أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- التَّيْسُ: الذكر من المَعَزِ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ؛ قال طَرَفَةُ: ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ، يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ: من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ، ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ. والتَّيَّاسُ: الذي يمسكه. والمَتْيُوساءُ: جماعة التُّيُوس. وتاسَ الجَدْيُ: صار تَيْساً؛ عن الهَجَري. أَبو زيد: إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ، والأُنثى عنز. واسْتَتْيَسَتِ الشاة: صارت كالتَّيْس. قال ثعلب: ولا يقال اسْتاسَتْ. وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ. وقال ابن شميل: التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز، وفي ذكورها التُّيُوس؛ قال الهُذَليُّ: وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال: كباش ظباء؛ ورجل تَيَّاسٌ. وتِيْسي: كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به؛ ومنه حديث أَبي أَيوب: أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها: تِيسِي جَعارِ، فكأَنه قال لها كذبت يا خارية. قال: والعامة تغير هذا اللفظ وتقول: طِيْزي، تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج. أَبو زيد: يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً. ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ: كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ. ويقال: استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ. الجوهري: وفي فلان تَيْسِيَّةٌ، وناس يقولون: تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ؛ قال: ولا أَدري ما صحتهما. ويقال: تُوساً له وبُوساً وجُوساً. ويقال للذكر من الظباء: تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ، على فَعالٍ، مأْخوذ عن الجَعْر، وهو الحَدَث. قال: وهو من أَسماء الضَّبُع. قال ابن السكيت: تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ، وتشبه بالضبع. ويقال للضبع: تِيْسي جَعار، ويقال: اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ. وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك. وتِيَاسٌ: موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج؛ وفي بعض الشعر: وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ


- ـ التَّيْسُ: الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ ـ ج: تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء. ـ والتَّيَّاسُ: مُمْسِكُهُ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ. ـ وعَنْزٌ تَيْسَاءُ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ، محركةً: قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ. ـ وتِياسٌ، ككتابٍ: ع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو. ـ وتِياسانِ: جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ. ـ والتِّياسان: نَجْمَانِ. ـ وتِيسي، بالكسر: كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ. ـ ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ. ـ وتِسْ تِسْ: زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ. ـ وتَيَّسَ فَرَسَهُ: راضَهُ، وذَلَّلَهُ. ـ و "اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ " : صارتْ كهُوَ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ. ـ والمُتَايَسَةُ والتِّياسُ: المُمَارَسَةُ، والمُكَايَسَةُ، والمُدَافَعَةُ.


- اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ: صارت كالتيس.


- تَيسَتِ العَنْزُ تَيسَتِ تَيَسًا: صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما.| فهي تَيْساءُ.


- تاسَ الجَدْيُ تاسَ تَيَسًا: صار تَيْسًا.


- التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ. والجمع : تُيوسٌ، وأَتْياس، وأَتْيُسٌ وتِيَسَةٌ.| ولِحْيَةُ التَّيس: بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية.


- تايَسَهُ : دافعه.


- تَيَّسَ فرسَه: راضه وذلَّله.|تَيَّسَ فلاناً عن كذا: ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ.


- تَتايَسَ الماءُ: تناطح موجُه.


- 1- إستتيست العنز : صارت كالتيس


- 1- تايسه : دافعه ، أبعده


- 1- تتايس الماء : تضاربت أمواجه|2- تتايست العنز : صارت كالتيس


- 1- مصدر تاس|2- من المعز والوعول والغزلان : الذكر ، جمع : تيوس وأتياس وتيسة وأتيس


- 1- من كان كالتيس


- ت ي س: (التَّيْسُ) مِنَ الْمَعْزِ وَالْجَمْعُ (تُيُوسٌ) وَ (أَتْيَاسٌ) وَفِي فُلَانٍ (تَيْسِيَّةٌ) وَنَاسٌ يَقُولُونَ: (تَيْسُوسِيَّةٌ) وَكَيْفُوفِيَّةٌ وَلَا أَدْرِي مَا صِحَّتُهُمَا.


- تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس | • تيَّس العنزُ صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز. |• تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.


- استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس | • استتيستِ العنزُ صارت كالتَّيْس، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز.


- تَيْس ، جمع أتياس وأَتْيُس وتِيَسَة وتُيُوس: ذَكَر المَعْز والظباء والوعول إذا أتى عليه حَوْل.


- تَيْس ، جمع أتياس وأَتْيُس وتِيَسَة وتُيُوس: ذَكَر المَعْز والظباء والوعول إذا أتى عليه حَوْل.


- تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس | • تيَّس العنزُ صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز. |• تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.


- التيْس من المعْز، والجمع تيوس وأتيْاس. والتيّاس: الذي يمسكه. يقال للذكر من الظباء أيضا: تيْس، وللأنثى: عنز. والمتْيوساء: التيوس. ويقال: اسْتتيْست العنز، كما يقال: استنوْق الجمل.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.