أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَأْش، النفْس وقيل القَلْب، وقيل رِباطُه وشدّتُه عند الشيء تسمعه لا تَدْرِي ما هو. وفلان قَوِيّ الجأْشِ أَي القَلْب. والجَأْش: جأْش القلبِ وهو رُوَاعُه. الليث: جَأْش النفس رُواع القلب إِذا اضطرب عند الفزَع. يقال: إَنه لَواهِي الجَأْشِ؛ فإِذا ثبت قيل. إِنه لرابِطُ الجَأْشِ. ورجل رابِطُ الجأْشِ: يربِطُ نفسَه عن الفِرار يَكُفّها لِجُرْأَتِه وشَجاعته، وقيل: يَرْبِطُ نفسَه عن الفِرار لشَناعَتِه. وقال مجاهد في قوله تعالى: با أَيَّتها النفسُ المُطمئِنَّة، هي التي أَبقنت أَن اللَّه ربُّها وضَرَبَت لذلك جَأْشاً. قال الأَزهري: معناه قَرّتْ يَقِيناً واطمأَنَّت كما يَضْرِب البَعِيرُ بصَدْره الأَرضَ إِذا بَرَكَ وسَكَنَ. ابن السكيت: ربَطْت لذلك الأَمرِ جأْشاً لا غير. ابن الأَعرابي: يقال للنفْس: الجائِشَةُ والطَّموع والخَوَّانة. والجُؤْشُوش: الصدْر. ومَضَى من الليل جؤشوش أَي صدر، وقيل: قطعة منه. وجأْش: موضع؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكَة: أَمُعْتَقِلي رَيْبُ المنُون، ولم أَرُعْ عَصافِيرَ وادٍ، بيْنَ جَأَشٍ ومأْرِب؟


- ـ الجَأْشُ: رُواعُ القَلْبِ إذا اضْطَرَبَ عندَ الفَزَعِ، ونَفْسُ الإِنسانِ، وقد لا يُهْمَزُ، ـ جَمْعُهُ: جُؤُوشٌ، وع. ـ وجَأَشَ إليه، كمنَعَ: أقبل، ـ وـ نَفْسُهُ: ارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ. ـ والجُؤْشُوشُ: الصَّدْرُ، أو حَيْزُومُهُ، والرجلُ الغليظُ، ـ وـ من الليلِ والناسِ: قِطْعَةٌ منهما.


- جَأَشَتْ نَفْسُهُ جَأَشَتْ جَأْشًا: ارتفعت من حُزْن أَو فزع.|جَأَشَتْ إِليه: أَقبل.


- الجَأْش : النفْس أَو القلب. يقال: هو رابط الجأْش: ثَابتٌ عند الشدائد.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| جَأَشْتُ، أَجْأَشُ، مصدر جَأْشٌ.|1- جَأَشَ قَلْبَهُ فَزَعاً : اِضْطَرَبَ مِنْ خَوْفٍ أَوْ حُزْنٍ.|2- جَأَشَ إِلَيْهِ : أَقْبَلَ إِلَيْهِ.


- (مصدر جَأْشٌ).|1- تَحَرَّكَ جَأْشُهُ : القَلْبُ، النَّفْسُ.|2- عَلَى الرَّغْمِ مِنَ الكَوَارِثِ الَّتِي تَعَرَّضَ لَهَا ظَلَّ رَابِطَ الجَأْشِ : قَوِيّاً، شُجَاعاً، ثَابِتاً، هَادِئاً- رَبَاطَةُ الجَأْشِ.


- 1- جأش اليه : أقبل إليه|2- جأشت نفسه : ارتفعت واضطربت من حزن أو خوف


- جأَشَ يَجأَش ، جَأْشًا ، فهو جائش | • جأَشتْ نفسُه اهتزَّت واضطربت من خوف أو ألم :-جأش قلبُه، - وإذا جأَشَت نفسُك فاثْبُت ثبات المقدام.


- جأْش ، جمع جُئُوش (لغير المصدر).|1- مصدر جأَشَ. |2 - نَفْس أو قلب أو صدر |• ثابت الجَأْش/ رابط الجَأْش/ قويّ الجَأْش: جريءٌ عند الشَّدائد، شديد القلب، شجاع لايخاف، - واهي الجأش: ضعيف القلب عند الشدائد. |• رباطة الجأش: (علوم النفس) هدوء النفس وثبات القلب، سيطرة المرء التامّة على قواه العقليّة أو قدراته الحسيّة أو مشاعره أو سلوكه وتصرُّفاته.


- جائش :اسم فاعل من جاشَ.


- جأَشَ يَجأَش ، جَأْشًا ، فهو جائش | • جأَشتْ نفسُه اهتزَّت واضطربت من خوف أو ألم :-جأش قلبُه، - وإذا جأَشَت نفسُك فاثْبُت ثبات المقدام.


- جأْش ، جمع جُئُوش (لغير المصدر).|1- مصدر جأَشَ. |2 - نَفْس أو قلب أو صدر |• ثابت الجَأْش/ رابط الجَأْش/ قويّ الجَأْش: جريءٌ عند الشَّدائد، شديد القلب، شجاع لايخاف، - واهي الجأش: ضعيف القلب عند الشدائد. |• رباطة الجأش: (علوم النفس) هدوء النفس وثبات القلب، سيطرة المرء التامّة على قواه العقليّة أو قدراته الحسيّة أو مشاعره أو سلوكه وتصرُّفاته.


- الجأْش: جأْش القلب، وهو رواعه إذا اضطرب عند الفزع. يقال: فلان رابط الجْأش، أي يرْبط نفسه عن الفرار، لشجاعته. والجؤْشوش: الصدر.


- ,استقرار,جبن,خوف,رهبة,سكينة,سكون,هيبة,هدوء,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.