المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تغبية
جذر الكلمة: غبا

- غَبِيَ الشيءَ وغَبِيَ عنه غَباً وعباوَةً: لم يَفْطُنْ له؛ قال الشاعر: في بَلْدَة يَغَبى بها الخِرَّيتُ أَي يَخْفَى؛ وقال ابن الرقاع: أَلا رُبَّ لَهْوٍ آنِسٍ ولَذاذَةٍ، من العَيْشِ ، يُغبِيِه الخِباءُ المُسَتَّرُ وغَبِيَ الأَمرُ عني: خَفِيَ فلمْ أَعرفه. وفي حديث الصوم: فإن غَبِيَ عليكم أَي خَفِيَ، ورواه بعضهم غُبِّيَ، بضم الغين وتشديد الباء المكسورة لما لم يسم فاعله، وهما من الغَباء شِبه الغَبَرة في السماء. التهذيب: ابن الأَنباري الغَبا يكتب بالألف لأنه من الواو. يقال: غَبِيت عن الأمْر غَباوة. الليث: يقال غَبِيَ عن الأَمرِ غَباوَةً ، فهو غَبِيٌّ إذا لم يَفْطُنْ للخِبِّ ونحوه. يقال: غَبِيَ عليَّ ذلك الأمرُ إذا كان لا يَفطُن له ولا يعرفُه، والغَباوة المصدر. ويقال: فلان ذو غَباوَةٍ أي تَخْفى عليه الأُمور. ويقال: غَبِيتُ عن ذلك الأَمرِ إذا كان لا يَفْطُن له. ويقال: ادْخُلْ في الناس فهو أَغْبى لك أَي أَخفى لك. ويقال: دَفَن فلان مُغَبَّاةً ثم حَمَلني عليها، وذلك إذا أَلْقاك في مَكْرٍ أَخْفاّه. ويقال: غَبِّ شَعْرَك أَي استَأْصِلْهُ، وقد غَبَّى شَعَرَه تَغْبِيةً، وغَبيتُ الشيءَ أَغْباهُ، وقد غَبِيَ عليَّ مثلُه إذا لم تَعْرفه؛ وقولُ قيسِ بن ذَريح: وكَيفَ يَصَلِّي مَنْ إذا غَبِيتْ لهُ دِماءُ ذوي الذمَّاتِ والعَهْدِ طُلَّتْ لم يفسر ثعلب غبيَتْ له. وتَغابى عنه: تَغَافَلَ. وفيه غَبْوَة وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ. والغَبيُّ، على فَعيل: الغافِلُ القليلُ الفِطْنة، وهو من الواو، وأَما أَبو علي فاشْتَقَّ الغَبيَّ من قولهم شَجَرَة غَبْياءُ كأَنَّ جهْلَه غَطَّى عنه ما وَضَح لغيره. وغَبِيَ الرجُلُ غَباوةً وغَباً، وحكى غيره غَباءً، بالمدّ. وفي الحديث: إلا الشَّياطِينَ وأَغْبِياءَ بني آدم؛ الأَغبياء: جمع غَبِيٍّ كغني وأَغْنِياء، ويجوز أَن يكون أَغْباءً كأَيْتامٍ، ومثلُه كمِيٌّ وأَكْماءٌ. وفي الحديث قَلِيلُ الفِقْهِ خيرٌ كثيرِ العباوةِ. وفي حديث عَليٍّ: تغابَ عن كلِّ ما لا يَصِحُّ لك أَي تغافَلْ وتَبالَهْ. وحكى ابن خالويه: أَنَّ الغَباء الغُبارُ، وقد يضم ويقصر فيقال الغُبَى. والغُباءُ: شبيهٌ بالغَبَرَة تكونُ في السماء. والغَبْيَة: الدفْعَة من المطر؛ وقال امرؤ القيس: وغَبْيَة شُؤْبُوبٍ من الشِّدِّ مُلْهِب وهي الدفْعَة من الخُضْر شَبَّهها بدفْعَة المطر. قال ابن سيده: الغَبْية الدفْعة الشديدةُ من المطر، وقيل: هي المَطْرَة ليست بالكثيرة، وهي فوقَ البَغْشَةِ؛ قال: فصَوَّبْتُه، كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأمْعَزِ الضَّاحي، إذا سِيطَ أَحْضَرا ويقال: أَغْبَتِ السماءُ إغْباءً، فهي مُغْبِيَة؛ قال الراجز: وغَبَياتٌ بينَهُنَّ وَبْلُ قال: وربما شُبِّه بها الجَرْيُ الذي يَجِيءُ بعدَ الجَرْي الأَوَّل. وقال أَبو عبيد: الغَبْية كالوَثْبَة في السَّيْر، والغَبْية صَبٌ كثيرٌ من ماءٍ ومن سياطٍ ؛ عن ابن الأعرابي؛ أنشد: إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّجْلُ السَّوْطُ والرِّشاءُ ثم الحَبْلُ، وغَبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْلُ قال ابن سيده: وأَنا أُرى على التشبيه بغَبَيات المَطر. وجاء على غَبْيةِ الشمسِ أي غَيْبتها؛ قال: أُراه على القلبِ. وشجرةٌ غَبْياءُ: مُلْتَفَّة، وغُصن أَغْبَى كذلك. وغَبْية التُّرابِ: ما سَطَعَ منه؛ قال الأعشى:إذا حالَ من دُونها غَبْيةٌ من التُّرْبِ، فانْجال سِربالُها وحكى الأصمعي عن بعض الأعراب أَنه قال: الحُمَّى في أُصول النَّخْل، وشَرُّ الغَبَياتِ غَبْية التَّبْل، وشرُّ النساء السُّوَيْداء المِمْراضُ، وشَرٌّ منها الحُمَيْراءُ المِحْياضُ. وغَبَّى شَعْره: قَصَّر منه، لغة لعبد القيس، وقد تكلم بها غيرهم؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا بأَنَّ أَلِفَها ياءٌ لأنها ياءٌ واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً. وغَبَّى الشيءَ: سَتَره؛ قال ابن أَحمر: فما كَلَّفْتُكِ القَدَرَ المُغَبَّى، ولا الطَيرَ الذي لا تُعبِرِينَا الكسائي: غَبَّيت البئرَ إذا غَطَّيت رَأْسها ثم جَلعت فوقَها تُرابًا؛ قال أَبو سعيد: وذلك التُّرابُ هو الغِباءُ. والغابياءُ: بعضُ جِحَرة اليَرْبوع.


معجم تاج العروس
الكلمة: تغبية
جذر الكلمة: غبي

- : (ي ( {الغَبْيَةُ: المَطْرَةُ غيرُ الكثيرَةِ) ؛) وَفِي الصِّحاح: ليسَتْ بالكثيرَةِ، وَهِي فَوْقَ البَغْشَةِ. (أَو) هِيَ (الدُّفْعَةُ الشَّديدَةُ) مِن المَطَرِ. (و) أَيْضاً: (الصَّبُّ الكَثيرُ مِن الماءِ؛ و) أَيْضاً مِن (السِّياطِ) . (قالَ ابنُ سِيدَه: وأُراهُ على التَّشْبيهِ} بغَبَيات المَطَرِ، قالَ الراجزُ: إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّحْلُ السَّوْطُ والرِّشاءُ ثمَّ الحبْلُ {وغبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْلُ وَفِي الصِّحاح: بَيْنَهُنَّ وَبْلٌ. (و) الغَبْيَةُ (من التُّرابِ: مَا سَطَعَ من غُبارِه) ؛) قالَ الأعْشى: إِذا حالَ من دُونها} غَبْيةٌ من التُّرْبِ فانْجال سِرْبالُها ( {كالغِباءِ) ، ككِساءٍ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ بالفَتْح، وَهُوَ شَبِيهٌ بالغَبَرةِ تكونُ فِي السَّماءِ. وقيلَ:} الغِباءُ هُوَ التُّرابُ الَّذِي يُسَدُّ بِهِ فَمُ البِئْرِ على الغَطاءِ. (وشجرةٌ {غَبْياءُ: مُلْتَفَّةٌ؛ وغُصْنٌ} أَغْبَى) كَذَلِك. ( {والتَّغْبِيَةُ: السَّتْرُ) .) يقالُ:} غَباهُ عَن الشيءِ أَي سَتَرَهُ. (و) أَيْضاً: (تَقْصيرُ الشَّعَرِ) .) يقالُ: {غَبَّى شَعَرَهُ إِذا قَصَّر مِنْهُ؛ لُغَةٌ لعبْدِ القَيْسِ، وَقد تكلَّم بهَا غيرُهُم. قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْنا بأنَّ أَلِفَها ياءٌ لأنَّها لامٌ والَّلامٌ ياءٌ أَكْثَر مِنْهَا واواً. (و) قيلَ:} تَغْبِيَةُ الشَّعَر: (اسْتِئْصالُهُ) بالمرَّةِ. (وجاؤُوا على غَبْيَةِ الشمسِ: أَي غَيْبَتها) . (قَالَ ابنُ سِيدَه: أُراهُ على القَلْبِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {أَغْبَتِ السَّماءُ فَهِيَ} مُغْبِيَة: أَمْطَرَتْ مَطَراً ليسَ بالكَثيرِ. {والغَبْيَةُ: الجَرْيُ الَّذِي يَجِيءُ بعْدَ الجَرْيِ الأوَّل على التَّشْبِيهِ. وقالَ أَبو عبيدٍ: الغَبْيَةُ كالزَّبْيَةِ فِي السَّيْر. وحَفَرَ} مُغَبَّاةً: أَي مُغَطَّاة. ودَفَنَ لي فلانٌ {مُغَبَّاةً ثمَّ حَمَلَني عَلَيْهَا، وَذَلِكَ إِذا أَلْقاكَ فِي مَكْرٍ أَخْفَاهُ. وحكَى الأصْمعي عَن بعضِهم: الحُمَّى فِي أُصُولِ النَّخْلِ، وشَرُّ} الغَبَياتِ غَبْيَة النَّبْل. {وغَبَّى البِئْرَ: غَطَّى رأْسَها ثمَّ جَعَلَ فَوْقَها تُراباً. } والمُغَبَّاةُ: المُغَوَّاةُ زِنَةً ومَعْنًى. {والأغْباءُ:} الأغْبِياءُ جَمْعُ {غَبِيَ، كيَتِيمٍ وأيْتامٍ؛ عَن ابنِ الْأَثِير.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تغبية
جذر الكلمة: غبا

- ـ غَبَا الشيءَ، ـ وـ عنه غَباً وغَباوَةً: لم يَفْطِنْ له، وهو غَبِيٌّ، ـ وـ الشيءُ منه: خَفِيَ. ـ وفيه غَبْوَةٌ وغُبُوَّةٌ وغُبِيٌّ، كصُلِيٍّ: غَفْلَةٌ. ـ والغَباءُ: الخَفاءُ من الأرضِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تغبية
جذر الكلمة: غبا

- غَبَّى الشيءَ: سَتَره. يقال: غَبَّاه عن الشيء.| وغَبَّى البئرَ: غطَّى رأْسَها ثم جعل فوقها ترابًا.|غَبَّى الشعرَ: قَصّره., الغَبَاءُ : الخفاء من الأرض.|الغَبَاءُ الغُبار.|الغَبَاءُ الترابُ يُجْعَلُ فوق الشيء ليواريه.


المعجم الوسيط
الكلمة: تغبية
جذر الكلمة: غبي

- الغَبْيَةُ : الدُّفعةُ الشديدةُ من المطر.|الغَبْيَةُ الصَّبُّ الكثيرُ من الماء.|الغَبْيَةُ من التراب: ما انتشر من غُباره., الغَبْيَاءُ الغَبْيَاءُ شجرة غَبْياءُ: ملتفَّة. والجمع : غُبْيٌ., الأَغْبَى : يقال: غُصْن أَغبَى: مُلْتفٌّ. والجمع : غُبْيٌّ., تَغَابَى فلانٌ: تغافَلَ. يقال: تغابَى الشيءَ، وتغابَى عنه.


المعجم الغني
الكلمة: تغبية
جذر الكلمة: غبي

- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَغَابَيَ، يَتَغَابَى، مصدر تَغَابٍ- تَغَابَى صَاحِبَهُ أَوْ تَغَابَى عَنْهُ : تَغَافَلَ عَنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تغبية
جذر الكلمة: غبي

- 1- إستغباه : عده « غبيا » ، أي جاهلا أحمق|2- إستغباه : وجده غبيا, 1- من الأغصان : الملتف|2- « شجرة غبياء » : ملتفة ، كثيفة, 1- تغاباه او تَغابَى عنه : تغافل عنه, 1- قليل الفطنة ، جاهل ، جمع : أغبياء وأغباء, 1- تغباه : عده غبيا جاهلا|2- تغباه : وجده غبيا جاهلا, 1- غباء من الأرض : ما خفي عن الأنظار|2- غباء : ما ارتفع من غبار التراب, 1- أغبت السماء : أمطرت « الغبية » ، وهي الدفعة الشديدة من المطر, 1- غبى الشيء : ستره|2- غبى البئر : غطى رأسها ثم جعل فوقها ترابا|3- غبى الشعر : قصره, 1- غبي : جهل وقلة فطنة|2- غبي : غفلة ، عدم انتباه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تغبية
جذر الكلمة: غبا

- غ ب ا: (غَبِيتُ) عَنِ الشَّيْءِ بِالْكَسْرِ وَ (غَبِيتُهُ) أَيْضًا (غَبَاوَةً) فِيهِمَا إِذَا لَمْ تَفْطِنْ لَهُ. وَ (غَبِيَ) عَلِيَّ الشَّيْءُ بِالْكَسْرِ (غَبَاوَةً) إِذَا لَمْ تَعْرِفْهُ. وَ (الْغَبِيُّ) عَلَى فَعِيلٍ الْقَلِيلُ الْفِطْنَةِ. وَ (تَغَابَى) تَغَافَلَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تغبية
جذر الكلمة: غبا

- غَبْوَة ، جمع غَبَوات وغَبْوات: غَفْلَة :-إِنّ في صاحبك لغَبْوَة.


المعجم المعاصر
الكلمة: تغبية
جذر الكلمة: غبي

- غَباء :- مصدر غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من. |2 - عدم الفطنة والذَّكاء، عكسه ذكاء., غبَاوة :مصدر غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من |• فلانٌ ذو غباوة: تخفى عليه الأمور., غَبيّ ، جمع أغبياءُ، مؤ غبيّة، جمع مؤ غبيّات وأغبياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من: جاهل، قليل الفِطنة، عكسه ذكيّ :-ما أصعب عِشْرةَ الغبيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تغبية
جذر الكلمة: غبي

- غَبيّ ، جمع أغبياءُ، مؤ غبيّة، جمع مؤ غبيّات وأغبياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من: جاهل، قليل الفِطنة، عكسه ذكيّ :-ما أصعب عِشْرةَ الغبيّ., غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من يَغبَى ، اغْبَ ، غَبَاءً وغَبَاوةً ، فهو غَبِيّ ، والمفعول مَغْبِيّ (للمتعدِّي) | • غبِي الولدُ ضعُف عقلُه :-تلميذٌ غَبِيّ.|• غبِي فلانٌ الأمرَ: جهِله ولم يَفطِن إليه :-كلامه يدلّ على غباء نادر، - يا لها من غباوة: من غَفْلة، - حقيقةٌ مغبيَّة بالنسبة لك، - شخصٌ غبيّ يجلب الحطبَ إلى الغابة.|• غبِي الخبرُ على فلان/ غبِي الخبرُ عنه/ غبِي الخبرُ منه: جهِله، خفِي عليه فلم يعرفه :-غبِي عليه نبأُ المؤامرة |• لا يغبَى عليّ ما فعلت: لا يخفَى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تغبية
جذر الكلمة: غبا

- ةالغبْي : المطرة ليست بالكثيرة، وهي فوق البغْشة. يقال: أغْبت السماء إغباء فهي مغْبية. قال الراجز: وغبيات بينهنّ وبْل وربّما شبّه ﺑﻬا الجري الذي يجيء بعد الجري الأوّل. وقال أبو عبيد: الغيْبة كالزبْية في السير. وتقول: غبيت عن الشيء وغبيْته أيضا، أغبى غباوة، إذا لم تفطن له. وغبي عليّ الشيء كذلك، إذا لم تعرفه. وفلانغبيّ علىفعي ل، إذا كان قليل الفطنة، وهو من الواو. وتغابى: تغافل.