أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الثَّلَّة: جَماعة الغَنَم وأَصْوافُها. ابن سيده: الثَّلَّة جماعة الغنم، قليلةً كانت أَو كثيرة، وقيل: الثَّلَّة الكثير منها، وقيل: هي القَطِيع من الضَّأْن خاصة، وقيل: الثَّلَّة الضأْن الكثيرة، وقيل: الضأْن ما كانت؛ ولا يقال للمِعْزى الكثيرة ثَلَّة ولكن حَيْلة إِلاَّ أَن يخالطها الضأْن فتكثر فيقال لهما ثَلَّة، وإِذا اجتمعت الضأْن والمِعْزى فكَثُرَتا قيل لهما ثَلَّة، والجمع من ذلك كله ثِلَلٌ، نادر مثل بَدْرَة وبِدَر. وفي حديث معاوية: لم تكن أُمُّه بِراعِيَةِ ثَلَّة؛ الثَّلَّة، بالفتح: جماعة الغنم، والثَّلَّة: الصُّوف فقط؛ عن ابن دريد. يقال: كساء جَيِّد الثَّلَّة أَي الصوف. وحَبْلُ ثَلَّة أَي صُوف؛ قال الراجز: قد قَرَنوني بامْرِئٍ قِثْوَلِّ، رَثٍّ كَحَبْل الثَّلَّة المُبْتَلِّ وفي حديث الحسن: إِذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أَن يصيب من ثَلَّتِها ورِسْلِها أَي من صُوفها ولَبنها؛ قال ابن الأَثير: سمي الصوف بالثَّلَّة مجازاً، وقيل: الثَّلَّة الصوف والشعر والوبر إِذا اجتمعت ولا يقال لواحد منها دون الآخر ثَلَّة. ورَجُل مُثِلٌّ: كثير الثَّلَّة، ولا يقال للشَّعر ثَلَّة ولا للوَبَر ثَلَّة، فإِذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل: عند فلان ثَلَّة كثيرة. والثُّلَّة، بالضم: الجماعة من الناس، وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلُّ إِذا كثرت عنده الثُّلَّة. وفي التنزيل العزيز: ثُلَّة من الأَولين وثُلَّة من الآخرين؛ وقال الفراء: نزل في أَول السورة ثُلَّة من الأَولين وقليل من الآخرين، فشَقَّ عليهم ذلك فأَنزل الله تعالى في أَصحاب اليمين أَنهم ثُلَّتان: ثُلَّة من هؤلاء، وثُلَّة من هؤلاء، والمعني هم فرقتان فرقة من هؤلاء وفرقة من هؤلاء. وقال الفراء: الثُّلَّة الفِئَة. وفي كتابه لأَهل نَجْران: إِن لهم ذِمَّة الله وذِمَّة رسوله على ديارهم وأَموالهم وثُلَّتِهم؛ الثُّلَّة: الجماعة من الناس، بالضم. والثُّلَّة: الكثير من الدراهم. والثَّلَّة: شيء من طين يجعل في الفَلاة يُسْتَظَلُّ به. والثَّلَّة: التراب الذي يُخْرَج من البئر. والثَّلَّة: ما أَخرجت من أَسفل الرَّكِيَّة من الطين، وقد ثَلَّ البِئْرَ يثُلُّها ثَلاًّ. وثَلَّة البئر: ما أُخْرِج من ترابها. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا حِمىً إِلا في ثلاث: ثَلَّة البِئْر، وطِوَل الفَرَس، وحَلْقَة القوم؛ قال أَبو عبيد: أَراد بِثَلَّة البئر أَن يحتفر الرجل بئراً في موضع ليس بملك لأَحد، فيكون له من حَوالي البئر من الأَرض ما يكون مُلْقىً لثَلَّة البئر، وهو ما يخرج من ترابها ويكون كالحَريم لها، لا يدخل فيه أَحد عليه حريماً للبئر (* قوله «حريماً للبئر» كذا في الأصل، وليست في عبارة ابن الأثير وهي كعبارة أبي عبيد) وتَثَلَّل الترابُ إِذا مارَ فَذَهب وجاء؛ قال أُمية: له نَفَيانٌ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَقْعَهُ، تَرى التُّرْبَ منه مائراً يَتَثَلَّلُ وثُلَّ إِذا هَلَكَ، وثُلَّ إِذا اسْتَغْنى. ابن سيده: الثَّلَل، بالتحريك، الهلاك. ثَلَلْت الرجل أَثُلُّه ثَلاًّ وثَلَلاً؛ عن الأَصمعي، وثَلَّهم يَثُلُّهم ثَلاًّ: أَهلكهم؛ قال لبيد: فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً، وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثَّلَل أَي بالهلاك، ويروى بالثِّلَل، أَراد الثِّلال (* قوله «أَراد الثلال إلخ» عبارة القاموس وشرحه: والثلة، بالكسر، الهلكة جمع ثلل كعنب، قال لبيد، رضي الله عنه: فصلقنا البيت أَي بالهلكات) جمع ثَلَّة من الغنم فقصر أَي أَغنام يعني يَرْعَوْنها؛ قال ابن سيده: والصحيح الأَول؛ وقال الراجز: إِن يَثْقَفُوكم يُلْحِقُوكم بالثَّلَل أَي بالهلاك. وثَلَّ البَيْتَ يَثُلُّه ثَلاًّ: هَدَمه، وهو أَن يُحْفَر أَصل الحائط ثم يُدْفَع فيَنْقاض، وهو أَهول الهَدْم. وتثَلَّل هو: تَهَدَّم وتساقط شيئاً بعد شيء؛ قال طُرَيْح: فيُجْلبُ من جَيْشٍ شَآمٍ بِغارَةٍ، كشُؤْبُوب عَرْضِ الأَبْرَدِ المُتَثَلِّل وثُلَّ عَرْشُ فلان ثَلاًّ: هُدِم وزال أَمر قَوْمه. وفي التهذيب: وزال قِوام أَمره وأَثَلَّه الله. وقال ابن دريد: ثُلَّ عرشه ثَلاًّ تضعضعت حاله؛ قال زهير: تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها، وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأَقدامِها النَّعْل كأَنه هُدِم وأُهْلك. ويقال للقوم إِذا ذهب عِزُّم: قد ثُلَّ عَرْشُهُم. الجوهري: يقال ثَلَّ اللهُ عَرْشَهم أَي هَدَم مُلْكَهم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: رؤي في المنام وسئل عن حاله فقال: كاد يُثَلُّ عَرْشِي أَي يُكْسر ويُهْدَم، وهو مَثَل يضرب للرجل إِذا ذَلَّ وهَلِك، قال: وللعرش ههنا معنيان: أَحدهما السرير والأَسِرَّة للمُلوك فإِذا هُدِم عرشُ المَلِك فقد ذهب عِزُّه، والثاني البيت يُنْصَبُ بالعيدان ويُظَلَّل، فإِذا هُدِم فقد ذَلَّ صاحبُه. وثُلَّ عَرْشُه وعُرْشُه: قُتِل؛ وأَنشد: وعَبْدُ يَغُوثَ تَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَه، وقد ثَلَّ عُرْشيه الحُسامُ المُذْكَّرُ العُرْشان ههنا: مَغْرِزُ العُنقِ في الكاهل؛ وكل ما انهدم من نحو عَرْش الكَرْم والعَريش الذي يُتَّخذ شِبه الظُّلَّة، فقد ثُلَّ. وثَلَّ الشيء: هَدَمه وكَسَره. وأَثَلَّه: أَمر بإصلاحه، تقول منه: أَتْلَلْت الشيءَ أَي أَمرت بإِصلاح ما ثُلَّ منه. وقد أَثْلَلْته إِذا هَدَمْتَه وكسرتَه. وثَلَّ الدراهم يثُلُّها ثَلاًّ: صَبَّها. وثَلِيلُ الماء: صَوْت انصبابه؛ عن كراع. وقال ابن دريد: الثَّلِيل صوت الماء، ولم يَخُصَّ صوت الانصباب. وثَلَّت الدابة تَثُلُّ أَي راثت، وكذلك كل ذي حافر، ومُهْرٌ مِثَلُّ؛ قال يصف بِرْذَوْناً: مِثَلٌّ على آرِيِّه الرَّوْثُ مُنْثَلُّ ويروى على آرِيِّه الرَّوْثَ، بنصبه بِمِثَلٌّ؛ قال ابن سيده: وهذا لا يَقْوى لأَن ثَلَّ الذي في معنى راث لا يتعدّى. ابن سيده: ثلَّ الحافرُ راث، وثَلَّ الترابَ المجتمع حَرَّكه بيده أَو كَسَره من أَحد جوانبه. ويقال: ثَلَلت الترابَ في القبر والبئر أَثُلُّه ثَلاًّ إِذا أَعَدْتَه فيه بعدما تَحْفِره، وفي الصحاح: إِذا هِلْتَه. وثَلَّة مَثْلولة أَي تُرْبة مكبوسة بعد الحَفْر. والثُّلْثُل: الهَدْم، بضم الثاءين. والثُّلْثُل أَيضاً: مِكْيال صغير. والثِّلْثِلانُ: يَبيسُ الكَلإِ، والضَّمُّ لغة. ابن الأَعرابي: يقال للرجل: ثُلْ ثُلْ إِذا أَمرته أَن يَحْمُق ويَجْهَل.


- تَثَلَّلَ البناء: تَهدَّم.|تَثَلَّلَ التراب: ثارَ فتردّد مع الريح.


- انْثَلَّ البناء: انْهَدَم.|انْثَلَّ الشيء: انْصبَّ. يقال: انثَلَّ النّاس عليه: اجتمعوا.


- الثَّلَّة : الصُّوف. يقال: فلان كثير الثَّلَّة: أَشْعَرُ البدن.|الثَّلَّة جماعة الغنم.|الثَّلَّة ما أُخرج من تُراب البئر. والجمع : ثلال.


- ثَلَّ الكثيب ثَلَُّثَلاًّ: هال تُربه.|ثَلَّ الدار: هَدَمَها.|ثَلَّ عَرْشَه: أذهب سلْطانَهُ.|ثَلَّ الوعَاء: أخَذ ما فيه.


- الثُّلَّةُ : الجماعةَ من الناسِ.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 39 الثُّلَّةُ 40ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ وثُلَّةٌ من الآخِرين ) ) .


- أَثَلَّ أَثَلَّ ثَللاً: هَلكَ.|أَثَلَّ أسنانُه: سَقَطَتْ.


- أَثَلَّ الرجل: كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف.|أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه.|أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ.


- الثِّلَّة : الهَلَكَةُ.


- أنْثَلَهُ : نَثَلَهُ.


- جمع: ثُلَلٌ. |-جاءَ وَسَطَ ثُلَّةٍ مِنْ أَصْدِقائِهِ :جَمَاعَةٌ، فَصِيلَةٌ، طَائِفَةٌ.الواقعة آية 39 ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ وثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ (قرآن).


- 1- إنثل الشيء : انصب|2- إنثل البناء : انهدم|3- إنثل عليه القوم : اجتمعوا


- 1- تثلل البناء : تهدم|2- تثلل التراب : ثار مع الريح


- 1- ثل : هلك|2- ثله : أهلكه|3- ثلت أسنانه : سقطت


- 1- ثل البيت : هدمه|2- ثل : عرشه : أزال ملكه وأذهب سلطانه|3- ثل الوعاء : أخذ ما فيه|4- ثل البئر : أخرج منها التراب|5- ثل التراب : صبه|6- ثل الحفرة : ردمها ، سدها بالتراب أو نحوه


- 1- ثلة : صوف|2- ثلة : قطعة مجتمعة من الصوف|3- ثلة : جماعة الغنم|4- ثلة : ما أخرج من تراب البئر


- 1- جماعة من الناس : « ثلة من الحرس »


- 1- صوت انصباب الماء


- 1- هلاك ، دمار ، جمع : ثلل


- ث ل ل: (الثُّلَّةُ) بِالضَّمِّ الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ.


- تثلَّلَ يتثلَّل ، تَثَلُّلاً ، فهو مُتَثَلِّل | • تثلَّل البناءُ تساقط وتهدَّم تدريجيًّا.


- مثُلَ2 يمثُل ، مَثالةً ، فهو مثيل | • مثُل الشّخصُ فضُل وكان ذا مزّية في نوعه :-مثُل بين أقرانه.


- مثُلَ1 / مثُلَ لـ يَمثُل ، مُثولاً ، فهو ماثل ، والمفعول ممثول له | • مثُل الشَّخصُ بين يدي فلان مثَل؛ قام بين يديه منتصبًا :-مثُل للتّحقيق بين يدي القاضي.|• مثُلت الجريدةُ للطِّبع: أعدّت وتهيَّأت للطِّباعة.


- مثَّلَ / مثَّلَ بـ يمثِّل ، تمثيلاً ، فهو مُمثِّل ، والمفعول مُمثَّل | • مثَّل التَّماثيلَ مثلَها؛ صوّرها. |• مثَّل المسرحيّةَ: عرضها على المسرح :-مثَّل دورَ البطل: لبس شخصيّته، - مثل دورَ السُّلطان: قام بهذا الدّور |• مثَّل دورًا أمام رئيسه: تظاهر به. |• مثَّل الجريمةَ: أعاد تمثيلَ وقائعها أمام المحقِّقين لمساعدتهم في اكتشاف الحقيقة, ومعرفة الظروف التي ارتُكبت فيها. |• مثَّل فلانًا: (القانون) قام بعمل قانونيّ باسم غيره بمقتضى توكيل قانونيّ أو اتِّفاق، ناب عنه :-مثّل المحامي مصالحَ الشركة، - مثل المحامي المتّهمَ في قضيّته.|• مثَّل الشَّيءَ بالشَّيء: مثلَه به، شبّهه به :-مثّل الحياة بالحُلم.|• مثَّل الشَّيءَ لفلانٍ: صوّره له بكتابة أو غيرها كأنّه ينظر إليه. |• مثَّل قومَه في دولة أو مؤتمر: ناب عنهم :-مثّل بلادَه في اجتماع القمّة العربيّة:-? بدل التَّمثيل: هو ما يصرف لمن ينوبون عن الدولة في الخارج. |• مثَّل به: عذّبه ونكّل به بجدع أنفه أو قطع أذنه أو غيرها من الأعضاء :-قتله ومثَّل بجثّته أبشع تمثيل.


- ثلَّ ثَلَلْتُ ، يَثُلّ ، اثلُلْ / ثُلَّ ، ثَلاًّ ، فهو ثالّ ، والمفعول مَثْلول | • ثَلَّ الدارَ هدمها :-ثلّ الجيش دار العدوّ.|• ثَلَّ عرشَه: أذهب سُلطانه، طوَّح به :-ثَلَّ الله عرشَهم: هدم ملكهم وأزاله.


- ثَلّ :مصدر ثلَّ.


- مثَلَ يَمثُل ، مُثولاً ، فهو ماثل ، والمفعول ممثول (للمتعدِّي) | • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا :-أمر القاضي بمثول الشّهود بين يديه، - مَثَل بين يدي الرئيس، - مثَلُوا أمام المحكمة.|• مثَل التَّماثيلَ: صوّرها بالنّحت. |• مثَله بفلان: شبّهه وسوّاه به.


- ثُلَّة ، جمع الجمع ثُلاّت وثُلَل: جماعة من الناس :-كان القائد محاطًا بثُلَّة من الحرس، - {ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ. وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ} .


- انثلَّ / انثلَّ على ينثلّ ، انْثَلِلْ / انْثَلَّ ، اِنْثِلاَلاً ، فهو مُنْثَلّ ، والمفعول مُنْثَلّ عليه | • انثلَّ البناءُ مُطاوع ثلَّ: انهدم. |• انثلَّ الشَّيءُ: انصبَّ. |• انثلَّ عليه القومُ: اجتمعوا.


- مَثَل ، جمع أمثال.|1- جملة من القول مقتطعة من كلام، أو مرسلة بذاتها، تنقل ممّا وردت فيه إلى مشابهة بدون تغيير مثل (الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق) :-ضرب مثلاً، - {وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} |• صار مضرب الأمثال: مشهور معروف، - مثل سائر: قول مأثور شائع بين الناس. |2 - عبرة، درس، آية :- {فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ} .|3 - شبه ونظير :- {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا} .|4 - أسطورة على لسان حيوان أو جماد :-أمثال كليلة ودمنة.|5 - حُجّة ودليل :-أقام له مثلاً، - سجّلت على اللوحة مثلاً على ذلك، - ضرب لهم مثلا من نفسه، - {وَمَثَلاً مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ} .|6 - غاية في بابه من جميع النواحي :-هو مثلٌ في الأخلاق العالية.


- ثَلّ :مصدر ثلَّ.


- ثلَّ ثَلَلْتُ ، يَثُلّ ، اثلُلْ / ثُلَّ ، ثَلاًّ ، فهو ثالّ ، والمفعول مَثْلول | • ثَلَّ الدارَ هدمها :-ثلّ الجيش دار العدوّ.|• ثَلَّ عرشَه: أذهب سُلطانه، طوَّح به :-ثَلَّ الله عرشَهم: هدم ملكهم وأزاله.


- يقال للضأن الكثيرة:ثلّة.لل والجمع ث . والثلّة أيضا: الصوف. يقال: كساء جيد الثلّة. وحبلثلّة، أي صوف. قال: ولا يقال للشعرثلّة ولا للوبر، فإذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل: عند فلانثلّة كثيرة. وقدأثلّ الرجل فهو مثلّ، إذا كثرت عنده الثلّة. وثلّة البئر أيضا: ما أخْ رج من تراﺑﻬا. والثلّة، بالضم: الجماعة من الناس. وثلّت الدابة تثلّ، أي راثتْ؛ وكذلك كلّ ذي حافر. وثللْت التراب في البئر وغيرها، إذا هلْته. ؤثللْت البيتأثلّه: هدمته، وهو أن تحفر أصل الحائط ثم تدفع فينقاض؛ وهو أهْول الهدم. يقال:ثلّ الله عرشهم: أي هدم ملكهم. ويقال للقوم إذا ذهب عزّهم: قدثلّ عرشهم، ومنه قول زهير: تداركْتما الأحلاف قدثلّ عرْشها كأنه هدم وأهْلك. وأثْللْته، إذا أمرت بإصلاح ماثلّ منه. والثلل بالتحريك: الهلاك. تقول منه.ثللْت الرجلأثلّهثلاّ وثللا.


- ,أعلى,أقام,بنى,شاد,عمر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.