المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جبذ
جذر الكلمة: جبذ

- جَبَذَ جَبْذاً: لغة في جَذَبَ. وفي الحديث: فَجَبَذَني رجل من خلفي، وظنه أَبو عبيد مقلوباً عنه؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بشيء. وقال: قال ابن جني ليس أَحدهما مقلوباً عن صاحبه وذلك أَنهما جميعاً يتصرفان تصرفاً واحداً، تقول: جَذَبَ يَجْذِبُ جَذْباً، فهو جاذب، وجَبَذَ يَجبذُ جَبْذاً، فهو جابذ، فإِن جعلت مع هذا أَحدهما أَصلاً لصاحبه فسد ذلك لأَنك لو فعلته لم يكن أَحدُهما أَسعَدَ بهذه الحال من الآخر، فإِذا وقَفْتَ الحالَ بهما ولم تُؤْثِِرْ بالمزية أَحدَهما عن تصرف صاحبه فلم يُساوه فيه كان أَوسعهُما تَصَرُّفاً أَصلاً لصاحبه، وذلك نحو قولهم: أَنى الشيءُ يأْني وآنَ يَئِينُ، فآنَ مقلوب عن أَنَى والدليل على ذلك وجودك مصدَرَ أَنى يأْنِي أَنًى، ولا تجد لآن مصدراً، كذا قال الأَصمعي، فأَما الأَيْن فليس من هذا في شيء، إِنما الأَيْنُ الإِعْياءُ والتعبُ، فلما عَدِمَ آن المصدرَ الذي هو أَصل الفعل علم أَنه مقلوب عن أَنَى يأْنى. قال الله سبحانه وتعالى: إِلا أَن يؤذن لكم إِلى طعام غير ناظرين أَناه، أَي بلوغَه وإِداركَهُ، غير أَن أَبا زيد قد حكى لآن مصدراً، وهو الأَيْنُ، فإِن كان الأَمر كذلك فهما إِذاً أَصلان متساويان متساوقان. وجَبَذَ العنبُ يَجْبِذُ: صَغُر وقَفَّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: جبذ
جذر الكلمة: جبذ

- : (الجَبْذُ: الجَذْبُ) ، لُغَة فِيهِ، وَقد جَبَذَ جَبْذَاً، وَفِي الحَدِيث: فجَبَذَني رجُلٌ من خَلْفي. (وَلَيْسَ مَقْلُوبَه) ، كَمَا ظنَّه أَبو عبيد، (بل لُغَةٌ صحيحةٌ ووَهِمَ الجوهريُّ وغيرُه) ، يَعْنِي أَبا عُبَيد فِي دَعوَاهُم أَنه مقلوب مِنْهُ، وَقَالَ ابنُ سِيده: وَلَيْسَ ذالك بشيْءٍ، وَقَالَ: قَالَ ابنُ جنِّي: لَيْسَ أَحَدُهما مَقْلوباً عَن صَاحبه، وذالك أَنهما يتصرَّفان جَميعاً تَصَرُّفاً وَاحِدًا، تقولُ جذَبَ يَجْذِب جَذْباً فَهُوَ جاذبٌ، وجَبَذ يَجْبِذ جَبْذاً فَهُوَ جابِذٌ، فإِن جعلت مَعَ هاذا أَحدَهما أَصلاً لصَاحبه فَسَدَ ذالك لأَنك لَو فعلْته لم يكن أَحدُهما أَسْعَدَ بهاذه الحالِ من الآخَرِ، فإِذا وَقَفْتَ الحَالَ بهما وَلم تُؤثِرْ بالمَزِيَّة أَحدَهما. (وجَبَ أَن يَتَوَازَيَا فيتساوَيَا، فإِن قَصَّر أَحدُهما) عَن تَصرُّف صاحبِه فَلم يُساوهه فِيهِ كَانَ أَوْسَعُهما تَصَرُّفاً أَصلاً لصَاحبه. (كالاجْتِباذِ، والفِعْلُ كضَرَبَ) ، جَذَب يَجْذِب وَجَبَذَ يَجْبِذُ، وَفِي التَّهْذِيب: الجَبْذُ لُغَةُ تَمِيمٍ فِي جَذَبَ الشيءَ: مَدَّه. (والجَبَذَةُ، مُحَرَّكَةً: الجُمَّارَةُ) وَهِي شَحْمَةُ النخْلَة (فِيهَا خُشونَةٌ) يُكْشَطُ عَنْهَا اللِّيفُ فتُؤْكَلُ، كالجَذَبَة. (وجَبَاذِ، كقَطَامِ: المَنِيَّةُ) كجَذَابِ، قَالَ عَمْرُو بن حميل. فاجْتَبَذَتْ أَقْرَانَهُمْ جَبَاذِ أَيْدِي سَبَا أَبْرَحَ مَا اجْتِبَاذِ (أَو النِّيَّةُ الجابِذَةُ) ، وَفِي التكملة: الجابذة لَهُم. (والجُنْبُذَة، وَقد تُفْتَح الباءُ) ، أَي مَعَ ضمّ الْجِيم على كلّ حَال (أَو هُو لَحْنٌ) وَقد حكَى الجَوْهرِيُّ الْفَتْح مهن العامّة، وَنَقله عَن يَعْقُوب، وَهُوَ مَا ارْتَفع من الشيْءِ واستدار (كالقُبَّةِ) . قلْت: وَهُوَ فارسيُّ مُعَرَّب، وأَصله كنبد، وَفِي الْمُحكم: والجُنْبُذَة: المُرْتفعُ من كُلِّ شيْءٍ، وَمَا علا من الأَرض واستدار، وَمَكَان مُجَنْبَذٌ: مُرْتفِعٌ، وَفِي صفة الجنّة (وَسَطَها جَنَابِذُ مِن ذَهَبٍ وفِضَّةٍ يَسكُنها قومٌ من أَهلِ الجنَّة كالأَعْرَابِ فِي البَادِيَة) حَكَاهُ الهرَويُّ فِي الغريبين (وجُنْبُذُ: ة بنَيسابورَ. و) جُنْبُذ (: د، بِفَارِس، و) جُنْبُذُ (ابْنُ سَبُعٍ، صَحَابيٌّ) ، يُرْوَى عَن عبد الله بن عَوْف عَنهُ: (قاتَلْتُ رسولَ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلمأَوَّلَ النهارِ كَافِرًا، وقاتلتُ مَعَه آخِرَ النهارِ مُؤْمِناً) . (وقَصْرُ الجُنْبُذِ بالمَدِينَةِ) نَقله الصّاغانيّ. (والانْجِبَاذُ: الانْجِذَابُ) ، بِمَعْنى واحدٍ، قَالَ عَمْرُو بن حُمَيْل: بَلْ مَهْمَهٍ، بالرَّكْبِ ذِي انْجِبَاذِ وذِي تَبَارِيحَ وذِي اجْلِوَّاذِ وَزَاد فِي اللِّسَان: جَبَذَ العنَبُ يَجْبِذُ: صَغُرَ وقَفَّ. وجُنْبُذَةُ الكَيْلِ: مُنْتَهى إِصْبَارِه، وَقد جَنْبَذَهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: جبذ
جذر الكلمة: جبذ

- ـ الجَبْذُ: الجَذْبُ، وليسَ مَقْلوبَهُ، بل لُغَةٌ صحيحةٌ، ووهِمَ الجوهريُّ، وغيرُهُ، ـ كالاجْتِباذِ، والفِعْلُ: كضَرَبَ. ـ والجَبَذَةُ، محركةً: الجُمَّارَةُ فيها خُشونَةٌ. ـ وجَباذِ، كقَطامِ: المَنِيَّةُ، أو النِّيَّةُ الجابِذَةُ. ـ والجُنْبُذَةُ، وقد تُفْتَحُ الباءُ، أو هو لَحْنٌ: كالقُبَّةِ. ـ وجُنْبُذُ: ة بِنَيْسابورَ، ود بِفارِسَ، وابنُ سَبُعٍ: صحابيُّ. ـ وقَصْرُ الجُنْبُذِ: بالمدينةِ. ـ والانْجِباذُ: الانْجِذابُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: جبذ
جذر الكلمة: جبذ

- اجْتَبَذَهُ : اجتذبه., جَبَذَ العنبُ جَبَذَ جَبْذًا: صَغُر ويبس.|جَبَذَ الشيءَ: جذبه.| وفي الحديث: حديث شريف فجبذني رجلٌ مِن خلفي //., انْجبَذَ : انجذب.


المعجم الغني
الكلمة: جبذ
جذر الكلمة: جبذ

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| جَبَذْتُ، أَجْبِذُ، اِجْبِذْ.، مصدر جَبْذٌ.|1- جَبَذَ سَطْلاً : جَذَبَهُ نَحْوَهُ، جَرَّهُ.|2- جَبَذَ الحَبْلَ نَحْوَهُ : شَدَّهُ.|3- جَبَذَ العِنَبُ : يَبِسَ، تَقَلَّصَ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْجَبَذَ، يَنْجَبِذُ، مصدر اِنْجِباذٌ- اِنْجَبَذَ الشَّيْءُ : اِنْجَذَبَ.


المعجم الرائد
الكلمة: جبذ
جذر الكلمة: جبذ

- 1- إجتبذه : جذبه, 1- منية ، موت, 1- جبذه : جذبه|2- جبذ العنب : صغر ويبس, 1- إنجبذ الشيء : انجذب ، سحب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جبذ
جذر الكلمة: جبذ

- ج ب ذ: (جَبَذَ) الشَّيْءَ مِثْلُ جَذَبَهُ مَقْلُوبٌ مِنْهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: جبذ
جذر الكلمة: جبذ

- اجتبذَ يجتبذ ، اجتِباذًا ، فهو مُجتبِذ ، والمفعول مُجتبَذ | • اجتبذَ الشَّيءَ اجتذبه؛ شدّه إليه، حوّله عن مكانه., جَبْذ :مصدر جبَذَ., جابذ ، جمع جوابذُ.|1- اسم فاعل من جبَذَ. |2 - (التشريح) نهاية عصبيّة متخصّصة تستقبل الإثارة., جبَذَ يَجبِذ ، جَبْذًا ، فهو جابذ ، والمفعول مَجْبوذ | • جبَذ الشَّيءَ جذَبَه، شدّه إليه، حوّله عن مكانه :-فَجَبَذَنِي رَجُلٌ مِنْ خَلْفِي [حديث] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: جبذ
جذر الكلمة: جبذ

- جَبْذ :مصدر جبَذَ., جبَذَ يَجبِذ ، جَبْذًا ، فهو جابذ ، والمفعول مَجْبوذ | • جبَذ الشَّيءَ جذَبَه، شدّه إليه، حوّله عن مكانه :-فَجَبَذَنِي رَجُلٌ مِنْ خَلْفِي [حديث] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جبذ
جذر الكلمة: جبذ

- منه جبذْت الشيء مثل جذبْته، مقلوب . والجنبْذة بالضم: ما ارتفع من الشيء واستدار كالقبّة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: جبذ
جذر الكلمة: جبذ (جذب)