المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تمييز
جذر الكلمة: ميز

- المَيْزُ: التمييز بين الأَشياء. تقول: مِزْتُ بعضه من بعض فأَنا أَمِيزُه مَيْزاً، وقد أَمازَ بعضَه من بعض، ومِزْتُ الشيءَ أَمِيزُه مَيْزاً: عزلته وفَرَزْتُه، وكذلك مَيَّزْتُه تمييزاً فانْمازَ. ابن سيده: مازَ الشيءَ مَيْزاً ومِيزَةً ومَيَّزَهُ: فصل بعضه من بعض. وفي التنزيل العزيز: حتى يَمِيزَ الخَبِيثَ من الطَّيِّبِ، قرئ: يَمِيزَ من مازَ يَمِيزُ، وقرئ: يُمَيِّزْ من مَيَّزَ يُمَيِّزُ، وقد تَمَيَّزَ وامَّازَ واسْتَمازَ كله بمعنى، إِلاَّ أَنهم إِذا قالوا مِزْتُه فلم يَنْمَزُ لم يتكلموا بهما جميعاً إِلا على هاتين الصيغتين، كما أَنهم إِذا قالوا زِلْتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلموا به إِلا على هاتين الصيغتين لا يقولون مَيَّزْته فلم يَتَمَيَّزْ ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ؛ وهذا قول اللحياني. وتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا: صاروا في ناحية. وفي التنزيل العزيز: وامْتازوا اليومَ أَيُّها المُجْرِمُونَ؛ أَي تَمَيَّزوا، وقيل: أَي انْفَرِدُوا عن المؤمنين. واسْتَمازَ عن الشيء: تباعد منه، وهو من ذلك. وفي حديث إِبراهيم النخعي: اسْتَمازَ رجلٌ عن رجل به بَلاءٌ فابْتُلِيَ به أَي انفصل عنه وتباعد، وهو اسْتَفْعَلَ من المَيْزِ. ابن الأَعرابي: مازَ الرجلُ إِذا انتقل من مكان إِلى مكان. ويقال: امْتاز القومُ إِذا تنحَّى عِصابَةٌ منهم ناحيةً، وكذلك اسْتَمازَ، قال الأَخطل: فإِن لا تُعَيِّرْها قريشٌ بِمَلْكِها، يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَرْحَلُ ويقال: امتازَ القومُ إِذا تميز بعضهم من بعض. وفي الحديث: لا تَهْلِكُ أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُلُ والتَّمايُزُ أَي يتحزبون أَحزاباً ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع. يقال: مِزْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا فَرَّقْتَ بينهما فانْمازَ وامْتازَ، ومَيَّزْتُه فَتَمَيَّزَ؛ ومنه الحديث: من مازَ أَذًى فالحسَنةُ بعشر أَمثالها أَي نَحَّاه وأَزاله؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه كان إِذا صلى يَنْمازُ عن مُصَلاَّه فيركع أَي يتحول عن مُقامه الذي صلى فيه. وتَمَيَّزَ من الغَيْظِ: تَقَطَّع. وفي التنزيل العزيز: تَكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تمييز
جذر الكلمة: ميز

- اسْتَمَازَ الشئُ : امَتاز.|يقال : استماز عن الشىءِ : تباعَدَ منه .| واستماز القومُ : تنحَّى عصابةُ منهم ناحية .


المعجم الغني
الكلمة: تمييز
جذر الكلمة: ميز

- (فعل: خماسي لازم).| اِمْتَزْتُ، أَمْتَازُ، مصدر اِمْتِيَازٌ.|1- اِمْتَازَ القَائِدُ : بَدَا فَضْلُهُ عَلَى مِثْلِهِ.|2- اِمْتَازَ الفَنَّانُ فِي فَنِّ الْمُوسِيقَى : بَرَعَ فِيهَا، تَفَوَّقَ فِيهَا.|3- يَمْتَازُ عَنِ الآخَرِينَ بِذَكَائِهِ : يَنْفَرِدُ، يَتَمَيَّزُ.|4. | يس آية 59امْتَازُوا اليَوْمَ أيُّهَا الْمُجْرِمُونَ (قرآن) : أي اِنْفَرِدُوا عَنِ الْمُؤْمِنِينَ عِنْدَ اخْتِلاَطِهِمْ بِكُمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: تمييز
جذر الكلمة: ميز

- 1- إستماز الشيء : امتاز ، انفصل عن غيره وانعزل|2- تنحى ، ابتعد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تمييز
جذر الكلمة: ميز

- م ي ز: (مَازَ) الشَّيْءَ عَزَلَهُ وَفَرَزَهُ وَبَابُهُ بَاعَ، وَكَذَا (مَيَّزَهُ تَمْيِيزًا فَانْمَازَ) وَ (امْتَازَ) وَ (تَمَيَّزَ) وَ (اسْتَمَازَ) كُلُّهُ بِمَعْنًى. يُقَالُ: (امْتَازَ) الْقَوْمُ إِذَا تَمَيَّزَ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ. وَفُلَانٌ يَكَادُ يَتَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ أَيْ يَتَقَطَّعُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تمييز
جذر الكلمة: ميز

- تَميِيز ، جمع تمييزات (لغير المصدر).|1- مصدر ميَّزَ. |2 - معرفة الضارّ من النافع والتفرقة بين المشروع وغير المشروع |• التَّمييز العنصريّ: تفرقة بين الناس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم، - حسن تمييز: فطرة سليمة، الحكم على الأشياء بصورة صائبة، ذكاء، - سنّ التمييز: هي التي إذا انتهى الإنسانُ إليها عرف مضارَّه ومنافعه. |3 - (النحو والصرف) اسم نكرة يوضِّح إبهامَ ما قبله ويكون منصوبًا أو مجرورًا :-له خمسون كتابًا، - تصدّقت بمائة دينار، - اشتريت رطلاً من التِّين.|• محكمة التَّمييز: (القانون) محكمة النقض؛ أعلى المحاكم درجةً تنظر في مطابقة الحُكْم أو عدم مطابقته للقانون.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تمييز
جذر الكلمة: ميز

- مَيْز :- مصدر مازَ. |2 - محاباةٌ أو معاملةٌ خاصّة :-الميز الدينيّ |• الميز العنصريّ: نزعة التَّفرقة بين النَّاس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تمييز
جذر الكلمة: تمييز

-



الأكثر بحثاً