المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: توكأ
جذر الكلمة: وكأ

- تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ: تَحَمَّلَ واعتمَدَ، فهو مُتَّكِئٌ. والتُكأَةُ: العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي. وفي الصحاح: ما يُتَكَأُ عليه. يقال: هو يَتَوَكَّأُ على عصاه، ويَتَّكِئُ. أَبو زيد: أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ. وفي الحديث: هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه. وفي الحديث: التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ. التُكَأَةُ، بوزن الهُمَزة: ما يُتَّكَأُ عليه. ورجل تُكَأَةٌ: كثير الاتِّكاءِ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب، والموضعُ مُتَّكَأٌ. وأَتْكَأَ الرَّجُلَ: جَعل له مُتَّكَأً، وقُرئَ: وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً. وقال الزجاج: هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ. وقال المفسرون في قوله تعالى: وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً، أَي طعاماً، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك. قال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ. وفي الحديث: لا آكُلُ مُتَّكِئاً.الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه؛ والتاءُ فيه بدل من الواو، وأَصله من الوِكاءِ، وهو <ص:201> ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه. قال ابن الأَثير: ومعنى الحديث: أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً. قال: ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً، ورُبَّما تأَذَّى به. وقال الأَخفش: مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ. ويقال: تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً؛ والتُّكَأَةُ، بوزن فُعَلةٍ، أَصله وُكَأَةٌ، وإِنما مُتَّكَأٌ، أَصله مُوتَكَأٌ، مثل مُتَّفَقٍ، أَصله مُوتَفَقٌ. وقال أَبو عبيد: تُكَأَةٌ، بوزن فُعَلةٍ، وأَصلُهُ وُكَأَة، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ، كما قالوا تُراثٌ، وأَصله وُراثٌ. واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً، أَصله اوتَكَيْتُ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً. وضربه فأَتْكَأَه، على أَفْعَله، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ. وقيل: أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر. والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو. أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ. ورجل تُكَأَةٌ، مثل هُمَزة: كثير الاتِّكاءِ. الليث: تَوَكَّأَتِ الناقةُ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها. والتَّوَكُّؤُ: التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي. وفي حديث الاسْتِسْقاءِ قال جابِرٌ، رضي اللّه عنه: رأُيتُ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ. ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا، وهو التَّحامُلُ عليها. قال ابن الأَثير: هكذا قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن، والذي جاءَ في السُّنَن، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها، بالباء الموحدة. قال: والصحيح ما ذكره الخطابي.


معجم تاج العروس
الكلمة: توكأ
جذر الكلمة: وكأ

- : (} تَوَكَّأَ عَلَيْهِ) أَي الشيءِ (: تَحَمَّلَ واعْتَمَدَ) وَهُوَ {مُتَوَكّىءٌ، (} كَأَوْكَأَ) ، وَهَذِه عَن نَوَادِر أَبي عُبَيدة. (و) {تَوَكَّأَت (الناقَةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرخَتْ) ، وَقَالَ اللَّيْث: تَصَلَّقَتْ عِنْد مَخَاضِها. (} والتُّكَأَةُ، كهُمْزَةٍ: العَصَا) {يُتَّكَأُ عَلَيْهَا فِي المَشْيِ، (و) فِي (الصِّحَاح) : (مَا يُتَّكَأُ عَلَيْهِ) وَلَو غيرُ عَصاً، كَسَيْفٍ أَو قَوْسٍ، يُقَال: هُوَ} يَتَوَكَّأُ على عَصَاهُ {وَيَتَّكِىءُ. وَعَن أَبي زيدٍ:} أَتْكَأْتُ الرجُلَ {إِتكاءً، إِذا وَسَّدْتَه حَتَّى} يَتَّكِىءَ. وَفِي الحَدِيث (هَذَا الأَبيضُ {المُتَّكِىءُ المُرْتَفِقُ) يُرِيدُ الجالِسَ المُتمكِّنَ فِي جُلُوسه، وَفِي الحَدِيث (} التُّكَأَةُ مِن النَّعْمَة) (و) التُّكَأَة، كهمزة أَيضاً (: الرَّجُلُ الكَثِيرُ {الاتِّكَاءِ) والتاءُ بدَلٌ من الْوَاو، وبابها هَذَا الْبَاب، كَمَا قَالُوا: تُرَاثٌ وأَصلُه وُرَاث. (} وَأَوْكَأَهُ) {إِيكاءً (: نَصَبَ لَهُ} مُتَّكَأً) {وأَتْكَأَه: إِذا حَمَلَه على} الاتِّكاءِ وقُرِيءَ {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ {مُتَّكَئًا} (يُوسُف: 31) قَالَ الزجَّاج: هُوَ مَا} يُتَّكَأُ عَلَيْهِ لِطَعام أَو شَرابٍ أَو حَدِيثٍ. وَقَالَ المفسِّرون: أَي طَعَاماً، وَهُوَ مَجازٌ، وَمِنْه {اتَّكَأْنَا عِندٍ، زيد أَي طَعِمنا، وَقَالَ الأَخفش: مُتَّكَأً هُوَ فِي معنى مَجْلِس. (و) فِي (الأَساس) : وَمن الْمجَاز (ضَرَبَهُ} فَأَتْكَأَهُ) وطَعَنَه فأَتْكَأَه (كَأَخْرَجَهُ) على أَفْعَلَه أَي (أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ المُتَّكِيءُ) أَو {أَتْكَأَه: أَلْقَاه (على جَانِبهِ الأَيْسَرِ) . (وأَتْكأَ: جَعَلَ لَهُ مُتَّكَأً) ، وإِنم اقيل للطعام مُتَّكَأٌ، لأَن القومَ إِذا قَعَدوا على الطَّعام} اتكَؤُوا، وَقد نُهِيَت هَذِه الأُمَّةُ عَن ذَلِك (و) من ذَلِك (قَوْلُه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (آكُلُ كَمَا يَأْكُلُ العَبْدُ) وَفِي حديثٍ آخرَ: ((أَمَّا أَنَا فَلاَ آكُلُ! مُتَّكِئاً) أَي جالِساً عَلَى هَيْئَةِ المُتَمَكِّنِ المُتَرَبِّعِ ونَحْوِها مِنَ الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لِكَثْرَةِ الأَكْلِ) ، لأَنّ {المُتَّكِىءَ فِي الْعَرَبيَّة كُلُّ مَن استَوَى قَاعِدا على وَطَاءٍ مُتَمَكِّناً (بَلْ) معنى الحَدِيث كَمَا قَالَا بنُ الأَثير (كَانَ جُلُوسُهُ للأَكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً) للقيامِ (غَيْرَ مُتَرَبِّعٍ وَلَا مُتَمَكِّنٍ) ، كمَنْ يُريد الاستكثارَ مِنْهُ (وَلَيْسَ المُرادُ) مِنْهُ أَي فِي الحَدِيث (المَيْلَ إِلى شِقَ) مُعْتَمِداً عَلَيْهِ (كَمَا يَظُنُّهُ عَوَامُّ الطَّلَبَةِ) وَمن حمل} الاتكاءَ على الْميل إِلى أَحد الشقّيْنِ تأْوَّلَه على مذهبِ الطِّبِّ، فإِنه لَا يَنحدِرُ فِي مَجارِي الطَّعامِ سَهْلاً، وَلَا يُسِيغُه هَنِيئاً، وربَّما تأْذَّى بِهِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ. {واكَأَ} مُواكَأَةً وَ {وِكَاءً إِذا تَحَامَلَ على يَدَيْهِ ورَفَعهما ومَدَّهُما فِي الدُّعاءِ. ورَجُلٌ} تُكَأَةٌ، كَهُمَزَةٍ: ثَقِيلٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: توكأ
جذر الكلمة: وكأ

- أَوْكَأَ على الشيء: تَحَمَّلَ واعتمد.|أَوْكَأَ فلانًا: نَصَب له مُتَّكَأً., اتكأَ : (انظر: وكأَ) ., الوِكَاءُ : الخيطُ الذي تُشَدُّ به الصُّرَّة أَو الكيسُ وغيرُهما. يقال: فلانٌ وكاءٌ ما يَبِضُّ بشي ءٍ: بخيلٌ., وَاكَأَ على يديه مُوَاكأَةً (بكسر الواو وفتحها) ووِكاءً: تحاملَ عليهما ورَفَعَهُما ومدَّهُما في الدُّعاء., تَوَكَّأَ على الشيء: اتَّكأَ.|تَوَكَّأَ النَّاقةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخت., اتَّكَأَ : تَكِئَ .|اتَّكَأَ جَلَسَ مُعتمِدًا على شيءٍ .| لطَعامٍ أَو شَرابٍ أَو حَديث.


المعجم الغني
الكلمة: توكأ
جذر الكلمة: وكأ

- (فعل: رباعي متعد).| أَتْكَأْتُ، أُتْكِئُ، أَتْكِئْ، مصدر إِتْكَاءٌ.|1- أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا : أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ.|2- أَتْكَأَ صَاحِبَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ.|3- ضَرَبَهُ فَأَتْكَأَهُ : أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ الْمُتَّكِىءِ أَوْ عَلَى جَانِبِهِ الأَيْسَرِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَكَّأْتُ، أتَوَكَّأُ، تَوَكَّأْ، مصدر تَوَكُّؤٌ- تَوَكَّأَ عَلَى عَصَاهُ : اِعْتَمَدَهَا، اِتَّكَأَ عَلَيْهَا., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| وَاكَأْتُ، أُوَاكِئُ، وَاكِئْ، مصدر مُوَاكَأَةٌ، وِكَاءٌ- وَاكَأَ عَلَى يَدَيْهِ : تَحَامَلَ عَلَيْهِمَا وَرَفَعَهُمَا وَمَدَّهُمَا فِي الدُّعَاءِ., جمع: مُتَّكَآتٌ. | (مفعول مِن اِتَّكَأَ).|-اِتَّخَذَ مِخَدَّةً مُتَّكَأً : مَا يُتَّكَأُ عَلَيْهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِتَّكَأَ).|-مُتَّكِئٌ عَلَى الوِسَادَةِ : مُتَوَسِّدُهَا، مُسْتَنِدٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| تَكِئْتُ، أَتْكَأُ، مصدر تَكَأٌ، تَكْءٌ- تَكِئَ الرَّجُلُ : جَلَسَ مُتَمَكِّناً، اِتَّكَأَ., (مصدر اِتَّكَأ).|1- وَجَدَهُ فِي لَحْظَةِ اِتِّكَاءٍ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا.|2- الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا :الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَوَكَّأَ).|-سَارَ مُتَمَهِّلاً مُتَوَكِّئاً عَلَى عَصَاهُ : مُعْتَمِداً عَلَيْهَا., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِتَّكَأتُ، أَتَّكِئُ، اِتَّكِئْ، مصدر اِتِّكَاءٌ.|1- اِتَّكَأَ عَلَى المِخَدَّةِ : أَسْنَدَ ظَهْرَهُ إِلَيْهَا.|2- اِتَّكَأَ عَلَى العَصَا : اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا- اِتَّكِئْ يَا أَخِي عَلَى هَذَا المِسْنَدِ وَاقْتَرِبْ قَلِيلاً مِنَ الْمَوْقِدِ. (جبران خ. جبران) :الفِيلُ إِذَا نَامَ اتَّكَأ عَلَى شَجَرَةٍ. (التوحيدي)., (مصدر تَوَكَّأَ).|-التَّوَكُّؤُ عَلَى العَصا : الاعْتِمَادُ عَلَيْهَا، الاتِّكَاءُ.


المعجم الرائد
الكلمة: توكأ
جذر الكلمة: وكء

- 1- مصدر اتكأ|2- في العروض : الحشو والفضول, 1- توكأ على العصا : اعتمد عليها واتكأ, 1- واكأ على يديه : رفعهما ومدهما في الدعاء, 1- أوكأه : نصب له متكأ أو شيئا يستند إليه|2- أوكأ على الشيء : اعتمد عليه ، إستند إليه, 1- مصدر واكى|2- رباط القربة والوعاء والكيس وغيرها|3- كل ما شد رأسه من وعاء ونحوه, 1- أتكأه القاه على هيئة المتكىء|2- أتكأه القاه على جانبه الأيسر|3- أتكأه : وسده حتى يتكىء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: توكأ
جذر الكلمة: وكأ

- وك أ: (الْمُتَّكَأُ) مَوْضِعُ (الِاتِّكَاءِ) وَفَسَّرَهُ الْأَخْفَشُ فِي الْآيَةِ بِالْمَجْلِسِ. (وَتَوَكَّأَ) عَلَى الْعَصَا. وَ (أَوْكَأَهُ إِيكَاءً) أَيْ نَصَبَ لَهُ مُتَّكًا. وِكَافٌ فِي أك ف وَفِي


المعجم المعاصر
الكلمة: توكأ
جذر الكلمة: وكء

- توكَّأَ على يتوكَّأ ، توكُّؤًا ، فهو مُتوكِّئ ، والمفعول مُتوكَّأ عليه | • توكَّأ الشَّخصُ على الشَّيءِ اتَّكأ عليه، اعتمد عليه :-توكَّأ على الحائط، - {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} .


المعجم المعاصر
الكلمة: توكأ
جذر الكلمة: وكأ

- اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه | • اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :-اتَّكأ على مِرْفقِه، - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا [حديث]، - {عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ} .|• اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها: اعتمد عليها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: توكأ
جذر الكلمة: وكأ

- رجل تكأة مثال همزة: كثير الاتكاء. والتكأة أيضا: ما يتّكأ عليه. واتّكأ على الشيء، فهو متّكيء، والموضع متّكأ، وقرئ: " وأعْتدتْلهنّ متّكأ " . قال الأخفش: هو في معنى مجل س. وطعنه حتّى أتْكأه، على أفعله، أي ألقاه على هيئة المتّكيء. وتوكّأْت على العصا، وأصل التاء في جميع ذلك واو. وأوْكْأت فلانا إيكاء، إذا نصبْت له متّكأ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: توكأ
جذر الكلمة: توكأ


الأكثر بحثاً