المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تمترق
جذر الكلمة: مرق

- المَرَقُ الذي يؤتدم به: معروف، واحدته مَرَقة، والمَرَقة أَخص منه. ومَرَق القِدْرَ يَمْرُقُها ويَمْرِقُها مَرْقاً وأَمْرَقَها يُمْرقها إمْراقاً: أَكثر مَرَقَها. الفراء: سمعت بعض العرب يقول أَطعمنا فلان مَرَقة مَرَقَيْن؛ يريد اللحم إذا طبخ ثم طبخ لحم آخر بذلك الماء، وكذا قال ابن الأَعرابي. ومَرِقتِ البيضةُ مَرَقاً ومَذِرتْ مَذَراً إذا فسدت فصارت ماء. وفي حديث علي: إن من البيض ما يكون مارقاً أَي فاسداً. وقد مرقت البيضة إذا فسدت. ومَرَقَ الصوفَ والشعر يَمْرقه مَرْقاً: نتفه. والمُراقة، بالضم: ما انتتف منهما، وخص بعضهم به ما ينتتف من الجلد المَعْطُونِ إذا دفن ليسترخي، وربما قيل لما تنتفه من الكَلاءِ القليل لبعيرك مُرَاقة؛ وقال اللحياني: وكذلك الشيء يسقط من الشيء، والشيء يفنى منه فيَبْقى منه الشيءُ. وفي الحديث: أنَّ امرأَة قالت: يا رسول الله، إن بنتاً لي عَروُساً تمرَّق شعرُها، وفي حديث آخر: مَرِضَتْ فامَّرَقَ شعرها. يقال: مَرَقَ شَعْرُه وتَمَرَّق وامَّرق إذا انتثر وتساقط من مرض أَو غيره. والمَرْقة: الصوفة أَول ما تنتف، وقيل: هو ما يبقى في الجلد من اللحم إذا سلخ، وقيل: هو الجلد إذا دبغ. والمَرْقُ، بالتسكين: الإهابُ المُنْتِنُ. تقول مَرَقْتُ الإهَابَ أَي نتفت عن الجلد المعطون صوفه. وأَمْرَق الجلدُ أَي حان له أن ينتف. ويقال: أَنْتَنُ من مَرْقَاتِ الغنمِ، الواحدة مَرْقة؛ وقال الحرث بن خالد: ساكناتُ العَقِيقِ أَشْهَى إلى القلـ ب من الساكناتِ دُورَ دِمَشْقِ يَتَضَوَّعْنَ، لو تضَمَّخْنَ بالمسـ ك، ضِماخاً كأنه ريح مَرْقِ قال ابن الأَعرابي: المَرْقُ صُوف العِجافِ والمَرْضى، وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من البيت الأَخير من قوله: كأَنه ريح مَرْق، ففسره هو بأَنه جمع المَرْقة التي هي من صوف المهازيل والمَرْضى، وقد يجوز أَن يكون يعني به الصوف أَول ما يُنْتف، لأَنه حينئذ مُنْتِنٌ. تقول العرب: أَنتَنُ من مرْقات الغنم، فيكون المَرْقُ على هذا واحداً لا جمع مَرْقة، ويكون من المذكر المجموع بالتاء، وقد يكون يعني به الجلد الذي يُدْفن ليسترخي. وأَمْرَق الشعرُ: حان له أَن يُمْرَقَ. ابن الأَعرابي: المَرْقُ الطعن بالعجلة. والمُرْقُ: الذئاب المُمَعَّطة. والمَرْق: الصوف المُنَفَّش. يقال: أَعطني مَرْقة أَي صوفة. والمَرْق: الإهابُ الذي عُطِنَ في الدباغ وترك حتى أَنتن وامَّرط عنه صوفه؛ ومَرَقْتُ الإهابَ مَرْقاً فامَّرق امِّراقاً؛ والمُرَاقة والمْرَاطة: ما سقط من الشعر. والمُراقة من النبات: ما يُشْبِعُ المال؛ وقال أَبو حنيفة: هو الكلأُ الضعيف القليل. ومَرِقَت النخلةُ وأَمْرقَتْ، وهي مُمْرِقٌ: سقط حملها بعدما كبر، والاسم المَرْقُ. ومَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّة يَمْرُقُ مَرْقاً ومُرُوقاً: خرج من الجانب الآخر. وفي الحديث وذكر الخوارج: يَمْرْقُونَ من الدِّين كما يَمْرُق السهم من الرميّة أَي يَجُوزونَهُ ويخرقونَهُ ويتعدّونه كما يخرق السهم المَرْميّ به ويخرج منه. وفي حديث علي، عليه السلام: أُمِرْتُ بقتال المارِقينَ، يعني الخوارج، وأَمْرقْتُ السهم إمْراقاً، ومنه سميت الخوارج مارِقةً، وقد أَمْرَقهُ هو. والمُرُوق: الخروج من شيء من غير مدخله. والمارِقةُ: الذين مرقوا من الدِّين لغُلُوّهم فيه. والمُرُوق: سرعة الخروج من الشيء، مَرَق الرجلُ من دِينه ومَرَقَ من بيته، وقيل: المُروق أَن يُنْفِذ السهم الرميّة فيخرج طرفه من الجانب الآخر وسائره في جوفها. والامْتِراق: سرعة المَرْقِ. وامْتَرَق وامَّرق الولد من بطن أُمه وامْتَرقت الحمامة من وَكْرِها: خرجت. ومَرَق في الأرض مُروقاً: ذهب. ومَرَق الطائر مَرْقاً: ذَرَقَ. والمَرْق والمُرق؛ الأخيرة عن أَبي حنيفة عن الأعراب: سَفا السنبل، والجمع أَمراق. والتَّمْرِيقُ: الغناء، وقيل: هو رفع الصوت به؛ قال:ذَهَبَتْ مَعَدّ بالعَلاء ونَهْشل، من بين تالي شِعره ومُمَرِّق والمَرْق، بالسكون: غِنَاء الإماء والسَّفِلة، وهو اسم. والمُمَرَّق أَيضاً من الغِناء: الذي تغنيه السَّفِلةُ والإماء. ويقال للمُغَنّي نفسه المُمَرِّق، وقد مَرَّق يُمَرِّقُ تَمْرِيقاً إذا غنى. وحكى ابن الأَعرابي: مَرَّق بالغناء؛ وأَنشد: أفي كلّ عامٍ أَنت مُهْدِي قَصِيدةٍ، يُمَرّق مَذْعور بها فالنَّهابلُ؟ فإن كنتَ فاتَتْكَ العُلى، يا ابن دَيْسقَ، فدَعْها، ولكن لا تَفُتْك الأَسافِلُ قال ابن بري: قال ابن خالويه ليس أَحد فسر التَّمْريقَ إلا أَبو عمرو الزاهد، قال: هو غناء السفلة والساسة، والنَّصْبُ غناء الركبان. وفي الحديث ذكر المُمَرِّق، هو المغنّي. واهْتلَبَ السيفَ من غمده وامْتَرقهُ واخْتلطهُ واعْتَقَّهُ إذا استله. ويقال للذي يُبْدِي عورته: امَّرَقَ يَمَّرِقُ. وامَّرَقَ الرجلُ: بدت عورته. وقولهم في المثل: رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِق، وأَصله أَن امرأَة كانت تغزو فحبِلت، فذُكِرَ لها الغزو، فقال: رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ أَي أَمهلوا الغزو حتى يخرج الولد؛ قال ابن بري: وقال المفضل هي رَقَاشِ الكِنانيَّة، وجمع المَارِقِ مُرَّاق؛ قال حميد الأَرقط: ما فتِئَتْ مُرَّاقُ أَهل المِصْرَيْن سَقْطَ عُمَانَ، ولصوصَ الجُفَّيْن وقال أَبو حنيفة: المُمْرِقُ اللحم الذي فيه سمن قليل. ومَرَق حَبُّ العنب يَمْرُق مُرُوقاً: انتشر من ريح أَو غيره؛ هذه عن أَبي حنيفة. والمُرِّيقُ: حب العصفر، وفي التهذيب: شحم العصفر، وبعضهم يقول هي عربية محضة، وبعض يقول ليست بعربية. قال ابن سيده: المُرِّيقُ حب العصفر، قال: وقال سيبويه حكاه أَبو الخطاب عن العرب، قال أَبو العباس: هو أَعجمي وقد غلط أَبو العباس لأن سيبويه يحكيه عن العرب، فكيف يكون عجميّاً؟ وثوب مُمَرَّق: صبغ بالمُرّيق؛ وتَمَرَّق الثوب: قَبِلَ ذلك؛ وأنشد الباهلي: يا ليتَني لكِ مِئْزر مُتَمرَّق بالزَّعْفران، لبِسْتِه أَياما قوله مُتَمرَّق: مصبوغ بالعُصْفر، وقال بالزعفران ضرورة، وكان حقه أَن يقول بالعصفر. ورجل مِمْراق: دَخّال في الأُمور. والمَارِقُ: العلم النافذ في كل شيء لا يتعوج فيه. ومَرَقَا الأَنفِ: حَرْفاه. قال ثعلب: كذا رواه ابن الأعرابي بالتخفيف، والصواب عنده مَرَقَّا الأنف. وفي الحديث ذكر مَرَق، بفتح الميم والراء، وقد تسكن، بئر مَرَق بالمدينة لها ذكر في حديث أَول الهجرة. والمَرَق أَيضاً: آفة تصيب الزرع. وفي الحديث: أَنه اطّلى حتى بلغ المَرَاقّ؛ هو، بتشديد القاف، ما رق من أَسفل البطن ولان لا واحد له، وميمه زائدة، وقد تقدم في الراء.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تمترق
جذر الكلمة: مرق

- ـ المَرْقُ: الطَّعْنُ بالعَجَلَةِ، وإِكْثارُ مَرَقَةِ القِدْرِ، ـ كالإِمْراقِ، ونَتْفُ الصُّوفِ عن الجِلْدِ المَعْطونِ، وغِناءُ الإِماءِ والسَّفِلَةِ، والإِهابُ المُنْتِنُ، وبالضم: الذِئابُ المُمَعَّطَةُ، وبالكسر: الصوفُ المُنْتِنُ، ـ وبالتحريكِ: ة بالمَوْصِلِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ، ـ وـ من الطعامِ: م، ـ والمَرَقَةُ: أخَصُّ. ـ ومَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّةِ مُروقاً: خَرَجَ من الجانِبِ الآخَرِ. ـ والخَوارِجُ مارِقةٌ: لخُروجِهِم عن الدّينِ. ـ وكانتِ امرأةٌ تَغْزُو، فَحبِلَتْ، فذُكِرَ لها الغَزْوُ، فقالت: رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ أي: أمْهِلِ الغَزْوَ حتى يَخْرُجَ الوَلَدُ. ـ ومَرِقَتِ النَّخْلَةُ، كفرِحَ: نَفَضَتْ حَمْلَها بعدَ الكَثْرَةِ، ـ وـ البَيْضَةُ: فَسَدَتْ فصارتْ ماءً. ـ والمُرَّيْقُ، كقُبَّيْطٍ: العُصْفُرُ. ـ والمُتَمَرَّقُ: المَصْبوغُ به أو بالزَّعْفَرانِ، وبكسر الراءِ: الذي أخَذَ في السِّمَنِ من الخَيْلِ. وكثُمامةٍ: ما انْتَتَفْتَه من الصُّوفِ، أو من الكَلأَِ القليلِ لبعيرِكَ. ـ وأمْرَقَ: أبْدَى عَوْرَتَهُ، ـ وـ الجِلْدُ: حانَ له أن يُنْتَفَ. ـ والامْتِراقُ: سُرْعَةُ المُروقِ. ـ وبئْرُ مَرْقٍ، ويُحَرَّكُ: بالمدينةِ، ـ والمُمَرِّقُ، كمُحَدِّثٍ: الذي يَصيرُ فَوْقَ اللَّبَنِ من الزُّبْدِ تَباريقَ كأَنها عُيونُ الجَرادِ. ـ والأَمْراقُ والمُروقُ: سَفا السُّنْبُلِ. ـ ومَرَقِيَّةُ، محرَّكةً: حِصْنٌ بالشامِ. ـ وأصابَهُ ذلك في مَرْقِكَ، أي: من جَرَّاكَ وفي جُرْمِكَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تمترق
جذر الكلمة: مرق

- المُرُوقُ : سَفَا السُّنْبُل(بكسرالسين وضمها) ., المُرَّيْقُ : العُصْفُرُ.|(انظر: العصفر) ., امَّرَقَ، وانْمَرَقَ الرّجُلُ: بَدَتْ عَوْرتُه.|امَّرَقَ السَّهْمُ: مَرَقَ.|امَّرَقَ الولدُ من بطن أُمِّه: خرج.| وفي المثل: :- رُويدَ الغزوَ ينمرقْ :-: يُضرب في التمكُّث وانتظار العاقبة؛ وأصلُه أنَّ امرأَةً كانت تغزو فحبِلت فذُكر لها الغزو، فقالتهُ.|امَّرَقَ الشَّعْرُ: تساقَطَ.| وفي الحديث أن امرأة قالت: حديث شريف يا رسول الله، إنَّ لي بنتًا عروسًا مَرِضَتْ فامَّرَقَ شعرُها// ., المَرْقُ : الإِهابُ المُنْتِنُ امَّرَطَ عنه صوفُه.|المَرْقُ الصُّوفُ المنفَّشُ.|المَرْقُ صوفُ العِجافِ والمَرْضى.|المَرْقُ سَفَا السُّنْبُل. والجمع : أَمْراقٌ. يقال: أَصَابه ذلك في مَرْقِكَ: مِن جَرَّاك., مَرَقَ السهمُ من الرّمِيَّة مَرَقَ مُرُوقًا: اخترقها وخرج من الجانب الآخر في سُرْعة.|مَرَقَ من الدِّين: خرج.|مَرَقَ في الأرض: ذهب.|مَرَقَ القِدْرَ مَرْقًا: أكثر مَرَقَها.|مَرَقَ الصُّوفَ والشَّعْرَ من الجلد المَعْطُون: نَتَفَه. يقال: مَرَقَ الإِهابَ.|مَرَقَ الصِّبْغَ من العُصْفُر: أَخْرَجَهُ.|مَرَقَ فلانًا: طَعَنَهُ في عَجَلَةٍ., مَرِقَتِ البيضةُ مَرِقَتِ مَرَقًا: فسَدت فصارت ماءً.|مَرِقَتِ النَّخْلَةُ: سقَط حَمْلُها بعد ما كَبِرَ., مَرَّقَ القِدْرَ: أَمْرَقَها.|مَرَّقَ الثَّوْبَ: صَبَعَهُ بالمُرَّيق., المَارِقُ : الخارجُ من دينه.|المَارِقُ النَّافذُ في كل شيء لا يتعوَّج فيه. والجمع : مُرَّاق., المَرْقَةُ : الصُّوفة أَولَ ما تُنْتَفُ.|المَرْقَةُ ما يبقى في الجلد من اللَّحم إِذا سُلِخ.|المَرْقَةُ الجلدُ إذا دُبِغَ., أَمْرَقَ : أَبْدَى عَوْرَتَهُ.|أَمْرَقَ النَّخْلَةُ: مَرِقَتْ.|أَمْرَقَ الجلدُ: حان له أَن يُنْتَف.|أَمْرَقَ القِدْرَ: أَكثَرَ مَرَقَها.|أَمْرَقَ السَّهْمَ: جعله يمرُق., المُمْرِقُ : اللَّحْمُ الذي فيه سَمْنٌ قليلٌ., المَرَاقُّ :(انظر:رقق) ., المَرَقُ : الماءُ أُغلي فيه اللَّحْمُ فصار دَسِمًا.| النوعُ أَوالجزءُ منه: مَرَقَةٌ., المَرَقُ : ما رقَّ من الشيءِ.| ومرَقُّ الأَنْفِ: ما لانَ منه. والجمع : مَراقُّ.| ومَراقُّ البطْنِ: ما رقَّ منه ولانَ في أَسافلِه ونحوها.| ومراقُّ الإبِل وغيرها: أَرفاغها., تَمَرَّقَ الشَّعْرُ: انتثر وتساقط من مَرَض أو غيره.|تَمَرَّقَ الثَّوْبُ: قَبِل الصَّبْغَ بالمُرَّيق: العُصفُر., امْتَرَقَ الشيءُ: مَضَى ونَفَذَ سريعًا. يقال: امترقَ من البيت: أسرع الخروجَ.| وامترق الولدُ من بطن أمّه، وامترقت الحمامةُ من الكَوَّة.|امْتَرَقَ السّيْفَ من غِمْده: استَلَّه.


المعجم الغني
الكلمة: تمترق
جذر الكلمة: مرق

- (مصدر مَرَقَ).|-الْمُرُوقُ مِنَ الدِّينِ : الارْتِدَادُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| مَرَقْتُ، أَمْرُقُ، امْرُقْ مصدر مُرُوقٌ.|1- مَرَقَ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ : اخْتَرَقَهَا بِسُرْعَةٍ مِنَ الجَانِبِ الآخَرِ.|2- مَرَقَ مِنَ الدِّينِ : خَرَجَ مِنْهُ وَلمْ يُرَاعِ أَحْكَامَهُ., جمع: ـات. | انظر مَرَقٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَرَقْتُ، أَمْرِقُ، اِمْرِقْ، مصدر مَرْقٌ.|1- مَرَقَ الطَّجِينَ : أَكْثَرَ مَرَقَهُ.|2- مَرَقَ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ مِنَ الجِلْدِ : نَتَفَهُ.|3- مَرَقَ الجِلْدَ : نَتَفَ شَعْرَهُ أَو صُوفَهُ.|4- مَرَقَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ بِسُرْعَةٍ.|5- مَرَقَ الطَّائِرُ : رَمَى بِسَلْحِهِ، زَرَقَ، مَزَقَ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمْرَقَ، يُمْرِقُ ،أَمْرِقْ ،مصدر إِمْراقٌ.|1- أَمْرَقَ القِدْرَ : أَكْثَرَ مَرَقَها.|2- أَمْرَقَ الجِلْدُ : حانَ لَهُ أَنْ يُنْتَفَ.|3- أَمْرَقَ السَّهْمَ :جَعَلَهُ يَمْرُقُ، أَيْ يَنْفُذُ مِن الرَّميةِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| مَرَّقْتُ، أُمَرِّقُ، مَرِّقْ، مص: تَمْريقٌ.|1- مَرَّقَ القِدْرَ : أَكْثَرَ مَرَقَها.|2- مَرَّقَ الْوَلدُ : غَنَّى., (فاعل من مَرَّقَ).|-لَحْمٌ مُمَرَّقٌ : أَيْ فِيهِ شَحْمٌ كَثِيرٌ., (طبخ).|-يَغْمِسُ الخُبْزَ فِي الْمَرَقِ :كُلُّ مَاءٍ أُغْلِيَ فِي اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ وَصَارَ دَسِماً ., (مصدر أَمْرَقَ).|1- إِمْراقُ القِدْرِ : إِكْثارُ مَرَقِهِ.|2- إِمْراقُ السَّهْمِ : جَعْلُهُ يَنْفُذُ مِنَ الرَّمْيَةِ., جمع: ـون، ـات، مُرَّاقٌ . | (فاعل من مَرَقَ).|1- مَارِقٌ عَنِ الدِّينِ : خَارِجٌ عَنْهُ، مُلْحِدٌ، كَافِرٌ.|2- سَهْمٌ مَارِقٌ : نَافِذٌ إِلَى هَدَفِهِ مِنْهُ دُونَ اعْوِجَاجٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| مَرِقَ يَمْرَقُ، مصدر مَرَقٌ.|1- مَرِقَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ فَاسْتَحَالَتْ مَاءً.|2- مَرِقَتِ النَّخْلَةُ : سَقَطَ حَمْلُهَا بَعْدَ ما كَبُرَ.


المعجم الرائد
الكلمة: تمترق
جذر الكلمة: مرق

- 1- ممرق : مخرج|2- ممرق : شبه كوة أو نافذة تنفذ منه الريح, 1- « لحم ممرق » : دسم جدا يكثر المرق, 1- مارق : من خرج من الدِين|2- مارق : عالم نافذ في كل شيء, 1- إمترق الشيء : مضى وانطلق سريعا|2- إمترق من البيت : أسرع في الخروج|3- إمترق السيف من غمده : استله ، انتزعه, 1- إنمرق : ظهرت عورته|2- إنمرق السهم : نفذ في الصيد واخترقه|3- إنمرق الولد من بطن أمه : خرج منه|4- إنمرق الشعر : تساقط (, 1- مرق القدر : أكثر مرقها|2- مرق الجلد : نتف صوفه|3- مرقه بالرمح : طعنه به بسرعة|4- مرق الطائر : رمى بـ« سلحه » ، أي فضلات بطنه, 1- صوف أو جلد منتن فاسد الرائحة, 1- تمرق الشعر : تساقط وتناثر من مرض أو غيره|2- تمرق الثوب : قبل الصبغ بـ « المريق » ، وهو صبغ أصفر اللون, 1- ماء أغلي فيه اللحم أو غيره فصار دسما, 1- أمرق القدر : أكثر مرقها|2- أمرق الجلد : حان له أن ينتف|3- أمرق السهم : جعله يخترق صيده|4- أمرقت النخلة : سقط حملها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تمترق
جذر الكلمة: مرق

- م ر ق: (الْمَرَقُ) مَعْرُوفٌ وَ (الْمَرَقَةُ) أَخَصُّ مِنْهُ. وَ (مَرَقَ) الْقِدْرَ مِنْ بَابِ نَصَرَ، وَ (أَمْرَقَهَا) أَيْضًا أَيْ أَكْثَرَ مَرَقَهَا. وَ (مَرَقَ) السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ خَرَجَ مِنَ الْجَانِبِ الْآخَرِ وَبَابُهُ دَخَلَ. وَمِنْهُ سُمِّيَتِ الْخَوَارِجُ (مَارِقَةً) لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ» وَجَمْعُ (الْمَارِقِ) (مُرَّاقٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: تمترق
جذر الكلمة: مرق

- مُرُوق :- مصدر مرَقَ من. |2 - خروج من الدّين ببدعة، إنكار الإيمان., مَرَق :ما أُغْلي من الماء مع اللّحم فصار دَسِمًا :-أكل الخبزَ بالمرَق، - مَرَقٌ مُتَبّل.|• مُكعَّب المَرَق: مكعّب صغير يحوي خلاصةَ الدجاج أو اللّحم المُبهَّر أو الخضراوات، يستخدم في الحساء للنكهة., مارِق ، جمع مارقون ومارقة ومُرَّاق: اسم فاعل من مرَقَ من., مُرَوِّق :- اسم فاعل من روَّقَ. |2 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة تُستخدم في ترسيب الشوائب المعلَّقة الموجودة في الماء أو غيره من السوائل بوسائل طبيعيّة أو كيميائيّة., أمرقَ يُمرق ، إمراقًا ، فهو مُمْرِق ، والمفعول مُمْرَق | • أمرقَ الطَّاهي القِدْرَ أكثر مرقَها., نُمْرُق ، جمع نمارِقُ: وِسادة صغيرة يُتَّكأ عليها :- {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تمترق
جذر الكلمة: مرق

- مَرَق :ما أُغْلي من الماء مع اللّحم فصار دَسِمًا :-أكل الخبزَ بالمرَق، - مَرَقٌ مُتَبّل.|• مُكعَّب المَرَق: مكعّب صغير يحوي خلاصةَ الدجاج أو اللّحم المُبهَّر أو الخضراوات، يستخدم في الحساء للنكهة., مرَقَ من يَمرُق ، مُروقًا ، فهو مارِق ، والمفعول ممروق منه | • مرَق السَّهمُ من الرَّميَّة اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه، اخترقها وخرج من الجانب الآخر :-مرَقتِ الرَّصاصةُ من جسده، - مرَق الولدُ من دون أن نراه، - مرقتِ السَّيَّارةُ لتتخطّى سيارة أخرى.|• مرَق الشَّخصُ من الدِّين: خرج منه ببدعة أو ضلالة، أنكره، جحد به :-تولّى الحاكمُ قتالَ المارقين بنفسه، - اتّهمه بعضُ النَّاس زورًا بأنّه مرَق من دِينه., مرَّقَ يمرِّق ، تمريقًا ، فهو مُمرِّق ، والمفعول مُمَرَّق | • مرَّق الطّاهي القِدْرَ أمرقَها؛ أكثر مرقَها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تمترق
جذر الكلمة: مرق

- قة أخصّ منه المرق معروف، والمر . والمرق أيضا: آفة تصيب الزرع. ومرقْت القدر مرْقا وأمْرْقتها أيضا، إذا أكثرت مرقها. ومرق السهم من الرميّة مروقا، أي خرج من الجانب الآخر؛ ومنه سمّيت الخوارج مارقة، لقوله عليه السلام: " يمْرقون من الدين كما يمرْق السهم من الرميّة " وقولهم في المثل: " رويْد الغزْو ينْم رق " وأصله أنّ امرأة كانت تغزو فحبلتْ، فذكر لها الغزو فقالت: رويْد الغزْو ينْم رق، أي أم هل الغزْو حتّى يخرج الولد. وجمع المارق: مرّاق. والمرْق، بالتسكين: الإهاب المنْتن. والمرْق أيضا: مصدر مرقت الإهاب، أي نتفت عن الجلد المعطون صوفه. والمرْق أيضا: غناء الإماء والسفلة، وهو اسم. والممرّق: المغنّي. وقد مرّق تمْريقا. والمراقة بالضم: ما انْتتفْته من الصوف. وربّما قيل لما تنتفه من الكلأ القليل لبعيرك مراقة. وأمرْق الجلد، أي حان له أن ينتف.



الأكثر بحثاً