المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تعشنت
جذر الكلمة: عشن

- عَشَنَ واعْتَشَنَ: قال برأْيه، وفي التهذيب: أَعْشَنَ واعْتَشَنَ؛ عن الفراء. وقال ابن الأَعرابي: العاشِنُ المُخمِّنُ، والعُشانة الكَرَبَةُ، عُمانية، وحكاها كراع بالغين معجمة، ونسبها إلى اليمن. والعُشانةُ: ما يبقى في أُصول السعف من التمر. وتعَشَّنَ النخلةَ: أَخذَ عُشانتَها. يقال: تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته. والعُشانة: اللُّقاطة من التمر. قال أَبو زيد: يقال لما بقي في الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُ والعُشانةُ، والغُشانُ والبُذَارُ مثله، والعُشانة: أَصلُ السَّعَفة، وبها كُنِّيَ أَبو عُشانة.


معجم تاج العروس
الكلمة: تعشنت
جذر الكلمة: عشن

- : (عَشَنَ وعَشَّنَ واعْتَشَنَ: قالَ برأْيهِ وخَمَّنَ) . قالَ ابنُ الأعرابيِّ: العاشِنُ: المُخَمِّنُ. (و) العُشانَةُ، (كثُمامَةٍ: لُقاطَةُ التَّمْرِ) . وقيلَ: مَا يَبْقى فِي أَصْلِ السَّعَفَةِ مِن التَّمْرِ. (و) العُشانَةُ: (أَصْلُ السَّعَفَةِ) . وقالَ أَبو زيْدٍ: يقالُ لمَا بَقِي فِي الكِباسَةِ مِن الرُّطَبِ إِذا لُقِطَتِ النخْلَةُ العُشانَةُ؛ (كالعُشانِ) ؛ وكذلِكَ البُذارَةُ والبُذارُ. (وأَبو عُشانَةَ: من كُناهُمْ) ، وَهُوَ حيُّ بنُ يومن المعافريُّ تابِعِيٌّ عَن عقبَةَ بنِ عامِرِ الجهنيِّ، وَعنهُ عَمْرُو بنُ الحارِثِ. (واعْتَشَنَ النَّخْلَةَ: تَتَبَّعَ كُرابَتَها) فأَخَذَها، (كتَعَشَّنَها. (و) اعْتَشَنَ (فلَانا: واثَبَه بغيرِ حَقَ) . ومماَّ يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَعْشَنَ الرَّجُل: قالَ برأْيهِ؛ نقَلَهُ الأَزْهرِيُّ عَن الفرَّاء. والعُشانَةُ، كثُمامَة: الكَرَبَةُ، عُمانِيَة؛ وحَكَاها كُراعٌ بالغَيْن مُعْجمة ونَسَبَها إِلَى اليَمنِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تعشنت
جذر الكلمة: عشن

- ـ عَشَنَ وعَشَّنَ واعْتشَنَ: قال برأيه، وخَمْنَ. وكثُمامةٍ: لُقاطَةُ التَّمْرِ، وأصْلُ السَّعَفَةِ، ـ كالعُشانِ. ـ وأبو عُشانَةَ: من كُناهُم. ـ واعْتَشَنَ النَّخْلَةَ: تَتَبَّعَ كُرابَتَها، ـ كتَعَشَّنَها، ـ وـ فلاناً: واثَبَه بغيرِ حَقٍّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تعشنت
جذر الكلمة: عشن

- أي عشن واعْتشن، قال برأيه. ويقال: العشانة: أصل السعفة.



الأكثر بحثاً