المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تكتنه
جذر الكلمة: كنه

- كُنْهُ كلِّ شيءٍ قَدْرُه ونِهايتُه وغايَتُه. يقال: اعْرِفْه كُنْهَ المعرفةِ، وفي بعض المعاني: كُنْهُ كلِّ شيءٍ وَقْتُه ووَجْهُه. تقول: بلَغْتُ كُنْهَ هذا الأَمر أَي غايَته، وفعلت كذا في غير كُنْهِه؛ وأَنشد: وإنَّ كلامَ المَرْءِ في غير كُنْهِه لَكالنَبْلِ تَهْوِي ليس فيها نِصالُها الجوهري: لا يُشْتقُّ منه فِعْلٌ، وقولهم: لا يَكْتَنِهُه الوصفُ بمعنى لا يَبْلغ كُنْهَه، كلامٌ مولَّد. الأَزهري: اكْتَنَهْتُ الأَمرَ اكْتِناهاً إذا بلَغْتَ كُنْهَه. ابن الأَعرابي: الكُنْه جوهر الشيء، والكُنْهُ الوقتُ، تقول: تَكَلَّم في كُنْهِ الأَمر أَي في وقْتِه. وفي الحديث: مَنْ قَتَلَ مُعاهَداً في غير كُنْهِه، يعني مَنْ قَتَلَه في غير وقته أَو غايةِ أَمره الذي يجوز فيه قتله؛ ومنه الحديث: لا تَسْأَلِ المرأَةُ طَلاقَها في غير كُنْهِه أَي في غير أَن تَبْلُغَ من الأَذَى إلى الغاية التي تُعْذَرُ في سُؤال الطلاق معها. والكُنْهُ: نهايةُ الشيء وحقيقته.


معجم تاج العروس
الكلمة: تكتنه
جذر الكلمة: كنه

- : (الكُنْهُ، بالضَّمِّ: جَوْهَرُ الشَّيءِ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (و) أَيْضاً: (غايَتُه) ونِهايَتُه. يقالُ: أَعْرِفْه كُنْهَ المَعْرِفَةِ. وبَلَغْتُ كُنْهَ هَذَا الأمْر: أَي غايَتَه. (و) قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: يكونُ كُنْهُ الشيءِ (قَدْرُهُ) .) يقالُ: فَعَلَ فَوْقَ كُنْه اسْتِحْقاقه. (و) فِي بعضِ الْمعَانِي: كُنْهُ كُلِّ شيءٍ (وَقْتُه) وَوَجْهُهُ؛ وَمِنْه قَوْلُ الشاعِرِ: وإنَّ كلامَ المَرْءِ فِي غيرِ كُنْهِهِلَكالنَّبْلِ يَهْوِي ليسَ فِيهِ نِصالُهاقالَ الجوْهرِيُّ: وَلَا يُشْتَقُّ مِنْهُ فعْلٌ. وَفِي الحدِيثِ: (مَنْ قَتَلَ مُعاهَداً فِي غيرِ كُنْهِه) ، يعْنِي فِي غيرِ وَقْتِه أَو غايةِ أَمْرِه الَّذِي يَجوزُ فِيهِ قَتْله. وَفِي حديثٍ آخر: (لَا تَسْأَلِ المرْأَةُ طَلاقَها فِي غيرِ كُنْهِه) ، أَي فِي غيرِ أَن تَبْلُغَ من الأَذَى إِلَى الغايَةِ الَّتِي تُعْذَرُ فِي سُؤَالِ الطَّلاقِ مَعهَا. (و) يقالُ: هُوَ فِي كُنْهِه، أَي فِي (وَجْهِه. (واكْتَنَهَهُ وأَكْنَهَهُ: بَلَغَ كُنْهَهُ) ، الأُولى نَقَلَها الأزْهرِيُّ. وقالَ الجوْهرِيُّ: وقوْلُهم: لَا يَكْتَنِهُه الوَصْفُ بمعْنَى لَا يَبْلغ كُنْهَه، كَلامٌ مُولَّدٌ. ونَقَلَه شرَّاحُ المفْتاحِ وأَبو البَقاءِ هَكَذَا. وصَحَّحَه الأزْهرِيُّ وغيرُهُ. (والكَنْهانُ: نباتٌ يُشْبِهُ وَرَقُهُ وَرَق الحَبَّةِ الخَضْراءِ طَرَّادٌ للعقارِبِ جِدًّا يُؤْكَلُ وَرَقُها فيُسَخِّنُ الكَبِدَ والطِّحالَ والدِّماغَ والبَدَنَ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: كُنْهُ الشيءِ: حَقيقَتُهُ وكَيْفيَّتُهُ؛ نَقَلَهُ الزَّمَخْشريُّ. ونَسَبَهُ ابنُ دُرَيْدٍ للعامَّةِ وأَقَرَّه الجماهيرُ واسْتَعْملُوه فِيهَا حَتَّى صارَ أَشْهَر مِن هَذِه الْمعَانِي الَّتِي ذُكِرَتْ. ذَكَرَه ابنُ هِلالِ فِي كتابِ الفُرُوقِ. وكنه أَي اكتنه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تكتنه
جذر الكلمة: كنه

- ـ الكُنْهُ، بالضم: جَوْهَرُ الشيءِ، وغايَتُه، وقَدْرُه، ووَقْتُه، ووجْهُه. ـ واكْتَنَهَهُ وأكْنَهَهُ: بَلَغَ كُنْهَهُ. ـ والكَنْهانُ: نَباتٌ يُشْبِهُ ورقُهُ ورَق الحَبَّةِ الخَضْراءِ، طَرَّادٌ للعقارِبِ جِدّاً، يُؤْكَلُ وَرَقُها فَيُسَخِّنُ الكَبِدَ والطِّحالَ والدِّماغَ والبَدَنَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تكتنه
جذر الكلمة: كنه

- الكُنْهُ : جوهرُ الشيءِ وحقيقتُه.|الكُنْهُ غايتُه ونِهَايتُه. يقال: بلغت كُنْهَ هذا الأمر، وأعرفُه كُنْهَ المعرفة و الكُنْهُ قدرهُ. يقال: فَعَلَ فوقَ كُنْهِ استحقاقه.|الكُنْهُ وقتُه. يقال: فعلت هذا الشيءَ في في غير كُنْهِهِ., اكْتَنَهَ الأمرَ: كَنَهَهُ., كَنَهَ الأمْرَ كَنَهَ كَنْهًا: أَدرك حقيقتَه.


المعجم الغني
الكلمة: تكتنه
جذر الكلمة: كنه

- 1- يَعْرِفُ كُنْهَ الْمَوْضُوعِ :جَوْهَرَهُ، غَايَتَهُ، حَقِيقَتَهُ- عِلْمُهُ جَعَلَهُ يُدْرِكُ كُنْهَ الأَشْيَاءِ.|2- كَلاَمٌ فِي غَيْرِ كُنْهِهِ : فِي غَيْرِ مَحَلِّهِ., (فعل: خماسي متعد).| اِكْتَنَهَ، يَكْتَنِهُ، مصدر اِكْتِنَاهٌ.|1- اِكْتَنَهَ عُمْقَ الأشْيَاءِ : سَبَرَ غَوْرَهَا، تَعَمَّقَ فِيهَا.|2- اِكْتَنَهَ أفْكَارَ الكَاتِبِ : اِسْتَوْعَبَهَا، بَلَغَ جَوْهَرَهَا وَحَقِيقَتَهَا., (مصدر اِكْتَنَهَ).|1- اِكْتِنَاهُ عُمْقِ الْمَوْضُوعِ : سَبْرُ غَوْرِهِ، التَّعَمُّقُ فِيهِ.|2- اِكْتِنَاهُ فِكْرَةٍ :اِسْتِيعَابُهَا، بُلُوغُ جَوْهَرِهَا وَحَقِيقَتِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: تكتنه
جذر الكلمة: كنه

- 1- كنه : حقيقة الشيء وجوهره : « كنه الموضوع »|2- كنه : وجه الشيء وغايته|3- كنه : قدر الشيء|4- كنه : وقت ، مناسبة : « كلام في غير كنهه » , 1- أكنه الأمر : أدرك حقيقته, 1- إكتنه الأمر : بلغ « كنهه » ، أي جوهره وحقيقته وغايته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تكتنه
جذر الكلمة: كنه

- ك ن هـ: (كُنْهُ) الشَّيْءِ نِهَايَتُهُ، يُقَالُ: أَعْرِفُهُ كُنْهَ الْمَعْرِفَةِ. وَقَوْلُهُمْ: لَا (يَكْتَنِهُهُ) الْوَصْفُ بِمَعْنَى لَا يَبْلُغُ كُنْهَهُ كَلَامٌ مُوَلَّدٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تكتنه
جذر الكلمة: كنه

- اكتنهَ يكتنه ، اكْتِناهًا ، فهو مُكْتنِه ، والمفعول مُكْتنَه | • اكتنه الأمرَ بلغ إلى كنهه، أي جوهره وحقيقته., كنَهَ يَكنُه ، كَنْهًا ، فهو كانه ، والمفعول مَكْنوه | • كنَه الأمرَ أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه., كَنْه :مصدر كنَهَ., كُنْه :- جوهر الشّيء وأصله وحقيقته :-رجل يعرف كُنْه الأمور، - هذا أمر لا يُدْرَك كنهُه: بعيد الغور عصيّ على الفهم.|2- غاية الشّيء ومنتهاه :-بلغتُ كُنهَ هذا الأمر، وأعرفه كُنه المعرفة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تكتنه
جذر الكلمة: كنه

- كَنْه :مصدر كنَهَ., كُنْه :- جوهر الشّيء وأصله وحقيقته :-رجل يعرف كُنْه الأمور، - هذا أمر لا يُدْرَك كنهُه: بعيد الغور عصيّ على الفهم.|2- غاية الشّيء ومنتهاه :-بلغتُ كُنهَ هذا الأمر، وأعرفه كُنه المعرفة., كنَهَ يَكنُه ، كَنْهًا ، فهو كانه ، والمفعول مَكْنوه | • كنَه الأمرَ أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تكتنه
جذر الكلمة: كنه

- كنْه الشيء: ﻧﻬايته. يقال:أعْرفه كنْه المعرفة. ووقت الأمر:كنْهه أيضا، ولا يشتقّ منه فعل. وقولهم: لا يكْتنهه الوصف، بمعنى لا يبلغكنْهه، أي قدره وغايته. كلام مولّد.



الأكثر بحثاً