المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: تهم

- تَهِمَ الدُّهْنُ واللحمُ تَهَماً، فهو تَهِمٌ: تغيّر. وفيه تَهَمةٌ أَي خُبْث رِيح نحو الزُّهومة. والتَّهَمُ: شدَّة الحرِّ وسكونُ الريح.وتِهامةُ: اسم مكة والنازل فيها مُتْهِمٌ، يجوز أَن يكون اشتِقاقُها من هذا، ويجوز أَن يكون من الأَوَّل لأَنها سَفُلتْ عن نجد فَخُبث ريحُها، وقيل: تِهامةُ بلد، والنسب إِليه تِهامِيٌّ وتَهامٍ على غير قياس، كأَنهم بَنَوا الاسم على تَهْمِيّ أَو تَهَمِيٍّ، ثم عوَّضوا الأَلف قبل الطَّرف من إِحْدى الياءَين اللاَّحِقَتين بعدها؛ قال ابن جني: وهذا يدُلُّك على أَن الشيئين إِذا اكتَنَفا الشيء من ناحيته تقاربَتْ حالاهما وحالاهُ بهما، ولأَجله وبسبَبه ما ذهَب قوم إِلى أَن حركة الحرف تَحْدُث قبله، وآخرون إِلى أَنها تَحْدُث بعده، وآخرون إِلى أَنها تحدُث معه؛ قال أَبو عليّ: وذلك لغُمُوضِ الأَمر وشدّة القُرْب، وكذلك القول في شَآمٍ ويَمانٍ. قال ابن سيده: فإِن قلت فإِنَّ في تِهامةَ أَلِفاً فلِمَ ذهَبْتَ في تَهام إِلى أَن الأَلف عِوَض من إِحْدَى ياءَي الإِضافة؟ قيل: قال الخليل في هذا إِنهم كأَنهم نسَبوا إِلى فَعْل أَو فَعَل، فكأَنهم فَكُّوا صِيغة تِهامةَ فأَصاروها إِلى تَهْمٍ أَو تَهَم، ثم أَضافوا إِليه فقالوا تَهامٍ، وإِنما مثَّل الخليل بين فَعْل وفَعَل ولم يقطع بأَحدهما لأَنه قد جاء هذا العمل في هذين جميعاً، وهما الشام واليمن؛ قال ابن جني: وهذا التَّرْخيم الذي أَشرف عليه الخليل ظنّاً قد جاء به السماع نصّاً؛ أنشد أَحمد بن يحيى: أَرَّقَنِي الليلةَ ليلٌ بالتَّهَمْ، يا لك بَرْقاً، مَن يَشِمْه لا يَنَمْ قال: فانظر إِلى قوَّة تصوُّر الخليل إِلى أَن هَجَم به الظنُّ على اليقين، ومَن كسر التاء قال تِهامِيّ؛ هذا قول سيبويه. الجوهري: النسبة إِلى تِهامةَ تِهامِيّ وتَهامٍ، إِذا فتحت التاء لم تشدّد كما قالوا يَمانٍ وشآمٍ، إِلاَّ أَنَّ الأَلف في تَهامٍ من لفظها، والأَلف في يَمانٍ وشآمٍ عوض من ياءَي النسبة؛ قال ابن أَحمر: وكنَّا وهْم كابْنَيْ سُباتٍ تَفَرَّقا سِوىً ، ثم كانا مُنْجِداً وتَهامِيَا وأَلْقى التَّهامِي منهما بِلَطاتِه، وأَحْلَط هذا: لا أَرِيمُ مَكانِيَا قال ابن بري: قول الجوهري إِلا أَنَّ الأَلف في تَهام من لفظها ليس بصحيح، بل الأَلف غير التي في تِهامة، بدليل انفتاح التاء في تَهام، وأَعاد ما ذكرناه عن الخليل أَنه منسوب إِلى تَهْم أَو تَهَم، أَراد بذلك أَن الأَلف عِوَض من إِحدى ياءَي النسب، قال: وحكى ابن قتيبة في غريب الحديث عن الزيادي عن الأَصمعي أَن التَّهَمةَ الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر، قال: وكأَنها مصدر من تِهامةَ. قال ابن بري: وهذا يقوِّي قول الخليل في تَهامٍ كأَنه منسوب إِلى تَهَمَة أَو تَهْمة؛ قال: وشاهدُ تَهامٍ قول أَبي بكر بن الأَسود المعروف بابن شعوب الليثي وشعوب أُمُّه: ذَرِيني أَصْطَبِحْ يا بَكْرُ، إِني رأَيتُ الموت نقَّب عن هِشامِ تَخَيَّره ولم يَعْدِلَ سِواهُ، فَنِعْمَ المَرْءُ من رجُل تَهامِ وأَتْهَم الرجلُ وتَتَهَّمَ: أَتَى تِهامَةَ؛ قال الممزَّق العَبْدِيّ: فإِنْ تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خِلافاً عليكُم، وإِنْ تُعْمِنوا مُستَحْقبي الحَرب أُعْرِق قال ابن بري: صواب إِنْشاد البيت: فإِنْ يُتْهِموا أُنْجِدْ خلافاً عليهمُ على الغَيبة لا على الخطاب، يُخاطب بذلك بعض الملوك ويَعْتَذِرُ إِليه لسُوءٍ بلَغه عنه؛ وقيل البيت: أَكَلَّفْتَني أَدْواءَ قَومٍ تَرَكْتُهْم، فإِلاَّ تَداركْني من البَحْر أَغْرَق أَي كلَّفْتَنِي جنايات قوم أَنا منهم بريء ومُخالِف لهم ومُتباعد عنهم، إِن أَتْهَموا أَنْجَدْت مخالِفاً لهم، وإِن أَنْجَدوا أَعْرَقْت، فكيف تأْخُذني بذَنْب مَن هذه حاله؟ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهُذليّ: شَآم يَمان مُنْجِد مُتَتَهِّم، حِجازِيَّة أَعْجازُه وهو مُسْهِلُ قال الرِّياشيّ: سمعت الأَعراب يقولون: إِذا انْحَدرْت من ثَنايا ذاتِ عِرْق فقد أَتْهَمْت. قال الرِّياشيّ: والغُوْرُ تهِامةُ، قال: وأَرض تَهِمةٌ شديدة الحرّ، قال: وتَبالةُ من تِهامةَ. وفي الحديث: أَنِّ رجلاً أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، وبه وَضَحٌ، فقال: انظُرْ بَطْن وادٍ مُنْجِدٍ ولا مُتْهِمٍ فَتَمَعَّكْ فيه، ففعل فلم يَزِدِ الوَضَحُ حتى مات؛ فالمُتْهِمُ: الذي يَنْصبُّ ماؤه إِلى تِهامةَ؛ قال الأَزهري: لم يُرد سيدُنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَنَّ الوادي ليس من نَجْد ولا تِهامةَ، ولكنه أَراد حداًّ منهما فليس ذلك الموضع من نَجْد كله ولا من تِهامةَ كله، ولكنه منهما، فهو مُنْجِد مُتْهِم، ونَجْد ما بين العُذَيب إِلى ذاتِ عِرْق وإِلى اليمامة وإِلى جَبَلَيْ طَيِّءٍ وإِلى وَجْوة وإِلى اليمن، وذات عِرْق: أَوّل تِهامة إِلى البحر وجُدَّةَ، وقيل: تِهامةُ ما بين ذات عِرْق إِلى مَرْحَلَتين من وراء مكة، وما وراء ذلك من المَغْرب فهو غَوْر، والمدينة لا تِهاميَّة ولا نَجْديَّة فإِنها فوق الغَوْر ودون نَجْد. وقومٌ تَهامون: كما يقال يَمانون. وقال سيبويه: منهم مَن يقول تَهامِيّ ويَمانيّ وشآمِيّ، بالفتح مع التشديد. والتَّهْمة: تُسْتَعمل في موضع تِهامةَ كأَنها المرّة في قياس قول الأَصمعي. والتَّهَم، بالتحريك: مصدر من تِهامة؛ وقال: نَظَرْت، والعينُ مُبينةُ التَّهَمْ، إِلى سَنا نارٍ وَقُودُها الرَّتَمْ، شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْن من إِضَمْ والمِتْهامُ: الكثير الإِتْيان إِلى تِهامةَ. وإِبل مَتاهِيم ومَتاهِم: تأْتي تِهامةَ؛ قال: أَلا انْهَماها إِنَّها مَناهِيمْ، وإِنَّنا مَناجِدٌ مَتاهِيمْ يقول: نحن نأْتي نَجْداً ثم كثيراً ما نأْخُذ منها إِلى تِهامةَ. وأَتْهَمَ الرجلُ إِذا أَتى بما يُتْهَم عليه؛ قال الشاعر: هُما سَقَياني السُّمَّ من غير بَغْضةٍ، على غير جُرْم في أَقاوِيل مُتْهِم ورجل تِهامٌ وامرأَة تِهاميَّة إِذا نسبا إِلى تِهامةَ. الأَصمعي: التَّهَمةُ الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر كأَنها مصدر من تِهامة. والتَّهائم: المُتصوِّبة إِلى البحر. قال المبرّد: إِنما قالوا رجل تَهام في النسبة إِلى التَّهْمة لأَن الأَصل تَهمة، فلما زادوا أَلفاً خفَّفوا ياء النسبة كما قالوا رجل يَمان إِذا نسبوا إِلى اليمن، خفَّفوا لما زادوا أَلفاً، وشآمٍ إِذا نسبتَ إِلى الشام زادوا أَلفاً في تَهام وخفَّفوا ياء النسبة.وتَهِمَ البعيرُ تَهَماً: وهو أَن يستنكِر المَرْعَى ولا يَسْتَمْرِئه وتَسُوء حالُه، وقد تَهِم أَيضاً، وهو تَهِمٌ أَصابه حَرُورٌ فهُزِل، وتَهِم الرجل، فهو تَهِمٌ: خَبُثت ريحُه. وتَِِمَ الرجل، فهو تَهِيمٌ: ظهر عجزه وتحيَّر؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: مَنْ مُبْلِغ الحَسْنَا انَّ بَعْلَها تَهِمْ، وأَنَّ ما يُكْتَم منه قد عُلِمْ؟ أَراد الحَسْناء فقصَر للضرورة، وأَراد أَنَّ فحذف الهمزة للضرورة أَيضاً كقراءة من قرأَ: أَنِ ارْضِعيه. والتُّهْمةُ: أَصلها الواو فتذكر هناك.


معجم لسان العرب
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: وهم

- الوَهْمُ: من خَطَراتِ القلب، والجمع أَوْهامٌ، وللقلب وَهْمٌ. وتَوَهَّمَ الشيءَ: تخيَّله وتمثَّلَه، كان في الوجود أَو لم يكن. وقال: تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد؛ قال زهير في معنى التوَهُّم: فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ (* صدر البيت: وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً). والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ. ويقال: تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا. وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته. ويقال: وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ. ثعلب: وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه، فقيل: كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك، فقال: كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً. الأَصمعي: أَوْهَمَ إذا أَسقَط، وَوَهِمَ إذا غَلِط. وفي الحديث: أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط. وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال: قيل له كأَنك وَهِمْتَ، قال: وكيف لا أَيهَمُ؟ قال: هذا على لغة بعضهم، الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ، فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم، فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً. ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً: ذَهب وهْمُه إليه. ووَهَمَ في الصلاة وَهْماً ووهِِمَ، كلاهما: سَهَا. ووَهِمْتُ في الصلاة: سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ. الفراء: أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه، فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قلت وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً. وفي الحديث: أَنه وَهَم في تزويج ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه. ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تريد غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً. الجوهري: وَهَمْتُ في الشيء، بالفتح، أَهِمُ وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره، وتوَهَّمْتُ أي ظننت، وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً، والتَّوْهِيمُ مثلُه؛ وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقط يصف صَقْراً: بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَرْ وَوَهِمَ، بكسر الهاء: غَلِط وسَها. وأَوْهَم من الحساب كذال: أَسقط، وكذلك في الكلام والكتاب. وقال ابن الأَعرابي: أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَمَ سواء؛ وأَنشد: فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً، فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيبِ قوله شيئاً منصوب على المصدر؛ وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر: فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ به نَفْسي، ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّارِ شمر: أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى، قال: ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا. الجوهري: أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه. يقال: أَوْهَمَ من الحساب مائةً أي أَسقَط، وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً، وقال أبو عبيد: أَوْهَمْتُ أَسقطتُ من الحساب شيئاً، فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ. وأَوْهَم الرجلُ في كتابه وكلامه إذا أَسقَط. ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت. ويقال: لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه. والتُّهَمةُ: أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم، ويقال اتَّهَمْتُه افتِعال منه. يقال: اتَّهَمْتُ فلاناً، على بناء افتعَلْت، أي أَدخلتُ عليه التُّهَمة. الجوهري: اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُّهَمةُ، بالتحريك، وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ. ابن سيده: التُّهَمةُ الظنُّ، تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ؛ سيبويه: الجمع تُهَمٌ، واستدل على أَنه جمع مكسر بقول العرب: هي التُّهَمُ، ولم يقولوا هو التُّهمُ، كما قالوا هو الرُّطَبُ، حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً، إنما هو من باب شَعيرة وشَعير. واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه: أَدخلَ عليه التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه، واتَّهَم هو، فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ؛ وأَنشد أَبو يعقوب: هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ، على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيمِ وأَتْهَم الرجُل، على أَفْعَل، إذا صارت به الرِّيبةُ. أبو زيد: يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَه: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً. وفي الحديث: أَنه حُبس في تُهْمةٍ؛ التُّهْمةُ: فُعْلةٌ من الوَهْم، والتاء بدل من الواو وقد تفتح الهاء. واتَّهَمْتُه: ظننتُ فيه ما نُسب إليه. والوَهْمُ: الطريق الواسع، وقال الليث: الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذي يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ؛ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعيرَ صاحبه:ثم أَصْدَرْناهُما في واردٍ صادرٍ، وَهْمٍ صُواهُ، كالمُثُلْ أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً؛ قال ذو الرمة يصف ناقته: كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ، وما بَقِيتْ إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَبُ أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً، والأُنثى وَهْمةٌ؛ قال الكميت: يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ، وتارةً قُمُصَ الظّلامِ، بوَهْمةٍ شِمْلالِ والوَهْم: العظيمُ من الرجال والجمالِ، وقيل: هو من الإِبل الذَّلولُ المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ، والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ. وقال الليث: الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: تهم

- ـ تَهِمَ الدُّهْنُ واللَّحْمُ، كفرحَ: تَغَيَّرَ. ـ وفيه تَهَمَةٌ، بالتحريكِ: خُبْثُ رِيحٍ وزُهومَةٌ، ـ تهِمَ، كفرِحَ، فهو تَهِمٌ، ـ وـ فلانٌ: ظَهَرَ عَجْزُه وتَحَيَّرَ، ـ وـ البعيرُ: اسْتَنْكَرَ المَرْعَى فلم يَسْتَمْرِئْهُ. ـ وتِهامةُ، بالكسر: مكةُ، شَرَّفها الله تعالى، ـ وأرضٌ م، لا د، وَوَهِمَ الجوهريُّ. ـ وهو تِهامِيٌّ وتَهامٍ، بالفتح، ـ وقومٌ تَهامونَ، كَيمانونَ. ـ والمِتهَامُ: الكثيرُ الإِتْيانِ إليها. ـ وأتْهَمَ: أتاها، أو نزلَ فيها، ـ كتاهَمَ، وتَتَهَّمَ، ـ وـ البَلَدَ: اسْتَوْخَمَهُ. ـ والتَّهَمُ، محرَّكةً: شِدَّةُ الحرِّ، ورُكودُ الريحِ. ـ والتَّهْمةُ، بالفتح: البَلْدَةُ، ولُغَةٌ في تهامَةَ، وبالتحريكِ: الأرضُ المُتَصَوِّبَةُ إلى البحرِ، ـ كالتَّهَمِ، كأَنَّهُما مَصْدرانِ من تِهامَة، لأَنَّ التَّهائِمَ مُتَصَوِّبَةٌ إلى البحرِ. وكزُفَرَ: من أسْماءِ الجَواري. ـ وتِهامٌ، ككتابٍ: واد باليَمامةِ. ـ والتُّهمَةُ: في و هـ م.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: وهم

- ـ الوَهْمُ: من خَطَراتِ القَلْبِ، أو مَرْجُوحُ طَرَفَيِ المُتَرَدَّدِ فيه ـ ج: أوهامٌ، والطريقُ الواسعُ، والرجُلُ العظيمُ، والجَمَلُ الذَّلولُ في ضِخَمٍ وقُوَّةٍ ـ ج: أوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ. ـ ووَهِمَ في الحِسابِ، كوَجِلَ: غَلِطَ، ـ وـ في الشيء، كَوَعَدَ: ذَهَبَ وَهْمُه إليه. ـ وأوْهَمَ كذا من الحِسابِ: أسْقَطَ، أو وَهَمَ، كوَعَدَ ووَرِثَ، وأوْهَمَ: بمعنًى. ـ وَتَوَهَّمَ: ظَنَّ. وأوْهَمَهُ وَوَهَّمَه غيرُهُ. ـ وأتْهَمَه بكذا إتْهاماً، ـ واتَّهَمَهُ، كافْتَعَلَهُ، ـ وأوْهَمَهُ: أدْخَلَ عليه التُّهَمَةَ، كهُمَزَةٍ، أي: ما يُتَّهَمُ عليه، فاتَّهَمَ هو، فهو مُتَّهِمٌ وتَهيمٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: تهم

- التَّهْمَةُ : البَلْدَةُ., تتَهَّمَ : تاهم., تَهِمَ اللبنُ واللحمُ تَهِمَ تَهَماً: تغيّر وأَنْتَنَ.|تَهِمَ الرجلُ: خَبُثَت رِيحُه.|تَهِمَ ظهر عَجْزه وتحيُّره.|تَهِمَ البعيرُ: أنكر المرعى فلم يستمرئه.|تَهِمَ أَصَابه حَرُورٌ فَهُزِل.|تَهِمَ الحَرُّ اشتدَّ مع ركود الريح فهو تَهِمٌ., تاهَمَ : أتى تِهامةَ., أَتْهَمَ الرَّجُلُ: صارت به الرِّيبة.| [ أَصله: أوهم]., التُّهْمَةُ، والتُّهَمَةُ : الاتِّهام.|التُّهْمَةُ ما يُتَّهَمُ عليه. والجمع : تُهَمٌ، وتُهَمات., المُتَّهَمُ، والمُتَّهِمُ : التَّهيمُ., التُّهْمَةُ : (انظر: وهم) ., تِهَامَةُ أرضٌ منخفضةٌ بين ساحل البحر والجبال في الحجاز واليمن. والجمع : تَهائمُ.| والنسبة إِلى تِهامةَ: تِهاميٌّ، وتَهَامٍ., أَتْهَمَ : أَتَى تِهامة.|أَتْهَمَ البلدَ: استوخمه واستخبث ريحَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: وهم

- الوَهْمُ : ما يقع في الذِّهن من الخاطر.|الوَهْمُ الطَّريقُ الواسع. والجمع : أَوهامٌ، ووُهُمٌ، ووُهُومٌ. يقال: لا وَهْمَ من ذلك: لا بُدَّ منه وهي واهمةٌ., اتَّهَمَهُ : (انظر: وهم) ., وَهِمَ في الحساب وغيره وَهِمَ (يَوْهَم) وَهَمًا: غَلِطَ فيه وسَهَا., وَهَّمَهُ غيرُه: أَوقَعَهُ في الوَهْم., وَهَمَ : فلانٌ في الشيءِ، وإِليه وَهَمَ (يَهِمُ) وَهْمًا: ذَهَبَ وَهْمُه إِليه وهو يريد سواه.|وَهَمَ في الصّلاة: سَهَا.|وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره., تَوَهَّمَ الشيءَ: ظَنَّه.|تَوَهَّمَ تمثَّله وتخيَّله، كان في الوجود أَو لم يكن.|تَوَهَّمَ الخيرَ فيه: توسَّمه وتفرّسه., اتَّهَمَهُ بكذا: أَدخَلَ عليه التُّهَمَةَ (بسكون الهاء وفتحها) وظنَّها به.|اتَّهَمَهُ في قوله : شَكَّ في صدقه. يقال: اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أَيضًا: أَدخل عليه التُّهَمَةَ (بسكون الهاء وفتحها) فدخَلَتْ عليه فهو مُتَّهِمٌ (بفتح الهاء وكسرها) ، وتَهِيمٌ., أَوْهَمَ فلانٌ: وَهَمَ.|أَوْهَمَ فلانًا: أَوقعه في الوَهْم.|أَوْهَمَ فلانًا بكذا: أَدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به.|أَوْهَمَ الشيءَ: تَرَكَهُ كلَّه. يقال: أَوهم من صلاته ركعةً: تركها.| وأَوهمَ من الحساب ونحوه كذا: أَسقَط.


المعجم الغني
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: تهم

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِتَّهَمَ).|-هُوَ الْمُتَّهِمُ الوَحِيدُ : الَّذِي يَتَّهِمُ غَيْرَهُ بِارْتِكَابِ جَرِيمَةٍ أَوْ ذَنْبٍ., (مصدر اِتَّهَمَ).|-بَرَّأ نَفْسَهُ مِنَ الِاتِّهَامِ الْمُوَجَّهِ إلَيْهِ : مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ يُحَالُ مِنْ أجْلِهَا على الْمُحَاكَمَةِ- وَقَفَ الْمُتَّهَمُ في قَفَصِ الاتِّهَامِ :-قرَارُ الاتِّهَامِ :-اِتِّهَامٌ لاَ أسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن اِتَّهَمَ).|-وَقَفَ الْمُتَّهَمُ فِي قَفَصِ الاتِّهَامِ : مَنِ اتُّهِمَ بِارْتِكَابِ ذَنْبٍ أَوْ جَرِيمَةٍ.


المعجم الغني
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: وهم

- (مصدر تَوَهَّمَ).|1- تَوَهُّمُ مَرَضٍ : تَوَقُّعُهُ، ظَنُّهُ- الرَّيْبُ والشَّكُّ والظَّنُّ والتَّوَهُّمُ كُلُّها من علائِقِ الحِسِّ : (التوحيدي).|2- تَوَهُّمُ صورَةٍ : تَخَيُّلُها.|3- التَّوَهُّمُ بِالخَيْرِ :تَوَسُّمُهُ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَهْمِ).|1- عَمَلٌ وَهْمِيٌّ : عَمَلٌ قَائِمٌ عَلَى الْخَيَالِ وَالتَّصَوُّرِ يَذْهَبُ بِصَاحِبِهِ بَعِيداً عَنِ الوَاقِعِ.|2- أَمْرَاضٌ وَهْمِيَّةٌ : أَمْرَاضٌ خَيَالِيَّةٌ.|3- جَرَتْ مَعَارِكُ وَهْمِيَّةٌ فِي الْجَبَلِ : مَعَارِكُ غَيْرُ وَاقِعِيَّةٍ، مُمَوَّهَةٌ، الغَرَضُ مِنْهَا التَّدْرِيبُ عَلَى القِتَالِ وَخَوْضِ الْمَعَارِكِ., جمع: تُهَمٌ. | (اِسْمٌ مِنَ الاتِّهَامِ).|-أُلْصِقَتْ بِهِ تُهْمَةٌ هُوَ بَريءٌ مِنْهَا : مَا يُتَّهَمُ بِهِ الْمَرْءُ مِنْ فِعْلٍ إلَى أنْ يَثْبُتَ اتِّهَامهُ أوْ بَرَاءتُهُ., (فعل: خماسي متعد بحرف).| اِتَّهَمْتُ، أتَّهِمُ، اِتَّهِمْ، مصدر اِتِّهَامٌ.|1- اِتَّهَمَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ : رَمَاهُ بِتُهْمَةٍ- لاَ تَتَّهِمْ أحَداً بِالبَاطِلِ.|2- اِتَّهَمَهُ فِي قَوْلِهِ : شَكَّ فِي صِدْقِهِ., (فعل: خماسي متعد بحرف).| تَوَهَّمْتُ، أَتَوَهَّمُ، مصدر تَوَهُّمٌ.|1- يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ : يَتَوَقَّعُهُ يَظُنُّهُ.|2- تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ : تَخَيَّلَهَا.|3- تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :تَوَسَّمَهُ., جمع: أَوْهَامٌ. | (مصدر وَهَمَ).|1- يَعِيشُ فِي وَهْمٍ قَاتِلٍ : مَا يَقَعُ فِي الذِّهْنِ مِنْ تَصَوُّرٍ وَخَيَالٍ وَخَاطِرٍ- اِسْتَحْوَذَتْ عَلَيْهِ الأَوْهَامُ :-مَرِيضٌ بِالوَهْمِ.|2- لاَ وَهْمَ مِنْ ذَلِكَ : لاَبُدَّ مِنْهُ., (فعل: رباعي متعد).| وَهَّمَ، يُوَهِّمُ، مصدر تَوْهِيمٌ- وَهَّمَهُ أَنَّهُ سَيَرْبَحُ فِي الْمَعْرَكَةِ : أَوْقَعَهُ فِي تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقِيقِيٍّ، أَوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ., (مصدر وَهَّمَ).|-قَصَدَ تَوْهيمَهُ ::إِيقاعَهُ في تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقيقِيٍّ، في وَهْمٍ., (مصدر أوْهَمَ).|1- حَاوَلَ إيهَامَهُ : إيقَاعَهُ فِي الوَهْمِ.|2- الإيهَامُ فِي النَّثْرِ أَوِ الشِّعْرِ : هُوَ أَنْ يَأْتِي الكَاتِبُ أوِ الشَّاعِرُ بِلَفْظٍ يُوهِمُ مَعْنىً لاَ يُرَادُ وَإنَّمَا الْمُرَادُ مَعْنىً آخَرُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَوْهَمْتُ، أُوْهِمُ، أَوْهِمْ ، مصدر إيهَامٌ.|1- أوْهَمَهُ عَمْداً فِي الحِسَابِ : أوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ عَنْ قَصْدٍ.|2- أوْهَمَ بِأَشْيَاءَ لاَ تُصَدَّقُ : أوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ.|3- أَوْهَمَهُ صاحِبَهُ بِكَذا : أَدْخَلَ عَلَيْهِ الرِّيبَةَ.|4- أوْهَمَهُ أنَّ الطَّرِيقَ قَصِيرٌ : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ فِي قِصَرِهَا.|5- أوْهَمَ مائَةً مِنَ الحِسَابِ : أسْقَطَ.|6- أوْهَمَ العَمَلَ : تَرَكَهُ كُلَّهُ- أوْهَمَ من صَلاتِهِ رَكْعَةً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَوَهَّمَ).|-مُتَوَهِّمٌ لِأُمُورٍ وَخِيمَةٍ : مُتَخَيِّلٌ لَهَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَهَمَ، يَهِمُ، مصدر وَهْمٌ.|1- وَهَمَ الوَاهِمُ أَنَّ الفِيلَ يَنَامُ عَلَى السَّرِيرِ : تَخَيَّلَ، تَصَوَّرَ.|2- وَهَمَ فِي مَشْرُوعِهِ التِّجَارِيِّ :كَوَّنَ فِكْرَةً خَاطِئَةً عَنْ رِبْحِهِ.|3- وَهَمَ إِلَيْهِ : ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَهِمَ، يَوْهَمُ، مصدر وَهَمٌ- وَهِمَ فِي الْحِسَابِ : غَلَطَ فِيهِ وَسَهَا., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من وَهَمَ) : :رَجُلٌ مَوْهُومٌ : مَنْ سَيْطَرَ عَلَيْهِ الوَهْمُ.


المعجم الرائد
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: تهم

- 1- تاهم : أتى « تهامة » ، وهي « مكة » ، أو بلاد شرقي « الحجاز » إلى الجنوب|2- تاهم : نزل في « تهامة », 1- التهمة من الأراضي : شديدة الحر, 1- إنزجر ، إمتنع, 1- خبث الرائحة, 1- تهم اللحم : فسد وتغيرت رائحته|2- تهم : خبثت رائحته|3- تهم : ظهر تحيره, 1- تهم من اللحوم : الفاسد متغير الرائحة|2- تهم من الأشياء : خبيث الرائحة, 1- تهمة : إتهام|2- تهمة : ما يتهم عليه, 1- أتهم : أتى « تهامة » ، وهي بلاد شرقي « الحجاز »|2- أتهم : نزل في « تهامة »


المعجم الرائد
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: وهم

- 1- قوة الوهم, 1- الموهوم من الأشياء : الذي ذهب إليه الوهم, 1- إتهمه : رماه بالتهمة وظنه بها|2- إتهمه في قوله : شك في صدقه|3- إتهم : وقعت عليه التهمة, 1- توهم الشيء : ظنه|2- توهم الشيء : تخيله|3- توهم فيه الخير : تبين فيهاثر الخير, 1- أعظم ، أعلى شأنا, 1- مصدر توهم 2- توهم في الفلسفة : قوة نفسانية تدرك الصور الحسية أو تحضرها بعد غياب محسوساتها, 1- أوهمه : أوقعه في الوهم|2- أوهم : وقع في الوهم|3- أوهمه بكذا : أدخل عليه الشك واتهمه به|4- أوهم : كذا من الحساب : أسقطه|5- أوهم الشيء : تركه كله, 1- وهم في الحساب : غلط فيه وسه, 1- وهم في الشيء : ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره|2- وهم الشيء : تصوره ، دار الشيء في خاطره, 1- وهمه : أوقعه في الوهم, 1- منسوب إلى الوهم والتصور الخاطئ : « مرض وهمي »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: تهم

- ت هـ م: (تِهَامَةُ) بَلَدٌ وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهِ (تِهَامِيُّ) وَ (تَهَامٍ) أَيْضًا. إِذَا فَتَحَتِ التَّاءَ لَمْ تُشَدِّدْ كَمَا قَالُوا: رَجُلٌ يَمَانٍ وَشَآمٍ وَقَوْمٌ تَهَامُونَ كَمَا قَالُوا: يَمَانُونَ. وَقَالَ سِيبَوَيْهِ: مِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ (تَهَامِيٌّ) وَيَمَانِيٌّ وَشَآمِيٌّ بِالْفَتْحِ مَعَ التَّشْدِيدِ. وَ (أَتْهَمَ) الرَّجُلُ صَارَ إِلَى تِهَامَةَ وَ (التُّهَمَةُ) أَصْلُهَا الْوَاوُ فَتُذْكَرُ فِي [وهـ م] .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: وهم

- وهـ م: (وَهِمَ) فِي الْحِسَابِ غَلِطَ فِيهِ وَسَهَا وَبَابُهُ فَهِمَ. وَوَهَمَ فِي الشَّيْءِ مِنْ بَابِ وَعَدَ إِذَا ذَهَبَ وَهَمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ. وَ (تَوَهَّمَ) أَيْ ظَنَّ. وَ (أَوْهَمَ) غَيْرَهُ (إِيهَامًا) وَ (وَهَّمَهُ) أَيْضًا (تَوْهِيمًا) . وَ (اتَّهَمَهُ) بِكَذَا وَالِاسْمُ (التُّهَمَةُ) بِفَتْحِ الْهَاءِ. (وَأَوْهَمَ) الشَّيْءَ أَيْ تَرْكَهُ كُلَّهُ، يُقَالُ: أَوْهَمَ مِنَ الْحِسَابِ مِائَةً أَيْ أَسْقَطَ، وَأَوْهَمَ مِنْ صَلَاتِهِ رَكْعَةً.


المعجم المعاصر
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: تهم

- اتِّهام ، جمع اتهامات (لغير المصدر).|1- مصدر اتَّهمَ |• أصابع الاتِّهام تشير إليه: مُتَّهم. |2 - (القانون) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها :-اتِّهامات كاذبة، - دائرة / مذكِّرة الاتِّهام |• قرار الاتِّهام: اتِّهام رسميّ صادر عن النِّيابة العامّة. |• قفص الاتِّهام: مكان جلوس المتَّهم أو المدَّعى عليه في محكمة., مُتَّهَم :- اسم مفعول من اتَّهمَ. |2 - (القانون) كُلّ شخص اتّهم بجريمة أو عمل مخالف للقانون., تُهْمَة ، جمع تُهُمات وتُهْمات وتُهَم: (انظر: و هـ م - تُهْمَة)., توهُّم :- مصدر توهَّمَ. |2 - اعتقاد خاطئ غير مبنيّ على أساس. |3 - قسم من الإدراك وهو إدراك المعنى الجزئيّ المتعلِّق بالمحسوسات. |• توهُّم المرض: (علوم النفس) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض، والسبب في ذلك القلق العصبيّ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب., اتِّهام ، جمع اتهامات (لغير المصدر): (انظر: و هـ م - اتِّهام)., تُهَمَة ، جمع تُهَمات وتُهَم: (انظر: و هـ م - تُهْمَة)., تُهَمَة ، جمع تُهَمات وتُهَم: تُهْمة., توهَّمَ يتوهَّم ، توهُّمًا ، فهو مُتوهِّم ، والمفعول مُتوهَّم | • توهَّم الأمرَ |1 - ظنَّه :-توهَّم أنَّه عالم.|2- تخيَّله :-توهَّم أنَّه مريض، - يتوهَّم الرَّسَّام ما يرسمه في ذهنه ثمّ ينقله إلى اللَّوحة.|• توهَّم فيه الخيرَ: توسَّمه، وتبيَّن أثرَه فيه., تُهْمَة ، جمع تُهُمات وتُهْمات وتُهَم.|1- اتِّهام، نسبة جريمة أو ذنب إلى شخصٍ ما :-تهمة السَّرقة، - وُجّهت إليه التُّهمة باختلاس الأموال |• رمَى التُّهمة على غيره: تنصَّل منها. |2 - ما يُتَّهم به :-أُلصِقت إليه تُهمة التَّزوير.


المعجم المعاصر
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: وهم

- وَهَم :مصدر وهِمَ في., إيهام :- مصدر أوهمَ. |2 - (بلاغة) ذكر لفظ يوهِم معنى لا يراد وإنما المرادُ معنى آخر., وَهْميّ :- اسم منسوب إلى وَهْم. |2 - خياليّ، لا حقيقة له :-أمراض نفسيَّة وَهْميَّة |• مشروع وَهْميّ. |3 - مُموَّه غير واقعيّ :-غارة عسكريَّة/ جويَّة/ وَهْميَّة.|• قوَّة وَهْميَّة: من الحواسّ الباطنيّة التي من شأنها إدراك المعاني الجزئيّة المتعلِّقة بالمحسوسات., اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم | • اتَّهم الشَّخصَ عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن :-اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا: بغير وجه حقٍّ.|• اتَّهمه في قوله: شكَّ في صدقه., أوهمَ يُوهم ، إيهامًا ، فهو مُوهِم ، والمفعول مُوهَم | • أوهم فلانًا أوقعه في الوَهْم؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا :-أوهَم مُستمعيه، - أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم.|• أوهم فلانًا بكذا: أدخل عليه التُّهمة. |• أوهم من صلاته ركعةً: تركها., وَهْميَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى وَهْم. |• النَّظريَّة الوهميَّة: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يبيِّن أن العالم المادّيّ قائم على الحواسّ الإدراكيّة., اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم:(انظر و هـ م - اتَّهمَ).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: وهم

- وَهَم :مصدر وهِمَ في., وَهْم ، جمع أوهام (لغير المصدر {ووُهْم} لغير المصدر {ووُهُم} لغير المصدر) ووُهُوم (لغير المصدر).|1- مصدر وهَمَ/ وهَمَ إلى/ وهَمَ في |• لا وَهْمَ من كذا: لابُدَّ منه. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) صورة ذهنيَّة مركَّبة ليس لها ما يُطابقها في الواقع. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) قوة وهميّة من الحواسّ الباطنة التي من شأنها إدراك المعاني الجزئيّة المتعلِّقة بالمحسوسات. |4 - (علوم النفس) خيال، ما يقع في الذِّهن من المخاطر والظُّنون. |5 - (علوم النفس) شكّ، وسواس، اعتقاد خاطئ يؤمن به المرء بقوّة بالرَّغم من عدم وجود أدلَّة عليه، ويدلّ على مرض عقليّ., وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم | • وهَم ثَروةً تخيَّلها وتصوَّرها :-وهَم سعادةً.|• وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره :-رَجُلٌ موهوم، - وهَم أنَّه مريضٌ، - لم تكن الأمور التي أحزنته حقائق بل كانت موهومة.|• وهَم في الصَّلاة: غلط فيها وسها., وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه | • أحاق به الشَّيءُ غلَط فيه وسهَا., وهَّمَ يوهِّم ، توهيمًا ، فهو مُوهِّم ، والمفعول مُوهَّم | • وهَّم فلانًا أوهمَه، أوقعه في الوَهْم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: وهم

- إذا غلطت فيه وسهوت وهمْت في الحسابأوهْم وهْما، . ووهمْت في الشيء، بالفتحأهم وهْما، إذا ذهب وهْمك إليه وأنت تريد غيره. وتوهّمْت، أي ظننت. وأوْهمْت غيري إيهاما. والتوهيم مثله. واتّهمْت فلانا بكذا، والاسم التهمة بالتحريك، وأصل التاء فيه واو. وأوْهمْت الشيء، إذا تركته كله. يقال:أوهْم من الحساب مائة، أي أسقط. وأوْهم من صلاته ركعة. أبو زيد: يقال للرجل إذا اتّهمْته:أتْهمْت إتْهاما، مثلأدْوْأت إدوْاء. يقال: قد أتْهم الرجل على أْفعل، إذا صارت به الريبة. والوهْم: الجمل الضخم الذلول. والأنثى وهْمة. والوهْم أيضا: الطريق الواسع. ويقال: لا وهْم من كذا، أي لا بدّ منه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: توهم
جذر الكلمة: توهم


الأكثر بحثاً