أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- التَّوْرُ من الأَواني: مذكر، قيل: هو عربي، وقيل: دخيل. الأَزهري: التَّوْرُ إِناء معروف تذكره العرب تشرب فيه. وفي حديث أُم سليم: أَنها صنعت حَيْساً في تَوْرٍ؛ هو إِناء من صُفْرٍ أَو حجارة كالإِجَّانَةِ وقد يتوضأُ منه، ومنه حديث سلمان: لما احْتُضِرَ دعا بِمِسْكٍ ثم قال لامرأَته أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ أَي اضربيه بالماء. والتَّوْرُ: الرسول بين القوم، عربي صحيح؛ قال: والتَّوْرُ فيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ، يَرْضَى بهِ الآثِيُّ والمُرْسِلُ وفي الصحاح: يرضى به المأْتيُّ والمرسل. ابن الأَعرابي: التَّورَةُ الجارية التي تُرسَلُ بين العُشَّاق. والتَّارَةُ: الحين والمَرَّة، أَلفها واو، جَمْعُها تاراتٌ وتِيَرٌ؛ قال:يَقُومُ تاراتٍ ويَمْشي تِيَرا وقال العجاج: ضَرْباً، إِذا ما مِرْجَلُ المَوْتِ أَفَرْ بالْغَلْي، أَحْمَوهُ وأَحْنَوه التِّيَرْ قال ابن الأَعرابي: تأْرة مهموز فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها. قال أَبو منصور وقال غيره: جمع تَأْرَةٍ تِئَرٌ، مهموزة؛ قال: ومنه يقال أَتْأَرْتُ النَّظَرَ إِليه أَي أَدمته تارةً بَعْدَ تارةٍ. وأَتَرْتُ الشيءَ: جئت به تارةً أُخرى أَي مَرَّةً بعد مرة؛ قال لبيد يصف عَيْراً يديم صوته ونهيقه: يَجِدُّ سَحِيلَةً ويُتَيرُ فيها، ويُتْبِعها خِنَاقاً في زَمالِ ويروى: ويُبِيرُ، ويروى: ويُبِين؛ كل ذلك عن اللحياني. التهذيب في قوله أَتْأَرْتُ النظر إِذا حَدَدْتَهُ قال: بهمز الأَلفين غير ممدودة، ثم قال: ومن ترك الهمز قال: أَتَرْتُ إِليه النظر والرمي أُتِيرُ تارَةً. وأَتَرْتُ إِليه الرَّمْيَ إِذا رميته تارة بعد تارة، فهو مُتَارٌ؛ ومنه قول الشاعر: يَظَلُّ كأَنه فَرأٌ مُتَارُ ابن الأَعرابي: التَّائر المداوم على العمل بعد فُتور. أَبو عمرو: فلان يُتارُ على أَن يُؤْخَذَ أَي يُدار على أَن يؤْخذ؛ وأَنشد لعامر بن كثير المحاربي: لَقَدْ غَضِبُوا عَليَّ وأَشْقَذوني، فَصِرْتُ كَأَنَّني فَرَأٌ يتارُ ويروى: مُتارُ، وحكي: يا تارات فلان، ولم يفسره؛ وأَنشد قول حسان: لتَسْمَعُنَّ وَشيكاً في دِيارِكُمُ: اللهُ أَكْبرُ، يا تاراتِ عُثمَانَا قال ابن سيده: وعندي أَنه مقلوب من الوَتْرِ الذي هو الدم وإِن كان غير موازن به. وتِيرَ الرجلُ: أُصيب التَّارُ منه، هكذا جاء على صيغة ما لم يسمَّ فاعله؛ قال ابن هَرْمَةَ: حَييَّ تَقِيَّ ساكنُ القَوْلِ وَادِعٌ إِذا لم يُتَرْ، شَهْمٌ، إِذا تِيرَ، مانِعُ وتارَاءُ: من مساجد سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتبوك؛ ورأَيت في حواشي ابن بري بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي، وأَظنه نسبه إلى ابن سيده، قوله: وما الدَّهْرُ إِلاّ تارتانِ: فَمِنْهما أَمُوتُ، وأُخرى أَبْتَغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَراد: فمنهما تارة أَموتها أَي أَموت فيها.


- التِّير: الحاجز بين الحائطين، فارسي معرب. والتَّيَّارُ: المَوْجُ، وخص بعضهم به موج البحر، وهو آذِيُّه ومَوْجُه؛ قال عدي بن زيد: عَفُّ المكاسِبِ ما تُكْدى حُسافَتُه، كالبَحْرِ يَقْذِفُ بالتَّيَّارِ تَيَّارا ويروى: حَسيفَتُه أَي غيظه وعداوته. والحُسافَةُ: الشيء القليل، وأَصله ما تساقط من التمر؛ يقول: إِن كان عطاؤُه قليلاً فهو كثير بالإِضافة إِلى غيره، وصواب إِنشاده: يُلجق بالتيار تياراً. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ثم أَقبل مُزْبِداً كالتَّيَّار؛ قال ابن الأَثير: هو موج البحر ولُجَّتُه. والتَّيَّار فَيْعالٌ من تار يتور مثل القيام من قام يقوم غير أَن فعله مُماتٌ. ويقال: قطع عِرْقاً تَيَّاراً أَي سريع الجَرْيَةِ. وفَعَلَ ذلك تارَةً بعد تارة أَي مرة بعد مرة، والجمع تاراتٌ وتِيَرٌ. قال الجوهري: وهو مقصور من تِيَارٍ كما قالوا قاماتٌ وقِيَمٌ وإِنما غُيِّرَ لأَجل حرف العلة، ولولا ذلك لما غير، أَلا ترى أَنهم قالوا في جمع رَحَبَةٍ رحابٌ ولم يقولوا رِحَبٌ؟ وربما قالوه بحذف الهاء؛ قال الراجز: بالْوَيْلِ تاراً والثُّبُورِ تارا وأَتاره: أَعاده مرة بعد مرة.


- : (التَّتَرُ، محرَّكةً) ، أَهملَه الجوهريُّ، وَقَالَ الصَّغَانيُّ: هم (جِيلٌ) بأَقاصِي بلادِ المَشْرِقِ، فِي جبالِ طغماجَ من حُدودِ الصِّين، (يُتاخِمون التُّرْكَ) ويُجاوِرُونهم، وَبينهمْ وَبَين بلادِ الإِسلامِ، الَّتِي هِيَ مَا وَرَاءِ النَّهْرِ مَا يَزِيدُ على مَسِيرةِ سِتَّةِ أَشهرٍ، وهم الَّذين عَناهم النبيُّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم (بقوله) : (كأَنَّ وُجُوهَهُم المَجَانُّ المُطْرَقَةُ) . كَذَا فِي مُرُوجِ الذَّهَبِ، وتفصيلُه فِي تارِيخ ابنِ خَلْدُون الإِشْبِيلِيِّ.


- : (! التَّوْرُ: الجَرَيانُ) ، قيل: وَمِنْه سُمِّيَ التَّوْرُ للإِناء لإِنَّه يُتَعَاوَرُ بِهِ ويُرَدَّدُ، كَمَا حَقَّقه الزَّمَخْشَرِيُّ فِي الأَساس، أَي فَهُوَ من معنَى العرَيانِ. (و) التَّوْرُ: (الرَّسُولُ بَين القومِ) ، عربيٌّ صَحِيحٌ، قَالَ: {والتَّوْرُ فِيمَا بَيْنَنَا مُعْمَلُ يَرْضَى بِهِ المَأْتِيُّ والمُرْسِلُ قيل: وَمِنْه سُمِّيَ التَّوْرُ للإِناءِ. (و) التَّوْرُ: (إِناءٌ) صغيرٌ، وَعَلِيهِ اقتَصر الزَّمَخْشَرِيُّ فِي الأَساس، قيل: هُوَ عربيٌّ، وَقيل: دَخِيلٌ وَفِي التَّهْذِيب: التَّوْرُ إِناءٌ معروفٌ (يُشْرَبُ فِيهِ، مُذَكَّرٌ) ، وَفِي حَدِيث أمِّ سُلَيْمٍ: (أَنَّهَا صَنَعِتْ حَيْساً فِي} تَوْرٍ) ، هُوَ إِناءٌ من صُفْرٍ، كالإِجّانَةِ، وَقد يُتَوَضَّأُ مِنْهُ. قَالَ الزَّمَخْشَرِي: ومررتُ العُمْرَة على مرأَةٍ تقولُ لجارتها: أَعِيرِينِي {تُوَيْرَتَك. (و) } التَّوْرَةُ (بهاءٍ: الجارِيَةُ تُرْسَلُ بَين العُشّاقِ) ، قالَه ابْن الأَعرابيِّ. ( {والتَّارَةُ: الحِينُ، والمَرَّةُ) ، أَلِفُهَا واوٌ. (ج} تاراتٌ {وتِيَرٌ) ، قَالَ: يَقُومُ} تارَاتٍ ويَمْشِي {تِيَرَا وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: تَأْرَةٌ مهموزٌ، فَلَمَّا كَثُرَ استعمالُهم لَهَا تَرَكُوا هَمْزَها، قَالَ أَبو منصورٍ: وَقَالَ غيرُه: جَمْعُ تَأْرَةٍ تِئَرٌ، مَهْمُوزَة قَالَ (و) مِنْهُ يُقَال: (أَتارَه: أَعادَه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ) ، أَي أَدامَ النَّظَرَ إِليه} تَارَة بعد {تَارَة. (} وأَتَرْتُ) إِليه (النَّظَرَ) والرَّمْيَ {أُتِيرُ} إِتارَةً، فَهُوَ {مُتَارٌ، وَمِنْه قولُ الشَّاعِر: يَظَلُّ كأَنَّه فَرَأٌ} مُتَارُ و (أَتْأَرْتُه) بالهمزِ، أَي حَدَّدْتُ النَّظَرَ إِليه، كَذَا فِي التَّهْذِيب. ( {وتاراءُ) بالمدِّ: (ع بالشَّأْم قخرْبَ تَبُوكَ، وَمِنْه مسجدُ} تاراءَ لرسولِ اللهِ صلَّى الله عليْه وسلَّم) بَين المدينةِ وتَبُوكَ، ذَكَره أَهْلُ السِّيَرِ. ( {وتَارَانُ: جَزِيرَةٌ بَين القُلْزُمِ وأَيْلَةَ) فِي حُدُودِ مِصرَ، يسكُنُهَا بَنو حُدّانَ. (و) قولُهم: (يَا} تاراتِ فُلانٍ) ، حَكَاه أَبو عَمْرٍ وولم يُفَسِّرْه، وأَنشدَ قولَ حَسّانَ: لَتَسْمَعُنَّ وَشِيكاً فِي دِيَارِكُمُ اللهُ أَكْبَرُ يَا تَاراتِ عُثْمانَا قَالَ ابْن سِيدَه: وَعَدَني أَنه (مَقْلُوبٌ مِن الوَتْرِ للدَّمِ) ، وإِن كَانَ غيرَ مُوازَن بِهِ. {وتيرَ الرجلُ: أصهيبَ} التّارُ مِنْهُ، هاكذا جاءَ على صِيغَةِ مَا لم يُسَمَّ فاعِلُه. ( {وتُورَانُ، بالضمّ: إسمٌ لجميعِ مَا وراءَ النَّهْرِ، ويُقَال لِمَلِكِهَا: تُورانْ شاهْ) ، كَمَا يُقَال لمُقَابلِه من دِيَار العَجَمِ: إِيرانُ، بِالْكَسْرِ، ولِمَلِكِهَا: إِيرانْ شاهْ. (و) } تُورانُ: (ة بحَرّانَ، مِنْهَا أَبو محمّد (سدُ بنُ الحَسَنِ العَرُوضِيُّ) الحَرَّنِيُّ {- التُّورانِيُّ، لَهُ شِعرٌ حَسَنٌ، سَمِعَ مِنْهُ أَبو سعدِ بنِ السَّمْعَانِيِّ، وعاش بعدَه إِلَى سنة ثَمَانِينَ وَخَمْسمِائة، ذَكَرَه ابنُ نُقْطَةَ، (ومحمّدُ بنُ أَحمدَ القَزّازُ) ابنُ التُّورانِيِّ وَيُقَال فِي إسم القَرْيَةِ أَيضاً: تُور تُوُفِّيَ سنةَ 705 هـ، رَوَى عَن ابْن الجُمّيزيِّ وَابْن المنى، وأَخَذَ عَنهُ الذَّهَبِيُّ. (وغُبُّ تُورانَ) بالضمّ: (ع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ) ، من بِلَاد السِّنْد. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: (} التائِرُ: المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ) . وممّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: عَن أَبي عَمْرٍ وفُلانٌ! يُتَارُ على أَن يُؤْخَذَ، أَي يُدارَ على أَنْ يُؤْخَذَ، وأَنشدَ لعامرِ بنِ كثير المحاربيِّ: لقد غَضِبُوا عليَّ وأَشْقَذُونِي فصِرْتُ كأَنَّنِي فَرَأٌ {يُتارُ ويُرْوَى:} مُتَارٌ، وَقد تقدَّم. وَفِي الأَساس: {تور: فَعَلَه} تَارَة، أَي مَرَّةً بعد أُخْرَى. وهاذه شَرُّ {تاراتِكَ. } وتاوَرْتُه: عاوَدْتُه. ! وتارانُ: إسمُ ابنِ لُقْمَانَ الَّذِي ذُكِرَ فِي القُرْآن، فِيمَا ذَكَرَ الزَّجّاجُ وغيرُه، ونقلَه السُّهَيْلِيُّ فِي الرَّوْض.


- : ( {التَّيّارُ، مُشَدَّدَةً) : المَوْجُ، وخَصَّ بعضُهُم بِهِ (مَوْج البَحْرِ الَّذِي يَنْضَحُ) أَي يَسِيلُ، وَهُوَ آذِيُّه ومَوْجُه، قَالَ عَدِيُّ بنُ زيْدٍ: عَفُّ المَكَاسِبِ مَا تُكْدَى حُسَافَتُه كالبَحْرِ يَقْذِفُ} بالتَّيّارِ {تَيّارَا وصَوابُ إِنشادِه: (يُلْحِق} بالتَّيَّار {تَيَّاراً) . وَفِي حَدِيث عليَ رضيَ اللهُ عَنهُ: (ثمَّ أقْبَلَ مُزْبِداً} كالتَّيّارِ) . قَالَ ابْن الأَثِير: هُوَ مَوج البَرِ ولُجَّتُه. {والتَّيّارُ فَيْعَالٌ مِن} تارَ {يتُورُ، مثلُ لقِيَامِ مِن قامَ يَقُومُ، غيرَ أَنّ فِعْلَه مُماتٌ. (و) من المَجَاز:} التَّيّارُ: (التّائِهُ المُتَكَبِّرُ) يَطْمَحُ كالمَوْجِ فِي تِيهِه. (و) مِنَ المَجَازِ: (قطع عرقا {تَيّارًا، أى سريع الجرية) . (و) من الْمجَاز: (} التِّيرُ، بِالْكَسْرِ: التِّيهُ) والكِبْرُ، وَمِنْه التَّيّارُ، وَقد تقدَّم. (و) {التِّيرُ (الحائِزُ) ، هاكذا فِي نُسخَتِنا، وصوابُه الجائِزُ (بَين الحائِطَيْنِ) ، وَهُوَ فارسيٌّ معرَّب. (ونَهْرُ} تِيرَى كضِيزَى بالأَهْوازِ) ، حَفَرَه أَرْدَشِيرُ الأَصغَرُ بنُ بابَكَ. وَقَالَ جَرِيرٌ يهجُو الفَرَزْدَقَ: مَا لِلْفَرَزْدَقِ مِن عِزَ يَلُوذُ بِهِ إِلّا بَنِي العَمِّ فِي أَيْدِيهمُ الخَشَبُ سِيرُوا بَنِي العَمِّ والأَهْوَازُ مَنْزِلُكُمْ ونَهْرُ تِيرَى وَلم يَعْرِفْكُمُ العَرَبُ (و) أَبُو عُبَيْدَةَ (حُمَيْدُ بنُ {تِيرٍ) أَبي حُمَيْدٍ، وَيُقَال:} تِيرَوَيْهِ (الطَّوِيلُ) ، مَوْلَى طَلْحَةِ الطَّلَحَات، كَانَ قَصِيراً طَوِيلَ اليَدَيْنِ: (مُحَدِّثٌ مَاتَ وَهُوَ قائمٌ يُصَلِّي) ، رَوَى عَن أَنَسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ. (وعَمْرُو بنُ {تِيرِى، كسِيرِي، أَمْراً مِن سارَ: شَيْخٌ لابنِ المُبَارَكِ) . وَفِي التَّبْصِير أَنْ اسْمَه عُمَرُ. وَمن المَجَاز: فَرَسٌ} تَيّارٌ: يَمُوجُ فِي عَدْوِه، كَذَا فِي الأَساس. {وتِيرَانُ: قَريةٌ بِمَرْوَ، مِنْهَا: محمّدُ بنُ عَبده ربِّه بنِ سَلْمَان، رَوَى لَهُ المالِينيُّ. وأُخْرَى بأَصْبَهَانَ مِنْهَا أَبو عليَ الحسنُ بنُ أَحمدَ بنِ محمّدٍ، رَوَى لَهُ المالينيُّ أَيضاً. (فصل الثَّاء الْمُثَلَّثَة مَعَ الراءِ)


- ـ التَّتَرُ، محرَّكةً: جيلٌ يُتاخِمونَ التُّرْكَ.


- ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً: بانَ، وانْقَطَعَ، وقَطَعَ، ـ كأَتَرَّ، ـ وـ عن بَلَده: تَباعَدَ، ـ وأتَرَّهُ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ، وتَرَوَّى عَظْمُه، ـ تَرًّا وتُروراً وتَرارةً. ـ والتَّرُّ: السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ، ـ كالمُنْتَرِّ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ، والمَجْهودُ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ، وبالضم: الأَصْلُ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ. ـ والتُّرَّةُ، بالضم: الحَسْناءُ الرَّعْناءُ. ـ والتَّراتيرُ: الجَواري الرُّعْنُ. ـ والتَّرْتَرَةُ: التحريكُ، وإكْثارُ الكلامِ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ. ـ والتُّرْتورُ: الجِلْوازُ، وطائرٌ. ـ والأُتْرورُ: غُلامُ الشُّرَطِيِّ، والغُلامُ الصغيرُ. ـ والتَّتَرْتُرُ: التَّزَلْزُلُ، والتَّقَلْقُلُ. ـ والتَّراتِرُ: الشَّدائِدُ. ـ والتُّرَّى، كالعُوَّى: اليَدُ المَقْطوعَةُ. ـ وتَرْتَروا السَّكْرانَ: حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ. ـ والتَّارُّ: المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ. ـ وأُتْرانُ، بالضم: د، م.


- ـ التَّوْرُ: الجَرَيانُ، والرَّسولُ بين القَوْمِ، وإِناءٌ يُشْرَبُ فيه، مُذَكَّرٌ، وبهاءٍ: الجارِيَةُ تُرْسَلُ بين العُشَّاقِ. ـ والتَّارَةُ: الحِينُ، والمَرَّةُ، ـ ج: تاراتٌ وتِيَرٌ. ـ وأتارَهُ: أعادَهُ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ. ـ وأتَرْتُ النَّظَرَ: أتْأَرْتُه. ـ وتاراءُ: ع. بالشامِ قُرْبَ تَبُوكَ، ومنه: مَسْجِدُ تاراءَ لرَسول الله، صلى الله عليه وسلم. ـ وتارانُ: جَزيرَةٌ بين القُلْزُمِ وأيْلَةَ. ـ ويا تاراتِ فُلانٍ: مَقْلوبٌ من الوَتْر: للدَّمِ. ـ وتُورانُ، بالضم: اسْمٌ لجَميعِ ما وَراءَ النَّهْرِ، ويقالُ لِمَلِكِها: تُورانْ شاهْ، ـ وة بِحَرَّانَ، منها: سَعْدُ بنُ الحَسَنِ العَروضِيُّ، ومحمدُ بنُ أحمدَ القَزَّازُ. ـ وغُبُّ تُورانَ: ع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ. ـ والتائِرُ: المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ.


- تَاوَرَهُ : عاوده تارةً بعد أُخْرى.


- أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى ويقال: أَتارَ إِليه النَّظَر.


- التَّوْرَةُ : الجَارِيةُ تُرْسَلُ بين العُشَّاقِ.


- التَّارَةُ : المدّة والحينُ. والجمع : تِيَرٌ.


- التَّوْرُ : الرسولُ بين القوم.|التَّوْرُ إِناء يشربُ فيه. والجمع : أَتْوَارٌ.


- التِّيرُ : الخشبَة الملقاة على الحائطين توضع عليها أَطراف خشب السقف .|التِّيرُ التِّيهُ.


- بَتير بَتير بَتَرٌا: انقطع، فهو أبْتَرُ، وهي بَتْراء. والجمع : بُتْرٌّ.


- التَّيَّار : حركةٌ سطحيّةٌ في ماء المحيط تتأَثَّر باتجاهات الرياح، وتنقل المياه الدافئة إِلى المناطق الباردة وبالعكس .|التَّيَّار شدَّة جريان الماء. يقال: فرس تيّارٌ: يموج في عَدْوه.|التَّيَّار التائه المتكبِّر.|التَّيَّار (في علم الطبيعة) : سَيَّالٌ كهربائيّ يجري في جسم موصِّل للكهرباء.| وهو أنواع.


- تَار الماءُ تَار تَوْرًا: جَرَى.


- جمع: تَارَات. |-أَسِيرُ تَارَةً رَاكِباً وَتَارَةً مَاشِياً : حِيناً، مَرَّةً، طَوْراً.طه آية 55 مِنْهَا خَلَقْنَاكُم وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى ( قرآن )


- جمع: ـات. | 1- تَيَّارُ البَحْرِ :مَوْجُ البَحْرِ الهائِجِ- اِنْدَفَعَ تَيَّارُ النَّهْرِ يَجُرُّ وَراءهُ كُلَّ ما وَجَدَهُ أَمامَهُ.|2- التَّيَّارُ الكَهْرَبائِيُّ : (فز) : اِنْتِقالُ الكَهْرَباءِ بِواسِطَةِ أَسْلاكٍ كَهْرَبائِيَّةٍ موصِلَةٍ.|3- التَّيَّارُ الهَوائِيُّ : الهَواءُ الجارِفُ مِنْ بابَيْن مُتَقابِلَيْنِ.|4- تَيَّارٌ فِكْرِيٌّ : حَرَكَةٌ فِكْرِيَّةٌ لَها نَسَقٌ فِكْرِيٌّ مُعَيَّنٌ.|5- ذَهَبَ مَعَ التَّيَّارِ : مَعَ السَّيْلِ الْمُنْدَفِعِ.


- 1- قوم بلادهم بين بحر « الخزر » و « الصين » و « الهندستان »


- 1- واحد التتر


- 1- تار : ممتلئ الجسم|2- تار : مسترخ من جوع أو غيره|3- تار : غلام شاب|4- تار من فرد عن قومه أو بلاده


- 1- تار البحر : هاج


- 1- تاور الشيء : عاوده


- 1- تلطخ بـ « النورة » ، وهي أخلاط تضاف إلى الكلس وتستعمل لإزالة الشعر عن الجسم


- 1- تلطخ بـ« النورة » ، وهي أخلاط تضاف إلى الكلس وتستعمل لإزالة الشعر عن الجسم


- 1- مرة ، حين ، جمع : تارات وتير وتئر : « كان يلعب تارة ويعمل تارة »


- 1- مصدر تار يتور|2- رسول بين القوم|3- إناء يشرب فيه ، غيبته


- 1- أتار الشيء : أعاده مرة بعد مرة|2- أتار اليه الرمي : رماه مرة بعد مرة|3- أتار اليه النظر : حدده إليه


- 1- تيار : موج البحر القوي|2- تيار : تائه متكبر|3- تيار من الخيل : الذي يضطرب في عدوه|4- تيار : « التيار الفكري » الحركة الفكرية ذات الاتجاه الفكري المعين|5- تيار : « التيار الكهربائي » : مجرى الكهرباء في الأجسام أو في الهواء


- 1- تيه ، تكبر


- ت ور: (التَّوْرُ) إِنَاءٌ يُشْرَبُ فِيهِ.


- ت ي ر: (التَّيَّارُ) الْمَوْجُ وَفَعَلَ ذَلِكَ (تَارَةً) بَعْدَ تَارَةٍ أَيْ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ وَالْجَمْعُ (تَارَاتٌ) وَ (تِيَرٌ) كَعِنَبٍ وَرُبَّمَا قَالُوا: فَعَلَهُ (تَارًا) بَعْدَ تَارٍ بِحَذْفِ الْهَاءِ.


- تَتَريّ :همجيّ :-انتشار عدوى الكاسيت التتريّ خليق بتدمير الحسّ والمشاعر.


- تَيَّار ، جمع تَيّارات.|1- شدَّة جريان الماء :-يغامر بعض السّباحين في السِّباحة ضد التيّار |• انجرف مع التَّيَّار: عجز عن مقاومة الأحداث فجاراها وسار في مجراها، - سبَح ضِدّ التَّيَّار: عارض، خالف. |2 - اتّجاه فكريّ، أو أدبيّ، أو سياسيّ ونحوه :-يجري في أدبنا تيّاران؛ عربيّ إسلاميّ، وغربيّ دخيل.|3 - (الجغرافيا) حركة سطحيّة في ماء البحر تتأثّر باتجاهات الرِّياح، وتنقل المياه الدافئة إلى المناطق الباردة، وبالعكس. |4 - (الطبيعة والفيزياء) سيّال كهربائيّ يجري في جسم موصِّل للكهرباء، وهو أنواع منها المتناوب ومنها المتواصل :-يتكررانقطاع التيّار الكهربائيّ في الصيف، - تيار بطيء/ عالي التردد.|• التَّيَّار الهوائيّ: مجرى الهواء يحدث في فترات متقطّعة. |• تيَّار الوعْي/ تيَّار الشُّعور.|1- (آداب) مصطلح يستعمل للدلالة على طريقة وصف الحياة أو المشاعر الداخليّة لشخصيّات القصة بصورة تلقائيّة لا تخضع لنظام أو منطق معين. |2 - (علوم النفس) مصطلح يطلق على التجارب النفسيّة داخل الإنسان. |• مِقْياس التَّيَّار: آلة لقياس شدَّة التيار الكهربائيّ.


- تِتْر ، جمع تترات: مقدمة أو خاتمة برنامج إذاعيّ أو تليفزيونيّ مصحوبة بموسيقى تصويريّة أو غنائيّة :-موسيقى التِتْر مأخوذة من السيمفونية التاسعة لبيتهوفن.


- التوْر: إناء يشرب فيه. والتوْر: الرسول بين القوم. قال ابن دريد: وهو عربيّ صحيح. وأنشد: والتّوْر فيما بيْننا معْمل ... يرْضى به المأْتيّ والمرسْل وفلان يتار على أن يؤْخذ، أي يدار على أن يؤخذ.


- التيّار: الموج. قال عديّ: كالبحْر يلْحق بالتيّار تيّارا ويقال: قطع عرقا تيّارا، أي سريع الجرْية. وفعل ذلك تارة بعد تارة، أي مرّة بعد مرّة، والجمع تارات وتير. وأتاره، أي أعاده مرّة بعد أخرى.


- ,أعجف,أهيف,خميص,رشيق,ضامر,ضامر,ضعيف,ناحل,ناحل,نحيف,نحيل,نحيل,هزيل,


- أعجف , أهيف , خميص , رشيق , ضامر , ضامر , ضعيف , ناحل , ناحل , نحيف , نحيل , نحيل , هزيل


- ,ضعف,ضمر,نحف,نحل,هزل,


- ضعف , ضمر , نحف , نحل , هزل


- see


- you see


- you seen




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.