المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزا

- العَزَاءُ: الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت، وقيل: حُسْنُه، عَزِي يَعْزى عَزَاءً، ممدود، فهو عَزٍ. ويقال: إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب. وعَزَّاه تَعْزِيةً، على الحذف والعِوَض، فتَعَزَّى؛ قال سيبويه: لا يجوز غيرُ ذلك. قال أَبو زيد: الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب، يعني التفعيل من هذا النحو، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه، وقيل: عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت، وقد ذكر تعليله في موضعه. وتقول: عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً. وتَعازى القومُ: عَزَّى بعضهم بعضاً؛ عن ابن جني. والتَّعْزُوَةُ: العَزاءُ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر، والواو ههنا ياءٌ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما قالوا الفُتُوّة. وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً: نسبه، وإنه لحَسَن العِزْوةِ. قال ابن سيده: وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة؛ عن اللحياني. يقال: عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه، قال الجوهري: والاسم العَزَاء. وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى، كله: انتَسَب، صِدْقاً أَو كَذباً، وانْتَمى إليهم مثله، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة، وهي بالياء أَيضاً. والاعتزاءُ: الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه. والاعتزاءُ: الانْتِماءُ. ويقال: إلى من تَعْزي هذا الحديث؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه. قال ابن جريج: حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له: إلى مَن تَعْزِيه؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه، وفي رواية: فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد؟ وفي الحديث: مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى. يقال: عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ. والعَزَاءُ والعِزْوَة: اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ، وهو أَن يقول: يا لَفُلانٍ، أَو يا لَلأَنصار، أَو يا لَلْمُهاجرينَ قال الراعي: فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم، دَعَوْا: يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ: نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث: مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ:يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه قال: يا للهِ لِلْمُسْلِمِينَ قال الأَزهري: له وَجْهان: أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه قال: إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، كما أَمَره الله ، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي، وهو التَّعْزية، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً. وفي الحديث: سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ، فإذا كان كذلك، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث: الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه. والعِزَةُ: عُصْبَة من الناس، والجمع عِزُونَ. الأصمعي: يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ. والعِزَة: الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون، وعُزون أَيضاً بالضم، ولم يقولوا عِزات كما قالوا ثُبات؛ وأَنشد ابن بري للكميت:ونحنُ، وجَنْدَلٌ باغٍ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى: عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً، وعِزُونَ: جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة. وقال الليث: العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو. وفي الحديث: ما لي أَراكم عِزِينَ؟ قالوا: هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ، وأَصلها عِزْوَة، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ. وعِزَةٌ، مثلُ عِضَةٍ: أَصْلُها عِضْوَة، وسنذكرها في موضعها. قال ابن بري: ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين؛ قال: وشاهده ما أَنشده الجوهري: فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ، ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي: حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه، كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ؛ قال ابن سيده: وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له؛ قال ابن بري: جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير. وقال ابن دُرَيد: هو اسم مَوْضِع. وبَنو عَزْوانَ: حَيٌّ من الجِنِّ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ: حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْرِ قال الليث: وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا، كما نقولُ نحن: لعَمْري لقد كان كذا وكذا، ويَعْزِيكَ ما كان كذا، وقال بعضهم: عَزْوَى، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها. وقيل: بِعِزِّي، وقد ذُكِرَ في عزز؛ قال ابن دريد: العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها، وكذلك يقولون يَعْزى.


معجم تاج العروس
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزو

- : (و (} العِزَةُ، كعِدَةٍ: العُصْبَةُ من النَّاسِ) فَوْقَ الحَلْقةِ. وَفِي الصِّحاح: الفِرْقَةُ مِن الناسِ. وقالَ الراغبُ: الجماعَةُ المُنْتَسبَةُ بعضُهم إِلَى بعضٍ إمَّا فِي الوِلادَةِ، وإمَّا فِي المظاهَرَةِ. وقيلَ: من {عَزِيَ} عَزَاءً إِذا صَبَرَ، كأنَّهم الجماعَةُ الَّتِي يتَأَسَّى بعضُهم ببعضٍ، قَالَ الْجَوْهَرِي: والهاءُ عِوَضٌ عَن الواوِ، والأصْلُ {عِزْوٌ، (ج} عِزَوْنَ) بكسْرٍ فَفتح، {وعُزُونَ أَيْضاً بالضمِّ،} وعِزًى بكسْرٍ ففتحٍ، وَلم يقولُوا {عِزَات كَمَا قَالُوا ثُبات؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {عَن اليَمِين وَعَن الشِّمالِ} عِزِينَ} ، أَي جَمَاعَات فِي تَفْرقة؛ قالَ الشاعِرُ: فَلَمَّا أَنْ أَتَيْنَ على أَضاخٍ ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً {عِزِينا قالَ الأَصْمعي: فِي الدارِ عِزُونَ أَي أَصْنافٌ مِن الناسِ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. (} وعَزاهُ إِلَى أَبيهِ) {يَعْزُوهُ} عَزْواً: (نَسَبَه إِلَيْهِ؛ وإنَّه لحَسَنُ {العِزْوَةِ والعِزْيَةِ، مَكْسُورَتَيْن) ، أَي الانْتِسابِ (} وعَزا هُوَ إلَيْهِ و) {عَزا (لَهُ} واعْتَزَى {وتَعَزَّى) :) كُلُّه (انْتَسَبَ) لَهُ وَإِلَيْهِ (صِدْقاً) كانَ (أَوْ كَذِباً) ، والاسْمُ} العِزْوَةُ {والعَزاءُ. وَفِي الحديثِ: (مَنْ} تَعَزَّى {بعَزاءِ الجاهِلِيَّةِ فأَعِضُّوه بهَنِ أَبيهِ وَلَا تَكْنُوا) ، يَعْنِي انْتَسَبَ إِلَى الجاهِلِيَّة وانْتَمَى كيا لَفُلانٍ وَيَا لبَنِي فلانٍ. (} وعَزْوَى {وتَعْزَى: كَلِمَتا اسْتِعْطافٍ) ، وَهِي لُغَةٌ لمَهْرَة بن حَيْدانَ مَرْغوبٌ عَنْهَا. ونَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ فِي الجَمْهرةِ:} والعَزْوُ لُغَةٌ مَرْغوبٌ عَنْهَا يَتكلَّم بهَا بَنُو مَهْرَة بنِ حَيْدانَ، يقولُونَ: {عَزْوَى، وَهِي كلمةٌ يُتَلَطَّفُ بهَا، وكذلكَ يقُولونَ} يَعْزى فتأَمَّل. ( {وعِزْوِيتُ، بالكسْرِ: ع) ، وَهُوَ كعِفْرِيتٍ ونِفْريتٍ، أَي فِعْليت، وَلَا يكونُ فِعْويلاً لأنَّه لَا نَظِيرَ لَهُ. وضَبَطَه أَبو حيَّان بالعَيْن والغَيْن، قالَ: وتاؤُهُ زائِدَةٌ إِذْ ليسَ فِعْلِيلاً لأنَّ الواوَ لَا تكونُ أَصْلاً فِي رباعي غَيْر مُضَعَّف وَلَا فِعْويلاً لكوْنِه مَفْقوداً فتَعيَّن كَوْنه فِعْلِيتا؛ نقلَهُ شيْخُنا. (وبَنُو} عَزْوانَ: حيٌّ مِنَ الجِنِّ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: عزوانُ بنُ زَيْدٍ الرّقاشِيُّ: رَوَى عَن الحَسَنِ البَصْرِيّ. {وعَزْوَانُ: رجُلٌ آخرُ مِن التَّابِعِينَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزي

- : (ي (} العَزاءُ) ، كسَماءٍ: (الصَّبْرُ) عَن كلِّ مَا فَقَدْت؛ (أَو حُسْنُهُ) ، وَمِنْه قوْلُهم: أَحْسَنَ اللهُ {عَزاءَكَ؛ (كالتَّعْزُوَةِ) ؛) كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ} كالتَّعْزِيَةِ؛ وأَنْشَدَ الحماسي لأعْرابي قَتَلَ أَخُوه ابْناً لَهُ: أَقُول للنَّفس تأساءً {وتعزيةً إِحْدَى يديّ أصابتني وَلم تردِوقد (} عَزِيَ، كرَضِيَ) ، {يَعْزَى (} عَزاءً فَهْوَ {عَزٍ) ، مَنْقوصٍ. (} وعَزَّاهُ {تَعْزِيَةً) :) أَمَرَه بالعَزاءِ. (} وتَعازَوْا: عَزَّى بَعْضُهُم بَعْضاً. ( {وعَزاهُ) إِلَيْهِ (} يَعْزِيهِ، كيَعْزُوهُ) ؛) وَمِنْه: إِلَى مَنْ {تَعْزِي هَذَا الحديثَ؛ أَي تَسْندُه وتَنْمِيه. (} والاعْتِزاءُ: الادِّعاءُ والشِّعارُ فِي الحَرْبِ) كأَنْ يقولَ: يَا لَفُلانٍ وَيَا لبَني فلانٍ، وَقد نَهَى عَن ذلكَ. (و) مِن لُغَةِ أَهْلِ الشّحر كَلِمَةٌ شَنْعاءُ يقُولُونَ: ( {يَعْزَى مَا كانَ كَذَا) وَكَذَا، (كقَوْلِكَ: لَعَمْرِي لقَدْ كَانَ كَذَا) وَكَذَا. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } التَّعَزِّي: التَّصَبّرُ؛ وَبِه فُسِّر الحديثُ: (مَنْ لم {يَتَعَزَّ} بعَزَاءِ اللهِ فليسَ مِنَّا) ، أَي لَا يتَأَسَّى وَلَا يَتَصَبّر. {والعَزاءُ: اسْمٌ قامَ مُقامَ المَصْدرِ، كأَعْطاهُ عَطاءً أَي إعْطاءً. } والتّعْزاءُ: {التَّعْزِيَةُ. ووُجِدَ فِي بعضِ نسخِ الحماسَةِ: أَقُولُ للنَّفْسِ} تَعْزاء وتَسْلِيَة فِي قوْلِ الأعْرابي الَّذِي تقدَّم إنْشاده.


المعجم الوسيط
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزا

- العِزْيَةُ : العِزْوَةُ., عَزَّاهُ : صَبَّرَهُ., تَعَزَّى فلانٌ تَعَزِّياً: تَصَبَّر.|تَعَزَّى إِلى فلانٍ : انتسَبَ.|تَعَزَّى العربي: استصرخ قبيلتَه واستغاث، فقال: يا آل تميم، مثلاً., اعْتَزَى إِلى فلانٍ : انتسب إِليه صدقاً أَو كذباً.


المعجم الوسيط
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزو

- العِزْوَةُ : الانتسابُ.|العِزْوَةُ دعْوَةُ المستغيث قبيلتَه., عَزَا فلانًا إِلى فلان عَزَا عَزْوًا، وعَزْياً: نسبَهُ إِليه. يقال: عَزَا الخبرَ إِلى صاحبه: أَسندَه إِليه، ويقال: عَزَا فلانٌ إِلى فلانٍ ولفلانٍ: انتسب إِليه صِدْقاً أَو كذِباً.


المعجم الوسيط
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزي

- عَزِيَ عَزِيَ عَزَاءً: صَبَرَ على ما نابَهُ فهو عَزٍ، وعَزِيٌّ., تَعَازَى القومُ: عَزَّى بعضُهم بعضاً., المِعْزَى [ويمدُّ]: المَعَزُ(بفتح العين أو سكونها) .| الواحدةُ: مِعْزاةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزو

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَزَوْتُ، أَعْزُو، اُعْزُ، مصدر عَزْوٌ، عَزْيٌ.|1- عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ : نَسَبَهَا إِلَيْهِ.|2- عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً.|3- عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ.|4- عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا : نَسَبَهُ إِلَيْها.


المعجم الغني
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزي

- جمع: تَعَازٍ، التَّعَازِي. | (مصدر عَزَّى).|-جَاءَ لِتَعْزِيَتِهِ : لِتَقْدِيمِ العَزَاءِ لَهُ وَالإِعْرَابِ لَهُ عَنْ حُزْنِهِ لِفِقْدَانِ قَرِيبٍ مِنْ أَقْرِبَائِهِ., (مصدر تَعَازَى).|-تَقَبَّلَ تَعَازِيَ الْمُعَزِّينَ : تَعْزِيَةَ..., اِلْتَقَى الأهْلُ والأصْحابُ فِي المَعْزَى :مَكانُ التَّعْزِيَةِ., (فعل: خماسي لازم).| تَعَازَى، يَتَعَازَى، مصدر تَعَازٍ- تَعَازَى الْمُعَزُّونَ : عَزَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً., (فعل: ثلاثي لازم).| عَزِيتُ، أَعْزَى، اِعْزَ، مصدر عَزَاءٌ- عَزِيَ الرَّجُلُ : صَبَرَ عَلَى مَا أَصَابَهُ وَمَا نَابَهُ., جمع: ـون، ـات. |-رَجُلٌ مَعْزِيٌّ :بَخيلٌ أشَدَّ البُخْلِ يُكَدِّسُ المالَ ولا يُنْفِقُهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من عَزَّى).|-جَاءهُ مُعَزِّياً بَعْدَ وَفَاةِ وَالِدِهِ : مُصَبِّرًا إِيَّاهُ، مُقَدِّماً التَّعازِي., (مصدر عَزِيَ).|-تَقَبَّلَ الشَّيْخُ عَزَاءَ الرِّجَالِ فِي جَلَدٍ : مُوَاسَاةَ..- لَوْ تَرَكُوهُ لأَحْزَانِهِ لَكَانَ خَيْرَ عَزَاءٍ لَهُ. (ع. غلاب)., (فعل: رباعي متعد).| عَزَّيْتُ، أُعَزِّي، عَزِّ، مصدر تَعْزِيَةٌ.|1- عَزَّاهُ فِي مُصَابِهِ : سَلاَّهُ، صَبَّرَهُ.|2- جَاءَ لِيُعَزِّيَهُ فِي وَفَاةِ جَدِّهِ : لِيُعْرِبَ لَهُ عَنْ أَسَفِهِ وَحُزْنِهِ لِفُقْدَانِ جَدِّهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزو

- 1- صبر, 1- صبر على ما أصابه, 1- عزاء : مطر شديد|2- عزاء : شدة ، مصيبة|3- عزاء : سنة شديدة قاسية, 1- عزاه اليه : نسبه إليه|2- عزا له : انتمى إليه وانتسب صدقا أو كذبا, 1- بخيل يجمع المال ولا يعطي, 1- عزوة : إنتساب|2- عزوة : صبر|3- عزوة : قرابة


المعجم الرائد
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزي

- 1- تعزى : تصبر|2- تعزى له : انتسب إليه, 1- إنتساب ، قرابة, 1- تعازى القوم : عزى بعضهم بعضهم الآخر, 1- معاز : صاحب المعز|2- معاز : راعي المعز, 1- إعتزى له : انتسب إليه صدقا أو كذبا, 1- عزاه اليه : نسبه إليه, 1- صبور, 1- عزى : عزيزة شريفة|2- عزى : صنم كان لقريش, 1- واحدة المعزى


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزا

- ع ز ا: (عَزَاهُ) إِلَى أَبِيهِ نَسَبَهُ إِلَيْهِ مِنْ بَابِ عَدَا وَرَمَى (فَاعْتَزَى) . وَتَعَزَّى أَيِ انْتَمَى وَانْتَسَبَ وَالِاسْمُ (الْعَزَاءُ) . وَالْعَزَاءُ أَيْضًا الصَّبْرُ. يُقَالُ: (عَزَّاهُ تَعْزِيَةً فَتَعَزَّى) . وَ (الْعِزَةُ) الْفِرْقَةُ مِنَ النَّاسِ وَالْجَمْعُ (عُزُونَ) بِضَمِّ الْعَيْنِ وَكَسْرِهَا. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ} [المعارج: 37] .


المعجم المعاصر
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزا

- عَزَّى يُعزِّي ، عَزِّ ، تَعْزيةً ، فهو مُعَزٍّ ، والمفعول مُعَزًّى | • عَزَّاه صَبَّره على ما أصابه وألمَّ به، خَفَّف عنه، واساه وشاطره الأسى :-أقبلوا عليه يُعَزُّونه، - تعزية الجيران واجبة، - جلس المعزّون في سُرادق كبير، - عزَّاه بمصيبته/ على مصيبته., عُزْوَة / عِزْوَة :قومٌ ينتسب إليهم الرَّجُل ويشدّون من أزره :-هو صاحب عُزوة، - حسن العُزوة.


المعجم المعاصر
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزو

- تعزية ، جمع تعازٍ (لغير المصدر).|1- مصدر عَزَّى: :-قدّموا له التّعازي، - بعث إليه ببرقيّة تعزية.|2- مواساة في الحزن والكَرْب., تعازى يتعازى ، تعازَ ، تَعازيًا ، فهو متعازٍ | • تعازى القومُ صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم، واسى بعضُهم بعضًا., تعزَّى / تعزَّى عن يَتعزَّى ، تَعَزَّ ، تعزّيًا ، فهو مُتعزٍّ ، والمفعول مُتَعَزًّى عنه | • تعزَّى الرَّجلُ/ تعزَّى الرَّجلُ عن مُصابِه مُطاوع عَزَّى: تصبَّر، تحلَّى بالصَّبر والسُّلوان., مَعْزًى ، جمع مَعازٍ: اسم مكان من عزِيَ: مكان تكون فيه التَّعزية :-رجل مُتخصِّص في إعداد المعازي، - المَعْزَى خارج المسجد., عَزْو :مصدر عزَا., مِعْزى، مفرد مِعْزاة: (الحيوان) مَعْز، ذوات الشّعر من الغنم، خلاف الضَّأن ذوات الصّوف، لها قرنان أجوفان، تُربَّى للبنها ولحمها :- {وَمِنَ الْمِعْزَى اثْنَيْنِ} [قرآن] .


المعجم المعاصر
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزي

- عزَى يَعزِي ، اعْزِ ، عَزْيًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزيّ | • عزَى الخبرَ إليه/ عزَى الخبرَ له عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه :-عزَى القولَ إلى مسئول كبير.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزا

- عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ | • عزَا الشَّخصَ نسبه :-عزاه إلى أبيه.|• عزَا الخبرَ ونحوَه إلى فلان: نسبه إليه، أسنده إليه :-عُزِي هذا الخبرُ إلى مصدرٍ موثوق، - عَزا فشلَه إلى سوء الحَظِّ، - هذا الحديث يُعْزَى إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزو

- عَزْو :مصدر عزَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزى

- عُزَّى :(انظر: ع ز ز ى - عُزَّى)., عُزَّى | • العُزَّى صَنَمٌ كان لكنانة وقريش، أو هي شجرة من السَّمُر كانت لبني غطفان بَنَوا عليها بيتًا وجعلوا يعبدونها، فبعث إليها رسولُ الله صلّى الله عليه وسلَّم خالدَ بن الوليد فهدمَ البيتَ وأحرق السَّمُرة :- {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى} ., عَزَّى يُعزِّي ، عَزِّ ، تَعْزيةً ، فهو مُعَزٍّ ، والمفعول مُعَزًّى | • عَزَّاه صَبَّره على ما أصابه وألمَّ به، خَفَّف عنه، واساه وشاطره الأسى :-أقبلوا عليه يُعَزُّونه، - تعزية الجيران واجبة، - جلس المعزّون في سُرادق كبير، - عزَّاه بمصيبته/ على مصيبته., عزَى يَعزِي ، اعْزِ ، عَزْيًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزيّ | • عزَى الخبرَ إليه/ عزَى الخبرَ له عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه :-عزَى القولَ إلى مسئول كبير.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزي

- عَزْي :مصدر عزَى., عِزيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عزِيَ., عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍ وعَزِيّ | • عَزِي فلانٌ صَبَر على ما أصابه وألمَّ به ونابه :-تقبَّلوا العزاءَ في وفاة والدهم، - أحسن الله عَزَاءكَ: رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان، - عزِي على خسارته صامتًا لا يشكو.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: عزا

- أي انتمى وانتسب عزوْته إلى أبيه، وعزيْته لغة، إذا نسبته إليه، فاعْتزى هو وتعزّى، . والاسم العزاء. والعزة: الفرقة من الناس، والهاء عوض من الياء. والجمع عزى على فع ل، وعزون وعزون أيضا بالضم. وقوله تعالى: " عن اليمين وعن الشمال عزين " . قال الراعي: أخليفة الرحمن إنّ عشيرتي ...أمْسى سوامهم عزين فلولا وقال آخر: فلمّا أن أتيْن على أضا خ ... ضرحْن حصاه أشتاتا عزينا أي جماعات في تفرقة: قال الأصمعي: يقال في الدار عزون، أي أصناف من الناس.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تعزى
جذر الكلمة: تعزى


الأكثر بحثاً