المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ثيل
جذر الكلمة: ثول

- الثَّوْل: جماعة النَّحْل يقال لها الثَّوْل والدَّبْر ولا واحد لشيء من هذا من لفظه، وكذلك الخَشْرَم. وتَثَوَّلتِ النَّحْلُ: اجتمعت والْتَفَّتْ. والثَّوَّالة: الكَثِير من الجَرَاد، اسم كالجَمَّالة والجَبَّانة. وقولهم: ثَوِيلة من الناس أَي جَمَاعة جاءت من جُمْلة مُتَفرِّقة وصِبْيان ومال. الليث: الثَّوْل الذَّكَر من النَّحْل، والثَّوَّالة الجماعة من الناس والجَراد. وتَثَوَّل عليه القومُ وانْثَالوا: عَلَوْه بالشَّتْم والضرب والقَهْر. وانثال عليه القَوْلُ: تتابع وكثر فلم يَدْرِ بأَيه يبدأْ. وانْثَال عليه التُّرابُ أَي انْصَبَّ؛ يقال: انْثَال عليه الناسُ من كل وجه أَي انْصَبُّوا. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: انْثَال عليه الناسُ أَي اجْتَمَعوا وانْصَبُّوا من كل وجه، وهو مطاوع ثَال يَثُول ثَوْلاً إِذا صَبَّ ما في الإِناء. والثَّوْل: الجماعة، والثَّوْل: شَجَر الحَمْضِ. والثَّوِيلة: مُجْتَمَع العُشْب؛ عن ثَعْلب. ابن الأَعرابي: الثَّوْل النَّحْل، والثَّوْل الجُنون، والأَثْوَل المَجْنون، والأَثْوَل الأَحْمَق. يقال: ثَالَ فلان يَثُول ثَوْلاً إِذا بَدا فيه الجُنُون ولم يَسْتَحْكم، فإِذا اسْتَحْكم قيل ثَوِل يَثْوَل ثَوَلاً، قال: وهكذا هو في جميع الحيوان، الليث: الثَّوَل، بالتحريك، شِبْه جُنون في الشاء، يقال للذكر أَثْوَل وللأُنثى ثَوْلاء؛ وقال الجوهري: هو جنون يصيب الشاة في تَتْبَع الغنم وتَسْتَدير في مَرْتَعِها؛ وشاة ثَوْلاءُ وتَيْسٌ أَثول؛ قال الكميت: تَلْقَى الأَمَانَ على حِيَاض مُحَمَّدٍ، ثَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ وقال ابن سيده: الثَّوَل استرخاء في أَعضاء الشاة، وقيل: هو كالجنون يصيب الشاة، وقد ثَوِل ثَوَلاً واثْوَلَّ؛ حكى الأَخيرة سيبويه. وكبش أَثْوَل ونَعَم ثَوْلاء، وقد نُهِي عن التَّضْحِية بها. وفي حديث الحسن: لا بأْس أَن يُضَحَّى بالثَّوْلاء، قال: الثَّوَل داء يأْخذ الغنم كالجنون يلتوي منه عنقها، وقيل: هو داء يأْخذها في ظهورها ورؤوسها فَتَخِرُّ منه. والأَثْول: البطيء النُّصْرة والخَيْرِ والعَمَل والجدّ. وثَوَلُ الضِّباع: فحلها؛ قال الفرزدق: فيستمرّ ثَوَل الضِّبَاع وفي حديث ابن جريج: سأَل عطاء عن مس ثُول الإِبِل، قال: لا يُتَوَضأ منه؛ الثُّول لغة في الثِّيل وهو وِعاء قَضيب الجَمَل، وقيل: قَضِيبُه.


معجم لسان العرب
الكلمة: ثيل
جذر الكلمة: ثيل

- الثَّيل والثِّيل: وِعاء قَضِيب البعير والتَّيْس والثَّور، وقيل: هو القضيب نفسه، وقد يقال في الإِنسان، وأَصله في البعير. والثُّول: لغة في الثَّيل، وقد ذكرناه في ثول. الليث: الثَّيل جِرَابُ قُنْب البَعِير، ويقال بل هو قَضِيبُه، ولا يقال قُنْب إِلا للفرس. والأَثْيَل: الجَمَل العظيم الثَّيل، وقيل: هو وِعاء قضيبه. وبَعِير أَثْيَل: عظيم الثَّيل واسعه؛ وأَنشد ابن بري لراجز: يا أَيها العَوْدُ الثَّفالُ الأَثْيَلُ، ما لَكَ، إِنْ حُثَّ المَطِيُّ، تَزَحَلُ؟ والثِّيل: نبات يَشْتَبِكُ في الأَرض، وقيل: هو نبات له أُرومة وأَصل، فإِذا كان قصيراً سُمِّي نَجْماً. والثَّيِّل: حَشِيش، وقيل: نبت يكون على شطوط الانهار في الرياض، وجَمْعُه نَجْم، وقيل: هو ضرب من الجَنْبَة ينبت ببلاد تميم ويَعْظُم حتى تَرْبِض الغنم في أَدْفائه. وقال أَبو حنيفة: الثَّيِّل وَرَقُه كورق البُرّ إِلا أَنه أَقصر، ونباته فَرْشٌ على الأَرض يذهب ذهاباً بعيداً ويشتبك حتى يصير على الأَرض كاللُّبْدة، وله عُقَدٌ كبيرة وأَنابِيبُ قِصار ولا يكاد ينبت إِلا على ماء أَو في موضع تحته ماء، وهو من النبات الذي يستدل به على الماء، واحدته ثَيِّلَة. شمر: الثِّيلة شُجَيرة خَضْراء كأَنها أَول بَذْر الحَبِّ حين تَخْرج صغاراً. ابن الأَعرابي: الثِّيل ضرب من النبات يقال إِنه لِحْية التَّيْس.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ثيل
جذر الكلمة: ثول

- ـ الثَّوْلُ: جَماعَةُ النَّحْلِ، لا واحِدَ لَها، أو ذَكَرُ النَّحْلِ، وشَجَرُ الحَمْضِ، وبالتحريكِ: اسْتِرْخاءٌ في أعضاءِ الشاءِ خاصَّةً، أَو كالجُنونِ يُصيبها فلا تَتْبَعُ الغَنَمَ. وتَسْتَدِيرُ في مَرْتَعِها، وقد ثَوِلَ، كفرِحَ، واثْوَلَّ اثْوِلالاً. ـ وتَثَوَّلَ عليه: عَلاهُ بالشَّتْمِ والقَهْرِ، ـ وـ النَّحْلُ: اجْتَمَعَتْ والتَفَّتْ. ـ وانْثالَ: انْصَبَّ، ـ وـ عليه القولُ: تَتابَعَ، وكَثُرَ فلم يَدْرِ بِأَيِّهِ يَبْدَأُ. ـ والثَّوِيلَةُ: مُجْتَمَعُ العُشْبِ، والجَماعَةُ من بُيوتٍ مُتَفَرِّقَةٍ. ـ والثَّوَّالَةُ: الكثيرُ مِنَ الجَرادِ، واسمٌ كالجَبَّانَة. ـ والأَثْوَلُ: المَجْنونُ، والأَحْمَقُ، والبَطيءُ النُّضْرَةِ، والبَطيءُ الخَيْرِ والعَمَلِ، والبَطيءُ الجَرْيِ، ـ ج: ثُولٌ. ـ وثالَ: حَمُقَ، أو بدا فيه الجُنونُ ولم يَسْتَحْكِمْ، ـ وـ الوِعاءَ: صَبَّ ما فيه. ـ وأشْياخٌ أثاولَةٌ: بِطاءٌ. ونُعَيْمُ بنُ الثَّوْلاءِ: وَلِيَ شُرْطَةَ البَصْرَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ثيل
جذر الكلمة: ثيل

- ـ الثَّيلُ، بالكسر والفتحِ: وِعاءُ قَضيبِ البَعيرِ وغَيرِهِ، أو القَضِيبُ نَفْسُه، وبالكسر، وككَيِّسٍ: نَباتٌ. ـ والأَثْيَلُ: الجَمَلُ العَظيمُ الثيلِ، ـ ج: ثيلٌ. وكَكَيِّسةٍ: ماءٌ بِقَطَن.


المعجم الوسيط
الكلمة: ثيل
جذر الكلمة: ثول

- الثَّوْلُ : جماعة النَّحل., الأَثال : المال.|الأَثال الشرف والمجد., ثَالَ ثَالَ ثوْلاً: بدا فيه الجنون ولم يَسْتَحكم.|ثَالَ حَمُق.|ثَالَ الشيء: صَبَّهُ وهالهُ., تَثَوَّل : انثال., ثول ثول ثولاً: اضْطَرَبَ.|ثول اسْتَحْكَم جُنُونُه فهو أثول، وهي ثولاء. والجمع : ثُول.


المعجم الوسيط
الكلمة: ثيل
جذر الكلمة: ثيل

- الثَّيِّلُ : الثيل., الثِّيلُ : من فصيلة النَّجيل، وهو عشب معمَّر يمتد على الأرض بعيدًا., الأثِيلُ : (في الكيمياء) : مجموعة أُحادية التكافؤ، مكونة من ذرتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين., المَثِيلُ : المِثْلُ. والجمع : أمْثالٌ.|المَثِيلُ الفاضل. يقال: مَن أَمْثَلكُم؟ فتقول: كلُنا مَثِيلٌ. والجمع : مُثَلاءُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ثيل
جذر الكلمة: ثول

- 1- مثال : مقدار ، كمية|2- مثال : شبه|3- مثال : قصاص|4- مثال : شيء|5- مثال : فراش ينام عليه|6- مثال في الصرف : هو الفعل معتل الفاء ، نحو : « وعد »|7- مثال في الفلسفة : هو حقيقة الأشياء الجامع صفات الجنس والنوع المشتركة : « نظرية المثل عند أفلاطون », 1- الثوالة من الجراد : الكثير, 1- تثول عليه الناس : اجتمعوا عليه|2- تثول عليه : انصب عليه بالشتم والضرب|3- تثولت النحل : اجتمعت, 1- مصدر ثال|2- جماعة النحل|3- جماعة من الناس, 1- مصدر مثل|2- فضل|3- حسن الحال, 1- إنثال الشيء : انصب « انثال عليه التراب »|2- إنثال عليه القوم : أتوه من كل جانب|3- إنثالت عليه الأفكار أو العبارات : تتابعت|4- إنثالت عليه العبارات : تتابعت كثيرة فلم يدر بأيها يبدأ, 1- أثال : مجد|2- أثال : مال ، غنما


المعجم الرائد
الكلمة: ثيل
جذر الكلمة: ثيل

- 1- نبات يمتد على شواطئ الأنهار بخاصة ، له عقد كثيرة وأنابيب قصار, 1- مثيل : شبيه ونظير ، جمع : أمثال ومثل|2- مثيل : فاضل ، جمع : مثلاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ثيل
جذر الكلمة: ثول

- ث ول: (الثَّوَلُ) بِفَتْحَتَيْنِ جُنُونٌ يُصِيبُ الشَّاةَ فَلَا تَتْبَعُ الْغَنَمَ وَتَسْتَدِيرُ فِي مَرْتَعِهَا وَشَاةٌ (ثَوْلَاءُ) وَتَيْسٌ أَثْوَلُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ثيل
جذر الكلمة: ثيل

- مَثيل2 ، جمع أمثال: شبيه ونظير متساوٍ مع غيره في الأهمية أو الرُّتبة أو الدرجة :-هذه اللوحة لا مثيل لها: فريدة، - تلك الطالبة تختلف عن مثيلاتها، - هو مثيله في أخلاقه |• لم يسبِق له مثيل: فريد، منقطع النَّظير لا شبيه له., مثيل1 ، جمع مُثَلاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مثُلَ2.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ثيل
جذر الكلمة: ثول

- ل الثوْ : جماعة النحل. قال الأصمعي: لا واحد له لفظه. وقولهم:ثويلة من الناس، أي جماعة جاءت من بيوت متفرّقة وصبيان وما ل. ويقال: تثوّل عليه القوم، أي علوْه بالشتْم والضرب. والثوْل بالتحريك: جنون يصيب الشاة فلا تتبع الغنم وتستدير في مرتعها. وشاةثوْلاء وتيسأثْول. قال الشاعر: تْلقى الأمان على حياض محمّد ...ثوْلاء مخْرفة وذئب أطلس وانْثال عليه التراب، أي انصبّ. يقال: انْثال عليه الناس من كلّ وجه، أي انصبّوا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ثيل
جذر الكلمة: ثيل

- الثيل: قضيب البعير وعاء . والثيل: ضرب من النبت. والأثْيل: البعير العظيم الثيل.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ثيل
جذر الكلمة: أثيل


الأكثر بحثاً