أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- : (ي} تَعَى، كسَعَى) : أَهْمَلَهُ الجَوهرِيُّ. وَقَالَ ابنُ الأعرابيِّ: أَي (عَدَا) . وانْفَرَدَ الأزهرِي بِهَذِهِ الترْجَمَةِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تَعَى {تَعْياً: إِذا قَذَفَ. } والتاعِي: القاذِفُ. وأَيْضاً: اللَّيَا المُسْتَرخِي. {والتُّعَي فِي الحفْظِ: الحَسَنُ؛ كلُّ ذلكَ عَن ابنِ الأعرابيِّ. وحكِي عَن الفرَّاء:} الأَتْعاءُ ساعاتُ الليلِ. وقالَ شَمِرٌ: {اسْتَتْعاهُ دَعاهُ دُعاءً لَطِيفاً.


- : (ي ( {عَيَّ) الرَّجُلُ (بالأَمْرِ) ، بالإدْغامِ؛ (} وعَيِيَ، كرَضِيَ) ، بفَكِّه: عَجَزَ بِهِ؛ وَلَا يقالُ: أَعْيا بِهِ. قالَ الجَوْهرِيُّ: والإدْغامُ أَكْثَر. (و) {عَيِيَ عَن حُجَّتِه} وعَيَّ {يَعْيَا عَيًّا،} وأَعْيا عَلَيْهِ الأمْر. و ( {تَعَايا} واسْتَعْيا {وتَعَيَّا) :) إِذا (لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ) أَو وَجْهِ عَمَلِهِ، (أَو عَجَزَ عَنهُ وَلم يُطِقْ إحْكامَه؛ وَهُوَ} عَيَّانُ) ، وَقد {عَيُوا بالتَّخْفِيفِ، ويقالُ أَيْضاً:} عَيُّوا بالتَّشْديدِ؛ قَالَ الشَّاعرُ: عَيُّوا بأَمْرِهِم كَمَا عَيَّتْ ببَيْضتِها الحَمامَهْ ( {وعَاياءُ) ، كَذَا فِي النسخِ ولعلَّه} عَياياءُ، ( {وعَيٌّ) ، على فَعْلٍ، (} وعَيِيٌّ) ، على فَعِيلٍ، والأوَّلُ أكْثَر، (وجَمْعُه) ؛) نَسِي هُنَا اصْطِلاحَه وَهُوَ أَنْ يُشِيرَ للجَمْع بحرْفِ الجيمِ وَسُبْحَان مَنْ لَا يَسْهُو؛ ( {أَعْياءٌ} وأَعْيِياءٌ) ، كأَشْرَافٍ وأَنْصِباء. قَالَ سِيْبَوَيْه: أَخْبَرَنا بِهَذِهِ اللغَةِ يُونُس قالَ: وسَمِعْنا مِنَ العَرَبِ مَنْ يقولُ:! أَعْيِياءُ وأَعْيِيَةٌ فيُبَيّن؛ كَذَا فِي الصِّحاح. ( {وعَيِيَ فِي المَنْطِقِ، كرَضِيَ،} عِيًّا بالكسْرِ: حَصِرَ) . (قالَ الجَوْهرِي: {العِيُّ خِلافُ البَيانِ، وَقد} عَيَّ وعَيِيَ، فَهُوَ {عيٌّ} وعَيِيٌّ. وقالَ الراغبُ: العيُّ عجزٌ يَلْحَقُ مَنْ توَلَّى الأمْرَ والكَلامَ. ( {وأَعْيا المَاشِي: كَلَّ) ، فَهُوَ} مُعْيٍ، مَنْقُوصٌ، وَلَا تَقُلْ {عَيَّانٌ؛ كَمَا فِي الصّحاح. (و) } أَعْيا (السَّيرُ البَعيرَ: أَكَلَّه) ، فَهُوَ يَتَعَدَّى وَلَا يتعَدَّى. 5 (وإبِلَ {مَعايا} ومَعايٍ) ، كِلاهُما جَمْع {مُعْيٍ: أَي (} مُعْيِيَةٌ) قد كلَّتْ مِن السَّيْرِ. (وفَحْلٌ ع {َياءٌ) ، كسَحابٍ، (} وعَياياءٌ) ؛) وَعَلِيهِ اقْتَصَر الجَوْهرِي؛ (لَا يَهْتَدِي للضِّرابِ؛ أَو) الَّذِي (لم يَضْرِبْ قَطُّ) وَلم يُلْقِحْ؛ أَوِ الَّذِي لَا يُحْسِنُ أَنْ يَضْرِبَ؛ (وَكَذَا الرَّجُلُ) يقالُ: رجُلٌ {عَياياءُ؛ وَمِنْه حديثُ أُمِّ زَرْع: (زَوْجي عَياياءُ) ، أَيْ} عَيِيٌّ عاجِزٌ. وَفِي الصِّحاح: رجُلٌ {عَياياءٌ: إِذا عَيَّ بالأمْرِ والمَنْطِقِ، (ج} أعْياءٌ على حَذْف الَّزائِدِ) ، هَذَا إِذا كانَ جَمْعاً {للعَياياء، وأمَّا إِذا كانَ جَمْعاً} للعَياءِ كسَحابٍ، فَلَا يُحتاجُ إِلَى هَذَا القَيْد وَهُوَ الَّذِي يُفْهَم من عِبارَةِ المُحْكم فإنَّه قالَ: وجَمَلٌ عَياءُ وجمالٌ أَعْياءُ. (وداءٌ عَياءٌ: لَا يُبْرَأُ مِنْهُ) . (وَفِي الصِّحاح: صَعْبٌ لَا دَواءَ لَهُ كأَنَّه {أَعْيا الأطِبَّاء. (} وأَعْياهُ الدَّاءُ) :) أَعْجَزَهُ عَن مُداوَاتِهِ. (! والمُعاياةُ: أنْ تَأْتِيَ بكَلامٍ لَا يُهْتَدَى لَهُ كالتَّعْمِيَةِ) والألْغازِ أَو بعَمَلٍ لَا يُهْتَدَى لوَجْهِه. وتقولُ: إيَّاكَ ومَسائِلَ {المُعاياةِ فإنَّها صَعْبةُ المُعاناةِ. وَقد} عَاياهُ {مُعاياةً. (} والأُعْيِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: مَا {عايَيْتَ بِهِ) صاحِبَكَ مِثَال الأحْجِيَةِ. (وبَنُو} عَياءٍ) ، كسَحابٍ: (حَيٌّ من جَرْمٍ) ، والمُسَمَّى بجُرْمٍ عدَّةُ قَبائِلَ، مِنْهَا: جَرْمُ قُضاعَةَ، وجَرْمُ بَجِيلَةَ، وجَرْمُ طَيِّىءٍ، وَلم أَجِدْ لبَنِي عَياءٍ ذِكْراً فِي كتابٍ، والصحيحُ مَا سَنُورِدُه فِي المُسْتدرَكاتِ قَرِيباً. ( {وعَيْعايَةُ) :) حَيٌّ (من عَدْوانَ) قَيْس، والصَّوابُ} عَيايَة، كَمَا هُوَ نصُّ التَّكْمِلةِ. ( {والمُعَيَّا، كمُعَظَّمٍ: ع. (} وعَيايَةُ) ، كسَحابَةٍ: (حَيٌّ) ، هُوَ الَّذِي تقدَّمَ ذِكْرُهُ. ( {وعَيِيتُه، كرَضِيتُه: جَهِلْتُه) .) يقالُ: لَا} يَعْياهُ أَحَدٌ، أَي لَا يَجْهَلُه أَحدٌ، وأصْلُه أَن {تَعْيا عَن الإخْبارِ عَنهُ إِذا سُئِلْتَ جَهْلاً بِهِ. (} والعَيُّ بنُ عَدْنانَ: أَخُو مَعَدَ) ، كَذَا ضَبَطَه الصَّاغاني. وَهُوَ فِي المقدّمَةِ الفاضِلِيَّة لابنِ الجواني النسَّابَة: الغنيُّ بنُ عَدْنان، هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ بالغَيْن والنونِ على فَعِيلٍ، فانْظُرْ ذلكَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَعْيا عليَّ الأَمْرُ {وأَعْياني، وأَعْياني} عَيَاؤُهُ؛ قالَ المَرَّارُ: {وأَعْيَتْ أَن تُجِيبَ رُقًى لرَاقِ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لعَمْرو بنِ حسَّان: فإنَّ الكُثْرَ} أَعْياني قَديماً وَلم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنِّي غُلامُ وأَعْيا بِهِ بَعِيره وأَذَمَّ سَواءٌ، وَهُوَ {يُعْيي كيُحْيي، وَمِنْهُم مَنْ أَدْغَمَ؛ قالَ الحُطَيْئةُ: فكأنَّها بينَ النِّساء سَبيكَةٌ تَمْشِي بسُدَّة بَيْتها} فتُعِي ُّوفي المَثَلِ: أَعْيا مِن باقِلٍ. والدَّاءُ {العَياءُ: الحُمْقُ. } وأَعْيَيْتُه {فأَعْيا: أَتْعَبْتُه فتَعِبَ؛ لازِمٌ متعدَ. وبَنُو أَعْيا: قَبيلَةٌ مِن أَسَدٍ، وَهُوَ فَقْعسُ وهُما ابْنا طَريفِ بنِ عَمْرِو بنِ الحرِثه بنِ ثَعْلبَةَ بنِ دُودانَ بنِ أَسَدٍ؛ والنِّسْبَةُ إِلَيْهِم} أعْيَويٌّ؛ كَذَا نَصّ الصِّحاح. وقالَ ابنُ الكَلْبي: أَعْيا هُوَ الحرِثُ بنُ عَمْروِ بنِ طريفِ بنِ عَمْرِو بنِ قعين بنِ الحرِثِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ دُودانَ، مِنْهُم فرْوَةُ بنُ حميضَةَ الشاعِرُ. وسَمَّوا {عُوَيانٌ، كأَنَّه مُصَغَّرُ} عَيَّان للَّذي كَلَّ فِي المشْيِ. (فصل الْغَيْن الْمُعْجَمَة مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)


- ـ التَّعُّ، والتَّعَّةُ: الاستِرخاءُ، والتَّقَيُّؤُ. ـ والتَّعْتَعُ: الفَأفاءُ. ـ ووَقَعُوا في تَعاتِعَ: أراجِيفَ، وتَخْليطٍ. ـ وتَعْتَعَه: تَلْتَلَهُ، وحَرَّكَهُ بعُنْفٍ، أو أكرَهَهُ في الأمرِ حتى قَلِقَ، ـ وـ في الكلامِ: تَرَدَّدَ من حَصَرٍ أو عِيٍّ، ـ كتَتَعْتَعَ، ـ وـ الدابةُ: ارْتَطَمَتْ في الرَّمْلِ.


- ـ تَعَى، كَسَعَى: عَدا.


- تَعَيَّا بالأمرِ، وعليه الأمرُ: تعايا به، وعليه.


- عَيَّ في منطقه عَيَّ عِيًّا، وعَياءً: عجَزَ عنه فلم يستطع بيانَ مُرادِه منه. يقال: عَيَّ بأمره وعيَّ عن حُجَّتِه.|عَيَّ الأمرَ، وبالأمرِ: جهِله فهو عَيٌّ. والجمع : أَعْياء.| وهو عَييٌّ. والجمع : أعْيِياء.| وهو عَيّان، وهي عَيّا. والجمع : عَيَايَا.


- تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ.|تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه.|تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه. يقال: تعاياه الأمرُ.


- اسْتَعْيَا بالأمر: عَيَّ به.


- العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود.|العِيُّ عدمُ الاهتداء لوجه المراد.|العِيُّ العجزُ عن أدائه.


- عَايَا فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يُهتدى لوجهه.|عَايَا صَاحبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدى لوجهه.


- أعْيَا الرجلُ أو البعِيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا. يقال: أعياهُ السيرُ.|أعْيَا عليه الأَمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه. يقال: أعيا الداءُ الطبيبَ.


- عَيِيَ عَيِيَ عَيًّا (بكسر العين وفتحها) : عَيَّ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَيَيْتُ، أَعَيُّ، مصدر عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ.|1- عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ : عَجَزَ عَنْهُ وَلَمْ يُطِقْ حَمْلَهُ.|2- عَيَّ فِي نُطْقِهِ : تَلَعْثَمَ وَلَمْ يُفْصِحْ.|3- عَيَّ السُّؤَالَ أَوْ بِهِ : جَهِلَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَيِيتُ، أَعْيَى، مصدر عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ.|1- عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ.|2- عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أعْيَا، يُعْيِي، مصدر إعْياءٌ.|1- أعْيَا العامِلُ : تَعِبَ.|2- أعْيَاهُ الْمَشْيُ : كَلَّهُ، أتْعَبَهُ.|3- أعْيا الْمَرَضُ الطَّبِيبَ إذْ جَرَّبَ كُلَّ الأدْوِيَةِ : أعْجَزَهُ.|4- أعْيَتْهُ كُلَّ الحِيَلِ : لَمْ يَهْتَدِ إلى سَبِيلٍ وَاضحٍ، ضَاقَتْ فِي وَجْهِهِ كُلُّ السُّبُلِ.|5- أَعْيَا الأَمْرُ عَلَيْهِ :أَعْجَزَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| عَايَا،يُعَايِي ، مصدر مُعَايَاة.|1- عَايَا الْمُتَحَدِّثُ : أَتَى بِكَلاَمٍ لاَ يُهْتَدَى إِلَيْهِ.|2- عَايَا صَاحِبَهُ : أَلْقَى عَلَيْهِ كَلاَماً لاَ يُهْتَدَى لِوَجْهِهِ.


- (مصدر أعْيا).|-شَعَرَ بِإعْياءٍ شَدِيدٍ : بِتَعَبٍ، بِإرْهَاقٍ- أخَذَ مِنْهُ الإعْيَاءُ مَأْخَذاً.


- (مصدر عَيَّ).|1- أُصِيبَ بِعَيَاءٍ : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ، بِعَجْزٍ.|2- الدَّاءُ الْعَيَاءُ : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ.


- (مصدر عَيَّ، عَيِيَ).|1- وَلَدٌ بِهِ عِيٌّ : عَجْزٌ فِي النُّطْقِ، وَعَدَمُ التَّمَكُّنِ مِنْ إِظْهَارِ قَصْدِهِ وَمُرَادِهِ مِنْ كَلاَمِهِ.|2- وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عِيٍّ : عَدَمُ الاهْتِدَاءِ لِوَجْهِ الْمُرَادِ فِي أَمْرٍ أَوْ حَاجَةٍ.


- جمع: أَعْيَاءٌ. | (مصدر عَوَى، عَيَّ، عَيِيَ).|-رَجُلٌ عَيٌّ : عَاجِزٌ فِي نُطْقِهِ، غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ مِنْ إِظْهَارِ قَصْدِهِ مِنْ كَلاَمِهِ.


- 1- إستعيا بالأمر : لم يضبطه ، لم يحكمه ، لم يقدر عليه


- 1- تعايا : أرى من نفسه أنه عيي وليس كذلك|2- تعايا بالأمر : لم يحكمه ، لم يضبطه|3- تعاياه الأمر : أعجزه فلم يعرف وجهه الحقيقي


- 1- عايا : أتى بكلام لا يفهم|2- عاياه القى عليه كلاما لا يفهم


- 1- عي في نطقه : عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه|2- عي بامره : لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده|3- عي الأمر : جهله


- 1- عيي بامره : لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده|2- عيي الأمر : جهله


- 1- عيي في نطقه : عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه


- 1- مصدر عوى وعي وعيي|2- عاجز في نطقه فلا يتمكن من إظهار مراده من كلامه ، جمع : أعياء


- 1- مصدر عي وعيي|2- عجز ، تعب|3- « داء عياء » : لا يشفى منه


- 1- مصدر عي وعيي|2- عجز في النطق وعدم التمكن من إظهار مراد الكلام|3- عدم الاهتداء لوجه المراد في أمر أو حاجة


- 1- نسبة إلى مع : « واو المعية »


- وعِيَ يعَى ، عَ / عَهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ | • وعِي فلانٌ انتبه من نوْمه أو غفْلتِه :-وعِي من إهماله/ سُكْره.


- كُعَيْت ، جمع كِعتان |• الكُعَيْت: (الحيوان) طائر من جنس البلبل، صغير الحجم جَمّ النَّشاط، لا يكفّ عن الحركة طول اليوم، وهو من أحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأسه ورقبته وأعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسُّودان، ويكثر في المناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين.


- عِيّ :- مصدر عَيَّ بـ/ عَيَّ في وعيِيَ بـ/ عيِيَ في. |2 - جهل :-شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ [حديث] .|3 - (علوم النفس) عجز عن التعبير اللفظيّ بما يفيد المعنى المقصود.


- عَياء :مصدر عَيَّ بـ/ عَيَّ في. |• داءٌ عَياء: (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.


- وَعْي :- مصدر وعَى ووعِيَ |• لا وعْي عن ذلك الأمر: أي لا تماسك دونه، - ما لي عنه وَعْيٌ: أي بدٌّ. |2 - شعور، يقظة، تمييز أو إدراك عن طريق الحواس أو عبر الملَكة العقلية :-الوَعْي الأخلاقيّ من أهداف الندوات الدينيّة، - زيادة الوَعْي |• الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام. |3 - (علوم النفس) شعور الكائن الحيّ بما في نفسه وما يحيط به :-الوَعْي القوميّ/ الأخلاقيّ.|• فقْد الوَعْي: (علوم النفس) صدمة ناتجة من انفعال عنيف تؤدِّي إلى فقد الوعي مؤقّتًا :-فقد وَعْيَه في حادث سيّارة، - عاد إلى وعيه/ استعاد وَعْيَه: استعاد حواسّه، ثاب إليه رُشْده |• اللاَّوعي: يُعبّر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النَّفسيّة الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوَعْيُ، - في كامِل وعْيه: يَقِظ، - مِنْ دون وَعْي: مِنْ دون انتباه. |• تيَّار الوَعْي: (آداب) أسلوب متطور في كتابة الرواية. |• تيَّار اللاَّوَعْي.|1- (علوم النفس) انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان. |2 - (آداب) وصف المؤلِّف الحياة النفسيّة الداخليّة لشخصيّات قصّته بطريقة تقلّد حركة التفكير التلقائيّة التي لا تخضع لمنطق معيَّن ولا لنظام تتابع خاصّ.


- عُياء | • داءٌ عُياء (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.


- عَيَّ بـ / عَيَّ في عَيِيْتُ ، يَعْيا ، اعْيَ ، عِيًّا وعَياءً ، فهو عَيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به | • عيّ بأمره عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتد لوجه مراده :- {أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ} - {خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ} .|• عيَّ في كلامه: عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه :-عيَّ في خطابه/ في إجابته.


- إعياء :مصدر أعيا.


- عَيّ ، جمع أعياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَيَّ بـ/ عَيَّ في وعيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما.


- عَيَّانُ / عَيَّانٌ ، جمع عَيَايا/ عيَّانون، مؤ عَيَّا/ عيَّانة، جمع مؤ عَيَايا/ عيَّانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَيَّ بـ/ عَيَّ في وعيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما.


- مَعِيَّة :مصدر صناعيّ من مَع: رُفْقة وصُحْبة :-المؤمن دائمًا في مَعيَّة الله، - هو في مَعيَّة شخصيَّة كبيرة: في رفقته وصحبته.


- عَيِيّ ، جمع أَعْيِياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما.


- عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به | • عيِي بأمره عيَّ، عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتدِ لوجه مُراده. |• عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.


- ,أبان,أحرز,أصاب,أفصح,أفلح,أطلق لسانه,اهتدى,توقف,ذرب,ذرب,طلق,ظفر,فصح,نجح,


- ,أبان,أفصح,حصف,ذرب,ذرب,رزن,رصن,عقل,فصح,لسن,


- ,بليغ,بين,خطيب,ذرب,عاشق,فصيح,فصيح,فصيح,لسن,مبين,محب,مرتاح,مستجم,معرب,مفوه,


- أبان , أحرز , أصاب , أفصح , أفلح , أطلق لسانه , اهتدى , توقف , ذرب , ذرب , طلق , ظفر , فصح , نجح


- أبان , أفصح , حصف , ذرب , ذرب , رزن , رصن , عقل , فصح , لسن


- بليغ , بين , خطيب , ذرب , عاشق , فصيح , فصيح , فصيح , لسن , مبين , محب , مرتاح , مستجم , معرب , مفوه




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.