المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تغمد
جذر الكلمة: غمد

- الغِمْدُ: جَفْنُ السيف، وجمعه أَغمادٌ وغُمودٌ وهو الغُمُدَّانُ؛ قال ابن دريد: ليس بِثَبَت. غَمَدَ السيفَ يَغْمِدُه غَمْداً وأَغْمَدَه: أَدْخَلَهُ في غِمْدِهِ، فهو مُغْمَدٌ ومَغْمُودٌ. قال أَبو عبيد في باب فعلت وأَفعلت: غَمَدْتُ السيفَ وأَغْمَدتُه بمعنى واحد وهما لغتان فصيحتان. وغَمَدَ العُرْفُطُ غُمُوداً إِذا اسْتَوفَرَتْ خُصْلَتُه ورَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها كأَنه قد أُغْمِدَ. وتَغَمَّدَه اللَّهُ بِرَحْمَتِه: غَمَده فيها وغَمَرَه بها. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ما أَحَدٌ يَدْخُلُ الجنَّة بِعَمَلِه، قالوا: ولا أَنت؟ قال: ولا أَنا إِلاَّ أَن يَتَغَمَّدَني اللَّهُ بِرَحْمَتِه. قال أَبو عبيد: قوله يتغمدني يُلْبِسَني ويَتَغَشَّاني ويَسْتُرَني بها؛ قال العجاج: يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوْناً مِرْدَسا قال: يعني أَنه يلقي نفسه عليهم ويركبهم ويُغشِّيهم، قال: ولا أَحسب هذا مأْخوذاً إِلاّ من غِمْدِ السيف وهو غلافه لأَنك إِذا أَغْمَدْتَه فقد أَلبسته إِياه وغَشَّيْتَه به. وقال الأَخفش: أَغْمَدْتُ الحِلْس إِغْماداً، وهو أَن تجعله تحت الرحل تقي به البعير من عقر الرحل؛ وأَنشد:وَوَضْعِ سِقاءٍ وإِخْفائِه، وحَلِّ حُلُوسٍ وإِغْمادِها (* قوله «وإخفائه» في الأساس وإحقابه). وتَغَمَّدْتُ فلاناً: سَتَرْتُ ما كان منه وغَطَّيْتُه. وتَغَمَّدَ الرجل وغَمَّدَه إِذا أَخَذَه بِخَتْل حتى يغطيه؛ قال العجاج:يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوناً مِرْدَسَا قال: وكله من الأَول. وغَمَدَتِ الرَّكيّةُ تَغْمُدُ غُمُوداً: ذهَبَ ماؤْها. وغامِدٌ: حَيٌّ من اليمن، قال: أَلا هَلْ أَتاها، على نَأْيِها، بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدُ؟ حمله على القبيلة، وقد اختلف في اشتقاقه فقال ابن الكلبي: سُمِّيَ غامِداً لأَنه تَغَمَّدَ أَمراً كان بينه وبين عشيرته فستره فسماه ملك من ملوك حِمْير غامداً؛ وأَنشد لغامد: تَغَمَّدْتُ أَمراً كان بَينَ عَشِيرَتي، فَسَمَّانيَ القَيْلُ الحَضُورِيُّ غامِدا (* قوله «أمراً» في الصحاح شراً. وقوله «فسماني» فيه أيضاً فأسماني). والحَضُور: قبيلة من حمير؛ وقيل: هو من غُمُودِ البئر. قال الأَصمعي: ليس اشتقاق غامد مما قال ابن الكلبي إِنما هو من قولهم غَمَدَتِ البئرُ غَمْداً إِذا كثر ماؤُها. وقال أَبو عبيدة: غمدَتِ البئرُ إِذا قلَّ ماؤُها. وقال ابن الأَعرابي: القبيلة غامدة، بالهاء؛ وأَنشد: أَلا هَلْ أَتاها، على نَأْيِها، بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدَهْ؟ ويقال للسفينة إِذا كانت مشحونة: غامِدٌ وآمِدٌ، ويقال: غامِدَةٌ؛ قال: والخِنُّ الفارغةُ من السُّفُنِ وكذلك الحَفَّانَة (* قوله «الحفانة» كذا بالأصل) . وغُمْدان: حِصْن في رأْس جبل بناحية صنعاء؛ وفيه يقول: في رأْسِ غُمْدانَ داراً منكَ مِحْلالا وغُمْدانُ: قُبَّةُ سَيْفِ بن ذي يَزِن، وقيل: قصر معروف باليمن. وغُمْدانُ: موضع. والغُمادُ وبَرْكُ الغُمادِ: موضع. قال ابن بري: أَهمل الجوهري في هذا الفصل ذكر الغُمادِ مع شهرته وهو موضع باليمن، وقد اختلف فيه في ضم الغين وكسرها رواه قوم بالضم وآخرون بالكسر؛ قال ابن خالويه: حضرت مجلس أَبي عبد الله محمد بن إِسمعيل القاضي المحاملي وفيه زُهاء أَلف، فَأَمَلَّ عليهم أَن الأَنصار قالوا للنبي، صلى الله عليه وسلم: والله ما نقول لك ما قال قوم موسى لموسى: اذهب أَنتَ وربك فقاتلا إِنا ههنا قاعدون، بل نَفْدِيك بآبائتا وأَبنائنا، ولو دعوتنا إِلى بَرْك الغِماد، بكسر الغين، فقلت للمستملي: قال النحوي الغُماد، بالضم، أَيها القاضي، قال: وما بَرْكُ الغُماد؟ قال: سأَلت ابن دريد عنه فقال هو بقعة في جهنم، فقال القاضي: وكذا في كتابي على الغبن ضمة؛ قال ابن خالويه: وأَنشدني ابن دريد لنفسه: وإِذا تَنَكَّرَتِ البِلا دُ، فَأَولِها كَنَفَ البِعادِ لَسْتَ ابنَ أُمِّ القاطِنِيـ ـنَ، ولا ابنَ عَمٍّ للبِلادِ واجْعَلْ مُقامَكَ، أَو مَقَرَّ لَ، جانِبَيْ بَرْكِ الغِمُادِ قال ابن خالويه: وسأَلت أَبا عُمَر عن ذلك فقال: يروى برك الغِماد، بالكسر، والغُماد، بالضم، والغِمار، بالراء مكسورة الغين. وقد قيل: إِن الغماد موضع باليمن، وهو بَرَهُوت، وهو الذي جاء في الحديث: أَن أَرواح الكافرين تكون فيه. وورد في الحديث ذكر غُمْدانَ، بضم الغين وسكون الميم: البِناء العظيم بناحية صَنْعاءِ اليمن؛ قيل: هو من بناءِ سليمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، له ذكر في حديث سيف بن ذي يَزَن. واغْتَمدَ فلان الليل: دخل فيه كأَنه صار كالغِمْدِ له كما يقال: ادَّرَعَ الليلَ؛ وينشد: لَيْسَ لِوِلْدانِكَ لَيْلٌ فاغْتَمِدْ أَي اركب الليل واطلُبْ لهم القُوتَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: تغمد
جذر الكلمة: غمد

- : (الغِمْدُ بِالْكَسْرِ: جَفْنُ السَّيْفِ، كالغُمُدَّانِ، بِضَمَّتَيْنِ، والشَّدِّ) ، قَالَ ابنُ دُرَيْدِ: لَيْسَ بِثَبتٍ و (ج) غِمْدٍ (أَغمادٌ وغُمودٌ) ، بالضَّمّ. (و) الغَمْد (بالفَتْح، مصْدَرُ غَمَدَهُ) ، أَي السَّيْفَ (يَغْمِدُه) ، بِالْكَسْرِ، (ويَغْمُده) ، بالضّمّ، غَمْداً: (جعَلَه فِي الغِمْدِ) ، أَو أَدْخَله فِي غِمْدِه، (كأَغْمَدَهُ) فَهُوَ مُغْمَدٌ، ومَغْمُودٌ، قَالَ أَبو عُبَيْدٍ، فِي بَاب فَعَلت وأَفْعلت: غَمَدْتُ السَّيْفَ وأَغْمدْتُه بِمَعْنى واحِدٍ، وهما لغتانِ فَصِيحتانِ. (وغَمَدَ العُرْفُطُ غُموداً) ، إِذا (استَوفَرَتْ خُصْلَتُهُ وعرَقاً، حتَّى لَا يُرَى شَوْكُهَا) كأَنَّه قد أُغمِد. (و) مِنَ المَجَازِ: غَمَدَت (الرَّكِيَّةُ) ، من حدّ نَصَر، إِذا (ذَهَب ماؤُهَا) ورَكِيٌّ غامِدٌ: ماؤُه مُغَطًّى بالتُّرَاب، وعَكْسُه: رَكِين مُبْدٍ، وَهُوَ من بَاب {عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ} مَا فِي الأَساس (و) غَمِدَ البئرُ غَمَداً، (كفَرِحَ: كَثُر ماءُهَا) ، عَن الأَصمعيِّ، (أَو) غَمِدَ (ت، إِذا (قَلَّ) ماؤُهَا، قَالَه أَبو عُبَيْد (ضِدٌّ) . (و) من الْمجَاز: تَغَمَّدَهُ اللهُ بِرَحْمَتِهِ) غَمَدَه فِيهَا. و (غَمَرَه بِها) . وَفِي الحديثِ أَنَّ النبيَّ صلى اللهُ عَلَيْه وسلَّم قَالَ: (مَا أَحَدٌ يَدْخُلُ الجَنَّةَ بِعَمَلِهِ، قَالُوا: وَلَا أَنتَ؟ قَالَ: وَلَا أَنا، إِلَّا أَن يَتَغَمَّدني اللهُ برحْمَتِه) . قَالَ أَبو عُبَيْدٍ: مَعْنَى قَوْلِه: يَتَغَمَّدني: يُلْبِسني، ويَتغشَّاني، ويَستُرني بهَا، قَالَ أَئِمَّةُ الْغَرِيب: مأْخوذٌ من غِمْد السَّيْفِ، وَهُوَ غِلافُه، لأَنَّك إِذا أَغمدْتَه فقد أَلْبَسْتَه إِيَّاه وغَشَّيْتَهُ بِهِ. (و) من الْمجَاز: تَغَمَّدَ الرَّجلُ (فلَانا) إِذا (سَتَرَ مَا كانَ مِنْهُ) وغَطَّاه، (كَغَمَّدَه) تَغْمِيداً. وتَغمَّدَ الرَّجلَ وغَمَّدَه، إِذا أَخَذَه بخَتْلٍ حتَّى يُغَطِّيَه، قَالَ العجَّاجُ: يُغَمِّدُ الأَعداءَ جُوناً مِرْدَسَا وَفِي الأَساس: ودُخِل (عَلَيْهِ) وبينَ يَدَيْه ثَوْبٌ فتغَمَّدَه: جَعَلَه تَحْتَهُ لِيْغَطِّيَه عَن العُيونِ. (و) من الْمجَاز: تغمَّدَه (الإِناءَ) ، كالمِكيال، إِذا (مَلأَهُ) . (و) من الْمجَاز: (اغْتَمَدَ) فُلانٌ (اللَّيْلَ: دَخَلَ فِيهِ) وجعَلَه لنفسِهِ غِمْداً، كَمَا فِي الأَساس. وَعبارَة اللِّسَان: كأَنه صَار كالغِمْدِ لَهُ، كَمَا يُقَال ادَّرَعَ اللَّيْلَ، ويُنْشَد: لَيْسَ لوِلْدانِكَ لَيْلٌ فاغْتَمِدْ أَي ارْكَب اللَّيْلَ واطْلُب لَهُم القُوتَ. (و) من الْمجَاز: (أغَمَدَ الأَشياءَ: أَدْخَلَ بعضَها فِي بَعْضٍ) ، كأَنَّه صَار غِمْداً لَهُ. كتاب م كتاب (وبَرْكُ الغمَاد، مثلثةَ الغَيْنِ) ، وصَرَّح بالغَيْن، وإِن كَانَت المادَّةُ كالنَّصّ فِي المُراد، دَفعاً لِما عَسَى أَن يَخْطُر بالبالِ من الإِيراد، وبَرْك، بِالْفَتْح، وَيكسر، وسيأْتي فِي الْكَاف وَقد اختُلف فِي ضَبْط الغماد. فَرَوَاه قومٌ بالضَّمّ، وَنسبه صاحِبُ (المراصد إِلى ابْن دُرَيْد، وَحَكَاهُ جماعةٌ عَن ابْن فارِسٍ، وَآخَرُونَ بِالْكَسْرِ. و (الفتْحُ عَن القَزَّازِ) فِي (جامعِه) . وَفِي بعض النُّسخ: الفَرْاءِ. قَالَ ابْن خَالَوَيْه. حضَرتُ مَجْلِسَ أَبي عبدِ الله محمْدِ بنِ إسماعيلَ القاضِي المحَاملِيّ، وَفِيه زُهاءُ أَلْفٍ فأَمْلَى عَلَيْهِم، أَنَّ الأَنصار قَالُوا للنَبيِّ صلَّى الله عليْه وسلّم: واللهِ مَا نَقُول لكَ مَا قالَ قَوْمُ مُوسَى لموسَى: {8. 029 5؟ 24؟ 10. . 16} (الْمَائِدَة: 24) بل نَفْدِيك بآبائِنا وأَبنائِنا، وَلَو دَعَوْتَنا إِلى بَرْكِ الغِمَادِ) بِكَسْر الْغَيْن. قلتُ للمُسْتَمْلِي: قَالَ النحويُّ: الغُماد بالضّمّ أَيَّها القاضِي. قَالَ: وَمَا بَرْك الغُمَاد؟ قَالَ: سأَلتُ ابنَ دُرَيْد عَنهُ، فَقَالَ: هُوَ بُقْعَةٌ فِي جَهَنَّمَ، فَقَالَ القَاضِي: وَكَذَا فِي كتابِي، على الْغَيْن ضَمَّةٌ. قَالَ ابْن خالويه: وأَنشدني ابنُ دريدٍ لنَفسِهِ: وإِذَا تَنَكَّرَتِ البِلا دُ فَأْولِها كَنَفَ البِعادِ لَسْتَ ابنَ أُمِّ القاطِني نَ وَلَا ابْنَ عَمَ للبِلادِ واجْعَلْ مُقَامَك أَو مَقَ رَّكَ جَانِبَيْ بَرْكِ الغُمَادِ قَالَ ابنُ خالَوَيْه: سأَلْت أَبا عُمَرَ عَن ذَلِك فَقَالَ: يُرْوَى: بَرْكُ الغِمَادِ بِالْكَسْرِ، والغُمَادِ بِالضَّمِّ، والغِمَار، بالراءِ، مكسورةَ الْغَيْن، وَقد قيل: إِن الغِمَاد: (ع) بِالْيمن، وَهُوَ الَّذِي جاءَ فِي الحَدِيث: أَنَّ أَرواح الكافِرِين تكونُ فِيهِ. وزادَ فِي النِّهَايَة: وَقيل: هُوَ موضِع وراءَ مَكَّةَ بخمْسِ ليالٍ. زَاد البكريّ: مِمَّا يَلِي البَحْر (أَو هُوَ أَقصَى مَعْمُورِ الأَرضِ) ، وهاذا (عَن ابْن عُلَيْمٍ) ، بالصغير، (فِي) كِتَابه (الباهِرِ) ، وَهُوَ غير الباهر لِابْنِ عُدَيس ونصّ البكريِّ: وَقيل هُوَ أَقصَى حَجْرٍ بِالْيمن. (و) ورد فِي الحديثِ ذكْر غُمْدَان، (كعُثْمَان: قصرٌ) مشهورٌ من مضارِب الأَمثالِ (باليَمَنِ) ، فِي مَقَرِّ مَلكِها، وَهُوَ صنعاءُ، وَلم يَزل قائِماً حَتَّى هَدَمَه عُثْمَانُ بن عَفّانَ، رضيَ الله عَنهُ. واختلِف فِي بنِيه، فَقيل: هُوَ سُليمانُ بنُ داوودَ، عَلَيْهِمَا السَّلَام، بناه لبِلْقِيسَ زَوْجتِه، وَمَال إِليه كَثيرٌ من المفسِّرين. وَفِي (الرَّوْض الأُنف) غُمْدان: حِصنٌ كَانَ لِهَوذَةَ بنِ عليَ مَلِكِ اليَمَامَةِ، وَفِيه أَيضاً: ذَكَرَ ابنُ هِشَامٍ أَن غُمدانَ أَنشأَه يَعْرُبُ بنُ قَحْطَانَ، وأَكملَه بعدَه وائِل بن حِمْيَر بن سَبأَ، وَكَانَ مَلِكاً مُتَوَّجاً، كأَبِيه وجَدّه. وَله ذِكْر فِي حديثِ سَيفِ بن ذِي يَزَن. وَالَّذِي رجَّحه جَماعةٌ واعتَمَدَه المصنِّف أَنه (بَنَاهُ يَشْرُخُ) هاكذا بالشين وَالْخَاء المعجمتين، وَفِي بعض النّسخ: بالمهملات، وَفِي بَعْضهَا: بِزِيَادَة اللَّام على التّحتيّة، وَهُوَ لقبٌ، والأَكثر أَنه اسمُه، وَهُوَ يَشْرُخُ بنُ الحارِث بن صَيْفِيّ بن سَبأَ جَدّ بِلْقِيس، بناه (بأَرْبَعةِ وُجُوهٍ، أَحمرَ، وأَبيضَ، وأَصفَرَ، وأَخضَر، وبَنَى دَاخِلَه قصْراً بسَبْعَةِ سُقُوفٍ، بَين كُلِّ سَقْفَينِ) ، وَفِي بعض النُّسَخ: بَين كل سَقفٍ، بالإِفراد، (أَربَعونَ ذِراعاً) ، وَفِي بعض التواريخ؛ قيل كَانَ ارتفاعُ سقْفِه مِائَتَيّ ذِرَاعٍ. (و) من الْمجَاز:. (الغامِدةُ: البِئْرُ المُنْدَفِنَةُ) كأَنَّهُ أُغْمِدَ ماؤُه بالتُّرابِ. (و) الغامِدَةُ أَيضاً، والآمِدَة: (السَّفِينَةُ المشحونةُ) . قَالَ الأَزهريّ والخِنُّ: الفارغَةُ من السُّفن. وكذالك الحَفَّانةُ (كالغامِدِ والآمِدِ) بِحَذْف هائِهما. (و) غامِدَة، (بِلَا لامٍ) التعريفيّةِ علَمٌ أَصالَةً: (أَبو قبيلةٍ) من جُهَيْنَةَ على اقيل. وقِيل: من اليَمن وَمثله فِي الصّحاح، قَالَ: أَلَا هَلْ أَتاهَا على نَأْيِهَا بِمَا فَضَحَتْ قَوْمَهَا غمِدَهُ حَمَلَه على القَبِيلةِ، (يُنْسَبُ إِليها الغامِدِيُّونَ) من المحدِّثين وغيرِهم، (أَو هُوَ غامِدٌ) بِلَا هاءٍ، (واسْمه: عمرُو) ، وَفِي بعض النّسخ عُمَرُ، وَهُوَ الصَّوَاب (ابنُ عبدِ الله) ، وَقيل: عَبْد بن كعْبِ بن الحارِثِ بن كَعْبِ بن عبدِ الله بن مالِك بن نصْر بن الأَزد. (و) قد اختُلِف فِي اشتقاقِه، فَقيل إِنما (لُقِّبَ بِهِ، لإِصلاحِهِ أَمْراً كَانَ بينَ قَوْمِهِ) ، وَهُوَ قولُ ابنِ الكَلْبِيّ. ونصّ عِبَارَته: لأَنّه تَغَمَّدَ أَمْراً كَانَ بينَه وَبَين عَشيرتِه فسَتَرَه، فسمَّاه مَلِكٌ من مُلوك حِمْيَر غَامِداً، وأَنشد لغامِد: تَغَمَّدْتُ أَمْراً كَانَ بَيْنَ عَشِيرَتِي فَسَمَّانِي القَيْلُ الحَضُورِيُّ غَامِدَا والحَضُور: قَبِيلَةٌ من حِمْيَر. وَقيل: هُوَ من غُمُودِ البِئْرِ، قَالَ الأَصمعيُّ لَيْسَ اشتقاقُ غمِدٍ مِمَّا قَالَ ابنُ الكلبيِّ، إِنَّمَا هُوَ من قَوْلِهِم: غَمَدَت البِئْرُ غَمْداً، إِذا كَثُرَ ماؤُها. وَقَالَ ابْن الأَعْرَابيِّ: القَبِيلَة: غامِدَةُ بالهاءِ، وأَنشد: أَلَا هَلْ أَتاها على نَأْيِهَا بِمَا فَضَحَتْ قَوْمَهَا غَامِدَهْ ومِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَالَ الأَخفشُ: أَغمَدْتُ الحِلْسَ إِغْمَاداً، وَهُوَ أَن تَجْعَلَه تَحت الرَّحْل تَقِي بِهِ البَعِيرَ من عَقْر الرَّحْلِ، وأَنشد: وَوَضْعِ سِقَاءٍ وإِخْفَائِهِ وحَلِّ حُلُوسٍ وإِغْمَادِهَا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تغمد
جذر الكلمة: غمد

- ـ الغِمْدُ، بالكسر: جَفْنُ السَّيْفِ، ـ كالغُمُدَّانِ، بضمَّتينِ والشَّدِّ، ـ ج: أغْمادٌ وغُمودٌ، ـ وبالفتح: مَصْدَرُ غَمَدَه يَغْمِدُه ويَغْمُدُه: جَعَلَه في الغِمْدِ، كأغْمَدَه. ـ وغَمَدَ العُرْفُطُ غُموداً: اسْتَوْفَرَتْ خُصْلَتُه وَرَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها، ـ وـ الرَّكِيَّةُ: ذَهَبَ ماؤُها. وكفَرِحَ: كَثُرَ ماؤُها، أو قَلَّ، ضِدٌّ. ـ وتَغَمَّدَه اللّهُ بِرَحْمَتِه: غَمَرَه بها، ـ وـ فلاناً: سَتَرَ ما كان منه، ـ كغَمَّدَه، ـ وـ الإِناءَ: مَلأَهُ. ـ واغْتَمَدَ اللَّيْلَ: دَخَلَ فيه. ـ وأغْمَدَ الأَشْياءَ: أدْخَلَ بعضَها في بعضٍ. ـ وبَرْكُ الغمادِ، مُثَلَّثَةَ الغَيْنِ، الفتحُ عن الفَراءِ: ع، أو هو أقْصى مَعْمورِ الأرضِ، عن ابنِ عُلَيْمٍ في "الباهِرِ " . وكعُثْمانَ: قَصْرٌ باليَمَنِ بَناه يَشْرُخُ بأربَعَةِ وجُوهٍ، أحْمَرَ وأبْيَضَ وأصْفَرَ وأخضَرَ، وبَنى داخِلَهُ قَصْراً بِسَبْعَةِ سُقوفٍ، بين كُلِّ سَقْفَيْنِ أربعونَ ذراعاً. ـ والغامِدَةُ: البِئْرُ المُنْدَفِنَةُ، والسَّفينةُ المَشْحونَةُ، ـ كالغامِدِ والآمِدِ، وبلا لامٍ: أبو قَبيلَةٍ يُنْسَبُ إليها الغامِدِيُّونَ، أو هو غامِدٌ، واسْمُهُ: عَمْرُو بنُ عبدِ اللّهِ، ولُقِّبَ به لإِصْلاحِه أمْراً كان بينَ قَوْمِه.


المعجم الوسيط
الكلمة: تغمد
جذر الكلمة: غمد

- غَمَّدَ فلاناً: سَتَرَ ما كان منه وغَطَّاه.|غَمَّدَ فلانٌ فلانًا كذا: غطَّاه به., الغامِدَةُ : السفينةُ المشحونةُ.|الغامِدَةُ البئرُ المندفنة., أَغْمَدَ السيفَ: غَمَدَهُ فهو مُغْمَدٌ.|أَغْمَدَ الأَشياءَ: أَدخل بعضَها في بعض., الغَامِدُ : السفينةُ المشحونةُ., الغِمْدُ : غِلافُ السَّيف. والجمع : غُمُدٌ، وأَغماد., غَمَدَ السيفَ غَمَدَ غَمْداً: أَدخله في غِمده فهو مغمود., اغْتَمَدَ فلانٌ الليلَ: دخل فيه., تَغَمَّدَ فلانًا: غَمَّدَه. يقال: تَغَمَّدَ اللهُ فلانًا برحمته: غَمَره بها.|تَغَمَّدَ الإِناءَ: ملأَه. يقال: تغمَّدَ المكيالَ., الغِمْدِيّةُ الغِمْدِيّةُ غِمدِيَّةُ الأَجنحةِ (في علم الأحياء) : رتبة من الحشرات، أَجنحتُها الأَماميةُ صُلبَةٌ تغطِّي الأَجنحة الخلفيةَ الغِشائيةَ .


المعجم الغني
الكلمة: تغمد
جذر الكلمة: غمد

- جمع: مَغَامِدُ. |-مَغْمَدُ السَّيْفِ : غِمْدُهُ، أَيْ غِلاَفُهُ., (فعل: خماسي متعد بحرف).| تَغَمَّدْتُ، أَتَغَمَّدُ، تَغَمَّدْ، مصدر تَغَمُّدٌ.|1- تَغَمَّدَهُ اللهُ بِرَحْمَتِهِ :عَمَّهُ وَغَمَرَهُ بِهَا.|2- تَغَمَّدَهُ بِسِتْرٍ : سَتَرَ مَا كَانَ مِنْهُ.|3- تَغَمَّدَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَغْمَدْتُ، أُغْمِدُ، أَغْمِدْ، مصدر إغْمَادٌ|1- أغْمَدَ السَّيْفَ فِي جَسَدِهِ : أدْخَلَهُ- أغْمَدَ الخَنْجَرَ فِي ظَهْرِهِ.|2- أغْمَدَ السَّيْفَ : أدْخَلَهُ فِي الغِمْدِ., (مصدر أَغْمَدَ).|-إغْمَادُ السَّيْفِ : إدْخَالُهُ., أغْمَادُ الحَشَرَاتِ : أجْنِحَتُهَا العُلْيَا., جمع: غُمُودٌ، أَغْمَادٌ. |-غِمْدُ السَّيْفِ : غِلاَفُهُ., (مصدر تَغَمَّدَ).|1- التَّغَمُّدُ بِالرَّحْمَةِ : عَمَّهُ، غَمْرُهُ بِهَا.|2- التَّغَمُّدُ بِسِتْرٍ : سَتْرُ مَا كَانَ مِنْهُ., (مفعول مِن أَغْمَدَ).|-سَيْفٌ مُغْمَدٌ : دَاخِلٌ فِي غِمْدِهِ., غِمْدِيَّةُ الأَجْنِحَةِ : رُتْبَةٌ مِنَ الحَشَرَاتِ، أَجْنِحَتُهَا الأَمَامِيَّةُ صُلْبَةٌ وَتُغَطِّي الأَجْنِحَةَ الخَلْفِيَّةَ الْغِشَائِيَّةَ., (فعل: ثلاثي لازم).| غَمِدَ، يَغْمَدُ، مصدر غَمَدٌ.|1- غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ.|2- غَمِدَتِ البِئْرُ : قَلَّ مَاؤُهَا، وَقَدْ تَأْتِي بِمَعْنَى كَثُرَ مَاؤُهَا., (فعل: رباعي متعد).| غَمَّدْتُ، أُغَمِّدُ، غَمِّدْ، مصدر تَغْمِيدٌ- غَمَّدَ صَاحِبَهُ : غَطَّاهُ، سَتَرَ مَا كَانَ مِنْ عُيُوبِهِ., مُغْمَدَاتُ الأَجْنِحَةِ : حَشَرَاتٌ لَهَا أَجْنِحَةٌ عُلْيَا تُشَكِّلُ غِلاَفاً لِلسُّفْلَى., (مفعول مِن غَمَدَ).|-سَيْفٌ مَغْمُودٌ : دَاخِلٌ فِي غِمْدِهِ., (فعل: ثلاثي متعد).| غَمَدْتُ، أَغْمِدُ، اِغْمِدْ، مصدر غَمَدٌ.|1- غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ.|2- غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ., (مفعول مِن غَمَّدَ).|-جَسَدٌ مُغَمَّدٌ : مُغَطّىً- وَقَدْ قُبِضَ عَلَيْهِ والسَّيْفُ الْمُغَمَّدُ بِدِمَاءِ القَتِيلِ مَازَالَ مَشْهُوراً فِي يَدِهِ. (جبران خ. جبران).


المعجم الرائد
الكلمة: تغمد
جذر الكلمة: غمد

- 1- إغتمد الليل : دخل فيه, 1- أغمد السيف : أدخله في غمده|2- أغمد السيف في صدره : أدخله فيه|3- أغمد الأشياء : أدخل بعضها في بعضها الآخر, 1- « مغمد السيف » : غمده ، جمع : مغامد, 1- « مغمدات الأجنحة » : حشرات أجنحتها العليا غلاف للسفلى, 1- غمد : غلاف السيف ، بيته ، جمع : أغماد وغمود|2- غمد : واحد الأغماد, 1- غمد السيف : جعله في « الغمد » ، وهو غلافه أو بيته|2- غمد الشيء : ستره وغطاه|3- غمد الأمر : أصلحه, 1- غمد الليل : أظلم|2- غمدت البئر : ذهب ماؤها|3- غمدت البئر : كثر ماؤها, 1- عند بعض الحشرات : الأجنحة العليا, 1- تغمده : ستر ما كان منه|2- تغمده الله برحمته : غمره بها|3- تغمد الإناء : ملأه, 1- غامد : سفينة مشحونة, 1- غامدة : سفينة مشحونة|2- غامدة بئر دفنها التراب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تغمد
جذر الكلمة: غمد

- غ م د: (غَمَدَ) السَّيْفَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ جَعَلَهُ فِي (غِمْدِهِ) فَهُوَ (مَغْمُودٌ) وَ (أَغْمَدَهُ) أَيْضًا فَهُوَ (مُغْمَدٌ) . وَهُمَا لُغَتَانِ (فَصِيحَتَانِ) وَ (تَغَمَّدَهُ) اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ غَمَرَهُ بِهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: تغمد
جذر الكلمة: غمد

- غِمْديَّة :مصدر صناعيّ من غِمْد. |• غمديّة الأجنحة: (الحيوان) رتبة من الحشرات، أجنحتها الأماميّة صلبة تغطِّي الأجنحة الخلفيّة الغشائيّة., غمَدَ يَغمُد ويَغمِد ، غَمْدًا ، فهو غامِد ، والمفعول مَغْمود | • غمَد السَّيفَ أدخله في غِمده، أي جِرابه :-غمَد خنجرًا/ سكِّينًا., غِمْد ، جمع أغماد وغُمُد وغُمود.|1- غلاف السيف، جِفنه، جرابُه :-سُلَّ سيفُ الصُّبح من غِمْد الظلام، - لا يسعُ السيفين غِمدٌ [مثل] |• ابنُ الغِمْد: السيف؛ يطول ملازمته إيّاه وقراره فيه، - جرَّد سيفه من غمده: أخرجه، سحبه منه، عكسه غَمَده/ أغمده. |2 - أجنحة عليا عند بعض الحشرات مثل الدودة البيضاء والخنفساء والسرطانيّة. |3 - مقبس، موضع قبس التيّار الكهربائيّ :-غِمد مصباح كهربائيّ., أغمدَ يُغمد ، إغمادًا ، فهو مُغمِد ، والمفعول مُغمَد | • أغمد السَّيفَ غمَده، أدخله، غرَزه :-أغمد خنجَره في صدر عدوّه، - أَغْمِدْ سيفَ العداء وادعُ إلى السَّلام., مُغْمَدات | • مُغْمَدات الأجنحة (الحيوان) رتبة حشرات منتشرة في جميع أقطار العالم، وهي تامّة التطوّر، مجنّحة وقارضة، معظمها مفترس وبعضها يغتذي بالموادّ العضويّة، من أشهر فصائلها الجُعليّات، السوسيّات، والعُثيّات., غَمْد :مصدر غمَدَ., غمَّدَ يغمِّد ، تغميدًا ، فهو مُغمِّد ، والمفعول مُغمَّد | • غمَّد اللهُ فلانًا برحمته تغمَّده؛ ستر ما كان من عيوبه وغطَّاه., تغمَّدَ يَتغمَّد ، تغمُّدًا ، فهو متغمِّد ، والمفعول متغمَّد | • تغمَّد اللهُ فلانًا برحمته غمره، ستَر ما كان منه وغطّاه :-تغمَّد اللهُ الفقيدَ برحمته.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تغمد
جذر الكلمة: غمد

- غَمْد :مصدر غمَدَ., غِمْد ، جمع أغماد وغُمُد وغُمود.|1- غلاف السيف، جِفنه، جرابُه :-سُلَّ سيفُ الصُّبح من غِمْد الظلام، - لا يسعُ السيفين غِمدٌ [مثل] |• ابنُ الغِمْد: السيف؛ يطول ملازمته إيّاه وقراره فيه، - جرَّد سيفه من غمده: أخرجه، سحبه منه، عكسه غَمَده/ أغمده. |2 - أجنحة عليا عند بعض الحشرات مثل الدودة البيضاء والخنفساء والسرطانيّة. |3 - مقبس، موضع قبس التيّار الكهربائيّ :-غِمد مصباح كهربائيّ., غمَدَ يَغمُد ويَغمِد ، غَمْدًا ، فهو غامِد ، والمفعول مَغْمود | • غمَد السَّيفَ أدخله في غِمده، أي جِرابه :-غمَد خنجرًا/ سكِّينًا., غمَّدَ يغمِّد ، تغميدًا ، فهو مُغمِّد ، والمفعول مُغمَّد | • غمَّد اللهُ فلانًا برحمته تغمَّده؛ ستر ما كان من عيوبه وغطَّاه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تغمد
جذر الكلمة: غمد

- الغمْد: غلاف السيف. وغمدْت السيف أغْمده: جعلته في غمده. وأغْمدْته أيضا، فهو مغمْد ومغمْود. وتغمّده الله برحمته: غمره ﺑﻬا. وتغمّدت فلانا: سترت ما كان عنه وغطّيته. واغْتمد فلان الليل: دخل فيه، كأنّه صار كالغمْد له، كما يقال: ادّرع الليل. وينشد: ليس لولْدانك ليل فاغْتمدْ أي اركب الليل واطلب لهم القوت.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تغمد
جذر الكلمة: تغمد


الأكثر بحثاً