المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تنوذحن
جذر الكلمة: وذح

- الوَذَحُ: ما تعلق بأَصواف الغنم من البَعَرِ والبول؛ وقال ثعلب: هو ما يتعلق من القَذَر بأَلية الكبش، الواحدة منه وَذَحة وقد وَذِحَتْ وَذَحاً، والجمع وُذْحٌ مثل بَدَنةٍ وبُدْنٍ؛ قال جرير: والتَّغْلَبِيَّةُ في أَفواهِ عَوْرَتِها وُذْحٌ كثيرٌ، وفي أَكتافِها الوَضَرُ ويقال منه: وَذِحَتِ الشاةُ تَوْذَحُ وتَيْذَحُ وَذَحاً. الأَزهري، أَبو عمرو: ما أَغنى عنه وَدَحةً ولا وَذَحةً أَي ما أَغنى عنه شيئاً؛ وقال في ترجمة وذح: ما أَغنى عني وَتَحَةً ولا وَذَحةً أَي ما أَغنى شيئاً. أَبو عبيدة: الوَذَحُ ما يتعلق بالأَصواف من أَبعار الغنم فيَجِفّ عليه؛ وقال الأَعشى: فَتَرى الأَعْداءَ حَوْلي شُزَّراً، خاضِعِي الأَعْناقِ، أَمْثالَ الوَذَحْ وقال النضر: الوَذَحُ احتراقٌ وانْسِحاجٌ يكون في باطن الفَخِذَين؛ قال: ويقال له المَدَحُ أَيضاً. وعبدٌ أَوْذَحُ إِذا كان لئيماً؛ وقال بعض الرُّجَّاز يَهْجو أَبا وَجْزَة: مَوْلى بني سَعْدٍ هَجِيناً أَوذَحا، يَسُوقُ بَكْرَيْنِ وناباً كُِحْكُِحا قال أَبو منصور: كأَنه مأْخوذ من الوَذَح. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أَما والله ليُسَلَّطَنَّ عليكم غلامُ ثَقِيف الذَّيَّالُ المَيَّالُ، إِيهٍ أَبا وَذَحةَ الوَذَحة، بالتحريك: الخُنْفُساء من الوَذَحِ وهو ما يتعلق بأَلية الشاة من البعر فيجف، وبعضهم يقوله بالخاء. وفي حديث الحجاج: أَنه رأَى خُنْفُساءَة فقال قاتلَ اللهُ أَقواماً يزعمون أَن هذه من خلق الله، فقيل: مِمَّ هي؟ قال: من وَذَحِ إِبليس.


معجم تاج العروس
الكلمة: تنوذحن
جذر الكلمة: وذح

- : (} الوَذَحُ مُحَرَّكة: مَا تَعلَّقَ بأَصْوَاف الغَنَمِ من البَعرِ والبَوْلِ) ، وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ مَا يَتَعَلَّقُ من القَذَرِ بِأَلْيَة الكَبْش. قَالَ الأَعشى: فَتَرى الأَعْدَاءَ حَولِي شُزَّراً خاضِعِي الأَعناقِ أَمثَالَ {الوَذَحْ (الْوَاحِدَة بهاءٍ. ج} وُذْحٌ، كبُدْنِ) وبَدَنة. قَالَ جريرٌ: والتّغلَبِيَّة فِي أَفْوَاهِ عَوْرَتِها وُذْحٌ كَثيرٌ وَفِي أَكْتَافِها الوَضَرُ وَيُقَال مِنْهُ: ( {وَذحَت) الشَّاة (، كفَرِحَ،} تَوْذَحُ،! وتَيْذَحُ) بِالْفَتْح وَالْكَسْر مَعًا وَذَحاً. (و) قَالَ النَّضر: الوَذَحُ: (احْتِرَاقٌ فِي باطِنِ الفَخِذَين) وانسِحاجٌ يكون فيهمَا. قَالَ: وَيُقَال لَهُ المَذَح أَيضاً. ( {والوَذْحُ) ، بِفَتْح فَسُكُون، (الذَّوْحُ) ، وَقد تقدّم. (و) من الْمجَاز:} الوَذَاح، (كسَحَابٍ: الفَاجِرةُ تَتْبَعُ العَبِيدَ) . (و) قَالَ الأَزهريّ عَن أَبي عَمرو: يُقَال: (مَا أَغنَى عنّي {وَذَحَةً) ، أَي (وَتَحَةً) ، وَقد تقدّم. (وعَبْدٌ} أَوْذَحُ: لَئيمٌ) . وَقَالَ بعض الرُّجَّاز يهجو أَبا وَجْزةَ: مَولَى بني سَعدٍ هجِيناً {أَوْذَحَا يَسُوق بَكْرَيْن وناباً كُحْكْحَا قَالَ أَبو مَنْصُور: كأَنّه مأْخوذٌ من الوَدَح، فَهُوَ مَجاز. (و) } وُذَيْحٌ (كَزْبير: والدُ بِشْر التّميميّ الشّاعر) الْمَشْهُور. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {الوَذَحَة: الخُنَفساءُ، من الوَذَح، وَهُوَ مَا يَتعلَّق بأَلْيَةِ الشَّاة من البَعرِ فيَجفّ، وَفِي حَدِيث عليّ كرّمَ الله وَجْهه (أَمَا واللَّهِ ليُسلَّطَنَّ عَلَيْكُم غُلامُ ثَقِيفٍ الذَّيَّال المَيَّال، إِيه أَبا وذَحةَ) ، وَبَعْضهمْ يَقُوله بالخاءِ، وَفِي حَدِيث الحَجَّاج أَنّه رأَى خُنفَساءَ فَقَالَ: فاتَلَ اللَّهُ أَقواماً يَزعمون أَنّ هاذه من خَلْق الله. فَقيل: ممَّ هِيَ؟ قَالَ: من} وَذَحِ إِبليسَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تنوذحن
جذر الكلمة: وذح

- ـ الوَذَحُ، محرَّكةً: ما تَعَلَّقَ بأصْوافِ الغَنَمِ من البَعَرِ والبَوْلِ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، ـ ج: وُذْحٌ، كبُدْنٍ، ـ وذِحَتْ، كفَرِحَ، تَوْذَحُ وتَيْذَحُ، واحْتِراقٌ في باطِنِ الفَخِذَيْنِ. ـ والوَذْحُ: الذَّوْحُ. وكسَحابٍ: الفاجِرَةُ تَتْبَعُ العَبيدَ، وما أغْنَى عَنِّي وذَحَةً: وتَحَةً. ـ وعَبْدٌ أوْذَحُ: لَئيمٌ. وكزُبَيْرٍ: والدُ بِشْرٍ التَّميميِّ الشاعِرِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنوذحن
جذر الكلمة: وذح

- الوَذَحُ : ما يتعلق بأَصواف الغنم من البَعر والبَول .| الواحدة : وَذَحَةٌ . والجمع : وُذْحٌ ؛ كبَدَنَة وبُدْن., وَذِحَ وَذِحَ (يَوْذَحُ) وَذَحًا: انْسَحَجَ باطنُ فَخِذَيْهِ.|وَذِحَ الشاةُ: كانت ذات وَذَح.


المعجم الرائد
الكلمة: تنوذحن
جذر الكلمة: وذح

- 1- مصدر وذح|2- ما يتعلق بأصواف الغنم من البعر والبول , 1- سار سيرا عنيفا, 1- وذح : إحترق باطن فخذيه|2- وذحت الشاة : كانت ذات « وذح » ، وهو ما يتعلق بصوفها من البعر والبول , 1- لئيم, 1- واحدة الوذح ، جمع : وذح


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنوذحن
جذر الكلمة: وذح

- الو ذح: ما يتعلّق في أذناب الشاء وأرفاغها من أبعارها وأبوالها، فيجفّ عليها، الواحدة و ذحة؛ والجمع وذْح. قال جرير: والتغْلبيّة في أفواه عوْرتها ... وذْح كثير وفي أكتافها الوضر تقول منه: وذحت الشاة توذْح وتيذح و ذحاء.



الأكثر بحثاً