المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: توثر
جذر الكلمة: وثر

- وثَرَ الشيءَ وثْراً ووَثَّرَهُ: وَطَّأَه. وقد وَثُر، بالضم، وَثارَة أَي وَطُؤَ، فهو وَثِيرٌ، والأُنثى وَثِيرَةٌ. الوَثيرُ: الفِراشُ الوَطِيءُ، وكذلك الوِثْرُ، بالكسر. وكل شيء جلست عليه أَو نمت عليه فوجدته وطيئاً، فهو وَثِير.يقال: ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ، وشيء وَثْرٌ ووَثِرٌ ووَثير، والاسم الوِثارُ والوَثارُ. وفي حديث ابن عباس قال لعمر: لو اتخذت فِراشاً أَوْثَرَ منه أَي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ. وامرأَة وثِيرَةُ العَجِيزَة: وطِيئَتُها، والجمع وَثائِرُ ووِثارٌ. وقال ابن دريد: الوَثيرَة من النساء الكثيرة اللحم، والجمع كالجمع. ويقال للمرأَة السمينة الموافقة للمضاجعة: إِنها لوَثِيرَةٌ، فإِذا كانت ضَخْمَةَ العَجُزِ فهي وَثِيرَةُ العَجُزِ. أَبو زيد: الوَثارَةُ كَثْرَةُ الشحم، والوَثاجَةُ كثرة اللحم؛ قال القَطَاميُّ: وكأَنَّما اشْتَمَلَ الضَّجِيعُ بِرَيْطَةٍ، لا بَلْ تَزِيدُ وَثارَةً ولَيانا وفي حديث ابن عمر وعُيَيْنَةَ بن حِصْنٍ: ما أَخَذْتَها بيضاء غَريرَةً ولا نَصَفاً وثِيرَةً. والمِيثَرَة: الثوبُ الذي تُجَلَّلُ به الثياب فيعلوها. والمِيْثَرَة: هنَةٌ كهيئة المِرْفَقَةِ تتخذ للسَّرْج كالصُّفَّة، وهي المَواثِرُ والمَياثِرُ، الأَخيرة على المعاقَبَةِ، وقال ابن جني: لَزِمَ البَدَلُ فيه كما لزم في عِيدٍ وأَعْيادٍ. التهذيب: والمِيثَرَةُ مِيْثَرَةُ السَّرْجِ والرَّحْلِ يُوَطَّآن بها، ومِيثَرَةُ الفَرَسِ: لِبْدَتُه، غير مهموز. قال أَبو عبيد: وأَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهي فإِنها كانت من مراكب الأَعاجم من ديباج أَو حرير. وفي الحديث: أَنه نهى عن مِيثَرَة الأُرْجُوان؛ هي وِطاءٌ محشوّ يُترَكُ على رحل البعير تحت الراكب. والمِيثَرَةُ، بالكسر، مِفْعَلَةٌ من الوثَارَةِ، وأَصلها مِوْثَرَةٌ، فقلبت الواو ياء لكسرة الميم، والأُرْجُوانُ صِبْغ أَحمر يتخذ كالفِراشِ ، الصغير ويحشى بقطن أَو صوف يجعهل الراكب تحته على الرحال فوق الجمال؛ قال ابن الأَثير: ويدخل فيه مَياثِرُ السُّروج لأَن النهي يشتمل على كل مِيْثَرَةٍ حمراءَ سواء انت على رحل أَو سرج. والوَاثِرُ: الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير، وأَرى الواو فيه بدلاً من الهمزة في الآثِرِ. والوَثْرُ، بالفتح: ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تَلْقحُ؛ ووَثَرَها الفحلُ يَثِرُها وَثْراً: أَكثر ضِرابَها فلم تَلْقَحْ. أَبو زيد: المَسْطُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرحم رحمِ الناقة بعد ضِرابِ الفحل إِياها فيستخرج وَثْرَها، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ثم لا تَلْقَحُ منه؛ وقال النضرُ: الوَثْرُ أَن يضربها على غير ضَبْعَةٍ. قال: والمَوْثُورَةُ تُضْرَبُ في اليوم الواحد مراراً فلا تَلْقَحُ. وقال بعض العرب: أَعْجَبُ النكاح وَثْرٌ على وِثْرٍ أَي نكاحٌ على فِراشٍ وَثِير. واسْتوْثَرْتُ من الشيء أَي استكثرت منه، مثل اسْتَوْثَنْتُ واسْتَوْثَجْتُ. ابن الأَعرابي: التَّواثِيرُ الشُّرَطُ، وهم العَتَلَةُ والفَرَعَةُ والأَمَلَةُ، واحدهم آمِلٌ مثل كافر وكَفَرَةٍ. ابن سيده: والوَثْرُ جلد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير منها أَربع أَصابع أَو شِبْرٌ تلبَسُه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدْرِكَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: عَلِقْتُها وهي عليها وَثِرْ، حتى إِذا ما جُعِلَتْ في الخِدِرْ، وأَتْلَعَتْ بمثلِ جِيدِ الوَبِرْ وقال مرة: وتلبسه أَيضاً وهي حائض، وقيل: الوَثْرُ النُّقْبَةُ التي تلبس، والمعنيان متقاربان، قال: وهو الرَّيْطُ أَيضاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: توثر
جذر الكلمة: وثر

- وَثُرَ الشيءُ وَثُرَ (يَوْثَرُ) وَثارةً : وطُؤَ .|وَثُرَ المرأَةُ : سَمِنَتْ فهو وَثْرً، ووَثِرٌ، ووثيرٌ . والجمع : وِثارٌ وهي وثِيرَةٌ . والجمع : وِثارٌ، ووثائرٌ ., وَثَرَ الشيءَ وَثَرَ (يَثِرُهُ) وِثْرًا ، وثِرَةً: وطَّأَه, الوِثْرُ : الفِراشُ الوطيء .|الوِثْرُ الثَّوبُ الذي تُجَلَّل به الثيابُ فيعلوها., وَثَّرَ الشيءَ : وطَّأَه ., الوَثِيرَةُ من النِّساء: الكثيرةُ اللحم . والجمع : وثائرُ، ووِثارٌ., الوِثَارُ : الفِراشُ الوطيء ., الوَثْرُ : جِلدٌ يُقَدّ سُيورًا ، عَرْضُ السَّير منها أَربعُ أَصَابع أو شِبر، تلبَسُهُ الجاريةُ الصَّغيرة قبل أَن تُدرِك، أو وهي حائضَ .|الوَثْرُ شِبْهُ صِدارِ .|الوَثْرُ ثوبٌ كالسراويل لا ساقَيْ له ., اسْتَوْثَرَ من الشيءِ: استكثرَ منه.|اسْتَوْثَرَ المرأَةَ : طَلَبَها وثيرَةً .|اسْتَوْثَرَ الفِراشَ: استوطأَه ., الوَثِيرُ : الوِثْر . والجمع : وِثارٌ ., الوَاثِرُ : الثَّابتُ على الشيء ., المِيثَرَةُ : الثَّوبُ الذي تُجلَّل به الثِّيابُ فيعلوها .|المِيثَرَةُ جِلدُ السبع .|المِيثَرَةُ هَنَةٌ كهيئة المِرْفقة تُتَّخذُ للسَّرج كالصُّفَّة.|المِيثَرَةُ مركبٌ للعجَم كان يُتَّخذ من الحرير والدِّيباج .| و(مِيثَرةُ الفَرَسِ) : لِبْدَته .| ومِيثَرَةُ الأَرْجُوانُ: وِطاءٌ محشوٌّ يُترك على رحل البعير تحت الراكب . والجمع : مَواثِرُ ، ومَياثِرُ.


المعجم الغني
الكلمة: توثر
جذر الكلمة: وثر

- (مصدر وَثَرَ).|1- لَبِسَ الوَثْرَ : ثَوْبٌ كَالسَّرَاوِيلِ لاَ سَاقَيْنِ لَهُ.|2.: كَمَا يُطْلَقُ عَلَى مَا يُشْبِهُ الصِّدَارَ، أَيْ قَمِيصٌ بِلاَ أَكْمَامٍ.|3.: جِلْدٌ يُقَدُّ سُيُوراً., (مصدر وَثُرَ).|-وَثَارَةُ الفِرَاشِ : وَطْؤُهُ، لُيُونَتُهُ., (صِيغَةُ فَعِل).|-فِرَاشٌ وَثِرٌ : وَطِئٌ، لَيِّنٌ., جمع: أَوْثِرَةٌ. | 1- نَامَ عَلَى وِثَارٍ : أَيْ فِرَاشٍ لَيِّنٍ.|2- وِثَارُ السَّرِيرِ : مَا عَلَى السَّرِيرِ تَحْتَ الْمَرْتَبَةِ أَوِ الْحَشِيَّةِ لِيَحْمِلَهَا، وَهُوَ مِنَ الخَشَبِ أَوِ الْمَعْدِنِ، مُلَّةٌ., 1- وِثْرُ الثِّيَابِ : مَا تُغَطَّى بِهِ فَيَعْلُوهَا.|2- فِرَاشٌ وِثْرٌ : وَطِئٌ.|3- وِثْرُ السَّرْجِ : مَا يُجْعَلُ عَلَيْهِ كَالْمِخَدَّةِ., (فعل: رباعي متعد).| وَثَّرْتُ، أُوَثِّرُ، وَثِّرْ، مصدر تَوْثِيرٌ- وَثَّرَ الفِرَاشَ : وَطَّأَهُ، لَيَّنَهُ ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَثُرَ، يَوْثُرُ، مصدر وَثَارَةٌ.|1- وَثُرَ الفِرَاشُ : وَطُؤَ، لاَنَ.|2- وَثُرَتِ الْمَرْأَةُ : سَمِنَتْ., (مصدر وثَّرَ).|-تَوْثِيرُ الفِرَاشِ : تَوْطِئَتُهُ، تَلْيِينُهُ., جمع: وَثَائِرُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- فِرَاشٌ وَثِيرٌ : وَطِيءٌ، لَيِّنٌ.|2- اِمْرَأَةٌ وَثِيرَةٌ : كَثِيرَةُ اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ., (فعل: ثلاثي متعد).| وَثَرْتُ، أَثِرُ، ثِرْ، مصدر وَثْرٌ، وَثِرَةٌ- وَثَرَ الفِرَاشَ : وَطَأَهُ، سَهَّلَهُ، لَيَّنَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: توثر
جذر الكلمة: وثر

- 1- « خرجت في إثره » : أي عقبه وبعده, 1- مصدر تأثر|2- إنفعال , 1- إستوثر من الشيء : استكثر منه|2- إستوثر الفراش : وجده وثيرا وطيئا لينا , 1- فراش وطيء لين, 1- واثر : ثابت على الشيء ، مواظب , 1- شيء كالمخدة يجعل على السرج ، , 1- وطيء ، لين ، سهل, 1- مصدر أثر|2- مكرمة متوارثة|3- بقية من العلم , 1- وثر البساط أو الفراش أو نحوهما : وطؤ وسهل ولان|2- وثر : لحمه : كثر|3- وثر : سمن , 1- وثر الفراش : وطأه ، سهله ، لينه , 1- أشيلء قديمة ثمينة , 1- وثير : وطيء ، لين ، سهل : « فراش وثير »|2- وثير أنظر وثر , 1- وثيرة : مؤنث وثير|2- وثيرة : إمرأة كثيرة اللحم , 1- مواثر : مراكب تتخذ من الحرير والديباج|2- مواثر : جلود السباع , 1- مراكب تتخذ من الحرير والديباج, 1- أثر أثر الجرح ، جمع : آثار وأثور


معجم مختار الصحاح
الكلمة: توثر
جذر الكلمة: وثر

- وث ر: (مِيثَرَةُ) الْفَرَسِ بِالْكَسْرِ لِبْدَتُهُ غَيْرُ مَهْمُوزٍ وَالْجَمْعُ (مَيَاثِرُ) وَ (مَوَاثِرُ) . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَأَمَّا (الْمَيَاثِرُ) الْحُمْرُ الَّتِي جَاءَ فِيهَا النَّهْيُ فَإِنَّهَا كَانَتْ مِنْ مَرَاكِبِ الْأَعَاجِمِ مِنْ دِيبَاجٍ أَوْ حَرِيرٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: توثر
جذر الكلمة: وثر

- استوثرَ / استوثرَ من يستوثر ، استيثارًا ، فهو مُستوثِر ، والمفعول مُستوثَر | • استوثر الفِراشَ وجده ليِّنًا مُرِيحًا :-استوثَر الأريكة، - استوثر فراش الفندق فنام نومًا عميقًا.|• استوثر الشَّخصُ من الشَّيء: استكثر منه :-استوثر المريضُ من الدَّواء فتأذّى., وَثْر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ., وِثار :فِراشٌ ليِّنٌ وطِيءٌ :-استراح على الوِثار., وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير | • وثُر الفراشُ وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا. |• وثُرتِ المرأةُ: سَمِنَتْ :-وثُرت الفتاةُ في سِنٍّ مُبكِّرة., وَثير ، جمع وِثار، مؤ وثيرة، جمع مؤ وثائر ووِثار.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ. |2 - مِخدَّة تُجعَل على السَّرْج. |3 - ثوب تُجَلَّل به الثِّياب فيعلوها., وَثِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ., وَثارة :مصدر وثُرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: توثر
جذر الكلمة: وثر

- وَثِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ., وَثْر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ., وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير | • وثُر الفراشُ وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا. |• وثُرتِ المرأةُ: سَمِنَتْ :-وثُرت الفتاةُ في سِنٍّ مُبكِّرة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: توثر
جذر الكلمة: وثر

- الوثير: الفراش الوطيء، وكذلك الوثْر. يقال: ما تحته وثْر ووثار. وامرأة وثيرة: كثيرة اللحم. ووثر الشيء بالضم وثارة، أي وطؤ. قال أبو زيد: الوثارة: كثرة الشحم؛ والوثاجة: كثرة اللحم. قال القطاميّ: وكأنما اشتمل الضجيعبريْطة ... لا بل تزيد وثارة وليانا والوثْر بالفتح: ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تلقح. يقال: وثرها الفحل يثرها وْثرا، إذا أكثر ضراﺑﻬا ولم تلقح. واستوثرت من الشيء، أي استكثرت منه، مثل اسْتوْثنْت، واستوثجت. وميثرة الفرس: لبْدته، غير مهموز، والجمع مياثر ومواثر. قال أبو عبيد: وأمّا المياثر الحمْر التي جاء فيها النهي فإنّها كانت من مراكب العجم، من ديباج أو حرير.



الأكثر بحثاً