المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ثأد
جذر الكلمة: ثأد

- الثَّأَدُ: الثرى. والثَّأَدُ: النَّدَى نفسُه. والثَّئِيد: المكان النَّدِيُّ: وثَئِدَ النبتُ ثَأَداً، فهو ثَئِدٌ: نَدِيَ؛ قال الأَصمعي: قيل لبعض العرب: أَصِبْ لنا موضعاً أَي اطْلُبْ، فقال رائدهم: وجدتُ مكاناً ثَئِداً مَئِداً. وقال زيد بن كُثْوَةَ: بعثوا رائداً فجاء وقال: عُشْبٌ ثَأْدٌ مَأْدٌ كأَنه أَسْوُقُ نساء بني سَعد؛ وقال رائد آخر: سَيْلٌ وبَقْلٌ وبَقِيلٌ، فوجدوا الأَخير أَعقلهما. ابن الأَعرابي: الثَّأْدُ النَّدَى والقذر والأَمر القبيح؛ الصحاح: الثأْدُ النَّدَى والقُرُّ؛ قال ذو الرمة: فَباتَ يُشْئِزُهُ ثَأْدٌ، ويُسْهِرُهُ تَذَؤُّبُ الريحِ، والوَسْواسُ والهَضَبُ قال: وقد يحرّك. ومكان ثَئِدٌ أَي ندٍ. ورجل ثَئِدٌ أَي مَقْرورٌ؛ وقيل: الأَثْآدُ العُيوبُ، وأَصله البَلَلُ. ابن شميل: يقال للمرأَة إِنها لَثَأْدَةُ الخَلْق أَي كثيرة اللحم. وفيها ثَآدَةٌ مثل سعادة. وفخذٌ ثَئِدَةٌ: رَيَّاء ممتلئة. وما أَنا بابن ثَأْداءَ ولا ثَأَداء أَي لستُ بعاجز؛ وقيل: أَي لم أَكن بخيلاً لئيماً. وهذا المعنى أَراد الذي قال لعمر بن الخطاب، رضي الله تعالى عنه، عامَ الرَّمادَة: لقد انكشفتْ وما كنتَ فيها ابنَ ثَأْداءَ أَي لم تكن فيها كابن الأَمة لئيماً، فقال: ذلك لو كنتُ أُنفق عليهم من مال الخطاب؛ وقيل في الثأْداء ما قيل في الدَّأْثاءِ من أَنها الأَمة والحمقاء جميعاً. وما لَهُ ثَئِدَت أُمُّه كما يقال حَمَِقَتْ. الفراء: الثَّأَداءُ والدَّأَثاءُ الأَمة، على القلب؛ قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أَحداً يقول هذا بالفتح غيرَ الفراء، والمعروف ثَأْداءُ ودَأْثاءُ؛ قال الكميت: وما كُنَّا بني ثَأْدَاءَ، لَمَّا شَفَيْنا بالأَسِنَّةِ كلَّ وَتْرِ ورواه يعقوب: حتى شفينا. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال في عام الرمادة: لقد هممتُ أَن أَجعل مع كل أَهل بيت من المسلمين مثلَهُم فإِن الإِنسان لا يَهْلِكُ على نصف شِبَعِه، فقيل له: لو فعلتَ ذلك ما كنتَ فيها بابن ثَأْدَاءَ؛ يعني بابن أَمة أَي ما كنت لئيماً؛ وقيل: ضعيفاً عاجزاً. وكان الفراء يقول: دَأَثاءَ وسَحَناء لمكان حروف الحلق؛ قال ابن السكيت: وليس في الكلام فَعَلاءُ، بالتحريك، إِلاَّ حرف واحد وهو الثَّأَدَاءُ، وقد يسكن يعني في الصفات؛ قال: وأَما الأَسماء فقد جاءَ فيه حرفان قَرَماءُ وجَنَفَاءُ، وهما موضعان؛ قال الشيخ أَبو محمد بن بري: قد جاء على فَعَلاءَ ستة أَمثلة وهي ثَأَداءُ وسَحَناءُ ونَفَساءُ لغة في نُفَساء، وجَنَفاءُ وقَرَماءُ وحَسَداءُ، هذه الثلاثة أَسماء مواضعَ؛ قال الشاعر في جَنَفاءَ: رَحَلْتُ إِلَيْكَ من جَنَفاءَ، حتى أَنَخْتُ فِناءَ بَيْتِك بالمَطَالي وقال السُّلَيْكُ بنُ السُّلَكَةِ في قَرَماءَ: على قَرَماءَ عالِيَة شواه، كَأَنَّ بياضَ غُرَّته خِمارُ وقال لبيد في حَسَداءَ: فَبِتْنا حيثُ أَمْسَيْنا ثلاثاً على حَسَداءَ، تَنْبَحُنا الكِلابُ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ثأد
جذر الكلمة: ثأد

- ـ الثَّأَدُ، محركةً: الثَّرَى، والنَّدَى، والقُرُّ. ـ ومكانٌ ثَئِدٌ: نَدٍ. ـ ورجُلٌ ثَئِدٌ، مَقْرُورٌ، ـ ثَئِدَ، كفَرِحَ. ـ وفَخِذٌ ثَئِدَةٌ: رَيَّا مُمْتَلِئَةٌ. ـ والثَّأَداءُ: الأمَةُ، والحَمْقَاءُ. ـ وما أنا ابنُ ثَأْداء، أي: بعاجِزٍ. ـ والثَّأَدُ، ط محركةً وتُسَكَّنُ ط: الأمْرُ القبيحُ، والبُسْرُ اللَّيِّنُ، والنَّباتُ الناعِمُ الغَضُّ، والمكانُ غيرُ المُوافِقِ، وبهاءٍ: الكثيرَةُ اللَّحْمِ. ـ وفيها ثآدَةٌ، كجَهالَةٍ: سِمَنٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ثأد
جذر الكلمة: ثأد

- الثَّأَدُ : القُرُّ.|الثَّأَدُ النَّدَى.|الثَّأَدُ الثَّرَى.|الثَّأَدُ النبات الناعم الغضّ., الثَّأْدَة : المرأة الكثيرة اللحم., الثَّأْداء : الحمقاءُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ثأد
جذر الكلمة: ثئد

- ثئِدَ النَّبْتُ والمكانُ ثئِدَ ثأَدًا: ندِيَ فهو ثئِدٌ.|ثئِدَ الليلةُ: قرَّت.|ثئِدَ الإنسانُ: أصابه القُرُّ.|ثئِدَ الفخِذُ: رَوِيَتْ واملأت.


المعجم الرائد
الكلمة: ثأد
جذر الكلمة: ثءد

- 1- كثيرة اللحم ، سمينة, 1- ثأداء : أمة ، خادمة|2- ثأداء : حمقاء, 1- مصدر ثئد|2- برد|3- ندى|4- ثرى|5- نبات ناعم طري|6- أمر قبيح, 1- ثئد النبات : ندي ، ابتل|2- ثئد : أو المكان : أصابه البرد|3- ثئدت المرأة : حمقت|4- ثئدت الفخذ : امتلأت


المعجم الرائد
الكلمة: ثأد
جذر الكلمة: ثئد

- 1- ثئد : ندي ، مبتل|2- ثئد من الناس : الذي أصابه البرد


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ثأد
جذر الكلمة: ثأد

- , دفء



الأكثر بحثاً