المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تتل

- ابن بري قال: التُّتْلة القُنْفُذة.


معجم لسان العرب
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلل

- تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ، فهو متلول وتَلِيل: صَرَعه، وقيل: أَلقاه على عُنقه وخَدِّه، والأَول أَعلى، وبه فسر قوله تعالى: فلما أَسلما وتَلَّه للجَبِين؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه. والتَّلِيلُ والمَتْلول: الصَّرِيع؛ وقال قتادة: تلَّه للجَبِين كَبَّه لفيه وأَخذَ الشَّفْرة. وتُلَّ إِذا صُرِع؛ قال الكميت: وتَلَّه للجَبين مُنْعَفِراً، منه مَناطُ الوَتِينِ مُنْقَضِبُ وفي حديث أَبي الدرداء: وترَكوك لمَتَلّك أَي لمَصْرَعك من قوله تعالى: وتلَّه للجَبِين. وفي الحديث الآخر: فجاء بناقة كوْماء فتَلَّها أَي أَناخَها وأَبْرَكها. والمُتَلَّل: الصَّرِيع وهو المُشَغْزَب. وقول الأَعرابية: ما له تُلَّ وغُلَّ؛ هكذا رواه أَبو عبيد، ورواه يعقوب: أٌلَّ وغُلَّ، وقد تقدمت الحكاية في أُهْتِرَ. وقوم تَلَّى: صَرْعى؛ قال أَبو كبير:وأَخُو الإِنابة إِذ رأَى خُلاَّنَهُ، تَلَّى شِفَاعاً حَوْله كالإِذْخِر أَراد أَنهم صُرِعُوا شَفْعاً، وذلك أَنَّ الإِذْخِر لا ينبت متفرقاً ولا تكاد تراه إِلا شَفْعاً. وتَلَّ هو يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّع وسقَط. والمِتَلُّ: ما تَلَّه به. والمِتَلُّ: الشديد. ورُمْحٌ مِتَلٌّ: يُتَلُّ به أَي يُصْرع به، وقيل: قويّ منتصب غليظ؛ قال لبيد: رابط الجَأْشِ على فَرْجهم، أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلُّ المِتَلُّ: الذي يُتَلُّ به أَي يُصْرَع به؛ وقال ابن الأَعرابي: مِتَلٌّ شديد أَي ومعي رُمْح مِتَلٌّ، والجَوْن: فَرَسه. وقال شمر: أَراد بالجَوْن جَمَله، والمَرْبوع جَرِيرٌ ضُفِرَ على أَربع قُوًى؛ وقال ابن القطاع في معنى البيت أَي أَعْطِفه بعِنَانٍ شديد من أَربع قُوًى؛ وقيل: برمح مربوع لا طويل ولا قصير. ورجل تُلاتِلٌ: قصير. ورُمْحٌ مِتَلٌّ: غليظ شديد، وهو العُرُدُّ أَيضاً؛ وكل شيءٍ أَلقيته إِلى الأَرض مما له جُيَّه، فقد تَلَلْته. وتَلَّ يَتُلُّ وَيتِلُّ إِذا صَبَّ. وتَلَّ يَتُلُّ يَتِلُّ إِذا سقط. والتَّلَّة: الصَّبَّة. والتَّلَّة: الضَّجْعة والكَسَل. وقول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: نُصِرْت بالرُّعْب وأُوتيت جوامع الكلم، وبَيْنَا أَنا نائم أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ قال ابن الأَثير في تفسيره: أُلقيت في يدي، وقيل: التَّلُّ الصَّبُّ فاستعاره للإِلقاء. وقال ابن الأَعرابي: صُبَّت في يدي، والمعنيان متقاربان. قال أَبو منصور: وتأْويل قوله أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ هو ما فتحه الله جل ثناؤه لأُمته بعد وفاته من خزائن ملوك الفُرْس وملوك الشام وما استولى عليه المسلمون من البلاد، حقق الله رؤياه التي رآها بعد وفاته من لَدُن خلافة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إِلى هذا؛ هذا قول أبي منصور،و رحمه الله، والذي نقول نحن في يومنا هذا: إِنا نرغب إِلى الله عز وجل ونتضرع إِليه في نصرة ملته وإِعْزاز أُمته وإِظهار شريعته، وأَن يُبْقِي لهم هِبَة تأْويل هذا المنام، وأَن يعيد عليهم بقوّته ما عدا عليه الكفار للإِسلام بمحمد وآله، عليهم الصلاة والسلام. وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره المشايخ، فقال: أَتأْذن لي أَن أُعطي هؤُلاء؟ فقال: والله لا أُوثر بنصيبي منك أَحداً فَتَلَّه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في يده أَي أَلقاه. والتَّلُّ من التراب: معروف واحد التِّلال، ولم يفسر ابن دريد التَّل من التراب. والتَّلُّ من الرَّمل: كَوْمَة منه، وكلاهما من التَّلِّ الذي هو إِلقاء كل جُثَّة، قال ابن سيده: والجمع أَتلال؛ قال ابن أَحمر: والفُوفُ تَنْسُِجُه الدَّبُورُ، وأَتْـ ـلالٌ مُلَمَّعَة القَرَا شُقْرُ والتَّلُّ: الرابية، وقيل: التَّلُّ الرابية من التراب مكبوساً ليس خِلْقَةً؛ قال أَبو منصور: هذا غلط، التِّلال عند العرب الروابي المخلوقة. ابن شميل: التَّلُّ من صغار الآكام، والتَّلُّ طوله في السماء مثل البيت وعَرْض ظَهْره نحو عشرة أَذرع، وهو أَصغر من الأكَمة وأَقل حجارة من الأَكَمة، ولا يُنْبِت التَّلُّ حُرّاً، وحجارة التَّلِّ غاصٌّ بعضُها ببعض مثل حجارة الأَكَمة سواءً. والتَّلِيل: العُنُق؛ قال لبيد: تَتَّقِيني بِتَليلٍ ذي خُصَل أَي بعُنُق ذي خُصَل من الشعر، والجمع أَتِلَّة وتُلُل وتَلائِل. والمِتَلُّ: الشديد من الناس والإِبل. ورجل مِتَلٌّ إِذا كان غليظاً شديداً. ورجل مِتَلٌّ: منتصب في الصلاة؛ وأَنشد: رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيام قال أَبو منصور: هذا خطأٌ وإِنما هو: رجال يُتَلُّون الصلاةَ قيام من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ؛ قال شمر: تَلَّى فلان صلاتَه المكتوبة بالتطوّع أَي أَتْبَع؛ قال البُعَيْث: على ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَه رِجالٌ، يُتَلُّون الصَّلاة، قِيامُ وقوله أَنشده سيبويه: طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاَ أَشَقّ رَحيب الجَوفِ مُعْتَدِلُ الجرم عَنى ما انتصب منه. وقولهم: هو بِتِلَّة سُوءٍ إِنما هو كقولهم بِبِيئة سُوء أَي بحالة سُوءٍ. وثَلَطَه بِتِلَّة سُوءٍ أَي رماه بأَمر قبيح؛ عن ثعلب. وبات بِتِلَّة سُوءٍ أَي بحالة سوء. والتَّلُّ: صَبُّ الحَبْل في البئر عند الاستقاء؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: يَومانِ: يَوْمُ نِعْمَةٍ وظِلِّ، ويَوْمُ تَلّ مَحِصٍ مُبْتَلِّ وتَلَّ جَبِينُه يَتِلُّ تَلاًّ: رَشَح بالعَرَق، قال: وكذلك الحوض؛ عن اللحياني. قال أَبو الحسن: يقال إِن جبينه ليَتِلُّ أَشد التَّلِّ، وحكى: ما هذه التِّلَّة بفيك أَي البِلَّة؟ وسئل عن ذلك أَبو السَّمَيْدَع فقال: التَّلَل والبَلَل والتِّلَّة والبِلَّة شيء واحد؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي من قولهم تَلَّ أَي صَبَّ، ومنه قيل للمِشْرَبة التَّلْتَلَة لأَنه يُصَبُّ ما فيها في الحَلْق. والتَّلْتَلة: مِشْرَبة من قِشْرِ الطَّلْعة يُشْرب فيه النبيذ، وفي الصحاح: تُتَّخذ من قِيقَاءة الطَّلْع. والتَّلْتَلة: التحريك والإِقْلاق. التهذيب في ترجمة ترر: التَّرْتَرة أَن تُحَرِّك وتُزَعْزِع، قال: وهي التَّرْتَرة والتَّلْتَلة والمَزْمَزة؛ قال ذو الرمة يصف جملاً: بَعِيدُ مَسَافِ الخَطْوِ عَرْجٌ شَمَرْدَلٌ، يُقَطِّعُ أَنفاسَ المَهَاري تَلاتِلُه وتَلْتَله أَي زَعْزَعه وأَقْلَقه وزَلْزَله. وفي حديث ابن مسعود: أُتِيَ بشارب فقال تَلْتِلُوه؛ هو أَن يُحَرَّك ويُسْتَنْكَه ليُعْلَم أَشرب أَم لا، وهو في الأَصل السَّوْق بعُنْف. وتَلْتَل الرجلُ: عَنُف بسَوْقه. والتَّلْتَل: الشِّدَّة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: وإِن تَشَكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِلا أَبو تراب: البَلابِل والتَّلاتِلُ الشدائد مثل الزلازل؛ ومنه قول الراعي: واخْتَلَّ ذو المال والمُثْرُونَ قد بَقِيَتْ، على التَّلاتِل من أَموالهم، عُقَدُ والتَّلَّة والتَّلْتَلة: من وصْف الإِبل. وتَلَّه في يديه: دفعه إِليه سَلَماً، ورجل ضَالٌّ تَالٌّ آلٌّ، وقد ضَلِلْت وتَلِلْت ضَلالة وتَلالة، وجاء بالضَّلالة والتَّلالة والأَلالة، وهو الضَّلال بن التَّلال؛ قال الجوهري: وكل ذلك إِتباع. وقولهم: ذهب يُتَالُّ أَي يطلب لفرسه فَحْلاً وهو يُفاعِل؛ وأَنشد ابن بري في حواشيه هذا البيت ولم يُفْصِح عما استشهد به عليه، قال: وقال النضري: لقد غَنِينا تَلَّةً من عَيْشِنا بحَنَاتمٍ مملوءةٍ وزِقَاق وتَلَّى وتِلَّى: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَب، من نَعْفِ تَلَّى، فدِبابِ الأَخْشَب؟ وتَلْتَلة بَهْراء: كَسْرُهم تاء تِفْعلون يقولون تِعْلَمون وتِشْهَدون ونحوه، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلو

- : (و} تَلَوْتُه، كدَعَوْتُه، و) {تَلَيْتُه مِثلُ (رَمَيْتُه) : قالَ ابنُ سِيدَه: فأَمَّا قِراءَةُ الكِسائي} تَلاها فأَمَال، وَإِن كانَ مِن ذواتِ الواوِ، فإنَّما قَرَأَ بِهِ لأنَّها جاءَتْ مَعَ مَا يَجوزُ أَنْ يُمالَ، وَهُوَ يَغْشاها وبَنَاها. ( {تُلُوّاً، كسُمُوَ: تَبِعْتُه) . قالَ الرَّاغبُ: مُتابعَةُ ليسَ بَيْنهما مَا ليسَ مِنْهُمَا، وَذَلِكَ يكونُ تارَةً بالجِسْمِ وتارَةً بالاقْتِداءِ فِي الحُكْم. وقيلَ: معْنَى تَلاها حينَ اسْتَدارَ} فتَلا الشمسَ بالضِّياءِ والنُّورِ. قالَ الرَّاغبُ: أُرِيدَ بِهِ هُنَا الاتْباعُ على سَبيلِ الاقْتداءِ والمَرْتَبَةِ لأنَّ القَمَرَ يَقْتَبِسُ النُّورَ من الشمسِ وَهُوَ لَها بمنْزلةِ الخَلِيفَةِ. (! كَتَلَّيْتُهُ {تَتْلِيَةً) ، وأَنْشَدَ الأصْمعيُّ لذِي الرُّمَّة: لَحِقْنا فَراجَعْنا الحُمول وإنَّما } يتَلِّى بأَذْنابِ الوداعِ المَرجعقالَ: يَتَلَّى يَتَتَبَّع. (و) {تَلَوْتُه: (تَرَكْتُه) . قالَ ابنُ الأعرابيِّ:} تَلا اتَّبَعَ، {وتَلا تَخَلَّفَ (ضِدٌّ (و) } تلِوْنُه: خَذَلْتُه وتَرَكْتُه؛ عَن أبي عبيد ( {كَتَلَوْتُ عَنهُ فِي الكُلِّ. يُقال تَلاعَنَيِّ} يِتْلُوّ {تُلُوَّا: إِذا تَرَكَكَ وتَخَلَّف عَنْك. (و) } تَلَوُتُ القُرآنَ أَو كُلَّ كلامٍ) ؛ هَكَذَا عَمَّ بِهِ بعضُهم؛ ( {تِلاوَةً، ككِتابَةٍ: قَرَأْتُهُ) . قالَ الرّاغبُ:} التِّلاوَةُ تَخْتَص باتِّباعِ كُتُبِ اللَّهِ المُنْزَلَةِ تارَةً بالقِراءَةِ وتارَةً بالارْتِسامِ لمَا فِيهِ مِن أَمْرٍ ونَهْي وتَرْغيبٍ وتَرْهيبٍ أَو مَا يُتَوهّمُ فِيهِ ذلِكَ، وَهُوَ أَخَصُّ مِن القِراءَةِ، فكلُّ تِلاَوَةٍ قِراءَةٌ وَلَا عكس، انتَهَى. وأَنْشَدَ ثَعْلَب فِي عُمومِ التِّلاوَةِ قَوْلَ الشاعِرِ: واسْتَمَعُوا قولا بِهِ يُكْوَى النَّطِفْ يَكادُ من {يُتْلى عَلَيْهِ يُجْتأفْ (} وتَتالَتِ الأُمورُ: تَلا بَعْضٌ بَعْضاً) ، وَمِنْه جاءَتِ الخَيْلُ {تَتالِياً أَي مُتَتابَعَةً؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (} وأَتْلَيْتُه إيَّاهُ: أَتْبَعْتُه) ؛ وَمِنْه {أَتْلاهُ اللَّهُ أَطْفالاً أَي أَتْبَعَه أَوْلاداً، كَمَا فِي الصِّحاح. (} واسْتَتْلاهُ الشَّيءَ: دَعاهُ إِلَى! تُلُوِّهِ) ؛ قالَ الشَّاعِرُ: قَدْ جَعَلتْ دَلْوِيَ {تَسْتَتْلِيني وَلَا أُريدُ تَبَعَ القَرِينِ (ورجُلٌ) } تَلُوٌّ، (كعَدُوَ: لَا يَزالُ مُتَّبِعاً) ؛ حَكَاه ابنُ الأعرابيِّ. وَلم يَذْكره يَعْقوبُ فِي الأشْياءِ الَّتِي حَصَرَها كحَسُوَ وفَسُوَ. ( {والتِّلْوُ، بالكسْرِ: مَا} يَتْلُو الشَّيءَ) أَي يَتْبَعه. يقالُ: هَذَا تِلْوَ هَذَا أَي تَبَعُه. (و) {التِّلوُ: (الرَّفيعُ) يقالُ إنَّه} لتِلْوُ المِقْدار أَي رفيعه. (والتِّلْوُ ولد النَّاقَةِ يُغْظَمُ {فيتلوها ج} أتْلاءٌ. (والتَّلُوُ (ولدُ الْحمار) لاتِّباعِه أُمِّهِ وَيُقَال لوَلَدِ الْبَغْل أَيْضا {تلوٌ. (و) } التِّلْوَةُ، (بالهاءِ: للأُنْثَى. (و) التِّلْوَةُ: (العَناقُ) إِذا (خَرَجَتْ مِن حَدِّ الإِجْفارِ) حَتَّى تتمَّ لَهَا سَنَة فتُجْذِع وذلكَ لأنَّها تَتْبَع أُمِّها. وقالَ النَّضْر: {التِّلْوَةُ مِن أَوْلادِ المِعْزَى والضأْنِ الَّتِي قد اسْتَكْرَشَتْ وشَدَنَتْ، والذَّكُرُ تِلْوٌ) . (و) التِّلْوَةُ مِن (الغَنَمِ) : الَّتِي (تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي حدِيثِ ابنِ عبَّاسٍ: أَفْتِنا فِي دابَّةٍ تَرْعَى الشَّجَر وتشْربُ الماءَ فِي كَرِشٍ لم يَتَغَيَّر، قالَ: تلكَ عنْدَنا الفطِيمُ،} والتِّلْوَةُ والجَذَعةُ؛ رَوَاهُ الخطابيُّ. ( {وتَلَّى صَلاتَهُ} تَتْلِيَةً: أَتْبَعَ المَكْتُوبَةَ تَطَوُّعاً) ؛ عَن شَمِرٍ؛ قالَ البَعِيثُ: على ظَهْرِ عادِيَ كأنَّ أَرُومَةُ رجالٌ! يُتَلُّون الصلاةَ قِيامُأَي يُتْبِعُونَ الصَّلاةَ صَلاةً. (و) تَلَّى أَيْضاً: (قَضَى) نَحْبَه أَي (نَذْرَهُ) ؛ عَن ابنِ الأَعرابيِّ (و) {تَلَّى: (صارَ بآخِرِ رَمَقٍ) ؛ نَقَلَه الجَوهرِيُّ عَن أَبي زيْدٍ؛ زادَ غيرُهُ: (مِن عُمُرِهِ. (} وأَتْلَيْتُهُ: أَحَلْتُهُ حَوالَةً) ؛ وَفِي الصِّحاحِ: مِن الحَوالَةِ. (و) {أَتْلَيْتُهُ (ذِمَّةً: أَعْطَيْتُهُ إيَّاها. (و) } أَتْلَيْتُ (حقِّي عندَهُ: أَبْقَيْتُ مِنْهُ بَقِيَّةً) ؛ وَمِنْه حدِيثُ أَبي حَدرَد: (مَا أَصْبحتُ {أُتْلِيها وَلَا أَقْدَرُ عَلَيْهَا) . (و) أَتْلَيْتُهُ (سَهْماً) أَو نَعْلاً: (أَعْطَيْتُهُ ليَسْتجيرَ بِهِ) لئَلاَّ يُؤْذِي، والمعْنَى جَعَلَه تِلْوَه وصاحِبَه، وَهُوَ مَجازٌ. (} وأَتْلَتِ النَّاقَةُ) إتْلاءً: ( {تَلاها وَلَدُها) ، فَهِيَ مُتْلٍ ومُتلِيةٍ. (} وتَلا) إِذا (اشْتَرَى {تِلْواً لوَلَدِ البَغْلِ) ؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ. (} والتَّلِيُّ، كغَنِيَ: الكَثيرُ الإِيمانِ. (و) أَيْضاً: (الكثيرُ المالِ) ؛ كلُّ ذلِكَ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. (و) {التَّلِيَّةُ، (بهاءٍ: بَقِيَّةُ الدِّينِ) ؛ هَكَذَا خَصَّه الجَوْهرِيُّ: زادَ غيرُهُ: والحاجَةِ. وقالَ غيرُهُ: بَقِيَّةُ الشيءِ عامَّةً، وَهُوَ المُرادُ مِن قَوْله: (وغيرِهِ) ، كأَنَّه يُتَتَبَّعُ حَتَّى لم يَبْقَ إلاَّ أَقلَّة. يقالُ: ذَهَبَتْ} تَلِيَّةُ الشَّبابِ، أَي بَقِيَّتُه لأنَّها آخِرهُ الَّذِي {يَتْلُو مَا تقدَّمَ مِنْهُ. وفلانٌ بَقِيَّةُ الكِرَامِ وتَلِيَّةُ الأَحْرارِ؛ وكلُّ ذلكَ مَجازٌ. (} كالتُّلاوَةِ) ، بالضمِّ، كَمَا قَيَّده الجَوْهرِيُّ. وإطْلاقُ المصنِّفِ يَقْتَضِي الفَتْح وليسَ كذلِكَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تتل

- ـ التَّتْلُ: ضَرْبٌ من الطيبِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلل

- تال تال تَوْلاً: عالج التِّوَلَةَ (السحر) .|تال به: دُهِيَ ومُنِيَ., التَّلْتَلةُ : الشدّة.|التَّلْتَلةُ غِلاف الطَّلْع يُجعل إِناءً للشرب. والجمع : تَلاتِلُ.|التَّلْتَلةُ كَسْرُ حَرْفِ المضارَعة في لغةِ قبيلةِ بَهْراءَ., التُّلُّ : نسيج رقيق يُشْتَفُّ ما وراءَه.| (محدَثة) .| (عربيُّه: شَفّ) ., التَّلاَلَةُ يقال: جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة.| (إتباع) ., المِتَلُّ : القويُّ.|المِتَلُّ المنتصب من الرماح.|المِتَلُّ الشديد من الناس والدوابّ., التَّلَلُ : البلَل., تَنْتَلَتِ البيضةُ: فسدت.|تَنْتَلَتِ الرجلُ: اتَّسَخَ بعد تنظيف.|تَنْتَلَتِ تحامَقَ بعد تعاقُل., التَّلاَء : ضَمانٌ بالأَمن كان يُعطاه المسافر لجوَاز الطريق مكتوبًا على سهمٍ أَو غيره.|التَّلاَء الحَوَالة., التُّلاتِل من الرجال: الغليظ الممتلىءُ لحماً., تَلَّلَهُ : صرعه., التَّلِيَّةُ : التَّلَى. يقال: وقع كذا تَلِيَّة كذا: عَقِبَهُ., التَّلُّ : ما ارتفع من الأرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل. والجمع : .| تِلالٌ، وتُلُولٌ، وأَتْلالٌ., تَلَّ فلانٌ تَلَّ تَلاًّ: سقط.|تَلَّ الماءُ والعرقُ ونحوُهما: قَطَرَ ورَشَحَ.| وفلاناً تَلاَّ: صرعه.|تَلَّ أَلقاه على عنقه وخدِّه.| ومنه في التنزيل العزيز: الصافات آية 103وتَلَّهُ لِلْجَبينِ ) ) ويقال: تَلَّ الناقَةَ: أَناخها وأَبْرَكها.|تَلَّ الماءَ ونحوَه: قَطَّره.|تَلَّ صَبَّه.|تَلَّ الشيءَ في يد فلان: وضعه فيها، أَو دفعه إليه؛ فهو مَتْلُولٌ، وتَلِيلٌ.| وجمع الأَخير: تَلَّى., التَّلاَلُ : يقال: الضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال.| (إتباع) ., التِّلَّة : مصدر الهيئة.|التِّلَّة الكسل.|التِّلَّة الحالة. يقال: بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء.| ورماه بِتِلَّةِ سَوءٍ: بأَمر قبيح., التِّلِيُّ : الكثيرُ الأَيْمان.|التِّلِيُّ الكثيرُ المالِ., تَلَّى : انتصب للصلاَّةِ.|تَلَّى قَضَى نَذْرَه.|تَلَّى صارَ في آخر رَمَق من عُمره.|تَلَّى ماتَ.|تَلَّى الشيءَ: تَبعه.|تَلَّى الشيءَ شيئاً: أتبعه إياه.| ومنه تلَّى الفريضة نافِلَةً., التَّلِيلُ : العُنُق. والجمع : أَتِلَّةٌ، و تُلُلٌ، وتَلائِلُ., تَلْتل : سار شديداً.|تَلْتل ساق سَوْقاً عنيفاً.|تَلْتل الشيءَ: حرَّكه بعنف.|تَلْتل فلاناً وغيرَه: أَقلقه وأزعجه., التَّلَّةُ : مصدر المرّة.|التَّلَّةُ الضَّجعة.|التَّلَّةُ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب. والجمع : تِلال., تَلَّهَهُ الهمُّ أَو الخوف أَو العشقُ: حيّره وأَذهب عقله., التَّلُول : الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً., نَتَلَ الرَّجلُ من بين القوم نَتَلَ نَتْلا، ونُتولا، ونَتلانًا: تقدَّم.|نَتَلَ الشيءَ نَتَلَ نَتْلاً: جذبَه إِلى قُدَّام.|نَتَلَ فلانًا: زجره.|نَتَلَ الوعاءَ ونحوه: استخرج ما فيه.


المعجم الوسيط
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلو

- التِّلُوُّ : من لا يزال تابعاً غيرَ مستقلِّ بنفسه., تَلاَ تَلاَ تُلُوًّا: اتَّبَعَ.|تَلاَ تخلَّف.|تَلاَ اشترى تِلْوًا.|تَلاَ فلاناً: تبعه في عَمَله.|تَلاَ الإِبلَ وغيرها: طردَها.|تَلاَ صَديقَه: تركه.|تَلاَ خَذلَه. يقال: تلا عنه.|تَلاَ الكتابَ وغيره تِلاوَةً: قرأَه.|تَلاَ الكتابَ والسُّنَّةَ: اتبع ما فيهما.|تَلاَ الخَبَرَ: أَخبر به فهو تالٍ., اسْتَتْلَى : طلب تَلاَءً.|اسْتَتْلَى فلاناً: طلبَ منه أَن يَتْلُوَهُ.|اسْتَتْلَى انتظره فجعله يتلوه و اسْتَتْلَى فلانًا شيئاً: أَتبعه إياه., تَلِيَ تَلِيَ تَلًى: تخلَّفَ.|تَلِيَ من الشَّهر والدَّيْن وغيرهما قَدْرٌ: بَقِيَ., التِّلْوُ التِّلْوُ تِلْوُ كُلِّ شيء: ما يتلوه وَيتبعه.|التِّلْوُ ولدُ الأُنثى من الحيوان حين يُفْطَمُ فيتلوها. والجمع : أَتْلاَءٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلي

- تَلاهُ تَلاهُ تَلْياً: تَبِعهُ., التُّلَّى : الشاة المذبوحة., التَّلَى : البقيّة من الدَّين وغيره., تَتَلَّى : تتَبَّعَ.|تَتَلَّى جمع مالاً كثيرًا.|تَتَلَّى الشيءَ: تَتَبَّعه. يقال: تَتَلَّى حَقَّه حتَّى استوفاه.|تَتَلَّى الشيءَ: أَبْقى منه بقيةً: يقال: تَتَلَّى حقَّه عند فلان.


المعجم الغني
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلل

- (واحِدَةُ التَّلِّ).| جمع: تِلالٌ. | 1.: الرَّابِيَةُ.|2.: الضَّجْعَةُ.|3.: الكَسَلُ.|4.: غِلافُ الطَّلْعِ يُجْعَلُ إِناءً لِلشُّرْبِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| تَلَلَّ، يَتُلُّ، مصدر تَلَّ.|1- تَلَّ الماءُ : قَطَرَ رَشَحَ- تَلَّ العَرَقُ.|2- تَلَّ الماءَ : قَطَّرَهُ.|3- تَلَّ الرَّجُلَ : صَرَعَهُ.|4- تَلَّ خَصْمَهُ :أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ. | الصافات آية 103وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ . (قرآن).|5- تَلَّ الحَجَرُ : سَقَطَ.|6- تَلَّ السَّائِلُ : جَرَى.|7- تَلَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ.|8- تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ : دَلاَّه، أَرْخاهُ.|9- تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ : وَضَعَهُ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ. 10- تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ :رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ., 1- تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ :رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ.|2- وَجَدَهُ فِي تِلَّةِ سُوءٍ :فِي حَالَةِ سُوءٍ.|3- مَا زَالَ فِي تِلَّةٍ :فِي كَسَلٍ., ج : تِلالٌ، تُلولٌ. | (مصدر تَلَّ).|-على التَّلِّ : الهَضْبَةِ، الْمُرتَفَعِ مِنَ الأرْضِ قَليلا- رَأَى النُّورَ في دارٍ كَبيرَةٍ بُنِيَتْ مُنْعَزِلَةً فَوْقَ تَلٍّ بِأَقْصَى غَرْبِ القَرْيَةِ. (أحمد التوفيق).


المعجم الغني
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلو

- جمع: أَتْلاءٌ. | 1- جاءَ الواحِدُ تِلْوَ الآخَرِ : وَصَلُوا بِالتَّتابُعِ، الواحِدُ يَتْبَعُ الآخَرَ- يَقْرَأُ كِتاباً تِلْوَ الآخَرِ.|2- حَيَوانٌ تِلْوٌ : وَلَدُ الأُنْثَى حِينَ يُفْطَمُ فَيَتْلُوها.|3- هُو تِلْوُ القَدْرِ : الرَّفيعِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| تَلَوْتُ، أَتْلُو، اُتْلُ، مصدر تِلاوَةٌ.|1- تَلا الكِتابَ : قَرَأَهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.|2- يَتْلُو آياتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَريمِ : يُرَتِّلُها.العنكبوت آية 51 أَوَ لَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلَنا عَلَيْكَ الكِتابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ . (قرآن).|3- تَلا الْمَذْهَبَ أَوِ الكِتابَ : اِتَّبَعَ ما فيهِ.|4- تَلا الخَبَرَ : أَخْبَرَ بِهِ.|5- تَلاَ بَعْدَ قَوْمِهِ : تَأَخَّرَ وَبَقِيَ., جمع: تَوَالٍ، التَّوَالِي، تَالِيَاتٌ. | (فاعل من تلا).|1- اِنْتَقَلَ إِلَى الفَصْلِ التَّالِي : التَّابِعِ لِمَا قَبْلَهُ،|2- لاَ بُدَّ مِنْ تَوَفُّرِ الشُّرُوطِ التَّالِيَةِ : الآتِيَةِ.|3- بِالتَّالِي كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُرَاجِعَ حِسَابَهُ : مِنْ ثَمَّ، إِذاً، أَيْ بِالنَّتِيجَةِ لِمَا سَبَقَ.|4- تَالِيَاتُ النُّجُومِ : أَوَاخِرُهَا.|5- تَوَالِي الخَيْلِ وَالإِبِلِ : أَذْنَابُهَا وَأَرْجُلُهَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| تَليتُ، أَتْلَى، اِتْلَ، مصدر تَلىً.|1- تَلِيَ مِنَ الشَّهْرِ يَوْمٌ : بَقِيَ- تَلِيَ مِنَ الدَّيْنِ قَدْرٌ.|2- تَلِيَ الطَّالِبُ : تَخَلَّفَ., (مصدر تَتَالَى).|-قَرَأَ أَجْزَاءَ الكِتَابِ بِالتَّتَالِي : بِالتَّتَابُعِ، بِالتَّوَالِي- دَخَلَ الْمُتَسَابِقُونَ تَتَالِياً., (فعل: خماسي لازم).| تَتَالَى، يَتَتَالَى، مصدر تَتَالٍ- تَتَالَتِ الأَحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ., (مصدر تَلا).|1- تِلاوَةٌ آياتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَريمِ : قِراءتُها تَرْتيلاً.|2- كِتابُ التِّلاوَةِ : كِتابُ القِراءةِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف ).| تَلَوْتُ، أَتْلُو، اُتْلُ، مصدر تُلُوٌّ.|1- تَلاهُ في سَيْرِهِ : تَبِعَهَ.|2- تَلا الرَّجُلَ : تَبِعَهُ في عَمَلِهِ.|3- تَلا صاحِبَهُ : تَرَكَهُ أَو خَذَلَهُ تَخَلَّى عَنْهُ- تَلا عَنْهُ.


المعجم الغني
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلي

- (فعل: ثلاثي متعد).| تَلَيْتُ، أَتْلِي، اِتْلِ، مصدر تَلْيٌ- تَلَى السَّائِرَ : تَبِعَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| تَلَّيْتُ، أُتَلِّي، تَلِّ، مصدر تَتْلِيَةٌ.|1- تَلَّى الْمُصَلِّي : اِنْتَصَبَ لِلصَّلاةِ.|2- تَلَّى الْمُؤْمِنُ :قَضَى نَذْرَهُ.|3- تَلَّى الرَّجُلُ : ماتَ أَوْ كانَ في آخِرِ رَمَقٍ من حَياتِهِ.|4- تَلَّى الشَّيْءَ : تَبِعَهُ.|5- تَلَّى حَقَّهُ عِنْدَهُ : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً.|6- تَلَّى الفَريضَةَ نافِلَةً : أَتْبَعَها إِيَّاها.


المعجم الرائد
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلل

- 1- تلة : صرعة|2- تلة : كسل|3- تلة : حالة, 1- تلة : واحدة التل|2- تلة : صرعة|3- تلة : ضجعة|4- تلة : كسل|5- تلة : رطوبة, 1- متل الشيء : زعزعه|2- متل الشيء : حركه, 1- ضلال, 1- الذي لا ينقاد إلا بطيئا, 1- مصدر تل 2- ه ضبة ، مرتفع من الأرض ، جمع : تلال وتلول وأتلال, 1- تليل : عنق ، جمع : أتلة وتلل وتلائل|2- تليل : مصروع ومطروح أرضا ، جمع : تلى, 1- إستتل القوم : تتابعوا واحدا بعد واحد, 1- بقية من الدين أو غيره, 1- عالج السحر, 1- تل : سقط|2- تل السائل : جرى|3- تل السائل : صبه|4- تله : صرعه ، طرحه ارضا|5- تله القاه على عنقه وخده|6- تل الشيء في يده : دفعه إليه|7- تل الناقة : جعلها تبرك|8- تل الحبل في البئر : أرخاه, 1- تلاء : جوار|2- تلاء : ضمان ، كفالة


المعجم الرائد
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلو

- 1- تالاه : تابعه|2- تالاه في عمله : شاركه فيه|3- تالاه : وافقه, 1- التلاوة من الدين : بقيته, 1- تتالت الأمور : تتابعت ، تلا بعضها بعضها الآخر, 1- التلي من الشهر أو الدين كذا : بقي, 1- تلو : ما يتبع الشيء|2- تلو : رفيع : « هو تلو القدر »|3- تلو : ولد الحيوان الذي يفطم فيتبع أمه, 1- الذي يتبع الآخرين ولا يستقل, 1- مصدر توالى|2- من الخيل : أذنابها وأرجلها|3- تتابع : « على توالي الأيام », 1- تلا الكتاب : قرأه|2- تلا الكتاب أو الدين : اتبع ما فيه|3- تلا الخبر : أخبر به|4- تلا بعد قومه : تأخر وبقي, 1- توال, 1- تلاه : تبعه|2- تلاه : تركه ، تخلى عنه|3- تلا الجمال أو غيرها : طردها, 1- تلاه : تبعه|2- تلى : إنتصب للصلاة|3- تلى : قضى نذره|4- تلى : صار في آخر رمق من عمره|5- تلى : مات|6- تلى : حقه عنده : ترك منه بقية


المعجم الرائد
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلي

- 1- تتلى الشيء : تتبعه « تتلى حقه »|2- تتلى الشيء : أبقى منه بقية|3- تتلى : جمع مالا كثيرا, 1- تلي : كثير المال|2- تلي : كثير الإيمان, 1- إستتلاه : طلب منه أن يتبعه|2- إستتلاه : انتظره|3- إستتلاه شيئا : أتبعه إياه, 1- بقية من الدين أو غيره, 1- أتلاه : سبقه|2- أتلاه : أخره|3- أتلاه فلانا : جعل فلانا يتبعه|4- أتلاه عليه : أحاله عليه|5- أتلى : حقه عنده : ترك منه بقية|6- أتلاه ذمة : أعطاه إياها, 1- تلاه : تبعه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلل

- ت ل ل: (التَّلُّ) وَاحِدُ (التِّلَالِ) وَ (التَّلِيلُ) الْعُنُقُ. وَ (تَلْتَلَهُ) زَعْزَعَهُ وَأَقْلَقَهُ وَزَلْزَلَهُ. وَ (تَلَّهُ) لِلْجَبِينِ صَرَعَهُ كَمَا تَقُولُ كَبَّهُ لِوَجْهِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلل

- تلا2 يَتلُو ، اتلُ ، تِلاوَةً ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ | • تلا الكتابَ ونحوَه قرأه :-تَلا آيات من القرآن الكريم: رتّلها في إنشاد، - {الَّذِينَ ءَاتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ}: والمراد: التلاوة مع إعطائها حقَّها من التأمل والعمل بمقتضاها., تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل | • تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه :- {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} ., تلتلَ يُتلتِل ، تلتلةً ، فهو مُتلتِل ، والمفعول مُتلتَل | • تلتل الشَّيءَ حرَّكه بعنف، زعزعه وزلزله., تلا1 يَتلُو ، اتْلُ ، تُلُوًّا ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ | • تلا فلانًا تَبِعه :-تنازل الملك عن العرش وتلاه ابنه، - {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا. وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاَهَا} ., تلتلة :- مصدر تلتلَ. |2 - (العلوم اللغوية) كسر حرف المضارعة تبعا لإحدى اللهجات العربية., تليل ، جمع أَتِلّة وتَلاَئل وتُلُل وتَلَّى: صفة ثابتة للمفعول من تَلَّ: مُلقًى على عنقه وخدِّه., بَتَلة :(النبات) ورقة من تُويْج الزّهرة., تَلّ ، جمع أتلال (لغير المصدر {وتِلال} لغير المصدر) وتُلُول (لغير المصدر).|1- مصدر تَلَّ. |2 - (الجغرافيا) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله، وهو دون الجبل. |• التَّلّ السَّفحيّ: (الجغرافيا) تلّ واقع عند سفح جبل., استولى على يستولي ، اسْتَوْلِ ، استيلاءً ، فهو مُستولٍ ، والمفعول مُستولًى عليه | • استولى على الحكم اغتصبه، أخذه بالقُوَّة والسِّلاح والغَلَبة :-استولى على أملاك غيره: وضع يدَه عليها عنوةً وقهرًا، - استولى العَدُوّ على المدينة، - سياسة الاستيلاء والاستيطان اليهودية |• استولى على البلاد: صيَّرها تحت سلطته وحكمه. |• استولى عليه اليأسُ: سيطر عليه وتحكم فيه، غلبه وتمكَّن منه :-استولى عليه الشَّكُّ، - استولت عليه الدَّهشةُ، - استولى على الغاية: سبق إليها، - استولوا على البلد المجاور:-? استولت على قلبه: أوقعته في حُبِّها، - يستولي على عقله: لا يشغل عقلَه سِواه.


المعجم المعاصر
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلو

- تُلُوّ :مصدر تلا1., تتالَى يتتالى ، تَتالَ ، تتاليًا ، فهو مُتتالٍ | • تتالت الأمورُ تَوَالت، تتابَعت، تلا بعضها بعضًا :-تتالت الأحداث، - تتالت الحروبُ والهزّات السياسية منذ أن أقيمت إسرائيل |• بالتَّتالي: بالتعاقب., متتالية :صيغة المؤنَّث لفاعل تتالَى. |• متتالية حسابيّة: (الجبر والإحصاء) مجموعة الأرقام التي تتزايد أو تتناقص على التتالي بمقدار ثابت، كالمتتالية 12، 9، 6، 3 ... إلخ., استتلى يستتلي ، اسْتَتْلِ ، استتلاءً ، فهو مُستتلٍ ، والمفعول مُستتلًى | • استتلى فلانًا |1 - طلب منه أن يتبعه :-استتلاه إلى الدَّار.|2- طلب منه التلاوة :-استتلى قارئَ القرآن آيات بينات.|• استتلاه شيئًا: أتبعه إيّاه :-البطالة تستتلي المللَ., استتلاء :مصدر استتلى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تل

- تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل | • تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه :- {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} ., تَلّ ، جمع أتلال (لغير المصدر {وتِلال} لغير المصدر) وتُلُول (لغير المصدر).|1- مصدر تَلَّ. |2 - (الجغرافيا) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله، وهو دون الجبل. |• التَّلّ السَّفحيّ: (الجغرافيا) تلّ واقع عند سفح جبل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلو

- تُلُوّ :مصدر تلا1., تِلْو | • تِلْو كل شيء ما يتلوه ويتبعه، وغالبًا ما تدل على الإضافة والتكرار :-أرسل رسالة تِلْو رسالة، - واحد تِلْو الآخر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: تلل

- لّالت : واحد التلال. ورجل ضالّ تالّ، وجاءنا بالضلالة والتلالة، وهو الضلال بن التلال. وكلّ ذلك إتباع. والمتلّ: الشديد. ويقال: رمح متلّ: يتلّ به، أي يصرْع به. وقولهم: ذهب يتالّ، أي يطلب لفرسهفحلا والتليل: العنق. وتلّه للجبين، أي صرعه، كما تقول:كبّه لوجهه. وقولهم: هوبتلّة سوْء، إنما هو كقولهم: ببيئة سوء، أي بحالة سوء.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تلي
جذر الكلمة: ممتليء


الأكثر بحثاً