المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: توله
جذر الكلمة: تله

- التَّلَهُ: الحَيْرة. تَلِه الرجلُ يَتْلَهُ تَلَهاً: حار. وتَتَلَّهَ: جال في غير ضَيْعة. ورأَيتُه يتَتَلَّه أَي يتَرَدَّدُ متحيراً؛ وأَنشد أَبو سعيد بيتَ لبيد: باتتْ تَتَلَّه في نِهاءٍ صُعائِدٍ ورواه غيره: تبَلَّد؛ وقيل أَصل التَّلَهِ بمعنى الحيرة الوَلَهُ، قلبت الواو تاء، وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وتَلِهَ يَتْلَهُ، وقيل: كان في الأَصل ائْتَلَهَ يَأْتَلِهُ، فأُدغمت الواو في التاء فقيل اتَّلَهَ يَتَّلِهُ، ثم حذفت التاء فقيل تلِهَ يَتْلَهُ، كما قالوا تَخِذَ يَتْخَذُ وتَقِيَ يَتْقَ، والأَصل فيهما اتَّخَذَ يَتَّخِذ واتَّقَى يتَّقي، وقيل: تَلِهَ كان أَصله دَلِهَ. ابن سيده: التَّلَهُ لغة في التَّلَف، والمَتْلَهَة المَتْلَفة. وفلاة مَتْلَهة أَي مَتْلَفة؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» هو رؤبة، وعجزه كما في التكملة: بنا حراجيج المهاري النفه ويروى: ميله من الوله): به تَمَطَّتْ غَوْلَ كُلِّ مَتْلَه يعني مَتْلَفٍ. الأَزهري في النوادر: تَلِهْْتُ كذا وتَلِهْتُ عنه أَي ضَلِلْتُه وأُنْسِيتُه.


معجم لسان العرب
الكلمة: توله
جذر الكلمة: وله

- الوَلَهُ: الحزن، وقيل: هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو الحزن أَو الخوف. والوَلَهُ: ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب. وَلهَ يَلِه مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس، ووَلَه يَلِهُ. الجوهري: وَلِهَ يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه، وهو افتعل، فأُدغم؛ قال مُلَيْحٌ الهذلي: إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَى تَنائي الدارِ، واتَّلَه الغَيُورُ والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ. ورجل وَلْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، على البدل: ثَكْلانُ. وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَةٌ ومِيلاهٌ: شديدة الحزن على ولدها، والجمع الوُلَّه، وقد وَلَّهها الحُزْنُ والجَزَعُ وأَوْلَهها؛ قال: حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ، مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ المُولَهُ: مُفْعَلٌ من الوَلَهِ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ؛ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها: فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ، كلٌّ دهاها، وكلٌّ عندَها اجْتَمعا ابن شميل: ناقة مِيلاهٌ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه. يقال: وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه. شمر: المِيلاهُ الناقةُ تُرِبُّ بالفحل، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه؛ وناقة والِهٌ. قال: والجمل إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً؛ قال الكميت: وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليهم وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعامِ ولِهَتْ: حَنَّتْ. وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها. الجوهري: المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها؛ قال الكميت يصف سحاباً: كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَه يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ والتَّوْلِيهُ: أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها، زاد التهذيب: في البيع. وفي الحديث: لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً، وذلك في السبايا، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها، وبين الإِخوة، وبين الرجل وولده، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها، وقيل في تفسير الحديث: لا تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ. وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ: غير أَن لا تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها. وفي حديث الفَرَعَةِ: تُكْفِئُ إِناءَك وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها، وقد أَولَهْتُها ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ. وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ. وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرْسلَ في الصحراء فذهب؛ وأَنشد الجوهري: مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ ورواه أَبو عمرو: تمشي من الماء كمشي المُولَهْ قال ابن بري: يعني أَنها دلو كبيرة، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معها الدِّلاءَ الصِّغَار، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغارَ لا تحملها؛ وقول مُليح: فهنَّ هَيَّجْنَنا، لمَّا بَدَوْنَ لَنا، مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوجُ عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح، وأَراد الوُلَّهَ، فأَبدل من الواو همزة للضمة. والمِيلاهُ: الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين. قال ابن دريد: وزعم قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه، قال: وليس بثَبْتٍ. والمِيلَه: الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم؛ قال رؤبة: به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره. والوَلِيهةُ: اسم موضع. والوَلَهانُ: اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عند الوضوء. وفي الحديث: الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثرة استعمال الماء؛ وأَما ما أَنشده المازني: قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا، يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا، نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا قال: يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَهَ الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً.


معجم تاج العروس
الكلمة: توله
جذر الكلمة: تله

- : (التَّلَهُ، محرّكةً) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ (التَّلَفُ) ، لُغَةٌ فِيهِ. وأَنْشَدَ اللّيْثُ لرُؤْبَة: بِهِ تَمَطَّتْ غَوْلَ كُلِّ مَتْلَهبنا حراجيج المهارى النفهويُرْوَى: مَيْلَه مِن الوَلَهِ. (و) أَيْضاً: (الحَيْرَةُ، و) الأَصْلُ فِيهِ (الوَلَهُ) بالواوِ، وقيلَ الدَّلَهُ بالدالِ. (والفِعْلُ كفَرِحَ) ؛) يقالُ: تَلِهَ الرَّجُلُ تَلَهاً إِذا حارَ. (وتَلِهَ كَذَا، و) تَلِهَ (عَنهُ) :) ضله و (أُنْسِيَهُ) ، نَقَلَه الأزْهرِيُّ عَن النوادِرِ والصَّاغاني عَن اللّيْثِ. (وأَتْلَهَهُ المَرَضُ: أَتْلَفَهُ) ، عَن ابْن سِيدَه. (و) رجُلٌ (مَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه) :) أَي (ذاهِبُه) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تَتَلَّهَ الرَّجلُ: جالَ فِي غيرِ ضَيْعة. ورأَيْتُه يَتَتَلَّه: أَي يَتَرَدَّدُ مُتَحيِّراً؛ وأَنْشَدَ أَبو سعيدٍ بيتَ لَبيدٍ: باتَتْ تَتَلَّه فِي نِهاءِ صُعائِدٍ قُلْتُ: ويُرْوَى: تَبَلَّه بالباءِ، وتَبَلَّد بالدالِ، والأخيرَةُ هِيَ المَشْهورَةُ. واتَّلَهَ يَتَّلِهُ، كاتَّخَذَ يَتَّخِذُ: حارَ وتَرَدَّدَ. والمُتْلَهَةُ: المُتْلَفَةُ مِن الفَلَواتِ؛ قالَ رُؤْبَة: بِهِ تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مَتْلَه يعْنِي: مَتْلَفٍ، وسَيَأْتِي فِي وَلَهَ. والمُتَلَّهُ، كمعظَّمٍ: المُدَلَّهُ زِنَةً ومعْنًى وَهُوَ الذّاهِبُ العَقْلِ. ويقالُ: أَصْلُ تَلِهَ يَتْلَهُ ائْتَلَهَ يَأْتَلِهُ، فأُدْغِمَتِ الواوُ فِي التاءِ فقيلَ اتَّلَهَ يَتَّلِهُ، ثمَّ حُذِفَتِ التاءُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: توله
جذر الكلمة: تله

- ـ تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ: صَرَعَهُ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ، ـ وـ فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ، بالكسر: رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ، ـ وـ الشيءَ في يَدِهِ: دَفَعَهُ إليه، أو ألقاهُ. ـ وقَوْمٌ تَلَّى، كَحَتَّى: صَرْعَى. ـ وتَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّعَ، وسَقَطَ، وصَبَّ، ـ وـ جَبينُهُ: رَشَحَ بالعَرَقِ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ. ـ والمِتَلُّ، كمِقَصٍ: ما تَلَّهُ به، والقَوِيُّ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ. ـ والتَّلُّ مِنَ التُّرابِ: م، والكَوْمَةُ من الرمْلِ، والرابِيَةُ، ـ ج: تِلالٌ، والوِسادَةُ، ـ ج: أتْلالٌ نادِرٌ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ. وعُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ: محدِّثٌ. وكأَميرٍ: العُنُقُ، ـ ج: أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ. ـ والتَّلْتَلَةُ: التحريكُ، والإِقْلاقُ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والسَّوْقُ العَنيفُ، والشِّدَّةُ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ، ـ كالتَّلَّةِ. ـ ط وتَلْتَلَةُ بَهْراءَ: كَسْرُهُمْ تاء "تِفْعَلُونَ " ط. ـ وضالٌّ تالٌّ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: إتْباعٌ. ـ وتَلَّى، كحَتَّى ويُكْسَرُ: ع. وكرُبَّى: الشاةُ المَذْبُوحَةُ. ـ وذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً: يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً. ـ والتَّلَّةُ: الصَّبَّةُ، والضَّجْعَةُ، وبالكسر: الضِجْعَةُ، (بالكسرِ) والبَلَلُ، والحالَةُ، والكَسَلُ. ـ وأتَلَّ المائِعَ: أقْطَرَهُ. ـ والتَّلَلُ، محرَّكةً: البَلَلُ. وكصبُورٍ: الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً. ـ وأتَلَّهُ: ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ. ـ والتُلاتِلُ، كعُلابِطٍ: التَّارُّ الغَليظُ. ـ والثَّوْرُ المَتْلُولُ: المُدْمَجُ الخَلْقِ., ـ التَّلَهُ، محرَّكةً: التَّلَفُ، والحَيْرَةُ، والوَلَهُ، ـ والفِعْلُ كفرِحَ وتَلِهَ كذا، ـ وـ عنه: أُنْسِيَهُ. ـ وأتْلَهَهُ المَرَضُ: أتْلَفَهُ. ـ ومَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه: ذاهِبُه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: توله
جذر الكلمة: وله

- ـ الوَلَهُ، محركةً: الحُزْنُ، أو ذَهابُ العَقْلِ حُزْناً، والحَيْرَةُ، والخَوْفُ. ـ وَلِهَ، كَوَرِثَ ووَجِلَ وَوَعَدَ، فهو ولْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ. ـ وهي وَلْهَى ووالِهَةٌ ووالِهٌ ومِيلاهٌ: شَديدةُ الحُزْنِ والجَزَعِ على وَلَدِها، وأوْلَهَهَا. ـ والمُوْلَهُ، كمُكْرَمٍ: العَنْكَبُوتُ، والماءُ المُرْسَلُ في الصَّحْراءِ، ـ كالمُوَلَّه، كمُعَظَّمٍ. ـ والمِيلَهُ، بالكسر: الفَلاةُ. ـ والوَلِيهَةُ: ع. ـ والوَلْهانُ: شَيْطانٌ يُغْرِي بكَثْرَةِ صبِّ الماءِ في الوُضوءِ. ـ وَوَقَعَ في وادِي تُوُلِّهَ، بضمتين وكسر اللام: في الهَلاكِ. ـ والمِيلاهُ، بالكسر: الرِّيحُ الشديدةُ، وناقةٌ تَرُبُّ بالفَحْلِ، فإذا فَقَدَتْهُ، وَلِهَتْ إليه. ـ واتَّلَهَهُ النبيذُ، كافْتَعَلَهُ: ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: توله
جذر الكلمة: تله

- اتَّلَهَ : حارَ وتردَّد., أَتْلَهَ الشيءَ: أَتلفه.|أَتْلَهَ فلاناً: حَيَّرَهُ.|أَتْلَهَ أَذهب عقله.|أَتْلَهَ فلاناً الشيءَ: أَنساه إياه وأَضلَّه عنه., تَلِهَ تَلِهَ تَلَهاً: تلِفَ.|تَلِهَ فلانٌ: حارَ وتردَّد.|تَلِهَ ذَهَب عقلُه من همٍّ أَو خوفٍ أَو عِشْق. يقال: رجل تالِهُ العقلِ. والجمع : تُلَّهٌ.|تَلِهَ الشيءَ، وعنه: أُنْسِيَهُ وضَلَّهُ., اتَّلَهَ فلانٌ: وَلَهَ.|اتَّلَهَ النَّبيذُ فلانًا: ذَهَبَ بعقله., تَتَلَّهَ : اتَّلَهَ., تُلِهَ : ذهب عقلُه فهو مَتْلُوهٌ. يقال: هو مَتْلُوهُ العقلِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: توله
جذر الكلمة: وله

- وَلِهَ وَلِهَ, المِيلاَهُ : الشديدةُ الحنين إِلى مَن فقدَتْه أَو فارَقتْه. يقال: امرأَةٌ مِيلاهٌ، وناقةٌ مِيلاةٌ.|المِيلاَهُ من الرِّياح: الشديدةُ الهُبوب ذاتُ الحنين. والجمع : مَوَالِيةُ., الوَهِيّةَ : الجَزُورُ الضَّخمةُ السّمينة.|الوَهِيّةَ الدُّرَّةُ., الوَهْيَةُ : المَرَّةُ.|الوَهْيَةُ الشَّقُّ في الشيء., وَلَّهَهُ الحُزنُ والوَجْدُ: أَولَهَهُ.|وَلَّهَهُ الوالدةَ: فرّق بينها وبين ولدها., الوَهُّ : الحُزْنُ. يقال: وَهٍّ من هذا وَهٍّ، كما يقال: أُفٍّ أُفٍّ., تَوَلَّهَ فلانٌ: وَلَهَ., وَلَهَ فلانٌ وَلَهَ (يَلِهُ) وَلْهًا (بفتح اللام وسكونها) : اشتدَّ حزنُه حتَّى ذهبَ عقلُه.|وَلَهَ تحيْرَ من شِدَّة الوَجْد.|وَلَهَ منه: خاف.|وَلَهَ الأُمُّ إِلى طفلها: حنَّت إِليه.|وَلَهَ الصبيُّ إِلى أُمه: فَزِعَ إِليها فهو والِهٌ ووَلْهانُ وهي والهةٌ ووَلْهَى., الوُهَيِّةُ : تصغيرُ الوَهْية.|الوُهَيِّةُ الخَرْقُ القليل., المَيْلاَهُ المَيْلاَهُ شجرةٌ مَيْلاَءُ: كثيرةُ الفروع.


المعجم الغني
الكلمة: توله
جذر الكلمة: تله

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| تَلِهْتُ، أَتْلَهُ، اِتْلَهْ، مصدر تَلَهٌ.|1- تَلِهَ الشَّيْءُ : تَلِفَ، فَسَدَ، هَلَكَ.|2- تَلِهَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ، حارَ، تَرَدَّدَ.|3- تَلِهَ العاشِقُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ.|4- تَلِهَ الْمَوْعِدَ : نَسِيَهُ- تَلِهَ عَنِ الْمَوْعِدِ., تُلِهَ الوَلَدُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ., (مصدر تَلِهَ).|1- تَلَهُ الشَّيْءِ : فَسادُهُ، تَلَفُهُ، هَلاكُهُ.|2- تَلَهُ الوَلَدِ : تَحَيُّرُهُ، حَيْرَتُهُ، تَرَدُّدُهُ.|3- تَلَهُ العاشِقِ : ذَهابُ عَقْلِهِ.


المعجم الغني
الكلمة: توله
جذر الكلمة: وله

- (مصدر تَوَلَّهَ).|1- تَوَلُّهُ الرَّجُلِ : اِشْتِدَادُ حُزْنِهِ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ.|2- تَوَلُّهُ العَاشِقِ : تَحَيُّرُهُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ., (فعل: ربا متعد).| وَلَّهَ، يُوَلِّهُ، مصدر تَوْلِيهٌ.|1- وَلَّهَ الرَّجُلَ : أَوْقَعَهُ فِي الْوَلَهِ.|2- وَلَّهَهُ الْوَجْدُ : حَيَّرَهُ وَالِهاً- وَلَّهَهُ الْحُزْنُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَلَّهَ، يَتَوَلَّهُ، مصدر تَوَلُّهٌ.|1- تَوَلَّهَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهَا حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهَا.|2- تَوَلَّهَ العَاشِقُ : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.|3- تَوَلَّهَ مِنْهُ : خَافَ.|4- تَولَّهَتِ الأُمُّ إلَى ابْنِهَا : حَنَّتْ إلَيْه.|5- تَوَلَّهَ الطِّفْلُ إلَى أُمِّهِ : فَزِعَ إلَيْهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَلَهَ).|-مَا زَالَ وَالِهاً بِهَا : مُتَحَيَّراً بِهَا مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ وَالوَجْدِ- العُيُونُ إِلَيْهَا نَاظِرَةٌ وَالقُلُوبُ عَلَيْهَا وَالِهَةٌ. (التوحيدي)., (مصدر وَلَهَ).|1- بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ.|2- اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ., (مصدر وَلَّهَ).|-تَوْلِيهُ رَجُلٍ : إِيقَاعُهُ فِي الوَلَهِ، أَي اِشْتِدَادُ الحُزْنِ وَالتَّحَيُّرُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ., مؤنث وَلْهَان. |-اِمْرَأَةٌ وَلْهَى : مُتَحَيِّرَةٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَلِهَ، يَلِهُ، (يَوْلَهُ)، مصدر وَلَهٌ، وَلَهَانٌ. ن. وَلَهَ., 1- شَابٌّ وَلْهَانُ : مُتَحَيِّرٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ.|2- وَجَدَهُ وَلْهَانَ : حَزِيناً حُزْناً شَدِيداً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَلَهَ، يَلِهُ، مصدر وَلْهٌ، وَلَهٌ.|1- وَلَهَ الشَّابُّ : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ.|2- وَلَهَ الْعَاشِقُ : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ.|3- وَلَهَتِ الأُمُّ إِلَى طِفْلِهَا : حَنَّتْ إِلَيْهِ.|4- وَلَهَ الصَّبِيُّ إِلَى أُمِّهِ : فَزِعَ إِلَيْهَا.|5- وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ : أَسْرَعَ.|6- وَلَهَ مِنْهُ : خَافَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من وَلَّهَ).|-شَابٌّ مُوَلَّهٌ : عَاشِقٌ بِشَغَفٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: توله
جذر الكلمة: تله

- 1- متلوه : ذاهل ، متحير, 1- تاله : ذاهل ، متحير|2- تاله : « هو تاله العقل » : أي ذاهبه, 1- إتلهته الخمرة : ذهبت بعقله|2- إتله : تحير من شدة الحب, 1- ذهب عقله, 1- تله الشيء : تلف ، هلك ، فسد|2- تله : تحير وتردد|3- تله : ذهب عقله|4- تله الشيء : نسيه, 1- أتلهه المرض : أتلفه ، أهلكه


المعجم الرائد
الكلمة: توله
جذر الكلمة: وله

- 1- عبد, 1- مصدر أله|2- حية عظيمة, 1- مصدر أله|2- كون الإله اوصفته|3- عبادة, 1- جانب من الفلسفة يعالج القضايا الإلهية وقضايا الفلسفة الأولى المعروفة ب- « فلسفة ما وراء الطبيعة », 1- آله : حزين حزنا شديدا|2- آله : متحير من شدة الحب, 1- إضطرب عقله, 1- إلهية : كون الإله أو صفته|2- إلهية : عبادة, 1- تأله : تنسك وتعبد|2- تأله : ادعى الألوهة, 1- واله : حزين حزنا شديدا|2- واله : متحير من شدة الحب, 1- وله : حزن شديدا فذهب عقله|2- وله : تحير من شدة الحب|3- وله الولد إلى أمه : لجأ إليها|4- ولهت الأم إلى ولدها : حنت إليه|5- وله منه : خاف, 1- وله أن : حزين حزنا شديدا|2- وله أن : متحير من شدة الحب, 1- ولهه : أوقعه في الوله|2- ولهه الحزن أو شدة الحب : جعله والها|3- وله المرأة : فرق بينها وبين ولدها, 1- أله : تحير|2- أله اليه : لجأ إليه|3- أله بالمكان : أقام به, 1- أولهه الحزن : أذهب عقله|2- أوله المرأة : فجعها بولدها, 1- موله : الماء الذي أرسل في الصحراء فذهب, 1- العنكبوت|2- ماء أرسل في الصحراء فذهب وضاع|3- شديد الحب, 1- كل ما عبد ، جمع : آلهة ، مؤنث إلهة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: توله
جذر الكلمة: وله

- ول هـ: (الْوَلَهُ) ذَهَابُ الْعَقْلِ وَالتَّحَيُّرُ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ وَقَدْ (وَلِهَ) بِالْكَسْرِ يَوْلَهُ (وَلَهًا) وَ (وَلَهَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ اللَّامِ وَ (تَوَلَّهُ) وَ (اتَّلَهَ) . وَرَجُلٌ (وَالِهٌ) وَامْرَأَةٌ وَالِهٌ أَيْضًا وَ (وَالِهَةٌ) . وَ (التَّوْلِيهُ) أَنْ يُفَرَّقَ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَوَلَدِهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا تُوَلَّهُ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا» أَيْ لَا تُجْعَلُ وَالِهًا وَذَلِكَ فِي السَّبَايَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: توله
جذر الكلمة: وله

- وَلَهان :مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى., ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ ، والمفعول مولوه إليه | • ولَهَ فلانٌ |1 - اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه :-ماتت زوجتُه فولَه.|2- تحيَّر من شدَّة الوَجْد :-ولَه العاشقُ.|• ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها. |• ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها: حنَّت إليه. |• ولَهَ منه: خاف., وَلْه :مصدر ولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من., ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه | • ولِهَ فلانٌ |1 - ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه :-إنه عاشق وَلِهٌ.|2- تحيَّر من شدَّة الوَجْد. |• ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها. |• ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه., ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه | • ولَّه فلانًا أَوْلَهَهُ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد :-سرعان ما ولَّهته بجمالها.|• ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا: أولهه، حيَّره وأذهب عقله :-ولَّههُ حبُّها.|• ولَّه أُمًّا: فرّق بينها وبين ولدها., والِه ، جمع والهون ووُلَّه، مؤ والِهة ووَلْهَى، جمع مؤ والهات ووُلَّه: اسم فاعل من ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من., تولَّهَ / تولَّهَ إلى يتولَّه ، تولُّهًا ، فهو مُتولِّه ، والمفعول متولَّه إليه | • تولَّهَ فلانٌ |1 - ولَه، اشتدّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقله :-تولّهت الأُمُّ لفقد ابنها.|2- تحيَّر من شدة الوجد؛ أي الحبّ :-تولَّه حُبًّا.|• تولَّهت الأمُّ إلى طفلها: وَلَهت، حنَّت إليه., وَلَه :مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من., وَلِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى., وَلْهانُ / وَلْهانٌ ، جمع وُلَّه/ ولهانون، مؤ وَلْهَى/ وَلهانة، جمع مؤ وُلَّه/ وَلهانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: توله
جذر الكلمة: وله

- وَلَه :مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من., وَلِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى., وَلْه :مصدر ولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من., ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ ، والمفعول مولوه إليه | • ولَهَ فلانٌ |1 - اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه :-ماتت زوجتُه فولَه.|2- تحيَّر من شدَّة الوَجْد :-ولَه العاشقُ.|• ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها. |• ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها: حنَّت إليه. |• ولَهَ منه: خاف., ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه | • ولِهَ فلانٌ |1 - ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه :-إنه عاشق وَلِهٌ.|2- تحيَّر من شدَّة الوَجْد. |• ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها. |• ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه., ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه | • ولَّه فلانًا أَوْلَهَهُ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد :-سرعان ما ولَّهته بجمالها.|• ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا: أولهه، حيَّره وأذهب عقله :-ولَّههُ حبُّها.|• ولَّه أُمًّا: فرّق بينها وبين ولدها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: توله
جذر الكلمة: وله

- الوله: ذهاب العقل، والتحيّر من شدة الوجد. ورجل واله، وامرأة واله ووالهة. قال الأعشى: فأقبلتْ والهاثكلى على عج ل ... كلّ دهاها وكلّ عندها اجتمعا وقد وله يوْله ولها وولهانا، وتولّه واتّله. والتوْليه: أن يفرّق بين المرأة وولدها. وفي الحديث: " لا تولّه والدة بولدها " أي لا تجعل والها، وذلك في السبايا. وناقة واله، إذا اشتدّ وجْدها على ولدها. والميلاه: التي من عادﺗﻬا أن يشتدّ وجدها على ولدها، قال الكميت يصف سحابا: كأنّ المطافيل المواليه وسْطه ... يجا وبهنّ الخيزران المثقّب وماء موله ومولّه:أرسل في الصحراء فذهب. قال الراجز: حاملة دلْوك لا محْمولهْ ملأى من الماءكعيْن المولهْ ورواه أبو عمرو: تمْشي من الماء كمشْي المولهْ قال: والموله: العنكبوت. وقال رؤبة: به تمطّتْ عرْض كلّ ميله بنا حراجيج المهاري النفّه أراد البلاد التي تولّه الإنسان، أي تحيّره.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: توله
جذر الكلمة: توله


الأكثر بحثاً