المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تنجمى
جذر الكلمة: جمي

- الجَمَا والجُمَا: نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن. الفراء: جُماءُ كلِّ شيء حَزْرُه وهو مقداره. وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه: شخصُه وحَجْمُه؛ قال: يا أُمَّ سَلْمَى، عَجِّلي بخُرْسِ، وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْسِ قال ابن بري: ومثله قول الآخر يرثي رجلاً: جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ، وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ ويروى: وتَحْتَ جُمَائِه؛ قال ابن حمزة: وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل الخشب فوقه لا تحته. قال أَبو بكر: يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه، وهو اجتماعه ونُتُوءُه. وجُمَاءُ الشيء: قَدْرُه. أَبو عمرو: الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب؛ وقال:فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ الجوهري: الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ. ابن السكيت: تَجَمَّى القومُ إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض، وقد تَجَمَّوْا عليه. ابن بُزُرْجَ: جَمَاءُ كل شيء اجتماعُه وحَركته؛ وأَنشد: وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ، كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُودِ قال ابن سيده: وهو من ذوات الياء، لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً أَكثر من انقلابها عن الواو، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: تنجمى
جذر الكلمة: جمي

- : (} الجَمَاء و) {الجَماءَةُ، (بهاءٍ) ، وَعَلَيْهِمَا اقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ. وَلم يُشِر لَهُ المصنِّفُ بواوٍ أَو ياءٍ. وقالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ من ذواتِ الياءِ، لأنَّ انْقلابَ الألفِ عَن الياءِ طَرَفاً أَكْثَر من انْقِلابِها عَن الواوِ. فإمَّا سَقَطت إشارَة الْيَاء بالأحْمر من النَّساخِ أَو هُوَ قُصُورٌ من المصنِّفِ. (ويُضَمَّانِ، الشَّخصُ من الشَّيءِ وحَجْمُه) ؛) وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ للراجزِ: يَا أُمَّ سَلْمَى عَجِّلي بخُرْسِ وخُبْزةٍ مِثلِ} جُمَاءِ التَّرْسِ قالَ ابنُ بَرِّي: ومِثْلُه قَوْلُ الآخرِ يَرْثي رَجُلاً: جَعَلْتُ وِسادَةُ إحْدَى يَدَيْهِ وفَوْقَ {جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِوقالَ أَبو عَمْرو:} الجُمَاءُ شخصُ الشَّيْء تَراهُ من تَحْت الثَّوْبِ؛ وقالَ: فيا عَجَباً للحُبِّ دَاء فَلَا يُرَى لَهُ تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ {جُمَاءُ (وبالقَصْرِ ويُضَمُّ: نُتُوءٌ) واجْتماعُه؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ. (و) أَيْضاً: (وَرَمٌ فِي الثَّدْي) ، هَكَذَا فِي النُّسخ. (و) أَيْضاً: (الحَجَرُ النَّاتِىءُ على وجْهِ الأرضِ. (و) قالَ الفرَّاءُ:} الجَمَا {والجُمَا (مقدارُ الشَّيءِ) وحَزْرُه. (و) قالَ غيرُهُ: (ظَهْرُ كُلِّ شيءٍ) } جَماهُ. (ومِن الجَنينِ وغَيرِهِ: حَرَكَتُه واجْتِماعُهُ) ومَدَّه ابنُ بُزُرْج وأَنْشَدَ: وبَظْر قد تَفَلَّقَ عَن شَفِيرٍ كأنَّ {جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُودِ (و) أَيْضاً: (نُتُوءٌ ووَرَمٌ فِي البَدَنِ، وَيضم فِي الكُلِّ. (و) قالَ ابنُ السِّكِّيت: (} تَجَمَّى القَوْمُ اجْتَمَعَ بعضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ،) وَقد {تَجَمّوا عَلَيْهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنجمى
جذر الكلمة: جمي

- الجِمَا (بفتح الجيم أو كسرها) من كلِّ شيء: شخْصُه.|الجِمَا حجْمه.|الجِمَا مقْداره.|الجِمَا نُتُوؤُه.|الجِمَا ظهره.|الجِمَا الحجر النَّاتئُّ على وجه الأرض.|الجِمَا الورمُ الناتئُّ في البَدَن., الجَمَاءُ : الجَمَأُ., تَجَمّى : تجَمَّع. يقال: تَجَمَّوْا عليه., الجُمَاءُ (بفتح الجيم أو ضمها) : الجَمَا.


المعجم الرائد
الكلمة: تنجمى
جذر الكلمة: جمي

- 1- تجمى القوم عليه : تجمعوا عليه


المعجم المعاصر
الكلمة: تنجمى
جذر الكلمة: جمي

- نَجْميّ :- اسم منسوب إلى نَجْم: أو خاصّ به :-تأثيرات نجميّة.|2- على شكل نجمة :-ورق نجميّ.|3 - كوكبيّ.



الأكثر بحثاً