المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: تلع

- تَلعَ النهارُ يَتْلَعُ تَلْعاً وتُلُوعاً وأَتْلَع: ارْتَفَعَ. وتَلَعَتِ الضُّحَى تُلُوعاً وأَتْلَعَت: انْبَسَطَت. وتَلَعُ الضُّحى: وقتُ تُلُوعِها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَأَنْ غَرَّدَتْ في بَطنِ وادٍ حَمامةٌ بَكَيْتَ، ولم يَعْذِرْكَ بالجَهْلِ عاذِرُ تَعالَيْن في عُبْرِيّه، تَلَعَ الضُّحَى، على فَنَنٍ، قد نَعَّمَتْه السَّرائر وتَلَع الظبْيُ والثَّوْرُ من كِناسه: أَخرج رأْسه وسَمَا بِجِيدِه. وأَتْلَع رأْسَه: أَطْلَعه فنظر؛ قال ذو الرُّمة: كما أَتْلَعَتْ، من تَحْتِ أَرْطَى صَرِيمةٍ إِلى نَبْأَةِ الصوْتِ، الظِّباءُ الكَوانِسُ وتَلَع الرجلُ رأْسَه: أَخرجه من شيء كان فيه، وهو شِبْه طَلَع إِلا أَن طلَع أَعمّ. قال الأَزهري: في كلام العرب: أَتْلَع رأْسَه إِذا أَطلَع وتَلَع الرأْسُ نفْسُه، وأَنشد بيت ذي الرمة. والأَتْلَعُ والتَّلِعُ والتَّلِيعُ: الطويلُ، وقيل: الطويلُ العُنُقِ، وقال الأَزهري في ترجمة بتع: والبَتِعُ الطويل العُنق، والتَّلِعُ الطويل الظهر. قال أَبو عبيد: أَكثر ما يراد بالأَتلع طويل العنق، وقد تَلِعَ تَلَعاً، فهو تَلِعٌ بيّن التَّلَعِ؛ وقول غَيلانَ الرَّبَعِي: يَسْتَمْسِكُونَ، من حِذارِ الإِلْقاء، بتَلِعاتٍ كجُذُوعِ الصِّيصاء يعني بالتّلِعات هنا سُكّانات السُّفُن؛ وقوله من حِذار الإِلقاء أَراد من خَشْية أَن يقَعُوا في البحر فيَهْلِكوا؛ وقوله كجُذُوعِ الصِّيصاء أَي أَن قُلُوعَ هذه السفينة طويلة حتى كأَنها جُذُوع الصّيصاء وهو ضرب من التمر نَخْلُه طِوالٌ. وامرأَة تَلْعاء بيِّنة التلَعِ، وعُنق أَتْلَع وتَلِيعٌ، فيمن ذكَّر: طويلٌ، وتَلْعاء فيمن أَنَّث؛ قال الأَعشى: يومَ تُبْدِي لنا قُتَيْلةُ عن جِيـ ـدٍ تَلِيعٍ، تَزِينُه الأَطْواقُ وقيل: التَّلَعُ طُوله وانْتِصابه وغِلَظُ أَصلِه وجَدْلُ أَعْلاه. والأَتْلَع أَيضاً والتَّلِعُ: الطويل من الادبَ (* قوله« من الادب» هكذا في الأصل ولعلها من الآدمي) ؛ قال: وعَلَّقُوا في تَلِعِ الرأْسِ خَدِبْ والأُنثى تَلِعةٌ وتَلْعاء. والتَّلِعُ: الكثير التَّلَفُّت حوْله، وقيل: تَلِيعٌ وسيِّد تَلِيعٌ وتَلِعٌ: رفِيعٌ. وتَتَلَّع في مَشْيِه وتَتالَع: مَدَّ عُنقَه ورفَع رأْسَه. وتتلَّع: مَدَّ عُنقَه للقيام. يقال: لزم فلان مكانه قعَد فما يَتتلَّع أَي فما يرفع رأْسه للنُّهوض ولا يريد البَراح. والتَّتلُّع: التقدُّم؛ قال أَبو ذؤيب: فوَرَدْنَ، والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْـ ـضُرَباء فوقَ النجْمِ، لا يَتتلَّعُ قال ابن بري: صوابه خلفَ النجم، وكذلك رواية سيبويه. وفي حديث عليّ: لقد أَتْلَعُوا أَعناقَهم إِلى أَمْرٍ لم يكونوا أَهلَه فوُقِصُوا دونه أَي رَفَعُوها. والتَّلْعةُ: أَرض مُرتفعة غَلِيظة يَتردَّدُ فيها السيْلُ ثم يَدْفع منها إِلى تَلْعةٍ أَسفل منها، وهي مَكْرَمةٌ من المَنابِت. والتَّلْعةُ: مَجْرَى الماء من أَعلى الوادي إِلى بُطون الأَرض، والجمع التِّلاعُ. ومن أَمثال العرب: فلان لايَمْنَع ذَنَبَ تَلْعة؛ يضرب للرجل الذليل الحقير. وفي الحديث: فيجيء مطر لا يُمْنَعُ منه ذَنَبُ تَلْعة؛ يريد كثرته وأَنه لا يخلو منه موضع. وفي الحديث: ليَضْرِبَنَّهم المؤمنون حتى لا يَمنَعُوا ذنَبَ تَلْعة. ابن الأَعرابي: ويقال في مثل: ما أَخاف إِلا من سيْل تَلْعَتي أَي من بني عمي وذوي قرابَتي، قال: والتَّلْعَةُ مَسيلُ الماء لأَن من نزل التلْعة فهو على خَطَر إِن جاء السيلُ جرَفَ به، قال: وقال هذا وهو نازل بالتلعة فقال: لا أَخاف إِلاَّ من مَأْمَني. وقال شمر: التِّلاعُ مَسايِلُ الماء يسيل من الأَسْناد والنِّجاف والجبال حتى يَنْصَبَّ في الوادي، قال: وتَلْعة الجبل أَن الماء يجيء فيخُدُّ فيه ويحْفِرُه حتى يَخْلُصَ منه، قال: ولا تكون التِّلاع إِلا في الصحارى، قال: والتلْعة ربما جاءت من أَبْعَد من خمسة فراسخ إِلى الوادي، فإِذا جرت من الجبال فوقعت في الصَّحارى حفرت فيها كهيئة الخَنادق، قال: وإِذا عظُمت التلْعة حتى تكون مثل نصف الوادي أَو ثُلُثَيْه فهي مَيْثاء. وفي حديث الحجاج في صفة المطر: وأَدْحَضت التِّلاعَ أَي جعلَتْها زَلَقاً تَزْلَق فيها الأَرجُل. والتلْعةُ: ما انهَبط من الأرض، وقيل: ما ارْتَفَع، وهو من الأَضْداد، وقيل: التَّلْعةُ مثل الرَّحَبةِ، والجمع من كل ذلك تَلْعٌ وتِلاعٌ؛ قال عارِق الطائي: وكُنَّا أُناساً دائِنينَ بغِبْطةٍ، يَسِيلُ بِنا تَلْعُ المَلا وأَبارِقُهْ وقال النابغة: عَفا ذو حُساً من فَرْتَنى فالفَوارِعُ، فَجَنْبا أَرِيكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ حكى ابن بري عن ثعلب قال: دخلت على محمد بن عبد الله بن طاهر وعنده أَبو مُضَر أَخو أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي فقال لي: ما التَّلْعةُ؟ فقلت: أَهل الرواية يقولون هو من الأَضداد يكون لما عَلا ولما سَفَل؛ قال الراعي في العلو: كدُخانِ مُرْتَجِلٍ بأَعْلى تَلْعةٍ، غَرْثانَ ضَرَّمَ عَرْفَجاً مَبْلُولا وقال زهير في الانهباط: وإِني مَتى أَهْبِطُ من الأَرضِ تَلْعةً، أَجِدْ أَثَراً قَبْلي جَدِيداً وعافِيا قال: وليس كذلك إِنما هي مَسِيل ماء من أَعلى الوادي إِلى أَسفله، فمرة يُوصَفُ أَعلاها ومرة يوصف أَسفلها. وفي الحديث: أَنه كان يَبْدُو (* قوله« كان يبدو» يعني رسول الله،صلى الله عليه وسلم، كما في هامش النهاية) إِلى هذه التِّلاع؛ قيل في تفسيره: هو من الأَضداد يقع على ما انحدر من الأَرض وأَشْرَفَ منها. وفلان لا يُوثَقُ بسَيْل تَلْعَته: يوصف بالكذب أَي لا يوثقُ بما يقول وما يجيء به. فهذه ثلاثة أَمثال جاءت في التلْعةِ؛ وقول كثيِّر عَزَّةَ: بكلِّ تِلاعةٍ كالبَدْرِ لَمّا تَنَوَّرَ، واسْتَقَلَّ على الحِبالِ قيل في تفسيره: التِّلاعةُ ما ارتفع من الأَرض شبَّه الناقة به، وقيل: التلاعةُ الطويلةُ العُنُقِ المرتفِعَتُه والباب واحد. وتَلْعَةُ: موضع؛ قال جرير: أَلا رُبَّما هاجَ التذَكُّرُ والهَوَى، بتَلْعةَ، إِرْشاشَ الدُّموعِ السَّواجِم وقال أَيضاً: وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لِشائكُمْ، وتَلْعةَ والجَوْفاء يَجْرِي غَدِيرُها ويروى: وتَلْعةُ والجوفاءُ يجري غديرها أَي يَطَّرِدُ عند هُبوب الرِّيح. ومُتالِعٌ، بضم الميم: جبل؛ قال لبيد: دَرَسَ المَنا بمُتالِعٍ فأبانِ بالحِبْسِ، بين البيدِ والسُّوبانِ وقال ابن بري عجزه: فتَقادَمَت بالحبْس فالسوبانِ أَراد المَنازِل فحذف وهو قبيح. قال الأَزهري: مُتالع جبل بناحية البحرين بين السَّوْدةِ والأَحْساء، وفي سَفْح هذا الجبل عين يَسيح ماؤه يقال له عين مُتالع. والتَّلَعُ شبيه بالتَّرَع: لُغَيّةٌ أَو لُثْغة أَو بدل. ورجل تَلِعٌ: بمعنى التَّرِعِ. توع: تاعَ اللِّبَأَ والسَّمْن يَتوعه توْعاً إِذا كسره بقِطعة خبز أَو أَخذه بها. حكى الأَزهري عن الليث قال: التوْعُ كَسْرُك لِباً أَو سَمناً بكِسْرة خبز ترفَعُه بها، تقول منه: تُعْتُه فأَنا أَتُوعه تَوْعاً.


معجم لسان العرب
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: ولع

- الوَلُوعُ: العَلاقةُ من أُولِعْتُ، وكذلك الوزُوعُ من أُوزِعْتُ، وهما اسمان أُقيما مُقامَ المصدر الحقيقي، وَلِعَ به وَلَعاً، ووَلُوعاً الاسم والمصدر جميعاً بالفتح، فهو وَلِعٌ ووَلُوعٌ ولاعةٌ. وأُولِعَ به وَلُوعاً وإِيلاعاً إِذا لَجَّ. وأَوْلَعَه به: أَغْراه. وفي الحديث: أَوْلَعْتَ قُريشاً بعَمَّارٍ أَي صَيَّرْتَهم يُولَعون به؛ قال جرير: فأَوْلَعْ بالعِفاسِ بني نُمَيْرٍ، كما أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابا وهو مُولَعٌ به، بفتح اللام، أَي مُغْرًى به. والوَلَعُ: نفس الوَلُوعِ. وفي الحديث: أَعوذُ بك من الشرِّ وَلُوعاً؛ ومنه الحديث: أَنه كان مُلَعاً بالسِّواكِ. وقال عرَّام: يقال بفلان من حُبِّ فلانة الأَوْلَعُ والأَوْلَقُ، وهو شِبْه الجنونِ. وايْتَلَعَتْ فانةُ قلبي، وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ، ومُوتَلَه القلب، ومُتَّلَه القلب، ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد. ويقال: وَلِعَ فلانٌ بفلانِ يَوْلَعُ به إِذا لَجَّ في أَمره وحَرَصَ على إِيذائِه. وقال اللحياني: وَلَعَ يَلعُ أَي اسْتخَفَّ؛ وأَنشد: فَتراهُنَّ على مُهْلَتِه يَخْتَلِينَ الأَرضَ، والشاةُ يَلَعْ أَي يستخِفُّ عَدْواً، وذَكَّر الشاةَ؛ وقال المازني في قوله والشاةُ يَلَعُ َي لا يُجِدُّ في العَدْوِ فكأَنه يلعب؛ قال الأَزهري: هو من قولهم وَلَعَ يَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ. رجل وُلَعةٌ: يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ، وهُلَعةٌ: يَجْزَعُ سَرِيعاً. ووَلَعَ يَلَعُ وَلْعاً وَوَلَعاناً إِذا كذب. الفراء: ولَعْتَ بالكذب تَلَعُ وَلْعاً. والوَلْعُ، بالتسكين: الكَذِبُ؛ قال كعبُ بن زهير: لكِنَّها خُلَّةٌ، قد سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ، وإِخْلافُ وتَبْدِيلُ وقال ذُو الإِصْبَع العَدْوانيّ: إِلاَّ بأَنْ تَكْذِبا عليَّ، ولا أَمْلِكُ أَن تَكْذِبا، وأَن تَلَعا وقال آخر: لِخَلاَّبةِ العَيْنيْنِ كَذَّابةِ المُنى، وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ أَي من أَهل الخُلْفِ والكَذِبِ، وجَعَلَهُنَّ من الإِخْلاف لمُلازمتهن له؛ قال: ومثله للبَعِيثِ: وهُنَّ من الإِخْلافِ قَبْلَك والمَطْل قال: ومثله لعتبة بن الوغْل التَّغْلَبيّ: أَلا في سبيل اللهِ تَغْيِيرُ لِمَّتي ووَجْهِك مما في القَوارِيرِ أَصْفَرا ويقال: وَلْعٌ والِعٌ كما يقال عَجَبٌ عاجِبٌ. والوالِعُ: الكَذَّابُ، والجمع وَلَعةٌ مثل فاسِقٍ وفَسَقة؛ وأَنشد ابن بري لَبي دُوادٍ الرُّؤاسيّ: مَتى يَقُلْ تَنْفَعِ الأَقْوامَ قَولَتُه، إِذا اضْمَحَلَّ حدِيثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ ويقال: قد وَلَعَ بحَقِّي وَلْعاً أَي ذهَب به. والتوْلِيعُ: التلْمِيعُ من البرَصِ وغيره. وفرسٌ مُوَلَّعٌ: تَلْمِيعُه مُستطيل وهو الذي في بَياضِ بلَقِه استِطالة وتَفَرُّقٌ؛ أَنشد ابن بري لابن الرِّقاعِ يصف حمار وحش: مُوَلَّعٌ بسوادٍ في أَسافِلِه، منه اكْتَسى، وبلَونٍ مِثْلِه اكْتحَلا والمُوَلَّع: كالمُلَمَّعِ إِلاَّ أن التوليع استطالة البلَق؛ قال رؤبة: فيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ، كأَنه في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَقْ قال أَبو عبيدة: قلت لرؤبة إِن كانت الخطوط فقل كأَنها، وإِن كان سواد وبياض فقل كأَنهما، فقال: كأَنَّ ذا، وَيْلَكَ، توليع البهق قال ابن بري: ورواية الأَصمعي كأَنها أي كأَنَّ الخطوط، وقال الأَصمعي: فإِذا كان في الدابة ضُرُوبٌ من الأَلوان من غير بلَق، فذلك التوْلِيعُ. يقال: بِرْذَوْن مُوَلَّعٌ، وكذلك الشاةُ والبقرةُ الوَحْشِيّةُ والظَّبْيةُ؛ قال أَبو ذؤيب: مُوَلَّعة بالطُّرّتَيْنِ دَنا لها جَنى أَيْكةٍ، تَضْفُو عليها قِصارُها وقال أَيضاً: يَنْهَسْنَه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْلُ الشَّوى، بالطُّرَّتَيْنِ مُولَّعُ أَي مولَّع في طريته. ورجل مولَّ: أَبْرَصُ؛ وأَنشد أَيضاً: كأَنها في الجلد توليع البعق ويقال: ولَّعَ اللهُ جسَدَه أَي بَرَّصَه. والوَلِيعُ: الطَّلْعُ، وقيل: الطلْعُ ما دام في قِيقائِه كأَنه نظم اللؤلؤ في شدة بياضه، وقيل: طَلْعُ الفُحّالِ، وقيل: هو الطلع قبل أَن يَتَفَتَّح؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر يصف ثَغْر امرأَة: وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ، تُشَقِّقُ عنه الرُّقاةُ الجُفُوفا قال: الرّقاةُ جمع راقٍ وهم الذين يَرْقَون إلى النخل، والجُفُوفُ جمع جُفّ وهو وعاءُ الطلع. وقال أَبو حنيفة: الوَلِيعُ ما دامَ في الطَّلْعةِ أَبيضَ. وقال ثعلب: الوَلِيعُ ما في جوْفِ الطَّلْعةِ، واحدته وَلِيعةٌ. ووَلِيعةٌ: اسم رجل وهو من ذلك. وبنو وَلِيعةَ: حَيٌّ من كنْدةَ؛ وأَنشد ابن بري لعلي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب: أَبي العَبّاسُ، قَرْمُ بَني قُصَيٍّ، وأخْوالي المُلُوكُ، بَنُو وَلِيعهْ هُمُ مَنَعُوا ذِماري، يوم جاءتْ كَتائِبُ مُسْرِفٍ، وبَنو اللَّكِيعهْ وكِنْدةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً، يَزِينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ وأُخِذَ ثوْبي وما أَدْري ما والِعَتُه وما وَلَع به أَي ذهَب به. وفقدْنا غلاماً لنا ما أَدري ما وَلَعَه أَي ما حَبَسَه، وما أَدري ما والِعَتُه بمعناه أَيضاً. قال الأَزهري: يقال وَلَعَ فلاناً والِعٌ، ووَلَعَتْه والِعةٌ، واتَّلَعَتْه والِعةٌ أَي خَفِيَ عليّ أَمرُه فلا أَدرِي أَحَيٌّ أَم مَيّت، وإِن لا تدري بمن يُولِعُ هَرِمُك؛ حكاه يعقوب. ووَلِيعةُ: قبيلة؛ وقول الجَمُوحِ الهذليّ: تمَنَّى، ولم أَقْذِفْ لَدَيْه مُجَرَّباً لِقائِل سَوْءٍ يَسْتَجِيرُ الوَلائِعا إِنما أَراد الوَلِيعنين فجمعه على حَدّ المَهالِبِ والمَناذر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: ولع

- ـ وَلِعَ به، كوَجِلَ، ولَعاً، محرَّكةً، ووَلُوعاً، بالفتحِ، وأولَعْتُه وأُولِعَ به، بالضم، فهو مُولَعٌ به، بالفتح، وكوَضَعَ، وَلْعاً ووَلَعاناً، محرَّكةً: اسْتَخَفَّ، وكَذَبَ، ـ وـ بِحَقِّه: ذَهَبَ. ـ والوالِعُ: الكَذَّابُ، ـ ج: ولَعَةٌ. ـ ووَلْعٌ والِعٌ، مُبالَغَةٌ، أي: كَذِبٌ عظيمٌ، ـ وما أدري ما وَلَعَهُ: ما حَبَسَهُ، ـ وما والَعَهُ: بمعْناهُ. وكهُمَزَةٍ: يُولَعُ بما لا يَعْنيهِ. ـ وبَنُو وَلِيعَةَ، كسَفينَةٍ: حَيٌّ مِنْ كِنْدَةَ. ـ ووالِعٌ: ع. ـ والوَليعُ: الطَّلْعُ في قيقائِهِ. ـ وأوْلَعَهُ به: أغْراهُ. ـ والتَّوْلِيعُ: اسْتِطالَةُ البَلَقِ، يُقالُ: بِرْذَوْنٌ وثَوْرٌ مُوَلَّعٌ، كمعَظَّمٍ. ـ واتَّلَعَ فُلاناً والِعَةٌ، أي: خَفِيَ عَلَيَّ أمْرُه، فَلا أدْرِي أحَيٌّ هو أو مَيِّتٌ. ـ ورَجُلٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ: مُنْتَزَعُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: تلع

- اتَّلَعَتْ فلانًا والعةٌ: خَفِيَ أَمرُه فلا يُدْرَى أَحَيٌّ هو أَم ميِّت., تَتَلَّعَ في مشيه: تتالع.|تَتَلَّعَ البعيرُ: مَدَّ عنقَه للقيام.|تَتَلَّعَ فلانٌ: رفع رأْسَه للنهوض.|تَتَلَّعَ تقدَّم.|تَتَلَّعَ للأَمر: شَخَصَ له., تَلَعَ الحيوانُ والإِنسانُ تَلَعَ تَلْعاً، وتُلُوعاً: أَخرج رأسه من شيءٍ يُواريه. يقال: تَلَعَ رأسُهُ، وتَلَعَ رأسَهُ., تَلِعَ الرجلُ تَلِعَ تَلَعاً: طال عُنُقُه.|تَلِعَ طالت قامته. يقال: تَلِعَ عنقُه فهو أَتْلعُ، وهي تَلْعاءُ. والجمع : تُلْعٌ., تَتالَعَ في مشيه: مَدَّ عنقَه ورَفَع رأْسَه., تَلَعَّى العسل, اسْتَتْلَعَ للخبر: شَخَص له., تَلُعَ الرجلُ تَلُعَ تَلَعاً: تَلَع فهو تَلِيع. يقال: تَلُعَ عنقُه., تَلَعَّنَ القومُ: التعنوا., التَّلْعَةُ : ما ارتفع من الأَرض.|التَّلْعَةُ مَسِيل الماء من أَعلى إِلى أَسَفل.|التَّلْعَةُ ما اتَّسع من فم الوادي. يقال: ما أَخاف إِلاَّ من سيل تَلْعَتِي: من بني عمِّي وذوي قرابتي.| وفلانٌ لا يُوثَق بِسَيْلِ تَلْعَتِهِ: لا يُوثَق بما يقول وما يجئ به. والجمع : تَلْعٌ، وتِلاَعٌ., أَتْلَعَ الحيوانُ والإِنسانُ: تَلَعَ.|أَتْلَعَ الرجلُ: مَدَّ عنقَه.|أَتْلَعَ المرأَةُ الحسناءُ: رفعت رأسها تتعرَّض للناظرين.| فهي مُتْلِعٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: ولع

- الوَلِعُ : الشديدُ التعلُّق., الوَالِعَةُ : مؤنَّث الوالع. يقال: فقدنا غلامًا لنا ما أَدرى ما والِعَتُه: ما حَبَسَه., الوَالِعُ : الكذَّابُ. والجمع : وَلَعةٌ. يقال: وَلَعٌ والِعٌ: كَذِبٌ عظيم., المُوَلَّعُ المُوَلَّعُ يقال: رجلُ مُوَلَّعٌ: فيه لُمَعٌ من بَرَص به.| وفَرَسٌ أَو بِرْذَوْنٌ مُولَّع: استطال بَلَقُه وتفرَّق., أَوْلَعَهُ به: أَغراهُ و حرَّضه., تَوَلَّعَ به: تعلَّق به وحَرَص عليه., الوَلِيعُ : الطَّلْعُ ما دام في وعائه، كأَنَّه نَظْمُ اللؤلؤ في شدَّة بياضه.| الواحدةُ: وَلِيعةٌ., الوُلَعةُ : من يُولَع بما لا يعنيه., الوَلُوعُ : الشديدُ التعلُّق., أُولِعَ به: عَلِقَ به شديدًا., وَلَّعَ فلانًا به: أَغراه.|وَلَّعَ الدّاءُ جَسَدَ فلان: بَرَّصَهُ., وَلِعَ به وَلِعَ (يَوْلَع) وَلَعًا، ووَلُوعًا: عَلِق به شديدًا.|وَلِعَ لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه فهو وَلِعٌ، وهي وَلِعةٌ., وَلَعَ وَلَعَ (يَلَع) وَلْعًا، ووَلَعانًا: استخفَّ عَدْوًا.|وَلَعَ كَذَبَ.|وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا: ذَهَبَ به.


المعجم الغني
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: تلع

- جمع: تِلاعٌ، تِلَعٌ، تَلَعاتٌ. | 1- اِعْتَلَى التَّلْعَةَ : ما ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ.|2- يَنْصَبُّ الماءُ مِنَ التَّلْعَةِ شَلاَّلاً : مَسيلُ الماءِ مِنْ أَعْلَى إلى أَسْفَلَ.|3- تَلْعَةُ الوادِي : ما اتَّسَعَ مِنْ فَمِهِ.|4- ما أَخافُ إِلاَّ مِنْ سَيْلِ تَلْعَتِي : مِنْ بَنِي عَمِّي وَذَوِي قَرابَتِي.|5- هُوَ لا يُوثَقُ بِسَيْلِ تَلْعَتِهِ : لا يوثَقُ بِما يَقولُ وما يَجيءُ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| تَلَعْتُ، أَتْلَعُ، اِتْلَعْ، مصدر تَلْعٌ، تُلوعٌ.|1- تَلَعَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ- تَلَعَ الحَيَوانُ.|2- تَلَعَ رَأْسُهُ :، :تَلَعَ رَأْسَهُ : أَخْرَجَهُ.|3- تَلَعَ النَّهارُ : طَلَعَ., (مصدر تَلِعَ).|1- تَلَعُ العُنُقِ : طولُهُ.|2- شَابٌّ تَلَعُ القَامَةِ :طَوِيلُ القَامَةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| تَلُعَ، يَتْلُعُ، مصدر تَلَعٌ- تَلُعَ العُنُقُ : طالَ., (فعل: ثلاثي لازم).| تَلِعَ، يَتْلَعُ، مصدر تَلَعٌ- تَلِعَ الرَّجُلُ : طالَ عُنُقُهُ، أوْ طالَتْ قامَتُهُ- تَلِعَ عُنُقُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَتَالَعَ، يَتَتَالَعُ، مصدر تَتَالُعٌ- تَتَالَعَ فِي مَشْيِهِ : مَدَّ عُنُقَهُ وَرَفَعَ رَأْسَهُ., (فعل: رباعي لازم).| أَتْلَعْتُ، أُتْلِعُ، مصدر إِتْلاَعٌ- أَتْلَعَ الرَّجُلُ : مَدَّ عُنُقَهُ مُتَطَاوِلاً.


المعجم الغني
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: ولع

- (مصدر تَوَلَّعَ).|-تَوَلُّعُهُ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ :وَلَعُهُ بِها، تَعَلُّقُهُ بِهَا، حُبُّهُ لَهَا حُبّاً شَدِيداً., (صِيغَةُ فَعِل).|-شَابٌّ وَلِعٌ : شَدِيدُ الْوُلُوعِ وَالتَّعَلُّقِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَلَّعْتُ، أتَوَلَّعُ، مصدر تَوَلُّعٌ - تَوَلَّعَ بِحُبِّهَا : أحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً، تَعَلَّقَ بِهَا., (مصدر وَلَّعَ).|1. التَّوْلِيعُ بِشَيْءٍ مَّا : الإغْراءُ بِهِ.|2- تَوْلِيعُ النَّارِ : إشْعَالُهَا., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من أَوْلَعَ).|1- مُولَعٌ بِحُبِّ الْمَعْرِفَةِ : مُتَحَمِّسٌ.|2- مُولَعٌ بِحُبِّهَا : مُغْرَمٌ، هَائِمٌ...|3- مُولَعٌ بِمَلَذَّاتِ الدُّنْيَا : شَغُوفٌ، مَشْغُوفٌ بِهَا، مُتَمَسِّكٌ بِهَا., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- شَابٌّ وَلُوعٌ : وَلِعٌ، شَدِيدُ التَّعَلُّقِ.|2- وَلُوعٌ بِالْمُوسِيقَى : مُحِبٌّ لَهَا بِوَلَهٍ، شَدِيدُ التَّعَلُّقِ بِهَا., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-أُولِعَ بِالغِنَاءِ :عَلِقَ، وَشُغِفَ وَأحَبَّهُ حُبّاً شَدِيداً- أُولِعَ بِقِرَاءةِ الكُتُبِ العِلْمِيَّةِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أوْلَعَ، يُوْلِعُ، مصدر إيلاَعٌ.|1- أوْلَعَهُ بِشُرْبِ عَصِيرِ الْمَوْزِ : جَعَلَهُ يَعْتَادُ شُرْبَهُ.|2- أوْلَعَهُ بِهِ : أغْرَاهُ بِهِ، حَرَّضَهُ عَلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَلَعَ، يَلِعُ، مصدر وَلْعٌ، وَلَعَانٌ.|1- وَلَعَ الوَلَدُ :كَذَبَ، اِفْتَرَى.|2- وَلَعَ السَّائِرُ : اِسْتَخَفَّ عَدْواً., وَلَّعَ سِيجَارَتَهُ بِالوَلاَّعَةِ : عُلْبَةٌ صَغِيرَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَنَحْوِهِ، مُخْتَلِفَةُ الْأَحْجَامِ وَالْأَشْكَالِ، بِدَاخِلِهَا بِنْزِينٌ، وَفِي رَأْسِهَا فَتِيلٌ مَعْدِنِيٌّ وَنَحْوُهُ يُوَلَّعُ عِنْدَ الضَّغْطِ عَلَيْهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| وَلَّعَ، يُوَلِّعُ، مصدر تَوْلِيعٌ.|1- وَلَّعَ الثَّوْرُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ : اِسْتَطَالَ بَلَقُهُ أَوْ سَوَادُ وَبَيَاضُ لَوْنِهِ.|2- وَلَّعَ الدَّاءُ جَسَدَهُ : بَرَّصَهُ، أَيْ جَعَلَهُ أَبْرَصَ.|3- وَلَّعَهُ بِصَاحِبِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ.|4- وَلَّعَ النَّارَ : أَشْعَلَهَا- سَحَبَ سِيجَارَةً مِنَ العُلْبَةِ وَوَلَّعَ الوَلاَّعَةَ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-وُلِعَ بِهِ : أُغْرِيَ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَلَعَ، يَلِعُ، مصدر وَلْعٌ- وَلَعَ بِحَقِّهِ : ذَهَبَ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَلَعْتُ، أَوْلَعُ، اِيْلَعْ، مصدر وَلَعٌ، وُلُوعٌ- وَلِعَ بِهِ : أَحَبَّهُ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من وَلَّعَ).|1- رَجُلٌ مُوَلَّعٌ : فِيهِ لُمَعٌ مِنْ بَرَصٍ بِهِ.|2- فَرَسٌ مُوَلَّعٌ :بِهِ بُقَعٌ مِنْ بَيَاضٍ وَسَوَادٍ مُتَفَرِّقَةٌ.|3- مُوَلَّعٌ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ : مُرْتَبِطٌ بِهَا ارْتِبَاطاً شَدِيداً، مُحِبٌّ لَهَا.|4- نِيرَانُ مُوَلَّعَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: تلع

- 1- مد عنقه متطاولا, 1- تلع : أو الحيوان : اخرج رأسه مما كان يستره|2- تلع النهار : طلع, 1- تلع : كثير التلفت حوله|2- تلع من الآنية الملآن|3- تلع من الرجال السيد الرفيع, 1- تلع العنق : طال|2- تلع : طال عنقه|3- تلع : طالت قامته, 1- تلعة : ما ارتفع من الأرض|2- تلعة : ما انخفض من الأرض وانحدر : « ولست بحلال التلاع مخافة »|3- تلعة : مسيل الماء من أعلى إلى أسفل|4- تلعة : ما اتسع من فم الوادي, 1- تتالع في مشيه : مد عنقه ورفع رأسه, 1- تتلع في مشيه : مد عنقه ورفع رأسه|2- تتلع : رفع رأسه للنهوض|3- تتلع : تقدم, 1- طويل العنق أو القامة ، جمع : تلع ، متلعاء, 1- « عسل متلع » : يمتد إذا رفع للزوجته


المعجم الرائد
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: ولع

- 1- من يولع بما لا يعنيه ، فضولي, 1- تولع به : تعلق به بشدة, 1- مصدر ولع|2- شديد التعلق : « هو ولوع بالموسيقى », 1- ولع : كذب|2- ولع : استخف عدوا, 1- والع : كذاب ، جمع : ولعة, 1- ولع به : علق به شديدا, 1- الولعة من يولع بما لا يعنيه ، فضولي, 1- أولع به : علق به بشدة, 1- أولعه بكذا : جعله « يولع به » ، أي يعلق به بشدة|2- أولعه به : أغراه به ، حرضه عليه, 1- مولع من به برص|2- مولع : « ثور أو بغل مولع ، أو نحوهما » : فيه أنواع من الألوان من غير « بلق » ، أي سواد وبياض, 1- قداحة تخرج نارا, 1- شديد التعلق


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: تلع

- ت ل ع: (التَّلْعَةُ) بِوَزْنِ الْقَلْعَةِ مَا ارْتَفَعَ مِنَ الْأَرْضِ وَمَا انْهَبَطَ وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: ولع

- ول ع: (الْوَلُوعُ) بِالْفَتْحِ الِاسْمُ مِنْ (وَلِعَ) بِهِ بِالْكَسْرِ يَوْلَعُ (وَلَعًا) بِفَتْحِ اللَّامِ وَ (وَلُوعًا) أَيْضًا بِالْفَتْحِ، فَالْمَصْدَرُ وَالِاسْمُ جَمِيعًا مَفْتُوحَانِ. (وَأَوْلَعَهُ) بِالشَّيْءِ (وَأُولِعَ) بِهِ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ فَهُوَ (مُولَعٌ) بِفَتْحِ اللَّامِ أَيْ مُغْرًى.


المعجم المعاصر
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: تلع

- تَلْعَة ، جمع تَلَعات وتَلْعات وتِلاع وتَلْع.|1- مكان مرتفع من الأرض :-بنى داره على تَلْعة.|2- مسيل الماء من أعلى إلى أسفل., تولَّعَ بـ يتولَّع ، تولُّعًا ، فهو مُتولِّع ، والمفعول مُتولَّع به | • تولَّع به مُطاوع ولَّعَ: تعلَّق به بشدّة، وأحبَّه وحرص عليه :-تولَّع بالفتاة/ بالرَّحلات.


المعجم المعاصر
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: ولع

- وَلَع :مصدر وَلِعَ بـ., أولعَ يُولع ، إيلاعًا ، فهو مُولِع ، والمفعول مُولَع | • أولَع الشَّخصَ بكذا أغراه به أو جعله يُولَع به، أي يحبّه ويعلق به :-أولع أخاه بلعبة الشَّطرنج., ولَّعَ يولِّع ، توْليعًا ، فهو مُولِّع ، والمفعول مُولَّع | • ولَّع النَّارَ أَشْعلها. |• ولَّع فلانًا به: أغراه به :-ولَّعه أستاذُه بالرَّسم., ولاَّعة :قدّاحة، أداة من المعدن ذات حجر وزناد تشتعل بالبنزين أو الغاز أو نحوهما., أُولِعَ بـ يُولَع ، إيلاعًا ، والمفعول مُولَع به | • أُولِع به ولِع به، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة، شغف به، علِق به :-مُولع بالموسيقى، - هم مُولعون بالمسابقات، - مُولَع بالجدل: شديد الجدال., وَلوع :- مصدر وَلِعَ بـ. |2 - صيغة مبالغة من وَلِعَ بـ., وَلْعَة ، جمع وَلَعات ووَلْعات: قَبْسَة من النَّار., وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِع ، والمفعول مَوْلوع به | • ولِع الشَّخصُ بكذا أحبّه وعَلِق به شديدًا :-ولِعَ بالسِّياسة/ بفتاة جميلة، - عُرِف عنه أنّه كان وَلِعًا بمطالعة الكتب الجديدة، - إنّه وَلوع بمشاهدة النَّدوات العلميَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: ولع

- وَلَع :مصدر وَلِعَ بـ., وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِع ، والمفعول مَوْلوع به | • ولِع الشَّخصُ بكذا أحبّه وعَلِق به شديدًا :-ولِعَ بالسِّياسة/ بفتاة جميلة، - عُرِف عنه أنّه كان وَلِعًا بمطالعة الكتب الجديدة، - إنّه وَلوع بمشاهدة النَّدوات العلميَّة., وَلِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وَلِعَ بـ., ولَّعَ يولِّع ، توْليعًا ، فهو مُولِّع ، والمفعول مُولَّع | • ولَّع النَّارَ أَشْعلها. |• ولَّع فلانًا به: أغراه به :-ولَّعه أستاذُه بالرَّسم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: تلع

- أي طويل العنق رجل أتْلع بيّن التلع، . وجيد تليع، أي طويل، قال الأعشى: يوْز تبْدي لنا قتيْلة عن جي ... د تلي ع تزينه الأطواق والتليع من الرجال: الطويل. وتتلّع، أي مدّ عنقه للقيام. ويقال: قعد فما يتتلّع، أي فما يرفع رأسه للنهوض ولا يريد البراح. ورجل تلع، أي كثير التلفّت حوله. وإناء تلع: لغة في تر ع، أولثْغة. قال أبو عبيدة: التلْعة: ما ارتفع من الأرض، وما اﻧﻬبط منها أيضا، وهو عنده من الأضداد. قال أبو عمرو: التلاع: مجاري أعلى الأرض إلى بطون الأودية، واحدﺗﻬا تلْعة. وتلع النهار: ارتفع. وأتْلعت الظبية من كناسها، أي سمتْ بجيدها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: ولع

- الولوع: الاسم من ولعْت بهأوْلع ولعا وولوعا، المصدر والاسم جميعا بالفتح. وأوْلعْته بالشيء، وأولع به، فهو مولع به بفتح اللام، أي مغْرى به. والولْع بالتسكين: الكذب. يقال ولْع والع، كما تقول عجب عاجب. وقد ولع بالفتح ولعا وولعانا، أي كذب. والوالع: الكذاب، والجمع ولعة. قال أبو يوسف: يقال: مرّ فلان فما أدري ماولعه، أي ما أدري ما حبسه وما أدري ما والعته بمعناه. والمولّع كالملمّع، إلا أنّ التوْليع استطالة البلق. قال الأصمعيّ: إذا كان في الدابّة ضروب من الألوان من غير بل ق فذلك التوْليع. ويقال:برْذوْن مولّع. والوليع: الطّلع ما دام في قيقائه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تولع
جذر الكلمة: تولع


الأكثر بحثاً