّان ذلك، بكسر العين: لغة في إفّان ذلك، أي حينه وأوانه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عوف

- العوْف: الحال. يقال: نعم عوْفك، أي نعم بالك وشأنك. قال أبو عبيد: وكان بعض الناس يتأوّل العوْف الفرْج. ويقال للجرادة: أمّ عوْف. وأنشدني أبو الغوث: فما صْ فراء تكنى أمّ عوْف ... كأنّ رجيْلتيْها منْجلان


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: عيف

- أي كرهه فلم يشر عاف الرجل الطعام أو الشراب يعافه عيافا، بْه، فهو عائف. وعفْت الطير أعيفها عيافة، أي زجرﺗﻬا، وهو أن تعتبر بأسمائها ومساقطها وأصواﺗﻬا. والعائف: المتكهّن. وعافت الطير تعيف عيْفا، إذا كانت تحوم على الماء أو على الجيف وتتردّد ولا تمضي تريد الوقوع، فهي عائفة. ومنه قول لبيد: كأنّ أوْب مساحي القوم فوْقهم ... طير تعيف على جون مزاحيف والاسم العيْفة. والعيوف من الإبل: الذي يشمّ الماء فيدعه وهو عطشان.


- , إبلال, بلل, بل, برء, بلول, تعاف, شفاء, صحاح, معافاة, نجاة, صحة, إتمام, إكتمال, حقيقة, خلو من العيب, رشاد, رشد, سداد, سلامة, نقاهة, عافية, صح, فاء, أمان, أمن, إطمئنان, رشاقة, صدق, لياقة, إذن, إجازة, عطلة, فرصة, مأذونية, تعافي, رطوبة, نداوة, إمتثال, إنصاف, امتثال, انسجام, انشراح, بهجة, تأس, تأكيد, تأييد, ثبوت, أغبى, اكتمال, انحراف, تسرع, تمام, جهل, جنوح, حمق, خرق, خطأ, خلو من عيب, ريغ, إلصاق, إلتئام, تآم, تحام, تضميد, مداواة, رضى, وفى, إبتهاج, إغتناء, إنشراح, ابتهاج, ارتياح, بحبوحة, بشرى, رخاء, سرور, طرب, كمال, ترياق, دواء, بليل, سليم, شاف, صحيح, معافى, مبروء, تماثل, بروء, وثق, إبلال ’ الشفاء, إرتياح, راحة, تسريع, تسهيل, تعجيل, تمكين, تيسير, طمأنينة, غبطة, فرح, هناء, إندمال, إثراء, إصلاح, تكاثر, تمول, ثراء, جودة, زيادة, نمو, إكتناز, اكتناز, اكتناز العضل, بدانة, بطان, تر, جسامة, سمانة, إجلال, إكرام, إباء, امتداح, تعظيم, تأبه, ترفع, تعظم, حسنة, خصلة, شميلة, شيمة, فضيلة, ارتخاء, استراحة, هناءة


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تعاف
جذر الكلمة: تعافى


الأكثر بحثاً