أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- عَشَزَ الرجلُ يَعْشِزُ عَشَزاناً: مشى مِشْيَة المقطوع الرِّجْل، وهو العَشَزان. والعَشْوَزُ: ما صَلُب مَسْلَكُه من طريقٍ أَو أَرض؛ قال الشماخ (* قوله« قال الشماخ إلخ» هذا قطعة من بيت من الطويل، وعبارة شرح القاموس: قال الشماخ: حذاها من الصيداء نعلاً طراقها * حوامي الكراع المؤيدات العشاوز ويروى الموجعات؛ قاله الصاغاني، قلت: ويروى المقفرات ايضاً.) ... المُقْفِراتِ العَشاوِزِ وقاله أَبو عمرو: تَدُّقُّ شُهْبَ طِلْحِه العَشاوِزُ والعَشَوْزَنُ: ما صعُب مَسْلَكَه من الأَماكن؛ قال رؤبة: أَخْذك بالمَيْسُورِ والعَشَوْزَنِ والعَشَوْزَنُ: الشديد الخَلْق العظيم من الناس والإِبل. وقَناة عَشَوْزَنَةٌ: صُلْبَة. والعَشْوَزُ والعَشَوَّزُ: الشديد الخَلْق الغليظ.


- ـ عَشَزَ يَعْشِزُ عَشَزاناً: مَشَى مِشْيَةَ المَقْطوعِ الرِّجْلِ، ـ وـ على عَصاهُ: تَوَكَّأَ. ـ والعَشْوَزُ، كجعْفَرٍ وعَذَوَّرٍ: الأرضُ الصُّلْبَةُ، أو الشديدُ من الإِبِلِ، والخَشِنُ من الطَّرِيقِ والأرض، والكثيرُ من اللَّحْمِ. ـ والعَشْزُ: فِعْلٌ مُمَاتٌ، وهو غِلَظُ الجِسمِ، ـ ومنه: العَشَوْزَنُ: للغَليظِ من الإِبِلِ.


- زان العش : مشية المقطوع الرجل. تقول منه: عشز الرجل يعْشز عشزانا.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.