المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تقوس
جذر الكلمة: قوس

- القَوْس: معروفة، عجمية وعربية. الجوهري: القَوْس يذكَّر ويؤنَّث، فمن أَنَّث قال في تصغيرها قُوَيْسَة، ومن ذكَّر قال قُوَيْس. وقي المثل: هو من خير قُوَيْس سَهْماً. ابن سيده: القَوْس التي يُرْمى عنها، أُنثى، وتصغيرها قُوَيْس، بغير هاء، شذَّت عن القياس ولها نظائر قد حكاها سيبويه، والجمع أَقْوُسٌ وأَقْواس وأَقْياس على المُعاقبة، حكاها يعقوب، وقِياس، وقِسِيٌّ وقُسِيٌّ، كلاهما على القلْب عن قُوُوس، وإِن كان قُوُوس لم يستعمل استغَنوْا بقِسِيٍّ عنه فلم يأْتِ إِلا مقلوباً. وقِسْي، قال ابن جني: وفيه صَنعة (* قوله «وفيه صنعة» هذا لقظ الأصل.). قال أبو عبيد: جمع القَوْس قياس؛ قال القُلاخُ بن حَزْن: ووَتَّرَ الأَساوِرُ القِياسا، صُغْدِيَّةً تَنتزِعُ الأَنْفاسا الأَساوِرٌ: جمع أَسوار، وهو المقدَّم من أَساوِرة الفُرْس. والصُّغْد: جِيل من العجم، ويقال: إِنه اسم بلد. وقولهم في جمع القَوْس قِياس أَقْيَس من قول من يقول قُسيّ لأَن أَصلها قَوْس، فالواوُ منها قبل السين، وإِنما حوِّلت الواو ياء لكسرة ما قبلها، فإِذا قلت في جمع القَوْس قِسِيّ أَخرت الواو بعد السين، قال: فالقِياس جَمْعَ القَوْس أَحسن من القِسِيّ، وقال الأَصمعي: من القِياس الفَجَّاء. الجوهري: وكان أَصل قِسيّ قُووس لأَنه فُعُول، إِلا أَنهم قدَّموا اللام وصيَّروه قِسُوٌّ على فُلُوع، ثم قلبوا الواو ياء وكسروا القاف كما كَسَروا عين عِصِيّ، فصارت قِسِيّ على فِليعٍ، كانت من ذوات الثلاثة فصارت من ذوات الأَربعة، وإِذا نسبت إِليها قلت قُسَوِيّ لأَنها فُلُوع مغيّر من فُعُول فتردها إِلى الأَصل، وربما سمُّوا الذراع قَوساً. ورجل مُتَقَوِّسٌ قَوْسَه أَي معه قَوْس. والمِقْوَسُ، بالكسر: وعاء القَوْس. ابن سيده: وقاوسَني فَقُسته؛ عن اللحياني، لم يَزِدْ على ذلك، قال: وأَراه أَراد حاسَنَني بقَوْسِه فكنت أَحسن قوساً منه كما تقول: كارَمَني فَكَرَمْتُه وشاعَرَني فشعَرْتُه وفاخَرَني فَفَخَرْتُه، إِلا أَن مثل هذا إِنما هو في الأَعراض نحو الكَرَم والفَخْر، وهو في الجواهر كالقَوْس ونحوها قليل، قال: وقد عَمِلَ سيبويه في هذا باباً فلم يذكر فيه شيئاً من الجواهر. وقَوْس قَزَحَ: الخط المُنْعطف في السماء على شكل القَوْس، ولا يفصل من الإِضافة، وقيل: إِنما هو قوس اللَّه لأَن قُزَح اسم شيطان. وقَوْس الرجل: ما انحنى من ظهره؛ هذه عن ابن الأعرابي، قال: أَراه على التشبيه. وتَقَوَّس قَوْسَه احتملها. وتَقَوَّس الشيءُ واسْتَقْوَس: انعطف. ورجل أَقْوَسُ ومُتَقَوِّس ومُقَوِّس: منعطِف؛ قال الراجز: مُقَوِّساً قد ذَرِئَتْ مَجالِيهْ واستعاره بعض الرجَّاز لليوم فقال: إِني إِذا وجْه الشَّريب نكّسا، وآضَ يومُ الوِرْد أَجْناً أَقْوَسا، أُوصِي بأُولى إِبلي أَن تُحْبَسا وشيخٌ أَقْوَس: مُنْحَني الظهر. وقد قَوَّسَ الشيخُ تَقْويساً أَي انحنى، واسْتَقْوَس مثله، وتَقَوَّس ظهره؛ قال امرُؤ القيس: أَراهُنَّ لا يُحْبِبْنَ مَنْ قَلَّ مالُه، ولا مَنْ رأَيْنَ الشَّيْبَ فيه وقَوَّسا وحاجب مُقَوِّس: على التشبيه بالقَوْس. وحاجب مُسْتَقْوِس ونُؤْيٌّ مُسْتَقْوِس إِذا صار مثل القَوْس، ونحو ذلك مما ينعطف انعطاف القَوْس؛ قال ذو الرمة: ومُسْتَقْوِس قد ثَلَّمَ السَّيْلُ جُدْرَهُ، شَبيه بأَعضادِ الخَبيطِ المُهَدَّمِ ورجل قَوَّاس وقَيَّاس: للذي يَبْري القِياس؛ قال: وهذا على المُعاقبة. والقَوْسُ: القليل من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّةِ، مؤنث أَيضاً، وقيل: الكُتْلة من التمر، والجمع كالجمع، يقال: ما بقي إِلا قَوْس في أَسفلها. ويروى عن عمرو بن معد يكرب أَنه قال: تضيَّفْت خالد بن الوليد، وفي رواية: تضيَّفْت بني فلان فأَتَوْني بثَوْر وقَوْس وكَعْب؛ فالقوس الشيء من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّة، والكعْب الشيء المجموع من السمن يبقى في النِّحْيِ، والثور القطعة من الأَقِط. وفي حديث وفْد عبد القَيْس: قالوا لرجُل منهم أَطعِمْنا من بقية القَوْس الذي في نَوْطِك. وقَوْسى: اسم موضع. والقُوسُ، بضم القاف: رأْس الصَّوْمعة، وقيل: هو موضع الراهب، وقيل: صَوْمَعة الراهبْ، وقيل: هو الراهب بعينه؛ قال جرير وذكر امرأَة: لا وَصْلَ، إِذ صرفتْ هندٌ، ولو وقَفَتْ لاسْتَفْتَنَتْني وذا المِسْحَيْن في القُوسِ قد كنتِ تِرْباً لنا يا هندُ، فاعْتبِري، ماذا يَريبُك من شَيْبي وتَقْويسي؟ أَي قد كنتِ تِرْباً من أَتْرابي وشبتِ كما شِبْتُ فما بالُك يَريبُك شيبي ولا يَريبُني شيبك؟ ابن الأَعرابي: القُوس بيت الصائد. والقُوسُ أَيضاً: زَجر الكلب إِذا خَسَأْته قلت له: قُوسْ قُوسْ قال: فإِذا دعوته قلت له: قُسْ قُسْ وقَوْقَسَ إِذا أَشلى الكلب. والقَوِسُ: الزمان الصعب؛ يقال: زمان أَقْوَس وقَوِس وقُوسِيّ إِذا كان صعباً، والأَقْوَسُ من الرمل: المشْرِفُ كالإِطارِ؛ قال الراجز: أَثْنى ثِناءً من بَعيد المَحْدِسِ، مشهُورة تَجْتاز جَوْزَ الأَقْوَسِ أَي تقطع وسط الرمل. وجَوْزُ كل شيء: وسَطه والقَوْسُ: بُرْجٌ في السماء.وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره أَقِيسُ قَيْساً وقِياساً فانقاس إِذا قدَّرته على مثاله؛ وفيه لغة أُخْرى: قُسْتُه أَقُوسُه قَوْساً وقِياساً ولا تقل أَقَسْته، والمِقْدار مِقْياس. ابن سيده: قُسْتُ الشيءَ قِسْتُه، وأَهل المدينة يقولون: لا يجوز هذا قي القَوْس، يريدون القياس. وقايَسْت بين الأَمرين مُقايَسة وقياساً. ويقال: قايَسْت فلاناً إِذا جارَيْتَه في القِياس. وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره أَي يَقِيسُه به، ويَقْتاس بأَبيه اقْتِياساً أَي يسْلك سبيله ويَقتدي به. والمِقْوَس: الحَبْل الذي تُصَفُّ عليه الخيل عند السِّباق، وجمعه مَقاوِس، ويقال المِقْبَصُ أَيضاً؛ قال أَبو العيال الهذلي: إِنَّ البلاءَ لَدى المَقاوِس مُخْرِجٌ ما كان من غَيْبٍ، ورَجْمٍ ظُنُون قال ابن الأَعرابي: الفرَس يَجْري بِعتْقِه وعِرْقه، فإِذا وُضع في المِقْوَس جرى بِجِدِّ صاحبه. الليث: قام فلان على مِقْوَس أَي على حِفاظ.ولَيْل أَقْوَس: شديد الظلمة؛ عن ثعلب؛ أَنشد ابن الأعرابي: يكون من لَيْلي ولَيْلِ كَهْمَسِ، ولَيْلِ سَلْمان الغَسِيّ الأَقْوَسِ، واللاَّمِعات بالنُّشُوعِ النُّوَّسِ وقَوَّسَت السحابة: تَفَجَّرت؛ عنه أَيضاً؛ وأَنشد: سَلَبْتُ حُمَيَّاها فعادَتْ لنَجْرِها، وآلَتْ كَمُزْنٍ قَوَّسَتْ بعُيونِ أَي تفجَّرت بعيون من المطَر. وروى المنذر عن أَبي الهيثم أَنه قال: يقال إِن الأَرنب قالت: لا يَدَّريني إِلا الأَجْنى الأَقْوَسُ الذي يَبْدُرُني ولا ييأَس؛ قوله لا يَدَّريني أَي لا يَخْتِلُني. والأَجْنى الأَقْوَس: المُمارس الداهية من الرجال. يقال: إِنه لأَجْنى أَقْوَس إِذا كان كذلك، وبعضهم يقول: أَحْوى أَقْوَس؛ يريدون بالأَحْوى الأَلْوَى، وحَوَيْتُ ولَوَيْتُ واحد؛ وأَنشد: ولا يزال، وهو أَجْنى أَقْوَسُ، يأْكل، أَو يَحْسو دَماً ويَلْحَسُ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تقوس
جذر الكلمة: قوس

- ـ القَوْسُ: م، وقد تُذَكَّرُ، تَصْغيرُها قُوَيْسَةٌ وقُوَيْسٌ ـ ج: قِسِيٌّ وقُسِيٌّ وأقْواسٌ وقِياسٌ، والذِّراعُ، لأنه يُقاسُ به المَذْروعُ. ـ {فكان قابَ قَوْسَيْنِ} ، أي: قَدْرَ قَوْسَيْنِ عَرَبِيَّتَيْنِ، أو قَدْرَ ذِراعيْنِ، وما يَبْقَى في أسْفَلِ الجُلَّةِ من التَّمرِ، وبُرْجٌ في السماءِ، والسَّبْقُ. ـ قاسَهُمْ: سَبَقَهُمْ، وبالضم: صَوْمَعَةُ الراهبِ، وبيتُ الصائدِ، وزَجْرُ الكلبِ، ووادٍ، وبالتحريك: الانحِناءُ في الظَّهْرِ، قَوِسَ، كفرِحَ، فهو أقْوَسُ. ـ والقُوَيْسُ، كزُبيرٍ: فرسُ سَلَمَةَ بنِ الحَوْشَبِ. ـ وذو القَوْسَيْنِ: سيفُ حَسَّانَ بنِ حِصْنٍ. ـ وذو القَوْسِ: حاجِبُ بنُ زُرارَةَ، أتى كِسْرَى في جَدْبٍ أصابَهُمْ، بدَعْوَةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلّم، يَسْتَأْذِنُهُ لقَوْمِهِ أن يصيروا في ناحيةٍ من بِلادِه حتى يُحْيَوْا. فقال: إنَّكُمْ مَعاشِرَ العَرَبِ غُدُرٌ حُرُصٌ، فإن أذِنْتُ لكم، أفْسَدْتُمُ البِلادَ، وأغَرْتُمْ على العِبادِ. قال حاجبٌ: إِنّي ضامِنٌ للمَلِكِ أن لا يَفْعَلوا. قال: فَمَنْ لي بأَن تَفِي. قال: أرْهَنُكَ قَوْسِي. فضحكَ من حَوْلَهُ. فقال كِسْرَى: ما كان ليُسَلِّمَها أبداً، فَقَبِلهَا منه، وأذِنَ لهم، ثم أُحْيِيَ الناسُ بدَعْوَةِ النبيّ صلى الله عليه وسلّم. وقد ماتَ حاجِبٌ، فارْتَحَلَ عُطاردٌ ابنُه، رضي الله عنه، إلى كسْرَى، يَطْلُبُ قَوْسَ أبيهِ فَرَدَّها عليه، وكَساهُ حُلَّةٌ. فلما رجَعَ، أهداها للنبيّ، صلى الله عليه وسلّم، فلم يَقْبَلْها، فباعَها من يهودِيّ بأربعة آلافِ دِرْهَمٍ. ـ وذُو القَوْسِ: سِنانُ بنُ عامِرٍ، لأنه رَهَنَ قَوْسَهُ على ألفِ بعيرٍ في الحَارِثِ بنِ ظالِمٍ (عندَ) لنُّعْمانِ الأكبَرِ. ـ والأقْوَسُ: المُشْرِفُ من الرَّمْلِ، والصَّعْبُ من الأزْمِنَة، ـ كالقَوِسِ، ككتِفٍ، ـ والقُوسِيِّ، بالضم، ـ وـ من البلادِ: البَعيدُ، ـ وـ من الأيامِ: الطويلُ. ـ والمِقْوَسُ، كمنْبَرٍ: وِعاءُ القَوْسِ، والمَيْدانُ، والموضِعُ الذي تَجْري منه الخَيْلُ، وحَبْلٌ تُصَفُّ عليه الخيلُ عندَ السِّباقِ. ـ وقاسَ يَقُوسُ قَوساً: كيَقيسُ قَيْساً. ـ وقَاسانُ: د بِما وَراءَ النَّهْرِ، وناحِيَةٌ بأَصْفَهانَ، غيرُ قاشانَ المَذكورِ مع قُمَّ. ـ وقَوَّسَ تَقْويساً: انْحَنَى، ـ كتَقَوَّسَ. ـ ويَقْتاسُ، أي: يَقيسُ، ـ وـ فلانٌ بأَبيه: يَسْلُكُ سَبيلَه ويَقْتَدِي به. ـ والمُتَقَوّسُ: من معه قَوْسٌ، والحاجِبُ المُشَبَّهُ بالقَوْسِ، ـ كالمُسْتَقْوِسِ. ـ والمُقاوِسُ: الذي يُرْسِلُ الخيلَ، ـ كالقَيَّاسِ. ـ ورَماهُ اللّهُ بِأَجْنَى أَقْوَسَ: بداهيَةٍ. ـ وقَوْسَى، كسَكْرَى: ع بِبِلادِ السَّراةِ، له يومٌ م. ـ (وقَوْسانُ: ناحيةٌ من أعْمالِ واسِطَ، ومنها الحسنُ بنُ صالِحٍ، وبالتحريك: ة بقربِ واسِطَ، منها المُنْتَخَبُ بنُ مُصَدِّقٍ) وفي المَثَلِ: "هو من خَير قُوَيْسٍ سَهْماً " ، أو صار خَيْرَ قُوَيْسِ سَهْماً"، يُضْرَبُ للذي يُخالِفُكَ، ثم يرجِعُ عن ذلك، ويَعودُ إلى ما تُحِبُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تقوس
جذر الكلمة: قوس

- استقْوَسَ الشيءُ: تقوّس., قَوِسَ قَوِسَ قَوَسًا: انحنى ظهره، فهو أَقوسُ، وهي قوساءُ., المِقْوَسُ : وعاءٌ تُجعَل فيه القِسِيّ.|المِقْوَسُ الحبل تُصَفّ عليه الخيلُ عند السِّباق.|المِقْوَسُ الموضع تُجْرى منه الخيل. والجمع : مَقاوِسُ., تَقَوَّسَ الشيءُ: قوّسَ.|تَقَوَّسَ قوسَه: حَمَلهَا.|تَقَوَّسَ الشيبُ فلانًا: وَخَطَه., المُقاوِسُ : الذي يرسل الخيل للسباق., القَوْسُ : آلة على هيئة هِلال تُرمى بها السِّهامُ [تذكر وتؤنث‏].‏ Z والجمع : أَقواس، وقِسيّ. يقال: رمَوا أَعداءهم عن قوس واحدة: كانوا مُتّفقين.|القَوْسُ (في الهندسة) : قطعة أَو جزء من محيط الدائرة.|القَوْسُ الذراع لأنّه يقاس به المذروع.|القَوْسُ أَحَد بروج السماء، بين العقرب والجدي.| وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر.| (انظر الرامي) .| وقَوسُ قُزَحَ: قوس ينْشأ في السماء عند المطر أو على مقربة من مسقط الماء من الشَّلال ونحوه، ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشمس، وترى فيه أَلوانُ الطيف متتابعة.| وسببه انعكاسُ أشعة الشمس في رذاذ الماءِ المتطاير من ماء المطر أو من مياه الشّلالات وغيرها من مساقط الماء المرتفعة.| وقوس النصر: عِقْد من خشب أو نحوه يقام فوق الطريق العامّ في شكل قوس، ويُزيَّن بالمصابيح والأعلام ونحوها، احتفالا بالأعياد القومية أو بمقدم عظيم، وتكتب عليه في الغالب عباراتٌ تُفيد الإشادةَ بالعيد.| أو الترحيب بالزائر أَو القادم.| 104., الأقوَسُ : المشرِفُ من الرمال كالإطار.|الأقوَسُ الصّعبُ من الأزمنة.| وليل أقوسُ: شديدُ الظّلمة.|الأقوَسُ الممارسُ الدّاهيةُ من الرجال., القُوسُ : صَومعة الراهب.|القُوسُ بيتُ الصائد., القُوسِيّ من الأيَّام: الطويلُ.|القُوسِيّ الزمانُ الصعب.| ومن البلاد: البعيدُ., قَوَّسَ الشيءُ: انعطف. يقال: قوّسَ الشيخُ: انحنى ظهرُه.|قَوَّسَ السحابةُ: تفجّرت عنها الأمطار.|قَوَّسَ الشيءَ: جعله كالقوس .


المعجم الغني
الكلمة: تقوس
جذر الكلمة: قوس

- (مصدر تَقَوَّسَ).|-تَقَوُّسُ الظَّهْرِ : صَيْرُهُ كالقَوْسِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| قِسْتُ، أَقُوسُ، قِسْ، مصدر قَوْسٌ.|1- قَاسَ الثَّوْبَ عَلَى غَيْرِهِ أَوْ بِهِ : قَدَّرَهُ عَلَى مِثَالِهِ.|2- قَاسَ النَّاسَ : سَبَقَهُمْ., (مصدر قَوَّسَ).|1- تَقْويسُ الرَّجُلِ :اِنْحِناءُ ظَهْرِهِ.|2- تَقْويسُ البِناءِ : جَعْلُ أَقْواسٍ فيهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| قَوِسَ، يَقْوَسُ، مصدر قَوَسٌ- قَوِسَ ظَهْرُ الرَّجُلِ : اِنْحَنَى ظَهْرُهُ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَقَوَّسْتُ، أَتَقَّوَّسُ، تَقَوَّسْ، مصدر تَقَوُّسٌ.|1- تَقَوَّسَ ظَهْرُ الشَّيْخِ : صارَ كالقَوْسِ.|2- تَقَوَّسَ الفارِسُ القَوْسَ : حَمَلَها.|3- تَقَوَّسَهُ الشَّيْبُ : خالَطَ سوادَ شَعْرِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| قَوَّسْتُ، أُقَوِّسُ، قَوِّسْ، مصدر تَقْوِيسٌ.|1- قَوَّسَ الشَّيْخُ : اِنْحَنَى ظَهْرُهُ.|2- قَوَّسَتِ السَّحَابَةُ : تَفَجَّرَتْ عَنْهَا الأَمْطَارُ.|3- قَوَّسَ البِنَاءَ :جَعَلَ فِيهِ أَقْوَاساً.4- قَوَّسَ الْخَطَّ : جَعَلَهُ مُنْحَنِياً كَالقَوْسِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من قَوَّسَ).|1- بِنَاءٌ مُقَوَّسٌ : مَا كَانَ عَلَى شَكْلِ قَوْسٍ.|2- ظَهْرٌ مُقَوَّسٌ : مُنْحَنٍ.|3- أَنْفٌ مُقَوَّسٌ : مُحَدَّبٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: تقوس
جذر الكلمة: قوس

- 1- قدر ، كمية ، قياس, 1- إنحنى ظهره, 1- زمان صعب, 1- زمان صعب أ, 1- قوس صغيرة, 1- قاوسه : حاسنه « بقوسه » ، اي بتقدير الشيء على مثاله, 1- أقوس من حني الظهر|2- أقوس : قاس ، عنيف|3- أقوس بلد بعيد|4- أقوس : يوم طويل|5- أقوس : زمان صعب|6- أقوس : « ليل أقوس » : شديد الظلمة, 1- إستقوس الشيء : انعطف ، انحنى كالقوس|2- إستقوس : انحنى ظهره, 1- قويسة القوس الصغيرة|2- قويسة : نبات طيب الرائحة ، أبيض الساق ، ينبت في شقوق الصخور ، له زهرة وردية اللون, 1- الذي يرسل الخيل للسباق, 1- أقاس الشيء بغيره وعلى غيره : قدره على مثاله, 1- قاس الشيء بغيره : قدره على مثاله|2- قاس : تبختر واشتد|3- قاس : جاع, 1- قاس الطبيب عمق الجرح : قدره بالميل الذي يدخله فيه, 1- تقوس الشيء : انعطف وصار كالقوس|2- القوس : حملها|3- تقوسه الشيب : خالط سواد شعره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تقوس
جذر الكلمة: قوس

- ق وس: (الْقَوْسُ) يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ وَالْجَمْعُ (قِسِيٌّ) وَ (أَقْوَاسٌ) وَ (قِيَاسٌ) . وَ (قَاسَ) الشَّيْءَ بِغَيْرِهِ وَعَلَى غَيْرِهِ (فَانْقَاسَ) قَدَّرَهُ عَلَى مِثَالِهِ وَبَابُهُ بَاعَ وَقَالَ وَ (قِيَاسًا) أَيْضًا فِيهِمَا. وَلَا يُقَالُ: أَقَاسَهُ. وَالْمِقْدَارُ (مِقْيَاسٌ) . وَ (قَايَسَ) بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ (مُقَايَسَةً) وَ (قِيَاسًا) . وَ (اقْتَاسَ) الشَّيْءَ بِغَيْرِهِ قَاسَهُ بِهِ. وَهُوَ يَقْتَاسُ بِأَبِيهِ (اقْتِيَاسًا) أَيْ يَسْلُكُ سَبِيلَهُ وَيَقْتَدِي بِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تقوس
جذر الكلمة: قوس

- قوِسَ يَقْوَس ، قَوَسًا ، فهو أَقْوَسُ | • قوِس ظهرُ الشَّيْخ انحنى., قوَس :مصدر قوِسَ., مُقايَسة :- مصدر قايسَ. |2 - بيان مفصّل بالأعمال المقصودة مقرونًا بثمن كلفتها التقديريّ., تقوُّس :مصدر تقوَّسَ. |• تقوُّس السَّاقين: (طب) وضع غير طبيعيّ لعظمة الساق يكون غالبًا بانحناء إلى الخارج., تقوَّسَ يتقوَّس ، تقوُّسًا ، فهو مُتَقَوِّس | • تقوَّس الغُصْنُ انعطف وصار منحنيًا كالقَوْس :-تقوَّس ظهرُه بعد الكبر، - تقوَّس قضيبُ الحديد., قوَّسَ يقَوِّس ، تقويسًا ، فهو مُقَوِّس ، والمفعول مُقَوَّس (للمتعدِّي) | • قوَّس الغُصْنُ انحنى، انعطف وصار كالقوْس :-قوَّس ظهرُ الشيخ.|• قوَّستِ السّحابةُ: تفجَّرت منها الأمطارُ. |• قوَّس سقْفَ البيتِ: جعله كالقَوْس :-قوَّس المرضُ ظهرَ العجوز، - قوَّس كتفيه., أقْوَسُ ، جمع قُوس، مؤ قَوْساءُ، جمع مؤ قوساوات وقُوس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِسَ |• رماه بأحوى أقوسُ: بأمر صعب وهو الدَّهر لأنّه شابٌّ أبدًا., قَوْس ، جمع أقواس (لغير المصدر) وقِسِيّ (لغير المصدر).|1- مصدر قاسَ. |2 - آلة على شكل نصف دائرة تُرمى بها السهامُ، وهي عود مُنحَنٍ يصل بين طرفيه وترٌ (تذكّر وتؤنّث) :-لم يبق في قوس صبري منزع، - {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} |• أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه، - رموهم عن قوس واحد: مثل في الاتِّفاق، - قاب القَوْس: ما بين المِقبَض وطرف القوس. |3 - كلّ ما كان منحنيًا على شكل القوس :-قوس جسْر/ حاجبيه، - قوس دائرة: جزء منها.|4 - علامة من علامات الكتابة تستعمل في شرح عبارة :-وضع الكلمة بين قوسين.|5 - (الهندسة) قطعة أو جزء من محيط الدائرة. |• القَوْس: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه التّاسِع بين العقرب والجَدْي، وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر. |• قَوْس قُزَحٍ: (الطبيعة والفيزياء) قَوْس يظهر في السماء ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشّمس، ويتكوّن من ألوان الطيف متتابعة كالتّالي: بنفسجيّ، نيليّ، أزرق، أخضر، أصفر، بُرْتُقاليّ، أحمر، وسببه انعكاس أشّعة الشمس على رذاذ الماء في الهواء. |• قَوْس النَّصْر: قَوس ينصب في الطّريق العام، ويزيّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تقوس
جذر الكلمة: قوس

- قَوْس ، جمع أقواس (لغير المصدر) وقِسِيّ (لغير المصدر).|1- مصدر قاسَ. |2 - آلة على شكل نصف دائرة تُرمى بها السهامُ، وهي عود مُنحَنٍ يصل بين طرفيه وترٌ (تذكّر وتؤنّث) :-لم يبق في قوس صبري منزع، - {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} |• أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه، - رموهم عن قوس واحد: مثل في الاتِّفاق، - قاب القَوْس: ما بين المِقبَض وطرف القوس. |3 - كلّ ما كان منحنيًا على شكل القوس :-قوس جسْر/ حاجبيه، - قوس دائرة: جزء منها.|4 - علامة من علامات الكتابة تستعمل في شرح عبارة :-وضع الكلمة بين قوسين.|5 - (الهندسة) قطعة أو جزء من محيط الدائرة. |• القَوْس: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه التّاسِع بين العقرب والجَدْي، وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر. |• قَوْس قُزَحٍ: (الطبيعة والفيزياء) قَوْس يظهر في السماء ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشّمس، ويتكوّن من ألوان الطيف متتابعة كالتّالي: بنفسجيّ، نيليّ، أزرق، أخضر، أصفر، بُرْتُقاليّ، أحمر، وسببه انعكاس أشّعة الشمس على رذاذ الماء في الهواء. |• قَوْس النَّصْر: قَوس ينصب في الطّريق العام، ويزيّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم., قوَس :مصدر قوِسَ., قوِسَ يَقْوَس ، قَوَسًا ، فهو أَقْوَسُ | • قوِس ظهرُ الشَّيْخ انحنى., قوَّسَ يقَوِّس ، تقويسًا ، فهو مُقَوِّس ، والمفعول مُقَوَّس (للمتعدِّي) | • قوَّس الغُصْنُ انحنى، انعطف وصار كالقوْس :-قوَّس ظهرُ الشيخ.|• قوَّستِ السّحابةُ: تفجَّرت منها الأمطارُ. |• قوَّس سقْفَ البيتِ: جعله كالقَوْس :-قوَّس المرضُ ظهرَ العجوز، - قوَّس كتفيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تقوس
جذر الكلمة: قوس

- يذكّر ويؤنّث القوْس . فمن أنّث قال في تصغيرهاقويْسة، ومن ذكر، قال قويْس. وفي المثل: " هو من خير قويْ س سهما " . والجمع قسيّ وأقْواس وقياس. وربّما سموا الذراعقوْسا. والقوْس أيضا: بقية التمر في الجلّة. والقوْس: برج في السماء. والقوس بالضم: صومعة الراهب. وقوّس الشيخ تقْويسا، أي انحنى. واستقوس مثله. والأقْوس: المنحني الظهر. ويقال رجل متقوّسقوْسه، أي معهقوْسه. والمقْوس بالكسر: وعاء القوْس. والمقْوس: أيضا: حبل تصفّ عليه الخيل عند السباق. قال أبو العيال الهذلي: إنّ البلاءلدى المقاوس مخْرج ... ما كان منغيْ ب ورجْم ظنون


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تقوس
جذر الكلمة: متقوس الظهر


الأكثر بحثاً