المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تنحض
جذر الكلمة: حضض

- الحَضُّ: ضرْبٌ من الحثّ في السير والسوق وكل شيء. والحَضُّ أَيضاً: أَن تَحُثَّه على شيءٍ لا سير فيه ولا سَوْقَ، حَضَّه يَحُضُّه حَضّاً وحَضَّضَه وهم يَتَحاضّون، والاسم الحُضّ والحِضِّيضَى كالحِثِّيثَى؛ ومنه الحديث: فأَين الحِضِّيضَى؟ والحُضِّيضَى أَيضاً، والكسر أَعلى، ولم يأْت على فُعِّيلَى، بالضم، غيرها. قال ابن دريد: الحَضُّ والحُضُّ لغتان كالضَّعْف والضعْف، قال: والصحيح ما بدأْنا به أَن الحَضّ المصدر والحُضّ الاسم. الأَزهري: الحَضُّ الحَثُّ على الخير. ويقال: حَضَّضْت القوم على القتال تَحْضِيضاً إِذا حَرَّضْتهم. وفي الحديث ذكر الحَضّ على الشيء جاء في غير موضع. وحَضَّضَه أَي حَرَّضه. والمُحاضَّة: أَن يَحُثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه. والتحاضُّ: التحاثٌ، وقرئَ: ولا تَحاضُّون على طعام المِسْكِين؛ قرأَها عاصم والأَعمش بالأَلف وفتح التاء، وقرأَ أَهل المدينة: ولا يَحُضُّون، وقرأَ الحسن: ولا تَحُضُّون، وقرأَ بعضهم: ولا تُحاضُّون، برفع التاء؛ قال الفراء: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ تُحاضُّون فمعناه تُحافِظون، ومن قرأَ تَحاضُّون فمعناه يَحُضُّ بعضُكم بعضاً، ومن قرأَ تَحُضُّون فمعناه تأْمرون بإِطعامه، وكذلك يحُضُّون. ابن الفرج: يقال احْتَضَضْتُ نفسي لفلان وابْتَضَضْتُها إِذا اسْتَزَدْتها. والحُضُضُ والحُضَضُ: دواءٌ يتخذ من أَبوال الإِبل، وفيه لغات أُخَر، روى أَبو عبيد عن اليزيدي: الحُضَضُ والحُضَظُ والحُظُظُ والحُظَظُ، قال شمر: ولم أَسمع الضاد مع الظاء إِلا في هذا، قال: وهو الحُدُلُ. قال ابن بري: قال ابن خالويه الحُظُظُ والحُظَظُ بالظاء، وزاد الخليل: الحُضَظُ بضاد بعدها ظاء، وقال أَبو عمر الزاهد: الحُضُذُ بالضاد والذال، وفي حديث طاووس: لا بَأْسَ بالحُضَضِ، روى ابن الأَثير فيه هذه الوجوهَ كلَّها ما خلا الضادَ والذالَ، وقال: هو دواء يُعْقَدُ من أَبوال الإِبل: وقيل: هو عَقّارٌ منه مكي ومنه هندي، قال: وهو عُصارة شجر معروف؛ وقال ابن دريد: الحُضُض والحُضَض صمغ من نحو الصَّنَوْبَرِ والمُرِّ وما أَشبههما له ثمرة كالفُلْفل وتسمى شجرته الحُضَض؛ ومنه حديث سُلَيم بن مُطَيْرٍ: إِذا أَنا برجلٍ قد جاء كأَنه يطلب دواءً أَو خُضَضاً. والحُضُض: كُحْلُ الخُولانِ؛ قال ابن سيده: والحُضَضُ والحُضُضُ، بفتح الضاد الأُولى وضمِّها، داءٌ؛ وقيل: هو دواءٌ، وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ. والحَضِيضُ: قَرارُ الأَرض عند سَفْح الجَبَل، وقيل: هو في أَسفله، والسَّفْحُ مِنْ وراءِ الحَضِيض، فالحَضِيض مما يلي السفح والسفح دون ذلك، والجمع أَحِضَّة وحُضُضٌ. وفي حديث عثمان: فتحرك الجبَلُ حتى تَساقَطت حِجارتُه بالحَضِيض. وقال الجوهري: الحَضيضُ القرار من الأَرض عند مُنْقَطَع الجبل؛ وأَنشد الأَزهري لبعضهم: الشِّعْرُ صَعْبٌ وطَويلٌ سُلَّمُهْ، إِذا ارْتَقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ، زلَّتْ به إِلى الحَضِيضِ قَدَمُهْ، يُرِيدُ أَن يُعْرِبَه فيُعْجِمُهْ، والشِّعْرُ لا يَسْطِيعُه مَنْ يَظْلِمُهْ وفي حديث يحيى بن يعمر: كَتَبَ عن يزيدَ بن المُهَلَّب إِلى الحجاج: إِنا لَقِينا العَدُوَّ ففَعَلْنا واضْطَرَرْناهم إِلى عُرْعُرَةِ الجَبَل ونحنُ بِحَضِيضه. وفي الحديث: أَنه أَهدى إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، هَدِيَّة فلم يَجِدْ شيئاً يضَعها عليه؛ فقال: ضَعْه بالحَضِيض فإِنما أَنا عبدٌ آكِلٌ كما يأْكل العبد، يعني بالأَرض. قال الأَصمعي: الحُضِّيُّ، بضم الحاء، الحجرُ الذي تجده بحَضِيض الجَبَل وهو منسوب كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ؛ وأَنشد لحميد الأَرقط يصف فرساً: وَأْباً يَدُقُّ الحَجَرَ الحُضِّيَّا وأَحمر حُضِّيٌّ: شديد الحمرة. والحُضْحُضُ: نبْتٌ.


معجم لسان العرب
الكلمة: تنحض
جذر الكلمة: نحض

- النَّحْضُ: اللحمُ نفْسُه، والقِطْعةُ الضخْمةُ منه تسمّى نَحْضةً. والمَنْحُوضُ والنَّحِيضُ: الذي ذهَب لحمُه. وقيل: هما الكَثِيرا اللحْم، والأُنثى بالهاء، وكلُّ بَضْعة لحم لا عظم فيها لفئة نحو النَّحْضةِ والهَبْرَةِ والوَذْرةِ. قال ابن السكيت: النَّحِيضُ من الأَضْدادِ يكون الكثيرَ اللحْمِ ويكون القَليلَ اللحمِ كأَنَّه نُحِضَ نَحْضاً. وقد نَحُضا نَحاضةً: كثر لحمُهما. ونَحَضَ لحمُه يَنْحَضُ نُحوضاً: نقَص. قال الأَزهري: ونَحاضَتُها كثرةُ لحمِهما، وهي مَنْحُوضةٌ ونَحِيضٌ. ونَحَضَ اللحمَ يَنْحَضُه ويَنْحِضُه نَحْضاً: قشَره. ونَحضَ العظمَ يَنْحَضُه نَحْضاً وانْتَحَضَه: أَخَذ ما عليه من اللحم واعْتَرَقه. والنَّحْضُ والنحْضةُ: اللحمُ المُكْتَنِزُ كلحم الفخذ؛ قال عبيد: ثم أَبري نِحاضَها فتراها ضامِراً، بَعْدَ بُدْنِها، كالهِلالِ وقد نَحُض، بالضم، فهو نَحِيضٌ أَي اكْتَنَزَ لحمه. وامرأَة نَحِيضةٌ ورجل نَحِيضٌ: كثير اللحم. ونُحِضَ على ما لم يسمّ فاعله، فهو مَنْحُوضٌ أَي ذهَب لحمُه، وانْتُحِضَ مثلُه. وفي حديث الزكاة: فاعْمِد إِلى شاةٍ ممْتلئةٍ شحْماً ونَحْضاً؛ النَّحْضُ: اللحم؛ وفي قصيد كعب: عَيْرانةٍ قُذِفَتْ بالنَّحْضِ عن عُرُضٍ أَي رُمِيت باللحم. ونَحَضْتُ السِّنانَ والنَّصْلَ، فهو مَنْحُوضٌ ونَحِيضٌ إِذا رَقَّقْتَه وأَحْدَدْته؛ وأَنشد: كمَوْقِف الأَشْقَرِ إِن تَقَدَّما، باشَرَ مَنْحُوضَ السِّنانِ لَهْذَما وقال امرؤ القيس يصِفُ الخَدَّ، وقال ابن بري: إِن الجوهري قال يصف الجَنْبَ، والصوابُ يصِفُ الخدّ: يُبارِي شَباة الرُّمْحِ خَدٌّ مُذَلَّقٌ، كحَدِّ السِّنانِ الصُّلَّبيّ النَّحِيضِ ونَحَضْتُ فلاناً إِذا تَلَحَّحْتَ عليه في السؤَال حتى يكون ذلك السؤالُ كنَحْضِ اللحم عن العظم؛ قال ابن بري: قال أَبو زيد نَحَضَ الرجلَ سأَلَه ولامَه؛ وأَنشد لسلامة بن عبادة الجَعْديّ: أَعْطى بِلا مَنٍّ ولا تَقارُضِ، ولا سُؤالٍ مع نَحْضِ النَّاحِضِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تنحض
جذر الكلمة: نحض

- ـ النَّحْضُ: اللحمُ، أو المُكْتَنِزُ منه، وبهاءٍ: القِطْعَةُ الكبيرةُ منه ـ ج: نُحوضٌ ونِحاضٌ. ـ ونَحُضَ، ككرُمَ، نَحاضةً: كَثُرَ لَحْمُ بَدَنِه، فهو نَحيضٌ، وهي نَحيضةٌ. ـ والمَنْحوضُ والنَّحيضُ: الذَّاهِبا اللَّحْمِ، أو الكثيراهُ، ضِدٌّ. ـ ونُحِضَ، كعُنِيَ: قَلَّ لَحْمُه، ـ كانْتُحِضَ، بالضم. وكمنع نُحوضاً: نَقَصَ لَحْمُه، ـ كانْتُحِضَ، بالضم، ـ وـ اللحمَ، كمنَعَ وضَرَبَ: قَشَرَهُ، ـ وـ فلاناً: ألَحَّ عليه في سُؤالِه، ـ وـ السِّنانَ: رَقَّقَه، فهو نَحيضٌ ومَنْحوضٌ، ـ وـ العَظْمَ: أخَذَ لَحْمَه، ـ كانْتَحَضَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنحض
جذر الكلمة: حضض

- تَحَاضُّوا : حثَّ بعضُهم بعضًا.، وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 17 تَحَاضُّوا 18كَلا بَل لاَ تُكْرِمونَ اليَتِيمَ وَلا تَحَاضُّونَ علَى طَعَامِ المِسْكينِ ) ) ., التحضيض (عند النحاة) : التحريض على عمل الشيء باسْتعمال حَرْف من حُروف التحْضِيض ، وهي: هَلاَّ، وألاَّ، وأَلاَ، ولَوْلاَ، ولَوْمَا., حَضَّه على الأمر حَضَّه حَضًّا: حَثّهُ عليه بقوَّة.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 34وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسْكِينِ ) ) ., الحِضِّيضَى : اسم مصدر من الحَضّ., الحَضِيضَةُ : يقال: أخرجْتُ إِليه حضيضتي وبضيضتي: ما تملكه يدي., الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض (على الإتباع) : ما عنده شيءٌ., حَضَّضَهُ على الأمر: حَضَّهُ عليه بقوة., الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض.|الحَضيِضُ نهاية سفح الجبل.|الحَضيِضُ (عند أهْل الْفَلَك) : أقرب نقطة في مدار القمِر من الأرض.| وهو مقابل للأوْج.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنحض
جذر الكلمة: نحض

- النَّحْضُ : اللّحم المكتنز. والجمع : نُحُوضٌ، ونِحَاضٌ., ناحَضَهُ : لاحاه وماحكه., النَّحضَةُ : القطعةُ الضخمة من اللحم., انْتَحَضَ الشيء: نَحَضَه., نَحُضَ نَحُضَ نَحَاضة: اكتنز لحمُهُ فهو نحيضٌ، وهي نحيضةٌ., نَحَضَ لحمُهُ نَحَضَ نُحُوضًا: نقصَ. يقال: نَحضَ فلانٌ: هُزِلَ .|نَحَضَ الشيء نَحَضَ نَحْضًا: قشَرهُ. يقال: نَحَضَ ما على العظْم من اللَّحم. يقال: نحَضَ فلانا: ألحّ عليه في السؤال.| ونَحضَ السِّنان: رقَّقه وأَحدَّه.| ونحضَه الدهرُ: أَضرّ بِه.


المعجم الغني
الكلمة: تنحض
جذر الكلمة: حضض

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَضَضْتُ، أَحُضُّ، حُضَّ، مصدر حَضٌّ.|1- حَضَّهُ عَلَى مُتَابَعَةِ عَمَلِهِ : حَثَّهُ. الحاقة آية 34وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسْكِينِ . (قرآن) : لاَ يَحُثُّ.|2- حَضَّ الضَّابِطُ جُنُودَهُ عَلَى القِتَالِ : حَرَّضَهُمْ، حَثَّهُمْ.|3- حَضَّهُ عَلَى اللَّعِبِ : أَغْرَاهُ., جمع: حُضُضٌ . | (صيغَةُ فَعِيل).|1- سَقَطَ مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ إلَى حَضِيضِهِ : نِهَايَةُ سَفْحِ الجَبَلِ.|2- بَلَغَ أَقْصَى دَرَجَاتِ الحَضِيضِ : أسْفَلَ سَافِلِينَ، كِنَايَةً عَنِ الرَّدَاءةِ والدَّنَاءةِ- شَعَرَ بِمَعْنوِيَّاتِهِ فِي الحَضِيضِ : - نَزَلَ إلَى الحَضِيضِ.|3- الحَضِيضُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ : أدْنَى مَنَازِلِ القَمَرِ عَكْسُ الأَوْجِ، وَهُوَ أعْلَى مَنَازِلِ القَمَرِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| حَضَّضْتُ، أُحَضِّضُ، حَضِّضْ، مصدر تَحْضِيضٌ- حَضَّضَهُ عَلَى عَمَلٍ شَاقٍّ : حَثَّهُ عَلَيْهِ بِالقُوَّةِ، حَمَلَهُ عَلَيْهِ، حَضَّهُ., (مصدر حَضَّضَ).|-التَّحْضِيضُ عَلَى العَمَلِ : الحَثُّ عَلَيْهِ، الحَضُّ عَلَيْهِ .


المعجم الرائد
الكلمة: تنحض
جذر الكلمة: حضض

- 1- ما تملكه اليد ، ملك, 1- شيء, 1- حضه على الأمر : حثه عليه بقوة وأغراه به, 1- حضوضى : نار|2- حضوضى بعد, 1- حضيض : كل ما سفل من الأرض|2- حضيض : نهاية سفح الجبل, 1- مصدر حضص|2- في النحو : طلب عمل الشيء بقوة ومن أدواته : هلا ، ألا ، إلخ, 1- حث ، تحريك, 1- تحاض القوم : حث بعضهم بعضهم الآخر


المعجم الرائد
الكلمة: تنحض
جذر الكلمة: نحض

- 1- قطعة ضخمة من « النحض » ، أي اللحم ، جمع : نحض, 1- نحض : نقص لحمه أو ذهب|2- نحض اللحم : نقص, 1- نحض اللحم : قشره|2- نحض العظم : أخذ اللحم عنه|3- نحضه الدهر : جلب عليه الضرر|4- نحضه : أتعبه بالسؤال|5- نحض السنان : رققه, 1- نحيض : الذي نقص لحمه أو ذهب|2- نحيض : كثير اللحم مكتنزه|3- نحيض : سنان مرقق, 1- إنتحض الشيء : قشره|2- إنتحض العظم : أخذ ما عليه من اللحم, 1- مصدر نحض ينحض|2- لحم|3- من اللحم : المكتنز, 1- أنتحض الشيء : نقص|2- أنتحضه زل ، ضعف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تنحض
جذر الكلمة: حضض

- ح ض ض: (حَضَّهُ) عَلَى الْقِتَالِ حَثَّهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (حَضَّضَهُ تَحْضِيضًا) حَرَّضَهُ. وَ (التَّحَاضُّ) التَّحَاثُّ وَ (الْمُحَاضَّةُ) أَنْ يَحُثَّ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ. وَقُرِئَ: «وَلَا تُحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ» وَ (الْحَضِيضُ) الْقَرَارُ مِنَ الْأَرْضِ عِنْدَ مُنْقَطَعِ الْجَبَلِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ أُهْدِيَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَدِيَّةٌ فَلَمْ يَجِدْ شَيْئًا يَضَعُهُ عَلَيْهِ فَقَالَ ضَعْهُ بِالْحَضِيضِ فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ آكُلُ كَمَا يَأْكُلُ الْعَبِيدُ» يَعْنِي ضَعْهُ بِالْأَرْضِ. وَ (الْحُضُضُ) بِضَمِّ الضَّادِ الْأُولَى وَفَتْحِهَا دَوَاءٌ مَعْرُوفٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تنحض
جذر الكلمة: حضض

- حضَّ حَضَضْتُ ، يَحُضّ ، احضُضْ / حُضّ ، حَضًّا ، فهو حاضّ ، والمفعول مَحْضوض | • حَضَّه على الأمر حثَّه عليه بقوّة، وأغراه، شجَّعه :-كان العلماءُ يحضّون النّاسَ على التّمسّك بالكتابِ والسّنّة، - {وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} ., حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض | • حضَّضه على الأمر حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة., حَضيض ، جمع أَحِضَّة وحُضُض.|1- قرار قاع الأرض أو قرارها، وتطلق مجازًا على كلِّ ما سفَل :-كانت روحه المعنويّة في الحضيض: مُحبَط، يائس، - نزل إلى الحضيض: تدنَّى.|2- نهاية سفح الجبل :-تدحرجت الصَّخرةُ من قمَّة الجبل حتّى حضيضه.|3 - (الفلك) أقرب نقطة للأرض تقع في مدار القمر، يقابله الأوج وهو أعلى منازل القمر., تحاضَّ يتحاضّ ، تَحاضَضْ / تَحاضَّ ، تحاضًّا ، فهو متحاضّ | • تحاضَّ الصَّديقان حثَّ كلٌّ منهما الآخر :- {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} ., حَضّ :مصدر حضَّ., تحضيض :- مصدر حضَّضَ. |2 - (النحو والصرف) تحريض على عمل الشَّيء باستعمال حرف من حروف التَّحضيض :- {أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ} .|• حروف التَّحضيض: (النحو والصرف) ألا، وألاّ، ولولا، ولوما، وهلاّ. ويشترط فيها أن تدخل على الفعل المضارع إذا أُريد به التَّحضيض، أما إذا دخلت على الماضي فإنّها تفيد اللَّوم والتَّوبيخ والإنكار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تنحض
جذر الكلمة: حضض

- حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض | • حضَّضه على الأمر حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنحض
جذر الكلمة: حضض

- حضّه على القتال حضّا، أي حثّه. وحضّضه، أي حرّضه. والاسم الحضّيضي. والتّحاضّ: التحاثّ. والمحاضّة: أن يحثّ كلّ واحد منهما صاحبه. وقرئ: " ولا تحاضّون علىطعام المسْكين " . والحضّ بالضم: الاسم. والحضيض: القرار من الأرض عند منقطع الجبل. وكتب يزيد بن المهلّب إلى الحجاج: إنّالقينا العدوّ ففعلنا واضطررناهم إلى عرْعرة الجبل ونحنبحضيضه. وفي الحديث أنّهأهْدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هديّة فلمْ يجدْ شيئا يضعه عليه، فقال: " ضعه بالحضيض، فإنّما أنا عبد آكل كما يأكل العبد " يعني بالأرض. قال الأصمعيّ: الحضّيّ بضم الحاء: الحجر الذي تجدهبحضيض الجبل. وهو منسوب كالسهْليّ والدهْريّ. والحضضوالحضض، بضم الضاد الأولى وفتحها: دواء معروف، وهو صمغ مرّ كالصبر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنحض
جذر الكلمة: نحض

- ةالنحْض والنحْض : اللحم المكتنز، كلحم الفخذ. قال عبيد: ثم أبْرينحاضهافتراها ... ضامرا بعد بدْنها كالهلال وقد نحض بالضم فهو نحيض، أي اكتنز لحمه. والمرأة نحيضة. ونحض على ما يسمّ فاعله، فهو منْحوض، أي ذهب لحمه. وانتْحض مثله. ونحضْت ما على العظم من اللحم وانْتحضْته، أي اعترقته. وسنان نحيض وقد نحّضْته، أي رقّقْته. وهو المسنّ. قال امرؤ القيس يصف الجنب: يباري شباة الرمْح خدّ مزلّق ... كصفْح السنان الصّلّبيّ النحيض