المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدي

- الثَّدْي: ثدْي المرأَة، وفي المحكم وغيره: الثَّدْي معروف، يذكر ويؤنث، وهو للمرأَة والرجل أَيضاً، وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ، على فُعول، وثِدِيّ أَيضاً، بكسر الثاء لما بعدها من الكسر؛ فأَما قوله: وأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّباتٍ، لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ الثُّدِينا فإِنه كالغلط، وقد يجوز أَن يريد الثُّدِيَّا فأَبدل النون من الياء للقافية. وذو الثُّدَيَّة: رجل، أَدخلوا الهاء في الثُّدَيَّة ههنا، وهو تصغير ثَدْي. وأَما حديث عليّ، عليه السلام، في الخوارج: في ذي الثُّدَيَّة المقتول بالنهروان، فإِن أَبا عبيد حكى عن الفراء أَنه قال إِنما قيل ذو الثُّدَيَّة بالهاء هي تصغير ثَدْي؛ قال الجوهري: ذو الثُّدَيَّة لقب رجل اسمه ثُرْمُلة، فمن قال في الثَّدْي إِنه مذكر يقول إِنما أَدخلوا الهاء في التصغير لأَن معناه اليد، وذلك أَن يده كانت قصيرة مقدار الثَّدْي، يدل على ذلك أَنهم يقولون فيه ذو اليُدَيَّة وذو الثُّدَيَّة جميعاً، وإِنما أُدخل فيه الهاء، وقيل: ذو الثُّدَيَّة وإِن كان الثَّدْي مذكراً لأَنها كأَنها بقية ثَدْي قد ذهب أَكثره، فقللها كما يقال لُحَيْمة وشُحَيْمة، فأَنَّثها على هذا التأْويل، وقيل: كأَنه أَراد قطعة من ثَدْي، وقيل: هو تصغير الثَّنْدُوَة، بحذف النون، لأَنها من تركيب الثَّدْي وانقلاب الياء فيها واواً لضمة ما قبلها، ولم يضر ارتكاب الوزن الشاذ لظهور الاشتقاق. وقال الفراء عن بعضهم: إِنما هو ذو اليُدَيَّة، قال: ولا أُرى الأَصل كان إِلاَّ هذا، ولكن الأَحاديث تتابعت بالثاء. وامرأَة ثَدْياء: عظيمة الثَّدْيين، وهي فعلاء لا أَفَعلَ لها لأَن هذا لا يكون في الرجال، ولا يقال رجل أَثْدَى. ويقال: ثَدِيَ يَثْدَى إِذا ابتلَّ. وقد ثَداهُ يَثْدُوه ويَثْدِيه إِذا بَلَّه. وثَدَّاه إِذا غَذَّاه. والثُّدَّاء، مثل المُكَّاء: نبت، وقيل: نبت في البادية يقال له المُصاص والمُصَّاخ، وعلى أَصله قشور كثيرة تَتَّقِد بها النار، الواحدة ثُدَّاءة؛ قال أَبو منصور: ويقال له بالفارسية بهراه دايزاد (* قوله «بهراه دايزاد» هكذا هو في الأصل)؛ وأَنشد ابن بري لراجز: كأَنَّما ثُدّاؤه المَخْروفُ، وقد رَمَى أَنصافَه الجُفُوفُ، رَكْبٌ أَرادوا حِلَّةً وُقُوف شبه أَعلاه وقد جف بالركب، وشبه أَسافله الخُضْر بالإِبل لخضرتها. وثَدِيَت الأَرضُ: كسَدِيَت؛ حكاها يعقوب وزعم أَنها بدل من سين سَدِيَتْ، قال: وهذا ليس بمعروف، قال: ثم قلبوا فقالوا ثَدِئتْ، مهموز من الثَّأَد، وهو الثَّرَى؛ قال ابن سيده: وهذا منه سهو واختلاط وإِن كان إِنما حكاه عن الجرمي، وأَبو عمر يَجِلُّ عن هذا الذي حكاه يعقوب إِلا أَن يَعْنيَ بالجرمي غيره. قال ثعلب: الثَّنْدُوَة، بفتح أَولها غير مهموز، مثال التَّرْقُوَة والعَرْقُوَة على فَعْلُوَة، وهي مَغْرِز الثَّدْي، فإِذا ضممت همزت وهي فُعْلُلَة، قال أَبو عبيدة: وكان رؤبة يهمز الثُّنْدُؤَة وسِئَة القوس، قال: والعرب لا تهمز واحداً منهما، وفي المعتل بالأَلف: الثَّدْواءُ معروف موضع.


معجم تاج العروس
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدو

- : (و ( {الثَّدْواءُ، مَمْدودَةً) .) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وَهُوَ: (ع) نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه.


معجم تاج العروس
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدي

- : (} الثَّدْيُ، ويُكْسَرُ وكالثَّرَى) ؛) الأُوْلى أَشْهَرَهنَّ؛ (خاصٌّ بالمرْأةِ أَو عامٌّ) ، أَي يكونُ للرَّجُلِ أَيْضاً، وَهُوَ الأَفْصَحُ الأَشْهَرُ عنْدَ اللّغويِّين، وَعَلِيهِ اقْتَصَر الجَوْهرِيُّ. يُذَكَّرُ (ويُؤَنَّثُ) ، والتَّذْكيرُ هُوَ الأَفْصَح، (ج {أَثْدٍ} وثُدِيٌّ، كحُلِيَ) ، أَي بالضمِّ على فعُول كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ: {وثِدِيٌّ أَيْضاً بكَسْرِ الثاءِ لمَا بَعْدَها مِن الكسْرِ؛ فأمَّا قَوْلُ الشاعِرِ: فأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّياتٍ لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ} الثُّدِينا فإنَّه كالغلطِ، وَقد يَجوزُ أَنَّه أَرادَ {الثُّدِيَّا فأَبْدَلَ النُّونَ مِن الياءِ للقافِيَةِ. (وذُو} الثُّدَيَّةِ، كسُمَيَّةَ: لَقَبُ حُرْقوصِ بنِ زُهَيْرٍ، كَبيرِ الخَوارِجِ) وَهُوَ المَقْتولُ بالنَّهْروان. (أَو هُوَ) ذُو اليُدَيَّةِ، (بالمُثَنَّاةِ) من (تَحْتُ) ؛) نَقَلَه الفرَّاء عَن بعضهِم قالَ: وَلَا أَرَى الأصْلَ كانَ إلاَّ هَذَا وَلَكِن الأحادِيثَ تَتابَعَتْ بالثاءِ. وقالَ الجوْهرِيُّ: ذُو الثُّدَيَّةِ لَقَبُ رجُلٍ اسْمُه ثُرْملة، فمَنْ قالَ فِي الثَّدْي إنَّه مُذَكَّر يقولُ إنَّما أدْخلُوا الْهَاء فِي التَّصْغير لأنَّ مَعْناه الْيَد، وذلِكَ أنَّ يَدَه كانتْ قَصِيرَةً مقْدَار {الثَّدْي، يدلُّ على ذلِكَ أنَّهم كَانُوا يقولونَ فِيهِ ذُو اليُدَيَّةِ وذُو الثُّدية جَمِيعاً، انتَهَى. وقيلَ: كأنَّه أَرادَ قِطْعَةً مِن} ثَدْي، وقيلَ: هُوَ تَصْغيرُ! الثَّنْدُوَة، بحَذْفِ النونِ، لأنَّها مِن تَرْكيبِ الثَّدْي وانْقِلاب الياءِ فِيهَا واواً لضمَّةِ مَا قَبْلها، وَلم يضر ارْتكابِ الوَزْن الشَّاذ لظْهُور الاشْتِقاقِ. (و) ذُو الثُّدَيَّة أَيْضاً: (لَقَبُ عَمْرِو بنِ وُدَ) العامِرِيّ، (قَتِيلِ عليِّ بنِ أَبي طالِبٍ، كَرَّمَ اللَّهُ وجْهَه) ؛) كانَ فارِسَ قُرَيْش يَوْمَ الخَنْدَقِ، قُتِلَ وَهُوَ ابنُ مائَة وأَرْبَعِين سَنَةٍ فِي قصَّة مَشْهورَةٍ فِي كُتُبِ السِّيَرِ. (وامْرأَةٌ {ثَدْياءُ: عَظِيمَتُها) . (وَفِي الصِّحاحِ: عَظيِمةُ} الثَّدْيَيْن؛ قالَ وَلَا يقالُ رجل {أَثْدَى؛ أَي هِيَ فَعْلاءُ لَا أَفْعَلَ لَهَا لأنَّ هَذَا لَا يكونُ فِي الرِّجالِ. (و) يقالُ:} ثَدِيَ {يَثْدَى، (كرَضِيَ: ابْتَلَّ. (و) قد (} ثَداهُ، كدَعاهُ) ورَماهُ، {يَثْدُوه} ويَثْدِيه: (بَلَّهُ. ( {والثُّدَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: وِعاءٌ يَحمِلُ فِيهِ الفارِسُ العَقَبَ والرِّيشَ) قدْرَ جُمْعِ الكَفِّ؛ عَن أَبي عَمْرو. (} والتَّثْدِيَةُ: التَّغْذِيَةُ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ( {الثُّدَّاءُ، كمُكَّاء: نَبْتٌ فِي البادِيَةِ. (} وثَدِيَتِ الأرضُ: كسَدِيَتْ، زِنَةً ومعْنىً؛ حَكَاها يَعْقوبُ، وزَعَمَ أنَّها بدلٌ. ( {والثَّنْدُوَةُ، كتَرْقُوَةٍ: مَغْرِزُ الثَّدْي؛ وَإِذا ضَمَمْتَ هَمَزْتَ، وَقد تقدَّمَ ذلِكَ للمصنِّفَ فِي الهَمْزةِ. (قالَ أَبو عبيدَةَ: وكانَ رُؤْبَة يَهْمِزُ الثُّنْدُوة وَسِيَةَ القَوْسِ، قالَ: والعَرَبُ لَا تَهْمزُ وَاحِدًا مِنْهُمَا؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ.} والثُدَيُّ، كسُمَيَ: وادٍ نَجْدِيّ؛ عَن نَصْر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدي

- ـ الثَّدْيُ، ويُكْسَرُ وكالثَّرَى، خاصٌّ بالمَرْأةِ، أو عامٌّ، ويُؤَنَّثُ ـ ج: أثْدٍ وثُدِيٌّ، كحُلِيٍّ. ـ وذُو الثُّدَيَّةِ، كسُمَيَّةَ: لَقَبُ حُرْقوصِ بنِ زُهَيْرٍ كَبيرِ الخَوارِجِ، أو هو بالمُثَنَّاةِ تحتُ، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ وُدٍّ، قَتيلِ علِيّ بنِ أبي طالِبٍ، كرَّمَ اللُّه وجْهَه. ـ وامرأةٌ ثَدْياءُ: عظِيمَتُها، وكرَضِيَ: ابْتَلَّ. ـ وثَداهُ، كدَعاهُ: بَلَّهُ. ـ والثُّدَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: وِعاءٌ يَحْمِلُ فيه الفارِسُ العَقَبَ والرِّيشَ. ـ والتَّثْدِيَةُ: التَّغْذِيَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدي

- ثَداه ثَداه, الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ.| (يذكر ويؤنث) . والجمع : أَثْدٍ، وَثُدِيٌّ., ثَدِيَ ثَدِيَ ثَدًى: ابتلّ.|ثَدِيَ المرأةُ: عظم ثديها.| فهي ثَدْياءُ., ثَدَّاه : غَذَّاه.


المعجم الغني
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدي

- اِمْرَأةٌ ثَدْيَاءُ : عَظِيمَةُ الثَّدْيَيْنِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدو

- 1- ثدا الشيء : بله


المعجم الرائد
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدي

- 1- لحمة كبيرة ناتئة في صدر المرأة يجتمع فيه اللبن ، في وسطه حلمة مثقوبة ، يذكر ويؤنث جمع : ثدي وثدي وأثد, 1- مصدر ثدي|2- : أنظر ثدي, 1- ثداه : غذاه, 1- ثدي الشيء : ابتل|2- ثَديت المرأة : عظم ثديها, 1- إمرأة عظيمة الثدي


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدا

- ث د ا: (الثَّدْيُ) يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ وَهُوَ لِلْمَرْأَةِ وَالرَّجُلِ أَيْضًا وَالْجَمْعُ (أَثْدٍ) وَ (ثُدِيٌّ) بِضَمِّ الثَّاءِ وَكَسْرِهَا قَالَ ثَعْلَبٌ: (الثَّنْدُوَةُ) بِفَتْحِ الثَّاءِ غَيْرَ مَهْمُوزٍ بِوَزْنِ التَّرْقُوَةِ وَهِيَ مَغْرِزُ الثَّدْيِ فَإِذَا ضَمَمْتَ الثَّاءَ هَمَزْتَ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: كَانَ رُؤْبَةُ يَهْمِزُ الثَّنْدُوَةَ وَسِيَةَ الْقَوْسِ -[49]- وَالْعَرَبُ لَا تَهْمِزُ وَاحِدًا مِنْهُمَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدو

- ثدِيَ يثدَى ، اثْدَ ، ثدًى ، فهو ثَدْيَاء | • ثدِيت المرأةُ عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها.


المعجم المعاصر
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدي

- ثدًى :مصدر ثدِيَ., ثدياءُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثدِيَ., ثَدْي ، جمع أَثْدٍ وأَثْداء وثُدِيّ وثِديّ.|1- نَهْد، غُدَّة إفراز اللَّبن في أنثى الثَّدييَّات (يذكَّر ويؤنَّث) :-ثديٌ ضامر، - أصيبت أثداء الحيوانات |• ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء، - تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال، - مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع: انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة. |2 - نتوء في صدر الرجل يشبه ثدْي المرأة لكنه ضامر (يذكَّر ويؤنَّث) :-طُعِن في ثَدْيِه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدى

- ثدًى :مصدر ثدِيَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدي

- ثَدْي ، جمع أَثْدٍ وأَثْداء وثُدِيّ وثِديّ.|1- نَهْد، غُدَّة إفراز اللَّبن في أنثى الثَّدييَّات (يذكَّر ويؤنَّث) :-ثديٌ ضامر، - أصيبت أثداء الحيوانات |• ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء، - تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال، - مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع: انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة. |2 - نتوء في صدر الرجل يشبه ثدْي المرأة لكنه ضامر (يذكَّر ويؤنَّث) :-طُعِن في ثَدْيِه., ثدِيَ يثدَى ، اثْدَ ، ثدًى ، فهو ثَدْيَاء | • ثدِيت المرأةُ عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدي

- أيضا بكسر الثاء إتبا الثدْي يذكّر ويؤنّث، وهو للمرأة والرجل أيضا، والجمعأثْد وثديّ علىفعو ل، وثديْ عا لما بعدها من الكسر. وامرأةثدْياء: عظيمة الثديين، ولا يقال رجلأْثدى.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ثدي
جذر الكلمة: ثدي


الأكثر بحثاً