أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ابن بري قال: التُّتْلة القُنْفُذة.


- تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ، فهو متلول وتَلِيل: صَرَعه، وقيل: أَلقاه على عُنقه وخَدِّه، والأَول أَعلى، وبه فسر قوله تعالى: فلما أَسلما وتَلَّه للجَبِين؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه. والتَّلِيلُ والمَتْلول: الصَّرِيع؛ وقال قتادة: تلَّه للجَبِين كَبَّه لفيه وأَخذَ الشَّفْرة. وتُلَّ إِذا صُرِع؛ قال الكميت: وتَلَّه للجَبين مُنْعَفِراً، منه مَناطُ الوَتِينِ مُنْقَضِبُ وفي حديث أَبي الدرداء: وترَكوك لمَتَلّك أَي لمَصْرَعك من قوله تعالى: وتلَّه للجَبِين. وفي الحديث الآخر: فجاء بناقة كوْماء فتَلَّها أَي أَناخَها وأَبْرَكها. والمُتَلَّل: الصَّرِيع وهو المُشَغْزَب. وقول الأَعرابية: ما له تُلَّ وغُلَّ؛ هكذا رواه أَبو عبيد، ورواه يعقوب: أٌلَّ وغُلَّ، وقد تقدمت الحكاية في أُهْتِرَ. وقوم تَلَّى: صَرْعى؛ قال أَبو كبير:وأَخُو الإِنابة إِذ رأَى خُلاَّنَهُ، تَلَّى شِفَاعاً حَوْله كالإِذْخِر أَراد أَنهم صُرِعُوا شَفْعاً، وذلك أَنَّ الإِذْخِر لا ينبت متفرقاً ولا تكاد تراه إِلا شَفْعاً. وتَلَّ هو يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّع وسقَط. والمِتَلُّ: ما تَلَّه به. والمِتَلُّ: الشديد. ورُمْحٌ مِتَلٌّ: يُتَلُّ به أَي يُصْرع به، وقيل: قويّ منتصب غليظ؛ قال لبيد: رابط الجَأْشِ على فَرْجهم، أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلُّ المِتَلُّ: الذي يُتَلُّ به أَي يُصْرَع به؛ وقال ابن الأَعرابي: مِتَلٌّ شديد أَي ومعي رُمْح مِتَلٌّ، والجَوْن: فَرَسه. وقال شمر: أَراد بالجَوْن جَمَله، والمَرْبوع جَرِيرٌ ضُفِرَ على أَربع قُوًى؛ وقال ابن القطاع في معنى البيت أَي أَعْطِفه بعِنَانٍ شديد من أَربع قُوًى؛ وقيل: برمح مربوع لا طويل ولا قصير. ورجل تُلاتِلٌ: قصير. ورُمْحٌ مِتَلٌّ: غليظ شديد، وهو العُرُدُّ أَيضاً؛ وكل شيءٍ أَلقيته إِلى الأَرض مما له جُيَّه، فقد تَلَلْته. وتَلَّ يَتُلُّ وَيتِلُّ إِذا صَبَّ. وتَلَّ يَتُلُّ يَتِلُّ إِذا سقط. والتَّلَّة: الصَّبَّة. والتَّلَّة: الضَّجْعة والكَسَل. وقول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: نُصِرْت بالرُّعْب وأُوتيت جوامع الكلم، وبَيْنَا أَنا نائم أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ قال ابن الأَثير في تفسيره: أُلقيت في يدي، وقيل: التَّلُّ الصَّبُّ فاستعاره للإِلقاء. وقال ابن الأَعرابي: صُبَّت في يدي، والمعنيان متقاربان. قال أَبو منصور: وتأْويل قوله أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ هو ما فتحه الله جل ثناؤه لأُمته بعد وفاته من خزائن ملوك الفُرْس وملوك الشام وما استولى عليه المسلمون من البلاد، حقق الله رؤياه التي رآها بعد وفاته من لَدُن خلافة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إِلى هذا؛ هذا قول أبي منصور،و رحمه الله، والذي نقول نحن في يومنا هذا: إِنا نرغب إِلى الله عز وجل ونتضرع إِليه في نصرة ملته وإِعْزاز أُمته وإِظهار شريعته، وأَن يُبْقِي لهم هِبَة تأْويل هذا المنام، وأَن يعيد عليهم بقوّته ما عدا عليه الكفار للإِسلام بمحمد وآله، عليهم الصلاة والسلام. وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره المشايخ، فقال: أَتأْذن لي أَن أُعطي هؤُلاء؟ فقال: والله لا أُوثر بنصيبي منك أَحداً فَتَلَّه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في يده أَي أَلقاه. والتَّلُّ من التراب: معروف واحد التِّلال، ولم يفسر ابن دريد التَّل من التراب. والتَّلُّ من الرَّمل: كَوْمَة منه، وكلاهما من التَّلِّ الذي هو إِلقاء كل جُثَّة، قال ابن سيده: والجمع أَتلال؛ قال ابن أَحمر: والفُوفُ تَنْسُِجُه الدَّبُورُ، وأَتْـ ـلالٌ مُلَمَّعَة القَرَا شُقْرُ والتَّلُّ: الرابية، وقيل: التَّلُّ الرابية من التراب مكبوساً ليس خِلْقَةً؛ قال أَبو منصور: هذا غلط، التِّلال عند العرب الروابي المخلوقة. ابن شميل: التَّلُّ من صغار الآكام، والتَّلُّ طوله في السماء مثل البيت وعَرْض ظَهْره نحو عشرة أَذرع، وهو أَصغر من الأكَمة وأَقل حجارة من الأَكَمة، ولا يُنْبِت التَّلُّ حُرّاً، وحجارة التَّلِّ غاصٌّ بعضُها ببعض مثل حجارة الأَكَمة سواءً. والتَّلِيل: العُنُق؛ قال لبيد: تَتَّقِيني بِتَليلٍ ذي خُصَل أَي بعُنُق ذي خُصَل من الشعر، والجمع أَتِلَّة وتُلُل وتَلائِل. والمِتَلُّ: الشديد من الناس والإِبل. ورجل مِتَلٌّ إِذا كان غليظاً شديداً. ورجل مِتَلٌّ: منتصب في الصلاة؛ وأَنشد: رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيام قال أَبو منصور: هذا خطأٌ وإِنما هو: رجال يُتَلُّون الصلاةَ قيام من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ؛ قال شمر: تَلَّى فلان صلاتَه المكتوبة بالتطوّع أَي أَتْبَع؛ قال البُعَيْث: على ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَه رِجالٌ، يُتَلُّون الصَّلاة، قِيامُ وقوله أَنشده سيبويه: طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاَ أَشَقّ رَحيب الجَوفِ مُعْتَدِلُ الجرم عَنى ما انتصب منه. وقولهم: هو بِتِلَّة سُوءٍ إِنما هو كقولهم بِبِيئة سُوء أَي بحالة سُوءٍ. وثَلَطَه بِتِلَّة سُوءٍ أَي رماه بأَمر قبيح؛ عن ثعلب. وبات بِتِلَّة سُوءٍ أَي بحالة سوء. والتَّلُّ: صَبُّ الحَبْل في البئر عند الاستقاء؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: يَومانِ: يَوْمُ نِعْمَةٍ وظِلِّ، ويَوْمُ تَلّ مَحِصٍ مُبْتَلِّ وتَلَّ جَبِينُه يَتِلُّ تَلاًّ: رَشَح بالعَرَق، قال: وكذلك الحوض؛ عن اللحياني. قال أَبو الحسن: يقال إِن جبينه ليَتِلُّ أَشد التَّلِّ، وحكى: ما هذه التِّلَّة بفيك أَي البِلَّة؟ وسئل عن ذلك أَبو السَّمَيْدَع فقال: التَّلَل والبَلَل والتِّلَّة والبِلَّة شيء واحد؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي من قولهم تَلَّ أَي صَبَّ، ومنه قيل للمِشْرَبة التَّلْتَلَة لأَنه يُصَبُّ ما فيها في الحَلْق. والتَّلْتَلة: مِشْرَبة من قِشْرِ الطَّلْعة يُشْرب فيه النبيذ، وفي الصحاح: تُتَّخذ من قِيقَاءة الطَّلْع. والتَّلْتَلة: التحريك والإِقْلاق. التهذيب في ترجمة ترر: التَّرْتَرة أَن تُحَرِّك وتُزَعْزِع، قال: وهي التَّرْتَرة والتَّلْتَلة والمَزْمَزة؛ قال ذو الرمة يصف جملاً: بَعِيدُ مَسَافِ الخَطْوِ عَرْجٌ شَمَرْدَلٌ، يُقَطِّعُ أَنفاسَ المَهَاري تَلاتِلُه وتَلْتَله أَي زَعْزَعه وأَقْلَقه وزَلْزَله. وفي حديث ابن مسعود: أُتِيَ بشارب فقال تَلْتِلُوه؛ هو أَن يُحَرَّك ويُسْتَنْكَه ليُعْلَم أَشرب أَم لا، وهو في الأَصل السَّوْق بعُنْف. وتَلْتَل الرجلُ: عَنُف بسَوْقه. والتَّلْتَل: الشِّدَّة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: وإِن تَشَكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِلا أَبو تراب: البَلابِل والتَّلاتِلُ الشدائد مثل الزلازل؛ ومنه قول الراعي: واخْتَلَّ ذو المال والمُثْرُونَ قد بَقِيَتْ، على التَّلاتِل من أَموالهم، عُقَدُ والتَّلَّة والتَّلْتَلة: من وصْف الإِبل. وتَلَّه في يديه: دفعه إِليه سَلَماً، ورجل ضَالٌّ تَالٌّ آلٌّ، وقد ضَلِلْت وتَلِلْت ضَلالة وتَلالة، وجاء بالضَّلالة والتَّلالة والأَلالة، وهو الضَّلال بن التَّلال؛ قال الجوهري: وكل ذلك إِتباع. وقولهم: ذهب يُتَالُّ أَي يطلب لفرسه فَحْلاً وهو يُفاعِل؛ وأَنشد ابن بري في حواشيه هذا البيت ولم يُفْصِح عما استشهد به عليه، قال: وقال النضري: لقد غَنِينا تَلَّةً من عَيْشِنا بحَنَاتمٍ مملوءةٍ وزِقَاق وتَلَّى وتِلَّى: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَب، من نَعْفِ تَلَّى، فدِبابِ الأَخْشَب؟ وتَلْتَلة بَهْراء: كَسْرُهم تاء تِفْعلون يقولون تِعْلَمون وتِشْهَدون ونحوه، والله أَعلم.


- التُّوَلة: الداهية، وقيل: هي بالهمز، يقال: جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي. ابن الأَعرابي: إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه. ويقال: تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت؛ قال الراجز: تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر: قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة؛ هي بضم التاء وفتح الواو الداهية، قال: وقد تهمز. والتُّوَلة والتِّوَلة: ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها، وقيل: هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان، قال الخليل: التِّوَلة والتُّولة، بكسر التاء وضمها، شبيهة بالسِّحر. وحكى ابن بري عن القزاز: التُّوَلة والتِّوَلة السِّحْر. وفي حديث عبدالله بن مسعود: التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك؛ وقال أَبو عبيد: أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو، فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر. والتِّوَلة، بكسر التاء: هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها، وفي المحكم: التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة، صِفَةٌ، ومثله في الكلام شيء طِيَبَة؛ قال ابن الأَثير: التِّوَلة، بكسر التاء وفتح الواو، ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره، جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى. ابن الأَعرابي: تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر. أَبو صاعد: تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال، وقال غيره: التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله، الواحدة تالَةٌ. وفي حديث ابن عباس: أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر، قال: تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة؛ قال الخطابي: هكذا روي، قال: وإِنما هو التِّلْوة، يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ، والأُنثى تِلْوة، والأُمهات حينئذ المَتَالي، فتكون الكلمة من باب تلا لا تول، والله أَعلم.


- ـ التَّتْلُ: ضَرْبٌ من الطيبِ.


- تال تال تَوْلاً: عالج التِّوَلَةَ (السحر) .|تال به: دُهِيَ ومُنِيَ.


- التَّلْتَلةُ : الشدّة.|التَّلْتَلةُ غِلاف الطَّلْع يُجعل إِناءً للشرب. والجمع : تَلاتِلُ.|التَّلْتَلةُ كَسْرُ حَرْفِ المضارَعة في لغةِ قبيلةِ بَهْراءَ.


- التُّلُّ : نسيج رقيق يُشْتَفُّ ما وراءَه.| (محدَثة) .| (عربيُّه: شَفّ) .


- التَّلاَلَةُ يقال: جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة.| (إتباع) .


- المِتَلُّ : القويُّ.|المِتَلُّ المنتصب من الرماح.|المِتَلُّ الشديد من الناس والدوابّ.


- التَّلَلُ : البلَل.


- تَنْتَلَتِ البيضةُ: فسدت.|تَنْتَلَتِ الرجلُ: اتَّسَخَ بعد تنظيف.|تَنْتَلَتِ تحامَقَ بعد تعاقُل.


- التَّلاَء : ضَمانٌ بالأَمن كان يُعطاه المسافر لجوَاز الطريق مكتوبًا على سهمٍ أَو غيره.|التَّلاَء الحَوَالة.


- التُّلاتِل من الرجال: الغليظ الممتلىءُ لحماً.


- تَلَّلَهُ : صرعه.


- التَّلِيَّةُ : التَّلَى. يقال: وقع كذا تَلِيَّة كذا: عَقِبَهُ.


- التَّلُّ : ما ارتفع من الأرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل. والجمع : .| تِلالٌ، وتُلُولٌ، وأَتْلالٌ.


- تَلَّ فلانٌ تَلَّ تَلاًّ: سقط.|تَلَّ الماءُ والعرقُ ونحوُهما: قَطَرَ ورَشَحَ.| وفلاناً تَلاَّ: صرعه.|تَلَّ أَلقاه على عنقه وخدِّه.| ومنه في التنزيل العزيز: الصافات آية 103وتَلَّهُ لِلْجَبينِ ) ) ويقال: تَلَّ الناقَةَ: أَناخها وأَبْرَكها.|تَلَّ الماءَ ونحوَه: قَطَّره.|تَلَّ صَبَّه.|تَلَّ الشيءَ في يد فلان: وضعه فيها، أَو دفعه إليه؛ فهو مَتْلُولٌ، وتَلِيلٌ.| وجمع الأَخير: تَلَّى.


- التَّلاَلُ : يقال: الضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال.| (إتباع) .


- التِّلَّة : مصدر الهيئة.|التِّلَّة الكسل.|التِّلَّة الحالة. يقال: بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء.| ورماه بِتِلَّةِ سَوءٍ: بأَمر قبيح.


- التِّلِيُّ : الكثيرُ الأَيْمان.|التِّلِيُّ الكثيرُ المالِ.


- تَلَّى : انتصب للصلاَّةِ.|تَلَّى قَضَى نَذْرَه.|تَلَّى صارَ في آخر رَمَق من عُمره.|تَلَّى ماتَ.|تَلَّى الشيءَ: تَبعه.|تَلَّى الشيءَ شيئاً: أتبعه إياه.| ومنه تلَّى الفريضة نافِلَةً.


- التَّلِيلُ : العُنُق. والجمع : أَتِلَّةٌ، و تُلُلٌ، وتَلائِلُ.


- تَلْتل : سار شديداً.|تَلْتل ساق سَوْقاً عنيفاً.|تَلْتل الشيءَ: حرَّكه بعنف.|تَلْتل فلاناً وغيرَه: أَقلقه وأزعجه.


- التَّلَّةُ : مصدر المرّة.|التَّلَّةُ الضَّجعة.|التَّلَّةُ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب. والجمع : تِلال.


- تَلَّهَهُ الهمُّ أَو الخوف أَو العشقُ: حيّره وأَذهب عقله.


- التَّلُول : الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً.


- نَتَلَ الرَّجلُ من بين القوم نَتَلَ نَتْلا، ونُتولا، ونَتلانًا: تقدَّم.|نَتَلَ الشيءَ نَتَلَ نَتْلاً: جذبَه إِلى قُدَّام.|نَتَلَ فلانًا: زجره.|نَتَلَ الوعاءَ ونحوه: استخرج ما فيه.


- التُّوَلَةُ : التِّوَلَةُ.|التُّوَلَةُ الدّاهية المنكرة.


- التَّالُ : صِغَارُ النَّخْل.


- تَالاَهُ في عمله: تَابعه وشاركه.| ومنه: تَالَى فلانٌ المُغنِّيَ: غنَّى معه بصوتٍ دونَ صَوتِهِ.


- التِّوَلة : السحر وشبهه.|التِّوَلة خَرَزَة تُحَبِّبُ المرأَةَ إِلى زوجها، في زعمهم.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| تَلَلَّ، يَتُلُّ، مصدر تَلَّ.|1- تَلَّ الماءُ : قَطَرَ رَشَحَ- تَلَّ العَرَقُ.|2- تَلَّ الماءَ : قَطَّرَهُ.|3- تَلَّ الرَّجُلَ : صَرَعَهُ.|4- تَلَّ خَصْمَهُ :أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ. | الصافات آية 103وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ . (قرآن).|5- تَلَّ الحَجَرُ : سَقَطَ.|6- تَلَّ السَّائِلُ : جَرَى.|7- تَلَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ.|8- تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ : دَلاَّه، أَرْخاهُ.|9- تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ : وَضَعَهُ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ. 10- تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ :رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ.


- (واحِدَةُ التَّلِّ).| جمع: تِلالٌ. | 1.: الرَّابِيَةُ.|2.: الضَّجْعَةُ.|3.: الكَسَلُ.|4.: غِلافُ الطَّلْعِ يُجْعَلُ إِناءً لِلشُّرْبِ.


- 1- تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ :رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ.|2- وَجَدَهُ فِي تِلَّةِ سُوءٍ :فِي حَالَةِ سُوءٍ.|3- مَا زَالَ فِي تِلَّةٍ :فِي كَسَلٍ.


- ج : تِلالٌ، تُلولٌ. | (مصدر تَلَّ).|-على التَّلِّ : الهَضْبَةِ، الْمُرتَفَعِ مِنَ الأرْضِ قَليلا- رَأَى النُّورَ في دارٍ كَبيرَةٍ بُنِيَتْ مُنْعَزِلَةً فَوْقَ تَلٍّ بِأَقْصَى غَرْبِ القَرْيَةِ. (أحمد التوفيق).


- 1- الذي لا ينقاد إلا بطيئا


- 1- إستتل القوم : تتابعوا واحدا بعد واحد


- 1- بقية من الدين أو غيره


- 1- تل : سقط|2- تل السائل : جرى|3- تل السائل : صبه|4- تله : صرعه ، طرحه ارضا|5- تله القاه على عنقه وخده|6- تل الشيء في يده : دفعه إليه|7- تل الناقة : جعلها تبرك|8- تل الحبل في البئر : أرخاه


- 1- تلاء : جوار|2- تلاء : ضمان ، كفالة


- 1- تلة : صرعة|2- تلة : كسل|3- تلة : حالة


- 1- تلة : واحدة التل|2- تلة : صرعة|3- تلة : ضجعة|4- تلة : كسل|5- تلة : رطوبة


- 1- تليل : عنق ، جمع : أتلة وتلل وتلائل|2- تليل : مصروع ومطروح أرضا ، جمع : تلى


- 1- ضلال


- 1- عالج السحر


- 1- متل الشيء : زعزعه|2- متل الشيء : حركه


- 1- مصدر تل 2- ه ضبة ، مرتفع من الأرض ، جمع : تلال وتلول وأتلال


- 1- تال : تابع ، لاحق|2- تال من خيل السباق الرابع


- 1- تولة : سحر وما يشبهه|2- تولة : مصيبة


- 1- سحر وما يشبهه


- 1- شيعة


- 1- صغار النخل


- 1- متال : تابع|2- متال : حاد|3- متال : مراسل|4- متال : الذي يصاحب المغني بصوته


- 1- مصيبة


- 1- واحدة التال


- ت ل ل: (التَّلُّ) وَاحِدُ (التِّلَالِ) وَ (التَّلِيلُ) الْعُنُقُ. وَ (تَلْتَلَهُ) زَعْزَعَهُ وَأَقْلَقَهُ وَزَلْزَلَهُ. وَ (تَلَّهُ) لِلْجَبِينِ صَرَعَهُ كَمَا تَقُولُ كَبَّهُ لِوَجْهِهِ.


- تلا2 يَتلُو ، اتلُ ، تِلاوَةً ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ | • تلا الكتابَ ونحوَه قرأه :-تَلا آيات من القرآن الكريم: رتّلها في إنشاد، - {الَّذِينَ ءَاتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ}: والمراد: التلاوة مع إعطائها حقَّها من التأمل والعمل بمقتضاها.


- تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل | • تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه :- {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} .


- تلتلَ يُتلتِل ، تلتلةً ، فهو مُتلتِل ، والمفعول مُتلتَل | • تلتل الشَّيءَ حرَّكه بعنف، زعزعه وزلزله.


- تلا1 يَتلُو ، اتْلُ ، تُلُوًّا ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ | • تلا فلانًا تَبِعه :-تنازل الملك عن العرش وتلاه ابنه، - {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا. وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاَهَا} .


- تلتلة :- مصدر تلتلَ. |2 - (العلوم اللغوية) كسر حرف المضارعة تبعا لإحدى اللهجات العربية.


- تليل ، جمع أَتِلّة وتَلاَئل وتُلُل وتَلَّى: صفة ثابتة للمفعول من تَلَّ: مُلقًى على عنقه وخدِّه.


- بَتَلة :(النبات) ورقة من تُويْج الزّهرة.


- تَلّ ، جمع أتلال (لغير المصدر {وتِلال} لغير المصدر) وتُلُول (لغير المصدر).|1- مصدر تَلَّ. |2 - (الجغرافيا) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله، وهو دون الجبل. |• التَّلّ السَّفحيّ: (الجغرافيا) تلّ واقع عند سفح جبل.


- استولى على يستولي ، اسْتَوْلِ ، استيلاءً ، فهو مُستولٍ ، والمفعول مُستولًى عليه | • استولى على الحكم اغتصبه، أخذه بالقُوَّة والسِّلاح والغَلَبة :-استولى على أملاك غيره: وضع يدَه عليها عنوةً وقهرًا، - استولى العَدُوّ على المدينة، - سياسة الاستيلاء والاستيطان اليهودية |• استولى على البلاد: صيَّرها تحت سلطته وحكمه. |• استولى عليه اليأسُ: سيطر عليه وتحكم فيه، غلبه وتمكَّن منه :-استولى عليه الشَّكُّ، - استولت عليه الدَّهشةُ، - استولى على الغاية: سبق إليها، - استولوا على البلد المجاور:-? استولت على قلبه: أوقعته في حُبِّها، - يستولي على عقله: لا يشغل عقلَه سِواه.


- تتالٍ :- مصدر تتالَى. |2 - (بلاغة) نسبة آخر إلى أوّل من غير فاصلٍ يفصل بينهما.


- تالٍ ، جمع تالون وتوالٍ، مؤ تالية، جمع مؤ تاليات.|1- اسم فاعل من تلا1 وتلا2: :- {فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا}: المراد: الملائكة، أو هم وغيرهم ممَّن يتلون كتاب الله.|2- أتى ثانيًا خالفًا ما قبله :-يجب أن نقيس الأدب بمقاييس عصره، لا بمقاييس عصر تالٍ |• أَجِبْ عن السُّؤال التَّالي: الآتي بَعْدُ، - بالتَّالي: فيما بعد، أو نتيجة لما سبق، - على التَّوالي: متوالٍ متتابع، تِباعًا.


- توالٍ :- مصدر توالَى |• توالي مجرى الأحداث: تتابعها، - على التَّوالي: متوالٍ متتابع، تِباعًا، - على توالي الأيّام: على مرّها. |2 - (الأحياء) الحيوانات الدُّنيا من ذوات الخلايا المتعدِّدة. |3 - (الفلك) ترتيب البروج من الحَمَل إلى الحوت، أي من المشرق إلى المغرب. |• توصيل على التَّوالي: (الطبيعة والفيزياء) توصيل لدائرة كهربيّة يجعل التيار الكهربيّ يمرُّ في جميع مكوّنات الدائرة، ويقابله التوصيل على التوازي.


- مُتولٍّ :- اسم فاعل من تولَّى/ تولَّى عن. |2 - من يتولَّى أمر الأوقاف وتدبيرها، ويقال له أيضًا قيِّم.


- تالٍ ، جمع تالون وتوالٍ، مؤ تالية، جمع مؤ تاليات.|1- اسم فاعل من تلا1 وتلا2: :- {فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا}: المراد: الملائكة، أو هم وغيرهم ممَّن يتلون كتاب الله.|2- أتى ثانيًا خالفًا ما قبله :-يجب أن نقيس الأدب بمقاييس عصره، لا بمقاييس عصر تالٍ |• أَجِبْ عن السُّؤال التَّالي: الآتي بَعْدُ، - بالتَّالي: فيما بعد، أو نتيجة لما سبق، - على التَّوالي: متوالٍ متتابع، تِباعًا.


- تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل | • تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه :- {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} .


- تَلّ ، جمع أتلال (لغير المصدر {وتِلال} لغير المصدر) وتُلُول (لغير المصدر).|1- مصدر تَلَّ. |2 - (الجغرافيا) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله، وهو دون الجبل. |• التَّلّ السَّفحيّ: (الجغرافيا) تلّ واقع عند سفح جبل.


- لّالت : واحد التلال. ورجل ضالّ تالّ، وجاءنا بالضلالة والتلالة، وهو الضلال بن التلال. وكلّ ذلك إتباع. والمتلّ: الشديد. ويقال: رمح متلّ: يتلّ به، أي يصرْع به. وقولهم: ذهب يتالّ، أي يطلب لفرسهفحلا والتليل: العنق. وتلّه للجبين، أي صرعه، كما تقول:كبّه لوجهه. وقولهم: هوبتلّة سوْء، إنما هو كقولهم: ببيئة سوء، أي بحالة سوء.


- قال الفراء: التولة والدولة، مثال الهمزة: الداهية. يقال: جاءنا بتولاته ودولاته، وهي الدواهي. قال الخليل: التولة والتولة، بكسر التاء وضمها، شبيه بالسحر. قال الأصمعي: التولة: ما تحبّ به المرأة إلى زوجها. وقال ابن الأعرابي: إن فلانا لذو تولات، إذا كان ذا لطْف وتأتّ حتّى كأنه يسحر صاحبه.


- ,سهل,مطمئن من الأرض,مطمئن,مطمئن من الأرض,منخفض,منخفض,هوة,واد,وهدة,


- ,أفول,إتيان,إقبال,إياب,ارتداد,استقرار,انكفاء,بقاء,دوام,رجوع,عود,عودة,كر,مآب,


- turn away




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.