المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: تفف

- التُّفُّ: وسَخُ الأَظْفارِ، وفي المحكم: وسَخ بين الظُّفُرِ والأَنـْمُلةٍ، وقيل: هو ما يجتمع تحت الظفر من الوسَخ؛ والأُفُّ: وسخُ الأُذن، والتَّتْفِيفُ من التُّفِّ كالتَّأْفِيف من الأُفِّ. وقال أَبو طالب: قولهم أُّفٌّ وأُّفَّةٌ وتُفٌّ وتُفّةٌ، فالأُفُّ وسخُ الأُذن، والتفّ وسخ الأَظْفار، فكان ذلك يقال عند الشي يستقذر ثم كثر حتى صاروا يستعملونه عند كل ما يتَأَذَّوْنَ به، وقيل: أُفٌّ له معناه قلَّةٌ له، وتُفٌّ إتباع مأْخوذ من الأَفَفِ، وهو الشيء القليل. ابن الأَعرابي: تَفْتَفَ الرجلُ إذا تَقَذَّرَ بعد تَنْظِيفٍ. ويقال: أَفَّ يَؤُفُّ ويَئِفُّ إذا قال أُف. ويقال: أُفَّةٌ له وتُفَّةٌ أَي تَضَجُّر. ويقال: الأُفُّ بمعنى القلة من الأَفَفِ وهو القليل. والتُفَّة دُوَيْبَّةٌ تشبه الفأْر؛ وقال الأَصمعي: هذا غلط إنما هي دُوَيْبَّةٌ على شَكْل جَرْو الكلب يقال لها عَناقُ الأَرض، قال: وقد رأَيته. وفي المثل: أَغْنى من التُّفّةِ عن الرُّفّة، وفي المحكم: استغنت التُّفّةُ عن الرُّفّةِ؛ والرُّفّةُ: دُقاقُ التِّبْن، وقيل: التبن عامّة، وكلاهما بالتشديد والتخفيف. والتُّفَفة: دُودة صغيرة تؤثر في الجلد. والتَّفَّافُ: الوَضِيعُ، وقيل: هو الذي يسأل الناسَ شاةً أَو شاتين؛ قال: وصِرْمةٍ عشرين أَو ثلاثينْ يُغْنِينَنا عن مَكْسَبِ التَّفافِينْ


معجم لسان العرب
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: تفن

- ابن الأَعرابي: التَّفْنُ الوَسَخُ. قال ابن بري: تَفَنَ الشيءَ طَرَدَه؛ ومنه الحديث: حمَلَ فلانٌ على الكتيبة فجعل يَتْفِنها أَي يَطْرُدها، ويروى يَثْفِنُها أَي يَطْرُدها أَيضاً.


معجم لسان العرب
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: فنن

- الفَنُّ: واحد الفُنُون، وهي الأَنواع، والفَنُّ الحالُ. والفَنُّ: الضَّرْبُ من الشيء، والجمع أَفنان وفُنونٌ، وهو الأُفْنُون. يقال: رَعَيْنا فُنُونَ النَّباتِ، وأَصَبْنا فُنُونَ الأَموال؛ وأَنشد: قد لَبِسْتُ الدَّهْرَ من أَفْنانِه، كلّ فَنٍّ ناعِمٍ منه حَبِرْ والرجلُ يُفَنِّنُ الكلام أَي يَشْتَقُّ في فَنٍّ بعد فنٍّ، والتَّفَنُّنُ فِعْلك. ورجل مِفَنٌّ: يأْتي بالعجائب، وامرأَة مِفْنَّة. ورجل مِعَنٌّ مِفَنٌّ: ذو عَنَنٍ واعتراض وذو فُنُون من الكلام؛ وأَنشد أَبو زيد:إِنَّ لنا لكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه وافْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خُطْبته إِذا جاء بالأَفانين، وهو مثلُ اشْتَقَّ؛ قال أَبو ذؤيب: فافْتَنَّ، بعد تَمامِ الوِرْدِ، ناجِيةً، مثْلَ الهِرَاوَةِ ثِنْياً بِكْرُها أَبِدُ قال ابن بري: فسر الجوهري ا فْتَنَّ في هذا البيت بقولهم افْتَنَّ الرجل في حديثه وخُطْبته إِذا جاء بالأَفانين، قال: وهو مثلُ اشْتَقَّ، يريد أَن افْتَنَّ في البيت مستعار من قولهم افْتَنَّ الرجل في كلامه وخصومته إِذا توسع وتصرف، لأَنه يقال افْتَنَّ الحمارُ بأُتُنه واشْتَقَّ بها إِذا أَخذ في طَرْدِها وسَوْقها يميناً وشمالاً وعلى استقامة وعلى غير استقامة؛ فهو يَفْتَنُّ في طَرْدِها أَفانينَ الطَّرْدِ؛ قال: وفيه تفسير آخر وهو أَن يكون افْتَنَّ في البيت من فَنَنْتُ الإِبلَ إِذا طردتها، فيكون مثل كسَبْته واكتَسَبْته في كونهما بمعنى واحد، وينتصب ناجية بأَنه مفعول لافْتَنَّ من غير إِسقاط حرف جر، لأَن افْتَنَّ الرجل في كلامه لا يتعدَّى إِلا بحرف جرّ؛ وقوله: ثِنياً بكرها أَبِدُ أَي وَلَدَت بَطْنَين، ومعنى بِكْرُها أَبِدٌ أَي وَلَدُها الأَول قد توحش معها. وافْتَنَّ: أَخذ في فُنُونٍ من القول. والفُنُونُ: الأَخلاطُ من الناس. وإِن المجلس ليجمع فُنُوناً من الناس أَي ناساً ليسوا من قبيلة واحدة. وفَنَّنَ الناسَ: جعلهم فُنُوناً. والتَّفْنينُ: التخليط؛ يقال: ثوبٌ فيه تَفْنين إِذا كان فيه طرائق ليست من جِنْسه. والفَنَّانُ في شعر الأَعشى: الحمارُ؛ قال: الوحشي الذي يأْتي بفُنُونٍ من العَدْوِ؛ قال ابن بري وبيت الأَعشى الذي أَشار إِليه هو قوله: وإِنْ يَكُ تَقْرِيبٌ من الشَّدِّ غالَها بمَيْعَةِ فَنَّانِ الأَجارِيِّ، مُجْذِمِ والأّجارِيُّ: ضُروبٌ من جَرْيه، واحدها إِجْرِيّا، والفَنُّ: الطَّرْدُ. وفَنَّ الإِبلَ يَفُنُّها فَنّاً إِذا طردها؛ قال الأَعشى: والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطال جِرَاؤُها، ونَشَأْنَ في فَنٍّ وفي أَذْوادِ وفَنَّه يَفُنُّه فَنّاً إِذا طرده. والفَنُّ: العَناء. فنَنْتُ الرجلَ أَفُنُّه فَنّاً إِذا عَنَّيْتَه، وفنَّه يَفُنُّه فَنّاً: عَنَّاه؛ قال: لأجْعَلَنْ لابنة عَمْروللهٍ فَناً، حتى يَكُونَ مَهْرُها دُهْدُنَّا وقال الجوهري: فنّاً أي أمراً عَجَباً، ويقال: عَناءً أي آخُذُ عليها بالعَناء حتى تَهَبَ لي مَهْرَها. والفَنُّ: المَطْلُ. والفَنُّ: الغَبْنُ، والفعل كالفعل، والمصدر كالمصدر. وامرأَة مِفَنَّة: يكون من الغَبْنِ ويكون من الطَّرْدِ والتَّغْبِيَة. وأُفْنُونُ الشَّبابِ: أوَّله، وكذلك أُفْنُونُ السحاب. والفَنَنُ: الغُصْنُ المستقيم طُولاً وعَرْضاً؛ قال العجاج: والفَنَنُ الشَّارِقُ والغَرْبيُّ والفَنَنُ: الغُصْنُ، وقيل: الغُصْنُ القَضِيب يعني المقضوب، والفَنَنُ: ما تشَعَّبَ منه، والجمع أَفْنان. قال سيبويه: لم يُجاوِزُوا به هذا البناء. والفَنَنُ: جمعه أَفْنانٌ، ثم الأَفانِينُ؛ قال الشاعر يصف رَحىً:لها زِمامٌ من أَفانِينِ الشَّجَرْ وأما قول الشاعر: مِنَا أَنْ ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ، حتى أغاثَ شَرِيدَهمْ فَنَنُ الظَّلام فإنه استعار للظلمة أَفْناناً، لأَنها تسْتُر الناسَ بأَستارها وأَوراقِها كما تستر الغصون بأَفنانها وأَوراقها. وشجرة فَنْواءُ: طويلة الأَفْنانِ، على غير قياس. وقال عكرمة في قوله تعالى: ذَواتَا أَفْنانٍ؛ قال: ظِلُّ الأغصانِ على الحِيطانِ؛ وقال أَبو الهيثم: فسره بعضهم ذَواتا أغصانٍ، وفسره بعضهم ذواتا أَلوان، واحدها حينئذ فَنّ وفَنَنٌ، كما قالوا سَنٌّ وسَنَنٌ وعَنٌّ وعَنَنٌ. قال أَبو منصور: واحدُ الأَفنان إذا أَردت بها الأَلوان فَنٌّ، وإذا أردْتَ بها الأغصان فواحدها فَنَنٌ. أَبو عمرو: شجرة فَنْواء ذات أَفنان. قال أبو عبيد: وكان ينبغي في التقدير فَنَّاء. ثعلب: شجرة فَنَّاء وفَنْواء ذات أَفْنانٍ، وأَما قَنْواء، بالقاف، فهي الطويلة. قال أَبو الهيثم: الفُنُون تكون في الأغصان، والأغصان تكون في الشُّعَبِ، والشُّعَبُ تكون في السُّوق، وتسمى هذه الفُروعُ، يعني فروعَ الشجر، الشَّذَبَ، والشَّذَبُ العِيدانُ التي تكون في الفُنون. ويقال للجِذعِ إذا قطع عند الشَّذَب: جِذْعٌ مُشَذَّبٌ؛ قال امرؤ القيس: يُرادَا على مِرْقاةِ جِذْعٍ مُشَذَّبِ يُرادا أي يُدارا. يقال: رادَيْتُه ودارَيْتُه. والفَنَنُ: الفَرْع من الشجر، والجمع كالجمع. وفي حديث سِدْرة المُنْتَهَى: يسير الراكب في ظِلِّ الفَنَنِ مائةَ سَنةٍ. وامرأَة فَنْواء: كثيرة الشعر، والقياس في كل ذلك فَنَّاء، وشعَر فَيْنان؛ قال سيبويه: معناه أَن له فنوناً كأَفنانِ الشجر، ولذلك صرف، ورجل فَيْنان وامرأَة فَينانة؛ قال ابن سيده: وهذا هو القياس لأَن المذكر فَيْنان مصروف مشتق من أَفنان الشجر. وحكي ابن الأَعرابي: امرأَة فَيْنَى كثيرة الشعر، مقصور، قال: فإن كان هذا كما حكاه فحكم فَيْنان أن لا ينصرف، قال: وأُرى ذلك وهَماً من ابن الأَعرابي. وفي الحديث: أَهلُ الجنة مُرْدٌ مُكَحَّلون أُولو أَفانِين؛ يريد أُولو شُعور وجُمَم. وأَفانِينُ: جمع أَفنان، وأَفنانٌ: جمع فَنَنٍ، وهو الخُصلة من الشعر، شبه بالغصن؛ قال الشاعر: يَنْفُضْنَ أَفنانَ السَّبيبِ والعُذَرْ يصف الخيلَ ونَفْضَها خُصَل شعر نواصيها وأَذنابها؛ وقال المَرَّار: أَعَلاقَةً أُمَّ الوُلَيِّد، بعدَما أَفْنانُ رأْسِك كالثَّغام المُخْلِسِ؟ يعني خُصَلَ جُمَّة رأْسِه حين شاب. أَبو زيد: الفَينان الشعر الطويل الحسَنُ. قال أَبو منصور: فَيْنانٌ فَيعال من الفَنَن، والياء زائدة. التهذيب: وإن أَخذت قولهم شعر فَيْنانٌ من الفَنَن وهو الغصن صرفته في حالي النكرة والمعرفة، وإن أَخذته من الفَيْنة وهو الوقت من الزمان أَلحقته بباب فَعْلان وفَعْلانة، فصرفته في النكرة ولم تصرفه في المعرفة. وفي الحديث: جاءَت امرأَةٌ تشكو زوجَها فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: تُرِيدينَ أن تزَوَّجِي ذا جُمَّةٍ فَينانة على كل خُصلة منها شيطان؛ الشعر الفَيْنانُ: الطويل الحسن، والياء زائدة. ويقال: فَنَّنَ فلانٌ رأْيه إذا لَوَّنه ولم يثبت على رأْي واحد. والأَفانِينُ: الأَساليب، وهي أَجناس الكلام وطُرُقه. ورجل مُتفَنِّنٌ أي ذو فُنون. وتَفنَّنَ: اضطرب كالفَنَن. وقال بعضهم: تَفنَّن اضطرب ولم يَشْتقَّه من الفَنن، والأَول أَولى؛ قال: لو أَن عُوداً سَمْهَريّاً من قَنا، أو من جِيادِ الأَرْزَناتِ أَرْزَنا، لاقى الذي لاقَيْتُه تَفنَّنا والأُفْنونُ: الحية، وقيل: العجوز، وقيل: العجوز المُسِنَّة، وقيل: الداهية؛ وأَنشد ابن بري لابن أَحمر في الأُفْنون العجوز: شَيْخٌ شآمٍ وأُفْنونٌ يَمانِيةٌ، من دُونِها الهَوْلُ والمَوْماة والعِلَلُ وقال الأَصمعي: الأُفْنون من التَّفَنُّن؛ قال ابن بري: وبيت ابن أَحمر شاهد لقول الأَصمعي، وقولُ يعقوب إنَّ الأُفْنون العجوز بعِيدٌ جدّاً، لأَنَّ ابنَ أَحمر قد ذكر قبل هذا البيت ما يَشْهَد بأَنها محبوبته، وقد حال بينه وبينها القَفْرُ والعِلل. والأُفْنون من الغُصن: المُلتفُّ. والأُفنون: الجَرْيُ المختلط من جَرْي الفرس والناقة. والأُفنون: الكلام المُثبَّجُ من كلام الهِلْباجة. وأُفْنون: اسم امرأَة، وهو أَيضاً اسم شاعرسمي بأَحد هذه الأَشياء. والمُفَنَّنة من النساء: الكبيرة السيئة الخُلُق؛ ورجل مُفَنَّنٌ كذلك. والتَّفْنِينُ: فِعْلُ الثَّوْب إذا بَلِيَ فتفَزَّرَ بعضهُ من بعض، وفي المحكم: التَّفْنِينُ تفَزُّر الثوب إذا بَليَ من غير تشقق شديد، وقيل: هو اختلاف عمَله برِقَّة في مكان وكثافة في آخر؛ وبه فسرابن الأَعرابي قول أَبانَ بن عثمان:: مَثَلُ اللَّحْن في الرجل السَّريِّ ذي الهيئة كالتَّفنِين في الثوب الجيِّد. وثوب مُفَنَّنٌ: مختلف. ابن الأَعرابي: التَّفْنِينُ البُقعة السَّخيفة السَّمِجة الرقيقة في الثوب الصفيق وهو عيب، والسَّريُّ الشريف النفيس من الناس. والعربُ تقول كنتُ بحال كذا وكذا فَنَّةً من الدهر وفَيْنةً من الدهر وضَرْبة من الدهر أي طرَفاً من الدهر. والفَنِينُ: وَرَمٌ في الإبط ووجع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فلا تَنْكِحي، يا أَسْمَ، إن كنتِ حُرَّةً عُنَيْنةَ ناباً نُجَّ عنها فَنِينُها نصب ناباً على الذم أو على البدل من عُنَينة أي هو في الضعف كهذه الناب التي هذه صِفَتُها؛ قال ابن سيده: وهكذا وجدناه بضبط الحامِض نُجَّ، بضم النون، والمعروف نَجَّ. وبعير فَنِينٌ ومَفْنون: به ورم في إبطه؛ قال الشاعر: إذا مارَسْت ضِغْناً لابنِ عَمٍّ، مِراسَ البَكْر في الإبِطِ الفَنِينا أَبو عبيد: اليَفَنُ، بفتح الياء والفاء وتخفيف النون، الكبير، وقيل: الشيخ الفاني، والياء فيه أَصلية؛ وقال بعضهم: بل هو على تقديريفعل لأَن الدهر فَنَّه وأَبلاه، وسنذكره في يفن. والفَيْنانُ: فرس قرانة بن عُوَيَّة الضَّبّيّ، والله أََعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: تفن

- : (التَّفْنُ) ، بالفتحِ: أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وَهُوَ (الوَسَخُ) .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: تفن

- ـ التَّفْنُ: الوَسَخُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: تفف

- التِّفافَةُ : البُصاق ., التِّفَّان التِّفَّان تِفَّانُ الشيءِ: حِينه وأَوانه. يقال: أَتيتك بِتِفَّانِه، وعلى تِفَّانِه (انظر: تفن) ., التِّفَّانُ التِّفَّانُ تِفَّان الشيءِ: إِبّانه (انظر: تَفّ) ., التُّفَّةُ : التُّفَّةُ., تَفْفَهُ : قال له: تُفًّا., التُّفَّاف : الوضيع., التِّفافُ : جنس من نباتات الفصيلة المركبة (شامية) ويعرف في مصر باسم (الجُعْضيض) ., تَافَ بصرُه تَافَ تَوْفاً: نظر إلى الشيء في دوامٍ.|تَافَ بصَرُه عنه: تَخَطَّاهُ., التُّفُّ : وَسَخُ الظُّفْر. يقال عند الشيء يُسْتَقْذَرُ أَو يُتَأَذَّى منه: تُفٍّ. والجمع : تِفَفَةٌ., تَفْتَفَ : اتَّسَخَ بعد نظافة.|تَفْتَفَ الرجلُ: التقط أَحاديث النساءِ., كاتَفَهُ في الأَمر، وعلى الأَمر: ساعده و عاضده., تَفَّ تَفَّ تَفًّا: بَصَقَ ., التُّفَّة : دابّة نحو الهرّ، من الفصيلة السَّنَّورِيّة، تصيد كلِّ شيءٍ حتَّى الطير، ولا تأْكل إِلاَّ اللَّحم.


المعجم الوسيط
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: تفن

- التَّفْنُ : الوسخ., تَفَنَهُ تَفَنَهُ تَفْناً: طرده.


المعجم الوسيط
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: فنن

- الفَنَّانُ : صاحبُ الموهبة الفنية، كالشاعر والكاتب، والموسيقى والمصور والممثِّل؛ وهو مبالغة من فنَّ.|الفَنَّانُ الحمارُ الوحشيُّ لتفنُّنهِ في العَدْوِ., الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة، والجمع أَفْنانٌ.، وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 48ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) ) ., الأُفْنُونُ : الغُصن الملتفُّ.|الأُفْنُونُ النَّوْع من الفنِّ. والجمع : أَفانين.| وأَفانينُ الكلام: أَساليبُهُ وطُرُقهُ., الفَنُّ : هو التطبيقُ العمليُّ للنظريات العلمية بالوسائل التي تحقِّقها، ويكتسب بالدراسة والمَرَانة.|الفَنُّ جملةُ القواعد الخاصَّة بحرفة أَو صناعة.|الفَنُّ جملةُ الوسائل التي يستعملها الإِنسان لإِثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال، كالتصوير والموسيقى والشعر.|الفَنُّ مهارةٌ يَحكُمُها الذوقُ والمواهب. والجمع : فنون., الفَيْنَانُ : ذو الأَفنان. يقال: شجرٌ فينانٌ، وشَعْرٌ فينانٌ: طويلٌ حَسَنٌ., فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه.|فَنَّنَ بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة.|فَنَّنَ الشيءَ: جعله فُنونًا وأَنواعًا. يقال: فَنَّنَ الكلامَ.|فَنَّنَ الرأْيَ: تقلب فيه ولم يثبُت., الفَيْنَانُ : الحَسَنُ الشَّعْرِ الطَّويلُه وهي فينانَةٌ. يقال: شَعْرٌ فَيْنَانٌ: طويلٌ., تفَنَّن الشيءُ: تنوعت فنونه.|تفَنَّن في القول: افتنَّ فيه.|تفَنَّن في الأَمْرِ: مهَرَ فيه.|تفَنَّن في السيْرِ: اضطرب وتمايل., فنَّ فُلانٌ فنَّ فَنًّا: كثُر تفنُّنه في الأُمور، فهو مِفنٌّ، وفنَّان.|فنَّ الرَّجُلَ فنَّ فَنًّا: أَتعبه.|فنَّ مَطَلَه.|فنَّ فلانًا: في البيع: غبَنه.|فنَّ الشيءَ: زيَّنهُ.


المعجم الغني
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: تفف

- (فعل: ثلاثي لازم).| تَفَّ، يَتُفُّ، مصدر تَفٌّ- تَفَّ الرَّجُلُ : بَصَقَ.


المعجم الغني
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: فنن

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِفْتَنَّ، يَفْتَنُّ، مصدر اِفْتِنَانٌ.|1- اِفْتَنَّ الخَطِيبُ فِي خُطْبَتِه : سَلَكَ فِيهَا أسَالِيبَ بَلاَغِيَّةً حَسَنَةً- اِفْتَنَّ فِي عَمَلِهِ.|2- اِفْتَنَّ فِي الخُصُومَةِ : تَوَسَّعَ فِيهَا، تصَرَّفَ., جمع: أَفْنَانٌ، أَفَانِينُ. |-اِنْتَصَبَ فَنَنُ الشَّجَرَةِ : غُصْنُهَا الْمُسْتَقِيمُ., جمع: أَفْنَانٌ، فُنُونٌ، أَفَانِينُ. | هُوَ تَعْبِيرُ الْفَنَّانِ عَنْ إِبْدَاعِهِ فِي مَجَالِ تَخَصُّصِهِ، وَالارْتِقَاءُ بِهِ إِلَى نَمَاذِجَ فَنِّيَّةٍ مُكْتَمِلَةِ الْبِنَاءِ وَالْجَمَالِ- فَنُّ الرَّسْمِ وَالنَّحْتِ :-فَنُّ الْمُوسِيقَى :-فَنُّ الشِّعْرِ :-فَنُّ الْخَطَابَةِ :، إلخ. ن. فُنُونٌ., جمع فَنّ. | 1- الْفُنُونُ الْجَمِيلَةُ : كُلُّ الإِبْدَاعَاتِ الْفَنِّيَّةِ الَّتِي تَرْتَقِي إِلَى الْكَمَالِ وَالْجَمَالِ، وَتَسْمُو بِالْخَيَالِ إِلَى الْخَلْقِ وَالإِبْدَاعِ كَالشِّعْرِ وَالْمُوسِيقَى وَالرَّسْمِ وَالنَّحْتِ وَالزُّخْرُفِ وَالْبِنَاءِ وَالرَّقْصِ.|2- الْفُنُونُ الأَدَبِيَّةُ : أَجْنَاسُ الأَدَبِ: الشِّعْرُ وَالْمَسْرَحُ وَالْقِصَّةُ وَالرِّوَايَةُ..., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| فَنَّنْتُ، أُفَنِّنُ، فَنِّنْ، مصدر تَفْنِينٌ.|1- فَنَّنَ الثَّوْبُ : نُسِجَ عَلَى أَشْكَالٍ مُخْتَلِفَةٍ.|2- فَنَّنَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ فُنُوناً وَأَنْوَاعاً- فَنَّنَ الكَلاَمَ وَأَبْدَعَ فِيهِ.|3- فَنَّنَ الرَّأْيَ : تَقَلَّبَ فِيهِ وَلَمْ يَثْبُتْ عَلَى رَأْيٍ وَاحِدٍ.|4- فَنَّنَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : خَلَطَهُ بِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَفَنَّنَ).|-مُتَفَنِّنٌ فِي مَجَالِ النَّحْتِ : ذُو فَنٍّ فِيهِ., (مصدر اِفْتَنَّ).|1- الاِفْتِنَانُ فِي القَوْلِ : الإتْيَانُ بِأَنْوَاعٍ مِنَ الأسَالِيبِ.|2- الاِفْتِنَانُ فِي الخُصُومَةِ : التَّوَسُّعُ فِيهَا., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَنَّنْتُ، أَتَفَنَّنُ، تَفَنَّنْ، مصدر تَفَنُّنٌ.|1- تَفَنَّنَ فِي رُسُومِهِ : أَبْدَعَ وَنَوَّعَ فِي أَشْكَالِهَا.|2- تَفَنَّنَ فِي كِتَابَاتِهِ كَمَا تَفَنَّنَ فِي حَدِيثِهِ : أَتَى بِأُسْلُوبٍ أَدَبِيٍّ وَبَلاَغَةٍ وَحِذْقٍ فِي الكَلاَمِ، أَبْدَعَ.|3- تَفَنَّنَ فِي السَّيْرِ : اِضْطَرَبَ، تَمَايَلَ., (مصدر فَنَّنَ).|1- تَفْنِينُ الثَّوْبِ : نَسْجُهُ نَسْجاً مُخْتَلِفاً.|2- تَفْنِينُ الكَلاَمِ : تَنْوِيعُهُ., (مصدر تَفَنَّنَ).|1- التَّفَنُّنُ فِي الْمُوسِيقَى : الإِبْدَاعُ فِيهَا وَالتَّنْوِيعُ.|2- التَّفَنُّنُ فِي الكِتَابَةِ وَالحَدِيثِ : الإِتْيَانُ بِأُسْلُوبٍ أَدَبِيٍّ وَحِذْقٍ فِي الحَدِيثِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فَنَنْتُ، أَفُنُّ، فُنَّ، مصدر فَنٌّ.|1- فَنَّ الفَنَّانُ : تَفَنَّنَ فِي فَنِّهِ وَمَا أَتَى بِهِ مِنْ إِبْدَاعٍ.|2- فَنَّ عَمَلَهُ : زَيَّنَهُ.|3- فَنَّ صَاحِبَهُ : أَتْعَبَهُ، مَطَلَهُ.|4- فَنَّ الرَّجُلَ فِي البَيْعِ : غَبَنَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: تفف

- 1- دودة صغيرة تؤثر في الجلد, 1- تففه : قال له « تفا » ، أي بعدا وقذرا, 1- وضيع ، حقير, 1- حين ، أوان ، وقت, 1- بصاق, 1- بصق, 1- تفة : إمرأة المحتقرة|2- تفة : حيوان يشبه الهر يأكل اللحم , 1- وسخ الظفر ، جمع : تففة


المعجم الرائد
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: فنن

- 1- « هو فن علم » : أي حسن القيام به منصرف إليه, 1- فن الشيء : زينه|2- فن الجمال : طردها|3- فنه في البيع : غبنه ، ظلمه|4- فن : دينه : مطله ، سوفه|5- فنه : أتعبه , 1- فنان : صاحب فن من الفنون|2- فنان : حمار وحشي , 1- فنن الناس أو الأشياء : جعلها فنونا وأنواعا|2- فنن الشيء بالشيء : خلطه به|3- فنن : رأيه : تقلب فيه ولم يثبت على رأي واحد , 1- فني : عدم ، اضمحل|2- فنيه رم|3- فني في الشيء : اندمج فيه وغاب , 1- تفنن الشيء : تنوعت « فنونه » ، أي أنواعه وأحواله|2- تفنن في القول أو العمل : سلك فيهاساليب حسنة|3- تفنن في الأمر : كان فيه حاذقا ماهرا|4- تفنن في السير : اضطرب وتمايل , 1- المرة من فن|2- ساعة|3- طرف أو مدة من الدهر , 1- إفتن في الكلام أو العمل : سلك فيه فنونا وأساليب حسنة|2- إفتن في الخصومة : توسع فيها , 1- « أفانين الكلام » : أساليبه وأجناسه, 1- فينان : طويل شعر كثيره حسنه|2- فينان : « شعر فينان » : طويل حسن , 1- كثير من العشب, 1- فرسه : حمله على فنون وأنواع من المشي, 1- أفنون : غصن ملتف|2- أفنون النوع من الشيء|3- أفنون : أول الشباب|4- أفنون : أول السحاب|5- أفنون من الكلام الأسلوب والطريقة|6- أفنون : كلام مضطرب|7- أفنون : حية , 1- غصن مستقيم ، جمع : أفنان ، جج أفانين, 1- متفنن : من كان ذا فنون في حاله أو صنعته , 1- مصدر فن|2- تعبير الفنان بنتاجه عن مثل الجمال الأكمل|3- قواعد خاصة بحرفة أو عمل 4- فَنّ من الشيء : النوع|5- عناء ، تعب|6- حال|7- « فنون الشعر » : أنواعه|8- « الفنون الجميلة » : التصوير ، والنحت ، والموسيقى ، والشعر ، وفن البناء والزخرف ، والرقص ، والرسم|9- « الفنون اللذيذة » : الرسم ، والموسيقى ، والرقص ، وما إليها|10- « الفنون الحرة » : هي الفنون التي يمثل فيها الذكاء الدور الأول|11- « الفنون اليدوية » : هي الفنون التي يمثل فيها عمل اليد الدور الأول , 1- مصدر فنن|2- طرائق وخطوط في الثوب ليست من جنسه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: فنن

- ف ن ن: (الْفَنُّ) وَاحِدُ الْفُنُونِ وَهِيَ الْأَنْوَاعُ. وَالْأَفَانِينُ الْأَسَالِيبُ وَهِيَ أَجْنَاسُ الْكَلَامِ وَطُرُقُهُ. وَرَجُلٌ (مُتَفَنِّنٌ) أَيْ ذُو فُنُونٍ. وَ (افْتَنَّ) الرَّجُلُ فِي حَدِيثِهِ وَفِي خُطْبَتِهِ بِوَزْنِ اشْتَقَّ جَاءَ بِالْأَفَانِينِ. وَ (الْفَنَنُ) الْغُصْنُ وَجَمْعُهُ (الْأَفْنَانُ) ثُمَّ (الْأَفَانِينُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: تفف

- التفَّ / التفَّ بـ / التفَّ على يلتفّ ، الْتَفِفْ / الْتَفَّ ، التفافًا ، فهو مُلْتَفّ ، والمفعول مُلْتَفّ به | • التفَّ الشَّيءُ تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض :-اِلْتَفّ الشّجرُ بـ/ حول الحديقة: استدار بها، - {وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ}: كناية عن شدَّة الأمر.|• التفَّ حوله النَّاسُ: ناصروه، تجمّعوا حوله وأحاطوا به :-التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات، - التفّ الجيشُ حول قائده.|• التفَّ الشَّخْصُ بثوبه: اشتمل وتغطَّى به كاملاً :-التفَّ بعباءته.|• التفَّ القومُ عليه: تجمّعوا عليه., تَفَّ تفَفتُ ، يَتُفّ ، اتْفُفْ / تُفّ ، تَفًّا وتِفافةً ، فهو تافّ | • تَفَّ الشَّخصُ تفَل، بصَق., تَفّ :مصدر تَفَّ., تُفّ ، جمع تِفَفة: وسخ الأظفار., التفاف :مصدر التفَّ/ التفَّ بـ/ التفَّ على. |• الالتفاف الزَّهريّ: (النبات) حالة الأوراق الزَّهريَّة في وضع بعضها من بعض في البُرْعم قبل تفتُّحه., كاتفَ يكاتف ، مُكاتَفةً ، فهو مُكاتِف ، والمفعول مُكاتَف | • كاتفه على الأمر/ كاتفه في الأمر ساعده وعاضده :-كاتف جارَه في تنظيم بيته., تِفافة :- مصدر تَفَّ. |2 - تُفَال، بُصاق.


المعجم المعاصر
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: فنن

- فنّيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى فَنّ. |2 - مصدر صناعيّ من فَنّ: تقنيَّة، أسلوب فنيّ في إنجاز عمل :-فنيّة البناء.|• المهارة الفنِّيَّة: القدرة على إتقان فنّ من الفنون تبعًا لأصوله وقواعده. |• المصطلحات الفنِّيَّة: مجموع الكلمات والعبارات الاصطلاحيّة المتَّصلة بفرع من فروع المعرفة أو بفنّ ما، أو الخاصّة بعالم معيَّن في عرضه لنظريّة من النَّظريّات الفنّيّة أو الأدبيّة أو العلميّة., فَنّ ، جمع أفانين (لغير المصدر) وأفنان (لغير المصدر) وفنون (لغير المصدر).|1- مصدر فَنَّ. |2 - عمل إبداعيّ في مجال الرّسم أو النحت أو الموسيقى أو غير ذلك :-الفن المأسويّ، - الفنون الجميلة/ الحرّة/ اليدوية، - فن الخطابة |• الفنّ التعبيريّ: هو الذي يعتمد على الانطباعات الذاتيّة، - الفنّ للفنّ: مبدأ ينادي بأن قيمة الفن في ذاته، - الفنّ التَّجريديّ: الذي يعتمد على أشكال مجرَّدة، - الفنّ المعماريّ: فنّ تشييد المنازل، - الفنّ للمجتمع: مبدأ ينادي بأن قيمة الفن في خدمته للمجتمع، - الفنون الأدائيّة: فنون كفنّ الرَّقص والدِّراما والموسيقا تؤدَّى أمام الجمهور، - الفنون الأدبيَّة: أنواع معالجات الآداب كالنثر والشعر والرواية وغيرها، - الفنون الشَّعبيَّة: الفنون التي ترتبط بالجماهير وتعبِّر عنها. |3 - جُملة القواعد الخاصة بحرفة أو صناعة مُعيَّنة :-فن الرّسم، - فنٌّ عسكري/ مسرحيّ |• فنّ النَّحْت: فنّ صنع التماثيل والتصاميم كنحت الرخام أو تشكيل الصلصال أو صب المعدن في قالب. |4 - نوع :-فنون/ أفانين القول: أساليبه، - الفنون جنون.|5 - (الفلسفة والتصوُّف) جملة ما يستعمله الإنسان لإثارة المشاعر والعواطف وبخاصّة عاطفة الجمال كالتصوير والموسيقى والشعر وغيرها. |6 - تطبيق عمليّ للنظريّات العلميّة بالوسائل التي تحققها ويُكتسب بالدراسة والمرانة، كما في الطبّ والهندسة والزراعة وغيرها. |• الفنُّ السَّابع: (الثقافة والفنون) كل ما يتعلّق بحرفيّة الفنّ السِّينمائيّ من قواعد وأصول واصطلاحات خاصّة بتسجيل الصُّور المرئيّة المتحرِّكة وطريقة عرضها على الجمهور. • فنون تشكيليَّة: (الثقافة والفنون) فنون مرئيّة كالرسم والتصوير والنحت والهندسة المعماريّة، تهدف إلى تخطيط وتشكيل وتصوير معروضات فنِّيَّة تثير في الأفراد الإحساس بالجمال. |• فنّ العمارة: (الهندسة) فنّ تشييد المنازل ونحوها وتزيينها وفق قواعد معيَّنة., تفنَّنَ / تفنَّنَ في يتفنَّن ، تفنُّنًا ، فهو مُتفنِّن ، والمفعول مُتفنَّن فيه | • تفنَّن الشَّيءُ تنوعَّت فنونه. |• تفنَّن في القول والكتابة ونحوهما: اتَّبع أساليبَ جيّدة مُتنوِّعة :-تفنَّن في كتابة الرواية.|• تفنَّن في الأمر: أبدع، استعمل إمكاناته الفكريّة والمهاريّة لإنجازه :-تفنَّن في إيجاد حلّ لمشاكله، - تفنَّن في كَسْب عطف أبيه، - لاعب يتفنَّن في لعبه., أفانينُ، مفرد أُفْنُون.|1- غُصون مُلتفَّة :-اختفى الطائرُ بين الأفانين.|2- أنواع الفن |• أفانين الكلام: أساليبه وطُرقه وأجناسه., فنَّنَ يُفنِّن ، تفنينًا ، فهو مُفنِّن ، والمفعول مُفنَّن | • فنَّن الكلامَ جعله فنونًا، أي أنواعًا، أي انتقل فيه من فَنّ إلى فَنّ |• فنَّن رأيه: لوَّنه ولم يثبُت عليه., فنَّان :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَنَّ. |2 - (الثقافة والفنون) صاحب موهبة فنيَّة، قادر على إثارة عاطفة الجمال لدى الإنسان كالموسيقيّ والمصَوِّر والشاعر والرّسام :-ترعى الدولة الفنَّانين., فَنَن ، جمع أفنان، جمع الجمع أفانينُ: غصن مستقيم من الشَّجرة :-كان العصفور ينتقل من فنن إلى فنن، - {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ .. ذَوَاتَا أَفْنَانٍ} ., فَنَّ فَنَنْتُ ، يَفُنّ ويَفِنّ ، افْنُنْ / فُنَّ وافْنِنْ / فِنَّ ، فَنًّا ، فهو مِفَنّ وفَنّان ، والمفعول مَفْنون (للمتعدِّي) | • فَنّ الشَّخصُ كثر تَفنُّنه في الأمور :-فنَّ في إبداع مقطوعات موسيقيّة ساحرة.|• فَنّ الشَّيءَ: زيَّنه :-فنَّ صالةَ العرض.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: فنن

- فَنَن ، جمع أفنان، جمع الجمع أفانينُ: غصن مستقيم من الشَّجرة :-كان العصفور ينتقل من فنن إلى فنن، - {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ .. ذَوَاتَا أَفْنَانٍ} ., فنَّنَ يُفنِّن ، تفنينًا ، فهو مُفنِّن ، والمفعول مُفنَّن | • فنَّن الكلامَ جعله فنونًا، أي أنواعًا، أي انتقل فيه من فَنّ إلى فَنّ |• فنَّن رأيه: لوَّنه ولم يثبُت عليه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: فنن

- الفنّ: وهي الأنواع واحد الفنون، . والأفانين: الأساليب، وهي أجناس الكلام وطرقه. ورجل متفنّن، أي ذو فنون. وافْتنّ الرجل في حديثه وفي خطبته، إذا جاء بالأفانين، وهو مثل اشتقّ. والفنّ: الطرد. تقول:فننْت الإبل، أي طردﺗﻬا. والفنن جمعه أْفنان، ثم أفانين، وهي الأغصان. وشجرةفنّاء، أي ذات أفنان، وفنْواء أيضا على غير قياس. والتفْنين: التخليط. يقال: ثوب فيه تْ فنين، إذا كانت فيه طرائق ليست من جنسه. ورجل مفنّ: يأتي بالعجائب؛ وامرأة مفنّة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تفن
جذر الكلمة: تفنيد


الأكثر بحثاً