المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: توكد
جذر الكلمة: وكد

- وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ: أَوثَقَه، والهمز فيه لغة. يقال: أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً، وبالواو أَفصح، أَي شَدَدْتُه، وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى. ويقال: وَكَّدْتُ اليَمِينَ، والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ، وتقول: إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ، وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ. وقال أَبو العباس: التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء، ومن ذلك ن تقول؛ كلَّمني أَخوك، فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك، فإِذا قلت كلمني أَخوك تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو. ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ توكيداً: شَدَّه. والوكائِدُ: السُّيورُ التي يُشَدُّ بها، واحدها وِكادٌ وإِكادٌ. والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى: المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ. ابن دريد: الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج، الواحدِ وكاد وإِكاد؛ وفي شعر حميد بن ثور: تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ، ويروى مُوفَدا، وقد تقدم. والوِكادُ: حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب. ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به. ويقال: ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا. ويقال: وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ. وَوَكَدَ وَكْدَه: قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه. وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي. ويقال: وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده؛ قال الطرمَّاح:ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه: أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي. ويقال: ما زال ذلك وُكْدي، بضم الواو، أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي، فكأَنّ الوُكْدَ اسم، والوَكْد المصدرُ. وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم: قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ؛ أَوْكَدتاه: حَمَلتاه. ويقال: وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا قصده وطلبه. وفي حديث علي: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء.


معجم تاج العروس
الكلمة: توكد
جذر الكلمة: وكد

- : ( {وَكَدَ) بالمكانِ (} يَكِدُ {وُكُوداً) ، بالضمّ، إِذا (أَقَامَ) بِهِ، (و) يُقَال: وَكَدَ فلانٌ أَمْراً} يَكِدُه {وَكْداً، إِذا (قَصَدَهُ) وطَلَبَهُ،} ووَكَدَ {وَكْدَهُ: قَصَدَ: قَصَدَه وفَعَل مِثْلَ فِعْلِه. (و) وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً، أَي (أَصَابَ) . (و) } وَكّدَ (العَقْدَ) والعَهْدع {توكيدا (أَوْثَقَه،} كأَكَّدهَ) ، الهمزُ لغةٌ فِيهِ، (و) {وَكَّدَ (الرَّحْلَ: شَدَّه) ، يُقَال فِيهِ} أَوْكَدْتُه {إِيكاداً} وأَكَّدْتُه، وبالواو أَفصح. ( {والوَكَائدُ: سُيورٌ يُشَدُّ بهَا) الرَّحْلُ والسَّرْجُ (جَمْعُ} وِكَادٍ) ، بِالْكَسْرِ، ( {وإِكَادٍ) لُغَةٌ فِيهِ، كوِشاحٍ، وَقَالَ ابنُ دُرَيْد:} الوكائدُ: السُّيُورُ الَّتِي يُشَدُّ بهَا القَرَبُوسُ إِلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ، الواحِدُ {وِكَادٌ} وإِكادٌ. ( {والوُكْدُ بالضمّ: السَّعْيُ والجُهْدُ، و) يُقَال: (مَا زَالَ ذالك وُكْدِي، أَي فِعْلِي) ودَأْبِي وقَصْدِي. (و) } الوَكْدُ، (بِالْفَتْح: المُرَادُ والهَمُّ والقَصْدُ) ، يُقَال: {وَكَدَ فُلانٌ أَمْراً، إِذا مَارَسَه وقَصَدَه، قَالَ الطِّرِمَّاحُ. ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَهُ قُفَيْرَةُ أُمَّ السَّوْءِ أَنْ لَمْ} يَكِدْ {- وَكْدِي أَي أَنْ لم يَعْمَل عَمَلي وَلم يَقْصِد قَصْدهي وَلم يُغْنِ غَنَائِي. (و) } وَكْدٌ، (بِلَا لاَمٍ:) ع بينَ الحَرَمَيْنِ (الشَّريفينِ) ، أَو جُبَيْلٌ مُشْرِفٌ علَى خُلاَطَى مِن جِبالِ (مَكَّةَ) يَنْظُر إِلى جَمْرَةَ، كَذَا فِي مُعْجم الْبلدَانِ. ( {والتَّوْكِيدُ) ، بِالْوَاو، (أَفصحُ من التَّأْكِيدِ) ، بالهَمْزِ، وَيُقَال:} وكَّدْتُ اليَمينَ، والهَمْزُ فِي العَقْدِ أَجْوَدُ، وَتقول: إِذا عَقَدْتَ فَأَكِّدْ، وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ. وَقَالَ أَبو العبّاس. التَّوكيدُ دَخَل فِي الكلامِ لأُخْرَاجِ الشَّكِّ. وَفِي الأَعدادِ لإِحاطَة الأَجْزَاءِ. وَقَالَ الصاغانيّ: التوكيدُ دَخَل فِي الكَلاَمِ على وَجْهَيْنِ: تَكْرير صرِيح، وغَيْر صَريحٍ، فالصَّريحُ نَحْو قولِكَ: رأَيْت زَيْداً زَيْداً، وَغير الصَّرِيح نَحْو قَولك، فَعَلَ زَيْدٌ نَفْسُه وعَيْنُه، والقَوْمُ أَنْفُسُهم وأَعيَانُهم، والرّجُلانِ كِلاهُما، والمرأَتانِ كِلْتَاهما، والقوْمُ كُلُّهم، والرّجالُ أَجْمَعُونَ، والنِّسَاءُ جُمَعُ، وجَدْوعى التوْكِيدِ أَنك إِذا كَرّرْتَ فقد قَرَّرْتع المُؤَكَّد ومَا عَلِقَ بِهِ فِي نَفْسِ السامِعِ ومَكَّنْتَه فِي قَلْبِه، وأَمَطْتَ شُبْهَةً رُبَّمَا خَالَجتْه، أَو تَوَهَّمْتَ غَفْلَةً وذَهَاباً عَمَّا أَنتَ بِصَددِه فأَزَلْتَه، فإِنّ لِظَانَ أَنْ يَظُنَّ حِين قُلْتَ: فَعَلَ زَيْدٌ، إِن إِسنادَ الفِعْلِ إِليه تَجُوُّزٌ أَو سَهْوٌ، فإِذا قلتَ: كَلَّمني أَخُوك، فَيجوز أَن يكُونَ كَلَّمَك هُوَ أَو أَمَر غُلامَه أَنْ يُكَلِّمَكَ، فإِذا قلْتَ كلَّمَني أَخوك تَكْلِيماً. لم يَجُزْ أَن يَكُون المُكَلِّم لَك إِلاّ هُوَ. ( {وتَوَكَّدَ) الأَمْرُ (وتَأَكَّدَ، بِمَعْنى) واحدٍ. (} والمُوَاكِدَةُ: الناقَةُ الدَائِبَةُ فِي السَّيْرِ) . ( {والمُتَوَكِّدُ: القائمُ المُسْتَعِدُّ للأَمْرِ) ، يُقَال ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمْرِ كَذَا ومُتَوكِّزاً (ومُتَحَرِّكا) أَي قَائِما مُسْتَعدًّا. (والمَيَاكِيدُ، والتآكهيدُ} والتَّواكِيد: السُّيُورُ الَّتِي يُشَدُّ بهَا القَرَبُوسُ) إِلى دَفَّتَيِ السَّرْجع وَقيل: هِيَ المَيَاكِيدُ وَلَا تُسَمَّى التَّواكِيد، وَهِي من الجُموع الَّتِي لَا مُفْرَد لَهَا وَبَقِي عَلَيْهِ: {الوِكَادُ، بِالْكَسْرِ: حَبْلٌ يُشَدُّ بِهِ البَقَرُ عِنْد الحَلْبِ. وَفِي حَدِيث الحَسَن وذكَرَ طالِبَ العِلْم (قَدْ} أَوْكَدَتَاه يَدَاهُ وأَعْمَدتَاه رِجْلاَهُ) أَوحكَدَتَاه: أَعْمَلَتاه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: توكد
جذر الكلمة: وكد

- ـ وَكَدَ يكِدُ وُكُوداً: أقامَ، وقَصَدَ، وأصابَ، ـ وـ العَقْدَ: أوْثَقَهُ، ـ كأُكَّدَهُ، ـ وـ الرَّحْلَ: شَدَّهُ. ـ والوكائِدُ: سُيورٌ يُشَدُّ بها، جَمْعُ وِكادٍ وإكادٍ. ـ والوُكْدُ، بالضم: السَّعْيُ، والجُهْدُ. ـ وما زالَ ذلك وُكْدِي، أي: فِعْلِي، وبالفتح: المُرادُ، والهَمُّ، والقَصْدُ، ـ وبلا لامٍ: ع بينَ الحَرَمَيْنِ، أو جُبَيْلٌ مُشْرِفٌ على خُلاطَى من جِبالِ مَكَّةَ. ـ والتَّوْكيدُ: أفْصَحُ من التَّأكيدِ. ـ وتَوَكَّدَ وتأكَّدَ: بمعنًى. ـ والمُواكِدَةُ: الناقةُ الدَّائبَةُ في السَّيْرِ. ـ والمُتَوَكِّدُ: القائِمُ المُسْتَعِدُّ للأَمْرِ. ـ والمَياكيدُ والتَّآكيدُ والتَّواكيدُ: السُّيورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوسُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: توكد
جذر الكلمة: وكد

- المُتَوَكِّدُ : القائمُ المستعدُّ للأُمور., وَكَّدَ السَّرجَ والعَهْدَ: أَوكدهما. يقال: أَكَّدهما.| [ على الإبدال]., آكَدَهُ إِيكادًا: وثَّقه، وأَحكمه., أَوْكَدَ السَّرْجَ: شدَّه.|أَوْكَدَ العهدَ: أَوثقه. يقال: آكَدَ، فيهما.|[ على الإبدال]., الوُكْدُ : السَّعي والجُهد . يقال: ما زال ذلك وُكْدِي: فِعْلي., تَوَكَّدَ : اشتدَّ وتَوَثَّق., الوُكْدُ (بفتح الواو وضمها) : الهَمُّ والقَصْدُ.|الوُكْدُ المرادُ., الوِكَادُ : واحدُ الوَكائد، وهي حبالٌ يُشَدُّ.| بها البَقَرُ عند الحَلْب، أَو التي يُشَدُّ بها القَرَبوس إِلى دَفَّتَي السَّرج., التَّواكِيدُ : التآكيدُ، وهي السُّيورُ التي يُشَد بها القَرَبُوسُ إلى دفَّتَي السَّرج., التَّوْكِيدُ التَّوْكِيدُ (عند النحاة) : تابعٌ من التوابع.| وهو قسمان: توكيدٌ لفظيٌّ، ويكون بتكرار اللفظ الأَول بعينه، كقوله تعالى:الفجر آية 21 إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا ) ) .| وتَوكيدٌ معنويٌّ ويكون بأَلفاظ مخصوصة، وهي النَّفس والعين، وكلا وكلتا، وكل وجميع وعامَّة، كقوله تعالى: الحجر آية 30فَسَجَدَ المَلاَئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ) ) ., وَكَدَ بالمكان وَكَدَ (يَكِدُ) وُكُودًا: أقام به.|وَكَدَ فلانٌ: أَصَابَ.|وَكَدَ الرَّحْلَ: شدَّه.|وَكَدَ العَقْدَ: أَوثقَه وأَحكمه.|وَكَدَ الأَمرَ: مارَسَهُ وقَصَدَه. يقال: وَكَدَ وَكْدَه: قصَدَ قصْدَه وفَعَلَ مِثلَ فِعْلِه.


المعجم الغني
الكلمة: توكد
جذر الكلمة: وكد

- (مصدر وَكَدَ).|-عَبَّرَ عَنْ وَكْدِهِ : عَنْ مُرَادِهِ، عَنْ قَصْدِهِ., (فعل: رباعي متعد).| وَكَّدْتُ، أُوَكِّدُ، وَكِّدْ، مصدر تَوْكِيدٌ.|1- وَكَّدَ السَّرْجَ : شَدَّهُ.|2- وَكَّدَ الكِيسَ : شَدَّهُ، عَقَدَهُ.|3- وَكَّدَ العَهْدَ : أَوْثَقَهُ.|4- وَكَّدَ رَأْيَهُ : قَرَّرَهُ، ثَبَّتَهُ., (مصدر وَكَّدَ).|1- تَوْكِيدُ الأمْرِ : تَأكِيدُهُ، إحْكَامُهُ، تَوْثِيقُهُ.|2- التَّوْكِيدُ فِي النَّحْوِ : تَابِعٌ مِنَ التَّوَابِعِ يُقْصَدُ بِهِ أنَّ الْمَتْبُوعَ عَلَى ظَاهِرِهِ، وَهُوَ قِسْمَانِ : تَوْكِيدٌ لَفْظِيٌّ وَتَوْكِيدٌ مَعْنَوِيٌّ. أ. التَّوْكِيدُ اللَّفْظِيُّ هُوَ مَا يَكُونُ بِتَكْرَارِ اللَّفْظِ بِعَيْنِهِ :الفجر آية 21 إذَا دُكَّتِ الأرْضُ دَكّاً دَكّاً. (قرآن).| ب. التَّوْكِيدُ الْمَعْنَوِيُّ هُوَ مَا يَكُونُ بِألْفَاظٍ مَخْصُوصَةٍ وَهِي النَّفْسُ وَالعَيْنُ وَكِلاَ وَكِلْتَا وَكلُّ وَجَمِيعُ وعامة : :جَاءَ الرَّجُلُ نَفْسُهُ :،الحجر آية 30 فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أجْمَعُونَ (قرآن).|3- حُرُوُف التَّوكِيدِ هِي : إنَّ أَنَّ، لامُ الابْتِدَاءِ، لاَمُ القَسَمِ، نُونُ التَّوكِيدِ الخَفِيفَةِ، نُونُ التَّوِكيدِ الثَّقِيلَةُ., (فعل: خماسي لازم).| تَوَكَّدَ، يَتَوَكَّدُ، مصدر تَوَكُّدٌ- تَوَكَّدَ الشَّيْءُ : تَوَثَّقَ، اِشْتَدَّ., (فعل: رباعي متعد).| أَوْكَدْتُ، أُوْكِدُ، أَوْكِدْ، مصدر إِيكَادٌ.|1- أَوْكَدَ العَهْدَ : أَوْثَقَهُ.|2- أَوْكَدَ السَّرْجَ : شَدَّهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَكَدْتُ، أَكِدُ، كِدْ، مصدر وُكُودٌ- وَكَدَ بِالقَرْيَةِ : أَقَامَ بِهَا., (فعل: ثلاثي متعد).| وَكَدْتُ، أَكِدُ، كِدْ، مصدر وَكْدٌ.|1- وَكَدَ مَقَرَّ عَمَلِهِ : قَصَدَهُ.|2- يَكِدُ عَمَلَهُ بِإِتْقَانٍ : يُمَارِسُهُ.|3- وَكَدَ الكِيسَ : شَدَّهُ، جَعَلَ لَهُ عُقْدَةً، أَوْثَقَهُ- وَكَدَ العَهْدَ., (مصدر تَوَكَّدَ).|-تَوَكُّدُ الشَّيْءِ : تَوَثُّقُهُ، اِشْتِدَادُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: توكد
جذر الكلمة: وكد

- 1- سيور يشد بها « القربوس » ، وهو القسم المقوس المرتفع من السرج ، إلى دفتي السرج, 1- متوكد : مستعد للأمر, 1- وكد الشيء : قصده|2- وكد : وكده : قصد قصده|3- وكد الأمر : مارسه|4- وكد العهد أو السرج أو غيرهما : شده وأوثقه, 1- وكد بالمكان : أقام به, 1- توكد الشيء : توثق واشتد وثبت, 1- أصلب ، أقوى, 1- أصلب ، أقوى ، أثبت, 1- مصدر وكد|2- في النحو : هو أحد التوابع ، يذكر تقريرا وتثبيتا لأمر متبوعه وهو نوعان : لفظي ، ويكون بتكرار اللفظ الأول ، نحو : « نعم نعم » ، ومعنوي ، ويكون بألفاظ مثل « كل » ، و « نفس » و « عين » و « كلا » و « جميع » ، نحو : « جاء القوم جميعهم », 1- حبال أو سيور يشد بها البقر عند الحلب, 1- أوكد السرج : شده|2- أوكد العهد : أوثقه ، أثبته ، أكده, 1- واحد الوكائد, 1- جهد وسعي


معجم مختار الصحاح
الكلمة: توكد
جذر الكلمة: وكد

- وك د: (التَّوْكِيدُ) لُغَةٌ فِي التَّأْكِيدِ وَقَدْ (وَكَّدَ) الشَّيْءَ وَأَكَّدَهُ بِمَعْنًى. وَالْوَاوُ أَفْصَحُ وَكَذَا (أَوْكَدَهُ) وَ (آكَدَهُ إِيكَادًا) فِيهِمَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: توكد
جذر الكلمة: وكد

- أوكدَ يُوكد ، إيكادًا ، فهو مُوكِد ، والمفعول مُوكَد | • أوكد العهدَ أوثقه :-أوكد الصداقة بينهما اتِّفاقُهما بالرأي والسلوك., توكيد :- مصدر وكَّدَ |• توكيد الدَّيْن: تأييده وتثبيته، الإقرار بصحَّته وحقيقته. |2 - (القانون) تثبيت ومصادقة :-توكيد الاتّفاق.|3 - (النحو والصرف) تابع مُقَرِّر لمتبوعه، وهو نوعان: لفظيّ ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه، ومعنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة وهي: النفس، والعين، وكلا وكلتا، وكل، وجميع، وعامّة، كقوله تعالى {إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا}، وقوله {فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}. |• نون التَّوكيد: (النحو والصرف) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلِّم على إتيانه بلا تردُّد، وهي نوعان: خفيفة وثقيلة., توكَّدَ يتوكَّد ، توكُّدًا ، فهو مُتوكِّد | • توكَّدَ العهدُ بينهما مُطاوع وكَّدَ: تأكّد، توثّق وترسَّخ واشتدَّ :-توكَّدت الصَّداقةُ بينهما، - لا يشرع في عمل إلاّ إذا كان مُتوكِّدًا من إنجازه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: توكد
جذر الكلمة: وكد

- وكَّدَ يوكِّد ، توْكيدًا ، فهو مُوَكِّد ، والمفعول مُوَكَّد | • وكَّدَ الشَّخصُ العهدَ أكَّده، أوثقه وأحكمه :-وكَّد قرارًا، - جرى توكيد العهد بين الدّولتين، - {وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: توكد
جذر الكلمة: وكد

- وكدْت العهد والسرج توكيدا، وأكّدْته تأْكيدا بمعنى، والواو أفصح. وكذلك أوْكده وآكده إيكادا فيهما، أي شدّه. وتوكّد الأمر وتأكّد، بمعنى. وقولهم: وكد وكده، أي قصد قصده. والوكاد: حبل يشدّ به البقر عند الحْلب.



الأكثر بحثاً