المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تنقيح
جذر الكلمة: نقح

- التَّنْقِيح، وفي التهذيب النَّقْحُ: تَشْذِيبُك عن العصا أُبَنَها حتى تَخْلُصَ. وتَنْقِيحُ الجِذْع: تَشْذِيبه. وكلُّ ما نَحَّيْتُ عنه شيئاً، فقد نَقَّحْته؛ قال ذو الرمة: من مُجْحِفاتِ زَمَنٍ مِرِّيدِ، نَقَّحْنَ جِسْمي عن نُضارِ العُودِ ونَقَّح الشيءَ: قَشَّره؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لغُلَيِّم من بني دُبَيْر: إِليكَ أَشكو الدَّهْرَ والزَّلازِلا، وكلَّ عامٍ نَقَّحَ الحَمائِلا يقول: نَقَّحوا حَمائل سيوفهم أَي قشَرُوها فباعوها لشدة زمانهم. ابن الأَعرابي: أَنْقَحَ الرجلُ إَذا قلع حِلْيَةَ سيفه في الجَدْبِ والفقر. وأَنْقَح شِعْرَه إِذا نَقَّحه وحَكَّكَه. ونَقَّحَ النخلَ أَصلحه وقَشَره. وتَنقيحُ الشِّعر: تهذيبه. يقال: خيرٌُ الشِّعر الحَوْليُّ المُنَقَّحُ. وتَنَقَّحَ شَحمُ الناقة أَي قلَّ. ونقَّحَ الكلامَ: فتَّشه وأَحسن النظر فيه؛ وقيل: أَصلحه وأَزال عيوبه. والمُنَقَّحُ: الكلام الذي فُعل به ذلك. وروى الليث عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه قال في مَثَلٍ: اسْتَغْنَتِ السُّلاَّدَةُ عن التنقيح؛ وذلك أَن العصا إِنما تُنَقَّح لتَمْلُسَ وتَخْلُقَ، والسُّلاّءة: شوكة النخلة وهي في غاية الاستواء والمَلاسَة، فإِن ذهبتَ تَقْشِرُ منها خَشُنَتْ؛ يضرب مثلاً لمن يريد تجويد شيء هو في غاية الجَوْدة من شِعْر أَو كلام أَو غيره مما هو مستقيم؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعدي: طَوْراً وطَوراً يَجُوبُ العُقْرَ من نَقَحٍ كالسَّنْدِ، أَكْبادُه هِيمٌ هَراكيلُ أَزاد بها البيضمن حبال الرمل. والنَّقَحُ: الخالص من الرمل. والسَّنْدُ: ثيابٌ بيض. وأَكباد الرمل: أَوساطه. والهَراكيل: الضِّخامُ من كُثْبانه. وفي حديث الأَسْلَميّ: إِنه لَنِقْحٌ أَي عالم مُجَرَّب. يقال: نَقَّحَ العظمَ إِذا استخرج مُخَّه. ونَقَّحَ الكلامَ إِذا هَذَّبه وأَحْسَنَ أَوصافَه. ورجل مُنَقَّحٌ: أَصابته البلايا؛ عن اللحياني؛ وقال بعضهم: هو مشتق من ذلك. ونَقَحَ العظمَ يَنْقَحُه نَقْحاً وانْتَقَحَه: اسْتخرج مُخَّه، والخاء لغة، وكأَنه بالخاء استخراج المخ واستئصاله، وكأَنه بالحاء تخليصه. والنَّقْحُ: سحاب أَبيض صَيْفِيّ؛ قال العُجَيْرُ السَّلُوليُّ: نَقْحٌ بَواسِقُ يجْتَلي أَوْساطَها بَرْقٌ، خِلالَ تَهلُّل ورَبابِ


معجم تاج العروس
الكلمة: تنقيح
جذر الكلمة: نقح

- : (نَقَحَ العَظْمَ، كمَنَعَ) ، يَنْقَحُ نَقْحاً: (اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ) . والخاءُ لُغَة فِيهِ (كنقَّحَه) تَنقيحاً، (وانْتَقَحَه) انتقاحاً. (و) نَقَحَ (الشَّيْءَ: قَشَرَه) ، عَن ابْن الأَعْرَابيّ. وأَنشد لغُلَيِّمٍ من دُبَير: إِليكَ أَشكُو الدَّهْرَ والزَّلازِلاَ وكلَّ عامٍ نَقَحَ الحَمائلا يَقُول: نَقَحُوا حَمائلَ سُيوفهم، أَي قَشَروها فباعُوها لشِدّة زمَانِهم. (و) نَقَحَ (الجِذْعَ: شَذَبَهُ عَن أُبَنهِ) ، بضمّ الْهمزَة وفتْح الموحّدة، (كنَقّحَه) تَنقيحاً. وَفِي (التَّهْذِيب) النَّقْح: تَشذِيبُك عَن العَصا أُبَنَها حتّى تَخْلُصَ. وتَنقيحُ الجذْع تَشذيبُه. وكلُّ مَا نَحَّيْت عَنهُ شَيْئا فقد نَقَّحْتَه. قَالَ ذُو الرُّمَّة: مِنْ مُجْحِفاتِ زَمنٍ مِرِّيدِ نَقَّحْنَ جِسْمي عَن نُضَارِ العُودِ (و) من الْمجَاز: (تَنْقِيحُ الشِّعْرِ وإِنقَاحُه: تَهْذِيبُهُ) . يُقَال خَيْرُ الشِّعرِ الحَوْليّ المُنقَّح. وأَنقَحَ شِعْرَه إِذا حَكَّكَه. ونَقَّحَ الكَلاَمَ: فتَّشَه وأَحسَنَ النَّظَرَ فِيهِ، وَقيل أَصلَحَه وأَزالَ عُيوبَه. والمُنقَّح: الكلامُ الذِي فُعِلَ بِهِ ذالك. وَمن سجَعات الأَساس: مَا قُرِضَ الشِّعر المُنقَّح، إِلاّ بالذِّهن المُلقَّح. (و) من الْمجَاز: (ناقَحَه) ، إِذا (نافَحه) وكَافَحه، إِن لم يكن تَصحيفاً. (والنَّقْح) ، بِفَتْح فَسُكُون: (سَحَابٌ أَبيضُ صَيْفيٌّ) . قَالَ العُجَير السَّلوليّ: نَقْحٌ بوَاسِقُ يَجْتَلِي أَوْسَاطَها بَرْقٌ خِلاَلَ تَهلُّلٍ ورَبَابِ (و) قَالَ أَبو وَجْزَةَ السَّعديّ: طَوْراً وطَوْراً يَجُوبُ العُقْرَ من نَقَحٍ كالسَّنْدِ أَكْبَادُهُ هِيمٌ هَرَاكِيلُ النَّقَح، (بِالتَّحْرِيكِ: الخَالِصُ من الرَّمْل) . والسَّنْد: ثيابٌ بيضٌ. وأَكبادُ الرَّمْلِ: أَوْسَاطُه. والهَرَاكيلُ الضِّخام من كُثْبَانه. أَراد الشاعِرُ هُنَا البيضَ من حِبَال الرَّملِ. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: يُقَال (أَنقَحَ) الرَّجلُ، إِذا (قَلَعَ حِلْيَةَ سَيْفِه فِي) أَيّام (الجَدْبِ) أَي القَحْطِ (والفقْر) . كنَقَّحَ. وَقد تقدّم. (و) من الْمجَاز: (تَنَقَّحَ شَحْمُه) ، الصّواب شَحْمُ ناقتِه، كَمَا فِي سَائِر الأُمَّهات وكُتب الْغَرِيب، أَي (قَلَّ) . وَفِي (اوساس) : ذَهَبَ بَعْضَ ذهَاب. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: فِي حَدِيث الأَسلميّ (إِنّه لَنِقْحٌ) ، أَي عالمٌ مُجرَّب. من المَجاز: رَجلٌ مُنقَّح: أَصابتْه البَلايَا، عَن اللِّحْيَانِيّ. وَقَالَ بَعضهم: هُوَ مأْخوذ من تَنقيح الشِّعْرِ. ونَقَّحَته السِّنونَ: نالتْ مِنْهُ، وَهُوَ مَجاز أَيضاً. وروَى الليثُ عَن أَبي عَمرو بن العلاءِ أَنّه قَالَ فِي مَثَلٍ (استغْنَتِ السُّلاَّءَة عَن التَّنْقِيح) ، وذَلك أَنّ العصَا إِنّمَا تُنَقَّح لتَملُسَ وتُملَق والسُّلاّءَةُ: شَوكَةُ النَّخْلَةِ، وَهِي فِي غايةِ الاستواءِ والمَلاَسَة، فإِن ذَهَبْتَ تَقْشِرُ مِنها خَشُنتْ، يُضْرَب مَثلاً لمن يُريد تَجوِيد شيْءٍ هُوَ فِي غايةِ الجَوْدة، من شِعْرٍ، أَو كلامٍ أَو غَيره، مِمَّا هُوَ مستقيمٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تنقيح
جذر الكلمة: نقح

- ـ نَقَحَ العَظْمَ، كمنع: اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ، ـ كنَقَّحَهُ وانْتَقَحَه، ـ وـ الشيءَ: قَشَرَه، ـ وـ الجِذْعَ: شَذَبَه عن أُبَنِهِ، كنَقَّحَهُ. ـ وتَنْقِيحُ الشِّعْرِ وإنْقاحُه: تَهْذِيبُه. ـ وناقَحَه: نافَحَه. ـ والنَّقْحُ: سَحابٌ أبيضُ صَيفِيٌّ، وبالتحريكِ: الخالصُ من الرَّمْلِ. ـ وأنْقَحَ: قَلَعَ حِلْيَةَ سَيْفِهِ في الجَدْبِ والفَقْرِ. ـ وتَنَقَّحَ شَحْمُه: قَلَّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنقيح
جذر الكلمة: نقح

- نَقَّحَ : مبالغة في نَقَح.|نَقَّحَ الكلامَ أَو الكتابَ: هذَّبه وأَصلحَه. يقال: نَقَّحَتْه السِّنون: نالتْ منه.|نَقَّحَ أَفادته تجرِبةٍ., النَّقَحُ : الرَّمْل النَّقِيُّ الخالِصُ مِنَ الشَّوَائِب., نَاقَحَهُ : كافَحَه., تَنَقَّحَ شحمُ النَّاقة: قلَّ., انْتَقَحَ العظمَ: نَقَحَه., النِّقْحُ : العَالِمُ المجرِّب., النَّقْحُ : سَحابٌ أَبيضُ صَيْفِيّ.


المعجم الغني
الكلمة: تنقيح
جذر الكلمة: نقح

- (فعل: رباعي متعد).| نَقَحْتُ، أَنْقُحُ، اُنْقُحْ، مصدر نَقْحٌ.|1- نَقَحَ الْعَظْمَ : نَقَاهُ، اِسْتَخْرَجَ مُخَّهُ.|2- نَقَحَ الْجِذْعَ : شَذَبَهُ وأَزَالَ عُقَدَهُ.|3- نَقَحَ النَّصَّ : صَحَّحَهُ، هَذَّبَ عِبَارَاتِهِ، أَصْلَحَ مَا فِيهِ مِنْ أَخْطَاءٍ- نَقَحَ أُسْلُوبَهُ.|4- نَقَحَتْهُ السِّنُونَ : نَالَتْ مِنْهُ., (فعل: رباعي متعد).| نَقَّحْتُ، أُنَقِّحُ، نَقِّحْ، مصدر تَنْقِيحٌ.|1- نَقَّحَ إِنْشَاءهُ : هَذَّبَهُ، أَصْلَحَهُ- نَقَّحَ الكِتَابَ.|2- نَقَّحَتْهُ السِّنُونَ : نَالَتْ مِنْهُ., (مصدر نَقَّحَ).|1- تَنْقِيحُ جِذْعٍ : تَشْذيبُهُ.|2- سَاعَدَهُ عَلَى تَنْقِيحِ إنْشَائِهِ : إصْلاَحِهِ وَتَعْدِيلِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أنْقَحْتُ، أُنْقِحُ،أَنْقِحْ ، مصدر إنْقَاحٌ- أنْقَحَ الكَلاَمَ : هَذَّبَهُ، نَقَّصَهُ، أعَادَ فِيهِ النَّظَرَ بِالتَّهْذِيبِ وَالتَّنْقِيحِ., جمع: | .‏ (مفعول من نَقَّحَ).|-أُسْلُوبٌ مُنَقَّحٌ : أُسْلُوبٌ صُحِّحَتْ أَخْطَاؤُهُ وعُدِّلَتْ فِقْرَاتُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تنقيح
جذر الكلمة: نقح

- 1- مصدر نقح|2- إصلاح الكلام : « تنقيح الكتاب », 1- أنقح الكلام : هذبه ، أعاد النظر فيه وأصلحه|2- أنقح : إنتزع زينة سلاحه وباعها في سنة الحاجة|3- أنقح العظم : استخرج منه مخه, 1- إنتقح العظم : استخرج مخه, 1- شحمه : قل, 1- نقح : أنظر نقح|2- نقح الكلام : أصلحه وهذبه|3- نقحته السنون : نالت منه, 1- نقح الشيء : قشره وخلص جيده من رديئه|2- نقح العظم : استخرج مخه|3- نقح الجذع : شد به ونقاه من عقده, 1- رمل نقي صاف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تنقيح
جذر الكلمة: نقح

- ن ق ح: (تَنْقِيحُ) الشِّعْرِ تَهْذِيبُهُ، يُقَالُ: خَيْرُ الشِّعْرِ الْحَوْلِيُّ (الْمُنَقَّحُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: تنقيح
جذر الكلمة: نقح

- تنقيح :- مصدر نقَّحَ. |2 - (العلوم اللغوية) ضبط الصِّياغة العربيّة وتصويب الأخطاء. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) تنزيه إلهيّ خالص عن الأشباه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تنقيح
جذر الكلمة: نقح

- نَقْح :- مصدر نقَحَ. |2 - سحاب أبيض صيفيّ :-من علامات الحَرِّ في الصَّيف انتشار النَّقح., نقَحَ يَنقَح ، نَقْحًا ، فهو ناقح ، والمفعول مَنْقوح | • نقَح الشَّيءَ فرزه، خلَّص جيِّده من رديئه :-نقَح ثمارًا.|• نقَح عصا: شذَّبها ونقَّاها وأزال عُقدَها :-نقَح الجِذْعَ.|• نقَح العَظْمَ: استخرج مُخَّه., نقَّحَ ينقِّح ، تنقيحًا ، فهو مُنقِّح ، والمفعول مُنقَّح | • نقَّح عودًا أو جِذْعًا بالَغ في إصلاحِه وتهذيبه وإزالة عُقَدِه :-نقّح أزهارَ الحديقة |• نقَّحته السُّنون: نالت منه أو أفادته تجربة. |• نقَّح الكتابَ: هذَّبه وأصلحه، أو قرأ مسوّدة طباعته وصحَّحها :-نقّح الكلام/ نصًّا، - مقالة مُنقَّحة، - خير الشّعر الحَوْليّ المُنقّح.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنقيح
جذر الكلمة: نقح

- الجذع تنْقيح : تشذيبه. وتنْقيح الشعر: ﺗﻬذيبه. يقال: خير الشعر الحوْليّ المنقّح. وتنْقيح العظم: استخراج مخّه. ويقال: نقّحْت العظم وانتقحْته، بمعنى. وتنقّح شحم الناقة، أي قلّ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تنقيح
جذر الكلمة: تنقيح


الأكثر بحثاً