المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: توتة
جذر الكلمة: توت

- التُّوتُ: الفِرْصادُ، واحدته تُوتَةٌ، بالتاء المثناة، ولا تقل التُّوثُ، بالثاء. قال ابن بري: ذكر أَبو حنيفة الدينوري أَنه بالثاء؛ وحكي عن بعض النحويين أَيضاً، أَنه بالثاء. قال أَبو حنيفة: ولم يُسمع في الشعر إِلاّ بالثاء، وأَنشد لمحبوب بن أَبي العَشنَّطِ النَهْشَلِيِّ. لَرَوْضَةٌ من رياضِ الحَزْنِ، أَوْ طَرَفٌ من القُرَيَّةِ، جَرْدٌ غيرُ مَحْروثِ لِلنَّوْرِ فيه، إِذا مَجَّ النَّدَى، أَرَجٌ يَشْفي الصُّداعَ، ويُنْقي كلَّ مَمْغُوثِ أَحْلى وأَشْهَى لِعيني، إِن مَررتُ به، مِنْ كَرْخِ بَغْدَادَ، ذي الرُّمَّانِ والتُّوثِ واللَّيْلُ نِصْفانِ: نِصْفٌ للهُمُومِ، فما أَقْضِي الرُّقادَ، ونِصْفٌ للبراغِيثِ أَبِيتُ حَيْثُ تُسامِيني أَوائِلُها، أَنْزُو، وأَخْلِطُ تَسبيحاً بتَغْوِيثِ سُودٌ مَدالِيجُ في الظَّلْمَاء، مُؤْدَنَةٌ، وليسَ مُلْتَمَسٌ منها بمَنْبُوثِ المُؤْدَنُ، بالهمز: القصير العُنق. والمُودَنُ، بغير الهمز: الذي يُولدُ ضاوِيّاً؛ نقلته من حواشي ابن بري ومن حواشٍ عليها. قال ابن بري: وحكي عن الأَصمعي أَنه بالثاء في اللغة الفارسية، وبالتاء في اللغة العربية. التهذيب: التُّوثُ كأَنه فارسي، والعرب تقول: التُّوتُ، بتاءين. وفي حديث ابن عباس: أَن ابن الزبير آثَرَ عَليَّ التُّوَيتَاتِ، والحُمَيْدَاتِ، والأُساماتِ؛ قال شمر: هم أَحْياءٌ من بني أَسَدٍ: حُمَيْدُ بن أُسامةَ بنِ زُهَيرِ بن الحارث بنِ أَسَدِ ابن عبد العُزَّى بن قُصَيٍّ، وتُوَيتُ بنُ حَبيب بنِ أَسدِ بن عبد العُزَّى بن قُصَيٍّ، وأُسامةُ بنُ زُهير بن الحارث بن أَسَد بن عبد العُزَّى بن قُصَيٍّ. والتُّوتِياءُ: معروف، حَجَر يُكْتَحَلُ به، وهو مُعَرَّب.


معجم تاج العروس
الكلمة: توتة
جذر الكلمة: توت

- : ( {التُّوت، بالضَّمّ) صرَّحَ ابنُ دُرَيْدٍ وغيرُه بأَنَّه مُعرَّب، لَيْسَ من كلامِ الْعَرَب الأَصليّ، وأَنّ اسمَه بالعربيّة (الفِرْصادُ) ، بِالْكَسْرِ، وَلَا تَقُلِ: التُّوث، كَمَا فِي الصِحاح. (و) كَذَلِك (} التُّوتيَاءُ) ، فإِنّه مُعرّب، صرَّحَ بِهِ الجَوهَرِيُّ وَغَيره، وَهُوَ (حجَرٌ، م) ، أَي: معروفٌ، يُكْتَحَلُ بِهِ، وَله خوّاصٌ مذكورةٌ فِي كُتُبِ الطِّبّ. (والحَوْلاَءُ بِنْتُ {تُوَيْتٍ، كزُبَيْرٍ، ابْن حَبِيب) بنِ أَسَدِ بن عبد العُزَّى بن قُصَيّ، (صَحَابِيَّةٌ) هَاجَرت، وَكَانَت كثيرةَ العِبادة والتَّهَجُّد. (} والتُّوَيْتَاتُ) ، بالضّم: (بَنُو تُوَيْتِ) ابْنِ أَسَدٍ الْمَذْكُور، وَمِنْه قولُ عبدِ الله بن عَبّاسٍ، رَضِي الله عَنْهُمَا: (إِنَّ ابْن الزُّبَيْرِ آثر الحُمَيْداتِ والأُسَاماتِ والتُّوَيْتات) ، يَعْنِي: فَضَّلَهم على غيرِهم من سائرِ الْقَبَائِل، مَعَ قِلَّتهم، وكَثْرةِ غيرِهم. قلتُ: أَراد بني حُمَيْد، وَبني تُوَيْت، وَبني أُسَامة، قبائل من أَسدَ بْنِ عبد العُزَّى بن قُصَيّ، وَهِي: حُمَيْد بن أُسامة بْن زُهيْرِ بْنِ الحارِث بن أَسَد وتُويْتُ بنُ حَبِيب بنِ أَسد، وأُسامةِ بنُ زُهيْرِ بن الْحَارِث بنِ أَسد.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: توتة
جذر الكلمة: توت

- ـ التُّوتُ، بالضم: الفِرْصادُ. ـ والتُّوتِياءُ: حَجَرٌ م. والحَوْلاءُ بِنْتُ تُوَيْتٍ، (كزُبَيْرٍ) ابنِ حَبيبٍ: صَحابِيَّةٌ. ـ والتُّوَيْتاتُ: بَنُو تُوَيْتٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: توتة
جذر الكلمة: توت

- التُّوتُ : جنس شجر من الفصيلة التوتيّة، يزرع لثمره يأَكلهُ الإنسان، أَو لورقه يربَّى عليه دود القَزَّ، وأَنواعه كثيرة., تُوت أوّل الشهور في السنة القبطية، ويقع في أول الثلث الثاني من سبتمبر.


المعجم الرائد
الكلمة: توتة
جذر الكلمة: توت

- 1- واحدة التوت, 1- شجر يأكل الإنسان ثمره ويأكل دود القز ورقه منه انواع كثيرة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: توتة
جذر الكلمة: توت

- ت وت: (التُّوتُ) الْفِرْصَادُ وَلَا تَقُلِ التُّوثُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: توتة
جذر الكلمة: توت

- تُوت2، مفرد تُوتة: (النبات) جنس شجر من الفصيلة التّوتيّة، يزرع لثمره الذي يأكله الإنسان، أو لورقه الذي يُربّى عليه دود القزِّ، وله أنواع كثيرة، ويسمَّى أيضًا الفرصاد، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشّجر., تُوتَة ، جمع توت.|1- ثمرة التوت أو شجرته. |2 - (طب) بثرة متقرِّحة تأخذ في عمق الخدِّ والوجنة., تُوتِياء :- حجر يُكتحل بمسحوقه. |2 - (الكيمياء والصيدلة) معدن أبيض ضارب إلى الزرقة يلين بالإحماء ويطرق، يُغلَّف به الحديد فيقيه من الصدأ، وهو الزنك والخارصين., تُوت1 :الشَّهر الأوَّل من شهور السَّنة القبطيَّة، يليه بابه., مَتْوَتة :أرض يكثر فيها التّوت.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: توتة
جذر الكلمة: توت

- تُوت1 :الشَّهر الأوَّل من شهور السَّنة القبطيَّة، يليه بابه., تُوت2، مفرد تُوتة: (النبات) جنس شجر من الفصيلة التّوتيّة، يزرع لثمره الذي يأكله الإنسان، أو لورقه الذي يُربّى عليه دود القزِّ، وله أنواع كثيرة، ويسمَّى أيضًا الفرصاد، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشّجر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: توتة
جذر الكلمة: توت

- التوت: الفرْصادث، ولا تقل التوث. والتّوتياء: حجر يكتحل به، وهو معرّب.