المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جدع
جذر الكلمة: جدع

- الجَدْعُ: القَطْعُ، وقيل: هو القطع البائن في الأَنف والأُذن والشَّفةِ واليد ونحوها، جَدَعَه يَجْدَعُه جَدْعاً، فهو جادِعٌ. وحمار مُجَدَّع: مَقْطُوع الأُذن؛ قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ: أَتانِي كلامُ التَّغْلَبيّ بن دَيْسَقٍ، ففي أَيِّ هذا، وَيْلَه، يَتَترَّعُ؟ يقول الخَنى، وأَبغَضُ العُجْمِ، ناطِقاً إِلى ربه، صوتُ الحِمارِ اليُجَدَّعُ أَراد الذي يُجدَّع فأدخل اللام على الفعل المضارع لمضارعة اللام الذي كما تقول هو اليَضْرِبُك، وهو من أَبيات الكتاب وقال أَبو بكر بن السراج: لما احتاج إِلى رفع القافية قلب الاسم فعلاً وهو من أَقبح ضرورات الشعر، وهذا كما حكاه الفراء من أَن رجلاً أَقبل فقال آخر: هاهوذا، فقال السامع: نِعْمَ الهاهوذا، فأَدخل اللام على الجملة من المبتدإِ والخبر تشبيهاً له بالجملة المركبة من الفعل والفاعل؛ قال ابن بري: ليس بيتُ ذي الخِرَق هذا من أَبيات الكتاب كما ذكر الجوهري وإِنما هو في نوادر أَبي زيد. وقد جَدِعَ جَدَعاً، وهو أَجْدَعُ بيِّن الجَدَعِ، والأُنثى جَدْعاء؛ قال أَبو ذؤيب يصف الكلاب والثور: فانْصاعَ من حَذرٍ وسَدَّ فُروجَه غُبْرٌ ضَوارٍ: وافِيانِ وأَجْدَعُ أجْدع أَي مَقْطوع الأُذن. وافيانِ: لم يُقْطع من آذانهما شيء، وقيل: لا يقال جَدعَ ولكن جُدعَ من المَجْدُوع. والجَدَعةُ: ما بَقِي منه بعد القَطْع. والجَدَعةُ: موضع الجَدْع، وكذلك العَرَجةُ من الأَعْرج، والقَطَعة من الأَقْطَع. والجَدْعُ: ما انقطع من مَقادِيم الأَنف إِلى أَقْصاه، سمي بالمصدر. وناقة جَدْعاء: قُطِع سُدسُ أُذنها أَو ربعها أَو ما زاد على ذلك إِلى النصف. والجَدْعاء من المعزَ: المَقْطوع ثلث أُذنها فصاعداً، وعم به ابن الأَنباري جميع الشاء المُجَدَّع الأُذن. وفي الدعاء على الإِنسان: جَدْعاً له وعَقْراً؛ نصبوها في حدّ الدعاء على إِضمار الفعل غير المستعمل إِظهاره، وحكى سيبويه: جَدَّعْتُه تَجْديعاً وعَقَّرْتُه قلت له ذلك، وهو مذكور في موضعه؛ فأَمّا قوله: تَراه كأَنَّ اللهَ يَجْدَعُ أَنْفَه وعَيْنَيْه، إِنْ مَولاه ثابَ له وَفْرُ فعلى قوله: يا لَيْتَ بَعْلَكِ قد غَدا مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحا إِنما أَراد ويفقأُ عينيه؛ واستعار بعضُ الشُّعراء الجَدْعَ والعِرْنينَ للدّهْر فقال: وأَصبَح الدهْرُ ذُو العِرْنِينِ قد جُدِعا والأَعرف: وأَصبحَ الدهرُ ذو العلاَّتِ قد جُدعا وجَداعِ: السَّنةُ الشديدة تذهب بكل شيء كأَنها تَجْدَعُه؛ قال أَبو حَنْبل الطائي: لقد آليْتُ أَغْدِر في جَداعِ، وإِنْ مُنِّيتُ، أُمّاتِ الرِّباعِ وهي الجَداعُ أَيضاً غير مبنية لمكان الأَلف واللام. والجَداعُ: الموت لذلك أَيضاً. والمُجادعةُ: المُخاصمةُ. وجادَعَه مُجادَعة وجِداعاً: شاتَمَه وشارَّه كأَنَّ كل واحد منهما جَدَع أَنف صاحبه؛ قال النابغة الذُّبْياني: أَقارعُ عَوْفٍ، لا أُحاوِلُ غيرَها، وجُوهُ قُرودٍ، تَبْتَغِي من تُجادِعُ وكذلك التّجادُع. ويقال: اجْدَعْهم بالأَمر حتى يَذِلُّوا؛ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسره. قال ابن سيده: وعندي أَنه على المثل أَي اجدع أُنوفهم. وحكي عن ثعلب: عام تَجَدَّعُ أَفاعِيه وتجادَعُ أَي يأْكل بعضها بعضاً لشدّته، وكذلك تركت البلاد تَجَدَّعُ وتَجادَعُ أَفاعيها أَي يأْكل بعضها بعضاً، قال: وليس هناك أَكل ولكن يريد تقَطَّعُ. وقال أَبو حنيفة: المُجَدَّعُ من النبات ما قُطع من أَعلاه ونَواحِيه أَو أُكل. ويقال: جَدَّع النباتَ القَحْطُ إِذا لم يَزْكُ لانْقِطاع الغَيْثِ عنه؛ وقال ابن مقبل:وغَيْث مَريع لم يُجَدَّعْ نَباتُه وكَلأٌ جُداعٌ، بالضم، أَي دَوٍ؛ قال رَبيعةُ بن مَقْرُوم الضَّبِّيّ: وقد أَصِلُ الخَلِيلَ وإِن نآني، وغِبَّ عَداوتي كَلأٌ جُداعُ قال ابن بري: قوله كَلأٌ جُداع أي يَجْدَعُ مَن رَعاه؛ يقول: غِبّ عَداوتي كَلأٌ فيه الجَدْع لمن رعاه، وغب بمعنى بعد. وجَدِعَ الغلامُ يَجْدَعُ جَدَعاً، فهو جَدِعٌ: ساء غِذاؤه؛ قال أَوْس بن حَجَر: وذاتُ هِدْمٍ عارٍ نَواشِرُها، تُصْمِتُ بالماء تَوْلَباً جَدِعا وقد صحّف بعض العلماء هذه اللفظة، قال الأَزهري في أَثناء خطبة كتابه: جمع سليمان بن علي الهاشميّ بالبصرة ين المُفَضَّل الضبّيّ والأَصمعي فأَنشد المفضَّل: وذات هدم، وقل آخر البيت: جَذَعا، ففَطِن الأَصمعي لخَطئه، وكان أَحدَثَ سِنّاً منه، فقال له: إِنما هو تولباً جَذَعا، وأَراد تقريره على الخطاء فلم يَفْطَن المفضل لمراده، فقال: وكذلك أَنشدته، فقال له الأَصمعي حينئذ: أَخطأْت إِنما هو: تَوْلباً جَدِعا، فقال له المفضل: جذعا جذعا، ورفع صوته ومدّه، فقال له الأَصمعي: لو نفَخْت في الشَّبُّور ما نفعك، تكم كلام النمل وأَصبْ، إِنما هو: جَدِعا، فقال سليمان بن علي: من تَخْتارانِ أَجعله بينكما؟ فاتفقا على غلام من بني أَسد حافظ للشعر فأُحْضِر، فعرَضا عليه ما اختلفا فيه فصدَّق الأَصمعي وصوّب قوله، فقال له المفضل: وما الجَدِعُ؟ قال: السيّء الغِذاء. وأَجدَعَه وجَدَّعَه: أَساء غذاءه. قال ابن بري: قال الوزير: جَدِعٌ فَعِلٌ بمعنى مَفْعول، قال: ولا يعرف مثله. وجَدِعَ الفَصِيلُ أَيضاً: ساء غِذاؤُه. وجَدِعَ الفَصِيلُ أَيضاً: رُكِب صغيراً فوَهَن. وجَدَعْتُه أَي سجنْتُه وحبستُه، فهو مجُدوع؛ وأَنشد: كأَنه من طول جَدْعِ العَفْسِ وبالذال المعجمة أَيضاً، وهو المحفوظ. وجَدَعَ الرجلُ عِيالَه إِذا حَبس عنهم الخير. قال أَبو الهيثم: الذي عندنا في ذلك أَنهَ الجَدْعَ والجِذْعَ واحد، وهو حَبْسُ من تَحْبِسه على سُوءِ ولائه وعلى الإِذالةِ منك له؛ قال: والدليل على ذلك بيت أَوس: تُصْمِت بالماء تَوْلباً جَدِعا قال: وهو من قولك جَدَعْتُه فجَدِع كما تقول ضرَب الصَّقِيعُ النباتَ فضَرِبَ، وكذلك صَقَع، وعَقَرْتُه فَعَقِر أَي سقَط؛ وأَنشد ابن الأَعرابي:حَبَلَّق جَدَّعه الرِّعاء ويروى: أَجْدَعَه، وهو إِذا حبَسه على مَرْعى سَوْء، وهذا يقوّي قول أَبي الهيثم. والجَنادِعُ: الأَحْناشُ، ويقال: هي جَنادِبُ تكون في جِحَرةِ اليَرابِيعِ والضِّباب يَخرُجْن إِذا دَنا الحافر من قَعْر الجُحْر. قال ابن بري: قال أَبو حنيفة الجُنْدَب الصغير يقال له جُنْدع، وجمعه جَنادِعُ؛ ومنه قول الراعي: بحَيٍّ نُمَيْرِيٍّ عليه مَهابةٌ بِجَمْع، إِذا كان اللِّئامُ جَنادِعا ومنه قيل: رأَيت جَنادِعَ الشرِّ أَي أَوائلَه، الواحدة جُنْدُعةٌ، وهو ما دَبَّ من الشرّ؛ وقال محمد بن عبد الله الأَزْديّ: لا أَدْفَعُ ابنَ العَمِّ يَمْشِي على شَفاً، وإِن بَلَغَتْني مِنْ أَذاه الجَنادِعُ وذاتُ الجَنادِعِ: الداهيةُ. الفرّاء: يقال هو الشيطان والمارِدُ والمارِجُ والأَجْدَعُ. روي عن مسروق أَنه قال: قدمت على عمر فقال لي: ما اسمُك؟ فقلت: مَسروقُ بن الأَجْدَع، فقال: أَنت مسروق بن عبد الرحمن، حدثنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَنَّ الأَجدع شيطان، فكان اسمُه في الديوان مسروق بن عبد الرحمن. وعبد الله بن جُدْعانَ (* كذا بالأصل، وفي القاموس: وعبد الله بن جدعان جواد معروف.) وأَجْدَعُ وجُدَيْعٌ: اسمانِ. وبنو جَدْعاءَ: بطن من العرب، وكذلك بنو جُداع وبنو جُداعةَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: جدع
جذر الكلمة: جدع

- ـ الجَدْعُ، كالمَنْعِ: الحَبْسُ، والسجنُ، وقَطْعُ الأَنْفِ أو الأُذُنِ أو اليدِ أو الشَّفَةِ. ـ جَدَعَهُ فهو أجْدَعُ، بَيِّنُ الجَدَع، محركةً. ـ والجَدَعَةُ، محركةً: ما بَقِيَ بَعْدَ الجَدْعِ. ـ والأَجْدَعُ: الشَّيْطانُ، ووالِدُ مَسْرُوقٍ التابعيِّ الكبيرِ، وغَيَّرَهُ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه. وسَمَّاهُ: عبدَ الرحمنِ. وكزبيرٍ: عَلَمٌ. ـ وبنو جَدْعاء، وبنُو جُداعَةَ، كثُمامَةَ: قَبيلَتانِ. ـ والجَدْعاءُ: ناقَةُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، وهيَ العَضْباءُ والقَصْواءُ، ولم تَكُنْ جَدْعاءَ ولا عَضْباءَ ولا قَصْواءَ وإنَّما هُنَّ ألْقَابٌ. ـ وعبدُ الله بنُ جُدْعانَ، بالضم: جَوادٌ م، ورُبَّما كان يَحْضُرُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، طَعامَه، وكانتْ له جَفْنَةٌ يأكُلُ منها القائِمُ والراكِبُ لعظَمِها، قالَتْ عائشَةُ: يا رسولَ الله هَلْ كان ذلكَ نافِعَهُ. قال: "لا، إنه لم يَقُلْ يوماً: رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطيئَتي يومَ الدينِ " . ـ وَكَلأٌ جُداعٌ، كغُرابٍ: فيه جَدْعٌ لمنْ رعاهُ، أي: وَبِيلٌ وخِمٌ، ـ ومنه: الجُداعُ: للموتِ. ـ وبنُو جُداعٍ: أيضاً بطنٌ. ـ وصَبِيٌّ جَدِعٌ، ككتِفٍ: سيِّئُ الغِذاءِ، وقد جَدِعَ، كفرحَ. ـ وجَدَعَتْهُ أُمُّهُ، كَمَنَعَ: أساءَتْ غِذاءَهُ، ـ كَأَجْدَعَتْهُ وجَدَّعَتْه. وكسحابٍ، وقَطامِ: السَّنَةُ الشديدةُ، تَجْدَعُ بالمال، وتَذْهَبُ به. ـ وجَدْعاً له، أي: ألْزَمَه اللّهُ الجَدْعَ. ـ وجَدَّعَه تَجْديعاً: قال له ذلك، ـ وـ القَحْطُ النَّباتَ: إذا لم يَزْكُ، ـ وحِمارٌ مُجَدَّعٌ، كمُعَظَّمٍ: مَقْطوعُ الأُذُنَيْنِ. ـ وجادَعَ مُجادَعَةً وجِداعاً: شاتَمَ، وخاصَمَ، ـ كتجادَعَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: جدع
جذر الكلمة: جدع

- جَدِعَ جَدِعَ جَدَعًا: قُطِعَ طَرَفٌ من أَطرافِهِ فهو أَجْدَعُ، وهي جَدْعَاءُ. والجمع : جُدْع.| وفي المثل: :-أَنفُكَ مِنْكَ وإِن كان أَجْدَعَ :-: يُضْرَبُ في غير المَرْضىّ يسْتَبْقِيه المرءُ ولا يجفوه لقرابته منه أو صِلَتِهِ به.|جَدِعَ الغُلاَمُ: سَاءَ غِذاؤُهُ.|جَدِعَ الفصيلُ: ساءَ غِذاؤهُ، أَوْ رُكِبَ صَغيرًا فوَهَن فهو جَدِعٌ., أَجْدَعَهُ : أَسَاءَ غِذَاءَهُ., الجُدَاعُ من الكلإِ: الوَخْم الوَبِيلُ., جَدَّع : جَدَعَ.|جَدَّع فلانًا: قال له: جَدْعًا.|جَدَّع النَّباتَ: قَطَعَهُ منْ نواحِيه وأَعلاه., تجادعا : تعاديَا وتخاصمَا., جَدَعَهُ جَدَعَهُ جَدْعًا: قَطَعَ أَنْفَهُ، أَو طَرَفًا من أَطرافِه. يقالُ: جَدَع أَنفَهُ.| وفي المثل: :-لأَمْرٍ ما جدع قَصيرٌ أَنفَه :-: يُضرَبُ للشيء يكون وسيلَةً لأَمر مستور. يقالُ في الدعاءِ عليه: جَدْعًا لهُ.|جَدَعَهُ سجَنَهُ، وحبسَهُ.|جَدَعَهُ عِيالَهُ: ضَيَّقَ عليهم العيش.|جَدَعَهُ الصَّبِيَّ: أَساءَ غِذاءَهُ., جَادَعَهُ مُجَادَعَة: خَاصَمَهُ وشاتمه., الجَدَعة : موضع الجَدْع.|الجَدَعة ما بقى من العضو بعد القطع.


المعجم الغني
الكلمة: جدع
جذر الكلمة: جدع

- (فعل: رباعي متعد).| جَدَّعْتُ، أُجَدِّعُ، جَدِّعْ، مصدر تَجْدِيعٌ.|1- جَدَّعَ غَرِيمَهُ : قَالَ لَهُ : جَدْعاً، أَيْ قَطَعَ اللَّهُ عَنْكَ الخَيْرَ.|2- جَدَّعَ الوَلَدَ : أَسَاءَ غِذَاءهُ.|3- جَدَّعَ النَّبَاتَ :قَطَعَهُ مِنْ أَطْرَافِهِ وَأَعْلاَهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| جَدَعْتُ، أَجْدَعُ، اِجْدَعْ، مصدر جَدْعٌ.|1- جَدَعَ : غَرِيمَهُ: قَطَعَ أَنْفَهُ أَوْ طَرَفاً مِنْ أَطْرَافِهِ.|2- جَدَعَ أَنْفَهُ : قَطَعَهُ- لأَمْرٍ مَّا جَدَعَ قَصِيرٌ أَنْفَهُ : (مثل) : يُضْرَبُ لِشَيْءٍ يَكُونُ وَسِيلَةً لأَمْرٍ مَسْتُورٍ.|3- جَدَعَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ.|4- جَدَعَ عِيَالَهُ : ضَيَّقَ عَلَيْهِمُ العَيْشَ.|5- جَدَعَ الوَلَدَ أَوِ الحَيَوَانَ : أَسَاءَ غِذَاءهُ., جمع: جُدْعٌ. مؤ: جَدْعَاءُ. جمع: جَدْعَاوَات. |-رَجُلٌ أجْدَعُ : الْمَقْطوعُ الأَنْفِ- هُوَ أَجْدَعُ خِلْقَةً :-مِنْكَ أنْفُكَ وَإِن كَانَ أجْدَعَ. (مثل)., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-جُدِعَ الرَّجُلُ : قُطِعَ أَنْفُهُ., جمع: مَجَادِعُ. | آلَةُ الجَدْعِ يُقْطَعُ بِهَا فِي مَجَالِ الجِرَاحَةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| جَدِعْتُ، أَجْدَعُ، مصدر جَدَعٌ.|1- جَدِعَ الرَّجُلُ : قُطِعَ طَرَفٌ مِنْ أَطْرَافِهِ.|2- جَدِعَ الوَلَدُ : سَاءَ غِذَاؤُهُ- جَدِعَ الفَصِيلُ فَمَاتَ مِنَ الجُوعِ.


المعجم الرائد
الكلمة: جدع
جذر الكلمة: جدع

- 1- جدعه : قطع أنفه|2- جدع : أنفه : قطعه|3- جدعه : سجنه|4- جدع : عياله : ضيق عليهم في الإنفاق|5- جدع الولد : أساء غذاءه, 1- سنة شديدة تقطع النبات وتذهب بالماشية, 1- أجدع الولد : أساء غذاءه, 1- مقطوع الأنف ، جمع : جدع ، مؤنث جدعاء, 1- الجدع من الأولاد : سيئ الغذاء, 1- تجادع القوم : تخاصموا|2- تجادع القوم : شتم بعضهم بعضهم الآخر, 1- مجدع : آلة « الجدع » ، أي القطع ، جمع : مجادع, 1- جادعه : خاصمه|2- جادعه : شتم كل منه ما الآخر, 1- جداع : موت|2- جداع من العشب الثقيل الرديء, 1- جدع : قطع أنفه|2- جدع الولد : ساء غذاؤه, 1- جدعة : ما بقي من العضو بعد قطعه|2- جدعة : موضع الجدع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جدع
جذر الكلمة: جدع

- ج د ع: (الْجَدْعُ) قَطْعُ الْأَنْفِ وَقَطْعُ الْأُذُنِ أَيْضًا وَقَطْعُ الْيَدِ وَالشَّفَةِ وَبَابُهُ قَطَعَ، تَقُولُ: (جَدَعَهُ) فَهُوَ (أَجْدَعُ) بَيِّنُ (الْجَدَعِ) وَالْأُنْثَى (جَدْعَاءُ) وَأَمَّا قَوْلُ أَبِي الْخِرَقِ الطُّهَوِيِّ وَهُوَ مِنْ أَبْيَاتِ الْكِتَابِ: يَقُولُ الْخَنَا وَأَبْغَضُ الْعُجْمِ نَاطِقًا ... إِلَى رَبِّنَا صَوْتُ الْحِمَارِ الْيُجَدَّعُ قَالَ الْأَخْفَشُ: أَرَادَ الَّذِي يُجَدَّعُ كَمَا تَقُولُ هُوَ الْيَضْرِبُكَ. وَقَالَ ابْنُ السَّرَّاجِ: لِمَا احْتَاجَ إِلَى رَفْعِ الْقَافِيَةِ قَلَبَ الِاسْمَ فِعْلًا وَهُوَ مِنْ أَقْبَحِ ضَرُورَاتِ الشِّعْرِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: جدع
جذر الكلمة: جدع

- جدِعَ يَجدَع ، جَدَعًا ، فهو أجدعُ | • جدِع الشَّخْصُ قُطع أنفُه أو طَرَفٌ من أطرافه :-أجدعُ الأذن، - أنفُك منك وإن كان أجدعَ [مثل]: يُضرب في غير المرْضِيّ يستبقيه المرءُ ولا يجفوه لصلته به أو لقرابته منه., جَدَع :مصدر جدِعَ., جَدْع :مصدر جدَعَ |• بجَدْع الأنف: بمشقَّة، بصعوبة., أجْدعُ ، جمع جُدْع، مؤ جَدْعاءُ، جمع مؤ جدعاوات وجُدْع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جدِعَ., مِجْدَع ، جمع مَجادِع: اسم آلة من جدَعَ: أداة من أدوات الجرّاح القاطعة., جدَعَ يَجدَع ، جَدْعًا ، فهو جادع ، والمفعول مَجْدوع | • جدَع أنفَه قطعه :-جدَع أذنه/ ساقًا/ ذراعًا، - ربَّ حام لأنفِه وهو جادِعُه (مثل): يضرب لمن يأنف من شيء ثم يقع في أشدّ مما حمى منه أنفه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: جدع
جذر الكلمة: جدع

- جَدَع :مصدر جدِعَ., جَدْع :مصدر جدَعَ |• بجَدْع الأنف: بمشقَّة، بصعوبة., جدَعَ يَجدَع ، جَدْعًا ، فهو جادع ، والمفعول مَجْدوع | • جدَع أنفَه قطعه :-جدَع أذنه/ ساقًا/ ذراعًا، - ربَّ حام لأنفِه وهو جادِعُه (مثل): يضرب لمن يأنف من شيء ثم يقع في أشدّ مما حمى منه أنفه., جدِعَ يَجدَع ، جَدَعًا ، فهو أجدعُ | • جدِع الشَّخْصُ قُطع أنفُه أو طَرَفٌ من أطرافه :-أجدعُ الأذن، - أنفُك منك وإن كان أجدعَ [مثل]: يُضرب في غير المرْضِيّ يستبقيه المرءُ ولا يجفوه لصلته به أو لقرابته منه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جدع
جذر الكلمة: جدع

- الجدْع: قطع الأنف، وقطع الأذن أيضا، وقطع اليد والشفة. تقول منه: جدعْته، فهوأجدْع بيّن الجدع، والأنثى جدْعاء. والجدعة: ما بقي منه بعد القطع. وجدعْته، أي سجنته وحبسته. والمجادعة: المخاصمة، ومنه قول الشاعر: وجوه قرود تبتغي منْ تجادع وكذلك التجادع. يقال: تركت البلاد تجادع أفاعيها، أي يأكل بعضها بعضا. وصبيّ جدع: سيّئ الغذاء. قد جدع بالكسر جدعا. وأجْدعْته، إذا أسأت غذاءه. وجداع: السنة الشديدة التي تددْع بالمال، أي تذهب به. والمجدّع من النبت: ما أكل أعلاه. وكلأ جداع بالضم، أي د و. وجدّعه تجْديعا، أي قال له: جدْعا لك. وحمار مجدّع، أي مقطوع الأذن.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: جدع
جذر الكلمة: جدع