المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تلمع
جذر الكلمة: لمع

- لَمَعَ الشيءُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعَاناً ولُمُوعاً ولَمِيعاً وتِلِمّاعاً وتَلَمَّعَ، كلُّه: بَرَقَ وأَضاءَ، والعْتَمَعَ مثله؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: وأَعْفَتْ تِلِمّاعاً بِزَأْرٍ كأَنه تَهَدُّمُ طَوْدٍ، صَخْرُه يَتَكَلَّدُ ولَمَعَ البرْقُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعاناً إِذا أَضاءَ. وأَرض مُلْمِعةٌ ومُلَمِّعةٌ ومُلَمَّعةٌ ولَمَّاعةٌ: يَلْمَعُ فيها السرابُ. واللَّمَّاعةُ: الفَلاةُ؛ ومنه قول ابن أَحمر: كَمْ دُونَ لَيْلى منْ تَنْوفِيّةٍ لَمّاعةٍ، يُنْذَرُ فيها النُّذُرْ قال ابن بري: اللَّمَّاعةُ الفلاةُ التي تَلْمَعُ بالسرابِ. واليَلْمَعُ: السرابُ لِلَمَعانِه. وفي المثل: أَكْذَبُ من يَلْمَعٍ. ويَلْمَعٌ: اسم بَرْقٍ خُلَّبٍ لِلَمعانِه أَيضاً، ويُشَبَّه به الكَذُوبُ فيقال: هو أَكذَبُ من يَلْمَعٍ؛ قال الشاعر: إِذا ما شَكَوْتُ الحُبَّ كيْما تُثِيبَني بِوِدِّيَ، قالتْ: إِنما أَنتَ يَلْمَعُ واليَلْمَعُ: ما لَمَعَ من السِّلاحِ كالبيضةِ والدِّرْعِ. وخَدٌّ مُلْمَعٌ: صَقِيلٌ. ولَمَعَ بثَوْبِه وسَيْفِه لَمْعاً وأَلْمَعَ: أَشارَ، وقيل: أَشار لِلإِنْذارِ، ولَمَعَ: أَعْلى، وهو أَن يرفَعَه ويحرِّكَه ليراه غيره فيَجِيءَ إِليه؛ ومنه حديث زينب: رآها تَلْمَع من وراءِ الحجابِ أَي تُشِيرُ بيدها؛ قال الأَعشى: حتى إِذا لَمَعَ الدَّلِلُ بثَوْبِه، سُقِيَتْ، وصَبَّ رُواتُها أَوْ شالَها ويروى أَشْوالَها؛ وقال ابن مقبل: عَيْثي بِلُبِّ ابْنةِ المكتومِ، إِذْ لَمَعَت بالرَّاكِبَيْنِ على نَعْوانَ، أَنْ يَقَعا (* قوله« أن يقعا» كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس هنا وفيه في مادة عيث يقفا.) عَيْثي بمنزلة عَجَبي ومَرَحي. ولَمَعَ الرجلُ بيديه: أَشار بهما، وأَلْمَعَتِ المرأَةُ بِسِوارِها وثوبِها كذلك؛ قال عدِيُّ بن زيد العبّاذي:عن مُبْرِقاتٍ بالبُرِينَ تَبْدُو، وبالأَكُفِّ اللاَّمِعاتِ سُورُ ولَمَعَ الطائِرُ بجنَاحَيْه يَلْمَعُ وأَلْمَعَ بهما: حَرَّكهما في طَيَرانِه وخَفَق بهما. ويقال لِجَناحَي الطائِرِ: مِلْمَعاهُ؛ قال حميد بن ثور يذكر قطاة: لها مِلْمَعانِ، إِذا أَوْغَفَا يَحُثَّانِ جُؤْجُؤَها بالوَحَى أَوْغَفَا: أَسْرَعا. والوَحَى ههنا: الصوْتُ، وكذلك الوَحاةُ، أَرادَ حَفِيفَ جَناحيْها. قال ابن بري: والمِلْمَعُ الجَناحُ، وأَورد بيت حُمَيْد بن ثور. وأَلْمَعَتِ الناقةُ بِذَنَبها، وهي مُلْمِعٌ: رَفَعَتْه فَعُلِمَ أَنها لاقِحٌ، وهي تُلْمِعُ إِلْماعاً إِذا حملت. وأَلْمَعَتْ، وهي مُلْمِعٌ أَيضاً: تحرّك ولَدُها في بطنها. ولَمَعَ ضَرْعُها: لَوَّنَ عند نزول الدِّرّةِ فيه. وتَلَمَّعَ وأَلْمَعَ، كله: تَلَوَّنَ أَلْواناً عند الإِنزال؛ قال الأَزهريّ: لم أَسمع الإِلْماعَ في الناقة لغير الليث، إِنما يقال للناقة مُضْرِعٌ ومُرْمِدٌ ومُرِدٌّ، فقوله أَلْمَعَتِ الناقةُ بذنَبِها شاذٌّ، وكلام العرب شالَتِ الناقةُ بذنبها بعد لَقاحِها وشَمَذَتْ واكْتَارَت وعَشَّرَتْ، فإِن فعلت ذلك من غير حبل قيل: قد أبْرَقَت، فهي مُبْرِقٌ، والإِلْماعُ في ذوات المِخْلَبِ والحافرِ: إِشْراقُ الضرْعِ واسْوِدادُ الحلمة باللبن للحمل: يقال: أَلْمَعَت الفرسُ والأَتانُ وأَطْباء اللَّبُوءَةِ إِذا أَشْرَقَت للحمل واسودّت حَلَماتُها. الأَصمعي: إِذا استبان حمل الأَتان وصار في ضَرْعِها لُمَعُ سواد، فهي مُلْمِعٌ، وقال في كتاب الخيل: إِذا أَشرق ضرع الفرس للحمل قيل أَلمعت، قال: ويقال ذلك لكل حافر وللسباع أَيضاً. واللُّمْعةُ: السواد حول حلمة الثدي خلقة، وقيل: اللمعة البقْعة من السواد خاصة، وقيل: كل لون خالف لوناً لمعة وتَلْمِيعٌ. وشيء مُلَمَّعٌ: ذو لُمَعٍ؛ قال لبيد: مَهْلاً، أَبَيْتَ اللَّعْنَ لا تأْكلْ مَعَهْ، إِنَّ اسْتَه من بَرَصٍ مُلَمَّعَهْ ويقال للأَبرص: المُلَمَّعُ. واللُّمَعُ: تَلْمِيعٌ يكون في الحجر والثوب أَو الشيء يتلون أَلواناً شتى. يقال: حجر مُلَمَّعٌ، وواحدة اللُّمَعِ لُمْعةٌ. يقال: لُمْعةٌ من سوادٍ أو بياض أَو حمرة. ولمعة جسد الإِنسان: نَعْمَتُه وبريق لونه؛ قال عدي بن زيد: تُكْذِبُ النُّفُوسَ لُمْعَتُها، وتَحُورُ بَعْدُ آثارا واللُّمْعةُ، بالضم: قِطْعةٌ من النبْتِ إِذا أَخذت في اليبس؛ قال ابن السكيت: يقال لمعة قد أَحَشَّت أَي قد أَمْكَنَت أَن تُحَشَّ، وذلك إِذا يبست. واللُّمْعةُ: الموضعُ الذي يَكْثُر فيه الخَلَى، ولا يقال لها لُمْعةٌ حتى تبيضَّ، وقيل: لا تكون اللُّمْعةُ إِلا مِنَ الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ إِذا يبسا. تقول العرب: وقعنا في لُمْعة من نَصِيٍّ وصِلِّيانٍ أَي في بُقْعةٍ منها ذات وضَحٍ لما نبت فيها من النصيّ، وتجمع لُمَعاً. وأَلْمَعَ البَلَدُ: كثر كَلَؤُه. ويقال: هذ بلاد قد أَلْمَعَتْ، وهي مُلْمِعةٌ، وذلك حين يختلط كِلأُ عام أَوّلَ بكَلإِ العامِ. وفي حديث عمر: أَنه رأَى عمرو بن حُرَيْثٍ فقال: أَين تريد؟ قال: الشامَ، فقال: أَما إِنَّها ضاحيةُ قَوْمِكَ وهي اللَّمّاعةُ بالرُّكْبانِ تَلْمَعُ بهم أَي تَدْعُوهم إِليها وتَطَّبِيهِمْ. واللَّمْعُ: الطرْحُ والرَّمْيُ. واللَّمّاعةُ: العُقابُ. وعُقابٌ لَمُوعٌ: سرِيعةُ الاختِطافِ. والتَمَعَ الشيءَ: اخْتَلَسَه. وأَلْمَعَ بالشيء: ذهَب به؛ قال متمم بن نويرة: وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا يعني ذهب بهما الدهرُ. ويقال: أَراد بقوله أَلْمَعَا اللَّذَيْنِ معاً، فأَدخل عليه الأَلف واللام صلة، قال أَبو عدنان: قال لي أَبو عبيدة يقال هو الأَلْمَعُ بمعنى الأَلْمَعِيِّ؛ قال: وأَراد متمم بقوله: وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا أَي جَوْناً الأَلْمَعَ فحذف الأَلف واللام. قال ابن بزرج: يقال لَمَعْتُ بالشيء وأَلْمَعْتُ به أَي سَرَقْتُه. ويقال: أَلْمَعَتْ بها الطريقُ فَلَمَعَتْ؛ وأَنشد: أَلْمِعْ بِهِنَّ وضَحَ الطَّرِيقِ، لَمْعَكَ بالكبساءِ ذاتِ الحُوقِ وأَلْمَعَ بما في الإِناء من الطعام والشراب: ذهب به. والتُمِعَ لَوْنُه: ذهَب وتَغَيَّرَ، وحكى يعقوب في المبدل التَمَعَ. ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء أَو غَضِبَ وحَزِنَ فتغير لذلك لونه: قد التُمِعَ لَونُه. وفي حديث ابن مسعود: أَنه رأَى رجلاً شاخصاً بصَرُه إِلى السماء في الصلاة فقال: ما يَدْرِي هذا لعل بَصَرَه سَيُلْتَمَعُ قبل أَن يرجع إِليه؛ قال أَبو عبيدة: معناه يُخْتَلَسُ. وفي الحديث: إِذا كان أَحدكم في الصلاة فلا يرفَعْ بصَره إِلى السماء؛ يُلْتَمَعُ بصرُه أَي يُخْتَلَسُ. يقال: أَلْمَعْتُ بالشيء إِذا اخْتَلَسْتَه واخْتَطَفْتَه بسرعة. ويقال: التَمَعْنا القومَ ذهبنا بهم. واللُّمْعةُ: الطائفةُ، وجمعها لُمَعٌ ولِماعٌ؛ قال القُطامِيّ: زمان الجاهِلِيّةِ كلّ حَيٍّ، أَبَرْنا من فَصِيلَتِهِمْ لِماعا والفَصِيلةُ: الفَخِذُ؛ قال أَبو عبيد: ومن هذا يقال التُمِعَ لونُه إِذا ذَهَب، قال: واللُّمْعةُ في غير هذا الموضع الذي لا يصيبه الماء في الغسل والوضوء. وفي الحديث: أَنه اغْتسل فرأَى لُمْعةً بمَنْكِبِه فدَلكَها بشَعَره؛ أَراد بُقْعةً يسيرة من جَسَدِه لم يَنَلْها الماء؛ وهي في الأَصل قِطعةٌ من النبْت إِذا أَخذت في اليُبْسِ. وفي حديث دم الحيض: فرأَى به لُمْعةً من دَمٍ. واللّوامِعُ: الكَبِدُ؛ قال رؤبة: يَدَعْنَ من تَخْرِيقِه اللَّوامِعا أَوْهِيةً، لا يَبْتَغِينَ راقِعا قال شمر: ويقال لَمَعَ فلانٌ البَابَ أَي بَرَزَ منه؛ وأَنشد: حتى إِذا عَنْ كان في التَّلَمُّسِ، أَفْلَتَه اللهُ بِشِقِّ الأَنْفُسِ، مُلَثَّمَ البابِ، رَثِيمَ المَعْطِسِ وفي حديث لقمانَ بن عاد: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّع، وإِن لا أَرَ مَطْمَعِي فَوَقّاعٌ بِصُلَّعٍ؛ قال أَبو عبيد: معنى تَلَمَّعُ أَي تختطف الشيء في انْفِضاضِها، وأَراد بالحِدَوِّ الحِدَأَةَ، وهي لغة أَهل مكة، ويروى تَلْمَع من لَمَعَ الطائِرُ بجناحيه إِذا خَفَقَ بهما. واللاّمِعةُ اللَّمّاعةُ: اليافوخُ من الصبي ما دامت رطْبةً لَيِّنةً، وجمعها اللَّوامِعُ، فإِذا اشتدّت وعادت عَظْماً فهي اليافوخُ. ويقال: ذَهَبَت نفسُه لِماعاً أَي قِطْعةً قِطْعةً؛ قال مَقّاسٌ: بعَيْشٍ صالِحٍ ما دُمْتُ فِيكُمْ، وعَيْشُ المَرْءِ يَهْبِطُه لِماعا واليَلْمَعُ والأَلْمَعُ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ: الدَّاهي الذي يَتَظَنَّنُ الأُمُور فلا يُخْطِئُ، وقيل: هو الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ الحدِيدُ اللسانِ والقَلْبِ؛ قال الأَزهري: الأَلمَعيُّ الخَفيفُ الظريفُ؛ وأَنشد قول أَوس بن حجر: الأَلمَعِيُّ الذي يَظُنُّ لَكَ الظْـ ـظَنَّ، كأَنّْ قَدْ رَأَى، وقد سَمِعا نصب الأَلمعِيَّ بفعل متقدم؛ وأَنشد الأَصمعي في اليَلْمَعيّ لِطَرَفةَ: وكائِنْ تَرى من يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ، ولَيْسَ لَه عِنْدَ العَزائِمِ جُولُ رجل مُحَظْرَبٌ: شديدُ الخَلق مَفتوله، وقيل: الأَلمَعِيُّ الذي إِذا لَمَعَ له أَولُ الأَمر عرف آخره، يكتفي بظنه دون يقينه، وهو مأْخوذ من اللَّمْعِ، وهو الإِشارةُ الخفية والنظر الخفِيُّ؛ حكى الأَزهري عن الليث قال: اليَلْمَعِيُّ والأَلمِعيُّ الكذّاب مأْخوذ من اليَلْمَع وهو السرابُ. قال الأَزهري: ما علمت أَحداً قال في تفسير اليَلْمَعِيِّ من اللغويين ما قاله الليث، قال: وقد ذكرنا ما قاله الأَئمة في الأَلمعيّ وهو متقارب يصدق بعضه بعضاً، قال: والذي قاله الليث باطل لأَنه على تفسيره ذمّ، والعرب لا تضع الأَلمعي إِلاَّ في موضع المدح؛ قال غيره: والأَلمَعِيُّ واليَلمَعيُّ المَلاَّذُ وهو الذي يَخْلِطُ الصدق بالكذب. والمُلَمَّعُ من الخيل: الذي يكون في جسمه بُقَعٌ تخالف سائر لونه، فإِذا كان فيه استطالة فهو مُوَلَّعٌ. ولِماعٌ: فرس عباد بن بشير أحدِ بني حارثة شهد عليه يومَ السَّرْحِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تلمع
جذر الكلمة: لمع

- ـ لَمَعَ البَرْقُ، كمنع، لَمْعاً ولَمَعاناً، محرَّكةً: أضاءَ، ـ كالْتَمعَ، ـ وـ بالشيءِ: ذَهَبَ، ـ وـ بيدِهِ: أشارَ، ـ وـ الطائِرُ بجناحَيْهِ: خَفَقَ، ـ وـ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه. ـ واللَّمَّاعَةُ، مُشدّدَةً: العُقابُ، والفَلاةُ يَلْمَعُ فيها السَّرابُ، ويافوخُ الصَّبِيِّ ما دامَ لَيِّناً، ـ كاللاَّمِعَةِ. ـ واليَلْمَعُ: البَرْقُ الخُلَّبُ، والسَّرابُ، ويُشَبَّهُ به الكَذَّابُ. ـ والأَلْمَعُ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعيُّ: الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ. ـ واليَلامِعُ من السِّلاحِ: ما بَرَقَ، كالبَيْضَةِ. ـ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ: الكَذَّابُ. ـ واللُّمْعَةُ، بالضمِ: قِطْعَةٌ من النَّبْتِ أخَذَتْ في اليُبْسِ، ـ ج: ككِتابٍ، والجَماعَةُ من الناسِ والمَوْضِعُ لا يُصيبُهُ الماءُ في الوضوءِ أو الغسْلِ، والبُلْغَةَ من العَيْشِ ـ وـ من الجَسَدِ: بَرِيقُ لَوْنِهِ. ـ ومِلْمَعا الطائِر، بالكسر: جَناحاهُ. ـ وألْمعَ الفَرَسُ، والأَتانُ، وأطباءُ اللَّبُؤَةِ: إذا أشْرَفَ للحَمْلِ، واسْوَدَّتِ الحَلَمَتانِ، ـ وـ الشاةُ بِذَنَبِها، فهي مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ: رَفَعَتْه ليُعْلَم أنها قد لَقِحَتْ، ـ وـ الأُنْثَى: تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها، ـ وـ بالشيءِ، ـ وـ عليه: اخْتَلَسَهُ، ـ كالْتَمَعَهُ وتَلَمَّعَهُ، ـ وـ البِلادُ: صارَتْ فيها لُمْعَةٌ من النَّبْتِ. ـ والتَّلْميعُ في الخَيْلِ: أن يكونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تلمع
جذر الكلمة: لمع

- الأَلْمَعُ : الذكيُّ المتوقِّدُ الصَّادقُ الفِراسة., المُلْمِعَةُ المُلْمِعَةُ أَرضٌ مُلمِعةٌ: يَلمَعُ فيها, اللُّمْعَةُ : الجماعةُ من الناس.|اللُّمْعَةُ مِنَ الجسد: نَعْمتُهُ وبريقُ لَوْنه.|اللُّمْعَةُ السَّوادُ حول حَلَمَة الثَّدي خِلقةً، أَو البُقعة من السَّواد خاصَّةً، أَو كلُّ لونٍ خالف لونًا.|اللُّمْعَةُ الموضع لا يصيبه الماءُ.| في الوضوء أَو الغُسل. يقال: به لُمْعَةٌ لم يُصِبْها الوُضوء.|اللُّمْعَةُ قطعة من النَّبت أَخَذت في اليُبْس. والجمع : لُمَعٌ، ولِمَاعٌ., المُلمِّعَة : يقال: أرضٌ ملمعة: ملمِعة., التَّلمِيعُ في الخيل: أَن يكون في الجسد بُقَعٌ تخالف سائرَ لَوْنها.|التَّلمِيعُ كلُّ لَوْن خالَفَ لونًا. والجمع : تلاميعُ. يقال: فيه تلميعٌ وتلاميعُ، إِذا كان فيه أَلوانٌ شتَّى., اليَلْمَعِيُّ : الذكيُّ المتوقِّدُ الفَرَّاسُ., تَلمَّعَ البرقُ وغيرُه: بَرَقَ وأَضاءَ.|تَلمَّعَ الشيءَ: اختلسه., اللاَّمِعُ : البَرَّاقُ المضىء. يقال: ما بالدَّار لامعٌ: أَحَدٌ., الْتَمَعَ البرقُ وغيرُه: بَرَقَ وأَضاءَ.|الْتَمَعَ الشيءَ: اختلسه., اللَّمُوعُ : اللامعُ.|اللَّمُوعُ العُقابُ السريعةُ الاختطاف., أَلْمَعَ بثوبه، ويدِه، وسيفِه: لَمَعَ.|أَلْمَعَ بالشيءِ، وعليه: اختلَسَة، أَو سَرَقه. يقال: أَلمعَ بما في الإناءِ من الطَّعام والشراب: ذَهبَ به.|أَلْمَعَ الطائرُ بجناحيه: لَمَعَ بهما.|أَلْمَعَ الناقةُ بذَنَبها: رفعَتْه ليُعلمَ أَنَّها قد لَقِحَت.| فهي.| مُلْمِعَةٌ، ومُلمِعٌ. يقال: أَلمعَت الناقةُ: استبانَ حَمْلُها.|أَلْمَعَ الأُنثى: تحرَّك الولَدُ في بطنها.|أَلْمَعَ الأَرضُ: صَار فيها لُمَعٌ من أَبيَضِ الحشيش. يقال: أَلمعت الأَرضُ: صارت فيها لُمْعة من النَّبت.|أَلْمَعَ كثُرَ فيها الكلأُ., اللَّمَّاعَةُ : الفَلاةُ تَلمَعُ بالسَّراب.|اللَّمَّاعَةُ يافوخُ الصبيِّ ما دام ليِّناً., المَاعِي : الليَّنُ من الطعام., اليَلْمَعُ : البَرْقُ الخُلَّبُ. يقال: :-أَخْدَعُ مِنْ يَلْمَعٍ.|اليَلْمَعُ السَّرابُ. يقال: :-هو أَكذبُ من يَلْمَعٍ.| ويُشَبَّه به الكذَّابُ، فيقال: إِنما هو يَلْمَعٌ.|اليَلْمَعُ الذكيُّ المتوقِّدُ.|اليَلْمَعُ ما لمع من السلاح كالبيضة والدِّرع. والجمع : يَلامِعُ., اللِّمَاعُ اللِّمَاعُ يقال: ذهبت نفسُه لِمَاعاً: قِطعةٌ قِطعةٌ., المُلْمَعُ : خَدُّ مُلْمَعٌ: صقيلٌ., المُلَمَّعُ المُلَمَّعُ يقال فرسٌ مُلَمَّعٌ: فيه بُقَعٌ تخالف سائرَ لونه.|المُلَمَّعُ الأَبرصُ., لَمَّعَ النَّسيجَ أو الحجرَ: لوَّنه أَلواناً شتَّى.|لَمَّعَ الشيءَ: جعله يلمع., لَمَعَ البَرْقُ والصُّبحُ وغيرهما لَمَعَ لَمْعًا، ولَمَعَاناً: بَرَقَ وأَضاءَ فهو لامع. والجمع : لُمَّعٌ.| وهو لَمَّاعٌ وهي لامعةٌ. والجمع : لوامع.|لَمَعَ بالشيءِ لَمْعًا: ذَهَبَ به.|لَمَعَ بثوبه ويده سَيفه: أَشار.|لَمَعَ الطائرُ بجناحَيه: حرَّكهما في طَيَرَانه وخفَقَ بهما.|لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه.|لَمَعَ الشيءَ: طَرَحَهُ ورماه., اللاَّمِعَةُ : يافُوخ الصبيِّ ما دام لَيِّناً. والجمع : لوامعُ., التُمِعَ لونُه: تَغَيَّر. يقال للرَّجُل إِذا فَزِع من شيءٍ أو غضَبٍ أَو حُزْنٍ فتغيَّرَ لذلك لونُه: التُمِع لونُه., المِلْمَعُ المِلْمَعُ مِلْمَعَا الطائرِ: جَناحاه. يقال: خَفَقَ الطائرُ بِمِلْمَعَيْه., المُلَمَّعَة : أَرضٌ مُلَمَّعةٌ: مُلْمِعَةٌ., الأَلْمَعِيُّ : الألمع.|الأَلْمَعِيُّ الخفيفُ الظريف.


المعجم الغني
الكلمة: تلمع
جذر الكلمة: لمع

- (مصدر لَمَّعَ).|-تَرَكَ حِذاءهُ لِلتَّلْميعِ : أَيْ مَسْحَهُ لِيَصيرَ لامِعاً., جمع: يَلاَمِعُ. | 1- سَطَعَ الْيَلْمَعُ : الْبَرْقُ الَّذِي يَكُونُ فِي سَحَابٍ لاَ مَطَرَ فِيهِ.|2- يَلْمَعُ الصَّحْرَاءِ : سَرَابُهَا- أَخْدَعُ وَأَكْذَبُ مِنْ يَلْمَعٍ.|3- سِلاَحٌ يَلْمَعٌ : مَا بَرَقَ مِنْهُ وَلَمَعَ., أَبْيَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُلَمَّعَةٌ : أَبْيَاتٌ شَطْرٌ مِنْهَا مُنَقَّطٌ وَشَطْرٌ مُهْمَلٌ., (صف).|-كَانَ مِنْ الْمَعِ زُمَلائِهِ : مِنْ أذْكَاهُمْ وَأنْجَبِهِمْ., أَرْضٌ مُلَمِّعَةٌ : سَرَابُهَا مُشِعٌّ، يَلْمَعُ., (فاعل مِنْ تَلاَمَعَ).|-أَضْوَاءٌ مُتَلاَمِعَةٌ : مُضِيئَةٌ- كَانَتِ النُّجُومِ فَوْقَنَا كَالفَوَانِيسِ البَعِيدَةِ الْمُتَلاَمِعَةِ الْمُتَنَاثِرَةِ بِغَيْرِ نِظَامٍ. (حنا مينه)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَمَعَ، يَلْمَعُ، مصدر لَمْعٌ، لَمَعَانٌ.|1- لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ.|2- لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا., 1- وَلدٌ يَلْمَعِيٌّ : ذَكِيٌّ، شَدِيدُ الذَّكَاءِ .|2- رَجُلٌ يَلْمَعِيٌّ : يَخْلِطُ الصِّدْقَ بِالكَذِبِ., هُوَ ذُو أَلْمَعِيَّةٍ حَادَّةٍ : حِدَّةُ الذِّهْنِ، مَهَارَةٌ عَقْلِيَّةٌ، فِطْنَةٌ- عُرِفَ بِألْمَعِيَّةٍ لاَ حَدَّ لَهَا., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَلَمَّعْتُ، أَتَلَمَّعُ، مصدر تَلَمُّعٌ.|1- تَلَمَّعَ البَرْقُ : بَرَقَ، أَضاءَ.|2- تَلَمَّعَ شَيْئاً : أَخَذَهُ خِلْسَةً، اِخْتَلَسَهُ., (صيغة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-مَعْدِنٌ لَمَّاعٌ : كَثِيرُ اللَّمَعَانِ- شَمْسٌ لَمَّاعَةٌ قَوِيَّةُ اللَّمَعَانِ. (ع. غلاب)., (فعل: رباعي متعد).| لَمَّعْتُ، أُلَمِّعُ، لَمِّعْ، مصدر تَلْمِيعٌ.|1- لَمَّعَ الْمَعْدِنَ : جَعَلَهُ يَلْمَعُ- لَمَّعَ حِذَاءهُ.|2- لَمَّعَ النَّسِيجَ : لَوَّنَهُ أَلْوَاناً مُخْتَلِفَةً., (مصدر تَلَمَّعَ).|1- تَلَمُّعُ البَرْقِ : بَرْقُهُ.|2- تَلَمُّعُ الشَّيْءِ : أَخْذُهُ خِلْسَةً، اِخْتِلاسُهُ., جمع: ـون، ـات، لُمَّعٌ، لَوَامِعُ. | (فاعل من لَمَعَ).|1- ضَوْءٌ لاَمِعٌ : سَاطِعٌ- نُجُومٌ لاَمِعَةٌ.|2- كَاتِبٌ لاَمِعٌ : ذَائِعُ الصِّيتِ، مَشْهُورٌ.|3- مَا بِالدَّارِ لاَمِعٌ :مَا فِيهَا أَحَدٌ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من لَمَّعَ).|1- حِذَاءٌ مُلَمَّعٌ : مَمْسُوحٌ جَيِّداً بِدِهانِ الأَحْذِيَةِ.|2- قُمَاشٌ مُلَمَّعٌ : فِيهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ سَائِرَ لَوْنِهِ.|3- رَجُلٌ مُلَمَّعٌ : فِي جَسَدِهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ سَائِرَ لَوْنِهِ., 1- أَلْمَعِيٌّ فِي دِرَاسَتِهِ وَعَمَلِهِ : ذَكِيُّ، نَشِيطٌ.|2- أَلْمَعِيٌّ مَعَ أقْرَانِهِ : ظَرِيفٌ، خَفِيفُ الرُّوحِ وَالحَرَكَةِ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أَلْمَعْتُ، أُلْمِعُ، ألْمِعْ، مصدر إلْمَاعٌ.|1- أَلْمَعَ بِيَدِهِ أوْ ثَوْبِهِ : أَشَارَ بِهِ- أَلْمَعَ بِيَدِهِ إلَى أهْلِهِ لَمَّا تَحَرَّكَ القِطَارُ.|2- أَلْمَعَ إلَى صَاحِبِهِ بِالأَمْرِ : أشَارَ إلَيْهِ.|3- أَلْمَعَ بِمَا فِي الإنَاءِ مِنَ الطَّعَامِ والشَّرابِ : اِخْتَلَسَهُ، ذَهَبَ بِهِ.|4- أَلْمَعَ الطَّائِرُ بِجَنَاحَيْهِ : لَمَعَ بِهِمَا.|5- أَلْمَعَتِ الأُنْثَى : تَحَرَّكَ الجَنِينُ فِي بَطْنِهَا.|6- أَلْمَعَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ فِيهَا الكَلأ، العُشْبُ.|7- أَلْمَعَتِ النَّاقَةُ بِذَنَبِهَا : رَفَعَتْهُ لِيُعْلَمَ أنَّهَا لُقِحَتْ., (مصدر لَمَعَ).|-لَمَعَانُ الْبَرْقِ : إِضَاءتُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تلمع
جذر الكلمة: لمع

- 1- ذكي شديد الذكاء, 1- ذكي شديد الذكاء|2- خفيف ظريف, 1- « خد ملمع » : صقيل ، ناعم, 1- ألتمع اللون : تغير, 1- يلمع : برق يكون فيه سحاب لا مطر فيه|2- يلمع : سراب : « هو أخدع أو أكذب من يلمع »|3- يلمع من السلاح : ما برق ، كالدرع ونحوها, 1- يلمعي : ذكي شديد الذكاء|2- يلمعي : الذي يخلط الصدق بالكذب, 1- « ذهبت نفسه لماعا » : أي قطعة قطعة, 1- معية : مشاركة في الوجود|2- معية : مرافقة : « جاء أصحابه بمعيته », 1- « أرض ملمعة » : يلمع فيها السراب, 1- إلتمع البرق : برق وأضاء|2- إلتمع الشيء : اختلسه ، سرقه|3- إلتمع القوم : ذهب بهم|4- إلتمع اللون : ذهب وتغير|5- إلتمع : كذب, 1- كثير اللمعان, 1- تلمع البرق : برق ، أضاء|2- تلمع الشيء : أخذه خلسة, 1- اللامع : البرّاق|2- « ما بالدار لامع » : أي أحد|3- « كاتب لامع » : أي قدير ذائع الصيت, 1- ألمع بثوبه أو يده أو سيفه : أشار|2- ألمع الطائر بجناحيه : حركهما وخفق بهما|3- ألمع بالشيء : اختلسه وسرقه وذهب به|4- ألمعت البلاد : صارت فيها « لمعة » من النبت ، أي قطعة|5- ألمعت البلاد : كثر فيها العشب|6- ألمعت الأنثى : تحرك الولد في بطنها|7- ألمعت الشاة بذنبها : رفعته ليعلم أنها قد حملت|8- ألمع بما في الإناء : شربه كله, 1- لامعة : مؤنث لامع|2- لامعة : نافوخ الولد ما دام لينا, 1- « ملمعا الطائر » : جناحاه, 1- مصدر لمع|2- بريق, 1- مصدر لمع|2- في الخيل : أن يكون في الجسد بقع تخالف سائر لونه|3- كل لون خالف لونا آخر, 1- ملمع من الخيل وغيرها : الذي يكون في جسده بقع تخالف سائر لونه, 1- ملمعة من الأراضي : التي يلمع فيها السراب|2- ملمعة من أبيات الشعر : التي شطر منها منقط وشطر مهمل, 1- ما « يلتمع » به الذهن ، أي يضيء ، من أفكار أو صور أو نحوها, 1- ذكاء, 1- لماعة : صحراء واسعة يلمع فيها السراب|2- لماعة : عقاب|3- لماعة : يافوخ الولد ما دام لينا, 1- لمع البرق : برق وأضاء|2- لمع بيده أو بسيفه أو بثوبه : أشار|3- لمع الباب : برز منه|4- لمع الطائر بجناحيه : خفق بهما|5- لمع : ضرع الناقة : لون عند نزول اللبن فيه|6- لمع بالشيء : ذهب به|7- لمع الشيء : رماه, 1- لمع النسج : لونهالوانا شتى|2- لمع الجلد أو المعدن أو نحوهما : جعله يلمع ويبرق, 1- لمعة : قطعة من النبت أخذت في اليبس|2- لمعة : بقعة من السواد بخاصة|3- لمعة : كل لون خالف لون الشيء الموجود فيه|4- لمعة من الجسد : بريق لونه|5- لمعة : جماعة من الناس|6- لمعة : ما يكفي من العيش ولا يزيد, 1- لموع : لامع|2- لموع : عقاب سريعة الاختطاف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تلمع
جذر الكلمة: لمع

- ل م ع: (لَمَعَ) الْبَرْقُ أَضَاءَ وَبَابُهُ قَطَعَ وَ (لَمَعَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الْمِيمِ وَ (الْتَمَعَ) مِثْلُهُ. وَ (اللُّمْعَةُ) بِوَزْنِ الرُّقْعَةِ قِطْعَةٌ مِنَ النَّبْتِ إِذَا أَخَذَتْ فِي الْيُبْسِ. وَ (الْأَلْمَعِيُّ) الذَّكِيُّ الْمُتَوَقِّدُ. وَ (الْمُلَمَّعُ) مِنَ الْخَيْلِ الَّذِي يَكُونُ فِي جَسَدِهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ سَائِرَ لَوْنِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تلمع
جذر الكلمة: لمع

- لَمْع :مصدر لمَعَ ولمَعَ بـ., تلميع ، جمع تلاميعُ (لغير المصدر): مصدر لمَّعَ. |• التَّلميع في الخيل: أن يكون في جسدها بُقَعٌ تُخالف سائر لونها., لمّاع :صيغة مبالغة من لمَعَ: برّاق، شديد اللمعان., لمَعَ يلمَع ، لَمْعًا ولَمَعانًا ، فهو لامِع | • لمَعَ البرقُ أضاء، برَق :-نجم لامع، - سماء لامعة، - لمَع الصّبحُ |• لمَع في رأسه خاطر: ظهر فجأة، - لمَع نَجْمُهُ: اشْتَهَرَ., التمعَ يلتمع ، التماعًا ، فهو مُلتمِع ، والمفعول مُلتمَع (للمتعدِّي) | • التمع البرقُ وغيرُه لمَع؛ برَق وأضاء. |• التمع فلانٌ الشَّيءَ: اختلسه :-التمع الحقيقةَ., ألمعيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى أَلْمَعُ. |2 - مصدر صناعيّ من أَلْمَعُ: ذكاء مُفْرط ونجابة :-أحمد زويل ذو ألمعيَّة فذَّة، - لم أر مثيله في ألمعيَّتِه., يَلْمَع ، جمع يَلامِعُ.|1- بَرْق خُلَّب لا يأتي بمطر. |2 - سَرَاب. |3 - كذَّاب، تشبيهًا له بالسَّراب :-هو رجلٌ يَلْمع.|4 - ذكيّ مُتَّقِد. |5 - ما لمع من السِّلاح., مُلَمَّع :- اسم مفعول من لمَّعَ. |2 - مَا أو مَنْ فيه بُقَعٌ تُخالف سائر لونِه :-قماش/ حصان ملمَّع., يَلْمَعِيّ :- اسم منسوب إلى يَلْمَع. |2 - يَلْمَع؛ ذكيّ مُفرط الذكاء :-المتنبي شاعرٌ يَلْمعيّ.|3 - ظريف، خفيف الظلّ (انظر: ل م ع - ألمعيّ)., ألمعيّ :- اسم منسوب إلى أَلْمَعُ: ذكيّ مُفْرِط الذَّكاء :-رجلٌ ألمعيّ: فَطِن، ذو فراسة.|2- ظريف، خفيف الظِّلِّ., لامع ، جمع لامعون ولُمّع (لغير العاقل)، مؤ لامعة، جمع مؤ لوامعُ.|1- اسم فاعل من لمَعَ ولمَعَ بـ. |2 - مشهور قدير :-كاتب/ ممثِّل لامعٌ.|• سديم لامع: (الفلك) سحابة من التراب والغاز في الفضاء، تستمدّ ضوءها من نجم قريب منها., ألمعَ بـ / ألمعَ في يُلمع ، إلماعًا ، فهو مُلمِع ، والمفعول مُلمَع به | • ألمع بيده أشار بها. |• ألمع الطَّائرُ بجناحيه: لمَع؛ حرّكهما في طيرانه، وخفق بهما. |• ألمع الشَّخصُ في حديثه: لمَّح :-ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلانيّ., لمَعَ بـ يلمَع ، لَمْعًا ، فهو لامع ، والمفعول ملموع به | • لمَع الطّائرُ بجناحيه حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما. |• لمَع الرّجلُ بثوبه ويده وسيفه: أشار :-لمَع المسافرُ إلى أهله بيده., لَمَعان :مصدر لمَعَ., لامعة :مؤنَّث لامع. |• اللاَّمعة: (النبات) شجيرة دائمة الخضرة تنمو في كاليفورنيا لها أوراق مرنة وأزهار بيضاء، وثمار حمراء شبيهة بالتُّوت., لمَّعَ يلمِّع ، تلميعًا ، فهو مُلمِّع ، والمفعول مُلمَّع | • لمَّع الشَّخْصُ الحذاءَ وغيرَه جعله يَلْمَع، نظَّفه بالمسح :-لمّع الزهريَّةَ: أضفى عليها بريقًا، - ملمِّع أحذية.|• لمَّع الصَّبّاغُ النَّسيجَ: لوَّنه ألوانًا مختلفة., أَلْمَعُ :ذكيٌّ حاذقُ الفِراسة، متوقِّد الذِّهن :-صبيٌّ أَلْمَعُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تلمع
جذر الكلمة: لمع

- لَمْع :مصدر لمَعَ ولمَعَ بـ., لمَعَ بـ يلمَع ، لَمْعًا ، فهو لامع ، والمفعول ملموع به | • لمَع الطّائرُ بجناحيه حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما. |• لمَع الرّجلُ بثوبه ويده وسيفه: أشار :-لمَع المسافرُ إلى أهله بيده., لمَعَ يلمَع ، لَمْعًا ولَمَعانًا ، فهو لامِع | • لمَعَ البرقُ أضاء، برَق :-نجم لامع، - سماء لامعة، - لمَع الصّبحُ |• لمَع في رأسه خاطر: ظهر فجأة، - لمَع نَجْمُهُ: اشْتَهَرَ., لمَّعَ يلمِّع ، تلميعًا ، فهو مُلمِّع ، والمفعول مُلمَّع | • لمَّع الشَّخْصُ الحذاءَ وغيرَه جعله يَلْمَع، نظَّفه بالمسح :-لمّع الزهريَّةَ: أضفى عليها بريقًا، - ملمِّع أحذية.|• لمَّع الصَّبّاغُ النَّسيجَ: لوَّنه ألوانًا مختلفة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تلمع
جذر الكلمة: لمع

- أي أضاء لمع البرقلمْعا ولمعانا، . والْتمع مثله. ويقال للسراب: يْلمع، ويشبّه به الكذوب: قال الشاعر: إذا ما شكوْت الحبّ كيما تثيبني ... ب ودّي قالتْ إنّما أنت يلْمع واللماعة: الفلاة، ومنه قول ابن أحمر: كم دونليْلى من تنوفيّة ...لمّاعة تنْذر فيها النذرْ واللماعة أيضا: العقاب. واللمْعة بالضم: قطعة من النبت إذا أخذت في اليبس. قال ابن السكيت: يقال هذهلمْعة قد أحشّتْ، أي قد أمكنت أن تحشّ، وذلك إذا يبستْ. واللمْعة من الخلى، وهو نبت. ولا يقال لهالمْعة حتّى تبيضّ. قال: ويقال هذه بلاد قد ألْمعتْ، وهي ملْمعة. والألْمعيّ: الذكيّ المتوقّد. قال أوس بن حجر: يّ الذي يظنّ لك الظ الألْمع ... نّ كأن قد رأى وقد سمعا نصب الألْمعيّ بفعل متقدّم. وكذلك اليلْمعيّ. وأنشد الأصمعيّ: وكائنْ ترى من يلْمعيّ محظْربّ ... وليس له عند العزائم جول وألْمع الفرس والأتان وأطْباء اللبؤة، إذا أشرقتْ ضروعها للحمل واسودّتْ حلمتاها. أبو عمرو: أْلمعْت بالشيء والْتمعْت الشيء: اختلسته. ويقال: التمع لونه، أي ذهب وتغيّر. والملمّع من الخيل: الذي يكون في جسده بقع تخالف سائر لونه.



الأكثر بحثاً